|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hassan Farah)
|
وضعت تصريحات مدير جهاز الأمن السابق في ولاية كسلا، المدينة على شفا الفتنة القبلية، وسط رفض وتنديد واسعين للتصريحات التي أعتبرتها تنظيمات سياسية ونقابية غير مسؤولة.
وكان ضابط الأمن بدرالدين عبدالحكم، وهو أحد رموز نظام المؤتمر الوطني البائد، قد أدلى بتصريحات للإذاعة السودانية شكك فيها في سودانوية قوميات عريقة في شرق السودان، الأمر الذي أثار غضب هذه المكونات.
وقال حـزب المـؤتمر السـوداني – فرعـية كسـلا، في بيان إن الإذاعة السودانية استضافت أحد رموز نظام المؤتمر الوطني البائد وقائد جهاز أمنه سيئ السمعة بالولاية، بدر الدين عبد الحكم، في مقابلة كان فحواها والغ في الانزلاق الى خطابات الكراهية والعنصرية والجهوية ضد إحدى مكونات شرق السودان الأصيلة.
وندد البيان ما وصفه بــ”السلوك البغيض ونرفضه رفضاً قاطعاً، ونرى انه يعيد ذات الممارسات المعهودة السابقة من قبل أجهزة النظام البائد الأمنية، التي تستهدف خلق الفتن والنزاعات والصدامات بين المكونات في مختلف اقاليم السودان”.
وأكد البيان أن تصريحات الرجل تأكيد على سيطرة فلول الحركة الاسلامية الارهابية على مفاصل الدولة عبر آلة الانقلاب ومن ثم حرب ١٥ ابريل اللعينة.
وأضاف أن “التصريحات تجلي لاستثمار حالة الاستقطاب الحادة التي خلقتها خطابات الحرب الاعلامية الموجهة من قبل مشعليها من عناصر النظام البائد لجر البلاد الى حالة حرب الكل ضد الكل، تحقيقاً لاطماعهم الدنيئة في العودة للسلطة على جماجم ودماء المدنيات والمدنيين العزل”.
ملاحقات قانونية
من جهته هدد تجمع محامي شرق السودان، بملاحقة ضابط الأمن بالقانون لجهة أن حديث يثير الفتن ويؤجج خطاب الكراهية.
وقال في بيان إن “واحدة من أهداف تجمع محامي شرق السودان، محاربة خطاب الكراهية والعنصرية وان حديث اللواء ضد مكونات معينة يعتبر جريمة وفق القانون الجنائي السوداني لسنة ١٩٩١م، وقانون جرائم المعلوماتية، وعليه نؤكد استعدادنا لملاحقته قانونيا امام النيابات والمحاكم السودانية حتى نقضي على مؤججي الفتن وخطابات الكراهية والعنصرية ضد أهلنا بشرق السودان”.
واستنكر البيان تصريحات ضابط الأمن قائلًا إنه “إستغل منبر الاذاعة القومي لبث خطاب العنصرية والكراهية تجاه شخصيات ومكونات أصيلة بشرق السودان لإحداث غبن وفتنة مجددا بالمنطقة”.
وتابع “إننا في تجمع محامي شرق السودان نستنكر هذا الحديث العنصري والغير مسؤل وندينه ونتاسف ان تسخر الاذاعة القومية لتصبح مكان يبث ويذاع منها خطاب الكراهية والعنصرية تجاه المكونات السودانية في هذا التوقيت الذي تحتاج فيه بلادنا للوحدة والتماسك بين كل المكونات السودانية”.
تاريخ حافل بالفتن
ويحفل تاريخ اللواء بدر الدين حسن عبدالحكم، بإثارة الفتن والانشقاقات بين القوى السياسية والمدنية في ولاية كسلا، ويشير ناشطون إلى أن الرجل منذ مجئه إلى كسلا اشتعلت نيران الفتنة بين قبائل البني عامر والحباب من جهة والنوبة من جهة أخرى.
واعتبره ناشطون من أسوأ مدراء جهاز الأمن الذين تعاقبوا على ولاية كسلا منذ ما قبل الإنقاذ، حيث أن الرجل ومنذ مجيئه إلى كسلا إحتضن العنصريين مثيري الفتن وكان من أبرز المساهمين في إحداث انشقاق بين قوى الحرية والتغيير خلال فترة الحكومة الانتقالية.
وأكد الناشطون أن الرجل كان يدير عدد من الاجتماعات العنصرية في منازل بالضفة الغربية لضرب الاستقرار والتعايش السلمي بشرق السودان، بخلاف اشرافه على عدد من الأسماء المستعارة التي تبث سمومها عبر مواقع التواصل لتفتيت النسيج الاجتماعي بالشرق وإثارة الفتن والنعرات القبلية وإضعاف حكومة الثورة.
سقطة الإذاعة السودانية
من جهتها استنكرت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، بث الإذاعة السودانية للمقابلة مع الرجل في بادرة تناقض قواعد وأخلاقيات المهنة.
وقالت النقابة في بيان إن الرجل الذي استضافته الإذاعة السودانية بصفة خبير، تحدث خلال المقابلة عن إحدى المكونات الاجتماعية بشرق السودان بما لا يليق، مشككاً في هويتهم السودانية وانتمائهم لتراب البلد.
ونددت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين بتلك العبارات المسيئة وتعدها نموذجا صارخا لخطاب الكراهية، وفق البيان.
وأعتبر البيان بث الإذاعة السودانية للمقابلة “سقطة جديدة في مستنقع خطابات الكراهية التي ارتفعت معدلات انتشارها وتداولها بصورة مكثفة منذ بدء الحرب بالسودان في أبريل العام الماضي”.
وأكد البيان أن النقابة رصدت وجود أجهزة عديدة، تعمل عبر لافتات مختلفة لتأجيج النعرات القبلية وإذكاء نار الفتنة والاستثمار فيها، مستغلة الظروف الحالية، دون النظر لعواقبها الوخيمة على الوطن ووحدته.
وتابع “إذ تعلن نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، رفضها الكامل والنهائي لكافة أشكال وصور خطاب الكراهية، تحذر المؤسسات الصحفية والإعلامية بالسودان من خطورة نشر وتبني خطابات الكراهية والالتزام الصارم بأخلاقيات العمل الصحفي”.
وطالبت النقابة، الإذاعة السودانية بالاعتذار فوراً، وعلى أثيرها العام، عن الإشارات المسيئة التي ما كان يجب أن تصدر عن أثيرها الذي يحمل صفة “القومية”، وكان يجب عليها أن تكون لبنة لبناء الوطن والدفاع عن حقوقه مواطنيه، لا معولاً من معاول هدم الوطن وانتهاك الحقوق.
فيسبوك X مشاركة عبر البريد طباعة صورة محررو الراكوبة 6 محررو الراكوبة 6 تعاتركليقاً لن يتم نشر عنوا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: منتصر عبد الباسط)
|
نقابة الصحفيين تندد ببث الإذاعة السودانية لمقابلة مع ضابط أمن سابق يشكك في الهوية السودانية لمكون قبلي بالشرق صورة محررو الراكوبة 8 محررو الراكوبة 821 أبريل، 20243 فيسبوك X شعار نقابة الصحفيين السودانيين (النقابة الشرعية المنتخبة من قبل الصحفيين عقب سقوط نظام الإنقاذ)
متابعات: الراكوبة
نددت نقابة الصحفيين السودانيين في بيان صادر عنها بالعبارات المسيئة التي بثتها الإذاعة السودانية في مقابلة مع ضابط أمن سابق، قدمته الإذاعة بصفة خبير ، تحدث خلال تلك المقابلة عن إحدى المكونات الاجتماعية بشرق السودان بما لايليق، مشككاً في هويتهم السودانية وانتمائهم لتراب هذا البلد.
وأدانت النقابة في الوقت ذاته بث المقابلة المذكورة، وعدتها سقطة جديدة في مستنقع خطابات الكراهية.
نص البيان:
نقابة الصَّحفيين السُّودانيين
بيان للرأي العام
في بادرة تناقض قواعد وأخلاقيات المهنة بثت الإذاعة السودانية مقابلة مع ضابط أمن سابق، قدمته الإذاعة بصفة خبير ، تحدث خلال تلك المقابلة عن إحدى المكونات الاجتماعية بشرق السودان بما لايليق، مشككاً في هويتهم السودانية وانتمائهم لتراب هذا البلد.
تندد نقابة الصَّحفيين السُّودانيين بقوة بتلك العبارات المسيئة وتعدها نموذجا صارخا لخطاب الكراهية الذي ظلت تدق جرس الانذار لسوءه ومخاطره، وتبذل الجهد لمحاربته منذ وقت طويل.
أيضا تدين النقابة بث المقابلة المذكورة، وتعدها سقطة جديدة في مستنقع خطابات الكراهية التي ارتفعت معدلات انتشارها وتداولها بصورة مكثفة منذ بدء الحرب بالسودان في أبريل العام الماضي.
وقد رصدت النقابة أن هناك أجهزة عديدة، تعمل عبر لافتات مختلفة لتأجيج النعرات القبلية وإذكاء نار الفتنة والاستثمار فيها، مستغلة الظروف الحالية، دون النظر لعواقبها الوخيمة على هذا الوطن ووحدته.
وإذ تعلن نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، رفضها الكامل والنهائي لكافة أشكال وصور خطاب الكراهية، تحذر المؤسسات الصحفية والإعلامية بالسودان من خطورة نشر وتبني خطابات الكراهية والالتزام الصارم بأخلاقيات العمل الصحفي.
تطالب النقابة، الإذاعة السودانية بالاعتذار فوراً، وعلى أثيرها العام، عن الإشارات المسيئة التي ما كان يجب أن تصدر عن أثيرها الذي يحمل صفة” القومية”، وكان يجب عليها أن تكون لبنة لبناء الوطن والدفاع عن حقوقه مواطنيه، لا معولاً من معاول هدم الوطن وانتهاك الحقوق.
نقابة الصَّحفيين السُّودانيين 21 أبريل 2024م
فيسبوك X مشاركة عبر البريد طباعة صورة محررو الراكوبة 8 محررو الراكوبة 8 3 تعليقات Avatar photoيقولناقد اعلامى: 21 أبريل، 2024 الساعة 5:56 م التلفزيون و الاذاعة ما يسمى بألقومى صارا مسخرة و منطلق للنطيحة و المتردية و العنصريين جلهم من سواقط الكيزان وجدوا الاريحية الكاملة لبث سمومهم فهم يرون تلك المؤسسة بوقهم الاعلامى وهم قد عادوا اليها, فيستضيف التلفزيون بوقهم الاكبر المدعو الانصرافى و يجرى مقدم البرنامج مقابلة طويلة معه يخاطب فيها صوته فقط فى ظاهرة لم تحدث فى أى تلفزيون مرئ فى العالم مذيع يتحدث لأكثر من ساعة مع صوت شخص مبهم من غير المعروف ان كان شخص طبيعى عادى أو مخلوق فضائى أو كما يقولون ان كان يحيض أو يبيض, كل ذلك يحدث فى غياب تام لأى نظم مؤسسية متبعة تقيم ما يقدم من مواد يجب أن تتزن بنوع من المعقولية و الموضوعية, ما يحدث الآن هو عبارة سركس سيئ المحتوى و الاخراج.
رد Avatar photoيقولحمد: 22 أبريل، 2024 الساعة 3:37 ص صدقت ويجيك واحد يقول لينا نحن ما بنعرف . اسلوبك مهذب واوصلت النقطة الكنت عايز اقولها . ماعارف الجماعة ديلا دايرين يوصلو بلدنا لوين اكتر من الحاصل لينا ده. الله فى الله فى.
رد Avatar photoيقولنصر: 21 أبريل، 2024 الساعة 8:57 م متى كانت وسايل الإعلام تخدم السودان والسودانيين وإنما كانت ولازالت لقلة قليلة تعتقد انها المالكة للسودان وتمنح الوطنية لمن تشاء وتحرم من تشاء. الإلكتروني
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: حديثه الذي اثار الجدل |
ولكنه لم يتحدث عن قبيلة البني عامر, إنما عن اللاجئين الذين أواهم السودان منذ الحرب الإريترية وبعدها وهذا الحديث ليس جديدا, وهم أنفسهم يعرفون ذلك, ولكنهم لأمر معلوم يختبئون خلف البني عامر؟؟؟
ليست هناك دولة تسمح بذلك إلا السودان ولا شعب يروج لهم أكاذيبهم إلا السودانيين, عديمي الوطنية!!!!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hassan Farah)
|
Quote: ولكنه لم يتحدث عن قبيلة البني عامر, إنما عن اللاجئين الذين أواهم السودان منذ الحرب الإريترية وبعدها |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وينك يا بلال مطول الغياب ولعلك بخير - وفعلا لم يأتي بذكر قبيلة البني عامر ولا أي قبيلة تانية؟ ليه الناس ذكرت هنا والمواقع الأخري اسم القبيلة؟
Quote: شن جاب قحت في الموضوع؟ |
عادي أي كوز شايف قحت وتقدم وحمدوك جايب كثافتهم يزجهم في أي موضوع وخلاص
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: محمد محمد قاضي)
|
شكراً يا حيدر على أن جعلتنا ممن سمعوا بأذنيهم وليس بعينيهم ما قاله الضابط.
المتحدث في الفيديو لم يذكر أي قبيلة ويمكن أخذ حديثه على وجهين: الوجه الأول: الرجل قدم إتنهام لوزارة الداخلية السودانية في أنها منحت الجنسية السودانية لمن لا يستحقها قانوناً وحدد الفترة وذكر إسم الوزير في ذلك الزمان. هذه الشكوى تم تدويرها من قبل من عدة جهات من بينها جهات معارضة لحكومة الإنقاذ في ذلك الزمان وزارة الداخلية جهة عامة عليها تقبل شكاوى المواطنين ومقابلتها بالشفافية التامة.. وبالتالي هذا الإتهام يتطلب أن تقوم وزارة الداخلية بمراجعة ضوابط وإجراءات منح الجنسية السودانية. والتحقيق في إجراءاتها السابقة ومحاسبة كل من ارتكب مخالفة متعلقة بهذا الموضوع إن ثبتت المخالفة.
الوجه الثاني: المتحدث لم يذكر اسم قبيلة ولكنه عين أسماء بعض الأفراد مشككاً في حصولهم على الجنسية السودانية بغير حق فيها. طالما أنه عين أسماء افراد ونفى سودانويتها واتهمها بأنهم حصلوا على الجنسية بطريقة ملتوية فإن تشكيكه يعتبر إشانة سمعة ما لم يقم بإثبات إدعائه. وإشانة السمعة جنحة يترتب عليها حق خاص ولا يترتب عليها أي حق عام. فالجهة الوحيدة التي يمكنها الإدعاء بأن المتحدث تعدى على حقوقها هم المذكورين في حديث الضابط ولا ينصرف حق الإدعاء لغيرهم.
أتفق مع بيان جهاز المخابرات العامة في أن هذا الموضوع تمت المتاجرة والمزايدة حوله. الموضوع لا يستحق هذه الضجة والبيانات من النقابات والأحزاب. أنصح كل من تناول الموضوع من الزملاء بحسن نية أن يراجع مهاراته وقدراته العقلية الخاصة بتمييز الشطور الميتة.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام اخونا حافظ بشير
المتحدث يقصد ويعني قبيلةً البني عامر وهذا امر واضح وجلي وراسنا. مافيهو قنبور !!
وجهاز الامن الكيزاني فهم مقصد منسوبه السابق والقيادي به لذا يحصر رده في الحديث عن حالات فردية ذكرها المتحدث وانما ذكر احترامه وتقديره لكل القبايل مما يعني بوضوح ان الاتهام طال قبايل لا مجرد افراد معطيات -١- نعم تم اتهام نظام الإنقاذ بتجنيد إرتريين وخلق واقع سكاني جديد في الشرق ٢-ونعم وبشهادة عراب الإنقاذ الترابي قد تم تجنيد عرب من غرب أفريقيا. في الدعم السريع والاستعانة بهم لقتال زرقة السودان ! ٣- نعم هناك قبايل حدودية وجدت كهذا قبل ترسيم الحدود وقيام الدول بشكلها الحديث - يتجولون بين الدولتين بلا خرطة ولا في أيدها جواز سفر! االبني عامر والزغاوة والبشاريين ونوبة الشمال الاقصي والبجا والقرعان والوريقات والفرد فيهم ينتمي للقبيلة والرقعة الجغرافية التي يتجول فيها بين قطرين او ثلاثة ٤- نعم تم تشكيك في سودانية البني عامر وقد ردد وتبني هذا التشكيك الكوز - الناظر ترك حيث زعم وبتعميم انهم إرتريين !!والغريبة انه هدد رئيس ارتريا بان البجا والهدندوة يشكلون مكون كبير في ارتريا ! ٥- نعم كيزان جهاز الامن وخارجه يستخدمون القبليات والنازع العرقي لخدمة اجندتهم - تجنيسا او نزعا للتجنيس والمواطنة بحسب مصالحهم ٦-كل هذا يصدر عن الكيزان وهم اس هذه الازمة والقنابل الموقوتة ٧- مافي متاجرة ولا يحزنون- هناك شبهات بالاستعانة تناولها البعض -شبهات حول الاستعانة بمن ليس لهم وثائق سودانية تم منحهم تلك الوثائق وقد خاض بعضا من الأفراد من معارضي الإنقاذ في نقاش النقطةبمثل ما خاض البعض اليوم رافضا لتعميم ضابط جهاز وغمزه ولمزه وطعنه في مكونات سودانية قد يكون لبعضها امتدادات خارجيةهذا التناول يتم من افراد وليس بأمر بالغ الخطورة في قضيةًاصبحت في تخوم الرأي العام - الخطورة في فيمن اشعل هذه الفتن واستغل الجانب القبلي والعرقي تجنسيا او نزعا للمواطنة !! ختاما اها يا اخونا حافظ هل لازالت عند رأيك في أنو الناس مصابة بفوبيا الكيزان وانو الكيزان تأثيرهم ضعيف ولايذكر !
مع انو هم الان يخونون ويطاردون لجان المقاومة والثوار ويصفون حسابهم مع الثورة عبر اجهزة الدولة والان هم يشتركون في جبهة الجيش ليس كا افراد ومواطنين وانما كمليشيا كامل العدة والعتاد- كتيبة- لواء وفيلق =جيش موازي يقطف ثمار عرق - دم وجهد غبش الجيش والمواطنين ويأتون لحظة التصوير ومع موسيقي النهاية - بكامل التأنق والملابس النظيفة والمكوية ليوهمو الناس بانهم من حقق النصر وحرر الاذاعة ويقابل الصبي المصباح الولاة وقادة الجيش ويخاطبهم وياتي قادة الجيش لحضور افطارات مليشيا كرتي وينسبون الفضل لهم ويقولون انهم هم دربو الجيش علي المسيرات وادخلوها في القتال !!
وفي النهاية تململ الكباشي والبرهان من تصرفات المليشيا وشكو لطوب الارض فهل. اصيبو الكباشي بفوبيا الكيزان ايضا !؟ والغريبة ان بعضا من الثوار والوطنين الذين كانو يرفعون ورقة فوبيا الكيزان في وجه ثوار آخريين صمتو حينما تعالي صوت جماعة مصباح وكرتي وحينما تشكي الكباشي والبرهان ولم يتصدو لتغول مليشيا البراءة الكيزان !!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hassan Farah)
|
حتي الموتمر الوطني اقر بان المقصود نزع السودانية عن قبيلة البني عامر ولم يدعي ان المقصود. مجرد افراد لا قبيلة والمؤتمر. يثبت ببيانه. ان ضابط الامن ينتمي. له ولكن تصريحاته لا تمثل الحزب
وشهد شاهد من اهله!! *المؤتمر الوطني يصدر بياناً بشأن تصريحات اللواء أمن معاش بدر الدين عبد الحكم ويؤكد عراقة وأصالة البني عامر في السودان*
نص البيان: اولاً المؤتمر الوطني موقن بما لا يدع مجالا للشك بأصالة وعراقة قبيلة البني عامر في السودان،وهي من المكونات الاجتماعية السودانية الأصيلة والراسخة في البلاد شأنهم شأن بقية مكونات المجتمع ،ويثمن مجاهداتهم وتضحياتهم الجسام التي قدمها قياداتهم ورموزهم وأعيانهم وقواعدهم في الذود عن حمى الوطن وسيادته ،وامتد عطاءهم ثرا ومتصلا وهم يرفدون البلاد بخيرة أبنائهم في كافة ميادين العمل الدستوري والسياسي والجهادي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي وغيرها وليسوا بحاجة لأحد أن يمنحهم صكا للاعتراف بسودانيتهم أو التقليل من انتمائهم الأصيل والراسخ لهذا السودان؛لذا فإن هذه التصريحات تجد منا الرفض والإدانة والاستهجان وهي لاتتسق مع واقع الحال السوداني ولا إرث تلك القبيلة وتأتي في وقت الوطن أحوج مايكون فيه للوحدة والانسجام الاجتماعي . ثانيا: يوضح الحزب بأن إفادة اللواء (م) بدر الدين عبد الحكم وإساءته لقبيلة البني عامر شرقي السودان وقياداتها ورموزها لا تعبر عن وجهة نظر الحزب الرسمية_كما روجت لها معظم أسافير قحت وتقدم_ وإنما تعبر عن وجهة نظره الشخصية ،ويؤكد الحزب بأنه منها براء وأن المذكور ليس جزءا من الحزب. ثالثا: روجت بعض الأحزاب السياسية اليسارية من قيادات قحت وتقدم لحديث اللواء متقاعد وأفرزت سمومها للزج باسم المؤتمر الوطني وقياداته بأنه وراء هذا الحديث ؛في محاولة منها للنيل من الحزب ودس سموم خطاب الكراهية وإثارة النعرات القبلية لتفتيت وحدة أبناء السودان ،يؤكد الحزب بأن تلك الاتهامات محض كذب وتضليل ظلت تمارسه ذات القوى السياسية اليسارية منذ 11 أبريل 2019 وحتى تاريخه،ولعل خيانتهم وكذبهم ومواقفهم البئيسة للنيل من وحدة السودان والتآمر عليه وطعن خاصرته ظلت حاضرة في كل تحركاتهم، وما اصطفاف قيادات قحت وتقدم خلف مليشيا الدعم السريع المتمردة على الشعب السوداني ومكوناته الاجتماعية إلا دليلا على خبثهم وخزي مواقفهم ،وإن مثل هذه الإشاعات المغرضة لا تفوت على فطنة الشعب السوداني. يشيد الحزب بحكمة وحصافة الناظر دقلل ناظر قبيلة البني عامر ومنسوبيه واصطفافهم الوطني للدفاع عن سيادة البلاد وتشكيلهم حائط صد اجتماعي قوي ضد تفتيت منظومة المكونات الاجتماعية بالسودان . خامسا: يؤكد الحزب نبذه لكافة النعرات العنصرية والجهوية والترويج لخطاب الكراهية ويدعو جموع الشعب السوداني للمزيد من الصبر والتماسك لتفويت الفرصة على العملاء والخونة والمأجورين. سادسا: يؤكد الحزب بأن الحملات الإسفيرية المسعورة للقوى اليسارية ماهي إلا محاولة من المليشيا وأعوانها للنيل من وحدة الصف الوطني المؤازر لجيشه وقواته النظامية في معركة الكرامة الوطنية ولكن هيهات،فالشعب أوعى من هذه المحاولة الخائبة. الله أكبر والعزة للسودان المؤتمر الوطني _السودان 23 أبريل 2024م
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: كمال عباس)
|
Quote: اها يا اخونا حافظ هل لازالت عند رأيك في أنو الناس مصابة بفوبيا الكيزان وانو الكيزان تأثيرهم ضعيف ولايذكر ! |
ما عارف يا كمال أنا قلت وين أن الكيزان تأثيرهم ضعيف.. ولا عارف السياق الذي قلت فيه ذلك. أنا قلت في عدة مرات وعدة مواقع أن الكيزان كتنظيم ضعفين جداً ومازلت عند رأيي وأضيف إليه قولي بأن الكيزان إنتهى عمرهم الافتراضي. الذي نشاهده منهم الآن هو فرفرة المذبوح. أما لماذا أحدثت الفرفرة كل التاثير والأضرار الماثلة؟ فذلك بسبب الفراغ الذي خلقه قصور قوى الحرية والتغيير في تمثيلها للثورة. الثورة قامت ضد فكر وممارسات الكيزان وقامت من أجل تحرير الدولة من ذلك الفكر والممارسات، فشلت قوى الحرية والتغيير تماماً في استيعاب التغيير المرتجى.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: حافظ بشير
المتحدث يقصد ويعني قبيلةً البني عامر وهذا امر واضح وجلي وراسنا. مافيهو قنبور !! |
سلام تاني يا كمال اولاً يا كمال أربأ بك من تستخدم كلمة قنبور في السياق الذي اوردتها فيه. قنبور الرأس هو حلاقة لشعر الرأس عند قبائل معينة في السودان ويرتبط بعقائد وثقافة هذه القبائل. الربط بين القنبور والسذاجة فيه تنميط عنصري.
ثانياً أنا وين قلت المتحدث لم يقصد او يعني قبيلة البني عامر؟ أنا قلت أن المتحدث لم يذكر أي قبيلة ويشمل ذلك قبيلة البني عامر. وهنالك فرق بين كلمات مثل يقصد او يعني وبين كلمة يذكر. وهذا الفرق يتطلب ادلة مختلفة لكليهما.
ولو أنك قرأت اول مداخلة لي في هذا الخيط ستجدني أتساءل عما إذا كان الضابط موضوع الخيط قد أعاد تدوير الحديث عن تجنيس افراد من قبيلة البني عامر. فهمنا أنا وأنت لقصد المتحدث لقبيلة بعينها ناتج عن أن موضوع تجنيس اقراد هذه الفبيلة من غير السودانيين قد تم تداوله بكثافة من قبل.
الكوز - الناظر ترك أيضاً أعاد تدوير الموضوع بعد اتفاق جوبا ضمن رفضه لمسار الشرق وضمن معاداته للحكومة الإنتقالية. ولكن للحقيقة والتاريخ الموضوع مطروح ومتداول من قبل ترك ومن قبل مسار الشرق. وقد يكون الكوز - الناظر ترك قد سكت عنه ولم ينبس ببنت شفة أثناء حكم الإنقاذ وحتى سقوطها ولكن تناوله غيره في فترة ما قبل الإنقاذ. وأيضاً وللحقيقة أن ترك لم يجترح هذا الموضوع ولم بعد تدويره من منطلق كوزنته بل بدافع قبلي حول اقتسام السلطة في إقاليم الشرق الثلاثة. ويدل على ذلك أن أغلب أبناء وبنات البجا من غير الكيزان يتفقون تماماً مع ترك في طرحه.
نتفق أنا وأنت على قولك "كيزان جهاز الامن وخارجه يستخدمون القبليات والنازع العرقي لخدمة اجندتهم - تجنيسا او نزعا للتجنيس والمواطنة بحسب مصالحهم" وهنالك شواهد كثيرة على ذلك سواء في المركز او الأطراف، وتجنيس السوريين في آخرسنوات الانقاذ معلوم وهنالك عدة اعترافات منتشرة لبعضهم يوضح فيها الطريقة التي حصل بها على الجنسية السودانية. الحديث عن فساد الإنقاذ الذي شمل منح الجنسية لغير مستحقيها لا أجد فيه أي تنميط عنصري. فتوصيف شخص محدد بأنه لا يستحق الجنسية السودانية ليس فيه تنميط عنصري طالما ارتبط بشخص محدد وذلك بغض النظر عن عنصره. بل فيه تعدي على حقوق ذلك الفرد إن لم تصح الفرضية التي بني عليها التوصيف بعدم الاستحقاق.
لا أجد ما يمنع من إنتقاد ممارسات وزارة الداخلية تجاه منح الجنسية ومراجعة قانون الجنسية ليكون اكثر إنضباطاً وأكثر وضوحاً في تعريفاته لاستحقاقات الجنسية بالميلاد او التجنس. الحق في الجنسية حق فردي وليس مرتبط بقبيلة ومن هنا أطالب وزارة الداخلية بسحب السؤال الخاص بالقبيلة من نموذج طلب التقديم للحصول على الجنسية السودانية.
Quote: هناك شبهات بالاستعانة تناولها البعض -شبهات حول الاستعانة بمن ليس لهم وثائق سودانية تم منحهم تلك الوثائق وقد خاض بعضا من الأفراد من معارضي الإنقاذ في نقاش النقطةبمثل ما خاض البعض اليوم رافضا لتعميم ضابط جهاز وغمزه ولمزه وطعنه في مكونات سودانية قد يكون لبعضها امتدادات خارجيةهذا التناول يتم من افراد وليس بأمر بالغ الخطورة في قضيةًاصبحت في تخوم الرأي العام |
التعليقات والبيانات التي تناولت حديث الضابط لم تأتي فقط من أفراد.. بل أتت من نقابات ومؤسسات حزبية (حـزب المـؤتمر السـوداني، نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، تجمع محامي شرق السودان). رغم أن الموضوع قد تم تداوله من قبل بكلمات وتعبيرات واضحة تشير إلى قبيلة البني عامر بكل وضوح، إلا أن هذه الجهات والهيئات لم تصعد ولم تهتم بالموضوع، فلماذا الآن هذه الحملة الإعلامية للترويج لحديث الضابط كمثير للفتنة، رغم أن حديث الضابط لا يحتوي على اسم القبيلة، ورغم أن حديث الضابط ينصب حول ممارسات افراد معينيين ذكرهم في حديثه؟ لماذا الآن؟ ولماذا يُحَمَل كلام الضابط بحمولة اثقل من حمولة حديث من سبقوه؟ هل يمكن اعتبار تحميل حديث الضابط بحمولة اثقل من حمولة حديث من سبقوه سعي لإخماد نار الفتنة؟ من الذي يريد إثارة الفتنة؟ .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hassan Farah)
|
اخونا حافظ بشير سلام تسأل من الذي احدث ماتسميه فرفرة مذبوح " وهو وصفك لأنشطة وحراك الكيزان وتأثيرهم الكارثي الذي جري ويجري تقول من احدث ذلك " من صنع ذلك " هو قوي الحرية والتغيير !! لا أبدا ما أحدثه واختلقه وأوجده هوانقلاب الكيزان وهو هيمنتهم وتمكينهم وفسادهم واستبدادهم/وتمكنهم في جهاز الدولة وأجهزتها المختلفة " عسكريا وإداريا وقضائيا هذا هو ما احدث ذلك الفعل يمكن ان تقول ان قحت لم تقتضي وتجهز علي ذلك التأثير والنشاط والوجود الهدام وتنهيه ما نشهده ليس فرفرة مذبوح وانما وجود فاعل ومؤثر وممسك بعصب الدولة والجيش ومختطف للجيش وللإرادة الوطنية
هي الان مليشيا مكتملة العدة والعتاد والمسيرات يخضع لها ضباط الجيش ويأتمرون بأمرها ويقولون انها من ادخل المسيرات والأجهزة الإلكترونية المرتبطة بالقتال وان المستقبل العسكري لشبابهم قال ضابط عظيم في احدي افطاراتهم الكيزان يمسكون بعصب قيادة الجيش ويتحكمون به بل يستميلون افراد قيادته ويضربون بعضها ببعض "والتذمر الذي نشهده من بعض قيادة العسكر مرد بعضه لخوفهم علي الكرسي واستبدال كرتي لأبنائه من القيادة وقيام عملية وإحلال داخل البيت العسكري الكيزاني وهاهي ذروة قيادة الجيش تشكو من ممارساتهم المدمرة وسط صمت من يقللون تاثير الكيزان
ان كانت قد تحالفت مع المكون العسكري الغادر والموالي للكيزان والذي سعي لعرقلة مسار التحول الديموقراطي هذا بالاضافة لقصور ذاتي يخص قحت وطبعا لم نكن بوما نراهم علي المكون العسكري او حكم قحت وخصوصا بعد المجزرة
-إذا كانت قحت قصرت لضعف فيها او لظروف موضوعية تختص بالشراكة والوثيقة والمكون العسكري
إلا الواقع يقول ان الكيزان كيان موجود يبث سمومه ويهيمن وبسيطر وليس مجرد ميت يفرفر انهم والجنحويد خطر ماثل وإننا العسكر يستبدلون مليشيا بمليشيا والان ولاة الكيزان يجرمون ويخونون لجان المقاومة ويطاردونها ويقومون بحلها ويعملون. علي تصفية الثورة واستهداف الثوار وليس مجرد قحت كحلقة ضعيفة في جدار الثورة
ان قحت لم تجهز عليهم فان البعض بتقليلهم من تاثير الكيزان وتصديه لاي هجومهم عليهم او تركيز يستهدفهم بانه ضرب في ميت يفرفر وان تاثير الكيزان وهيمنتهم لا يوجد إلا في مخيلة مصاب بفوبيا الكوزنة - وان الكوز مات وشبع موت وانتهي وجوده هذه الموقف يخدم الكيزان " اجندة ويقويهم بل يظهرهم بمظهر الضحية والمريض الذي يحتضر ومع هذا لم يسلم من استهداف قساة القلوب
نعم الموقف يخدمهم وان السكوت علي ممارساتهم الحالية والتي أزعجت حتي بعض أبنائهم العسكر في قيادة الجيش موقف مضر وان المحاولات المتشنجة للتبرير لهم والسعي " لمنطقة " من منطق وعقلنة ممارساتهم او ممارسات بعض من قيادة الجيش يخدم الكيزان. ويقويهم وهو موقف يشابه موقف من يقلل من تاثير الجنجويد -والتبرير لهم ومنطقة ممارساتهم بل والاستعانة بهم تكتيكيا لضرب مايرونه العدو الأخطر ااي رهان علي اياً من اضلاع الدمار اعده رهان خاسر والمطلوب هو موقف مبدئي اصيل لا يتبع ولا ينقاد موقف مبدئي.مفترض ان يصدر حتي ممن يري ان استمرار الحرب ضرورة والوقوف مع الجيش ضرورة كذلك فالجيش مختطف - نعم ولكنه في النهاية أجير ومستخدم ندفع أجره ومخصصاته من عرفنا ودمنا وقوت أطفالنا ومقابل ذلك مفترض ان يودي واجبه بصورة مهنية وقومية ولا يستبدل مليشيا بمليشيا فاي مليشيا وخصوصا المؤدلجة والمحزبة تشارك من اجل اجندتها ومصالحها لا من اجل عيون الوطن - إذا الجيش المخنطف وهو أجير تحت خدمتك - ويجب انتزاعه ممن اختطفه واحتواه ومواجهة هذا الذي اختطف الجيش وقبلها همشه وهو الان يسعي لتهميشه وتصدر المشهد - التصدي لمخاطر هولاء ومواجهتم بدلا من التبرير وعقلنة ما لايمكن عقلته وبدلا من التقليل من مخاطرهم وتأثيرهم المدمر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: كسلا على شفا الفتنة القبلية بسبب تصريحات � (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام اخونا حافظ اعتقادك. في محلو والواقع. ان مملكة. نبتة نبتة او قلب او حاضرة نبتة كنا يشمل. منطقة واسعة. شمال وجنوب كريمة شرقا وغربا فالأهرامات والآثار. موجودة في نوري. ومروي الحالية وهي في الضفة الاخري. من النيل والكرو بلدة محازية لتنقاسي في الضفة الاخري - بعكس الاعتفاد والفهم الذي يظن ان الاهرامات ومهد حضارة نبتة كانت فقط في. منطقة البركل - او تحت جبل البركل والقرير تقع مباشرة شمال تنقاسي. علي بعد بضعة اميال من نوري وحوالي اقل من اربعة كيلو مترات. من الكرو عبر النيل
| |

|
|
|
|
|
|
|