πرماة الحدق£

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 12:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2024, 02:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
πرماة الحدق£

    01:24 PM January, 12 2024

    سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    [
    red]£ لما قام عمرو بن العاص بفتح في مصر
    في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه،
    أرسل عمرو بن العاص حملة عسكرية بقيادة عقبة بن نافع لفتح
    بلاد النوبة التي تقع في جنوب مصر، لكن المسلمين فوجئوا في
    هذه المعركة بأن النوبيون يجيدون رمى السهام، فقد أصاب رماة
    النوبيون من المسلمين ( حشدا) غفيرا بتلك السهام وأصيب نفر
    كثير من المسلمين في حدقات أعينهم #جوة#من جراء الدقة
    في تصويب النبال فسموا (رماة الحدق) π






                  

01-12-2024, 02:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    القنص جوة ود العين والجغم گأنو من مسافة صفر
    وكان من نتيجة هذه الحملة أن تم التوافق على هدنة بين المسلمين
    أولاد النوبة، واستمر الصلح حتى كان عصر خلافة أمير المؤمنين
    عثمان رضي الله عنه، وكان قد عزل عمرو بن العاص عن مصر
    و ولى مكانه عبد الله بن أبى سرح، فنقض النوبيون معاهدة
    الصلح وهاجموا بنبالهم صعيد مصر حتى الأقصر.
                  

01-13-2024, 07:49 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +وتصالح المسلمون والنوبيون في شهر رمضان من العام
    الحادي والثلاثين بعد الهجرة على بنودٍ لوقف إطلاق النبال من أهمها:-
    1. حفظُ من نزل بلادهم من مسلمٍ أو معاهَدٍ حتى ينفدَ منها بجلده سالماً(غيرغانمٍ)
    2. ردُّ من لجأ إليهم من مسلمٍ محاربٍ للمسلمين وإخراجه من ديارهم.
    3. حفظُ المسجد الذي بناه المسلمون في فناء المدينة و ألا يمنعوا منه عبداً إذا صلَّى
    4. أن يدفعوا للمسلمين كل عام ٍ ثلاثمائة وستين رأساً من
    أوسط رقيقهم, وكان القوم مشهورين بكثرة الرقيق عندهم.
    5. في مقابل ذلك لهم عند المسلمين أمانٌ و حقنٌ دائمٌ غيرُ مشروط
    للدماء فلا يتعرضون لحرابتهم و لا يغزونهم بعد ذلك بتاتاً.
    + و قد قيل إنه في مقابل الرقيق الذي يأخذه المسلمون منهم يعدونهم بدلا منه
    حنطةً (قمحاً) وعدساً, هذا كان العهد الذي تم بين المسلمين وأهل النوبة, وقد
    قيل إنَّرفع هذا الصلح إلى أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه فأقره.
    وإن هذا لعهد إن أمعنَّا النظر فيه وتأملناه جيدا نرى في بنوده معالم للسياسة الشرعية
    في الإسلامية ومعالم واضحة للعلاقات الخارجية للدولة الإسلامية.
                  

01-13-2024, 08:11 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +دي كنات بنود معاهدة ما عُرفَ ب(البقط)
    دارين نقرا شوية في ما خفِيَ بينَ و خلفَ سطورهاُ من مدادٍ
    فنرى أن رد النوبيين المسلم المحارب للمسلمين و إخراجهم من ديارهم
    يعد أمراً هاما جداً وفيه بُعدُ نظر، فهو يمنع من تكتل و تحشيد الكسابة المتلفتين
    الخارجين عن النظام الشرعي للدولة الإسلامية وعلى ولاة الأمر الذين يحكمون بما
    أنزل الله وليس بغانون ديموضراطية سيدااااااو, و بالتالي ضمان ألا تكون هذه الجهة
    مركزاً للاعتداء على الدولة الإسلامية من بعض الأفراد الخارجين على ولاة الأمر,
    و بالتالي حماية الدولة الإسلامية والتأكيد على وحدتها.
    ونرى كذلك أن حفظهم للمسجد الذي بناه المسلمون في فناء المدينة هو الأثر
    الأبلغ ة الأهم والنتيجة الأعظم لهذا الصلح الطيب, فوجود المسجد وعدم التعرض
    للمسلمين في المدينة يعنى انتشار الإسلام بين الناس,ولأن المسجد في الإسلام مكانته
    عظيمة وهو منطلق الدعوة و مركزها ومدرسةٌ عُليا لنشر تعاليمه ،وكانأول عملٍ يحرص
    به المسلمون عليه في أي مكان يدخلونه هو بناء المسجد اقتداء بنبيهم ﷺ الذي بنى مسجداً
    بالمدينة بمجرد وصوله إليها, ومع اشتراط حفظهم لمن يدخل بلادهم من المسلمين فهذا
    يعني انتشار خُلُق النبيِّ محمدﷺ بسهولة ويسر, حيث أن تجار المسلمين والمسافرين
    الذي يجوبون ا لأرض لا يتوقفون عن الحركة على مدار العام سيعملون على دعوة
    الناس إلى الإسلام, في حين أن هؤلاء الدعاة من التجار وغيرهم يكونون في
    مأمنٍ و دونما خشيةٍ سوى من الله والذئاب على أغنامهم طالما
    كانوا في أرض النوبة فلا يتعرض لهم أحد..
                  

01-13-2024, 12:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    وهنا شبهة يرددها الصليبيون الحاقدون على الإسلام وأهله,
    يجب أن نفندها ونبين كذبهم وافتراءهم فيها, فهم يدعون أن هذه الاتفاقية كانت
    تجبر أهل النوبة –وهم نصارى على حد زعمهم- على بيع أولادهم للمسلمين كي
    يتقوا شرهم, فيحاولون إيهام الناس أن ذلك العدد من الرقيق الذي يجب على النوبيين
    إرساله للمسلمين سنويا, كانوا أبناء النصارى, وهذا كذب وافتراء فالاتفاقية تنص على
    تسليم ثلاثمائة وستين رأسا من أوسط رقيقهم, ولا تنص على ثلاثمائة وستين رأسا
    من أوسط فتيانهم أو شبابهم, والمعنى واضح والفرق شاسع بين اللفظين,
    فشتان شتان بين الرقيق والفتى أو الشاب.
    +لقد كان لهذا الصلح أثر عظيم في انتشار الإسلام في بلاد السودان وجنوبها,
    لقد استغل المسلمون الأوائل هذه المعاهدة في نشر الإسلام في تلك البلاد, وكان
    المسجد الذي بناه المسلمون في فناء دنقلة مركزا لنشر الإسلام في بلاد النوبة و
    جنوبها, وإن هذا الصلح ليؤكد كذب الذين يدعون بأن انتشر بحد السيف؟!,
    فليخبرونا إذاً كيف أسلم أهل النوبة والسودان وتلك البلاد النائية في أفريقيا
    التي لم تصلها جيوش المسلمين في أي عصر من العصور؟!
    + إن هذا الصلح ليؤكد براعة وذكاء وفهم المسلمون الأوائل للواقع
    الذي يعيشونه وكيفية التعامل مع هذا الواقع بشكل يخدم مصالح أمة
    لا غله إلا الله بأسرها أعجميها و عربيها، في ماضٍ وراهنٍ وآتٍ و ليست
    مصالح حفنة جنرالات بالخلا و يعمل على نشر خُلُق الإسلام ولا يتعارض
    مع أحكام شريعة رب السماء جل في علاه, ولا سنة نبيه المصطفى
    محمد بن عبد الله ﷺ, وإن هذه هي السياسة التي يجب أن نتعامل بها
    ويجب أن نتعلمها, فلن يعود للإسلام عزه ومجده ولن تعود للأمة
    كلها القيادة والريادة في هذا العالم إلا باتباع هدى المصطفى,
    والنظر في أفعال سلفنا الصالح الصحابة والتابعين.
                  

01-14-2024, 07:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أرض النوبة وأهمية فتحها للمسلمين
    أرض السُّمُر هي الامتداد الجنوبي الطبيعي لسمال السودان و جنوب مصر،
    وهي تقع في مساحة جغرافية تمتد من جنوب مصر الي شمال السودان، و قد
    لا يمكن التحديد الإقليمي الدقيق لها، ولكنها قد تتراوح في أعلي اتساعها ما بين
    جنوب الأقصر وجنوب أبو حمد في شمال السودان علي تفاوت في الدرجة الإثنية
    والكثافة السكانية للنوبة ما بين منطقة وأخري، ولكن ما ذكرت قد تكون الحدود
    الطبيعية المعروفة تاريخيا وهي منطقة ذات حضارة عريقة، بل قيل إنها
    بدأت الحضارة والزراعة قبل مصر الفرعونية.
    تفكير المسلمين في فتح النوبة
    +عندما دخل المسلمون مصر اهتم الفاتحون بتأمين حدودها الجنوبية،
    وأكثر من ذلك نشر الإسلام في تلك المنطقة جنوب مصر وفي قلب أرض النوبة،
    وقد يكون تأمين حدود مصر الجنوبية، هدفا واضحا لدي الفاتحين، ولكن كما نعلم
    فإن تبليغ الدعوة الإسلامية كان هدفا استراتيجيا لدي المسلمين يحملونها لكل مكان
    يستطيعون الوصول إليه طاعةً لله ورسوله والتزاماً بأمر الله ورسوله في نشر البلاغ
    لدعوة الإسلام، خاصة في فترة قرون الخيرية الثلاثة، وعلي الأخص في القرن الأول،
    قرن الصحابة، حين كانت الحَمية لنشر الدين في أعلي درجاتها.
                  

01-14-2024, 07:39 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: πرماة الحدق£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    حملة عقبة بن نافع
    ـــــــــــــــــــــــــــــ كان المسلمون يطلقون علي النوبة لفظ “الأساود”،
    إذ أن كل المصادر والمراجع القديمة تصفهم بهذا الاسم، وقد اصطدم المسلمون
    بالنوبة في أول سنوات الفتح لمصر حيث أرسل إليهم عمرو بن العاص جيشا بقيادة
    عقبة بن نافع الفهري سنة 21هـ، ولكن الجيش رجع دون تحقيق شيء، إذ قابله أهل
    النوبة ببأس شديد، ورجع كثير من المسلمين بأعين مفقوءة، فقد كان النوبة رماة مهرة
    بالسهام، يصيبون بها إصابات دقيقة حتي في العيون، ولذلك سماهم المسلمون “رماة الحدق” .
    +فعن الواقدي قال: حدثنا ابراهيم بن جعفر عن عمر بن الحارث عن أبى قبيل حيى بن
    هاني المعافرى، عن شيخ من حمير قال: “شهدت النوبة مرتين في ولاية عمر بن الخطاب،
    فلم أر قومًا أحد في حرب منهم. لقد رأيت أحدهم يقول للمسلم: أين تحب أن أضع سهمي منك؟
    فربما عبث الفتى منا فقال: في مكان كذا، فلا يخطئه، كانوا يكثرون الرمى بالنبل فما يكاد
    يرى من نبلهم في الأرض شيء. فخرجوا إلينا ذات يوم فصافونا ونحن نريد أن نجعلها
    حملة واحدة بالسيوف، فما قدرنا على معالجتهم. رمونا حتى ذهبت الأعين فعدت
    مئة وخمسون عينًا مفقوءة. فقلنا: ما لهؤلاء خير من الصلح، إن
    سلبهم لقليل وإن نكابتهم لشديدة” (فتوح البلدان، ص234).
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de