|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: زهير ابو الزهراء)
|
Quote: السخرية والتهكم من البداوة ، أمر لا يصدر إلا من رجل مطعون بالشفونية الزائفة ، لأن الرعي ثقافة نبوية قديمة ولم يرسل الله قط نبي لقوم من حلة أو أبوه لدية حواشة في مشروع زراعي سُمِيَ مشروع أبو فامة أو الجزيرة ، بينما جميع الانبياء المرسلين من الله خلفيتهم رعوية ، بل مارسوا المهنة بالفعل . |
القطعة دي استوقفتني كتير لأنها تحوي مغالطة تاريخية ومنطقية غير سوية وصاحبها حاول الصاق نعت نفسي غلى معارضي هذه الفرية ك\ي نشوف الانبياء من ادم وحتى يومنا هذا ماذا كانت مهتهم ادم جمع الفواكه هابيل وقابيل مزارعين ادريس علم الفلك نوح كان نجار ابراهيم الخليل مفكر لوط لم يك راعيا اسحق مالك ثروة اسماعيل قاعد جنب الكعبة ما معروف كان بيعمل شنو لكن ما كان راعي يعقوب مالك مواشي يوسف كان طفلا مدللا ثم عبدا لدى عزيز مصر ثم مسؤلا في البلاط الملكي شعيب كان يملك ماشية ولم يكن راعيا موسى تربى اميرا الرعي كان عرضي ليضع سنوات وده كان مهر الزواج هارون لم يك راعيا باي حال من الاحوال داوود وسليمان ملوك زكريا كاهن يحي سائحا المسيح نجار النبي محمد هو الثاني بعد موسى الكان بيرعى الغنم بمقابل ثم مارس التجارة من كل هؤلاء الانبياء اتين فقط مارسوا الرعي بمقابل واتنين امتلكوا المواشي ولم يرعوها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: زهير ابو الزهراء)
|
انا بعرف القووول وحتى الحديث وازرتا بلجن بأبي فال يا شقرة ول جقر جميلك ما هملتا اللحم البهارج النار يا شقرة ود جقر فوق الجموع قسمتا والعب البجك مع الكورى يا خباز فوق الجلوس ناهمتا ما دقيت جراية كرتا بيها التراب نخرتا ما قالوا لى زراعى ما قالوا خباز بغلتا يا الجدع الدعاس كافة خصيم عشرتا التأمكك ياشقرة حمارة رقد بغرتا وكافة خواجي عاداك دفترة نزلتا السلهة والقرين فوقكن بدوك دقلتا شقرة شقيت الدور كافة أجير نهزرته رافع رأسك جاي وجاي مرسال ام تور كشكرتة.
---------- غايتو دا بيت شعر مبالغة: يا الجدع الدعاس كافة خصيم عشرتا
الجدع: هو سن من سنون البقر .. حوالي عمر 4 - 5 سنوات الدعاس: العشار أو الجماع بصورة خاطفة .. يعنى التور الجدع يخطف البقرة الحائل من التور الفحل .. وبسرعة يفعل فيها فعلته حتى دون رضاها .. زي ممارسة الأغتصاب عند البشر. كافة خصيم: أي خصيم. عشرتا: المعشار هو الجماع .. المضاجعة. يعنى ليس مضاجعة طبيعية بل مضاجعة دعاس!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: Biraima M Adam)
|
بعدين أنظروا البلاغة في أول بيت شعر:
Quote: انا بعرف القووول وحتى الحديث وازرتا |
جعل من القول "شخص" .. وجعل من الحديث "شخص" أخر. فهو يعرف الشخص الأول "القول" معرفة لا بأس بها .. أما الشخص الأخر "الحديث" يعرفه معرفة دقيقة، كانوا وزراء مع بعض أو جعل الحديث كالعريس وهو زيرة.
كلام زي الكلام.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: Biraima M Adam)
|
جيمي تحب الغلاط زي عيونك خاصة لما تكون في حاجة ضد الفلول .. عارفك ما بترضى فيهم 
Quote: حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا؛ قَالَ: «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ نَجْنِي الْكَبَاثَ[1]. وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ؛ قَالَ: عَلَيْكُمْ بِالْأَسْوَدِ مِنْهُ، فَإِنَّهُ أَطْيَبُهُ. قَالُوا: أَكُنْتَ تَرْعَى الْغَنَمَ؟ قَالَ: وَهَلْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ رَعَاهَا!» |
Quote: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما بعث الله نبياً إلا رَعى الغنم"، فقال أصحابه: وأنت؟ فقال: "نعم كنت أرعاها على قراريط لأهل مكَّة" [البخاري (2262) وابن ماجه (2149)]. |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: زهير ابو الزهراء)
|
سلام زهير, افتكر مضمون المقال ده برضو بصب في ذات الاتجاه و معا لايقاف اى محاولة لقبلنة الحرب في السودان.
Quote: الحرب الدائرة الآن في السودان ليست حرب الزغاوة
دكتور / عبد الجبار دوسة.
لو اكتفيت بهذا العنوان وحده، لكان كافياً لأي فرد من أبناء الزغاوة أن يقف مع نفسه وقفة تأمل ومنطق وواقعية ليفهم المضمون وبأن هذه الحرب ليست حربهم. السودان فيه ما يقارب من ستمائة قبيلة، والقبائل لها إداراتها الأهلية التي من مهمّتها الأساسية الشأن الاجتماعي للقبيلة في إطار التعايش مع غيرها من القبائل في وئام وسلام اتساقاً مع الآية الكريمة "وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، وليس ببعيد الحديث الشريف "دعوها فإنها مُنْتِنَة"، وبالتالي ليس هناك منّا أفراد القبيلة، من يملك تفويضاً للحديث باسمها وإنما نتحدث بصفاتنا الشخصية.
من منطلق المضامين السابقة ومن منطلق المبادئ الإنسانية بشكل عام ومن مبدئي الذي ظل يحكم نشاطي في العمل العام، لست ميّالاً للكتابة عن القبلية والقبائل، ولكن ولأن البعض من أبناء الزغاوة يحاول اختطاف اسم القبيلة للزج بها في حرب هي ليست حربهم، وباعتباري أحد أبناء هذه القبيلة ومعني بالرسائل التي يبثّها البعض، لا بد لي أن أقول كلمتي بوضوح، وهي أن هذه الحرب ليست حرب الزغاوة، بل هي ليست حرب أي قبيلة من ال 600 قبيلة في السودان، وأحسب أنه واجب كل حادب على السلام الأهلي من أبناء القبيلة وغيرها من القبائل، أن يقول كلمته ويتبعها بالفعل في رفض مبدأ الزج بالقبائل في هذه الحرب.
لا ينبغي الخلط بين حق الدفاع عن النفس الذي هو حق مشروع للفرد والجماعة، قبيلة أو أي مجموعة، تحت كل الشرائع والقوانين والأعراف، إذا أعلنت أي جهة "اعتبارية" بأنها تستهدفهم. لم تُعلن أي قبيلة حرباً على الزغاوة، والأصوات الفردية التي ينشرها البعض من هنا وهناك والتي تدعو الزغاوة للاصطفاف أو تجعلهم سلعة للاستقطاب، هي لا تمثل أي قبيلة ولا تمثّل أي أرضية منطقية تستعطف أي عقل سليم وحكيم لينساق وراءها للانخراط في حرب هي ليست حرب القبيلة. نعم، نتفّهم من حيث حقيقة الحروب أنه تحدث فيها انتهاكات وجرائم حرب، نرفض الانتهاكات أياً كان نوعها وحجمها ومن أي جهة جاءت، ولا بد وفي ظل أي حكومة قادمة كما هو متسق مع المواثيق المحلية والإقليمية والدولية، أن تتم التحقيقات ومحاسبة الجناة فيها وفقاً لمقتضيات القانون والعرف والسلام المجتمعي والعدالة بشقّيها الجنائي والانتقالي تحت قراءة حكيمة لتعافي الوطن.
الحرب الدائرة الآن هي حرب بين طرفين كانا ولوقت قريب جزء من مؤسسات الدولة السودانية. من أراد أن يستنفر نفسه من المواطنين للخوض في الحرب إلى جانب أي طرف، فهو يفعل ذلك من منطلق شخصي بحت، ومن أراد أن يدعو لوقفها من أمثالي، فهو أيضاً يقوم على المبدأ الشخصي ذاته ولكل منطقه. وبالطبع من حق كل مجموعة أصحاب رأي متماثل أن ينتظموا ككتلة، تنظيماً سياسياً، حركة مسلّحة، تياراً مدنياً...ألخ... المسميات، ليعملوا على التعامل مع هذه الحرب، ولكن حتماً ليس باسم القبيلة.
أنا أخشى على الزغاوة من البَطر بعد أن من الله عليهم بقدر النشاط ليجدوا سعة في الرزق والعلم، فيقع عليهم ما أصاب أقوام كثر في الماضي والحاضر من حولنا، إن هم زجّوا بأنفسهم كقبيلة في هذه الحرب. الزغاوة ليسوا في عداء مع العرب ولا مع أي مكون قبلي في السودان، فالعرب مكوّن إثني من مجموعة قبائل ينتشرون على امتداد أفريقيا وآسيا وفي دول كثيرة لها حكومات وامكانيات اقتصادية وتخطيطية ضخمة، والعرب في السودان وتشاد، يعيشون من غابر الأزمان، جنباً إلى جنب مع الزغاوة وغيرهم من القبائل، وفوق ذلك، هناك أعداد مقدّرة من أبناء الزغاوة يعيشون ويعملون في مختلف البلاد العربية، كيف لهم أن يعلنوا أنهم في عداء مع العرب؟
الاحتكاكات التي تحدث بين القبائل منذ الأزل في دارفور وفي مناطق أخرى في السودان، هي إفرازات تُعبّر عن فشل الدولة في دورها تجاه مخاطبة تلك القضايا الملحّة لحاجة المواطن، وهي إفرازات كانت زعامات تلك القبائل قادرة أن تحلّها في جلسات عرفية مفهومة ومتفاهمة بين تلك القبائل، ولكن وبعد صعود الحكومات الدكتاتورية الشمولية للسلطة عبر الانقلابات، وخاصة عقب صعود الجبهة القومية الإسلامية للسلطة في السودان عبر انقلاب، وبعد أن عجزت عن أن تكسب تفويض الشعب له عبر الانتخابات، وبدلاً من أن يذهب التنظيم إلى مراجعة فكره وبرنامجه السياسي توطئة لخوض جولات انتخابية أخرى لعله ينجح في كسب التفويض، آثر أن ينقلب على الديموقراطية بالقوة. هذه السلطة عمدت إلى تحييد دور العرف القبلي في معالجة الإشكاليات بينها وسعى فقاً لمصادر موثّقة في كتب، إلى اختراق القبائل وتسليح قطاعات منها لاستخدامها في خلق فتن أكبر من قدرة الإدارات الأهلية وامكاناتها، لتتحكم هي في استخدام القبائل لتنفيذ أجندتها باستمرار، ولعل الحروب العديدة التي أشعلتها بين مختلف القبائل، لأكبر دليل على ذلك.
يجب أن لا ينسى أبناء الزغاوة بأن هذه السلطة هي نفسها عندما استولت على السلطة في 1989م، قد صنّفت الزغاوة باعتبارهم مهدداً للأمن القومي السوداني، وهي في ذلك احتكرت تحديد ما هو الأمن القومي السوداني واحتكرت أحقية تصنيف الآخرين، بينما هي من حيث المبدأ لا تملك أياً من ذلك الحق، ثم استخدمت قوة السلطة في التعامل مع الزغاوة بذلك التصنيف، وكانت النتائج المرعبة التي عاشها الزغاوة وعاشتها مناطقهم طوال تلك السنوات، كان العديد من أبناء الزغاوة أعضاءً وقيادات في ذلك التنظيم الحاكم، وبعضهم يبدو أنه لم يستوعب بعد الدروس، فخرج الآن ينادي بتحويل الزغاوة إلى مخلب للحرب في السودان. ليتهم يتذكرون أقوال "الفريق ياسر العطا" قبل أشهر قليلة فقط وهو يخاطب بالإسم "د. جبريل إبراهيم ومني أركو مناوي" اللذان ينحدران من قبيلة الزغاوة، بأن يعودا إلى دولتهم التي أتيا منها في إشارة إلى أنهما وفقاً لقوله ليسا سودانيين وهو قطعاً لا يملك حق تحديد من هو المواطن، فقط هي عنجهية خطاب احتكار الوطن والمواطنة والسلطة الذي تسبب في دمار السودان.
هذه الرسالة ليست خوضاً معمّقاً في المشهد السياسي السوداني الماثل، ولكنها رسالة مختصرة أبعثها بصفتي فرد من أبناء الزغاوة، بأن لا ينجرّوا إلى محاولات الزج بهم واستخدامهم مخلب قط سرعان ما سيتكسّر في حرب هي ليست حربهم كقبيلة. ما يجري في السودان هو نتاج لأزمة الدولة في السودان التي استفحلت وفاضت فانفجرت بمختلف تقاطعات الأجندة بداخلها، ولكن حلّها ليس بدعوة الزغاوة أو أي قبيلة للاصطفاف إلى جانب أي طرف، وإنما بالعمل على مختلف المستويات لوقف الحرب والبحث عن حلول توصلنا إلى دولة المواطنة المتكافئة في ظل حكم مدني في نظام ديموقراطي متعدد سياسياً التبادل فيه سلمي وعبر انتخابات حرة. أيها الزغاوة، فكّروا بقليل من المنطق والحكمة والواقعية. |
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: زهير ابو الزهراء)
|
Quote: حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا؛ قَالَ: + «كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ نَجْنِي الْكَبَاثَ[1]. وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ؛ قَالَ: عَلَيْكُمْ بِالْأَسْوَدِ مِنْهُ، فَإِنَّهُ أَطْيَبُهُ. قَالُوا: أَكُنْتَ تَرْعَى الْغَنَمَ؟ قَالَ: وَهَلْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا وَقَدْ رَعَاهَا!» |
حيدروف حمدالله على سلامة ايمانك شفت كيف انا بهديك للطريق القويم على فرض صحة حديث جابر بس رائك شنو في القرأن: ده سيدنا سليمان: (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16) هسع في ذمتك وذمة جابر ده رعى ليهو غنم...ياخي ده ملك بن ملك.. تقول لي حديث ده قرأن.. سيدنا ادم لمن نزل في الواطة دي كان في غنم يرعوهن؟ بعدين المسيح امو ما كان عندها غنم من اصله وزوج امه كان نجار وين رعى الغنم؟ بعدين وريني وين سيدنا ابراهيم رعى ليه غنم؟ ما تقول لي جابر قال وعلان قال يوسف في القراءان قصته واضحة: (قَالُواْ يَٰٓأَبَانَا مَالَكَ لَا تَأۡمَ۬نَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُۥ لَنَٰصِحُونَ (11) أَرۡسِلۡهُ مَعَنَا غَدٗا يَرۡتَعۡ وَيَلۡعَبۡ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ (12) قَالَ إِنِّي لَيَحۡزُنُنِيٓ أَن تَذۡهَبُواْ بِهِۦ وَأَخَافُ أَن يَأۡكُلَهُ ٱلذِّئۡبُ وَأَنتُمۡ عَنۡهُ غَٰفِلُونَ (13) قَالُواْ لَئِنۡ أَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُ وَنَحۡنُ عُصۡبَةٌ إِنَّآ إِذٗا لَّخَٰسِرُونَ (14) فَلَمَّا ذَهَبُواْ بِهِۦ وَأَجۡمَعُوٓاْ أَن يَجۡعَلُوهُ فِي غَيَٰبَتِ ٱلۡجُبِّۚ وَأَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡهِ لَتُنَبِّئَنَّهُم بِأَمۡرِهِمۡ هَٰذَا وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ (15) وَجَآءُوٓ أَبَاهُمۡ عِشَآءٗ يَبۡكُونَ (16) قَالُواْ يَٰٓأَبَانَآ إِنَّا ذَهَبۡنَا نَسۡتَبِقُ وَتَرَكۡنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَٰعِنَا فَأَكَلَهُ ٱلذِّئۡبُۖ وَمَآ أَنتَ بِمُؤۡمِنٖ لَّنَا وَلَوۡ كُنَّا صَٰدِقِينَ (17) وريني هنا رعى الغنم وين مرة واحده ساقوه معاهم ومن ديك وعيك لمن لقوه مرة تانية كان قد مكنه الله في الارض... انا عاوزك تجيب من القرأن قصة لنبي رعى الغنم غير موسى وبعدين اعتبرني غالاط الحاجة الكويسة انو بقى عندك من يثني مبروك حيدروف مبروك صديقي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: لك كل الشكر اخي حيدر علي تفنيد المغالطة التاريخية بحديث نبوي صحيح |
مغالطة تاريخية شنو يا ابو تاريخ النبي الوحيد الذكر انو رعى الغنم في القرأن هو سيدنا موسى جاءت كما يلي: (وَمَا تِلۡكَ بِيَمِينِكَ يَٰمُوسَىٰ (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّؤُاْ عَلَيۡهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَـَٔارِبُ أُخۡرَىٰ (18) ورد الرعي هنا ضمنيا في عبارته واهش بها على غنمي لو انت فعلا فاكرة مغالطة تاريخية جيب من القرأن اية واحدة تدل على ان هناك نبي غير موسى كان راعي ممكن تقول لعضهم كان بربي الماشية لكن رعي بس ياها عبارة موسى دي لأنها اقترنت بهذه الاية: (قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) يفهم منها انو الاتفاق بينه وبين نبي اله شعيب انو يهتم بالاغنام لورود موضوع السقيا: (وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَىٰ رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22) وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ۖ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا ۖ قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَىٰ لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّىٰ إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ۚ فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ ۖ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَىٰ أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ ۖ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ ۖ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ ۚ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَٰلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ۖ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ ۖ وَاللَّهُ عَلَىٰ مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) اوع تكون صدقت كلام بريمة انو نحن كفار قريش باشا لو تبعت حيدر بيوديك في داهية ده ما بصدق يلقي لفافة يجي خاميها وجاري وجدتها وجدتها اقول ليك قرأن تقول لي حديث
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: انا اخوك البحمل فسوك .. متعود على غلاطك
|
حيدروف انا ما غالاط لكن عقلي نقدي لا اقبل بالرواية المرسلة هكذا انا حبت ليك نموذجين من الانبياء لم يمارسوا الرعي نهائيا احدهم ولد اميرا والاخر استرق صغيرا سليمان بن داود لم يرعى الغنم في حياته ويوسف بن يعقوب انت فند لي اللتنين ديل تحديدا خليك من التعميم تقوم عشان تثبت لي انو حديث جابر صحيح تخم لي من الفيس وتجيب لي اها يا ارخمبدس الاحاديث اكلتني حنك انا ممكن املاك ايات لمن تدفق تدحض ليك كل الكلام الجبتو ده اها عاوزنا نصدق الحديث ده ولا نصدق القرأن .. طبعا يا حيدروف انت سلفي في لباس تقدمي متحرر ههههها
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: سليمان بن داود لم يرعى الغنم في حياته ويوسف بن يعقوب |
كويس انك بقيت الانبياء الاثنين ديل يعني معظم البقية كانوا يرعون الغنم حسب الحديث الشريف
Quote: «ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم، فقال له أصحابه: وأنت يا رسول الله؟ قال: وأنا رعيتها لأهل مكة بالقراريط».
وكان يقول أيضاً: «بعث موسى وهو راعي غنم، وبعث داود وهو راعي غنم، وبعثت وأنا أرعى غنم أهلي بأجياد». |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: حمدالله على سلامة ايمانك |
لما انضميت للجبهة الديمقراطية وانا طالب في مصر زارني زميل الدراسة الكوز عوض الكريم عثمان وقعد يمسح في شعر راسي ويهمهم بكلام ما عرفته ، فجأة قال لي "المصلاية وين عاوز اصلي العشاء" دخل غرفتي لقاها مفروشة جاهزة وكنت قد صليت قبل مجيئه بقليل قال لي " مع السلامة بس حبيت اطمئن انه إيمانك ما ضِعِف" "سلامة إيمانك" دي حركات الناس ديل يا جيمي لانهم بعتبرو اي زول ما في خطهم ايمانه ضعيف .. فـ شنو .. ما تكون زيهم وتدخل في الحتة دي تاني
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: ما انضميت للجبهة الديمقراطية وانا طالب في مصر زارني زميل الدراسة الكوز عوض الكريم عثمان وقعد يمسح في شعر راسي ويهمهم بكلام ما عرفته ، فجأة قال لي "المصلاية وين عاوز اصلي العشاء" |
حيدروف حبيبي حبيت اذكرك فقط لاغير شوف خبيبي حيدروف لي زمن قررت ان اكون نفسي، وان اكون حرا فب تفكبري، وان اعمل بما افكر وان اتحمل عاقبة عملب، وده ما بيتحقق في اطار اي تنظيم سواء كان فكري، او سياسي، او عقائدي التنظيمات دي بتقييدك وبتلزمك بسياسة القطيع عشان كده انا لا انتمي لأي تنظيم.. كده طقيق.. قنقر دبر عنزاي عرفت
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ود المشرف
Quote: بريمة صديقي الجنجويدي (الفلولي السابق) عساك بخير يا حبيب
هل الرواية بتاعت انضمام السودان لجامعة الدول العربية رواية صحيحة وكان هناك زفه بدوية لدعم ملف وطلب السودان؟ |
حصلت ثلاثة أحداث كبيرة، كانت لها وقع طيب عند العرب، لكني لا أعرف إن كان بسبب دعم ملف طلب السودان للأنضمام للجامعة العربية.
الحدث الأول عند الأستقلال حينما زار الأزهري دارفور كان هناك طابور عرض مكون من حوالي 20 ألف من فرسان البدو الخيالة .. والحدث الثانى حينما زار الرئيس جمال عبد الناصر لمنطقة الضعين في أول زيارة له للسودان كان هناك عرض بدوي أخر مثله.
والحدث الثالثن في الأبيض، حينما زارت الملكة فكتوريا السودان، كان هناك عرض كبير وحشد عظيم من الأبالة في شمال كردفان .. وفرسان البقارة الخيالة ..
هذه الأحداث شكلت ملامح السودان العربي .. في حين تم إغفال السودان الزنجي والنوبي.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: : يا شقرة ود جقر فوق الجموع قسمتا والعب البجك مع الكورى يا خباز فوق الجلوس ناهمتا
|
برمة ما تنطط ساكت ما شايف الطيب بشير عصر ليك البت شارد من دي مالك؟ العب البجك مع الكوري يا خباز فوق الجلوس ناهمتا
العب المقصود هنا منو ؟ هربي ولا افريقي بطلوا الطلس عنصريتكم ظاهرة بس عاوزين الفزع منهم لكن وقت الجد دي ياها نظرتكم لشركائكم في الوطن
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: هذه الأحداث شكلت ملامح السودان العربي .. في حين تم إغفال السودان الزنجي والنوبي. |
طبعا حتى في الازمان ما بعد الازهرى, زمن نميرى و البشير و الصادق, العرب دائما هاى جاك الشو عند وصول مسؤولين كبار الى اى منطقة في دارفور. الناس هناك ما فى زول بعطل شغلو عشان في مسؤول جاى من الخرطوم, بالمقابل, المسؤولين في الحكومات المحلية بستخدمو اطفال المدارس و طوابير من الصباح لغاية ما يجى المسؤول يصلهم الساعة اربعة بكونو اطفال المدارس فترو و اتسربو من الطوابير. لما يصل المسؤول بلقى موظفين الحكومة زاتهم حصل ليهم اغماء من الشمس و الجوع. بالمقابل, اهلك العرب بكونو جايين بحصينهم و خيولهم و عاملين طابور عرض (زفة) و معاهم 10 جمال تبرع. اول ما المسؤول يصل بضبحو العشرة جمال قدامو, بعدها المسؤول ما بكون شاف غيرهم و يفترض انو ديل اصحاب البلد و هم الكمتهم مسموعة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: حرب الزغاوة والرزيقات - حُلُم الاستخبارات (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: طبعا حتى في الازمان ما بعد الازهرى, زمن نميرى و البشير و الصادق, العرب دائما هاى جاك الشو عند وصول مسؤولين كبار الى اى منطقة في دارفور. |
حبيبنا محجوب ياخي والله ما عارف اقول ليك شنو؟
نحن بتقلد المصريين والعرب في كل شيء سواء كنا مدعو ديمقراطية او مؤيدو ديكتاتورية تعطيل (تطبيل) مراطز الخدمة الحكومية والخاصة قسرا للتصفيق لمسؤل عادة اكتسبناها من نظام ناصر (مصر) قلدناهم في الاسواء.. يا محجوب من سخريات القدر ان الجمعية التأسيسية (1953- 1958) اقامها الانجليز لتأسيس الدولة عبر وضع دستور دائم للدولة الوليدة انشغلت بتفاهات الامور ولم تؤسس لدولة سودانية من ضمن الدساتير المعمول بها في معظم دول العالم ان شاغلي الوظائف الدستورية العليا ان لا يكونوا متزوجين من اجنبيات... اول رئيس وزراء للسودان كان متزوج مصرية الشاهد ان هذه الحادثة زادت من وضعنا كدولة تابعة لمصر حاجات كتيرة محتاجة لتصحيح يا ريت بعد الحرب ما تنتهي يؤسس لدولة حديثة
| |

|
|
|
|
|
|
|