|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
في العام ١٩٩٥ سافرت إلي نيروبي من الخرطوم ضمن بعثة الفريق القومي السوداني لكرة القدم كمدير إداري للفريق للقاء الفريق اليوغندي في كمبالا في مباراة الذهاب في بطولة أمم أفريقيا ولأننا سافرنا علي الخطوط الكينية كان الترانزيت في مطار نيروبي ولمّا كانت فترة الترانزيت طويلة حوالي ١٧ ساعة حاولنا دون جدوي الدخول إلي نيروبي لعمل جولة في المدينة وكنت توّاق لرؤية نيروبي أو لندن الصغيرة التي سبقتها سمعتها قبل زيارتها لكن وللأسف محاولاتنا باءت بالفشل رغم تدخل السفير وقتها المرحوم الفريق السر أب أحمد لكن السلطات الكينية رفضت الموافقة علي دخول الفريق بحجة عدم الحصول علي تأشيرة الدخول من الخرطوم المفارقة هي ملاحظة أن الخواجات يدخلون المطار بالمئات ويحصلون علي تأشيرة الدخول عند الوصول كاونتر فيزا بينما يُمنع الأفارقة من هذه الميزة ما كنت أعرف أنه سيأتي اليوم الذي أحمل فيه الجواز البريطاني وأحتاج فيه إلي تأشيرة دخول مسبقة بينما يمكن لحامل الجواز السوداني الحصول علي تأشيرة الدخول عند الوصول إلي مطار نيروبي! تواصلت مع الشركة المنظمة لرحلة السفاري في كينيا وإسمها Blue range وكانت لديها مجموعة من الباقات أو ال Packages التي تناسب الجميع تبدأ من يوم واحد فأعلي والتكلفة تزداد بزيادة الأيام صديقي الذي نصحني بالسفر إختيار أربعة أيام أما أنا فقد إخترت ثمانية أيام لأنها تغطي أكثر من منطقة وهي يومان في محمية ماساي مارا ويومان في حظيرة أمبوسيلي ويوم في بحيرة ناكورو ويومان في دياني بيتش علي المحيط الهندي ويوم في نيروبي وإجمالي التكلفة حوالي ١٧٧٠ جنيه إسترليني تعادل حوالي ٢٠٠٠ دولار شاملة الإقامة والوجبات والسفر بالقطار إلي مومباسا والتاكسي من مومباسا إلي مدينة دياني والعودة بالطائرة إلي نيروبي في ٢٤ يوليو من العام الماضي توجهت وأسرتي الصغيرة من مدينة بريستول حيث أقيم إلي مطار هيثرو الذي يبعد حوالي ساعتين في ضواحي لندن إسرتي غادرت إلي القاهرة لزيارة الأسرة الكبيرة علي أن ألحق بهم بعد زيارة كينيا وتركيا إسرتي ستغادر عبر الصالة رقم ٢ وعليّ بعد إكمال إجراءاتهم التوجه للصالة رقم ٤ حيث تغادر طائرة الخطوط الكينية التي وصلتها عبر القطار والمسافة بين الصالتين حوالي ٢٠ دقيقة وصلت مع بدأ إجراءات الوزن وعند وقوفي أمام موظفة الخطوط طلبت مني الجواز وسألتني عن تأشيرة الدخول إلي كينيا! إستنكرت السؤال إذ كيف لحامل الجواز البريطاني أن يُسأل عن تأشيرة دخول إلي كينيا لكن الموظفة وبكل تهذيب أوضحت لي أنه لابد من الحصول علي فيزا أونلاين قبل الصعود إلي الطائرة سألت عن مدير الخطوط الكينية أو المسؤول في المطار فأرشدتني إلي شاب كيني الذي كان يماثل الموظفة في الأدب والإحترام وأكد ما قالته الموظفة وأوضح لي أن الفيزا حال التقديم لها الآن قد يستغرق إصدارها وقتاً يتراوح بين ٢٤ و٤٨ ساعة وبالتالي لن أستطيع المغادرة علي هذه السفرية وهي قطعاً مفاجأة غير سارة وتعني العودة من حيث أتيت إنتحيت جانباً في الصالة وتواصلت وكالة السفر التي إشتريت منها تذكرة الطائرة لإلغاء التذكرة وأنبته علي عدم تنبيهي لموضوع الفيزا وتواصلت مع شركة السياحة عبر الواتساب وأخبرتهم بما حدث وألقيت اللوم عليهم لعدم إخطاري بذلك وطلبت منهم تأجيل رحلتي لمدة أسبوع لأن الأمر مرتبط بحجز فنادق وسيارات وقطار وطائرة وافقوا علي تأجيل الرحلة ونصحوني بالتقديم إلي الفيزا أونلاين وفوراً بدأت التقديم للفيزا من المطار وقبل العودة إلي المنزل لكن بعد عدة محاولات فشلت في التقديم عدت إلي المنزل وحيداً بعد ما غادرت أسرتي الصغيرة ولا أدري ماذا أفعل وقد إختل برنامج السفر وكذا ترتيبات الإجازة لكن كل تأخيرة فيها خيرة والقدم ليهو رافع نواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
عدت إلي مدينة برستول وفور وصولي بدأت المحاولات لعمل تأشيرة الدخول إلي كينيا أونلاين ورغم كثرة المحاولات كانت النتيجة صفراً اليوم التالي ذهبت إلي وكالة سفر في بريستول يديرها أخ صومالي علمت أنه يقدم للصوماليين وعددهم كبير هنا للحصول علي الفيزا طلبت منه المساعدة في ذلك ولكنه لم يتمكن من التقديم ولا يدري ما السبب سيما وأنه درج علي التقديم للڤيزا بسلاسة وعادةً ما يتم الإستلام في نفس اليوم أو اليوم التالي في الأيام التالية حاولت التقديم للڤيزا لوحدي وعن طريق الوكالة دون جدوي إتصلت علي الخطوط الكينية والسفارة الكينية في لندن دون رد للمكالمات أو الإيميلات وأنا أبحث في الإنترنت بخصوص الموضوع وجدت إعلان صادر عن الخارجية الكينية يفيد بأن الموقع المخصص للتقديم إلي الڤيزا إلي كينيا تم تهكيره وبالتالي فهو خارج الخدمة إلي حين إشعار آخر وعلي الراغبين في السفر إلي كينيا الحصول علي تأشيرة الدخول عند الوصول! تأكدت تماماً أن الموقع تم تهكيره يوم سفري الملغي ولو أن السلطات الكينية تعاملت مع الأمر بالجدية والسرعة المطلوبة لأصدرت هذا التعميم للخطوط الكينية ولتمكنت من السفر في الموعد المحدد لكن لكل إجلٍ كتاب تأجيل السفر أربك حساباتي وحجوزاتي فكان المفروض المغادرة إلي نيروبي في ٢٤ يوليو ٢٠٢٣ ومنها إلي إستانبول في الأول من أغسطس ومنها إلي القاهرة في العاشر من أغسطس ثم العودة إلي لندن أما وقد تم إلغاء رحلة نيروبي كان عليّ تعديل خطة السفر حيث طلبت من شركة السياحة في كينيا تعديل رحلة السفاري إلي يوم ٢٥ أغسطس بعد عودتي والأسرة من القاهرة لتنتهي الرحلة في الثاني من سبتمبر وافقت الوكالة علي ذلك وإتصلت علي وكالة السفر للحجز بناءً علي الموعد الجديد لكن وكالة السفر نصحتني بأن التاريخ الذي تم إختياره يصادف عودة الأسر إلي المدارس في بريطانيا والتذاكر قد تصل إلي مبلغ ألف جنيه إسترليني وهي خارج تكلفة رحلة السفاري وكان المقترح هو أن يتم الحجز في الرابع من سبتمبر والعودة في الثالث عشر منه وافقت علي ذلك وتقريباً كانت تكلفة التذكرة أقل بمقدار النصف شعرت بالحرج وأنا أتصل وللمرة الثالثة علي شركة السياحة في كينيا طالباً منهم التأجيل مرة أخري وقد وافقوا مشكورين علي ذلك عدلت حجزي ليكون من لندن إلي إستانبول في الأول من أغسطس ومنها إلي القاهرة في العاشر منه ومنها إلي لندن الحادي والعشرين وهو ما حدث ولله الحمد وبعد نحو أسبوعين من وصولي من القاهرة وبعد حصولي علي الڤيزا عن طريق وكالة الصومالين هذه المرة كان الحصول علي الڤيزا سهلاً وميسوراً غادرت إلي نيروبي في الرابع من سبتمبر أقلعت الطائرة حوالي الثامنة مساء لتصل إلي نيروبي فجر اليوم التالي في رحلة إستغرقت ثماني ساعات إستعنت فيها بالنوم المتقطع علي الملل وطول الرحلة مطار نيروبي رغم التوسعة لم يلفت نظري بمثلما فعل عند زيارتي الأولي له من الخرطوم إجراءات الهجرة بطيئة والصفوف طويلة وربما مرد ذلك لعدم تمرس موظفي الهجرة علي أجهزة الحاسوب بالسرعة المطلوبة فضلاً عن طول الإجراءات نفسها التي تشمل أخذ بصمات الأصابع😳 نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
غادرنا الإستراحة الأولي في الطريق إلي حظيرة ماساي مارا شارع الأسلفت جيد لكنه مسار واحد في الإتجاهين لذلك تجد العربات صعوبة في التخطي خاصةً وأن الطريق عامر بالشاحنات بطيئة الحركة والشارع يعلو ويهبط حسب التضاريس وسرعة العربات تنخفض خاصةً اللواري عند الصعود نظرة عامة علي البيئة المحيطة بالشارع فهي تُشبه المناخ شبه الصحراوي أو السفاڤنا الفقيرة وكأنك مسافر في فيافي السودان البعيدة عن خط الإستواء فالأرض جرداء قاحلة إلا من شجرات متناثرة هنا وهناك هذه المنظر يمتد إلي الأفق البعيد والسيارة تتهادي في شارع الأسلفت عابرة القري والمدن الصغيرة المنتشرة علي طول الطريق الإستراحة الثانية كانت في مدينة ناروك الواقعة علي الشارع وهي ليست بعيدة عن محمية ماساي مارا هذه المرة المنطقة بها سوق عامر بالمتاجر ومحطة وقود بها مطاعم ومقاهي لكن مرة أخري الحمامات وإن كانت أحسن حالاً من الإستراحة السابقة لكنها بحاجة إلي المزيد من العمل لتصبح لائقة بالمسافرين تناول السياح وهم يستغلون عدد من العربات الشاي والقهوة والحليب وربما الأطعمة الخفيفة ثم إستعمال الحمامات وبعض الراحة ثم التوجة إلي محطتنا الأخير بعد مغادرتنا لمدينة ناروك لم يمض وقت طويل حتي فارقنا شارع الأسلفت لنسلك شارع غير معبد ملئ بالخيران والمطبات والحجارة والرمال وبعض أجزاء الشارع ردمية متآكلة ومع ذلك كانت السيارة تسير بسرعة كبيرة مما دعا بعض السياح للإحتجاج للسائق علي طريقة قيادته للسيارة وأنهم لن يتمكنوا من رؤية الطبيعة من حولهم بهذه السرعة إعتذر السائق وقال بأنه يسير بهذه السرعة لتفادي ( الدقداق ) في الردمية المسافة من الأسفلت حتي ماساي مارا حوالي ساعة لكنك تشعر بأنها دهراً وكلما لاح في الأفق مبني مدرسة أو قرية توقعناه مكان نزولنا عموماً وصلنا بالسلامة ولله الحمد ووصلنا إلي معسكر الإقامة وكان عبارة عن خيام مزودة بحمامات معدة للسكن الزوجي والفردي موظف الإستقبال رحب بنا وهو رجل بشوش وبدأ في تلاوة لوائح النُزل والوجبات والواي فاي وبرنامج الليلة وتلاوة الأسماء وأرقام الخيام عند سؤالي فضلت الخيمة الفردية إستلمت الخيمة وبها سرير وناموسية عدت للإستقبال للإستفسار عن بعض الأشياء فإذا بالسائق يدخل إلي الإستقبال ويفيد موظف الإستقبال بأن مكان إقامتي مختلف لأني دفعت مبلغ أكبر من الذين سيقيمون هنا كانت فرحتي عظيمة بأنني لن أقيم في هذا المعسكر المتواضع سألني خواجة يقف إلي جانبي أثناء هذا الحوار فقال لكي كم دفعت لهذه الرحلة قلت له ١٧٠٠ جنيه إسترليني قال لي أنه دفع نصف هذا المبلغ وهذا لفائدة القراء الكرام بأنك يمكن أن تسافر إلي السفاري بأقل مبلغ ممكن خاصةً إذا خفضت عدد الأيام أخذني السائق إلي مقر إقامتي الذي يبعد حوالي ربع ساعة من معسكر الخيام وقد هالني ما رأيت المعسكر إسمه بامبو مدخله رهيب يدل علي الفخامة وهو بأي حال ليس بأقل من فندق ٤ نجوم به إستقبال كبير يطل علي حوض سباحة وتربيزة تنس طاولة وغرف فوق الإستقبال وعشرات الغرف المنتشرة بنظام فريد علي تخوم المحمية الغرف مبنية من الخشب ومرتفعة عن الأرض للسكن الفردي والزوجي ومزودة بحمامات علي أفضل مستوي وكل وسائل الراحة متوفرة فضلاً عن الناموسيات سعدت جداً بالسكن الجديد الذي أذهب عني تعب السفر ووعورة الطريق وبؤس حمامات الإستراحات أخذني أحد حراس الفندق وهو يرتدي لبس الماساي المميز إلي حيث غرفتي التي ضللت الطريق إليها مراراً لتشابه الممرات بين الغرف ولتشابه الغرف يُتبع
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
تناولنا طعام الغداء في معسكر الخيام الأول وعندما وصلنا إلي مقر إقامتي في نُزُل بامبو خلدنا إلي الراحة قليلاً تمهيداً لجولتنا المسائية في المحمية تقريباً كانت الساعة الرابعة مساءً عندما تحركت العربات من مكان إقامتنا إلي المعسكر الثاني لأخذ عدد من السياح هناك ثم التوجه إلي الحظيرة التي لا يبعد مدخلها أكثر من ١٥ دقيقة من المعسكر الثاني عند وصولنا إلي بوابة الحظيرة أخذ سائق كل عربة جوازات من يركبون معه وتوجه بها إلي حرس الحديقة في هذه الإثناء جاءت نساء الماساي اللائي يسكنّ في القري المجاورة للمحية وهن يحملن المصنوعات اليدوية المكونة من تماثيل صغيرة للحيوانات البرية مصنوعة من الخشب والأبنوس بطريقة فنية غاية في البراعة وكذلك يحملن عقود الزينة للنساء المصنوعة من العاج الإصطناعي إلي جانب القماش الذي يُصنع منه زي الماساي التقليدي وهو عبارة عن ثوب أو ملاية مخططة مربعات باللون الأحمر والأسود وألوان أخري إشترينا من الهدايا ما تيسر وثمنها معقول وربما تشتري عشر هدايا ولا يتجاوز جملة المبلغ عشرين دولاراً وهذا يعتمد إلي حد كبير علي نوع الهدايا ففيها الرخيص والمتوسط والغالي عاد السائق بعد السماح لنا بدخول المحمية والشرط الوحيد هو المغادرة عند الغروب بمجرد دخولنا الحظيرة يختلط عليك الواقع التي تشاهده بما شاهدته في القنوات الفضائية واليوتيوب من وثائقيات الحياة البرية فتختلط الحقيقة بالخيال لم نمضي طويلاً في رحلتنا وإذا بنا نشاهد الحمر الوحشية وحيوانات النو وهو صورة مصغرة لبقر الجاموس والذي لفت نظري طوال جولاتي في السفاري أن يكون دوماً النو إلي جانب الحمر الوحشية وليس في الأمر عجب إذ أن كليهما فرائس مستهدفة بواسطة القطط الكبيرة والصغيرة كالأسود والفهود والشيتا والذئاب والكلاب البرية والمصائب تجمع المصابين ولعل في إجتماعهم هذا إحساس بالطمأنينة وسط الجماعة واصلنا التجوال في الحظيرة أحياناً في الطرق الرئيسية وهي ترابية بطبيعة الحال وأحياناً يخرج السائق من الطريق إذا لمح حيواناً جدير بالمشاهدة يختفي وسط الأشجار أو ربما إستجابة لنداء سائق آخر عبر جهاز اللاسلكي المزودة به كل العربات (وهي وسيلة فعالة لتبادل السائقين للمعلومات) أن هناك حيوان ما وغالباً من الخمسة الكبار في موقع ما من المحمية المترامية الأطراف والتي تمتد حتي حدود تنزانيا حيث توجد محمية سرانغاتي واصلنا تجولنا لنشاهد الزرافات تتهادي في المحمية وليس بعيداً عنها أسراب من الغزلان وعلمنا من السائق أن الغزال البُني اللون ذو البطن البيضاء مع خط أسود إسمه نيلسون أما الغزال الأكبر حجماً ذو اللون البني الغامق فأسمه توبي وعشيرة الغزلان هي الأنتيلوب واصلنا السياحة البرية الممتعة لتقع عيني ولأول مرة علي ملك الغابة الأسد وهو في البرية وليس في حديقة الحيوان منظر مدهش ومخيف ومن أطلق علي الأسد لقب ملك الغابة لم يبالغ فهذا الحيوان مهاب من الحيوانات والبشر علي حد سواء ولديه هيبة تؤهله لأن يكون ملكاً للغابة كان الأسد مع شبلين في فترة إستراحة رابطين علي الأرض ولم يعيروا العربات التي وقفت إلي جانبهم أي إهتمام! يا إلهي كيف سيكون الحال إذا قابل الشخص منفرداً هؤلاء الجبابرة! وصلنا السير في المحمية ليتكرر المشهد برؤية ذات الحيوانات في مواقع أخري مع ظهور الجاموس بأعداد وافرة فاجأنا المغيب لعدم إحساسنا بمرور الزمن فكان علي السائقين الإسراع بالخروج من الحظيرة وقد أرخي الليل سدوله غادرنا المحمية لينزل بعض السياح في المعسكر الأول ونعود لمقر إقامتنا في نُزُل بامبو الرائع لأخذ قسط من الراحة والإستحمام ثم العشاء في مطعم الفندق الفاخر وما أدراك ما العشاء؟ نواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
الوجيه الطيب بشير التحايا والأشواق وأتمني أن تكون مستمتع بإجازتك في رواندا ولا شك عندي في ذلك إن لم تزر سفاري كينيا من قبل فلتكن وجهتك القادمة فهي تستحق الزيارة سيما وأنك مثلي مغرم بالسياحة في أفريقيا الإستوائية أتابع من خلال الفيس بوك زياراتك التعريفية لمختلف مناطق كيغالي السياحية وكذلك حفلات تدشين كتاب البوشيرت مع تمنياتي لك بالتوفيق في الحِل والترحال مودتي وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: الطيب بشير)
|
الوجيه الطيب توارد خواطر عجيب جنوب أفريقيا ضمن دول أفريقية أخري في جدول الزيارات إذا ما سمحت الظروف عندما تسافر إلي جنوب أفريقيا إذا كان بالإمكان عليك بزيارة محمية كروقر وهي الأشهر علي الإطلاق في أفريقيا وبها كل الحيوانات البرية خاصةً الخمسة الكبار مع تمنياتي لك بإجازة ممتعة في كل الأحوال
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
بعد العودة إلي الفندق من رحلة السفاري المسائية ذهبنا إلي غرفنا بغرض الإستراحة قليلاً ثم الذهاب لتناول طعام العشاء المطعم يقع علي مقربة من الإستقبال يفصل بينهما ممر المطعم في غاية الروعة يتسع لما يزيد عن المائة من النزلاء أما الطعام فكان بنظام البوفية المفتوح والمائدة عامرة بمختلف أصناف الطعام من اللحوم والدجاج والأسماك والخضروات وشوربة الخضار واللحم والمعجنات والسلطات وغيرها من الأطعمة والمقبلات والتحلية بمختلف أنواعها ومنها الفواكه خاصةً الأناناس والمانجو والفواكه الإستوائية عموماً تناولت طعام العشاء وقد كان طعاماً شهياً زاد الفندق روعة علي روعته ذهبت كغيري من السياح للإستمتاح بالجلوس في الإستقبال حيث الكراسي الوثيرة المعدة لإستقبال النزلاء والضيوف وإلتقاط إشارة الواي فاي القوية عندالإستقبال والضعيفة في الغرف جلست نحو ساعتين في الإستقبال لمتابعة الأخبار عبر وسائل التواصل الإجتماعي ولما فرغت نهضت متوجهاً إلي غرفتي للنوم مبكراً لأن اليوم التالي سيبدأ باكراً بتناول الإفطار في السابعة صباحاً ثم التوجه لجولة في المحمية تستغرق طوال اليوم والعودة في المساء غرفتي تبعد من الإستقبال نحواً من خمسمائة متر ورغم وجود الاضاءة والممرات المسفلتة وأرقام الغرف إلا أنني ضللت الطريق😀 وذلك بسبب تشابه الممرات والغرف وغزارة الأشجار التي تحيط بالممرات إضطررت للعودة مرة أخري للإستقبال ليصطحبني أحد الحراس بلبس الماساي المميز ليدلني علي غرفتي برغم أن الفندق مؤمّن لكن إحساسك بوجودك داخل غابة والحيوانات البرية المفترسة علي مرمي حجر منك يجعلك تشعر بالخوف😳 سألت الحرس الذي يرافقني إن كان هذا المكان آمناً قال لي نعم نحن الحراس نقوم بحراسة المكان ليلاً ونهاراً خوفاً من دخول الحيوانات إلي الفندق ويحدث أن تقترب بعض الحيوانات من الفندق ولكن الحرس يتصدي لها مستخدمين فقط العصي والسكاكين😳 طبعاً الكلام مطمئن ومثير للقلق في نفس الوقت فكيف للعصا والسكين أن تتحدي الفيل والأسد والذئب؟ لكن يبدو أن الحيوانات البرية رغم شراستها تخاف من الإنسان ولو لم يكن مسلحاً وصلت غرفتي وبعد الصلاة ذهبت كالطفل في نومٍ عميق بسبب الإرهاق وتركت هواجسي ومخاوفي بخصوص الحيوانات وراء ظهري لأصحو الصباح علي صوت المنبة لآخذ حمام دافئ فالصلاة ثم الذهاب لتناول طعام الإفطار للإستعداد لهذا اليوم الطويل الحافل بالكثير من المشاهدات نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
صباح اليوم التالي صحوت مبكراً وبعد الإستحمام والصلاة واللبس ذهبت لتناول طعام ادإفطار في مطعم الفندق الذي سبقني إليه العديد من السياح الإفطار هو كإفطار كل الفنادق المكون من الحليب والسيريال أو الكورنيفلكس والقهوة والمربي والزبدة والبيض المسلوق والمقلي الطازة والخبز والبان كيك والسجوك والهام لمن يرغب وغير ذلك من أنواع الطعام بعد الأفطار وبالمناسبة السائقين يتناولون الوجبات إلي جانب النزلاء وهي المسائل التي إستحسنتها كثيراً بعد تناول طعام الإفطار أخذ السائقون وجبة الغداء سفري كلٌ حسب عدد المسافرين معه وحسب طلباتهم لأننا سنتناول طعام الغداء في الحظيرة ثم إنطلقت السيارات للمعسكر الثاني لحمل الجزء الآخر من السياح ثم التوجه إلي المحمية عند الفراغ من الإجراءات الروتينية التي لا تستغرق سوي دقائق معدودة دخلنا المحمية هذه المرة وربما لأن الوقت مبكر لفت نظري العدد الكبير من الغزلان والحمر الوحشية وحيوان النو والجاموس لكنا لم نبتعد كثيراً حتي شاهدنا أسد ولبوة وإثنين من الأشبال ثم تلقي السائق مكالمة تفيد بوجود فهود في مكان ليس بعيد من الموقع الذي نحن فيه أدهشني معرفة هؤلاء السائقين لهذه المحمية والمحميات الأخري التي زرناها هي معرفتهم لهذه الحظائر شجرة شجرة رغم إتساع رقعة هذه الحظائر فما أن يتم إخطار السائق بموقع الحيوان المراد مشاهدته إلا ووصل إلي. ذلك الموقع في دقائق معدودة دون أن يضل الطريق رغم كثافة الأشجار أحيانا إنتهينا إلي حيث شاهدنا فهدين وإن شئت نمرين حسب تسميتنا لهما في السودان في التعريف بهذا الحيوان ذكر السائق بأن الفهد هو الحيوان الأسرع علي الأطلاق ويقوم بالصيد مرة واحدة فقط في اليوم خشية إصابته بأزمة قلبية إن حاول الصيد لأكثر من مرة لسرعته الفائقة وأخطرنا بأن الفرق بينه وبين الشيتا أنه أكبر حجماً لكن الشيتا أطول ونقاط الفهد علي جلده في شكل نون وفي السودان يُقال مركوب نمر نون ولعلهم يقصدون مركوب فهد أما نقاط الشيتا فهي تنتشر بصورة منتظمة علي كل الجلد أمضينا بعض الوقت في مشاهدة الفهود وهي تتجول وسط الحظيرة ثم رسالة أخري باللاسلكي بوجود شيتا أعلي الشجرة في مكان مجاور يبدو أنها كانت نائمة واصلنا عابرين الحظيرة وسط تنوع رهيب من الحيوانات البرية ومختلف أنواع الطيور ونحن نتجه إلي الحدود مع تنزانيا حوالي منتصف النهار وصلنا نهر مارا الواقع في الحدود بين كينيا وتنزانيا هذا النهر شهير في الوثائقيات التي تعرضها القنوات الفضائية والڤيديوهات حيث يتم تصوير هجرة حيوان النو بأعداد كبيرة من تنزانيا إلي كينيا وبالعكس وإلتهام التماسيح المختفية في النهر لعدد من حيوانات النو عند عبور النهر نزلنا علي ضفاف النهر لنشاهد التماسيح وأفراس البحر لكنا حضرنا بعد موسم هجرة الحيوانات إلي كينيا ولم يحن أوان عودتها إلي تنزانيا بعد تجولنا علي ضفاف النهر مشياً علي الأقدام يرافقنا حرس الحظيرة وكانت التعليمات أن نتحرك في مجموعات وليس أفراد لسلامة السياح إنتهت الجولة وطلب الحرس منا تبس فدفعنا ما تيسر وتحركنا إلي داخل أراضي تنزانيا وهي محمية سرانغاتي إنتخب السائق شجرة ظليلة ليفترش تحتها الفرش لتجلس مجموعتنا عليها لتناول طعام الغداء تقريباً زي وجبات الطائرات كلٌ حسب طلبه وجبات نباتيه ولحوم ودجاج وفواكه وعصر ومياه شرب كانت جلسة ما منظور مثيلا من حيث الطبيعة المحيطة والجو وانخراط الجميع في الونسة دون حواجز وحولنا الأشجار والحيوانات عند العصر غادرنا راجعين في طريق العودة كرنڤال الحيوانات مستمر في كل مكان في هذه المرة شاهدنا الخنزير البري والثعالب وبعض الأفيال لكن الملفت وجدنا أسد ضخم رابط علي الطريق وقفنا إلي جانبه وبدأ في الزئير بصوت مخيف تهتز له العربة ولسان حالنا يقول للسائق إتخارج سريع😀 بقي السواق ربما لربع ساعة والخواجات يلتقطون الصور وأنا كذلك صورت عدد من الڤيديوهات لهذه الرحلة آمل أن أتمكن من رفعها عند نهاية البوست عدنا للفندق قبيل الغروب وهذه ليلتنا الأخيرة في ماساي مارا اليوم التالي سنتوجه إلي محطتنا التالية في رحلتنا وهي بحيرة ناكورو نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
في صباح اليوم التالي وبعد الإفطار ودعنا الفندق الريفي الجميل متجهين إلي بحيرة ناكورو التي تبعد نحو ٢٠٨ كيلومتر من ماساي مارا تستغرق الرحلة حوالي ثلاثة ساعات ونصف ولكن لأننا سنمضي بعض الوقت في الإستراحة لتناول طعام الغداء وسنمر علي منتجع نايفاشا الذي إشتهر بإتفاقية السلام الشاملة وناكورو نفسها شهدت إجتماعات متعلقة بإتفاقية السلام لذلك ستستغرق الرحلة زمن أطول مما هو محدد الطريق من ماساي مارا وحتي الأسفلت كما أسلفت طريق غير معبد ووعر لكن هذه المرة وربما بسبب الإعتباد شعرت بالمسافة أقصر وبالتالي المعاناة أقل ولله الحمد عند وصول الأسفلت تشعر بالراحة وكأنك وصلت وجهتك بعد نحو ساعتين وصلنا الإستراحة وهي هذه المرة جميلة ونظيفة والحمامات كما ينبغي أن تكون تناولنا طعام الغداء وهو طعام طيب ومتنوع وكله داخل تكلفة الرحلة وبعد الإستجمام قليلاً واصلنا الرحلة نحو ناكورو وصلنا منتجع نايفاشا وكان حسب الخطة يفترض أن ننزل ونستغل القوارب الموجودة في البحيرة للقيام برحلة فيها وكذلك إستئجار دراجات هوائية لمن يرغب في ذلك للتجوال بها علي سفوح الجبال القريبة لكن للأسف كانت الأمطار تهطل بغزارة لذلك واصلنا المسير نحو ناكورو والمسافة أكثر من ٧٠ كلم تستغرق نحو ساعة ونصف لبطء الحركة في الشارع المزدحم بالسيارات واللواري قبيل الغروب وصلنا ناكورو مدينة جميلة وبسيطة وخضراء كان المفروض أن أنزل في فندق فلامنجو ولكن لتأجيل حجزي أكثر من مرة لم يكن هناك حجز بهذا الفندق المميز كما علمت لذلك نزلت في فندق بديل إسمه ميتافارم وهو فندق جميل ونظيف به حوض للسباحة ومطعم يطل علي حوض السباحة تناولنا طعام العشاء وذهبنا للنوم إستعداداً لرحلتنا الصباح إلي بحيرة ناكورو في الصباح ذهبنا إلي البحيرة التي تبعد من المدينة حوالي نصف ساعة بمجرد دخول حرم البحيرة تشاهد أسراب طائر الفلامنجو بلونه البمبي الجميل حيث يصبغ البحيرة بهذا اللون وأظن الفلامنجو من فصيلة طيور الرهو للتشابه بينهما ماعدا اللون أما ما يميز بحيرة ناكورو المالحة بعكس بحيرة نيفاشا العذبة هو وجود وحيد القرن بأعداد كبيرة وعندما لمحنا وحيد القرن في البداية يخيل إليك أنك أمام تمثال ضخم من الحجر! لكن عندما تتحرك تدرك أنك أمام هذا الحيوان العجيب أمضينا بعض الوقت في البحيرة ثم شددنا الرحال إلي محمية أمبوسيلي عبر نيروبي التي تبعد نحو ثلاثة ساعات مروراً بنايفاشا التي تقع في منتصف الطريق نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
ول أبا محمد الحسن ألف شكر علي السياحة ..
Quote: واصلنا السياحة البرية الممتعة لتقع عيني ولأول مرة علي ملك الغابة الأسد وهو في البرية وليس في حديقة الحيوان منظر مدهش ومخيف ومن أطلق علي الأسد لقب ملك الغابة لم يبالغ فهذا الحيوان مهاب من الحيوانات والبشر علي حد سواء ولديه هيبة تؤهله لأن يكون ملكاً للغابة كان الأسد مع شبلين في فترة إستراحة رابطين علي الأرض ولم يعيروا العربات التي وقفت إلي جانبهم أي إهتمام! يا إلهي كيف سيكون الحال إذا قابل الشخص منفرداً هؤلاء الجبابرة! |
أنت عارف يا ول أبا، الأسود لها أفضلية في سلسلة غذاءها ولحسن حظنا يعتبر الأنسان مثل الحاجة العفنة ليس في جدول أولياته من الحيوانات التى يصيدها والأسد لا يأكل إنسان إلا مضطر إضطراراً بسبب عدم وجود غيره. والأسد يمتلك عزة وكبرياء لا يأكل صيد غيره ولا يأكل فطيسة أو رمة. والذكور لا تصيد إلا في حالة حمل الأثنى أو تعذر صيد حيوان كبير علي الأثنى فيتدخل الذكر. الذكور من مهامها حماية الحيز الجغرافي الذي تعيش فيه الإناث في قطيعه، فلا يقبل بذكر أخر فيه ولا يقبل بحيوان يصيد في حيازته حتى يوفر الصيد للإناث وأفراد القطيع.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: Biraima M Adam)
|
الاخ الغالى محمد الحسن حمدنا الله تحيه طيبه ورمضان مبارك عليكم السفر متعه كبيره وانا كتبت قبل كده بوست باسم اسفارى والان فى كتاب باسم اسفار ابن عبدالرحمن فى بلاد العجمان سوف ارسل لك نسخه وسوف احاول انزل منو ليكم فى البوست بتاعك بعض القصص من الرحلات التى قمت بها حول العالم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
الطريق إلي نيروبي من ناكورو رغم أنه مزدحم بالسيارات إلا أنه أكثر إخضراراً من الطريق الرابط بين نيروبي وماساي مارا فالخضرة والأشجار علي جانبي الطريق بل أكثر من ذلك هناك غابة في المدخل الجنوبي لنيروبي تمتد لعشرات الكيلومترات دخلنا نيروبي في ساعة ذروة والمدينة مزدحمة بالناس والعربات خاصةً وسط المدينة الذي أمضينا فيه نحو ساعة نزل بعض السياح هنا فمنهم من هو مغادر إلي بلده ومنهم من يبقي في نيروبي لأيام ومنهم من يسافر إلي وجهة أخري أما نحن وعددنا حوالي الثمانية فواصلنا الرحلة إلي أمبوسيلي والتي تبعد حوالي ٤ ساعات من نيروبي نسلك نفس طريق المتجه شرقاً إلي ميناء ممباسا الشارع جميل ومزدحم وتحفه الخضرة لكن بسبب كثرة الشاحنات الذاهبة والقادمة من ميناء ممباسا فالحركة فيه أحياناً بطيئة خاصةً عند المناطق المرتفعة مررنا بعدد من القري والمدن الصغيرة العامرة بالأسواق والناس ولكنا لم نتوقف حتي وصلنا إلي مدينة إمالي التي يُفترض أن أستغل منها القطار إلي ممباسا بعد يومين أمضينا بعض الوقت في أحد المقاهي وزيارة أحد السوبرماركت ثم واصلنا المسير لنفارق شارع ممباسا بعد مدينة إمالي بقليل وبعد نحو ساعة أو يزيد فارقنا طريق الأسفلت لنسلك طريق غير معبد لنحو نصف ساعة لنصل إلي محمية أمبوسيلي وإلي فندق AA Lodge حيث سنقيم لليلتين النُزُل مدخله جميل والإستقبال أجمل حيث جمع بين الحداثة والعراقة فالمكان واسع مبني بصورة فنية رائعة من الأخشاب المحلية وتنتشر فيه المقاعد الوثيرة والإضاءة المنتشرة بصورة مريحة علي أن الأجمل من ذلك هو إستقبال موظفي وموظفات الإستقبال للضيوف السياح بالترحاب وشرح لوائح الفندق ثم إصطحابنا كلٌ إلي غرفته للإستراحة ثم العودة لتناول طعام العشاء في المطعم المجاور للإستقبال كان وصولنا قبيل الغروب رافقني موظف الإستقبال إلي غرفتي وهو يشرح لي مباني الفندق عند الخروج من الإستقبال في إتجاه الغرف يوجد ممر مرصوف ومغطي بأعواد البامبو أو القنا في شكل جملون يمتد لنحو كيلومتر تتدلي من السقف إضاءة ملونة أكسبت الممر والمكان روعة بلا حدود في البداية علي اليسار يقع النادي الثقافي حيث يقدم الرقصات والفنون الكينية للسياح بعد تناول وجبة العشاء وعلي يمين الممر يقع المطعم ثم حدائق علي جانبي الممر لتبدأ المنطقة السكنية علي يمين الممر توجد غرف وعلي يسار الممر توجد خيام في شكل غرف كان نصيبي هذه المرة خيمة لعدم وجود غرفة شاغرة وهذا دليل علي أن عدد السياح هنا كبير يفوق المائة كما لاحظت ذلك لاحقاً في المطعم بنهاية الممر سرنا يساراً ثم جنوباً تقريباً حوالي ربع ساعة مشي من الإستقبال والخيام منتشرة بترتيب بديع ومرقمة كذلك أخيراً وصلنا الخيمة وهي في الواقع غرفة بها سرير كبير وحمام وطاولة وكرسي ومياه للشرب بعد الحمام والإستراحة ذهبت للإستقبال للجلوس وطلبت منهم إستبدال الخيمة بغرفة ووافقوا علي ذلك حال شغور أي غرفة كذلك ذهابي للإستقبال لإلتقاط الواي فاي القوي في الإستقبال والضعيف في السكن وجدت الجلوس في الإستقبال ممتع لوجود السياح والشعور بالأنس بعكس السكن والشعور بالوحشة ذهبنا للعشاء والمطعم كان رائعاً وواسعاً وعامراً بالسياح وكذلك بوفيه مفتوح والطعام ما لذ وطاب بعد العشاء عدت للإستقبال وأمضيت بعض الوقت حتي يحين موعد النوم وذهبت إلي خيمتي وخشيت أن أضل الطريق لكن الحمدلله وصلت بحاسة الإتجاه ومعرفتي لرقم الخيمة وأنا أستعد للهبوط التدريجي للنوم إذا بي أسمع وبوضوح عواء الذئاب😳 كيف لا ونحن نقيم بجوار المحمية لكن العزاء أن الخيام المنتشرة حولي عامرة بالسياح لذلك نمت مطمئناً ولله الحمد نواصل بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
في الصباح وبعد أن تناولنا طعام الإفطار وحمل السائقون وجبة الغداء معهم غادرنا النُزُل حوالي الساعة التاسعة صباحباً لنمضي اليوم كاملاً في حظيرة أمبوسيلي الشهيرة بوجود الأفيال بكثرة لم يمض وقت طويل علي مغادرتنا الفندق حتي شاهدنا زراف تتهادي بالقرب من الشارع وليس بعيداً عنها مجموعة من الأفيال علي يمين الشارع إقتربنا من هذه الحيوانات الشامخة كالجبال وانهمكنا في أخذ الصور والڤيديوهات أن تري الفيل في الوثائقيات والڤيديوهات شي وأن تراه كفاحاً شئ آخر تلجمك الدهشة تماماً وكأنك بين اليقظة والأحلام واصلنا المسير في الطريق غير المعبد وطبيعة الأرض هنا رملية وعادةً ما تخرج العربات من الطريق الرئيسي إلي جانبي الطريق وتتوغل أحياناً داخل المحمية بحثاً عن الحيوانات وحركة العربات هذه تثير الغبار لذلك الكمامة والنظارة الشمية لمن يزور هذه المحمية ضرورية واصلنا التوغل داخل المحمية متجهين مرة أخري إلي الحدود التنزانية لكن من الناحية الأخري قابلنا قطعان من الجاموس وكذلك الغزلان والحمر الوحشية ورفيقها حيران النو لكن ما أن نسير لدقائق معدودة إلا ونمر علي قطيع من الأفيال متجهاً صوب بحيرة صغيرة بالقرب من الحدود مع تنزانيا التي وصلناها عند منتصف النهار لنفاجئ بالعدد الضخم للأفيال الذي يستعصي علي الحصر ومعه تقريباً كل الحيوانات المذكورة آنفاً تجاوزنا البحيرة إلي مقهي صغير وهو مكان الإستراحة في ربوة عالية تطل علي البحيرة لتناول طعام الغذاء والإستماع بمنظر الأفيال وباقي الحيوانات وهي ترد الماء أو تغادر البحيرة وفي الأفق من الناحية الأخري يظهر جبل كلمنجارو الشهير في شكل رهاب وهو أعلي قمة في أفريقيا وتكسو قمته الثلوج المفارقة أنه علق بذهني ومنذ دروس الجغرافيا في المدرسة الأبتدائية والمتوسطة أن جبل كلمنجارو يقع في كينيا لكن السائق وهو المرشد السياحي والسياح صححوا المعلومة المغلوطة لدي بأن جبل كلمنجارو يقع في تنزانيا وليس كينيا وهذه قطعاً من فوائد السفر تناولنا طعام الغداء السفري في هذا الجو الذي يظلله الغمام والسحب وبعد قليل من الراحة قفلنا راجعين إلي الفندق وفي طريق العودة إعادة لمشاهدة ما شاهدناه في رحلة الذهاب علي أن ما لفت نظري هو كثرة عدد الأفيال وبدأت أشكك في المعلومة الشائعة بأن الأفيال من الحيوانات المعرّضة للإنقراض! وصلنا الفندق وأخطرني موظف الإستقبال بأن هناك غرفة شاغرة يمكنني الإنتقال إليها لكن لأن ما تبقي لنا هنا ليلة واحدة ففضلت أن أبقي حيث أنا في الخيمة حتي الغد وشكرته علي العرض علي أية حال ذهبنا للإستراحة وقد وصلنا قبيل الغروب للإستعداد بعد ذلك لتناول وجبة العشاء وقضاء بعض الوقت في الإستقبال وهو ما حدث تواصلت مع السائق لأنني مفروض أستقل القطار صباح اليوم التالي الساعة التاسعة من محطة إمالي التي تبعد نحو ساعتين من الفندق إلي مدينة ممباسا لكن السائق أخبرني بأن هذا غير ممكن لأن البرنامج المعد سلفاً هو الخروج في صباح اليوم التالي لجولة أخري في محمية أمبوسيلي ثم التوجه إلي نيروبي بعد منتصف النهار وهو سيتواصل مع الآنسة إيستر مندوبة شركة السياحة لمعرفة كيفية معالجة الأمر ووعدته بالإتصال عليها من جانبي كذلك لمعرفة ما سيتم وبالفعل تواصلت معها عن طريق الواتساب لأن التلفون لا يرد وإنتظرت ردها في الإستقبال حتي الساعة ١١ ليلاً لعدم وجود شبكة في الخيمة وفي الإنتظار تعرّضت للسع الباعوض بعد غيبة طويلة😀 ولعله كان سبباً مضافاً للنعاس لأذهب للنوم ولا أدري إن كنت سألحق بالقطار أم أن هناك ترتيب آخر هذا ما نراه غداً بإذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
Quote: أن جبل كلمنجارو يقع في كينيا لكن السائق وهو المرشد السياحي والسياح صححوا المعلومة المغلوطة لدي بأن جبل كلمنجارو يقع في تنزانيا وليس كينيا |
ول أبا محمد الحسن، يتخيل لي نحن نخلط ما بين كلمنجارو والأخدود الأفريقي، الأخدود يشمل كينيا وتنزانيا ونحن نظنه هو مرتفعات كلمنجارو.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: Biraima M Adam)
|
ولد أبا بريمة تحياتي نعم جبل كلمنجارو والأخدود الأفريقي العظيم وبحيرة فكتوريا هي من المعالم الجغرافية المميزة في هذه الدول والخلط بينها وارد بنهاية البوست التي إقتربت أحتاج مساعدتك الفنية في رفع فيديوهات الرحلة وهي عديدة وأجد صعوبة في رفعها مع شكري وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: Biraima M Adam)
|
ولد أبا بريمة تحياتي نعم جبل كلمنجارو والأخدود الأفريقي العظيم وبحيرة فكتوريا هي من المعالم الجغرافية المميزة في هذه الدول والخلط بينها وارد بنهاية البوست التي إقتربت أحتاج مساعدتك الفنية في رفع فيديوهات الرحلة وهي عديدة وأجد صعوبة في رفعها مع شكري وتقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
في اليوم التالي صحوت مبكراً وبعد الإستحمام والصلاة جهزت شنطتي للمغادرة وإن كنت لا أدري إلي أين هرعت إلي الإستقبال حوالي الساعة السادسة صباحاً حيث الواي فاي مترقباً رسالة وكالة السياحة وبالفعل حال وصولي الإستقبال وجدت رسالة من الآنسة إيستر من تفيد بإلغاء حجزي علي القطار إلي ممباسا من محطة إيمالي وقد تم إستبدال ذلك بالحجز علي الطائرة المتجهة من نيروبي إلي مدينة دياني الساحلية علي المحيط الهندي لقضاء يومين هناك بغرض الراحة والإستجمام بعد إرهاق رحلة السفاري وبالتالي عليّ مواصلة رحلة السفاري مع المجموعة في أمبوسيلي حتي قبل منتصف النهار ثم المغادرة إلي نيروبي رد الوكالة بالنسبة لي جيد لأنه حسم الحيرة التي رافقتني طيلة الليلة الماضية ومن ناحية أخري حرمني من رحلة القطار التي كنت أتوق إليها ورؤية ممباسا المدينة التي تمنيت زيارتها منذ وقتٍ طويل لكن في كلٍ خير ذهبت إلي المطعم لتناول طعام الإفطار وغادرنا النُزُل بحقائبنا جاهزين للمغادرة بعد الجولة القصيرة التي شملت جزء آخر من المحمية ونحن نتجول بين الحيوانات إستمعنا لصوت طائرة صغيرة وبسؤال السائق علمنا أن هناك مطار داخل الحظيرة للطائرات المستأجرة التي تقل السياح بصورة منتظمة إلي هنا وتوفر عليهم السفر بالساعات عن طريق العربات الجولة رغم قصرها شاهدنا خلالها الحيوانات المعتادة هنا من أفيال وجاموس وغزلان ونو وحمر وحشية علي أن ما يجدر ذكره هنا أننا دخلنا منتجع جميل وراقي في شكل فندق يتكون من إستقبال ومقهي زادته الأعمال اليدوية التي تعكس الثقافة الكينية جمالاً علي جمال كما توجد هناك غرف للنزلاء وحوض سباحة المنتجع يمتد علي مساحة كبيرة تفصله عن المحمية فقط أسلاك القابيان التي تري من خلالها الأفيال وبقية الحيوانات وهي تتجول وترعي منظر بديع تناولنا المشروبات الباردة والساخنة مع قليل من الراحة لنغادر المنتجع والمحمية في طريق عودتنا إلي نيروبي طريق ممباسا نيروبي كالعادة مزدحم بالعربات واللواري ورغم ذلك وصلنا نيروبي حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر والطائرة ستقلع حوالي الساعة الخامسة مساءً ودّعت السياح وانتحيت جانباً بالسائق ودفعت له ٦٠ دولار بواقع عشرة دولارات في اليوم كتبس عملاً بنصيحة الصديق الذي شجعني علي رحلة السفاري وكان لذلك الأثر البالغ لدي السائق ورضاه كان مبعث رضاء وراحة لي كذلك وجدت السائق المرسل من الشركة في إنتظاري ليأخذني إلي المطار للحاق بالطائرة والتذكرة تم إرسالها لي في الإيميل والواتساب وصلنا إلي مطار ويلسون وهو مطار صغير وليس بعيداً عن وسط المدينة ومخصص للسفريات الداخلية دفعت للسائق ٢٠ دولار إكرامية وليس مطلوباً مني فعل ذلك فكل التكلفة محسوبة في إجمالي المبلغ المدفوع للشركة لكن التبس تقديراً للعمل أكثر منه قيمة للخدمة المقدمة علي أية حال لم يستغرق ال Check in سوي دقائق لأجد نفسي في صالة المغادرة منتظراً ضمن الركاب الآخرين نداء الصعود إلي الطائرة الذي حدث في الموعد المحدد المطار جميل وصغير ومرتب وبدخولنا راجلين إلي حيث تقف الطائرة لفت نظري عدد الطائرات الرابضة بالمطار الذي لا يقل عن مائة طائرة معظمها طائرات خاصة صغيرة وطائرات شارتر يستأجرها السياح ورجال الأعمال أما الطائرة التي ستقلنا إلي دياني بيتش فهي تشبه الطائرات فوكرز 50 التي كانت تعمل في السودان المسافة لدياني حوالي ساعة أقلعت الطائرة وهي تطير بإتجاه الشرق كينيا من الأعلي جميلة تجمع بين المناخات الإستوائية والساڤنا الغنية والفقيرة وربما الصحراوية وصلنا دياني والمطار أصغر من مطار ويلسون لكنه جميل وأنيق وجدت السائق المندوب من وكالة السفر الذي أخذني إلي فندق دياني ريف هذا الفندق لا بشبه غيره من الفنادق لا من حيث الشكل ولا المساحة ولا الخدمات إنه قصر منيف تم إختياره بعناية للإستراحة من وعثاء السفر وللحديث بقية
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
المسافة من مدخل فندق دياني ريف وحتي الإستقبال حوالي ٥٠٠ متر الحدائق المنسقة علي جانبي الطريق يعلوها شجر زيت النخيل بطوله الفارع وشكلة الجميل ومباني صغيرة تتوزع علي أطراف الحدائق وبما كانت غرفاً للعمال أو مخازن لمعدات العناية بالحدائق وصلنا الإستقبال الذي كان مدهشاً بحق من حيث المساحة والأثاث والديكور موظفو الإستقبال كانوا غاية في التهذيب والمهنية والحرفية ودعني السائق بعد دفع عشرين دولار إكرامية ثم بعد توضيح ما أحتاجه من معلومات إصطحبني أحد الموظفين إلي حيث غرفتي خرجنا من الإستقبال إلي ممر متعرج جميل تنتشر علي جنباته المقاعد الوثيرة والطاولات ثم يستقيم الممر ليمر علي بار علي اليمين والمطعم علي اليسار وهنا تري الممر وكانه بلا نهاية وعلي جانبيه تشاهد الفخامة التي تبعث علي الراحة في الطريق إلي الغرفة حدثني مرافقي أن هذا الفندق يتكون من حوالي ٧٠٠ غرفة العامل منها الآن حوالي النصف والنصف الآخر تجري صيانته مالك الفندق مواطن هندي وكذلك السنير إسطاف والفندق منتشر علي مسافة مترامية الأطراف ويتكون من طابقين بنهاية الممر إتجهنا يمنياً حيث الغرف تقع يميناً ويساراً في الطابق الأرضي صعدنا الدرج الذي يقع أمامنا مباشرةً وبنهايته نتجه يساراً حيث تقع غرفتي في الطابق الأولي وأول ما تبادر إلي ذهني أنه عند ذهابي إلي الإستقبال قطعاً سأحتاج إلي GPS😀 الغرفة كانت واسعة مع سرير كبير وحمام داخلي ودولاب ملابس وثلاجة صغيرة ومعدات صناعة القهوة والشاي لدي الغرفة بلكونة تطل علي أشجار زيت النخيل الباسقة المطلة علي المحيط الهندي قبل الإستحمام طلبت من مرافقي إصطحابي إلي شاطئ المحيط لإلقاء نظرة قبل غروب الشمس وقد كان نزلنا من الجهة الأخري للفندق ومررنا من خلال أشجار نخيل الزيت التي يوجد بها عدد من القرود! وما هي إلي لحظات حتي بدت رمال الشاطئ البيضاء ومن بعدها المحيط الهندي الذي أراه للمرة الأولي وياله من مشهد رهيب فالمحيط يمتد إلي الأفق يعانق الشمس وهي تميل إلي الغروب والسياح يتسكعون علي رمال الشاطئ وبعض قوارب السكان المحليين تبحر جيئةً وذهاباً بالقرب من الشاطئ ياله م منظر يبعث علي الإرتياح هذا إستقبال مريح ومؤشر علي أن الإقامة هنا ستكون الجوهرة التي تزين تاج هذه الرحلة عدت إلي غرفتي وقد فارقني مرافقي وبعد الإستحمام والصلاة غادرت الغرفة ملتمساً الطريق للإستقبال مستخدماً الذاكرة وحاسة الإتجاه للبحث عن الكنز المفقود الذي وجدته بعد جهدٍ جهيد الإستقبال علي روعته زاده حضور السياح في المساء روعة وبهاء بعد جلسة هادئة في الإستقبال ذهبنا إلي المطعم لتناول طعام العشاء الذي كان بوفيه مفتوح كلٌ وجد ضالته من لحوم وأسماك وخضار وشوربات ومعجنات وفطائر ثم التحلية من فواكه وتحلية من حلويات مختلفة ثم المشروبات الباردة والساخنة ثم العودة للبقاء في الإستقبال لبعض الوقت ليس لإستقبال الواي فاي المتاح هنا في أي مكان في الفندق بما في ذلك الغرف جاء وقت النوم وعدت إلي غرفتي وأنا أكثر خبرة في إقتفاء أثري والذي لفت نظري في الغرفة أنه لا توجد ناموسية ومع ذلك لا يوجد ناموس! كان هذا وحده مع إرهاق السفر كفيلاً بأن يرسلني في نومٍ عميق علي شاطئ المحيط الهندي نواصل باذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
صحوت في اليوم التالي بعد إستغراق في النوم أذهب عني رهق رحلة السفاري بعد الإستحمام والصلاة والجلوس في البلكونة متأملاً روعة المشهد ذهبت إلي المطعم لتناول وجبة الإفطار لكن لا أحد هناك وقبل أن أرفع حاجب الدهشة إقترب مني أحد العاملين في الفندق ليخبرني بإن الإفطار عادةً ما يكون في المطعم المخصص لذلك في طرف الفندق المطل علي المحيط ولو أني صبرت علي قراءة ورقة الإرشادات المستلمة من الإستقبال لعلمت بالأمر علي أية حال أرشدني الموظف إلي حيث المطعم الذي يقع في سفح الفندق إن جاز التعبير وجدت المطعم عامر بالسياح والعاملين في خدمتهم البوفيه كذلك مفتوح الذي لفت نظري هو وجود ما يُشبه اللقيمات السودانية لكنها أصلب في الملمس إلي جانب الكيك والسيريال والمربي والزبدة والجبنة والبيض المسلوق والمقلي والسجوك والهام لغير المسلمين وغير ذلك من أطعمة الأفطار المعروفة أما الأغرب فكان وجود الحليب والقهوة والشاي في حفاظات كبيرة Stainless أشبه بالبراميل الصغيرة وفرة تبعث علي الشبع والكيف حتي قبل أن تتناول المشروبات الساخنة كل هذا كوم والجلسة علي الرمال مع الإطلالة علي المحيط منظر أقل ما يمكن وصفه به هو أنه Too good to be true أفطرنا والإسطاف تفاني في خدمتنا ولو أني من أصحاب اليسار لزعمت أن الإقامة في هذا الفندق تساوي جملة ما دفعته لرحلة السفاري مجتمعة فرغت من الأفطار ولأني من محبي رياضة المشي وجدت رمال المحيط البيضاء مغرية بالمشي فمشيت لا أدري كم من الأميال قطعت مسافة قابلت فيها ذهاباً وإياباً سياح يمشون وآخرون يمارسون ضروباً مختلفة من الرياضة كالسباحة والكرة الطائرة وبعضهم يركب الجمال وآخرون يركبون القوارب وآخرون يستلقون علي الرمال يلتمسون حماماً شمسياً وآخرون علي الكراسي في شكل أسرة المنتشرة بين الفندق ورمال المحيط كما إلتقيت السكان المحليين الذين يبيعون الفواكه مثل جوز الهند وقصب السكر وبعض الهدايا من المصنوعات اليدوية المحلية بعد جولة ممتعة ومرهقة عدت إلي غرفتي للإستجمام والإطلال علي هذا المنظر البديع من البلكونة حتي جاء وقت الغداء ذهبت هذه المرة إلي المطعم الرئيسي لتناول وجبة الغداء ومنها للإستقبال للجلوس قليلاً والتواصل مع مندوبة شركة السياحة لمعرفة إمكانية عودتي إلي نيروبي عبر ممباسا بالقطار بدلاً عن الطائرة حتي أتمكن من رؤية مدينة ممباسا الساحلية الساحرة وكذلك السفر عن طريق القطار الذي طالما سمعت وشاهدت عنه الكثير لكن الآنسة إيستر مندوبة شركة السياحة إعتذرت بكل لطف عن عدم إمكانية ذلك لأن حجزي بالطائرة إلي نيروبي في اليوم التالي تم تأكيده وأن الحجز بالقطار ليس ميسوراً أن يتم في هذا الوقت القصير شكرتها علي أية حال وعلمت منها أن العربة المرسلة من الشركة ستقلني من الفندق إلي مطار دياني غداً الساعة الواحدة بعد الظهر عدت إلي غرفتي للإستراحة ثم الخروج عصراً لجولة أخري علي شاطئ المحيط الهندي المنظر الذي لن تمله ولو بقيت هناك الدهر كله أمضيت وقتاً جميلاً متسكعاً في رمال الشاطئ بين السياح والسكان المحليين الذين يضيفون إلي الشاطئ حيوية وحركة تبعث علي الراحة قبيل الغروب عدت إلي الغرفة ثم الصلاة والذهاب للإستقبال الذي هو بالضبط كالنادي لنجلس لبعض الوقت ثم الذهاب للعشاء فالغرفة لأخذ سياحة في وسائل التواصل الإجتماعي ثم النوم لقضاء الليلة الأخيرة في هذا المكان الجميل وغداً العودة إلي نيروبي بإذن الله نواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
اليوم هو آخر يوم في دياني بيتش هذا الفردوس المفقود بعد طقوس الصباح المعتادة ذهبت للإفطار ومن ثم للإستقبال لأستأذنهم في البقاء حتي الساعة الواحدة بعد الظهر لأن ال Check out الساعة العاشرة صباحاً وبعد إتصالهم علي الإدارة وافقت مشكورة رأيت التجوال هذه المرة من ناحية مدخل الفندق عكس إتجاه المحيط وبالفعل عبرت السكيورتي إلي الشارع الرئيسي حيث العربات والرقشات تعمل في مجال الموصلات هذا الجزء من المدينة هادئ وليس هناك زحمة في المركبات أو المارة مدينة دياني حسب مشاهداتي المحدودة مدينة إستوائية ساحلية تكسوها الخضرة والأشجار الباسقة مع بعض المرتفعات التي تلامس السحب التي تظلل سماء المدينة بإستمرار الإحساس بإنك ذاهب إلي المطار بعد وقت وجيز لا يجعلك حراً في الحركة لذلك عدت للإستقبال لأتواصل مع مندوبة شركة السياحة بخصوص السكن عند عودتي إلي نيروبي بالفعل عدت للفندق وتواصلت مع وكالة السياحة التي علمت منها أن تعاقدي معهم سينتهي بوصولي إلي نيروبي لأن هذا هو اليوم الأخير في الرحلة وعليّ تدبير سكني عند الوصول إلي نيروبي كان ذلك متوقعاً بالنسبة لي ولم يفاجئني لذلك طلبت من مندوبة الشركة أن تحجز لي في فندق مناسب وسأقوم بالدفع للشركة وقد كان أن وجدت لي فندق يتعاملون معه بمائة دولار للليلة الواحدة وافقت علي الفور وإن لم يكن الفندق يستحق ذلك إذا قارنته ب Tropical apartments في كيغالي رواندا فذلك فندق غاية في الجمال والروعة ومع ذلك كانت الليلة ب ٤٠ دولاراً فقط! لكنها ستكون الليلة الأخيرة في كينيا واللحظات الجميلة التي أمضيتها في السفاري وهنا في فندق دياني ريف تستحق المائة دولار الإضافية وأكثر حضر سائق العربة التي ستقلني إلي المنطار وكنت قد حزمت حقيبتي منتظراً في الإستقبال ودعت موظفي الإستقبال وفي طريقنا إلي المطار رأي السائق أن هناك بعض الوقت لبدء إجراءات السفر ولذلك سيأخذني إلي جولة في منطقة سوق المدينة رحبت بالفكرة وكنت سعيداً بذلك السوق ليس بعيداً عن المطار الذي يبعد حوالي ربع ساعة السوق كغيره من الأسواق الأفريقية في جزء منه الخضروات والفاكهة والجزء الآخر متاجر تبيع مختلف البضائع من المواد الغذائية إلي الأواني المنزلية والمعدات الكهربائية والإلكترونية والصناعات اليدوية وغير ذلك أخذت فكرة عامة من خلال حديث السائق عن المدينة والأحياء التي مررنا بها ثم واصلنا الرحلة إلي المطار ودعت السائق الذي كان في غاية اللطف ودفعت الإكرامية المعتادة وهي ٢٠ دولار ذهبت لل Check in الذي لم يستغرق سوي دقائق عدد الركاب كان قليلاً في البداية لكن تزايد بعد ذلك ليكون عدد الركاب بالعشرات وأقل من المائة وكذا كان الحال في الرحلة الأولي المطار صغير وجميل كما أسلفت يخدمه مقهي صغير ومتجر أصغر بقينا في الصالة المطلة علي المدرج في إنتظار الطائرة التي هبطت في الموعد المحدد كان الجو ساخناً والجو ملبد بالسحب والغيوم وليس بصالة المطار تكييف إنما مراوح ساعة من الطيران وصلنا إلي مطار ويلسون في نيروبي لم يكن هناك ترتيب من شركة السياحة لتأخذني العربة إلي الفندق لذلك أخذت تاكسي وذهبت إلي الفندق سائق التاكسي كان رجلاً ودوداً عكس صورة مشرقة لسائق التاكسي الكيني من حيث التعامل والحديث الذي يُنبئ عن شخص فاهم إستفدت منه كثيراً فيما ذكره من معلومات عن كينيا وصلت الفندق في وسط نيروبي وهو فندق صغير وجميل يزدان مدخلة بأعلام عدد من الدول يوجد بالمدخل موقف للسيارات يسع حوالي عشر منها بعد ذلك الإستقبال وهو صغير به عدد من الكراسي تسع حوالي ٦ أشخاص يلي ذلك في الطابق الأرضي المطعم وهو صغير قد يسع حوالي العشرين شخص ثم الغرف في الطابق الأول والثاني والثالث غرفتي في الطابق الأول الفندق نظيف ومرتب الغرفة كذلك لا ملاحظات عليها ملحق بها حمام نظيف لكن لاحظت باعوض علي جدران الحمام رغم وجود ناموسية في غرفة النوم ذهبت للإستقبال بخصوص الناموس ووعد موظف الإستقبال بإجراء اللازم حيث قام بنفسه برش الغرفة وبقيت في الإستقبال لفترة ومنها إلي المطعم لتناول وجبة العشاء أذكر أنها كانت من السمك البلطي المقلي مع البهارات والسلطات والصوص كان من أطيب الطعام في الرحلة ولعله شفع للفندق في تقاضي الأجرة العالية ذهبت للنوم وهي ساعات محددة لأني سأغادر إلي مطار نيروبي في الساعة السادسة صباحاً تواصلت مع سائق وكالة السياحة الذي أحتفظ برقمه ليقلني في الصباح إلي المطار وافق الرجل مشكوراً وهو ما حدث غداً مغادرة نيروبي والعودة إلي بريطانيا نواصل باذن الله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: رحلتي إلي سفاري كينيا ثمانية أيام لا تُنس� (Re: محمد الحسن حمدنالله)
|
أربع أو خمس ساعات من النوم المتقطع لكن العزاء أنها ليلة خالية من لسعات الباعوض بعكس ما توقعت صحوت مبكراً للإستعداد السفر لحسن الحظ حقيبتي جاهزة بعد ترتيبات ما بعد الصحيان وقبل الساعة السادسة نزلت لأجد سائق وكالة السياحة في إنتظاري ولأن الوقت مبكر كانت الشوارع شبه خالية لنصل المطار في حوالي نصف ساعة دفعت للسائق ٢٠ دولار لكنها هذه المرة عبارة عن أُجرة العربة وليست حافزاً لأني ما عُدت متعاقداً مع وكالة السياحة ودعت السائق وأنا أشاهد صفوف المغادرين وهم يصطفون خارج صالة المغادرة للدخول ذات المنظر شاهدته عند الوصول إنتظمت في الصف الذي سار بصورة طيبة وهي ينتهي بجهاز فحص الحقائب ومن بعد الوزن ورغم الزحمة مضت الأمور بصورة طيبة وبعد ذلك الجوازات ثم مرة أخري صفوف متعددة وطويلة للتفتيش الشخصي والحقائب والأشياء المحمولة علي اليد وهنا الزحمة مبالغ فيها وينتابك إحساس من كثرة الناس أن الدخول إلي صالات المغادرة أشبه بالمستحيل ناس من كل الحنسيات أفارقة أوربيون آسيويون عموما بعد لأيٍ وجهد خلصنا لندخل إلي صالة المغادرة المزحومة والتي من الصعوبة بمكان الحصول علي مقعد للجلوس عليه حتي في الكوفي شوبس ربما المطاعم أتمني من السلطات الكينية إيلاء موضوع الزحام وضيق الصلات المزيد من الإهتمام خاصةً وأن كينيا بلد سياحي يزوره الآلاف كل يوم زرعت الأرض جيئةً وذهاباً بين ممرات بوابات المغادرة والمقاهي ملتمساً تضييع الوقت حتي يحين وقت الدخول إلي البوابة المخصصة للمغادرة وعند الدخول وجدنا المكان أقل إردحاماً والمقاعد متاحة بكثرة وهي ميزة تمُكِّن من السياحة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لمعرفة ما فات من أحداث وأخبار فضلاً عن وجود واي فاي مجاني تابع للمطار غادرنا في الموعد المضروب وأظنه كان حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحاً في رحلة تستغرق ٨ ساعات إلي بريطانيا إستعنت علي الرحلة بالنوم أخياناً الشعور بالعودة إلي بريطانيا يماثل الشعور بالعودة للوطن الأم السودان كيف لا وقد قدّم لنا هذا البلد الكثير واحتضنا بغض النظر عن اللون والجنس والدين والرأي السياسي شعور بالراحة والأمان لا يوصف والطائرة تهبط في مطار هيثرو ولله الحمد من قبل ومن بعد الحلقة التالية سأختم البوست بإذن الله وسأحاول رفع ڤيديوهات رحلة السفاري
| |

|
|
|
|
|
|
|