لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 01:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2024, 02:41 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب

    02:41 PM June, 11 2024

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    شاءت حكمة الله تعالى أن يكون في الدين بعض العبادات أفضل من بعض، وفي الإسلام عدد من العبادات هي أعظم شعائره على الإطلاق بها قوامه وعليها مداره، وهذه العبادات ما تسمى "أركان الإسلام"، وهي 5 تنوعت صور أدائها، فمنها ما يؤدى كل يوم 5 مرات وهي الصلاة، ومنها ما يؤدى كل سنة، مثل صيام رمضان وبعض أنواع الزكاة، ومنها ما يؤدى مرة واحدة في العمر وهو شعيرة الحج.

    والحج فريضة من أقدس فرائض الإسلام وشعيرة عظيمة من شعائره الكبرى، وعبادة متميزة من عباداته الأربع، وركن أساس من أركانه الخمسة، وقد دل على فرضيته القرآن الكريم، والسنة المستفيضة المتواترة عن رسول الله التي نقلتها الأمة جيلا عن جيل إلى يومنا هذا كما دل عليه الإجماع المتيقن من جميع مذاهب الأمة. (الحج والعمرة، د. يوسف القرضاوي، ص 12).

    وهو عبادة متميزة لأنها عبادة بدنية ومالية، فالصلاة والصيام عبادتان بدنيتان والزكاة عبادة مالية، والحج عبادة تجمع بين البدنية والمالية، لأن الإنسان يبذل فيها جهدا ببدنه، ويبذل فيها ماله. (الحج والعمرة، د. يوسف القرضاوي، ص 12).

    وفي كل مظهر من مظاهر الحج وفي كل مجال من مجالاته تتجلى فيه العبودية لله ويظهر أثرها بارزا ملحوظا، ففي أداء الشعائر والتلبس بالطاعات من تجرد عن الثياب وحسر عن الرؤوس وفي الطواف بالبيت واستلام أركانه وفي موقف عرفات ومزدلفة ومنى في ذل وخضوع وتضرع وخشوع، وفي رمي الجمار والذبح أو النحر وما إليه في جميع ذلك مظهر العبودية لرب العباد وبارئهم، وإفراد له بالعبادة وحده دون سواه.

    تلك العبودية هي سر علة الوجود وهدفه الأسمى، قال تعالى "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ. مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ. إِنَّ اللهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْـمَتِينُ" (سورة الذاريات: الآيات 56 ـ 58) (الإيضاح في مناسك الحج والعمرة، ص30).

    صفة حج رسول الله صلى الله عليه وسلم

    عـزم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الحج، وأعلم الناس أنه حاج، فتجهزوا ـ وذلـك في شهر ذي القعدة سنة عشر ـ للخروج معه، وسمع بذلك من حول المدينة، فقدموا يريدون الحج مع الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ووافاه في الطريق خلائق لا يحصون، فكانوا من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله مد البصر، وخرج من المدينة نهارا بعد الظهر لخمس بقين من ذي القعدة يوم السبت، بعد أن صلى الظهر بها أربعا(1).

    وخطبهم قبل ذلك خطبة علمهم فيها الإحرام، وواجباته، وسننه، ثم سار وهو يلبي، ويقول: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد، والنعمة لك، والملك، لا شريك لك" والناس معه يزيدون، وينقصون، وهو يقرهم، ولا ينكر عليهم، ولزم تلبيته، ثم مضى حتى نزل بـ(العرج) ثم سار حتى أتى (الأبواء) فوادي (عسفان) في (سرف) ثم نهض إلى أن نزل بـ(ذي طوى)، فبات بها ليلة الأحد، لأربع خلون من ذي الحجة، وصلى بها الصبح، ثم اغتسل من يومه، ونهض إلى مكة فدخلها نهارا من أعلاها، ثم سار، حتى دخل المسجد، وذلك ضحى (2)، فاستلم الركن ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرمل ثلاثا (3)، ومشى أربعا، ثم نفذ إلى مقام إبراهيم (4) عليه السلام. فقرأ: "وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ" (سورة البقرة: الآية 125).

    فجعل المقام بينه وبين البيت، وكان يقرأ في الركعتين: ثم رجع إلى الركن (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) * (قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)، ثم خرج من الباب إلى الصفا، فلما دنا من الصفا؛ قرأ: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) (سورة البقرة: الآية 158).

    وبدأ بما بدأ الله به، فبدأ بالصفا، فرقي عليه، حتى إذا رأى البيت؛ استقبل القِبلة، فوحّد الله، وكبّره، وقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده"، ثم دعا بين ذلك، قال مثل هذه 3 مرات، ثم نزل إلى المروة، حتى إذا انصبت(5) قدماه في بطن الوادي؛ سعى، حتى إذا صعدتا(6)؛ مشى، أتى المروة، ففعل على المروة كما فعل على الصفا، حتى إذا كان آخر طوافه على المروة قال "لو أني استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ لم أسق الهدي، وجعلتها عمرة، فمن كان منكم ليس معه هدي؛ فليحل، وليجعلها عمرة".

    فقام سراقة بن مالك بن جعشم، فقال: يا رسول الله! ألعامنا هذا أم للأبد؟ فشبك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصابعه واحدة في الأخرى، وقال: "دخلت العمرة في الحج" مرتين، "لا بل لأبد أبد"(7).

    وأقام بمكة 4 أيام: يوم الأحد، والإثنين، والثلاثاء، والأربعاء، فلما كان يوم الخميس ضحى؛ توجه بمن معه من المسلمين إلى منى، ونزل بها، وصلى بها الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، ومكث قليلا حتى طلعت الشمس، وأمر بقبة من شعر تضرب له بنمرة(8)، فسار رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا تشك قريش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام(9)، كما كانت قريش تصنع في الجاهلية، فأجاز(10) رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى أتى عرفة، فوجد القبة قد ضربت له بنمرة فنزل بها، حتى إذا زاغت الشمس؛ أمر بالقصواء، فرحلت له، فأتى بطن الوادي(11).

    وخطب الناسَ، وقال: "إن دماءكم، وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث، كان مسترضعا في بني سعد، فقتلته هذيل، وربا الجاهلية موضوع، وأول ربا أضع ربانا، ربا العباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله، فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكن عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه(12)، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح(13)، ولهن عليكم رزقهن، وكسوتهن بالمعروف؛ وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به، كتاب الله، وأنتم تسألون عني، فما أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك بلغت، وأديت، ونصحت، فقال بإصبعه السبابة، يرفعها إلى السماء، وينكتها(14) إلى الناس: اللهم اشهد! اللهم اشهد!، ثلاث مرات"(15).

    ثم أذن، ثم أقام، فصلى الظهر، ثم أقام، فصلى العصر، ولم يصلِّ بينهما شيئا، ثم ركب رسول الله -صلى الله عليه وسلم ـ حتى أتى الموقف، فجعل بطن ناقته القصواء إلى الصخرات(16) وجعل حبل المشاة بين يديه(17)، واستقبل القبلة، فلم يزل واقفا حتى غربت الشمس، وذهبت الصفرة قليلا حتى غاب القرص(18).

    وهناك أنزلت عليه: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" (سورة المائدة: من الآية 3)، فلما غربت الشمس؛ أفاض من عرفة، وأردف أسامة بن زيد خلفه، ودفع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد شنق للقصواء الزمام، حتى إن رأسها ليصيب مورك رحله، وهو يقول: أيها الناس! عليكم السكينة(19).

    وكان يلبي في مسيره ذلك، لا يقطع التلبية حتى أتى المزدلفة، وأمر المؤذن بالأذان فأذن، ثم أقام، فصلى المغرب قبل حط الرحال، وتبريك الجمال، فلما حطوا رحالهم؛ أمر، فأقيمت الصلاة، ثم صلى العشاء، ثم نام، حتى أصبح، فلما طلع الفجر صلاها في أول الوقت، ثم ركب حتى أتى المشعر الحرام، فاستقبل القبلة، وأخذ في الدعاء والتضرع، والتكبير، والتهليل، والذكر، حتى أسفر جدا(20)، وذلك قبل طلوع الشمس.

    جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما رجع من غزوة تبوك، فدنا من المدينة، فقال: إن بالمدينة أقواما، ‌ما ‌سرتم ‌مسيرا، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة؟ قال: وهم بالمدينة، حبسهم العذر.ثم سار من مزدلفة، مردفا للفضل بن عباس، وهو يلبي في مسيره، وأمر ابن عباس أن يلتقط له حصى الجمار 7 حصيات، فلما أتى بطن مُحَسِّر(21)؛ حرك ناقته، وأسرع السير(22)، فإن هنالك أصاب أصحاب الفيل العذاب، حتى أتى منى، فأتى جمرة العقبة، فرماها راكبا بعد طلوع الشمس، وقطع التلبية(23).

    ثم رجع إلى منى، فخطب الناس خطبة بليغة، أعلمهم فيها بحرمة يوم النحر، وتحريمه، وفضله عند الله، وحرمة مكة على جميع البلاد، وأمر بالسمع، والطاعة لمن قادهم بكتاب الله، وأمر الناس بأخذ مناسكهم عنه، وأمر الناس ألا يرجعوا بعده كفارا، يضرب بعضهم رقاب بعض، وأمر بالتبليغ عنه(24).

    ثم انصرف إلى المنحر بمنى، فنحر 63 بدنة بيده، وكان عدد هذا الذي نحره عدد سنين عمره ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم أمسك وأمر عليا أن ينحر ما بقي من المئة، فلـما أكمل ـ صلى الله عليه وسلم ـ نحره استدعى الحلاق، فحلق رأسه، وقسم شعره بين من يليه، ثم أفاض إلى مكة راكبا، وطاف طواف الإفاضة(25)، فصلى بمكة الظهر، فأتى بني عبد المطلب يسقون على زمزم، فقال: "انزعوا بني عبد المطلب، فلولا أن يغلبكم الناس على سقايتكم؛ لنزعت معكم"، فناولوه دلوا، فشرب منه(26).

    ثم رجع إلى منى من يومه ذلك، فبات بها، فلـما أصبح؛ انتظر زوال الشمس، فلما زالت مشى من رحله إلى الجمار، فبدأ بالجمرة الأولى، ثم الوسطى، ثم الجمرة الثالثة ـ وهي جمرة العقبة ـ وخطب الناس بمنى خطبتين: خطبة يوم النحر، وخطبة ثانية في ثاني يوم النحر(27)، وهو يوم النفر الأول، وهي تأكيد لبعض ما جاء في خطبتي عرفة، ويوم النحر بمنى.

    هذا، وقد تأخر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى أكمل رمي أيام التشريق الثلاثة، ثم نهض إلى مكة، فطاف للوداع ليلا سحرا، وأمر الناس بالرحيل، وتوجه إلى المدينة(28).

    هذه حجة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بتفاصيلها تجلي لنا الصورة كأننا نراه صلى الله عليه وسلم، وأكمل الخير أن يتابع الحاج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كل أفعاله وأقواله وأحواله، حتى ينال الفضل العظيم والخير الكثير، إلا إذا منع ذلك بعض الموانع التي تحصل في عصرنا هذا نتيجة أسباب قاهرة مثل الزحام الشديد وغيره.. مما يمنع المسلم من الإتيان بكل ما ورد عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حجه.

    ولكن لا شك أن للحاج الذي نوى متابعة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كل أفعاله ثم لم يستطع لبعض الظروف أجر نيته في الخير كاملة إن شاء الله تعالى، كما جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لما رجع من غزوة تبوك، فدنا من المدينة، فقال: إن بالمدينة أقواما، ‌ما ‌سرتم ‌مسيرا، ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة؟ قال: وهم بالمدينة، حبسهم العذر. (صحيح البخاري، 06/08)؛ فكان لهم الأجر بسبب نيتهم مع أنهم لم يخرجوا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفره وغزوه.

    مراجع

    ـ (1) انظر: صحيح السيرة النبوية ، ص 664 ، والسيرة النبوية، للندوي، ص 386.
    ـ (2) انظر: السيرة النبوية، للندوي، ص 387.
    ـ (3) الرمل: إسراع المشي مع تقارب الخطى.
    ـ (4) نفذ إلى مقام إبراهيم: أي: بلغه ماضيا في زحام.
    ـ (5) انصبت قدماه: انحدرت.
    ـ (6) صعدتا: ارتفعت قدماه عن بطن الوادي.
    ـ (7) صحيح السيرة النبوية، ص 659.
    ـ (8) نمرة: موضع بجنب عرفات، وليست من عرفات.
    ـ (9) المشعر الحرام: جبل بمزدلفة كانت قريش تقف عليه، ولا تقف مع العرب في عرفات، ولكن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقف في عرفات.
    ـ (10) فأجاز: جاوز المزدلفة ولم يقف بها، وإنما توجه إلى عرفات.
    ـ (11) بطن الوادي: وادي عرنة، وليست عرنة من أرض عرفات عند العلماء، إلا مالكا قال: من عرفات.
    ـ (12) أي: لا يجوز للمرأة أن تدخل أحدا إلى بيت زوجها من قريب، أو بعيد، أو امرأة إلا من يرضى عنهم زوجها.
    ـ (13) الضرب المبرح: الشديد الشاق.
    ـ (14) ينكتها: يقلبها، ويرددها إلى الناس مشيرا إليهم.
    ـ (15) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص 661.
    ـ (16) الصخرات: صخرات في أسفل جبل الرحمة، وهو الجبل الذي بوسط أرض عرفات.
    ـ (17) حبل المشاة: مجتمعهم، وقيل: جبل المشاة: ومعناه طريقهم حيث تسلك الرجالة.
    ـ (18) حتى غاب قرص الشمس: حتى غابت الشمس، وذهبت الصفرة.
    ـ (19) انظر: صحيح السيرة النبوية، ص 662.
    ـ (20) الضمير في (أسفر) يعود على الفجر المذكور، وقوله: (جدا) بكسر الجيم؛ أي: إسفارا بليغا.
    ـ (21) سمي بذلك لأن قيل: أصحاب الفيل حسر فيه.
    ـ (22) انظر صحيح السيرة النبوية، ص 662، والسيرة النبوية، للندوي، ص 389.
    ـ (23) انظر: صحيح السيرة النبوية، للندوي، ص 389.
    ـ (24) المصدر السابق نفسه، ص 390.
    ـ (25) انظر: السيرة النبوية، للندوي، ص 390.
    ـ (26) صحيح السيرة النبوية، ص 663.
    ـ (27) انظر: السيرة النبوية، ص 390.
    ـ (28) انظر: السيرة النبوية، للندوي، ص 390.
    حج
    مسلمون
    تعاليم
    عبادات






                  

06-11-2024, 02:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: زهير ابو الزهراء)

    ياحاج ابو الزهور
    عودا حميدا
    وقطع شك بجيك صادى للحج وطقوسة
    القبل ماتكون اسلامية ...
                  

06-11-2024, 02:58 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: بدر الدين الأمير)

    عودا حميدا حبيبنا ابو الزهور

    Quote: ياحاج ابو الزهور
    عودا حميدا
    وقطع شك بجيك صادى للحج وطقوسة
    القبل ماتكون اسلامية ...

    بقيتو مفتيين انتو 😁
                  

06-11-2024, 03:22 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: خضر الطيب)


    يا صديقي ود الامير متعك ربي بالعافية
    في البداية كنت قد كتبت لصديقة غابت عني لاعوام وعند وصولها تقدمت لكي أقبلها وأذا بها ترفض قبلتي وكتبت لها هذه الكلمات علها تكون في مقامها هنا يا أخي ---القبلة لغة عالمية لا تفهمها الكلمات:
    في زحمة هذا العالم الصاخب، حيث تُسيطر لغة التكنولوجيا على أغلب تواصلنا، تبرز لغة أخرى هادئة ورقيقة، لغة لا تحتاج لكلمات بل تكفيها لمسة دافئة، إنها لغة القبلة.

    قبلة بريئة على الخد تعبر عن مشاعر الصداقة الحقيقية، شعور بالانتماء والدعم، رسالة خفية تقول "أنا هنا لك، سأكون دائماً بجانبك".

    قبلة على الجبين تعبر عن الحنان والرعاية، شعور بالأمان والحماية، وكأنها تقول "لا تخف، سأكون دائماً سندك".

    قبلة على الرأس تعبر عن الاحترام والتقدير، شعور بالإعجاب والتقدير، وكأنها تقول "شكرا لك على كل ما تقدمه".

    قبلة على اليد تعبر عن الامتنان والتقدير، شعور بالامتنان والعرفان، وكأنها تقول "أقدر كل ما تفعله من أجلي".

    قبلة على الكتف تعبر عن الراحة والدعم، شعور بالتفهم والمساندة، وكأنها تقول "أفهم ما تمر به، أنا هنا لأستمع لك".

    القبلة لغة عالمية لا تفهمها الكلمات، تتخطى الحدود والثقافات، لا تعرف الأديان بل دينها الحب وعميق المشاعر الانسانية.

    ففي لحظة قبلة، تتلاشى كل المسافات، وتذوب كل الخلافات، وتصبح الروحان روحاً واحدة.

    هل جربت شعور الدفء والحنان في قبلة صديق؟

    هل عبرت عن مشاعرك لأصدقائك بقبلة؟

    لا تخجل من التعبير عن مشاعرك، فالقبلة لغة يفهمها الجميع.
    وأهلابك وبكل قبلة منك فالقبل لست لها أديان
                  

06-11-2024, 03:34 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: خضر الطيب)

    أخي خضر الاخضر تحياتي وأجلالي
    من هنا وحرارة الشمس التي تغلي العقول والمشاعر في بلاد الصحراء والملح وكبد مصارعة أَجْلاف السلوك وكأبة المنظر
    لم يكون الغيب أختياري يا صديقي بل ضلال النفس وعنجهية المعلول

                  

06-11-2024, 05:05 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: زهير ابو الزهراء)

    Quote: أخي خضر الاخضر تحياتي وأجلالي
    من هنا وحرارة الشمس التي تغلي العقول والمشاعر في بلاد الصحراء والملح وكبد مصارعة أَجْلاف السلوك وكأبة المنظر
    لم يكون الغيب أختياري يا صديقي بل ضلال النفس وعنجهية المعلول

    الف مرحب بيك حبيبنا ابو الزهور
    كما تعلم يا عزيزي قضيت عشرة سنوات قبلك في هذا المكان الذي فيه انت الان
    اعتبرتها او في الحقيقة هي تجربة قاسية بكل معنى الكلمة و حقيقة تعجز الكلمات
    عن شرحها , و للأسف كررتها في قطر و قطر هي بلاشك مقبرة البشر
    ايقنت تماماً باننا لسنا عرب و احمد الله على ذلك
    الآن نحن في فصل الصيف و درجة الحرارة من 6 الى 10 درجات
    و الامطار لا تتوقف الا برهة و تعاود الهطول
    هذا هو الوضع الذي يحتاج للقبلات و المقبلات
    و بعدها اللات و العُزى 😁
    عظيم تحياتي
                  

06-11-2024, 05:41 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: خضر الطيب)

    عودا حميدا زهير
    وقد فقدناك كثيرا بغيابك الطويل و اخبارك الدسمة ...
    وهل انت حاج هذا العام..
    واذا كان الأمر كذلك فلا تنسانا من الدعاء وانت أمام الكعبة
    المشرفة
    ورافقتك السلامة
                  

06-11-2024, 06:16 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: السر عبدالله)


    أخي السر عبدالله،

    حفظك الله ورعاك، وبارك فيك وفي صحتك وعافيتك.

    لا تقلق يا أخي، فالله تعالى يقدر لك ما فيه الخير، وأنا أدعو لك الله من كل قلبي أن يمنّ عليك بالحج في أقرب وقت، وأن يجعله حجةً مبروراً وسعيًا مشكوراً.

    وأنا أشكرك وهذا دعائي لك بظهر الغيب، و من أجمل ما يقدمه المسلم لأخيه المسلم.

    لا تنسَ أن تدعو لي أيضاً، فأنا في أمسّ الحاجة إلى دعائك.

    مع أطيب التمنيات لك ولأهلك،

                  

06-11-2024, 06:27 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: زهير ابو الزهراء)

    عوداً أبو الزوز

    لم أجد العلة من أتخاذ مقام إبراهيم مصلي في مقالك .. ما هى العلة بنظرك؟

    بريمة
                  

06-11-2024, 07:32 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11796

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إ� (Re: Biraima M Adam)



    تحياتي أخي بيما
    ليس هنالك من عله في أمر أتخاذ مقام أبراهيم مصلي ولكن أحببت وأنا أحضر نفسي لدارسة عميقة في فقه العبادات أن اشاركم هذه الموضوع
    تأملات في مقام إبراهيم وقصته التاريخية
    لقد كان مقام إبراهيم عليه السلام ملاصقًا لجدار الكعبة المشرفة طوال أيام نبينا الكريم، واستمر كذلك في عهد الجاهلية وعهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، وعهد أبي بكر الصديق ، ثم قام بتأخيره عن جدار الكعبة الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    إذن، ما قصة هذا المقام، وما دوره في شعائرنا أثناء العمرة، وما هو مكانة هذا المقام في الإسلام؟ إليك الإجابة عن جميع هذه الأسئلة في هذا المقال.

    ما هو مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام؟
    مقام إبراهيم هو بناء حجري صغير يمثل المكان الذي وقف فيه النبي إبراهيم (عليه أفضل الصلاة والسلام) وصلى أثناء بناء الكعبة مع ابنه إسماعيل (عليه السلام). ويحمل هذا الحجر بصمة قدم إبراهيم، في علامة على إخلاصه وطاعته لله.

    وقد ورد ذكر المقام في سورة البقرة، الآية 125: “وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً”. “ووصينا إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود“.

    هذا إلى جانب الآيات القرآنية الأخرى التي نزلت في خضم هذه الواقعة، مثل قوله تعالى في سورة آل عمران الآية رقم 97: “فيه آيات بينات مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا“.

    ما هي أهمية مقام إبراهيم؟
    المقام هو رمز الإيمان و تضحية النبي إبراهيم (عليه السلام) الذي كان على استعداد لتقديم ابنه إسماعيل (عليه السلام) فدية إلى الله. وقد أنقذ الله إسماعيل وأبدله بكبش اختبارًا لوفاء إبراهيم وخضوعه وامتثاله أوامر الله عز وجل.

    كما يمثل المقام وحدة وأخوة المسلمين الذين يسيرون على خطى إبراهيم (عليه السلام) وأهل بيته في عبادة الله وحده؛ علاوة على ذلك، يعد المقام أيضًا أحد الأماكن المقدسة التي يزورها المسلمون أثناء حجهم إلى مكة، سواء للحج أو العمرة.

    ما هي شعائر مقام إبراهيم؟
    يقع المقام بالقرب من الكعبة، وهو البناء المكعب الذي يواجهه المسلمون عند الصلاة. بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة سبع مرات، كما يستحب للمسلم أن يصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم، على أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الإخلاص.

    وهذا عمل سنة اقتداء بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي صلى خلف مقام إبراهيم بعد طوافه في حجة الوداع؛ ويمكن للمسلمين أيضًا لمس أو تقبيل مقام إبراهيم، كوسيلة لإظهار التبجيل والمحبة للنبي إبراهيم (عليه السلام) وتراثه.

    كيف يمكنك زيارة مقام إبراهيم أثناء رحلة العمرة؟
    العمرة هي حج تطوعي يمكن للمسلم أن يؤديه في أي وقت من السنة، باستثناء أيام الحج، وتتكون العمرة من أربعة طقوس رئيسية: الإحرام، والطواف، والسعي، والتحلل.

    كذلك، الإحرام هو حالة الإحرام التي يدخلها المسلمون قبل أداء العمرة، من خلال ارتداء الملابس البيضاء البسيطة والامتناع عن بعض الأعمال مثل قص الشعر أو الأظافر، أو لبس الطيب، أو الصيد، أو الجماع.

    ثم الطواف: وهو الطواف حول الكعبة سبع مرات، يبدأ من الحجر الأسود وينتهي عنده.

    أما عن السعي فهو المشي بين الصفا والمروة سبع مرات ذكرى طلب هاجر (عليها السلام) زوجة إبراهيم (عليه السلام) وأم إسماعيل (عليه السلام) .

    آخرها التحلل عن طريق الخروج من الإحرام بالحلق أو التقصير، ثم استئناف الأنشطة الطبيعية مرة أخرى.



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de