|
Re: غادة السمَان : ديكان مبدعان يتصارعان: ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: وثمة عتاب آخر, لماذا ظللت طوال حياتك تنكر حق الآخرين في مشاركتك الشعر والحياة؟ لم يحدث أن تنازلت لأحد معاصريك, وأعلنت اعترافك به, ابتداء من نزار قباني ونازك الملائكة وصلاح عبد الصبور, وانتهاء بسعيد عقل وخليل حاوي وحميد سعيد .... وصولاً اليَّ, وأنا لم أطمح قط إلى تاج الشعر الذي كنت تضعه على رأسك, دونما رضا أو قناعة الآخرين)) مضيفاً الفيتوري ، في مقالته المشار إليها آنفاً, إنهما سبق وان جمعتهما غرفتان متجاورتان في مبنى جريدة (الجمهورية) المصرية, بوصفهما شاعرين عربيين مساعدين لرئيس القسم الأدبي حينذاك عبد الرحمن الخميسي, ولكنهما برغم هذه المزاملة الطويلة والجيرة المكانية والثقافية, ظلا بعد ذلك بسنوات طويلة لا يتصافحان إذا إلتقيا على كثرة المناسبات الثقافية التي جمعتهما. |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غادة السمَان : ديكان مبدعان يتصارعان: ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
حيدر ياسيرلانكي خصومة الفيتور ونزار كانت مخفية كما ذكرت غادة السمان وغادة نفسها كانت عندها خصومة مخفية مع الطيب صالح في سهرة ببيروت بمنزل نزار وبلقيس وكان مدعو لها الطيب صالح والطيب كان حديث عهد ببيروت فتاه ممنزل نزار فنزلت بلقيس لاحضار الطيب فزجرتها غادة كيف تنزل بنفسها لاحضاره وحين حضر الطيب وسحر الجميع بكلامه انبهرت به غادة حكى لى هذه الحكاية الاستاذ محمد سعيد محمدية صاحب دار العودة بيروت التى نشرت رواية موسم الهجرة للشمال اما خصومة البياتى والفيتورى كانت حدث المنابر والصحف والمجالس وحين سؤل الفيتورى عن اشعار البياتى قال ماعنود شى غير ديوان اباريق مهشمة وتشكرات ياصديقى على هذه الانجمامة في عز حرب البوستات في المنبر هههه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غادة السمَان : ديكان مبدعان يتصارعان: ال� (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يا حيدر يا صديقي
الثقافة العربية والأبداع هل هي مقسمة بين الأعراب العاربة والمستعربين؟ وهنالك سجال طويل بيننا والمثقفين العرب في هذا المجال حتي اليهود الذين كتبوا بالعربية لفظوا يُعدّ موضوع العلاقة بين الأعراب العاربة والمستعربين في الثقافة العربية والأبداع موضوعًا مُثيرًا للجدل، حيث يُطرح تساؤل حول ما إذا كانت هذه المجالات مقسمة بين هاتين المجموعتين من هم الأعراب العاربة والمستعربون؟ والأعراب العاربة: هم من ينحدرون من القبائل العربية التي نشأت في شبه الجزيرة العربية وتحدث اللغة العربية منذ زمن بعيد. المستعربون: هم من اعتنقوا اللغة العربية والثقافة العربية بعد الفتح الإسلامي، وهم من أصول غير عربية التأثيرات على الثقافة العربية والأبداع , الأعراب العاربة , لعبوا دورًا هامًا في تشكيل اللغة العربية وتطويرها ساهموا بشكل كبير في الأدب العربي والشعر العربي. حافظوا على التراث العربي الأصيل. المستعربون أثروا الثقافة العربية بمزيج من ثقافاتهم الأصلية. قدموا مساهمات كبيرة في مختلف مجالات العلوم والفلسفة. ساهموا في نشر اللغة العربية في جميع أنحاء العالم. النقاش حول الانقسام ويعتقد بعض الناس أن الثقافة العربية والأبداع مقسمان بين الأعراب العاربة والمستعربين. ويستندون إلى arguments such as الاختلافات اللغوية: قد تختلف لهجات اللغة العربية بين الأعراب العاربة والمستعربين. الاختلافات الثقافية: قد تختلف بعض العادات والتقاليد بين هاتين المجموعتين. الاختلافات التاريخية: قد تختلف مساهمات هاتين المجموعتين في التاريخ العربي. الرأي الآخر ويعتقد آخرون أن الثقافة العربية والأبداع هما ملكٌ لجميع العرب، بغض النظر عن أصولهم. ويستندون إلى arguments such as الإسلام: الإسلام هو الدين الرسمي لمعظم الدول العربية، وهو عامل توحيد ثقافي. اللغة العربية: اللغة العربية هي اللغة الرسمية لمعظم الدول العربية، وهي عامل توحيد ثقافي. التاريخ المشترك: العرب لديهم تاريخ مشترك يمتد لعدة قرون لا يوجد إجابة قاطعة على سؤال ما إذا كانت الثقافة العربية والأبداع مقسمة بين الأعراب العاربة والمستعربين. ولكن هم يظنون أنهم اهل اللغة فقط فهناك تأثيرات هامة من كلا المجموعتين على هذه المجالات. والرأي السائد هو أن الثقافة العربية والأبداع هما ملكٌ لجميع العرب، بغض النظر عن أصولهم. لذلك تجد الشعراء السودانيين يشعرون بالانتماء الي الغابة والصحراء وكان الراحل محمد عبد الحي في قصيدته العودة إلي سنار يقول ( أغني بلسان وأصلي بلسان ) ولازال كوكبة كبيرة تحاول اثبت الهوية السودانية بعيدا من الثقافة يقولون أنها لغة خطاب فقط والثقافة الافريفية هي أل ثقافتنا . تجاني أاسف للإطالة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: غادة السمَان : ديكان مبدعان يتصارعان: ال� (Re: أبوذر بابكر)
|
بدر
Quote: تشكرات ياصديقى على هذه الانجمامة في عز حرب البوستات في المنبر هههه |
حرب البوستات دليل على عافية المنبر وديمقراطيته انا قصدت ذلك بجلب موضوع قديم (2015) عشان يحلو الصراع لعل من أسوأ الأشياء أن تنكر او تقلل من شأن موهبة شخص مبدع ، فقط لإختلافك معه أي إبداع ممكن يخضع للنقد الموضوعي بأدواته المعروفة وليس بالترهيب
| |
 
|
|
|
|
|
|
|