سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 10:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2024, 07:22 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم

    07:22 AM April, 29 2024

    سودانيز اون لاين
    مصطفى نور-امريكا نيوجرسي
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الاخ الصديق الغالى بريمه ادم
    تحيه طيبه وبعد
    انت تعرف مدى معزتى وتقديرى لشخصك الغالى وانت اخ وعزيز
    دخلت اليوم وبعد فتره طويله ووجدت لديك عشرات البوستات فى دعم وانحياز واضح وصريح للدعم السريع
    وطبعا كل انسان له حريه الاختيار
    لكن السوال لو ربنا اراد وانتصر الجيش على الدعم السريع وهلك من هلك من قوات الدعم السريع والكل يعرف ان الجيش ماشى بخطط مدروسه فى اطاله زمن الحرب
    حتى يكسر شوكه الدعم السريع وانت عارف انو الدعم السريع فقد الكثير من الارواح فى المعارك وانا افتكر انو جاء الوقت لكى يفكر ماتبقى من ناس الدعم السريع
    فى المخارجه والحفاظ على الروح لان الحرب خدعه واالجيش بلا شك عارف بعمل فى شنو والمساله والقصه مساله زمن طال او قصر
    اخى بريمه ان انتهت المباراه بفوز الجيش الشعب السودانى على الدعم السريع
    ماذا انت فاعل هل سوف تعتتذر على انك كنت فى جانب دعم الدعم السريع ام ماذا انت فاعل
    ولا انا بحلم ساكت والدعم السريع هو المنتصر بلاشك
    اخى الغالى بريمه والله سوال برى جدا جدا وافكر فيه لفتره طويله ومتردد انك تفهمنى غلط ولكن والله لا احمل فى قلبى لك سؤى التقدير والخوه
    والاحترام
    مع تحياتى
    اخوكم
    مصطفى نور






                  

04-29-2024, 10:14 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: مصطفى نور)

    حباب ول أبا مصطفي نور

    أنا لست دعامي وأنا غير منتمى لأي جهة في هذا المنعرج من تأريخ السودان. لو أنتصر الجيش أو الدعم السريع ليس لدي لا ناقة ولا بعير .. وليفرح المنتصرون بما حققوا. وأنا سوف أختفي في الأثير.

    هذه الإجابة طبعاً لن يصدقها إنسان حسب أننى أدعم خط الدعم السريع وأرفع بوستاته وأنا من حواضن الدعم السريع الذين أوقفت الدولة جوازاتهم بالأمس وتم نفيهم من الدولة السودانية برمتها. رغم أنى يا ول أبا، منذ مجئ الأنقاذ أنا واقف مع الجيش قلباً وقالباً. لكن ماذا جني أهلي والمنطقة التى خرجت منها من سودان اليوم، بغض النظر عن من هو في سدة الحكم؟

    منذ أن كنا أطفال في أوائل السبعينيات يا مصطفي، حينما ينزل المطر، نسير بأقدامنا من قرانا في شرق كادقلي لكي نصل كادقلي حيث توجد مدارسنا المتوسطة والثانوية .. نسيروا 45 ميلاً بالأقدام حتى تتورم أقدامنا، في منتصف المسافة يوجد خور يسمى خور التاش (وكذلك يسمى خور العفن لكثرة الجثث) .. دائماً في تلك الأثناء يكون مملؤاً بالمياه، نقطعوا ذلك الخور بالحبل ذاهباً وإياباً. تربط كل أغراضك كطفل في ظهرك ثم تدخل الماء وأنت ممسك بالحبل حتى تخرج إلي الضفة الأخري. إذا لم يصادف شخص كبير جاء معنا ويعرف يعوم ليقوم بربط الحبل، ما تظن نحن فاعلون؟ نظل في مكاننا يوم يومين إلي أن ينزل خور التاش إلي مستوي نستطيعوا عبوره. خور التاش مات فيه عمى محمد إسماعيل أم دقيلوه وهو رئيس مجلس قرانا في شرق كادقلي حينما عبر الوادي وهو في ترلة التراكتر وأنقطعت الترلة بسبب الشد والأوحال، فأنقلبت في عمى وتوفي في الحال. في ذات المكان توفي صديقي أبن قريتنا إبراهيم كراكة .. في ذات المكان وبنفس الطريقة .. ولم أستطع أعدد لك كم مرة نغرق وينتشلونا من الخور.

    هل تصدق يا ول أبا، نفس الخور ما زال يقتل أهلنا، نفس الخور ما زال أطفالنا يعبرونه بالحبال ليصلوا مكان المدارس بالحبل.

    مدرستنا الأبتدائية في القرية، بناها المستعمر قبل خروجه من السودان، وظلت تتآكل يوماً بعد أخر حتى تشلعت أبوابها وصارت الحمير تتخذها مأوي ويتركها الأساتذة تدريجياً رغم أن القرية هى مركز الدائرة لسبعة قري أخري والمنطقة غنية بمواردها الزراعية .. أي أستاذ يأتي الأهالي يزرعون له ويحرثون له حواشة كاملة (عشرة فدان) وما له إلا أن يحصد محصوله في نهاية الموسم. الأساتذة الذين يأتونا لقريتنا لا يحتاجون لمواهيهم ولا يحتاجون للإعاشة، فقريتنا تدخلهم في نظام القرية الذي ليس فيه وظائف ويعيشون مجاناً من الزراعة المطرية أو من الجناين وزراعة محصولات الخضر، كل شيئ متوفر لهم، لكن هيهات، ما أن حل التمرد ترك الأستاذة القرية وصار أطفال أكثر من 10 ألف أسرة فاقد تربوي منذ حوالي 1987م، عام دخول الحركة الشعبية لجنوب كردفان.

    ونزيدك يا ول أبا، لكي تعرف مأساتنا، ثرواتنا الحيوانية الضخمة التى تجوب سهول شمال وجنوب كردفان صارت هى مأكل وتشوين لجيوش الحركة فتم نهبها منذ عام 1989م تحت تهديد السلاح والجيش والحكومة موجودة، ومن هناك تشتت أهلنا مهجرين داخل وطنهم وما زلنا نعانى حتي اليوم. حتى المناطق التى هجرنا إليها ليس فيها مياه صالحة للشرب وليس هناك طرق معبدة للمواصلات ولا يصلها الأرسال بجميع أشكاله. كتبت من قبل أن مناطقنا، وأسميتها "منطقة فاجة الحلا" هناك بوست لدي سوف أبحث عنه أنها لم تري تنمية منذ أن خلق الله البسيطة .. فأهلها يعيشيون كما خلقوا .. الماء من المطر في الخريف وفي الصيف من الأبار التى نحفرها نحن ونأكل ونشرب من رزق الله.

    في وسط كل هذه المأساة خرجت أنا، بعد أن تخرجت ب "كلاس ون" .. في جامعة الخرطوم كلية الزراعة .. خرجت من السودان ولم أعد إلا بعد 22 عاماً حينما أنتقلت الوالدة عليها الرحمة للرفيق الأعلي ووجدت الحال كما تركته، فقد صار أبناءنا حطب ووقود للحروب بسبب أنهم غير متعلمين.

    نواصل ..

    بريمة

                  

04-29-2024, 10:44 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5107

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    الاخ . مصطفي نور السلام عليكم . وكذلك . بريمة

    كنت متوقع ردك هذا يابريمة ، وهو رد هلامي مراوغ . واعلم انك سوف تحاول سواقه من يقرأ كلامك . بالخلاء 😃.
    وقصه " خور التاش " ، ودراستك في مراحلك الاوليه وووو . ده كلو ليس له علاقه بماسالك عن الرجل .
    في كل الاحوال اظنك نسيت ان معك هنا في المنبر اناس يعرفوك حق المعرفه ، ويعرفوا نواياك الحقيقية " وانا اولهم " . لاتنطلي عليهم مثل هذه الترهات واللف والدوران ، اضف لما خطته يداك وبتوقيعك .


    دعنا لانسبق الاحداث وكل شى بوقته .

    في امان الله،،،،

                  

04-29-2024, 10:49 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا مصطفي نور
    في المداخلة السابقة شرحت لك حال أهلنا في قري جنوب كردفان ويكاد ينطبق هذا الوصف لكل قري القبائل العربية علي أمتداد جنوب كردفان. لكن شخصي الضعيف ليس قروي من أهل القري، بل أنا إنسان رعوي نشأت في بادية البقارة بكردفان. وبادية البقارة بكردفان تشمل قبائل عدة منهم أهلي الحوازمة والمسيرية وكنانة، والجلابة الهواري والتمباب وأولاد حميد والكواهلة والهبانية وزنارة والعياتقة. بادية مليئة بالقبائل وكلها تترحل ما بين شمال وجنوب كردفان. تربيتنا في البادية تختلف تماماً عن تربية أبناء القري.

    في البادية نتربي علي الفروسية ويتم تدريبنا لكي نكون فرسان، مثلاً شق الطرقات ليلاً بحثاً عن قطيع ضائع لوحدك، تحمّل العطش والسير لمسافات بعيدة وتحمّل الجوع وظروف نزول الأمطار والأوحال كلها تعلم الواحد أن يكون صلب أمام التحديات .. أضف أنك يتم تدريبك وتزويدك بالسلاح لتحمى القطيع وتحمى نفسك. نحن أبناء البادية حينما جاءت الحروب في مناطقنا ثبتنا ودافعنا عن أهلنا وثرواتنا. شخصي الضعيف وأنا خريج قضيت أكثر من 6 أشهر أحمل سلاحي وأترحل مع العرب الرحل حتى خرجنا من جنوب كردفان إلي شمال كردفان. حاجة أسمها الخوف لا نعرفها. ومن جبن فليترك المنطقة برمتها.

    تربية البادية لا تعرف المهادنة ، البادية بها عنف رهيب وإقتتال يشبه دواس الكلاب المسعورة يصل حتى الموت في أتفه الاسباب. لكن تظل قيم التحدي عندنا كبيرة ولا يمكن أن تتحدي إنسان رعوي مثلاً تحاول أن تأخذ من ثروته شيئاً بالغصب، قسماً أصغر طفل يقتتل معك حتى الموت.

    ما أردت أن أقوله، إننا مهيئون للموت وكمان ليس الموت وبس بل تموت وأنت متقدم وليس مدبر، أنظر الأشاوس في الميدان "مانى خايف" .. مثل هذا الشاب لو قتلته أو سلخت جلده فهو لا يبالي، لأنه مؤمن بقضية وهو واقف عليها يتحدي من يحاول يتحداه.

    فاليوم، يا ول أبا نحن أمام تحدي، وقد حانت لحظة نموت فإن كان لابد من الموت فلنمت ولكننا لن نموت جبناء، هذا هو إحساسي بأهل مناطقنا هناك.

    بريمة
                  

04-29-2024, 11:00 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    شيخ هاشم كاروري
    Quote: دعنا لانسبق الاحداث وكل شى بوقته .

    في امان الله،،،،
    هزائم أولادنا أشاوس الدعم السريع محرقاك، ما عندنا ليكم حاجة، يا هم أولادنا في الميدان وأنتم في الميدان والحشاش يملأ شبكتو. أقسم بالذي خلق السموات والأرض، ح تعرفوا حاجة ، غير تقتل الواحد منهم تانى في شنو؟ وهم مستعدون للموت.

    أثبتوا بس .. الجاي حلومر!

    بريمة
                  

04-29-2024, 11:14 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا مصطفي نور

    هنا بعض المقالات التى كتبتها .. عن مواضيع التنمية والتعليم في تلك المناطق .. لكن ظلت الدولة مختطفة من قبل المركز ولا تقبل منا إلاً ولا ذمة ولا تشاركنا الرأي، فنحن في احسن الأحوال كمبارس يخدم أغراض اسيادة وبالتالي لا بصيص أمل في أي تنمية أو تغير لواقع الحال الماثل.

    من أجل تعليم صغار البقارة: قصة حياتى، ما المخرج من مأزق الأمية الطاحنة عند البقارةمن أجل تعليم صغار البقارة: قصة حياتى، ما المخرج من مأزق الأمية الطاحنة عند البقارة


    بريمة
                  

04-29-2024, 11:14 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5107

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)


    خير يازول
                  

04-29-2024, 11:43 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Hasheem Karouri)

    شيخ هاشم كاروري

    Quote: خير يازول
    شنو خير، هل معكم في خير، تقطعوا رؤوس الأبرياء وتحملونها في أسنة رماحكم؛ أنتم قايلين صعب يفعل غيركم بمثل ما تفعلون. يا شيخ هاشم وقت أنا شفت الزول منا يتم تقطيعه مثل الخروف المنصص ما زمن قريب .. التمرد يقطع في أهلنا رجل رجل، يد يد وأحشاء مبعثرة .. نلملموها ونواروها الثري، وما زلنا قاعدين معم وفي ذات البقعة. هذا التقطيع جديد عليكم أنتم وفيه نشوة لكم كأنتصار زائف، لكن في حقيقة الأمر هذا الأسلوب غير أنه منافي للدين والأخلاق والشرائع السماوية وأعراف القوانين الدولية، هو أسلوب جبان ولا يمارسه إلا الجبناء.

    ها هو الجنوب أمامك، في النهاية ذهب بما يريد، لكن نحن لسنا ذاهبون، باقون في هذا البلد الذي أنجبنا. وسوف يستعدل ويكون بلد ديمقراطي وكل زول يعيش براحة تامة فيه ..

    جهزوا نفسكم، أخشي أنكم تهربوا من السودان وإلي الأبد يا فلول.


    بريمة
                  

04-29-2024, 12:02 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    نصل إلي سؤال من ينتصر في الحرب؟ .. والأجابة السريعة هى سوف ينتصر الدعم السريع .. وقد أنتصر فعلاً.

    أنظر إلي أقليم دارفور الذي قاتلت الحركات المسلحة 20 عاماً ولم تحرز أي نصر، في أقل من سنة تم تحرير كل الأقليم ما عدا شمال دارفور وتحديداً مدينة الفاشر .. وإذا سقطت الفاشر اليوم، وسوف تسقط طال الزمن أو قصر، يمتلك الدعم السريع دولة كاملة، فإن إراد أن يكتفي بها سوف يفعل ولو أراد مواصلة القتال فهو حر أيضاً والقرار قراره.

    معضلة فاشر السلطان أبو زكريا هى أن المجتمع الدولي يراها حاضنة للأبرياء الذين هجرتهم الحروب منذ بداية أضطراب أقليم دارفور وأي حرب تقوم فيها سوف تضر بهؤلاء المهجرين من مناطق أخري.

    بريمة
                  

04-29-2024, 12:04 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    يعنى يا ول ابا بريمة انت بتدعم وتؤيد الدعم السريع فقط من أجل الانتقام من الشعب السودانى ...
    وتدعم وتؤيد الدعم السريع على الرغم من الجرائم الفظيعة التى يرتكبها بحق شعب السودان وبرغم
    من الجرائم الإنسانية الرهيبة التى ارتكبها في حق سكان دارفور عندما كانت هذه المليشيات مخلبا للقط
    اى نظام الانقاذ البائد الفاسد ....
    وكل ما ذكرته آنفا لا يعطيك الحق ان تدعم وتؤيد مليشيات تقتل وتنهب وتسرق وتغتصب دون وازع ديني
    او أخلاق ....
                  

04-29-2024, 12:09 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: السر عبدالله)

    ول أبا السر عبد الله
    Quote: يعنى يا ول ابا بريمة انت بتدعم وتؤيد الدعم السريع فقط من أجل الانتقام من الشعب السودانى ...
    وتدعم وتؤيد الدعم السريع على الرغم من الجرائم الفظيعة التى يرتكبها بحق شعب السودان وبرغم
    من الجرائم الإنسانية الرهيبة التى ارتكبها في حق سكان دارفور عندما كانت هذه المليشيات مخلبا للقط
    اى نظام الانقاذ البائد الفاسد ....
    وكل ما ذكرته آنفا لا يعطيك الحق ان تدعم وتؤيد مليشيات تقتل وتنهب وتسرق وتغتصب دون وازع ديني
    او أخلاق ....
    لماذا تفكر أن الشعب السوداني هو أنتم في الخرطوم والوسط والشمال؟ نحن من نكون: شعب تايوانى؟ السردية التي أمامك حدثت للشعب السودانى ومن هذا الجيش الذي يحميك أنت ويقتلنى أنا.

    ما الذي يلزمنى بالوقوف مع الجهة التى تقتلنى؟

    بريمة
                  

04-29-2024, 06:33 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    الذى قتلك ودمر القرى والمدن هم هؤلاء الجنجويد فهم قتلوا ٣٠٠ الف من سكان دارفور
    خلال العهد البائد ودمروا آلاف القرى ...والان دخلوا كردفان وبدأوا في قتل المدنيين الأبرياء ....
                  

04-29-2024, 06:45 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: السر عبدالله)

    ول السر عبد الله

    عليك الله أستهدي وأسمع كلامى ... القضية موت ودمار، أنا ما قاعد أكتب مغالطات عشان تجي تغالطنى، أنا بكتب حقائق
    Quote: الذى قتلك ودمر القرى والمدن هم هؤلاء الجنجويد فهم قتلوا ٣٠٠ الف من سكان دارفور
    خلال العهد البائد ودمروا آلاف القرى ...والان دخلوا كردفان وبدأوا في قتل المدنيين الأبرياء ....
    أنا بتكلم ليك عن عام 1983م بداية التمرد في الجنوب. وبداية التمرد في جنوب كردفان عام 1987م، في الوقت داك ليس هناك دعم سريع ولا توجد حركات دارفور المسلحة .. نعم د. خليل إبراهيم ذهب يجاهد في الجنوب لكن تحت مسمى المجاهدين.

    منذ ذلك الوقت يقتل فينا جيشكم، أنت فاكر القتل بدأ اليوم حينما بدأت الحرب 15 أبريل 2023م أو مع مجئ الدعم السريع. السودان مات فيه أكثر من 2.5 مليون في الجنوب، وأكثر من 100 ألف في جنوب كردفان، وأكثر من 20 ألف في جنوب النيل الأزرق، كل هؤلاء ماتوا بيد الجيش السوداني وهم سودانيون.


    بريمة
                  

04-29-2024, 06:59 PM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    القتل والدمار في غرب السودان بدأ عام ٢٠٠٣م مع بداية تأسيس الجنجويد ..
                  

04-29-2024, 07:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: السر عبدالله)

    ول أبا السر عبد الله
    Quote: القتل والدمار في غرب السودان بدأ عام ٢٠٠٣م مع بداية تأسيس الجنجويد ..
    أنا شاهد عصر يا ول أبا، ما تغالط. نحن في غرب السودان وتحديداً في جنوب كردفان وغرب كردفان الموت مدور فينا منذ عام 1987م.
    هنا جزء من مقال لي ضمن 12 مقال كتبتها عن الحرب في جنوب كردفان ويعود تأريخ المقالات إلي يونيو عام 2004م

    Quote: 6. مجزرة قرية البخس
    وقعت المجزرة في نوفمبر 1989. تقع قرية البخس، شمال شرق كادقلى على بعد حوالى 48 ميلاً على الطريق الموسمى الذى يؤدى إلي الخرطوم، وعلي المنعطف الشرقى للوادي الأزيرق، الذي ينبع من الجزء الجنوبى لجبال كادقلي وينحدر متعرجعاً جوار منطقة الرصيرص وجبل اللقورى ومنطقة التاش ثم يمر بالجزء الغربى لمنطقة أبوسفيفة ثم قرية كركراية الجميعية ثم قرية البخس. سكان المنطقة من قبائل الحوازمة فرع قبيلة الجميعية وهم جميعاً من عشيرة واحدة، تتكون القرية من حوالى 40-60 أسرة. في الجانب الغربى للوادى يقطن فريق ذويهم من العرب الرحل مكون من خمسة منازل وبه ما لا يقل عن 500 رأس من الأبقار. حاصر المتمردون فريق البهائم في الساعة الرابعة صباحاًاً وقاموا بقتل كل من وقع تحت أيديهم حتى الأطفال والنساء. قتلت حواء أم قرينات وهى في الخمسينات من عمرها، قتلت بنتها العروس، وقتل أبنها الشاب مختار في الثامنة عشر من العمر، قتل أبن بنتها أمونة وهو طفل أبن سنة أو أقل، وقتل نسيبها زوج أمونة، قتل أبن ولدها وهو أبن أربعة أو خمسة شهور. وكل هؤلاء يقتلون بوشحية مبالغة، كرمى الأطفال في النار المستعرة، أو الزبح كما في حالة مختار، أو بأطلاق شحنات نارية كما في حالة العجوزحواء حتى تتطاير أشلاءاً. أمونة التى نجت، مأساتها تعادل مأساة أمة بحالها، فقد أطلقوا عليها وابل من الرصاص أصابها في فخزها وحوضها، تهشم عظم فخزها (المفصل ما بين الحوض والفخز) تعفن جرحها ولم يبرأ أبداً، وقد زرتها في مستشفي السلاح الطبى أم درمان قسم النساء بعد سبعة سنوات من المجزرة ومازالت أمونة تعانى جراحها المتعفة وحتى اليوم. وياليتهم توقفوا بعد أبادة الفريق ونهب كل الماشية، بل، الأن جاء دور القرية، والتى لا تمتلك لا ماشية لا أموال ولا سلاح، لأى سبب أبيدوا هذا ما يجعلنا نتساءل حتى اليوم.
    في الطريق إلي القرية في الجانب الشرقي للوادي يوجد حفير الماء، شرب المتمردون من هذا الحفير (ياليته صار سماً)، وخلف الحفير في مساحة بين الحفير والقرية خندق ستة من رجال القرية يمتلكون فقط أسلحة الصيد، تم أبادتهم الستة بطريقة يندى لها الجبين، لا نريد ذكرها، وحشية فوق التصور. بدأوا بأشعال النيران في القرية وقتل الأطفال والنساء والعجزة دون أستثناء، قتل في المجزرة 24 فرد منهم 14 طفل قاصر. وتم دفنهم من قبل الأهل في مقبرة تقع جنوب القرية وفي كل قبر تقبع جثتان. زرت المجزرة بعد أسبوعين فقط من تأريخها وقفت طويلاً عند أى قبر وكان لسان حالى أسألهم ماذا أغترفتم من ذنب وأنتم لا تعرفون من هذه الدنيا إلا محيط قريتكم. لا حول ولا قوة إلا باللة.
    وفي حوالى الساعة السادسة صباحاً، أى بعد ساعتين ومازالت الملحة مشتعلة، حضر خمسة مسلحين من فريق العرب الرحل من ناحية قرية كركراية، وخندقوا في نفس موقع القتلى الستة، وأطلقوا النار في الفضاء وبدأ قائدهم يصرخ ويوزع التعليمات وكأنهم مجموعة كبيرة. خاف المتمردون وأنعطفوا عائدين نحو الوادى، وجد الرجال الخمسة فرصتهم، حيث أصابوا المتمردين أصابة بليغة، كانت جثثهم متناثرة من محيط القرية حتى دخلوا الوادى. أعاد الخوارج ترتيب صفوفهم وبسرعة مزهلة، وجروا خلف الرجال الخمسة ليأتوهم من خلفهم بنفس الطريق الذى جاءوا به سابقاً، ولكن برحمة من اللة قد حضرت قرية كركراية عن بكرة أبيها، رجالاً ونساءا، حوالى 300 فرد. لا يحملون إلا العصى والحراب ومعهم رجل واحد فقط يحمل سلاح في مقدمتهم. أصتطدم الخوارج بهذا الحشد الغفير فأخذتهم حالة رعب وهلع، وفروا هاربين كل منهم يبغى النجاة لنفسه، لاحقهم أهل القرية والفرسان الخمسة مسيرة أقلها خمسة أميال. خلف المتمردون ورائهم عدد هائل من القتلى.
    ومن غرابة الأحداث لم تحضر الحكومة إلا بعد أسبوع. وكانت هناك فصيلة من الجيش تسمع صوت النيران والمجزرة لم تحضر. ولم يعد الخوارج البته لأخذ جثث قتلاهم، بل هربوا إلي الأبد. وقد زرت مكان المجزرة في الأسبوع الثانى ووجدت القرية بنيت كما كانت من قبل، وتحدثت إلي كل من شهد المجزرة، وعن جثث الخوارج أين ألقى بها وكيف، وهل لهم معلومات عن هوية الخوارج، فكانت معلومات لا تفيد كثيراً.

    7. مجزرة قرية أبوسفيفة
    قرية أبوسفيفة تقع على بعد 40 ميلا شمال شرق كادقلى، وفي نفس الطريق الموسمى بين الخرطوم وكادقلى والتى تقع عليه قرية البخس المجزرة السابقة، وقرية كركراية مركز تجمع القرى (كركراية تقع بين البخس وأبوسفيفة، وعلى مقربة من البخس). وقعت المجزرة في حوالى 16 يناير 1990 . وكان كاتب هذا المقال على مسافة 15 دقيقة فقط سيراً على الأقدام من مكان المجزرة. بدأت المجزرة مبكراً حوالى الساعة الثالثة إلا ربع صباحاً. أستعملت فيها مدافع دكتريوف، أربجى، قازفات يدوية وهاونات من طراز كلينكيت والأسلحة الخفيفة والقرنيت. كانت مناظر الحريق، الصراخ البشرى للمتضرريين، والصراخ الهياجى للمتمردين، منظر لا يوصف. كانت مناظرالناجين من النساء والأطفال من المجزرة لا أستطيع وصفها، بعضهم محروقى البشرة، أخرون عرايا يرتجفون من برد قارس، وأخرون وأخرون. هل نحن في مأمن؟ طبعاً لا. ولكننا في الظلام، نسعف كل ما أستطعنا أسعافه، نجلسهم على الأرض، نحضرلهم الغطاء والماء ونريهم خطتنا لأجلاء المنطقة في حالة هجوم على الفريق الذى نحن فيه. وفي حوالى الساعة الرابعة والنصف أستطعنا دخول الجزء الشرقى من القرية وفي أول فريق وجدنا أربعة رجال من أسرة واحدة قتلى، بينما الخامس يحتضر(يسألنا عن الماء، لا تتركونى نموت عطشان .. لا تتركونى نموت عطشان) وكانوا كلهم من حجاج بيت اللة الحرام، لا يعرفون في السياسة ولا في أى شئ غير معيشتهم، وفي وسط القرية ما زال جنود الأحتياطى المركزى يختبأون في ملاجئهم (15 عسكرى مسلحون) وجثث المواطنين الذين يحرسونهم تتناثر في جنبات القرية. في منزل واحد أحرق أربعة أطفال أكبرهم في سن الثانية عشر، أخرجوا جثثهم التى حرقت تماماً وما فضل منها إلا مكان الأحشاء. إنها مناظر بشعة لا توصف. وفي جوار شجرة هجليج كبيرة وجدنا شخص أعرفه مقتولاً، وأنا أعرف كل القتلى بل كل الأسر في القرية، ولكن هذا الشخص كأنه ناعم، جلبابه الأبيض ينفضه ريح الصباح بلطف، أنحرفت من المجموعة مسرعاً نحوه وجدته مقتولا، تركتة. وفي جوار الرجال الأربعة الميتين، هناك أحد الخوارج ميت مازال النساء يضربنّ في جثته بالعصى والحجارة، وقفت عنده، شاب في حوالى الثالثة والعشرون وله خطوط في جبينه (ليس نقط بل خطوط) لا أعرف هل هو دينكاوى أم نويراوى. وهناك خارج أخر وجد مقتولا في مسافة بعيدة توفي متأثراً بجراحه.
    في منتصف اليوم أحصينا 16 قتيل وعدد هائل من الجرحى كلهم أصيبوا بالضرب العشوائى دون تمييز، حوالى ألف وخمسة رأس من البقر وعدد من الجمال والغنم تم نهبها، وأحرق كل المحصول تماماً ونهبت المتاجر. خراب تام في كل وجوه الحياة. وقد ساعد الظلام في تقليل القتلى، لو كانت المعركة نهاراً لكان هناك مئات القتلتى.
    8. مجازر أخري
    هناك مجاز على أمتداد جنوب كردفان وفي كل قرى القبائل العربية، وبنفس النمط الذى ذكرته، وهناك الكمائن التى راح ضحيتها مئات ومئات الضحايا الأبراياء، وكل هذه المجاز التى يقوم بها التمرد تستهدف فقط القبائل العربية. حادث إغتيال الشهيد موسى حسين، وأغتيل الشهيد أبوبكر المدير النور ومن معه في كمائن طريق كادقلى-أبو سفيفة من أكثر الحوادث المروعة في بشاعتها. أختطاف الأساتذه وأولهم الأستاذ محمد على في منطقة أم حيطان، تؤكد إستهداف الطبقة المثقفة.

    9. يحيي البليل يفلت عندما قال أنا نبوباوى

    يحيى البليل أسود اللون، نحيل وطويل القامة بائن الركبين. قصة يحيى قصة مضحكة مبكية تؤكد ما وصلت إليه الحرب الأهلية من سوء. كنا عائدين بالبهائم شمالاً في عام 1990 في غير موسم الأمطار في شهر فبراير بعدما إنقطعت المياة الراكدة، أضررنا إلي تغيير مرحالنا وجاءت بنا الظروف بمرحال يمر عبر منطقة الكرقل، تقع على الطريق بين كادقلى الدلنج وعلى مقربة من مدينة الدلنج. نزلنا شمال تلك القرية وكنا نرقب أي تحرك ليلى في إتجاه المعسكر. وفي الصباح أصبحنا راحلين نقصد منطقة التكمة (أو التهمة) منطقة بها أبار للمياة، ضاعت عنا غنم يحيي البليل، على الفور ذهب يحيي إلي القرية دون أخذ الأذن أو أخبار أحداً، أتحجز أهل القرية يحيي البليل (وهم من قبيلة الغلفان). جاء إحد الشباب يعلن أن يحيي أختفي بعد أن ذهب يبحث عن الماعز في القرية. على الفور كونا فرقة لأستطلاع الخبر وكانت مسلحة وأمرناهم أن لا يدخلوا في نقاش، فقط نريدوا أستطلاع الأمر. وجدت الفرقة يحيي عائداً من القرية ومعه الغنم فأطلقوا شحنات في الجو أبتهاجاً به، ظننا قد حصل مكروه ولحقنا بهم ووجدناهم عائدين. يحكى يحيي قصة إعتقالة أنهم أحاطوا به من كل جانب، وأنهالوا عليه بالأسئلة
    الغلفان: اليوم تموت يا عربى؟ منهم من يستل سكيناً ومنهم أصحاب الحراب والفؤوس والسلاح النارى.
    يحيي: من قال لكم أنى عربى؟
    الغلفان: إذن أرطن؟
    يحيي: يحملق برطانة الهدرا، كلمات بسيطة يعرفها.
    الغلفان: أي رطانة هذه.
    يحيي: رطانة الهدرا.
    الغلفان: وما الذى جعلك تقعد مع العرب؟
    يحيي: لدي أبقار معهم وقد كنت راعياً لهم قبل الحرب.
    الغلفان: ولماذا لا تأخذ بقرك وتذهب؟
    يحيي: سوف يقتالونى.
    الغلفان: كيف تضمن سلامتك؟
    يحيي: لا أطمن سلامتى ولكن أطمن بقرى إذا لم أمت.
    الغلفان: إذهب رافقتك السلامة وإحتاط من غدر العرب.
    يحيي: شكراً. ثم يذهب.
    كنا نضحك من ذلك ونسخر من الأخ محمد أدريس وهو فاتح لون البشرة "لو كان دا محمد كان الغلفان سوه شرموط للملاح قبل أن نصلوا الموقع". إغتيل عشرات من أبناء القبائل العربية بسبب لون بشرتهم وأخرون نجوا كأمثال يحيي أيضاً بسبب لون بشرتهم وهذا ما وصل إليه حال جنوب كردفان. مع يقينا بما وصل إليه الحال من سؤء، نعرف أيضاً تراث القبائل التى تستوطن جنوب كردفان الذى ينطوى على قدر عظيم من التسامح يمكن أن يلعب دوراً هاماً في أستباب أمن المنطقة وإذا أستمر الأمر دون علاج على مستوى الريف فإن ذلك سوف يؤدي إلي ما يشبه حروب التماس بين القبائل العربية والجنوبية.
    10. وقف القتال من جانب الحركة

    كان التغيير الأهم والمفاجئ في مجرى الأحداث ما جاء من جانب الحركة التى أوقفت الأقتتال ومهاجمة القرى العربية وأبادتها دون إعلان. فقد فسر الحدث بعدة وجهوه كان منها:
    1. أن الحركة خسرت في مواجهتها مع القبائل العربية ولايمكنها إحراز تقدم أو نصر إلا إذا تم تحييد القبائل العربية بعدما ثبت جلياً أنه لا يمكن تحييدها عن طريق الحرب مما عدته القبائل العربية أنتصاراً لها في حروب بقائها.
    2. الدمار الشامل الذي لحق بالنوبة، ربما كان السبب في إعادة النظر في الحرب برمتها في جنوب كردفان، التى جلبت الدمارلأكبر قومية في المنطقة قبل غيرهم.
    3. دخول المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الأنسان التى مارست ضغطاً قوياً على الحركة لتحسين سجلها الأسود في مجال حقوق الأنسان.
    4. بروز التجمع الوطنى كأداة ضغط سياسية، كان له أثر قوى في لجم القتال ضد المواطن الأعزل مما ألزم أطراف النزاع بما فيهم الحركة بجنوب كردفان أن توقف الأعتداء علي القبائل العربية.
    5. خروج السيد الصادق المهدي من السودان إلي المعارضة، عزاة الكثيرن بأنه مارس ضغطاً على الحركة للجم ضرب القري العربية وتجمعات الرعاة الذين هم في الأساس أنصار.
    تأريخياً، تعتبر مناطق القبائل العربية هى مناطق نفوذ الأنصار التقليدية. وقوف هذه القبائل مع الأنصار يعود إلي عهد الأمام المهدي، حيث نصرت هذه القبائل الثورة المهدية. كانت ذلك النصر محل فخر وإعزاز حتى اليوم. خروج السيد الصادق المهدي إلي المعارضة كان محل خلاف وسط القبائل العربية عندما عرفوا أنهم يحاربون السيد الصادق المهدي الذى أصبح في المعسكر الأخر. كانت الجبهة الأسلامية تعجج أوار تلك الفتنة لشئ في نفس يعقوب، كانت تحاول سحب البساط من تحت أقدام الأنصار وتحويل الولاء الطائفي لحزب الأمة لصالح الجبهة الأسلامية. لكن مهما كان الخلاف، فقد أجمع كثير من مثقفي القبائل العربية أن خروج الصادق المهدي تزامن مع وقف القتال ضد القبائل العربية، أى أنه بمثابة صلح الحديبية في المنطقة.
    مهما كانت أسباب الحركة لوقف القتال، فإن الحركة في عرف القبائل العربية قد وعت الدرس. أن وجود القبائل العربية في المنطقة ليس هبة من جهة أو قوة أو جماعة أعتباطية كما ذكرت سابقاً، أنما هو حق مقدس لايمكن إنتهاكة أو المساس به. وأن الدرس الأكبر والأهم هو أن جنوب كردفان وطن قومي لجميع القوميات التى تقطنه. إن سقوط شعار "تحرير جبال النوبة" الزائف قد يهئ لعهد جديد، تختفي فيه المنظمات السرية طوعاً لتمارس نشاطاتها ضمن منظمومة التنظمات الجماهيرية الأخري. ولعل الأسوأ في الحرب الأهلية في جنوب كردفان التى قضت على الأخضر واليابس، هو الثأر القبلي بين القبائل. تحتفظ القبائل بكم هائل من الضغائن التى سوف تعكر مستقبل جنوب كردفان. كما أن الدمار، الخراب، الموت، القتل، الرعب، وفقدان الأطمئنان سمة ظاهرة في جميع وجوه الحياة في جنوب كردفان، ربما تلازم الأنسان حتى حين، ذلك يعنى أن الحرب الأهلية في جنوب كردفان هي الأسوأ علي مستوى القطر وربما تحتاج إلي عمد أطول لإزالة أثارها وتوحيد وجهات نظر أبناءها وتجاوز حواجسهم النفسية، لكى تبدأ مسيرة البناء المتوقفة تماماً.

    في المقال القادم سوف أتحدث عن ضرب المقومات الأقتصادية للقبائل العربية، وتخلف مواردها، ثم أتحث عن تشويه تأريخ القبائل العربية بواسطة مؤرخى النوبة وأخيراً أتحث عن المستقبل السياسى للأقليم على ضوء خلفية القبائل العربية.


    قلنا ليك يا ول أبا، أنا شاهد عصر علي جرائم النظام والحركة في جنوب كردفان.

    جنوب كردفان: القوميات العربية عبر الزمان والمكان (3 ) جنوب كردفان: القوميات العربية عبر الزمان والمكان (3 )

    أبحث عن بقية المقالات تحت عنوان رئيسي: "جنوب كردفان: القوميات العربية عبر الزمان والمكان" .. ربما كل المقالات تحمل هذا الجزء من العنوان.

    بريمة
                  

04-29-2024, 09:43 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 10743

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)

    ود ابا بريمة
    سلام عليك وعلى صاحب الطرح والمتداخلين
    بعظمة قلمك ( لسانك) انت هارب ليك ٢٢ سنة
    وعايز تعير الناس بالهروب؟
    رمتني بدائها وانسلت
                  

04-30-2024, 02:25 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32957

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Ali Alkanzi)

    شيخ الكنزي
    حبابك ول أبا، إن شاء الله أنتم والأسر بألف خير وإن شاء الله عدتم لحضن الوطن.
    Quote: ود ابا بريمة
    سلام عليك وعلى صاحب الطرح والمتداخلين
    بعظمة قلمك ( لسانك) انت هارب ليك ٢٢ سنة
    وعايز تعير الناس بالهروب؟
    رمتني بدائها وانسلت
    سبب خروجي من السودان له عدة جوانب .. أنا خرجت لأن تم منحي من قبل دول حوض البحر الأبيض المتوسط، لأعمل ماجستير في الموارد الطبيعة و لا دخل لأي جهة سودانية بها.

    ثم عدت السودان، ولكن ظروف الأسرة ساءت ونهبت ثروتها .. فقررت أن أعود وأواصل في رسالة دكتوراة .. وفعلاً أرسلت للبروفسير وما صدق أرسل لي منحة كاملة لدراسة الدكتوراة في مجال الموارد أيضاً. عدت للجامعة، خلصت الدراسة وتم تصحيحها وجاء منادي الهجرة لأمريكا، قطعت الرسالة في تلك الحالة ولم يفضل إلا ندخل قاعة الدفاع لتقديم الرسالة وهاجرت .

    يعنى تقول بحث عن لقمة العيش للأسرة التى كانت بمصاف غنية وصارت فقرة تعيش علي الكفاف.

    أنا لم أهرب ...

    بريمة
                  

04-30-2024, 03:06 AM

Hasheem Karouri
<aHasheem Karouri
تاريخ التسجيل: 12-20-2015
مجموع المشاركات: 5107

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Biraima M Adam)




    وهل تستطيع العودة الي وطنك ؟ ام انك مطلوب للسلطات لسبب ما .،،،،،
                  

04-30-2024, 04:25 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: Hasheem Karouri)

    Quote: في المداخلة السابقة شرحت لك حال أهلنا في قري جنوب كردفان ويكاد ينطبق هذا الوصف لكل قري القبائل العربية علي أمتداد جنوب كردفان
    كان ممكن نقبل ونسلم بفكرة الانتقام من الشماليين أو الجلابة
    لو ما استهدافكم لقبائل دارفور من غير العرب قتلا وابادة وتشريد منذ ٢٠٠٣م
    واخيرا ما حدث في الجنينة في بدايات هذه الحرب
    ما بتفلحوا ولا بتقدروا تتقمصوا دور المظلوم
    وقد كنتم يدا باطشة للكوز الظالم
    طيلة عشروم عاما مضت
    إلى جانب أن صار الدعم السريع يملك ما لا تملكه الدولة من مناجم دهب
    وأموال وشركات دخل وخارج السودان وسلطة وجيش مستقل
    يعني دولة داخل دولة
    والأن صعب عليكم الفطام وأن تكونوا مواطنين مثل غيركم في الشمال والجنوب
    والشرق والوسط والغرب بل تصرون على التسلط
    والإبقاء على دولتكم الكيزانية التأسيس على رقاب الناس
                  

04-30-2024, 04:36 AM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 5171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: منتصر عبد الباسط)

    Quote: مجزرة قرية البخس
    وقعت المجزرة في نوفمبر 1989. ت
    أنت في وصفك نسبت الجريمة للمتمردين
    وأنتم الان تقاتلون القوات المسلحة التي كانت منحازة لكم
    وتقاتل المتمردين معكم !!!!
    يعني دي عذر عجيب
                  

04-30-2024, 05:46 AM

السر عبدالله
<aالسر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-10-2006
مجموع المشاركات: 2285

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: منتصر عبد الباسط)

    والله لقد قلت الحقيقة المجردة يا منتصر
    وفعلا أصبح الدعم السريع يملك ما لا تملكه الدولة من مناجم الذهب والثروات الطبيعية
    الأخرى وسلطات تنفيذية وأصبح قادته فوق القانون ويقومون بتهريب الذهب بالطائرات الخاصة
    للخارج ،،،وصعب عليهم الفطام ليكونوا مواطنين عاديين بعد أن تعالت أصوات بحل هذه المليشيات
    التى اصبحت دولة داخل دولة ....وهذا هو سبب هذه الحرب ...إذ سارعت قادة هذه المليشيات باحتلال
    مطار مروى ظنا منهم أن المطار عبارة عن قاعدة طيران عسكرية وبها كل الطائرات الحربية والدفاعات الجوية
    ولكن وبعد احتلال المطار فوجئوا بأن المطار لم يكن به سوى طائرات تدريب صغيرة ،وعندما علمت القوات
    المسلحة بنية قادة الدعم السريع للسيطرة على السلطة قامت بمهاجمة مراكز مليشيات الدعم السريع في سوبا
    والمراكز الأخرى ،ولكن هذه المليشيات التى كانت اساسا موجودة داخل العاصمة قامت باحتلال منازل المواطنين
    واتخذوهم دروع بشرية وارتكبوا أفظع الجرائم بحقهم ونهبوا ممتلكاتهم ولما قويت شوكتهم بعد تلقى الدعم الخارجى
    من دول الشر التى تريد تمزيق الوطن طردوا المواطنين من ديارهم وفر معظم السكان خارج السودان للدول المجاورة
    ولكن أيضا اضطر آخرون تحمل كل هذا العنف من قبل هذه المليشيات وبقوا داخل ديارهم كأنهم أسرى تحت تهديد السلاح...
                  

04-30-2024, 07:07 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 5019

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سوال الى الاخ الصديق الغالى بريمه ادم (Re: السر عبدالله)

    الاخ الغالى بريمه
    تحياتى
    والله انا قرات كل حرف فى الرد وجميل وطبعا ماسردت اخى بريمه عن صعوبه الحياه فى الارياف وفى االبديه وفى القرى واقاليم السودان الكثيره المختلفه تنطيق على الكثير الاخوه والاسر والقرى والمدن من الذين يعانون من التجاهل
    ومن عدم الاهتمام بى احوال الخلق والناس منما جعل السودان كل السودان يتمركز فى ثلاث جهات فقط الخرطوم الجزيره والان بورسودان
    وكانت النتجيه تراسبات كثيره فى نفوس الكثير من الناس وهذ بالشك نتجيه الكيل بمكيالين تجاه الاموه والشعب والتهميش لكثير من المدن والقرى والمحافظات
    والسبب فى كل ذلك تعاقب الحكومات الفاسده والظالمه التى تعاقبت على السودان منذ الاستقلال
    والحروب الاهليه التى اضعفت البلاد والعباد
    لكن صدقنى هناك الكثير من الامثله على نجاح ابناء واهل القرى والارياف الذين اغتربوا وقاموا ببناء مدنهم بالعون الذاتى وحفروا الابار اقاموا المدراس والمساجد والنوداى الاجتماعيه
    اخى الغالى بريمه
    طبعا تعاقب الحكومات وكثره اللصوص من المسئولين والحكام الذين سوف يسالهم الله يوم القيامه عن احوال العباد والكل يعرف المقوله المشهوره عندما كان سيدنا عمر امير المومنين وقال قولته المشهوره
    والله لو تعثرت بقره فى العراق لسلئت عنها يوم القيامه ياعمر لما لم تعبد وتصلح لها الطريق ياعمر
    والحكام الظالمين لم يعرفوا عن وظائف وتكاليف ومسئوليات الحكام بل كل ما عرفوا الاحتفالات والسرقه والنهب
    والله لو عدل حكامنا لكان الطير فى السودان سوف ياكل فى رؤوس الجبال كما كان فى عهد سيدنا عمر بن عبدالعزيز عندما عدل ولم يظلم ولم يسرق ولم يرتشى و كان بيت المال المسلمين
    وكل المسلمين فى قمه المجد وهناك الاف من الدراهم والدينار فى بيت المال وقال المسئولين فى بيت مال المسلمين لسيدنا عمر ليس هناك فقراء فى لكى نعطيهم الزكاه فقال لهم اطعموا الطير فى روس الجبال حتى لايقول الطير ويشتكى الى الله بانه جاع فى عهد عمر بن عبدالعزيز
    ولكن نحن ربنا يسلط علينا توافه القوم وارزل الناس و الحكام والمسئولين اللصوص الخونه المرتشين من سرقوا السوان وشعب السودان باسم الدين وسلط علينا الله كل اطياف الحكام من يسارى وبعثى وشيعى ومسلم والعيب ليس فى الاسلام
    ولكن العيب فينا نحن البشر الحكام اللصوص الخونه
    اخى بريمه اعرف واحس بكل حرف تقوله والله ولكن لابد من ان تكون هناك عادله ان لم تكن فى الارض هناك عداله السماء والكل فى السودان منتظر عداله السماء لكى ينتقم الله من هولاء الحكام والمسئولين من ادخلوا السودان فى هذا النفق المظلم الحرب التى قضت على الاخضر واليابس
    من اجل كرسى الحكم ونسوا كلام الله ان الله يؤتى الملك من يشاء وينزع الملك منما يشاء والله ينتقم من كل هولاء الخونه من كانوا السبب فى الموت والدمار
    اخى بريمه اخيرا اقلب الصفحه واترك الامر لمن فى يده مقاليد ومفاتيح الكون واعرف ان كل شى مكتوب فى الازل من سعاده وشقاء ومن رزق ومن عمر والله المستعان

    مع تحياتى
    مصطفى نور

    (عدل بواسطة مصطفى نور on 04-30-2024, 07:24 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de