|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: Yasir Elsharif)
|
يا أخي الكريم سلام لا توجد معلومة صحيحة أو باحث وضع هذا الامر موضوع البحث ووصل نتائج من الممكن الاعتماد عليها لذلك أري الامر متدوال في مواقع التواصل الاجتماعي للمفاخرة العرقية وسوف التضارب في المقال ما بين يطرح علي المواقع الاسلامية لا توجد أدلة تاريخية موثوقة أو موثقة تدعم الادعاء بأن عبارة مكتوبة على شاهد قبر سيدنا بلال المدفون بالشام هي بلغة أهل النوبة الأنداندي. سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه هو مؤذن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وموقع قبره المتفق عليه تاريخياً هو في دمشق بسوريا. بالطبع! دعوني أشارك معك بعض المعلومات حول قبر سيدنا بلال بن رباح، مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقصة اعتزاله للأذان.
قبر سيدنا بلال يقع في الشام، وهو مكان دفنه بعد وفاته. يُعتقد أن العبارة المكتوبة على شاهد قبره بلغة أهلنا النوبيين الانداندي تعني "ماذا تقول لنا بلغة أهلك؟"، وقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكلمنا بلغة أهلك"، فأجاب بلال بلغة النوبيين الأصلية⁴.
بالإضافة إلى ذلك، بلال كان مؤذنًا للرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. وبعد وفاة النبي، رفض بلال أن يؤذن مرة أخرى، حيث قال: "إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله"، وهذا يعكس حبه واعتزازه بمكانته كمؤذن للنبي.
قصة بلال تعكس الإخلاص والتفاني الذي أظهره في خدمة الإسلام والمسلمين. وبفضل تضحياته وإيمانه، أصبح قدوة للأجيال اللاحقة.
العمود الثامن
ناصر الظاهري عند مقام سيدنا بلال!
لفت نظري وأنا أزور قبر سيدنا بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه في دمشق، أبيات شعر كتبت باللغة الأمهرية، لغة سيدنا المسيح وهي لغة أهل الحبشة، ورسمت بحرف عربي، قال بلال: أره بره كنكره كراى كري مندّره وأعربها أو عرّبها شاعر الرسول(ص) حسان بن ثابت: إذا المكارم في آفاقنا ذكرت فإنما بك فينا يضرب المثل فهل كان بلال يتحدث الحبشية لغة بلدته في الحبشة السراة والتي جلب منها مع أبيه كأسيرين وكان غلاماً يافعاً، أسمر، طويل القامة، نحيفاً، ولغة أمه حمامة التي كانت على قدر من العلم والمعرفة، ولغة أبيه رباح؟ أم كان يتقن العربية إلى جانب لغته الأم، أم ينطقها أعجمية مكسرة؟! ظلت هذه الأسئلة تراودني وأنا أقرأ الفاتحة على قبره، متذكراً خصائله الحميدة وجهاده وصفاء سيرته وإخلاصه للدعوة، حيث لم يلوث يده بدم إخوان له حين تقاتل الصحابة، ولم تمتد يده إلى مال حيث كثرت الغنائم وفتحت الدنيا· ثم تذكرت أهل مكة، وكعادة أهلها حتى اليوم، وخاصة التجار، أنهم يتقنون لغات كثيرة منها الأفريقية ولغات آسيا ولغات الجمهوريات الإسلامية، فكيف بلغة بلد كبير، وذي شأن وقوة في ذاك الزمان، وبلد قريب، ولهم معه صلات تجارية، وبيع وشراء، مثل الحبشة، أن لا يتقنوا لغته، وأعرف أن سفراء قريش إلى النجاشي كانوا يتحدثون الحبشية كعمرو بن العاص، وهجرة المسلمين الأولى إلى الحبشة ضمت صحابة أتقنوا الحبشية بعد أن مكثوا فيها عاماً ويزيد كجعفر بن أبي طالب وغيره، ثم قادني إلى سؤال أكبر، هو خطأ الاعتقاد أن العصر الجاهلي، خاصة حين نتحدث عن مدن كمكة ويثرب اللتين تعدان من حواضر العرب، ومدنه التجارية، لا أرض بداوة وأعراف الصحراء، كما يتوهم الكثير، أن توسما بطابع الجهل، وهما في أوج إزدهارهما الاقتصادي والثقافي· لذا لا بد من مراجعة وتمحيص مصطلح العصر الجاهلي وتجديد مفهومه أو تحديد مفهومه، فالجاهلية في القرآن مفندة في أمور أربعة: التصور للألوهية ''وطائفة قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية'' في السلوك الاجتماعي''ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى'' في الولاء ''إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية'' في الحكم والتشريع''أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكماً'' إذا لا جاهلية ضد العلم، خاصة وأن هذا العصر من تاريخ العرب يمتد قرابة قرن ونصف، وصل فيه الشعر أعلى مراتبه، والنثر أو السجع أو الخطب مكانة رفيعة، فللشعر أسواقه واجتماعاته وحكامه ونقاده، كانت تضرب لهم الخيام كالخنساء، وكانت تعلق السموط أو المعلقات أو الطوال على أستار الكعبة، وكان هناك من الشعراء الذين يظلون ينقحون قصائدهم حولاً كاملاً، حتى سميت بالحوليات، كحوليات زهير بن أبي سلمة، وكان هناك خطباء كقس بن ساعدة الأيادي، وكان هناك الحنفاء مثل ورقة بن نوفل ابن عم خديجة بنت خويلد، وزيد بن عمرو بن نفيل عم عمر بن الخطاب، وقس بن ساعدة الأيادي والشاعر أمية بن أبي الصلت، والشاعر لبيد بن ربيعة العامري وعبيدالله بن جحش بن رئاب وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبدالعزى واكثم بن صيفي حكيم العرب، والشاعر زهير بن أبي سلمى· وكانت مكة والمدينة أرض غناء وموسيقى، وأسواق أدبية وفنية، يعيش فيها أقوام من مختلف الأجناس واللغات، وهناك ديانات كاليهودية والنصرانية، وهناك التبادل التجاري، والسلعي، ومرور القوافل، وهناك مكانة مقدسة، وحج كل عام، ورحلات الشتاء والصيف، فلا يمكن إلا أن تكون هناك كتابة، وحسابات وأرقام وعقود وعهود وديون ومواثيق، إذا لم يكن العصر الجاهلي عصر جهل ضد العلم، وإنما كان عصر جهل ضد الحلم!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: زهير ابو الزهراء)
|
شكرا يا حبيبنا زهير أبو الزهراء وتحية لك وكل عام وأنتم بخير.
ــــــــــــ أصبحَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فدعا بلالًا فقالَ : يا بلالُ بمَ سبقتَني إلى الجنَّةِ ؟ ما دخلتُ الجنَّةَ قطُّ إلَّا سَمِعْتُ خَشخشتَكَ أمامي ، دخلتُ البارحةَ الجنَّةَ فسَمِعْتُ خَشخشتَكَ أمامي ، فأتيتُ على قصرٍ مربَّعٍ مشرفٍ من ذَهَبٍ ، فقلتُ : لمن هذا القصرُ ؟ قالوا : لرجلٍ منَ العربِ ، فقلتُ : أَنا عربيٌّ ، لمن هذا القصرُ ؟ قالوا لرجلٍ من قُرَيْشٍ ، فقلتُ : أَنا قُرشيٌّ ، لمن هذا القصرُ ؟ قالوا : لرجلٍ من أمَّةِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، قلتُ : أَنا محمَّدٌ لمن هذا القَصرُ ؟ قالوا : لعُمرَ بنِ الخطَّابِ . فقالَ بلالٌ : يا رسولَ اللَّهِ ما أذَّنتُ قطُّ إلَّا صلَّيتُ رَكْعتينِ ، وما أصابَني حدَثٌ قطُّ إلَّا توضَّأتُ عندَها ورأيتُ أنَّ للَّهِ عليَّ رَكْعتينِ . فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ : بِهِما الراوي : بريدة بن الحصيب الأسلمي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3689 | خلاصة حكم المحدث : صحيح التخريج : أخرجه الترمذي (3689) واللفظ له، وأحمد (23046)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: ترهاقا)
|
يا حيدر عنترة بن شداد ليس من أصل عربي قح كما تقول صحيح أن والده عربي وهو شداد من بني عبس ولكن امه جارية حبشية او ربما كانت سودانية من يدري ...ولكن فإذا عبد الله الطيب قال عنترة سوداني فهو سوداني ...واذا قال ان سيدنا موسى سوداني فهو سوداني ... يعنى ما ممكن نغالط البروف عبد الله الطيب ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: السر عبدالله)
|
بصفتي نوبي .. بلال ليس من عندينا ولا حاجة .............. حبيبنا حيدر سيرناقمي.. مسكاقمي دي تحية بالدنقلاوبة والمحسية يا سلام.. خلينا هسع من سيدنا بلال بن رباح رضي الله عنه انت مهم جدا في سودانيز من وين في منطقة النوبة
معليش الدخول في سودانيز صعب جدا جدا
تحياتي دكتورنا الغالي صاحب البوست مصطلح حبش لكل أرض السودان الحالي معليش دكتورنا الكتابة صعبة جدا في سودانيز
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
السلام عليكم جميعا و عيدكم سعيد و مبارك و شكرا دكتور ياسر لهذا البوست و السؤال و تقديرك للنوبيين عموما و للمتواجدين منهم بالمنتدى .. و لسنا ف حاجة للمفاخرة العرقية فقد قال التاريخ كلمته و قضى الامر . ثم كان سيدنا النبى محمد صلى الله عليه و سلم قرشيا و بالاسلام اصبح ملكا للانسانية جمعاء و كذلك سيدنا بلال رضى الله عنه و سائر المسلمين و قد قيل ان سيدنا الامام على كرم الله وجهه قال الناس صنفان اما اخ لك ف الدين او نظير لك ف الخلق . اما بخصوص الكتابة و لغة الانداندى فقد تداول الامر ف بعض قروباتنا النوبية و الكلام المكتوب ليس كما ورد :
Quote: (ار امبرر كم كِرِن كمرقون تن كرنچ كِرِن)
|
لوتمعنت المكتوب ف الشاهد ستجد فرقا : ار بره كنكره كرامى كرى مندره .... و نعتقد ان هناك محاولة للى العبارة لتناسب نصا نوبيا بلغة الانداندى و العلم عند الله ..مودتى و تقديرى للجميع .. بدران حلفا ( للتعريف للناطقين بها هههه)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: محمد بدرالدين)
|
سلام للجميع وشكرا للمداخلات
فعلا الكلمات المكتوبة في شاهد الضريح هي: ((قال بلال: أره بره كنكره كراى كري مندّره فأعربه الصحابي سيدنا حسان بن ثابت إذا المكارم في آفاقنا ذكرت فإنما بك فينا يضرب المثل))
فهل الكلمات التي قالها سيدنا بلال لها معنى في لغة الانداندي؟ وما هو؟
وشكرا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
نعم يا حيدر كان المرحوم عبد الله الطيب اعلم العالمين ... وكان الملك الحسن الثاني ،ملك المغرب ،يقول بأنه اعلم العالمين ويدعوه سنويا إلى المغرب ليقدم محاضرات وكان الملك يشارك في هذه المحاضرات ويجلس على الأرض أمامه التلميذ أمام أستاذه بينما عبد الله الطيب يجلس على كرسي وهو يقدم المحاضرة .. ... فما ممكن نغالط عبد الله الطيب ..وليس هذا يفهم غريب او عجيب
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إلى النوبيين في المنبر ما هي صحة هذا الكلا (Re: السر عبدالله)
|
Quote: الملك الحسن الثاني ،ملك المغرب |
هل ملك المغرب معيار لنجابة عبد الله الطيب من عدمه انت مفتكرها حاجة فريدة يعني .. عشان بس شاهدت فيديو واحد له يتداوله ولم تشاهد لبقية العلماء والمشايخ غلى اليوم ابنه الذي خلفه في العرش يداوم على هذه الدروس الدروس الحسينية دي شارك فيها اشخاص كثيرين غير عبد الله الطيب يعني جلس نفس الجلسة مع غيره برضو ما تفتكر هو الوحيد القدم محاضرات هناك
| |
 
|
|
|
|
|
|
|