وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أبصرتُ شيّا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 06:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2024, 04:08 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أبصرتُ شيّا

    03:08 AM March, 03 2024

    سودانيز اون لاين
    أبوبكر عباس-الإمارات
    مكتبتى
    رابط مختصر



    كتابة قديمة:

    وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أبصرتُ شيّا:

    في سنة ٢٠١٢ كتب عاصم شبارقة بوست رثاء للشاعر الرقيق صديق مدثر بمنتدى سودانيات كتب فيه هذا البيت من قصيدة ضنين الوعد؛

    وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أبصرتُ شيّا

    حتى تاريخ كتابة شبارقة لهذا البيت كنت أحفظها، قالها الدمع بالقاف!

    بعد عرفتها بالغين غالها بمعنى الحجاب جن جنوني بالبيت والقصيدة، منذ تاريخ هذه المداخلة، أصبحت أٌردد هذا البيت يوميا، بدون أي مناسبة. راجعت قصيدة ضنين الوعد عدة مرات بسبب تغيير هذه الكلمة، يا أخي صديق مدثر بقول كلام خطير، اها، قلت يا اخي، نفتح ليها بوست ونهديه لشبارقة ونشكرو وعسى القصيدة تجيب لينا اكثر من شبارقة وزي ما بقول المهدي عليه السلام؛
    ويا أحباب الله، العلم والحب تلاقيط، فأنتبهوا.
    ضنين الوعد:
    لا تقل إنى بعيد فى الثرى
    فخيال الشعر يرتاد الثريّا
    يا ضنين الوعد أهديتك حبي
    من فؤاد يبعث الحب نديّا
    إن يكن حسنك مجهول المدى
    فخيال الشعر يرتاد الثريّا
    كلما أخفيته فى القلب، تنبي
    عنه عيناك ولا يخفى عليّا
    أنا إن شئت فمن أعماق قلبي
    أرسل الألحان شلالا رويّا
    وأبث الليل أسرار الهوى
    وأصوغ الصبح ذوبا بابليّا

    كان بالأمس لقانا عابرا
    كان وهما.. كان رمزا عبقريا
    كان لولا أننى أبصرته
    وتبينت إرتعاشا فى يديّا
    بعض أحلامى التى أنسجها
    فى خيالى، وأناجيها مليّا
    ومضة عشت على إشراقها
    فانقضت عجلى، وما أصغت إليّ
    كلمة خبأتها فى خافقي
    وترفقت بها برا حفيا
    من دمى غذيتها حتى غدت
    ذات جرسٍ يأسر الأذن شجيا
    وافترقنا وبعينىّ المنى
    غالها الدمع فما أبصرت شيّا
    إن تكن أنت جميلا، فأنا
    شاعر يستنطق الصخر العصيا
    أو تكن انت بعيدا عن يدي
    فخيالى يدرك النائ القصيا



    بالله شوف:

    كلمة خبأتها فى خافقي
    وترفقت بها برا حفيا
    من دمى غذيتها حتى غدت
    ذات جرس يأسر الأذن شجيا

    شفوا عليكم الله، خافقي وبرا حفيا ديل، كيف!
    يا اخي، يلعن أبو الشعر ذاتو..

    ثم تداخل معي المحامي أحمد طه قائلاً:
    و لكني وددت لو أنك كتبتها (غالها الدمع فما ابصرت شيّا) هكذا بتخفيف الهمز على طريقة من يقرأ برواية ورش حتى تتسق مع القافية

    طبعاً هو ما كان بعرفها عن قرب عشان كدا قال:

    بعض أحلامى التى أنسجها
    فى خيالى، وأناجيها مليّا

    أظن وأنا هنا أخالف الأستاذ محمود؛
    أعظم ما في الوجود هو خيال الإنسان
    شوف بالله الزول دا
    أحلامه يعيشها وبناجيها مليّا!!!






                  

03-04-2024, 01:21 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوبكر عباس)

    يا أبا بكرٍ

    القصيدة والأغنية دي
    درة تاج الكابلي الابداعي

    هي و "جنة العشاق" كسلا
    لباريها توفيق صالح جبريل

    ومعاهن كمان شذى زهر العقاد

    عبد الكريم لا يجارى لما يصدح بالفصحى
    والاتنين، العامية والفصحى، سيان عنده
    كلما انهمر نبع شدو الكابلي، بفيض علينا وعليكم بالخير والطيب والعطر والطرب
    وكمان ب يمن النغم وبركات الحضور

    صديق المدثر بالشعر
    سليل الهاشماب الذرى

    تجلى في القصيدة دي تجلي ما عاندي
    وزي ما بقولو "فك آخر" ابداعه النظمي واللغوي

    فالحمد والشكر والامتنان، رفقة المحبة
    لسيدنا المبجل عبد الكريم عبد العزيز الكابلي

    ال من غيره اكيد ما كان كتير من العالمين سمعو واستمتعو بالتص الباذخ ده

    وبرضو شكرا ليك انت

    عشان صحيت في نفوسنا الوجود
    ورجعت ل عيونا النهار

    زي ما قال شيخنا التجاني سعيد
                  

03-04-2024, 01:46 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوذر بابكر)

    والله، يا أبا ذر، لم تخذلني، تخيلتك أنت ومصطفى مدثر أن تمرا بهذا البوست؛ فالناس مشغولة بالجغم!
                  

03-04-2024, 02:02 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوبكر عباس)

    نحن يا أبا بكر
    كما الفراش

    كلما آنسنا نارا
    بتجذبنا ونحترق فيها وبيها

    وضنين الوعد نار وبرد وسلام

    عارف
    الكابلي كمان اختار ليها لحن مغرق ومتعمق في الصوفية
    الصوفية عندهم ايقاعات والحان ليس كمثلها شئ

    وبالمناسبة معظم ايقاعات والحان الأغاني جات من اذكار الصوفية

    بالله اسمع قصيدة "أب شريعة" علي المعصوم صلي يا ذا الطول
    وشوف لحن ضنين الوعد قريب منها كيف

    او اسمع قصيدة "شيخ حياتي" طه المجيب
    برضو نفس الطعم والنفس الايقاعي واللحني

    اكتر لحن وقور وعميق وكامل الدسم لاقاني
    هو الفي ضنين الوعد
                  

03-04-2024, 02:11 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوذر بابكر)

    Quote: صديق المدثر بالشعر
    سليل الهاشماب الذرى


    الذرى هنا
    بمعنى العلا والعلالي
    "الذُرى"


    مش الذرّي
    نسبة للذرة
                  

03-04-2024, 02:12 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8795

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوذر بابكر)

    آسفين للتكرار

    المعنى المراد هو

    الهاشماب السوامق

    (عدل بواسطة أبوذر بابكر on 03-04-2024, 02:15 PM)

                  

03-04-2024, 02:34 PM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1865

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوبكر عباس)

    ‎   صديقنا صديق
     
    ‎اليوم تمرح بيننا الاحزان
    ‎اذ غاب عنا الساخر الفنان
    ‎سمح الدعابات المضيئات الرضى
    ‎من لا تقيم بدوحه الاحزان
    ‎الضاحك الممراح بسمة جيلنا
    ‎الشاعر الصناجة الانسان
    ‎رمز النباهة والفصاحة كلها
    ‎من أسلمته قيادها الاوزان
    ‎الفارس الخيال والنجم الذى
    ‎بلغ الثريا واللقاء قران
    ‎صديق يا حلو الدثار سجية
    ‎تزهو بسحر صفائك الالوان
    ‎لا يعرف التقطيب نحوك مسلكا
    ‎يشدو بظرفك صحبة ومكان
    ‎انت المعلم وهو دوح سامق
    ‎طلابه لعطائه الاغصان
    ‎قد كنت فينا المرتقى بنضاله
    ‎علم الفتاة بشرعكم ايمان
    ‎تبكى عليكم رباب فى هاشمابها
    ‎تبكى عليك ربوعها امدرمان
    ‎تبكيك منتديات فكر كنتها
    ‎روح الجماعة انت يا سودان
       
    ‎عبدالكريم الكابلى
    11\10\2012
    ‎فرجينيا


    مشاركة متواضعة منى فى بوست جميل يستاهل كلام كتير ورايق …..لكن ما باليد حيلة …..والأيام قادمة
                  

03-04-2024, 03:34 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: Amira Hussien)

    شكرا ابوبكر لهءه الاهزوجة الرائعة شعرا وغناء
    والتحية عبرك لأميرة لهذه القصيدة الرثائية البديعة من الكابلي
    بالله القصيدة دي كانت وين..
    بالله السودان كان فوقه قمم زي ديل وكنا نرى الأمر عادي..والآن عرفنا انه كنا في زمن استثنائي..
                  

03-04-2024, 05:51 PM

عبدالغني محمد الحاج

تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 324

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: أبوبكر عباس)

    شكراً يا دكتور يا جميل على هذا الجمال والقبح يحفنا من اليسار واليمين ومن الأمام والخلف ومن تحتنا وفوقنا
    الله يرحمكما صديق مدثر وعبدالكريم الكابلي
    الشكر لكل جميل

                  

03-04-2024, 08:18 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: عبدالغني محمد الحاج)

    Quote: ضنين الوعد ..الياذة الزمن الجميل !
    ( نشر بصحيفة الراكوبة الالكترونية اليوم الخميس الموافق 22.9.2016 )
    ...........................
    الأغنيات كما المدن ، منهن التى لا نشعر حتى بوجودها وكأنها لم تخلق البتة ، ومنهن التى نمر على شوارعها في ضجر ، ونعد الثوانى حتى نخرج منها ، و منهن التى نحتمل مبانيها و روائح ورودها لأيام قلائل ، ثم يعاودنا حنين الترحال ، فنسرج خيول قلقنا و نسرى بعيدا عنها وقد تلاشت ملامح شوارعها و مبانيها عن ذواكرنا ، و منهن الأغنية التبتل ، التى لا نسكنها نحن ، بل تسكننا هى ، تتخلل مسامنا ، تصبح جزءا من بصمات أيدينا ولون عيوننا و عطر أنفاسنا ، تغافلنا في وسط ضجيج أكواننا ، فتسطع في آفاقنا كما الفجر و تتماهى في وجداننا مع مفهوم الزمن الطويل !!
    و" ضنين الوعد " تنتمى إلى هذه الفئة العبقرية ، فهى أغنية إلياذة ظلت محافظة على نضارة خديها لقرابة النصف قرن ، في وقت اضطرت فيه الكثيرات من رفيقات زمنها لاجراء بعض حماقات شد الوجه . و هذه الدرة الخالدة لم تسكر فقط خيال ووجدان المستمع السودانى العادى ، بل امتد تأثيرها حتى لزملاء " الكابلى " نفسه ، فاستفزت العظيم " محمد وردى " أن يطلب من شاعرها "صديق مدثر" ليكتب له نصا فصيحا فكانت رائعة " الحبيب العائد " !!
    في زاوية ظليلة ما ، عند أطراف هذه الأغنية السفر ، و أنت على وشك أن تشمر عن ساقى ترقبك ، تصافحك نقرات الكمنجات سويا ، نقرات كمناقير عصافير تبحث عن حبات في سهل فسيح ، كنقزات ساقى درويش على باحة ذكر ، تلتف كمنجة يتيمة حول خواصر صويحباتها ، ثم ترتفع النقرات في تراتبية حلوة ، فاجة الطريق لصوت الكابلى الرخيم الفخيم :
    يا ضنين الوعد أهديتك حبى من فؤاد يبعث الحب نديا
    المحبوب هنا ضنين بالوعد ، و يرفض حتى أن يبذل العشم لعاشقه . بداية الأغنية إذن تحمل عتابا خفيفا شأن الكثير من أقاصيص العشاق : فالشاعر العاشق وهب محبوبه حبا نديا من فؤاد أخضر ربيعى الوهج . و لأن الكابلى ليس فنانا سطحيا يلحن و يتغنى دونما تمثل للمعنى فهو هنا يركز على عبارة " يبعث الحب نديا " كمقابل تراجيدي للضن بالوعد ، إنه يضغط على كلمات العبارة بتركيز مقصود إبرازا للمفارقة .
    ثم من بين خيام هذا العتاب الهادئ الرقيق المألوف في الغناء السودانى و العربى ، تخرج صاهلة فتية خيول الكبرياء العظيمة :
    إن يكن حسنك مجهول المدى فخيال الشعر يرتاد الثريا
    كلما أخفتيه في القلب تنبى عينه عيناك و لا يخفى علىّ
    أنا إن شئت فمن أعماق قلبى أرسل الألحان شلالا رويا
    وأبث الليل أسرار الهوى وأصوغ الصبح ذوبا بابليا
    لا تقل إنى بعيد في الثرى فخيال الشعر يرتاد الثريا
    لم يسقط الشاعر هنا في فخ الغزل المجانى بالحديث عن ليل الشعر و حور العيون و مضيق الخصر وفتنة اللفتات ، بل استخدم عبارة كثيفة المعنى شديدة العذوبة لوصف حسن المحبوبة " مجهول المدى " ، ثم يأت التحدى الوسيم " فخيال الشعر يرتاد الثريا " . و" الكابلى " حين يبلغ كلمة "يرتاد " يمد الألف لتخرج "يرتااااد " و كأنه يريد أن يذكر المستمع بعظم المسافة إلى الثريا !! إن المحبوبة التى تضن بالوعد لا تعجز العاشق الشاعر القادر على تسلق حيطان خياله ليبلغها – المحبوبة - في فضاءاتها العذراء هناك ، تماما كما تسلق الأمير شعر محبوبته في الأسطورة الشهيرة . يستطرد الشاعر متحديا إنه يستطيع أن يقرأ كل ما تخفيه الحبيبة بين عينيها ، كيف لا و هو الشاعر القادر أن يسكب هواه في أذن الليل ويسكب الفجر خمرا في قوارير الحسن .
    في الكوبليه الثانى تتهادى الكمنجات كما قوارب على بحر هادئ ، تهرول قليلا في فجاج النغم ، تهدأ و تدور كأنما فاجأها نعاس ما ، قبل أن يخرج صوت " الكابلى " من بين فجاج حوارها الحميم ، ساطعا كما الشمس ، مادا الألف فتخرج " كاااااان " منغمة من سندس صوته الفخم ، لتلتف الكلمة ذاتها بعد ذلك كما تلتف رياح البحر في أغوار مغارة شاطئية ، و ليصل إلى " لقانا عاااابرا " فتمتد الكلمة الأخيرة كما غيمة تعبر تخوم أثير أخضر :
    كان بالأمس لقانا عابرا كان وهما كان رمزا عبقريا
    كان لولا أننى ابصرته و تبينت ارتعاشا في يديا
    بعض أحلامى التى أنسجها في خيالى وأناجيها مليا
    هنا بدا لقاء الشاعر بمحبوبته كما وهم من فرط عذوبته ، لولا أنه – الشاعر - تبين ارتعاشات يديه الولهى ، و أحلامه التى خاطها في خياله لتصحب نديما يناجيه كثيرا . ثم تسكرنا بعد ذلك تلك الآهة الفريدة التى يطلقها " الكابلى " قبل أن يعرج على " يا ضنين الوعد " ، و هى آهة أشبه بآهته العبقرية الأخرى في " لو تصدق يا شباب عمرى المفتق " حينما يهتف من أغوار نفسه الشفيفة " آه لو بتعرف كيف تهش أشواقنا تسأل عن عيونك " .
    ننتقل بشاعرية إلى الكوبليه الثالت ، خيول الكمنجات لا تزال تتراقص في نشوتها الذاهلة ، مع ذات النقرات الخفيفة :
    ومضة عشت على إشراقها وانقضت عجلى و ما أصغت إليّ
    كلمة خبأتها في خافقى و ترفقت بها برا حفيا
    من دمى غذيتها حتى غدت ذات جرس يأسر شجيا
    وافترقنا وبعينى المنى غالها الدمع فما أبصرت شيئا
    إن تكن أنت جميلا فأنا شاعر يستنطق الصخر العصيا
    إن تكن أنت بعيدا عن يدى فخيالى يدرك النائى القصيا
    لا تقل إنى بعيد في الثرى فخيال الشعر يرتاد الثريا
    هنا يسترجع "صديق مدثر " حكاية الحب العبقرى الذى أثمر هذا النص العظيم ، كيف أنه بدأ ومضة خاطفة عجلى ، ثم كلمة خبأها الشاعر في جب فؤاده ، و رواها من دمه و نبضه حتى صارت ترن كما قصيدة آسرة . ثم انقض القدر على وردة الود الجميلة فافترق المحب عن محبوبته ، و اغتال الدمع كل حلم و عشم بينهما . وفى خاتمة القصيدة يجدد الشاعر ثورته أنه إن كان المحبوب جميلا فهو – العاشق – شاعر ينطق الصخر العصى ، و إن كان المحبوب بعيدا في فجاج الأرض فالشاعر ذو خيال يرتاد كل بعيد قاص . هى إذن حوارية جمال الجسد و جمال الروح الخالدة !!
    لقد سكب ابن الهاشماب العظيم " صديق مدثر " حشاشة فؤاده في هذا النص المكتوب في العام 1968 ، والذى قدر للعبقرى " عبدالكريم الكابلى " – و الذى كان لا يزال حينها يتلمس خطواته الأولى في درب الفن الطويل - أن يعثر عليه في جريدة ما ، و يعكف علي تلحينه ، مغطيا كلماته بغلائل من لحن شجى ، متغنيا به في شاعرية فذة استثنائية نادرة !!
    " ضنين الوعد " أغنية رافقتنى عمرا طويلا و عاصرت معى مشاوير قديمة خصبة . هى أغنية لطالما جلست معى على طاولة قصية مع أناس تبقت من حكاويهم مجرد خيوط و صور : صور أهمها هذه الأغنية الكائن الحى !!
    لو لم يقدم الكابلى في حياته الفنية أغنية غير "ضنين الوعد " ...لكفته !!
    ................
    مهدى يوسف ابراهيم
    جدة
    20 سبتمبر , 2016
                  

03-05-2024, 08:21 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلام كلكم
    معليش صائغ البوست أدناه في الفيسبوك له أخطاء كثيرة ستجدونها إذ ليس من حقي تصحيح الأخطاء.. ولكن أهمية البوست تكمن أيضا في التعليقات.




    ــــــــــــــــــــ




    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    cover-sd.com/n/s/115972

    ــــــــــــــــــــــــــــــــ

    Quote: هذه الأغنية بالرغم مما حققته لصديق مدثر من شهرة ومجد شعري كبير إلا أنها كانت مصدر خلافاته الأسرية ، حيث هجرته زوجته (من الغيرة) عندما قالت لها إحدى قريباتها (شعورك شنو إنو الأغنية الجميلة دي زوجك قالها فى واحدة غيرك) ولم تعد زوجة الشاعر لزوجها إلا بعد ما يزيد من العام.18.09.2022


                  

03-05-2024, 08:46 AM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: Yasir Elsharif)

    كان لي شرف مزاملة الأستاذة ثريا، التي قيل إن الأستاذ الراحل صديق مدثر نظم فيها هذه القصيدة العصماء.

    كان ذلك في مدرسة الخرطوم الجديدة الثانوية للبنات، حيث أدّيت الخدمة الإلزامية معلمًا للغة الإنجليزية، وحيث كانت الأستاذة ثريا مديرة المدرسة في منتصف التسعينيات.

    وكانت، رحمها الله، إنسانة في منتهى الرقي والتحضر مع حزم وصرامة لا تعتريهما أيّ جلافة.
                  

03-05-2024, 11:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلام يا أستاذ محمد صديق

    Quote: كان ذلك في مدرسة الخرطوم الجديدة الثانوية للبنات، حيث أدّيت الخدمة الإلزامية معلمًا للغة الإنجليزية، وحيث كانت الأستاذة ثريا مديرة المدرسة في منتصف التسعينيات.


    أنا أعرف أن الخدمة الإلزامية ذات طبيعة عسكرية وتدريب وما إلى ذلك. فما هي طبيعة الخدمة الإلزامية التي أديتها في تلك المدرسة؟

    ورحم الله الراحلة الأستاذة ثريا.
                  

03-05-2024, 11:50 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: Yasir Elsharif)

    هل كانت تلك العلاقة متبادلة أم إعجاب من طرف واحد؟
                  

03-05-2024, 11:55 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 51127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: عبدالغني محمد الحاج)

    Quote: من هي ملهمة ثريا عبد الله ملهمة شاعر ضنين الوعد
    من هي ملهمة ثريا عبد الله ملهمة شاعر ضنين الوعد
    كفرووتر/ الخرطوم/ *فى قرية 《الهلالية》ولدت الأستاذة ثريا عبد الله الزين بالجزيرة*
    درست في ﻛﻠﻴﺔ المعلمات بامدرمان ، وتدربت في ﻣﻌﻬﺪ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﻣﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ، وعملت معلمة لمدة عام واحد بالمدارس المتوسطة ثم إبتعثت للدراسة في بريطانيا في كلية التربية بأدنبرا في العام 1962م ، وكانت ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺋﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻼﺋﻲ ﻳﺪﺭﺳﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻭﻋﻤﻠﺖ ﻓﻲ ﻣﺪارس مختلفة بالسودان .


    في عام 1973م ﺳﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ وﻧﺎﻟﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﺪﺭﻳﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻥ ﻭﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻛﻠﻐﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﺛﻢ ﻋﺎﺩﺕ ﻭﻭﺍﺻﻠﺖ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﺭﺱ الثانوية حتى نزولها الى المعاش .

    *توفيت وغيبها الموت في يوم السبت الموافق ٢٤ - ٠٣- ٢٠١٨م*

    تغمدها الله بواسع رحمته ،، ونسأله أن يسكنها فسيح جناته

    *(اﻷستاذة/ ثريا عبدالله الزين)*

    هي التي كتب فيها الشاعر *صديق مدثر* له الرحمة قصيدة *(ضنين الوعد)* ،، ﻓﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1968م ، وﻗﺼﺔ ﻫﺬﻩ ﺍلقصيدة ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻻﺑﺪﺍﻉ ، حيث ذهب الشاعر الى حديقة الحيوان لملاقاة بعض اصدقائه ،، ﻭﻓﻰ ﻃﺮيقه للخرﻭﺝ من الحديقة ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ أن يجد نفسه ﻭﺟﻬﺎ ﻟﻮﺟﻪ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻰ أحبها ﻓﻰ ﺻﻤﺖ ﺩﻭﻥ ﺍﻥ يبوح ﻟﻬﺎ ﻋﻤﺎ ﺑﺪﺍخله ،،
    *كان بالأمس لقانا عابرا*
    *كان وهما كان رمزا عبقريا*
    *كان لولا أننى أبصرته*
    *وتبينت إرتعاشا فى يديّا*
    ففارقها ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺑﻖ ﺍﻧﺬﺍﺭ ﻭبعينيه ﺍﻟﻤﻨﻰ ،،
    *وافترقنا وبعينىّ المنى*
    *قالها الدمع فما أبصرت شيئا*
    ﻭﻟﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ ﻟﻢ يستطع أن يقول ﺷﺊ ﻭﺍﻧﺼﺮف ﻋﺎﺋﺪﺍ ﺍﻟﻰ بيته ، وﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ﺃﺧﺮج ﻗﻄﻌﺔ ﻣﻦ ﻋﻠﺒﺔ ﺍﻟﺴﺠﺎﺋﺮ ﻭﺑﺪﺃ يكتب ﺍﺑﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ، ﺍﻟﺘﻰ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﻓﻰ ﺑﻀﻊ ﻭﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺑﻴﺘﺎ ،، تغنى الكابلي بخمسة ﻋﺸﺮ ﺑﻴﺘﺎ منها ﻓﻘﻂ .
    انتقلت القصيدة من الشاعر الناشئ إلى الفنان الواعد في العام 1968م ، فمكثت عنده سنتين ليكون ميلادها في العام 1970م فجاءت أغنية مترعة بالحنين والأنين ،وسرت بين الناس كما يسري النسيم فلامست قلوب الكثيرين . هاجرت هذه الأغنية إلى خارج الوطن عبر الجاليات السودانية ، واستمعت لها صاحبتها كغيرها من الناس ، لكنها كانت تعلم تماما أن هذا الشعر الأنيق قد كتب فيها دون سواها ،، كما لاننسى أن شاعرنا *صديق مدثر* حاول ذكر اسم محبوبته في القصيدة ولكن (بالدس/توريه) عندما قال :
    *لاتقل انى بعيد فى الثرى*
    *فخيال الشعر يرتاد (الثريا)*
    وثريا دى تحتها خطين طبعا .
    هذه الأغنية بالرغم مما حققته لصديق مدثر من شهرة ومجد شعري كبير إلا أنها كانت مصدر خلافاته الأسرية ، حيث هجرته زوجته (من الغيرة) عندما قالت لها أحدى قريباتها (شعورك شنو انو الأغنية الجميلة دى زوجك قالها فى واحدة غيرك) ولم تعد زوجة الشاعر لزوجها إلا بعد ما يزيد من العام .

    *أن أغنية *(ضنين الوعد)* *تظل مساحات من الجمال البكر لشاعر احترق هياما ، وملحن ومطرب ذاب تألقا وهو يصدح أعذب الغناء ...*



    *للأستاذة/ ثريا والشاعر/ صديق مدثر الرحمة والمغفرة .. وايضاً الرحمة والمغفرة للفنان القامة و السامقة الكبيرة في بلادنا و المبدع عبد الكريم الكابلي*

    : *يا ضنين الوعد أهديتك حبى*
    *من فؤاد يبعث الحب نديّا*
    *إن يكن حسنك مجهول المدى*
    *فخيال الشعر يرتاد الثريّا*
    *كلما اخفيته فى القلب تنبى*
    *عنه عيناك ولا يخفى عليّا*
    *أنا إن شئت فمن أعماق قلبى*
    *أرسل الألحان شلالا رويّا*
    *وأبث الليل أسرار الهوى*
    *وأخص الصبح لونا بابليّا*
    *لا تقل إنى بعيد فى الثرى*
    *فخيال الشعر يرتاد الثريّا*
    *كان بالأمس لقانا عابرا*
    *كان وهماكان رمزا عبقريا*
    *كان لولا أننى أبصرته*
    *وتبينت إرتعاشا فى يديّا*
    *بعض أحلامى التى أنسجها*
    *فى خيالى وأناجيها مليّا*
    *ومضة عشت على إشراقها*
    *فانقضت عجلى وما أصغت إليّ*
    *كلمة خبأتها فى خافقى*
    *وترفقت بها برا حفيا*
    *من دمى غذيتها حتى غدت*
    *ذات جرس يأسر الأذن شجيا*
    *وافترقنا وبعينىّ المنى*
    *قالها الدمع فما أبصرت شيئا*
    *إن تكن أنت جميلا فأنا*
    *شاعر يستنطق الصخر العصيا*
    *أو تكن انت بعيدا عن يدى*
    *فخيالى يدرك النائى القصيا*
                  

03-05-2024, 12:12 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: أنا أعرف أن الخدمة الإلزامية ذات طبيعة عسكرية وتدريب وما إلى ذلك. فما هي طبيعة الخدمة الإلزامية التي أديتها في تلك المدرسة؟

    ورحم الله الراحلة الأستاذة ثريا.

    مرحبًا، أخي ياسر.

    للخدمة الإلزامية شقّان: يخضع المجنّد في الشقّ الأول لتدريب عسكري نحو شهرين، ثم يوزّع في الشقّ الثاني إلى مرفق حكومي لسدّ النقص؛ وفي الغالب يكون التوزيع وفقًا لتخصص المجنّد.


                  

03-05-2024, 01:13 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وأفترقنا وبعيني المنى غالهاْ الدمعُ فما أ (Re: محمد صديق عبد الله)

    ما شاء الله، استجابة لدعوة سيدي المهدي؛
    البوست أمه لفيف من الشعراء
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de