|
Re: طرح ذوي الياقات البيضاء وعلو كعب الأكاديم (Re: زهير ابو الزهراء)
|
Quote: حيث قدم نفسه كصاحب الحقيقة المطلقة والآراء الصائبة، متهماً الآخرين بعدم امتلاك القدرة على التفكير الحر وعدم فهمهم للأوضاع السياسية والاجتماعية. |
يحكي احد اصدقاء الكاتب الكبير جدا الراحل محمد حسنين هيكل انه زاره ذات يوم في مكتبه ومعه إبنته ذات العشرين ربيعاً قبل إنتهاء الزيارة قال ان ابنته توجهت بسؤال لهيكل بماذا ينصحها كي تكون كاتبة ومثقفة مثله رد هيكل انه ليس من الحكمة ان ينصح من هو في عمرها بشيء وهو قد تجاوز الثمانين من العمر .. لا الزمان زمانه ولا الأشياء التي شكلت حياة هذه الإبنة قد عاشها في صباه. شيخنا المحترم عبد الله علي ابراهيم اطال الله في عمره كأنما يتغول في حق الاخرين في التعبير والتفكير الحر عن ما يعتقدونه نتاج خبرتهم وردربتهم في الحياة مثل ما هو يعتقد عندما اقرأ له مثل هكذا مفاكرة ، دائما ما أتذكر المثل الشعبي المتداول في الخيال الشعبي الدارفوري (أم جركم ما بتاكل خريفين) يا شيخنا ليس بالضرورة أن تنسخ من الآخرين صورة طبق الاصل من شخصك وزمانك .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: طرح ذوي الياقات البيضاء وعلو كعب الأكاديم (Re: نصر الدين عثمان)
|
استمعت للتسجيل واسجل بعض الملاحظات
عن الحرب سخر من وصف الحرب بالعبثية ثم استدرك وقال إن اي حرب من ناحية أخلاقية هي عبث انتقد موقف قوى رفض الحرب وقال انها اكتفت بالنجاح
وهذا غير صحيح فيه كتير من المفكرين كتبوا عن اسباب الحرب وكيفية ايقافها
قال ان الخرب خرجت من الثورة والصحيح ان الحرب خرجت ضد الثورة
قال ان قوى الثورة تردد الحديث عن دور الإنقاذ في انشاء الدعم السريع قال اطاحت بالنظام القديم فلماذا استمرار الشكوى مداخلة المتداول الثاني إعادته ليتراجع ويقول ان النظام القديم استمر بعد الثورة
حاول ان يبرر استخدام المليشيات وذكر انثلة عديدة ولكنه عاد أيضا بعد مداخلة المتداول الثاني واشارته لخطر ارتباط المليشيات بالقبائل راوغ في اجابته وقال لايمكن إقامة جيش تاني وكأنه يجد العذر لتجديد القبائل
بجرأة وتعميم ما كان ليصدر من مثقف قال ملكتنا في التفكير زيرو
يضرب المثل بنفسه كمفكر خرج عن الحزب كنموذج واذا كان مقياس المفكر هو الخروج من الحزب الشيوعي فقد خرج قبله عوض عبد الرازق عمر مصطفي المكي و الخاتم عدلان والحاج وراق هو يعتقد انه حافظ على فكرته وهذا أيضا غير صحيح الخاتم والحاج وراق دافعها عن فكرتهم بعد الخروج
المحزن اتفاق المتداخل الاول مع البروف وقوله اتفق معك نحنا كسودانيين ما بنفكر
تبدو فكرة عدم وجود مفكر فكرة غبية جدا
في موضوع الفكر طوال التاريخ كان الخروج عن المحافظ والسائد يقابل بالرفض وفي تاريخ السودان مئات من المفكرين خرجوا عن المحافظ والسائد
| |
 
|
|
|
|
|
|
|