|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
سأل جد صديقي ( هشام التهامي) جدي الخليفة طه ( خريج الأزهر و درّس القرآن في بيت المقدس و مكة و القضارف) سأله عن تفسير العبارة القرآنية و من يتق الشبها فقال له مشيرا إلي اولاده محمد الخليفة ( الريفي ) و بشير الخليفة عليهم الرحمة و قال إذا كان فلان في الإنداية و أرسلت محمد و بشير للبحث عنه أذا محمد دخل الإنداية و سأل الناس فهو لا يتقِ الشبهات و أذا بشير ناداهو من الشارع فهو يتقي الشبهات
هذا عندما كان القرآن يعيش الناس سلوكا و أخلاق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
Quote: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57) |
في رواية ورش عن نافع تقرأ ( و هو الذي يرسل الريا نُشرا.............. إلخ)
Quote: نشر (لسان العرب) [50]
النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش: النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَنا نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَبو الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤُ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، . |
طبعا معلوم لكم أن اللغة العربية لم تكن منقطة أيام البعثة المحمدية (ص) لاحظ إتفاق المعني علي حسب السياق عند إستخدام بشراً كما في رواية حفص و نشرا كما في رواية ورش
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
Quote: ٦ فَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦ مَا نَرَىٰكَ إِلَّا بَشَرࣰا مِّثۡلَنَا وَمَا نَرَىٰكَ ٱتَّبَعَكَ إِلَّا ٱلَّذِینَ هُمۡ أَرَاذِلُنَا بَادِیَ ٱلرَّأۡیِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمۡ عَلَیۡنَا مِن فَضۡلِۭ بَلۡ نَظُنُّكُمۡ كَـٰذِبِینَ ٢٧ |
فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا و ما نراك إلا أتبعك أراذلنا
المعني نحن شايفنك زول زيك و زينا واحد و كمان ما في زول مباريك إلا التوافه الوضيعين
المساهمة دي عن العبارة " بادي الرأي" المعني الأول ببساطة أولا بالتبادي و ذهب إلي المعني عدد كبير من المفسرين يعني مواصلة للشكلة مع سيدنا نوح
Quote: (بادِيَ الرَّأْيِ) ظاهر الرأي وقد يهمز فيقال بادىء الرأي فمن لم يهمز أراد: أنت فيما بدا من الرأي، ومن همز أراد: أنت أول الرأي ومبتداه، ولأبي علي بحث طريف في هذا التعبير ننقله بنصه لفائدته: |
رأي آخر في التفسير معتمد علي طريقة الإعراب
Quote: وهم أراذلنا مبتدأ وخبر والجملة صلة وبادي الرأي منصوب على الظرفية أي أول الرأي والعامل فيه اتبعك وقد تقدم القول مسهبا فيه، وقيل انتصب حالا من ضمير نوح في اتبعك أي وأنت مكشوف الرأي لا حصافة لك. |
و هنا الكلام عن نوح و عبارة " بادي الرأي" شتيمة لنوح عليه السلامة و تعني أنك مفتقر للحصافة
فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما نراك إلا بشرا مثلنا. و ما نراك إلا أتبعك أراذلنا. بداي الرأي!
ليكون صحيحا أي أن العبارة " بادي الرأي" شتيمة لسيدنا نوح يجب أن تسبق العبارة نقطة او فاصلة ملزمة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
Quote: فقد قال الله تعالى: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {الإسراء:36}، |
المعني عند المفسرين لكلمة تَقفُ تتبع قفا يقفو و لا تقفً مجزومة بحزف الواو
من لسان العرب
Quote: وقفوته أقفوه رميته بأمر قبيح . وفي نوادر الأعراب : قفا أثره أي تبعه ، وضده في الدعاء : قفا الله أثره مثل عفا الله أثره ، قال أبو بكر : قولهم : قد قفا فلان فلانا ، قال أبو عبيد : معناه أتبعه كلاما قبيحا . واقتفى أثره وتقفاه : اتبعه . وقفيت على أثره بفلان أي أتبعته إياه . ابن سيده : وقفيته غيري وبغيري أتبعته إياه ، وفي التنزيل العزيز : ثم قفينا على آثارهم برسلنا أي أتبعنا نوحا وإبراهيم رسلا بعدهم ، قال امرؤ القيس : |
التفاسير جاءت متأخرة بعض مفردات القرآن صارت لها معانٍ مختلفة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: شكرا طه القران فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم مايمكن فهو الفصل وليس بالهزل تحياتي يا رجل يا راقي انت موسوعة ربنا يعليك امين |
ربنا يعليك و يزيدك يا صديق شكرا علي الكلمات الرقيقة لكني لست موسوعة و أحاول باستمرار ان أتعلم من الناس ففوق كل ذي علم عليم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
اهلا طه
القرأنيون يدعون إلى تدبر القران. يعنى ان تكون القراءة فردية للقران ،وليست محكومة بالتفاسير "الرسمية"...
الدين الفردي هو الذي ينقصنا. ظلت الامور تسير على نسق" الناس على دين ملوكهم"، وأيضا شيوخ قبائلهم. فما اعتقاد الفرد الديني سوى تابع للحاكم أو شيخ القبيلة. ولذلك لاقت الصوفية عنتا ومحاربة حين ركزت على التدين والدين الفردي. وهذا أيضا ما عجّل بقتل محمود محمد طه.
التفاسير "الرسمية" لا تكسبك سوى مزيدا من التوهان في فهم القران . فمعظم الآيات لها أكثر من عشرة تفاسير مختلفة تماماً. حتى معنى كلمة "القران" مختلف عليها كثيراً.
التفسيرات التي تعتمد السريانية اكثر وجاهة ومعقولية من معظم التفاسير الرسمية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)
|
Quote: لتفاسير "الرسمية" لا تكسبك سوى مزيدا من التوهان في فهم القران . فمعظم الآيات لها أكثر من عشرة تفاسير مختلفة تماماً. حتى معنى كلمة "القران" مختلف عليها كثيراً. |
شكرا يا أسامة علي المرور و التعليق نعم التدين لا يجب أن يتجاوز فكرة أنه معتقد شخصي لأن بلدنا متعددة الديانات و المعتقدات و هذه افضل فكرة للتعايش السلمي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)
|
كل الأديان لا تنشأ وتتطور في فراغ. فهي تتأثَّر بالتطور البشري في مجالات غير مجال الاعتقاد الديني. وفي نفس الوقت تؤثِّر على تلك المجالات.
ففكرة مثل "دخول الناس في دين الله أفواجا"، كانت مرتبطة بان "معتقد الشخص الديني "في القبيلة، هو "معتقد شيخ القبيلة الديني".
فدخول "الملك" أو " الشيخ" في دين ما ، يعنى دخول "الفوج " الذي يرأسه.
وفكرة "المعتقد الديني الشخصي"، لم تكن موجودة لزمن طويل.
هي فكرة "حديثة" نسبيا مقارنة بفكرة "الناس على دين ملوكهم" وفي رواية دين شيوخهم. ومرتبطة بتطور انساني يتمثل في المرحلة التي نشأت فيه "الأنا" الفردية. وليست الأنا التي تربط نفسها بالعقل الجمعي للقبيلة أو الحاكم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)
|
فاتتني الاشارة إلى أن "الدخول في أي دين أفواجا،" قد يكون بسبب القهر والقمع. وفي هذا الحالة لا يتحقق "المعتقد الشخصي الديني".
والعكس صحيح: إمكانية "الخروج من أي دين أفواجا"، تحت نفس الظروف الخارجة عن سيطرة وإرادة الفرد.
وفي الحالتين لا يكون "المعتقد الديني" علاقة خاصة بين الشخص والدين. وإنما خدمة لظروف قاهرة .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)
|
Quote: وفي الحالتين لا يكون "المعتقد الديني" علاقة خاصة بين الشخص والدين. وإنما خدمة لظروف قاهرة . |
سلام يا أسامة طبعا الديانات مرتبطة في ظهورها ببدايات وعي الإنسان و لقد أثبتت دراسة متحجرات النياندرتا الشبيه بالاإنسان نوع من الطقوس في الدفن التي تشير إلي معتقدات دينية إرتباط الظاهرة بالوعي في بدايته تعبير عن حاجة الإنسان للخالق الحامي القدير ليعينه علي الوحوش التي ما زالت ماكثة إلي اليوم مع تغير طفيف في الطبيعة من الغابة و الجليد و البراكين إلي وحوش السوق و الشركات و وحوش العمل
| |
 
|
|
|
|
|
|
|