|
Re: قال شيوخ الطرق الصوفية بل هم طريق الجهل وا (Re: بدر الدين الأمير)
|
شيوخ مايسمى بالطرق الصوفية في السودان هم اسوى من الدكتاتور دوما كانو الحاضنة الدينية الشعبية للدكتاتور الذى نجح في انقلابة وهو بلمقابل بزورهم ويزور خلاويهم الخالية من اي معرفة غير ستغلال الاطفال بسم تحفيظ القران الكريم الذى يزيد الاطفال جهلا على جهل دا غير حرمانهم من الطفولتهم الطبيعية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قال شيوخ الطرق الصوفية بل هم طريق الجهل وا (Re: بدر الدين الأمير)
|
تعرف يا ود الأمير معركتنا مع التصوف النفعي طويلة بس قلائل منا يجاهر برايه في هذه المسالة خوفا من التكفير والغضب من العامة منذ نشأة التصوف في بلدنا ، كان هناك صراع بين المتصوفة والمتعلمين. فبينما كان المتصوفة يرون في التصوف طريقًا للوصول إلى الله، كان المتعلمون يرون فيه انحرافًا عن الإسلام وخلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين، ظهرت ظاهرة جديدة في التصوف، وهي التصوف النفعي. وقد تميز هذا النوع من التصوف بالتركيز على المصالح المادية، وإهمال الناحية الروحية وقد عارض المتعلمون التصوف النفعي بشدة، واتهموه بأنه يستغل الدين لتحقيق أهداف دنيوية. وقد دافع المتصوفة عن أنفسهم، وزعموا أن التصوف النفعي هو وسيلة لجذب الناس إلى الدين وكانت إحدى أبرز معارك المتعلمين مع التصوف قتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم ردًا على الصوفية وهذا الكتاب موجود في المكتبة الإسلامية وقد دافع الصوفية عن أنفسهم ضد هجمات ابن تيمية، واتهموه بأنه يسعى إلى القضاء على التصوف. وقد رد الصوفيون على ابن تيمية بكتب ورسائل، أبرزها كتاب الرد على ابن تيمية للشيخ عبد القادر الجيلاني تعرف في طبقات ود ضيف تجد نمذج من التصوف السوداني وغرتئبه وكذلك في الحكاية الشعبية السودانية وواصلت هذه المعركة بين المتعلمين والصوفية حتى يومنا هذا , وقد برز في هذه المعركة عدد من المفكرين المسلمين، منهم محمد عبده وأحمد أمين وطه حسين. فقد هاجم هؤلاء المفكرون التصوف النفعي، واعتبروه عائقًا أمام النهضة والاسلام السليم , وقد استمر التصوف النفعي في الوجود حتى اليوم، ولكن مع تراجع شعبيته في ظل انتشار العَلمانية والحداثة الأسباب التي أدت إلى ظهور التصوف النفعي! هناك عدة أسباب أدت إلى ظهور التصوف النفعي، منها الظروف السياسية والاقتصادية التي كانت سائدة والي الان سائدة . وهي فترة ضعف سياسي واقتصادي، مما أدى إلى انتشار الفقر والبطالة. وقد وجد بعض الناس في التصوف النفعي\ وسيلة للنجاة من هذه الظروف الصعبة وانتشار البدع والخرافات في التصوف. فقد حرص بعض المتصوفة على الترويج لأفكار وممارسات باطلة، من أجل تحقيق أهدافهم الشخصية. وقد ساهم هذا في تشويه صورة التصوف، وجعله وسيلة للاستغلال ضعف الوازع الديني لدى بعض الناس. فقد وجد بعض الناس في التصوف النفعي وسيلة لتحقيق رغباتهم الدنيوية، دون الالتزام بأحكام الدين. وقد ساهم هذا في انتشار التصوف النفعي، وجعله وسيلة للانحراف آثار التصوف النفعي ,كان للتصوف النفعي آثار سلبية على المجتمع السوداني , أدى إلى انتشار البدع والخرافات في التصوف. فقد حرص بعض المتصوفة على الترويج لأفكار وممارسات باطلة، من أجل تحقيق أهدافهم الشخصية. وقد ساهم هذا في تشويه صورة التصوف، وجعله وسيلة للاستغلال , وأضعف الوازع الديني لدى بعض الناس. فقد وجد بعض الناس في التصوف النفعي وسيلة لتحقيق رغباتهم الدنيوية، دون الالتزام بأحكام الدين. وقد ساهم هذا في انتشار الانحراف والفسق في المجتمع , عرقل مسيرة النهضة الإسلامية. فقد كان التصوف النفعي عائقًا أمام التقدم والتطور، لأنه كان يركز على الجانب الروحي، دون الاهتمام بالجانب المادي من خلال الاشتغال بالدجل والشعوذة وأخير يبقى التصوف النفعي ظاهرة شديد الْخَطَر و تهدد المجتمع ومن الضروري مواجهة هذه الظاهرة، وحماية الناس من استغلالها لهذا أرى في هذا الشيخ تموذج للتصوف النفعي ما عارف دا رأي أمكن أكون قاسي في طرحي ولكن قلة منهم هم أهل الإسلام القويم وليس لهم حضور سياسي ولا يتم استغلالهم من الساسة والعسكر ولي من المتصوفة فقط جمال أدب المديح النبوي أستمع بهذه القصائد العاشقة بعفوية , الكلام يطول في الظاهرة دي وهي محيرة للكثير منا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قال شيوخ الطرق الصوفية بل هم طريق الجهل وا (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الروائى ابو الزهور قد ارحتنى بمفرد المتوصوف (النفعى) وهذا هو ديدنهم ودينهم في السودان وهنا يلتقى شيوخ الطرق الصوفية مع شيوخ الكوزنة كلاهما من شبيه نفعى وتجهيلى وتاجر دين وتدين في احد حواراتى مع المفكر الراحل الخاتم عدلان قلت له ماسر ان الكثر من الشيوعين حين يتركوها يمشو يتصوفو لاحد الطرق الصوفية ضحك وقال :الصوفية لاتقدم لك سؤال انت كنت وين وبتعمل في شنو المهم جيت يالمبروك بس هناك يطلب منك تقديم نقد زاتى لو ارتكبت اى خطا يعنى مافي زرزرة المهم جيت يالمبروك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قال شيوخ الطرق الصوفية بل هم طريق الجهل وا (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا أستاذ منتصر تحياتي بالله أقرأ ما كتب بعقل ليس بكراهية القحاتة أنا مرقت قحت من سنيين الان قاعد مع تجمع القوي المدنية وعارفين فرية انهم مع الدعم السريع ولكن غدا لحق قول وللحقيقة مكان تحت الشمس ما تمارسوا التضليل نحن مع الحق ونعلم أين الحق ولله فينا أكثر مما في أمنيات الأحرين ولا تظلموا الظلم من أقبح الكبائر، وهو ظلماتٌ يوم القيامة كما قاله النبيُّ ص، قال اتَّقوا الظلم، فإنَّ الظلم ظُلمات يوم القيامة يقول الله يا عبادي، إني حرمتُ الظلم على نفسي، وجعلتُه بينكم محرَّمًا، فلا تظالموا، ويقول الله في القرآن الكريم في سورة الفرقان وَمَنْ يَظْلِمْ مِنْكُمْ نُذِقْهُ عَذَابًا كَبِيرًا [الفرقان:19] ويقول: وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ [الشورى:8]. فالظلم شرُّه عظيم، وعاقبته وخيمة لك كل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قال شيوخ الطرق الصوفية بل هم طريق الجهل وا (Re: بدر الدين الأمير)
|
الأخ السر عبدالله تحياتي كلامي كان واضح أن غادرت قحت منذ ثلاث أعوام مضت لأسباب كتيرة أولها التوقيع مع العسكر ولا أحفل بهم ولكن الان أحمل راية التجمع المدني لإنهاء الحرب أعلم أن لقحت قيادات قادرة وتدافع عن مواقفها ولا أعلم هل فعلًا داعمين للدعم السريع أو غير ذلك ولكن الدعاية السياسية للذين لديهم كراهيَة للثوار وقحت جَدّ عظيمة لذك هذا صراع هواتي لا يحمل الخير لنا وللبلد علينا أن اكثر واقعية ما يحدث ضد أنسان السودان وكل الساسة والعسكريين سبب فيه من الخير لنا جميعا نرمي المرارة والأحقاد والصراعات خلفنا ونحلق ما تبقي من الوطن الجريح علي الأقل رحمة بالنساء والأطفال و بتاريخ أنساني رائع لهذا الشعب وعلينا أن لا نحفل بحزب أو جماعة أو مليشيا وكذلك بشيوخ الصوفية النفعيين هؤلاء لعنة الله عليهم أجمعين لا خير فيهم
| |
|
|
|
|
|
|
|