ونسة غير رسمية حول القرآن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 11:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2024, 02:52 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ونسة غير رسمية حول القرآن

    02:52 PM April, 14 2024 سودانيز اون لاين
    طه جعفر-تورنتو..اونتاريو..كندا
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});سيكون مفيدا لنا جميعا لو لم يزعجنا أصحاب المذاهب . هذا البوست للونسة العامة و التجارب الخاصة مع القرآن هذه ونسة ناس عاديين عن القرآن لا يوجد تخصص هنا . كمثال كلمة ( إقتَدِه) في الآية تسعين الأنعام . تعني اتبع هداهم و الكلام موجه للنبي (ص) و لنا جميعا يجب أن نهتدي بكلام الصالحين من الناس الهاء إسمها هاء السكت و لقد أشتهر الدكتور بشري بإستخدامه لها
    Quote: فإن الهاء هنا تسمى هاء السكت، وقد رسمت في المصحف هكذا، ولذلك تقرأ كما رسمت، وهذه الهاء قد جاءت في عدة آيات من القرآن الكريم وأكثرها في سورة الحاقة، ففي فتح القدير للشوكاني عند تفسير الآية المشار إليها: والهاء في كتابيه وحسابيه وسلطانية وماليه، هي هاء السكت، قرأ الجمهور في هذه بإثبات الهاء وقفاً ووصلاً مطابقة لرسم المصحف، ولولا ذلك لحذفت في الوصل، كما هو شأن هاء السكت. انتهى.
    و نضيف إلي ما ورد في التوضيح أعلاه( لم يتَسنّه)نادِيَه ( سندعو ناديه) تستخم أحيانا في أفعال الأمر ( عِه) أريدك أن تعي هذا ........................................................عموما عندما أقرأ القرآن لا أمر علي الكلمات و العبارات و أقوم ببحث عن معانيها و أستخداماتها في القواميس و أبحث عن الأجواء الإجتماعية للمفردات أيام التنزيل . هذه الطريقة في قراءة مفيدة جدا كنت قد بدأت هذا النشاط في الفيسبوك و الفيسبوك يذهب بالبوستات بعيد عن إهتمام الناس في هذا البوست سأورد كل ما يجيء بخاطري عن القرآن ................................حتي بالنسبة للملحدين هذه الفوائد اللغوية و التاريخية مهمة جدا لإحسان التعبير عن الأفكار و لضبط العلاقة مع النص المقدس

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-12-2024, 07:40 PM)







                  

04-14-2024, 03:05 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)


    سأل جد صديقي ( هشام التهامي) جدي الخليفة طه ( خريج الأزهر و درّس القرآن في بيت المقدس و مكة و القضارف)
    سأله عن تفسير العبارة القرآنية و من يتق الشبها
    فقال له مشيرا إلي اولاده محمد الخليفة ( الريفي ) و بشير الخليفة عليهم الرحمة
    و قال إذا كان فلان في الإنداية و أرسلت محمد و بشير للبحث عنه
    أذا محمد دخل الإنداية و سأل الناس فهو لا يتقِ الشبهات
    و أذا بشير ناداهو من الشارع فهو يتقي الشبهات

    هذا عندما كان القرآن يعيش الناس سلوكا و أخلاق
                  

04-20-2024, 00:07 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    Quote: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذَٰلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَىٰ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)


    في رواية ورش عن نافع تقرأ ( و هو الذي يرسل الريا نُشرا.............. إلخ)

    Quote: نشر (لسان العرب) [50]

    النَّشْر: الرِّيح الطيِّبة؛ قال مُرَقِّش: النَّشْر مِسْك، والوُجُوه دَنا نِيرٌ، وأَطرافُ الأَكفِّ عَنَمْ أَراد: النَّشْرُ مثلُ ريح المسك لا يكون إِلا على ذلك لأَن النشر عَرضٌ والمسك جوهر، وقوله: والوُجوه دنانير، الوجه أَيضاً لا يكون ديناراً إِنما أَراد مثل الدنانير، وكذلك قال: وأَطراف الأَكف عَنَم إِنما أَراد مثلَ العَنَم لأَن الجوهر لا يتحول إِلى جوهر آخر، وعَمَّ أَبو عبيد به فقال: الَّشْر الريح، من غير أَن يقيّدها بطيب أَو نَتْن، وقال أَبو الدُّقَيْش: النَّشْر ريح فَمِ المرأَة وأَنفها وأَعْطافِها بعد النوم؛ قال امرؤُ القيس: كأَن المُدامَ وصَوْبَ الغَمَامِ ورِيحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ وفي الحديث: خرج معاوية ونَشْرُه أَمامَه، .


    طبعا معلوم لكم أن اللغة العربية لم تكن منقطة أيام البعثة المحمدية (ص)
    لاحظ إتفاق المعني علي حسب السياق عند إستخدام بشراً كما في رواية حفص
    و نشرا كما في رواية ورش
                  

04-28-2024, 01:42 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    Quote: ٦ فَقَالَ ٱلۡمَلَأُ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِن قَوۡمِهِۦ مَا نَرَىٰكَ إِلَّا بَشَرࣰا مِّثۡلَنَا وَمَا نَرَىٰكَ ٱتَّبَعَكَ إِلَّا ٱلَّذِینَ هُمۡ أَرَاذِلُنَا بَادِیَ ٱلرَّأۡیِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمۡ عَلَیۡنَا مِن فَضۡلِۭ بَلۡ نَظُنُّكُمۡ كَـٰذِبِینَ ۝٢٧


    فقال الملأ الذين كفروا من قومه
    ما نراك إلا بشرا مثلنا
    و ما نراك إلا أتبعك أراذلنا

    المعني نحن شايفنك زول زيك و زينا واحد و كمان ما في زول مباريك إلا التوافه الوضيعين

    المساهمة دي عن العبارة " بادي الرأي" المعني الأول ببساطة أولا بالتبادي و ذهب إلي المعني عدد كبير من المفسرين
    يعني مواصلة للشكلة مع سيدنا نوح

    Quote: (بادِيَ الرَّأْيِ) ظاهر الرأي وقد يهمز فيقال بادىء الرأي فمن لم يهمز أراد: أنت فيما بدا من الرأي، ومن همز أراد:
    أنت أول الرأي ومبتداه، ولأبي علي بحث طريف في هذا التعبير ننقله بنصه لفائدته:


    رأي آخر في التفسير معتمد علي طريقة الإعراب




    Quote: وهم أراذلنا مبتدأ وخبر والجملة صلة وبادي الرأي منصوب على الظرفية أي أول الرأي والعامل فيه اتبعك وقد تقدم القول مسهبا فيه، وقيل انتصب حالا من ضمير نوح في اتبعك أي وأنت مكشوف الرأي لا حصافة لك.


    و هنا الكلام عن نوح و عبارة " بادي الرأي" شتيمة لنوح عليه السلامة
    و تعني أنك مفتقر للحصافة

    فقال الملأ الذين كفروا من قومه
    ما نراك إلا بشرا مثلنا.
    و ما نراك إلا أتبعك أراذلنا.
    بداي الرأي!

    ليكون صحيحا أي أن العبارة " بادي الرأي" شتيمة لسيدنا نوح يجب أن تسبق العبارة نقطة او فاصلة ملزمة
                  

05-12-2024, 01:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    Quote: فقد قال الله تعالى: وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {الإسراء:36}،


    المعني عند المفسرين لكلمة تَقفُ تتبع
    قفا يقفو و لا تقفً مجزومة بحزف الواو

    من لسان العرب


    Quote: وقفوته أقفوه رميته بأمر قبيح . وفي نوادر الأعراب : قفا أثره أي تبعه ، وضده في الدعاء : قفا الله أثره مثل عفا الله أثره ،
    قال أبو بكر : قولهم : قد قفا فلان فلانا ، قال أبو عبيد : معناه أتبعه كلاما قبيحا . واقتفى أثره وتقفاه : اتبعه .
    وقفيت على أثره بفلان أي أتبعته إياه . ابن سيده : وقفيته غيري وبغيري أتبعته إياه ، وفي التنزيل العزيز : ثم قفينا على آثارهم برسلنا أي أتبعنا نوحا وإبراهيم رسلا بعدهم ، قال امرؤ القيس :


    التفاسير جاءت متأخرة بعض مفردات القرآن صارت لها معانٍ مختلفة
                  

05-12-2024, 01:20 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    Quote: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (93) وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِمَا صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (94) }
    دَخَلاً الدَخلَ في اللغة هو الدخيل
    مثلا الجسم الغريب في الشيء نقول في العامية "البلد دي مدخولة " بمعني أنها كثيرة الغرباءفي الآية جاء الكلمة مرتبة بحاكية القَسَم الكاذب و العهد الذي يضمر طرفا فيه نية الخيانة يتضع معني دَخلاَ بينكم من كلمة أنكاث و هو جمم نَكْث و نكَثَ تعني مراجعة البيع بعد إبرامه كما نقول في العامية فلان نطة من كلامه

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-12-2024, 07:38 PM)

                  

05-12-2024, 03:46 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11018

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تبارك الله وما شاء الله ياشيخ بوست يستحق المتابعة تشكر
    تحياتي
                  

05-12-2024, 07:41 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: صديق مهدى على)



    شكرا يا صديق
    يا ريت تزيدنا ببعض الخواطر من تجاربك مع القرآن
                  

05-12-2024, 08:12 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 11018

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    شكرا طه القران فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم مايمكن فهو الفصل وليس بالهزل
    تحياتي
    يا رجل يا راقي انت موسوعة ربنا يعليك امين
                  

05-12-2024, 11:32 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: صديق مهدى على)

    Quote: شكرا طه القران فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم وحكم مايمكن فهو الفصل وليس بالهزل
    تحياتي
    يا رجل يا راقي انت موسوعة ربنا يعليك امين


    ربنا يعليك و يزيدك يا صديق
    شكرا علي الكلمات الرقيقة لكني
    لست موسوعة و أحاول باستمرار ان أتعلم من الناس
    ففوق كل ذي علم عليم
                  

05-13-2024, 04:36 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    اهلا طه

    القرأنيون يدعون إلى تدبر القران.
    يعنى ان تكون القراءة فردية للقران ،وليست محكومة بالتفاسير "الرسمية"...

    الدين الفردي هو الذي ينقصنا.
    ظلت الامور تسير على نسق" الناس على دين ملوكهم"،
    وأيضا شيوخ قبائلهم.
    فما اعتقاد الفرد الديني سوى تابع للحاكم أو شيخ القبيلة.
    ولذلك لاقت الصوفية عنتا ومحاربة حين ركزت على التدين والدين الفردي.
    وهذا أيضا ما عجّل بقتل محمود محمد طه.

    التفاسير "الرسمية" لا تكسبك سوى مزيدا من التوهان في فهم القران .
    فمعظم الآيات لها أكثر من عشرة تفاسير مختلفة تماماً.
    حتى معنى كلمة "القران" مختلف عليها كثيراً.

    التفسيرات التي تعتمد السريانية اكثر وجاهة ومعقولية من معظم التفاسير الرسمية.
                  

05-13-2024, 01:35 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)

    Quote: لتفاسير "الرسمية" لا تكسبك سوى مزيدا من التوهان في فهم القران .
    فمعظم الآيات لها أكثر من عشرة تفاسير مختلفة تماماً.
    حتى معنى كلمة "القران" مختلف عليها كثيراً.


    شكرا يا أسامة علي المرور و التعليق
    نعم التدين لا يجب أن يتجاوز فكرة أنه معتقد شخصي
    لأن بلدنا متعددة الديانات و المعتقدات و هذه افضل فكرة للتعايش السلمي
                  

05-14-2024, 01:08 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: طه جعفر)

    كل الأديان لا تنشأ وتتطور في فراغ.
    فهي تتأثَّر بالتطور البشري في مجالات غير مجال الاعتقاد الديني.
    وفي نفس الوقت تؤثِّر على تلك المجالات.

    ففكرة مثل "دخول الناس في دين الله أفواجا"،
    كانت مرتبطة بان "معتقد الشخص الديني "في القبيلة،
    هو "معتقد شيخ القبيلة الديني".

    فدخول "الملك" أو " الشيخ" في دين ما ،
    يعنى دخول "الفوج " الذي يرأسه.

    وفكرة "المعتقد الديني الشخصي"،
    لم تكن موجودة لزمن طويل.

    هي فكرة "حديثة" نسبيا مقارنة بفكرة "الناس على دين ملوكهم" وفي رواية دين شيوخهم.
    ومرتبطة بتطور انساني يتمثل في المرحلة التي نشأت فيه "الأنا" الفردية.
    وليست الأنا التي تربط نفسها بالعقل الجمعي للقبيلة أو الحاكم.
                  

05-14-2024, 05:36 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)

    فاتتني الاشارة إلى أن "الدخول في أي دين أفواجا،"
    قد يكون بسبب القهر والقمع.
    وفي هذا الحالة لا يتحقق "المعتقد الشخصي الديني".

    والعكس صحيح:
    إمكانية "الخروج من أي دين أفواجا"،
    تحت نفس الظروف الخارجة عن سيطرة وإرادة الفرد.

    وفي الحالتين لا يكون "المعتقد الديني" علاقة خاصة بين الشخص والدين.
    وإنما خدمة لظروف قاهرة .
                  

05-15-2024, 01:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسة غير رسمية حول القرآن (Re: osama elkhawad)

    Quote: وفي الحالتين لا يكون "المعتقد الديني" علاقة خاصة بين الشخص والدين.
    وإنما خدمة لظروف قاهرة .


    سلام يا أسامة
    طبعا الديانات مرتبطة في ظهورها ببدايات وعي الإنسان
    و لقد أثبتت دراسة متحجرات النياندرتا الشبيه بالاإنسان نوع من الطقوس في الدفن
    التي تشير إلي معتقدات دينية
    إرتباط الظاهرة بالوعي في بدايته تعبير عن حاجة الإنسان للخالق الحامي القدير
    ليعينه علي الوحوش التي ما زالت ماكثة إلي اليوم مع تغير طفيف في الطبيعة
    من الغابة و الجليد و البراكين
    إلي وحوش السوق و الشركات و وحوش العمل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de