|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
+ و قلت لنفسي مازحة, لو عاودت إسرائيل اليوم اجتياح لبنان أو غزو مصر،لما وجدنا أمامنا من سبيل لتعبئة الشباب و"استنفار" مشاعرهم الوطنية ، سوى بنداءات و رسائل على الفضائيات الغنائية !!، أن دافعوا عن وطن هيفاء وهبي و إليسا و نانسي عجرم و نانسي عجاج وعشة الجبل أو فرفور و روبي و أخواتهن فلا أرى أسماءً غير هذه تتلألأ لشحذ الهمم و لم الحشود، بالموناصبة ، مي عشوشة الجبل أوعة بس تكون مرت الجنا المتحور "وراثياً " مين كدا/ الفحيل؟.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-18-2024, 11:44 AM)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أخي الحبيب ود الأصيل
لك كل الود وعودا حميدَا أيها المشرق كشمس بلدي الحبيبة ولك يا صديقي كامل الأجلال وتمام التقدير كنت أقرأ في كتاب التجليات الصوفية وتركته جنبا وقلت أدخل لحوش بكري عسي أجد تزجية أو ملهاة تغيير مزاجي وبحمد لله وجدت أسطرك هذه وشعرت بحالة فريدة وهي ما بين الزهو والفرح وكتلك حالتي كانت ما بين الصحو والسكر بل أصبحت مثل الصوفي الذي هجر ملذات الحياة وانشغل بذكر الله مما جعل بروحه سناءً وصفاء وأضحي يناشد التباعد من الكدر والأنانية ويجعل نفسه تفيض بالمحبة الخالصة الصافية وهي درجة من سمو الأخلاق امتثالًا للحديث القدســـــــي القائل ( المتحابون في جلالي لهم منابر من نور يغبطهم النبيون والشهداء) أمين ربي صديقي لا أخيفك سرا لكم أعتز بهذه الصداقة والتلميذة العجيبة في عصر قل فيه وفاء التلميذ للعلم يا صديقي أدهشتني بهذا البوست وكأنما كتبه شابا في مقبل العمر يتابع صرعات العصر ويضع علي كل حالة تعليق واتخذت اسلوب الكتابة علي مواقع التواصل الاجتماعي هو الان علم له إركانه وتقاليد قد ترسخ ذات يوم ومتعك ربي بالعافية أخير نعود لسجالنا العبثي ونقول ما نريد قوله ونرمز للغموض وننطلق لعوالم بعيدة محبة للنفوس بعيدة عن قبح الساسة والسياسية ولؤم ذوي الياقات البيض وعسي ربي يجمعنا في خير وسلام بالوطن العزيز إليك هذه القصيدة تحت هذه التسمية -الوعى والحلم والغضب - للشاعر المعاصر محمد المكي إبراهيم
الوعى والحلم والغضب
الليلة قومى فى حارات الشمس حفاة الراس بغير سجاجيد ولحى مرحى، في وقت عبادتهم وبقلب الموسم يا مرحى في مرج اعشب رمانا اينع شبعا، ريا، فرحا وبساعة لهو يالله كنا منقذف بالاثمار. كور طينا ما بين يديك ولا تعبأ بالجبة بالسروال الابيض لا تعبأ اثوب السهرة لا تعبأ اقذف اصنام السطوة والتخويف الصق نيشاناً فوق نصاعة هذا الزيف اصنع لخدود فتاتك شامة طين رقش اهدابك بلل اثوابك زيتاً، عرقاً، طين الليلة كنت اشق السوق وفوق ذراعي امراتي خضراء النهد مباركة الشفة عارية الساق معافاة العينين مكحلة بالجرأة والثقة الليلة امرأتى والشارع يغمزنا ويحيينا يتفيح ثغر الله بوجهينا عنباً ورياحينا تتكور فوق عيون الناس كروم الحب بساتينا يتفجر نبع مشاركة وسخاء الليلة افريقيا فتحت دغلاً فتحت درباً اخذتني بالاحضان هذا مجد الانسان ان ياكل قبل المدخنة ويصفر قبل القاطرة وينام علي قلب اخيه الانسان هدا ابد التيجان بافريقيا الرؤيا تزحم عينى الرؤيا اتلمس في الادغال وفي صحراء البهو معالمها اتلمس لا القى الا حبات مسابحكم حبات مسابحكم حبات مسابحكم سبحان الحكم الطيب فوق مداخل أفريقيا
ولي عودة يا صديقي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: تعرف نحن اللتنين ضحاياً التنميط رغم أنفوفنا |
حبيبنا والله مافي زول بدعم ناس احتلوا بيته وطردوا اهله .. ابداً ما بتجي لومي كله ليس على الجيس بل على قياداته اللي رقدوا سلطة من اول طلقة وتسببوا في كل ضرر حصل للمواطنين وهربوا من مقارهم العسكرية في فضيحة ما حصلت في هذا القرن قيادات همها إعادة تمكبن الفلول اكثر من الدفاع عن البلد وعبادها المغسة كاتلانا والله العظيم، لهذا شغال في فضحهم اكثر من ادانة الدعم السريع الذي لا ألومه نهائي لأنه من ضنعهم ، ما جابوه المواطنين ولا نزل فجأة من السماء عشان كده كنت عاوزهم ينقرضوا بفلولهم يا حبيب اهلي نزحوا من الحلفايا في اول شهر من الحرب وإلى اليوم مشتتين بين عطبرة ودنقلا
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الإشكال الآخر يا مان الناس مفتكرة إنتقادنا للجيش ده حاصل هنا في البورد بس طالع تويتر وانستغرام ولنكدن .. تشوف العجب .. ليس بالضرورة من ينتقد الجيش يكون داعم للدعم السريع مثلا أنا ضد اللي عملته حماس ضد اسرائيل وجنت غزة ما جنت بسبب تهورهم لكن هذا لا يعني اني مع اسرائيل .. وإنما ضد طريقة المعالجة للصراع الحاصل بينهم
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
حيدر ودالاصيل معذور لقد تشابه عليه البقر فاصبح فى حالة فتور لا يفرق بطين ست الشاي وست النفور التي اغتالها جند الحمائم والصغور مجموعة بشة وبكور والكلب العقور فكلهم سواء السودان لييس بهم فخور لانهم اذوا الشعب بتسعة طويلة وغلق الجسور لعنة الله عليهم هم العدو احذروهم ياحيدور
| |

|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: صديق مهدى على)
|
أخي ود الأصيل من عذابات الغربة إلى جراح الوطن وخيبات العمر الملل وضلال الفكر والاعتقاد جلست أسال نفسي في تاريخ البشرية وقائع لا تحصى عن القتل والتعذيب والتمثيل بالجثة، وتضم كتب التاريخ بين دفتيها حروب بني الإنسان وما خلفته من مآس هي للخيال أقرب، والشاشة الصغيرة في عصر ثورة الاتصالات تضعنا أمام مشاهد ألفنا رؤيتها دون أن تثير فينا إحساسًا بالفجيعة، وبخاصة إذا كانت المشاهد لا تعنينا مباشرة ولكن عند ما وقعت هذه الجرائم في لبلادنا أستيقظ أسيء عميق وبالكاد نحاول الرفض والاحتجاج ونعلن أننا ضد هذا القتل والقمع والقهر وبالكاد تنتج شجبا كلاميا يناسب ما أبدعت وتبدع الآلات للقتل والتي تزهق أرواحا وكانها لم ترتكب ذنبا لتعاقب عليه، فالقاتل إنسان والمقتول إنسان نسال الله السلام والرحمة لهم و لنا وأقول لك لكل أهلي أننا لا نروج لأيديولوجيا القتل قتل الآخر، أو التضحية بالآخر، ومن أجل وفي مقابل أيديولوجيَا القتل تبرز فلسفة المقاومة، لماذا قلنا فلسفة المقاومة ولم نقل أيديولوجيا المقاومة؟ لسبب بسيط أن المقاومة فعل عار من أيّ كذب، من أيّ حمولات أيديولوجية خفية، لأنه ببساطة موقف من الظلم، وعلى هذه فلسفة المقاومة فلسفة بمعنى الحياة المَلآن بالكرامة والحرية قل المقاومة فلسفة في المعنى هل تشاطرني الرأي أخي, ويا صديقي ليس هناك أخطر من القتل إلاّ فكر القتل، الذين يشر عنوه ويتغزلون فيه بحجة غير إنسانية غير الاختلاف وحب السلطة ممزق أنا يا وحزين وهل أرجع للوطن متقاتلًا من أجل مدنيتي ومباديء لا أعلم أين يكون الصواب بصرني أيها الحكيم فينا أنت أخر الحكماء في حياتي ,اعلم انه لبس بحالي وحدي كثر مثلي في الضياع والمعاناة
وأخير الي أبيات هذا الشاعر الأندلسي وهو المعتمد بن عباد
عَلِّل فُؤادَكَ قَد أَبَلّ عَليلُ وَاِغنَم حَياتَكَ فَالبَقاءُ قَليلُ لَو أَنَّ عُمرَكَ أَلفُ عامٍ كامٍلٍ ما كانَ حَقا أَن يُقالَ طَويلُ أَكَذا يَقودُ بِكَ الأَسى نَحوَ الرَدى وَالعُودُ عُودٌ وَالشَمولُ شُمولُ لا يَستَبيكَ الهَمُّ نَفسَكَ عَنوَةً وَالكأسُ سَيفٌ في يَدَيكَ صَقيلُ بِالعَقلِ تَزدَحِمُ الهُمومُ عَلى الحَشا فالعَقلُ عِندي أَن تَزولَ عُقولُ
مع صادق ودي ولي عودة أخي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: زهير ابو الزهراء)
|
أخي حيدر
متعك ربي بالعافية وأهلا بك معنا في هذه الكتابة التي دون ضفاف ولا مقاصد غير أنها بوح مبذول في هذا الفضاء , أعلم أنك مثقف حساس ولكن ما تري كبدي معهم يومَا أرمي بقبيح القول وأخر بسخف الرد ومرارة الكلام والتجريح ولكم جرحتني ريشة أخي ود الأصيل هو في حالة أنفعال أنساني , لا عليك فأنت الأخ المبجل بيننا وأصبر للصابرين درجة من الأيمان ومقام بالجنان شارك ونكاف وقول رأيك وانت في حوش بكري وضيف علينا تستحق الذبائح والطبول ونهديك أخي أجمل ما لدينا من عطر وعسل لك ودي وأجلالي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: زهير ابو الزهراء)
|
Quote: ولكم جرحتني ريشة أخي ود الأصيل هو في حالة أنفعال أنساني
|
《***》 ▪سلامٌ عليك وعلى الناس قاطِبةً، شقيقي الذي لم تلده لي أمي، تلك التي رمتني وديعة في ذمة لهذا لعالم الخَرِف و لم أذُق من حليبها جغمة واحدةً ، ناهيك عن خمسِ رضَعاتٍ مُشبعات، سلامٌ عليكم و نحن قبايل شهر إفرانٍ وأيامٍ معدةدةتٍ غُرُّة غرَّاء؛ نتمناه شهر عَطاءٍ سَخاءٍ رَخاءٍ و نَماءٍ و رفعِ بلاءٍ ، في ربوع بلدنا الحبوب هذا؛ كي نتعايش على ترابه بلا شَحناءَ و لا بغضاءَ.آمين 《***》 أشباحٌ من عالمٍ افتراضيٍّ مسحورٍ بحيث لو تاوق فيه إبليس و قبيله ذوات أنفسهم لذٌهِلوا تمامن مما قد يرون و يسمعون و يقرأون. ● قصدنا بذلك عموماَ، عالماً شبكياً ببدو و مأنه مغزولٌ و منسوجٌ من أوهن خيوط بيت العنكبوت. ● ذلك المناخ الأسفيري الغامض الرهيب؛و الذي أفرد المساحات الشواسع و الأثير الواسع لينطلق فيه البشر أيماهملة و انطلاقة , ذاك العالم الذي جعل الناس ينتشرون بكافةأرجائه يزرعونها جيئةً و ذهاباً و هم بغرف نومهم لا يبرحونها. ● إذن، هو ذلك المعطاء السخيِّ الذي فسح لكل من لا منبر له منابرً و براحاتٍ شتى لفوضى حرية التعبير بالنقض الهدام و إتيانالبيوت من خلف ظهورها ، ومن رقراق نوافشها بالطعن وصبجام اللعن و هتك الحُرُمات بالتجريح و كل الشرور بحِزَم كثيفةّو نسب متراوحة بين نزعات صلَفٍ و غرورٍ و جلد ذاتٍ و سب دهرٍ و لعن عشيرٍ و بالمفابل ،؛ تبجيل كل خنزيرٍ حقيرٍ . ● و لكن من باب الانصاف نقول أيضاً: إنه أطلق لفرسانالخيل و الليل و البيداء و السيف و الرُّمح و القرطاس و القلم و شرع لعباقرة سحر البيان العنان ليسطر بعضهم بوالغ الحكمةو يترعوا عيون الإبداع بروائع الكتابات النيرة, و أتاح لسحرة نظم القوافي حيزاً كافياً لنسج أروع الخواطر الدافئة و الغرامالعذري و شيء من العتاب و البكائيات و المناحات و المراثي ؛كما منح غُثاء المتطفلين أيضاًصلاحياتٍ لا محدودةً لحشر أرانبأنوف الفضول في شئون خلق الله بلا رقيبٍ و لا حسيبٍ. +++ولا عاش من يفصلنا +++ ود الأصيل.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أخي ود الاصيل كتبت هذه المادة لكي تكون مقالي لمجلة فضاءات هوائية وهي معنية بمواقع التواصل راصد وتحليل ولا تصدر ورقية بل قطعة أسفيرية لمجموعة أساتذة بمادة الاعلام الحديثة أو الإلكترونية قد تنشر مساء الخميس وحذفت منها الاطالة المملة لأهل الجرح والتعديل ( الكتابة في فضاء الانترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي هي ظاهرة حديثة ومتنامية في عالمنا المعاصر، وهي تشير إلى استخدام الأفراد والجماعات والمؤسسات للأدوات والمنصات والتطبيقات الرقمية لنشر وتبادل وتفاعل وتأثير المحتوى النصي والصوتي والمرئي والمتعدد الوسائط عبر شبكة الانترنت. وهي تتضمن مختلف أشكال وأنواع وأنماط الكتابة، مثل الأخبار والمقالات والتقارير والدراسات والأبحاث والتحليلات والتعليقات والمدونات والتغريدات والمنشورات والرسائل والقصص والقصائد والأغاني والنكات والبرمجيات والمقالات والباروديات وغيرها من الكتابات.
هذه الظاهرة لها جوانب إيجابية وسلبية، وتثير العديد من القضايا والتحديات والفرص والمخاطر على المستويات الفردية والجماعية والمجتمعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والقانونية والأخلاقية. ومن بين هذه القضايا، قضية الحرية والمسؤولية في الكتابة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وهي قضية مهمة ومثيرة للجدل ومحل نقاش وخلاف بين مختلف الأطراف والمصالح والآراء.
فمن جهة، يرون بعض الأفراد والجماعات والمؤسسات أن الكتابة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي هي فرصة ذهبية ومساحة واسعة ومنصة حرة ومفتوحة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشاعرهم ومواقفهم ومصالحهم وهواياتهم ومواهبهم وإبداعاتهم ومعرفتهم وتجاربهم ومشاركتها مع الآخرين والحصول على ردود فعل وتفاعل وتأثير وتأثر وتعلم وتعليم وترفيه وتسلية وتواصل وتوثيق وتغيير وتطوير. ويعتبرون أن هذه الكتابة هي حق وحرية أساسية ومشروعة ومشمولة بحماية القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية والوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان وحرية التعبير والإعلام والاتصال والمعلومات والمعرفة. ويدافعون عن هذه الكتابة ويناضلون من أجلها ويطالبون بتوسيعها وتعزيزها وتطويرها وتحسينها وتنويعها وتحديثها وتحريرها من أي قيود أو تدخلات أو رقابة أو تضييق أو تشويه أو تحريف أو تزوير أو تجاهل أو تmarginalization أو تجريم أو تعقيب أو تعسف أو تضليل أو تخويف أو تهديد أو ترهيب أو تعنيف أو تعذيب أو انتهاك أو اغتيال.
ومن جهة أخرى، يرون بعض الأفراد والجماعات والمؤسسات أن الكتابة على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي هي مشكلة خطيرة ومخاطرة كبيرة ومنصة مزدحمة ومفتوحة للانفلات والتخريب والتشويش والتلويث والتسريب والتسيس والتطرف والتحريض والتشهير والتجسس والتخابر والتزييف والتضليل والتحريف والتزوير والتشويه والتجاهل والتهميش والتجريم والتعقيب والتعسف والتخويف والتهديد والترهيب والتعنيف والتعذيب والانتهاك والاغتيال. ويعتبرون أن هذه الكتابة هي جريمة وانتهاك وتجاوز وتحد وتهديد وخطر على الأمن والنظام والاستقرار والسيادة والوحدة والهوية والقيم والمبادئ والمصالح والأهداف والسياسات والقوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية والإقليمية والوطنية المتعلقة بالدفاع والحماية والمحافظة والتنمية والتقدم والرفاه والسلام والتعاون والتضامن والتكامل وفي نهاية المقال مارست هذا السهار الكتابي لا اعلم ماذا يكون نوعه في صنوف الادب
أنا مغرم بالفيسبوك والتويتر والإنستجراما وأقضي ساعات طويلة في التصفح والتنزيل والتحميل وأتابع الأخبار والصور والفيديوهات والتعليقات وأشارك الآراء والأفكار والمشاعر والمواقف
وأنسى الواقع والحياة والعمل والدراسة وأهمل الأهل والأصدقاء والجيران والزملاء وأضيع الوقت والمال والجهد والفرصة وأخسر العقل والقلب والروح والسعادة
وأصبح عبداً للشاشة والكيبورد والماوس والسماعة وأتحكم بي الإعلانات والمنشورات والرسائل والدعوات وأتأثر بالشائعات والأكاذيب والنميمة والغيبة وأتعرض للسخرية والانتقاد والإهانة والخيانة
وأدرك أنني مغرق في بحر من الوهم والخداع وأنني محاصر في شبكة من الإدمان والاستعباد وأنني مسجون في قفص من الوحدة والحزن وأنني ميت في قبر من الندم والعذاب #
ولي عودة يا صديقي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: زهير ابو الزهراء)
|
وحاولت أن أكتبها بطريقة أخري لا أعلم أن أصبحت نصا جديرة بالقراءة يا صديقي
فيسبوك تويتر إنستجرام: بحرٌ من الإدمانِ مُغرِمٌ أنا، فيسبوك، تويتر، إنستجرام أُسْرِفُ في التصفحِ، تنزيل، تحميل
أخبارٌ، صورٌ، فيديوهاتٌ، تعليقاتٌ أشاركُ آراءَ، أفكارًا، مشاعرَ، مواقفَ
أنسى الواقعَ، الحياةَ، العملَ، الدراسةَ أهملُ الأهلَ، الأصدقاءَ، الجيرانَ، الزملاءَ
أُضيعُ الوقتَ، المالَ، الجهدَ، الفرصةَ أخسرُ العقلَ، القلبَ، الروحَ، السعادةَ
عبدٌ للشاشةِ، الكيبوردِ، الماوسِ، السماعةِ بي تحكمُ الإعلاناتُ، المنشوراتُ، الرسائلُ، الدعواتُ
أتأثرُ بالشائعاتِ، الأكاذيبِ، النميمةِ، الغيبةِ أتعرضُ للسخريةِ، الانتقادِ، الإهانةِ، الخيانةِ
أدركُ أنني مغرقٌ في بحرٍ من الوهمِ والخداعِ محاصرٌ بإدمان والاستعبادِ بوحدتي مسجونٌ والأحزان مَيْتٌ قبرٍ من الندمِ والعذابِ
أُنْقِذُني من هذا البحرِ، من هذه الشبكةِ أُحَرِّرُني من هذا القفصِ، من هذا القبرِ أعديني إلى الواقعِ، إلى الحياةِ، إلى العملِ، إلى الدراسةِ أُصْلِحُ علاقتي بالأهلِ، بالأصدقاءِ، بالجيرانِ، بالزملاءِ
أُنْقِذُني من نفسي، من إدماني، من ضعفي أعديني إلى رشدي، إلى إنسانيتي، إلى قوتي أُحَرِّرُني من سجنِ الوحدةِ، من قبرِ الحزنِ أعديني إلى نورِ السعادةِ، إلى دفءِ الحياةِ
أُنْقِذُني من فيسبوك، من تويتر، من إنستجرام أعديني إلى نفسي، إلى واقعي، إلى حريتي
أُنْقِذُني من نفسي، من إدماني، من ضعفي أعديني إلى رشدي، إلى إنسانيتي، إلى قوتي
أُحَرِّرُني من سجنِ الوحدةِ، من قبرِ الحزنِ أعديني إلى نورِ السعادةِ، إلى دفءِ الحياةِ
أُنْقِذُني من فيسبوك، من تويتر، من إنستجرام أعديني إلى نفسي، إلى واقعي، إلى حريتي
أُنْقِذُني من نفسي، من إدماني، من ضعفي أعديني إلى رشدي، إلى إنسانيتي، إلى قوتي
أُحَرِّرُني من سجنِ الوحدةِ، من قبرِ الحزنِ أعديني إلى نورِ السعادةِ، إلى دفءِ الحياةِ
أُنْقِذُني من فيسبوك، من تويتر، من إنستجرام أعديني إلى نفسي، إلى واقعي، إلى حريتي
أُنْقِذُني من نفسي، من إدماني، من ضعفي أعديني إلى رشدي، إلى إنسانيتي، إلى قوتي
أُحَرِّرُني من سجنِ الوحدةِ، من قبرِ الحزنِ أعديني إلى نورِ السعادةِ، إلى دفءِ الحياةِ
أنقذنني من فيسبوك، من تويتر، من إنستجرام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: زهير ابو الزهراء)
|
لا ضيرَ ولا تثريب َ عليك ياصديقي فكنا في الهواء سواؤٌ وربما حالي ألعنَ و أظرط منك و أشد منك إدماناً للعب بالكي بورد واستغراقاً في وحل علام الاسافير الممسحور ، و أحوجَ منك بالتالي، للانعتاق من نير هذه" العبودية الطوعية" + عموماً خليني أديك الرابط أدناه كبليلية مباشر ، ولا ضبيحة مكاشر، و لعلك تجد فيه شيئاً مما يضيف نقاطَ تفتشٍ بعد فواصلك في هذا البحث الجريء ♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £♧ أشباحٌ من عالَمٍ افتِراضيٍّ مَسْحورٍ £
| |

|
|
|
|
|
|
Re: # دي.. دي .. وااااه £ # (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
صديقي ود الأصيل كنت غارق في منتدي الإعلام السعودي لذلك غابت عنك وكتبت مقال طويل بلغة الفرنجة لمجلة الإعلام الجديد باللغة الانجليزية عسي أن تكون لغتي بمستوي راقي واليك المقال للتقييم وانت من عظماء المترجمين المعاصرين
Saudi Media: A Promising Future Under Vision 2030
Introduction
I recently participated in the Saudi Media Forum and attended most of the dialogue and discussion sessions. Those I couldn't attend in person, I followed on the forum's platform on social media. I was amazed and impressed by the leap that has taken place in Saudi media, and by the young Saudi men and women who have entered the field with all seriousness and competence.
My previous experience with Saudi media was limited to the well-known newspapers: Umm Al-Qura, Okaz, Al-Madina, Al-Yaum, Al-Riyadh, Al-Jazirah, and Saudi Gazette (the English counterpart of Arab News, which is affiliated with Asharq Al-Awsat newspaper), in addition to the official radio and television, and other magazines such as Al-Yamamah, Al-Arabiya, the National Guard magazine, and Al-Qafila magazine published by the Arabian Oil Company and Faisal. All of these media outlets used to operate at a classical, conservative pace, far from development and the dreams of young people. But thank God, the situation has changed, and this media has become befitting the stature of the Kingdom and its role in the region and the Islamic world.
The Forum's Discussions
The forum discussed many papers and talked about the challenges, Vision 2030, and how digital platforms can be the pioneers in local and regional media. The Acting Minister of Media, Dr. Majid bin Abdullah Al-Qasabi, delivered an important speech in which he emphasized the importance of developing the media system in the Kingdom of Saudi Arabia. Among the developmental goals for Saudi media, he identified the following:
Contributing to the economy through distinguished local content and rapid digital development. Promoting national values and diversifying media. Providing a platform for the talented and creative. Building bridges of communication with local and international media institutions. He said that media changes over time, and that mobile phones and their applications have become a primary source of information. He also noted that "WhatsApp" is the first social media platform used by about 30 million users in the Kingdom. This change is driven by the consumer who seeks to obtain and interact with instant and renewable information.
The Saudi Media System: Opportunities and Challenges
The Saudi media system represents great opportunities for enhancing the local GDP and developing local digital content. Media must be influential and constantly renewed to keep pace with the rapid developments in this field. Dr. Al-Qasabi referred to the Kingdom's Vision 2030, which is a roadmap for transforming the Kingdom of Saudi Arabia into a global economic, cultural, and media center. Since its launch in 2016, Saudi media has witnessed radical and positive changes, overcoming many challenges, taking advantage of available opportunities, and striving to achieve an ambitious vision for a bright future.
Among the challenges that Saudi media has faced in the past are:
Censorship: There were some restrictions on freedom of expression, which affected the quality, diversity, and neutrality of media content. Locality: Saudi media used to focus heavily on local affairs, which reduced its communication and interaction with regional and international affairs. Isolation: Saudi media suffered from a lack of cooperation and exchange with other media institutions, both nationally and internationally. Outdated technologies: Saudi media faced difficulty in keeping pace with rapid and continuous technological developments, which affected its ability to attract and satisfy the audience and create regional and international competitiveness. Vision 2030: A Strong Driver for Saudi Media
Vision 2030 provides Saudi media with tremendous opportunities, the most important of which are:
Enhancing freedom of expression and media responsibility: This vision respects the right of the media to express opinions, while emphasizing its responsibility to disseminate accurate and reliable information, while respecting Islamic and national values and principles. Developing digital infrastructure: The vision aims to develop digital infrastructure, which will make it easier for the media to use modern and advanced technologies and provide diverse and distinguished media services. Attracting foreign investment in the media sector: The vision seeks to attract foreign investment in the media sector, which will enhance its capabilities and potential and open new horizons for cooperation and partnership with global media institutions. Establishing NEOM Media City: NEOM Media City is an important factor in achieving the goals of Vision 2030 in the field of media. It provides a stimulating environment for innovative media projects, attracts global talent and expertise, and provides an advanced infrastructure for developing modern media technologies. Conclusion
The Kingdom's Vision 2030 is a strategic plan that aims to transform the Kingdom of Saudi Arabia into a global center
1 + The Master's Tools Will Never Dismantle the Master's House For the masters of the house are not about to give up their house to the rat.
They can add another story, put in a patch-a-leak roof, but they will never open the doors to let the rat sit at the head of the table. They will never make a little black boy captain of the volley ball team because they say he couldn't possibly understand the rules – and they will never make a little black girl believe that they could, would or should want her.
But remember this,
they don't know you, they don't know her, they don't know me.
They are afraid.
Their houses are not built on truth but on fear.
We who can name our fear because we can touch it and look at it and shape it. We who can name our fear become less afraid.
So I live my life on questions not answers.
I question the assumptions upon which our lives and institutions are built.
I question the history that has tried to erase all memory of my ancestors.
I question the silence that surrounds the bodies of black youth in the streets.
I question the media that reinforces negative stereotypes of black people.
I question the assumptions that black people cannot write, love, create, and think.
These are the questions that must become the answers.
The master's tools will never dismantle the master's house. They may allow us to temporarily beat him at his own game, but they will never enable us to bring about genuine change. And this fact is only threatening to those who still define the master's house as their only source of support.
No, the way to dismantle the master's house is to create our own houses. This means creating new institutions, new ways of living, new ways of looking, new ways of loving.
This means creating a world where black bodies are no longer seen as sites of domination and control but as sites of resistance and power.
This means creating a world where black women can reclaim their bodies and define their own sexuality.
This means creating a world where black children can feel safe, loved, and supported.
We can build a house where there is room for all of us, black and white, man and woman, rich and poor, young and old.
But we cannot build that house with the master's tools.
We must build it with our own.الشاعرة الأمريكية هو أودري لورد، وليس "Dre Lorde".
نبذة عن حياتها:
ولدت أودري لورد في مدينة نيويورك عام 1934 لأبوين من أصول كاريبية. نشرت أول مجموعة شعرية لها بعنوان "المدن الأولى" عام 1968. عرّفت نفسها بأنها "امرأة سوداء، ومسـلـسـبية، وناشطة نسوية، واشتراكية، وأم، ومحاربة، وشاعرة" حيث كرست حياتها وموهبتها لمواجهة كافة أشكال الظلم، معتقدةً بأنه لا يمكن وجود "تراتب للظلم". كتبت عن العنصرية والتمييز الجنسي وتجارب النساء السود في قصائد مثل "أدوات السيد لن تهدم بيت السيد" التي تُعد جزءًا من مجموعتها "أخت من الخارج: مقالات وخطابات" (1984). تناولت أيضًا صراعاتها الشخصية مع السرطان والهوية والتوحّد والأمومة في قصائد مثل "ترنيمة للبقاء" و"وحيد القرن الأسود". حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات عن أعمالها، بما في ذلك جائزة الكتاب الوطني لمجموعة "انفجار من الضوء" (1988) التي تتضمن مقالات ومذكرات قصيرة وقصائد. توفيت عام 1992 في جزيرة سانت كروا التابعة لجزر فيرجن الأمريكية. انا من عشاق هذه الشاعرة يا صديقي
ولي عودة
(عدل بواسطة زهير ابو الزهراء on 02-22-2024, 09:44 PM)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|