تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ العرَبية الطبْعة الخامِسة ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2024, 06:11 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ العرَبية الطبْعة الخامِسة ..

    05:11 PM January, 06 2024

    سودانيز اون لاين
    يحي قباني-فى الدنيا العجيبة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    حسب المُنجِد في اللغة العربية و الذي ظهر في العام 1908 بعُنوان
    ( المنجد) .. معجم عربي مدرسي مع رسوم
    الفه الأب لويس معلوف اليسوعي
    انا امتلك الطبعة الخامسة الصادرة في 1956 بعنوان المُنجد في اللغة العربية و العلوم

    وردت كلمة زَعطْ: في الصفحة 299 بالمعاني التالية:

    زعطٌ تعني موتٌ

    زعَطَه زعطاً أي خنقه ..

    زاعِطٌ تعني سريع ..

    و من كل المعاني اعلاه نجد ان ( الوسخان ) لم يخرج من السياق ..

    بل كشف لنا معاني جديده .. منها انه بامكاننا تسمية الدعم السريع بالدعم الزاعِط ..








                  

01-06-2024, 06:16 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ (Re: يحي قباني)

    هذا تعليق لي أنا "أبو العرّيف" قبل قليل في منشور لزميلة في صفحتها على فيسبوك.

    Quote: سلامات، يا انتصار، وكلَ عام وأنت وكلّ أحبابك والسودان بألف خير.

    غني عن القول إن الحمولات الدلالية للألفاظ تختلف من مجتمع لآخر، ومن منطقة لأخرى، ومن سياق لآخر. ولا شكَّ أن استعمال البرهان كلمة "زعط" - الذي أرجّح أنه لم يكن مقصودًا بل وليد اللحظة - يتسق مع الحالة الانفعالية التي اعترته لحظتها، لأن عقله الباطن قاده إلى أن تأثير الكلمة المعنيَّة في ذلك السياق أوقع على من يخاطبهم من كلمة (اغتصب) الفصحى.

    فهل استعمال مثل هذه الكلمة دليلٌ على انحدار مستوى الخطاب السياسي، أم أنه اتساقٌ طبيعي وضرورة اقتضتها التغيُّرات الاجتماعية الناجمة عن تطور وسائل التواصل الاجتماعي واتساع نطاق تأثيرها وبأسها على المجتمعات؟

    وهل أتى البرهان بجديد في عالم السياسة السودانية في الآونة الأخيرة، أم أنه سار على خطى آخرين؟

    وهل خسر البرهان سياسيًا واجتماعيًا من استعمال الكلمة، أم أنه استفاد منه من حيث لا يحتسب؟

    فلنتفق أولاً على أن اللغة كغيرها من الممارسات الإنسانية ليست بمنجاة من التغيُّرات الاجتماعية سلبًا وإيجابًا. وواقع الحال هو أن مجتمعنا يعيش صراعًا بين مسايرة ثقافة العالم القرية من جانب وموروثاتنا القيمية التي ما فتئنا نتنازل عنها شيئًا فشيئًا ونحن صاغرون من الجانب الآخر. وعلينا الاعتراف بأن تيار العولمة والثقافات الأجنبية جارفٌ ولا قِبل لأحد منا به، واستنادًا إلى أن أنه قد بدأ ينخر في سلطاننا حتى على أسرنا الصغيرة، فمن البدهي أن تكون السيطرة على سلوك المجتمع عمومًا صعبة وربما مستحيلة؛ فكم من ممارساتٍ عارضناها في بادئ الأمر وتأزَّمنا بسببها نفسيًا، ألفناها بعد ذلك وتقبَّلناها، وما زال البلع مستمرًا. فمن منا كان يتخيَّل في ستينيات القرن الماضي، على سبيل المثال، أن زوجته أو أخته ستسافر وحدها وتقيم في بلاد تموت من البرد حيتانها، وانها ستتراسل مع الغرباء بأيّ وسيلة من وسائل التواصل المتاحة في ذلك الزمان؟ ومما أرى فإن مجتمعنا كغيره من المجتمعات في بقاع الدنيا كلّها متحفز لقبول أيّ جديد، وما من مستحدث عورض في بدلية الأمر إلا ووجد رواجًا وكثُر طُلاَّبه في نهاية المطاف.

    فهل أدرك السياسيون ضرورة تحوير طبيعة خطابهم ووسائل تواصلهم مع الجمهور في ظلّ التغيرُّات الكبيرة التي طرأت على المجتمع بسبب التطورات التقنية الهائلة التي كسرت احتكار طبقات معينة مجال السياسة على مدى فترات طويلة، وتغيُّر وسائل تشكيل الرأي العام من وسائل "تلقينية تقليدية" في عهود خلت إلى وسائل "تفاعلية حديثة"، وهو ما يقتضي مخاطبة الجمهور بلسانه وعملاً بمبدأ "هي بضاعتكم وقد ردَّت إليكم"؟

    كان الراحل الصادق المهدي، عليه الرحمة، سياسيًا ذكيًا لا يشقّ له غبار، ولا بدَّ أنه أدرك أن السياسة لم تعُد حكرًا على طبقة معينة دون غيرها في ظلّ التغيُّرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع بسبب التطورات التقنية الهائلة، ولا بد أنه أدرك أيضًا مضاء سلاح اللغة في النفاذ إلى قلوب وعقول قطاعات عريضة من الشعب، وربما يكون هذا ما حدا به في كثير من الأحيان إلى التبسُّط في اللغة واللجوء إلى العاميَّة، ودونكم "بوخة المرْقة" و"دريبات القشّ" وغيرها من الكلمات والعبارات التي استعملها. فهل أضرَّ ذلك بمكانته السياسية والاجتماعية، أم قرَّبه من قطاعات أعرض من الشعب؟

    أما الاختلاف بين الراحل الصادق المهدي وحميدتي، فهو أن الأخير يدرك أنه يفتقر إلى الرصانة اللغوية والثقافة العامّة، ولذلك فإنه لا مخرج سوى التعويل على سليقته وفطرته في الإقناع شأنه في ذلك شأن أيّ زعيم إدارة أهلية تقليدي لم يُصِب حظًا من التعليم، أو أيَ سمسار أمّي ناجح في دلالة سيارات. الأصلية لتواتر استعمالها.

    وكما تفضَّلتِ، فإن استعمال البرهان اللغة البسيطة للتقرُّب من الشعب، وخاصةً فئة الشباب، ليست بجديد، فقد سبق له أن استعمل عبارات مثل، "أسياد الرصَّة والمنصَّة"، و"واقفين قنا"، مثلما استعمل حميدتي كلمات مثل "شرشحة" وغيرها. ولطالما قلتُ في منابر أخرى - وربما أكون مخطئًا - إن عبارات، مثل "ده الشغل"، و"الحلّ في البلّ"، و"بل بس"، و"واقف قنا" لا تخلو من إيحاءات جنسية، لكنها تحلَّلت من هذا الجانب واكتسبت معاني جديدة بعيدة عن معانيها الأصلية وأصبحت مقبولة بسبب شيوعها.

    أما استعمال الكلمة موضوع النقاش، فأرى أنه قد ساعد البرهان سياسيًا من حيث لا يدري، إذْ إنه سحب البساط وصرف انتباه جمهور التواصل الاجتماعي السوداني - ولو إلى حين - عن الزخم الإعلامي الذي صاحب جولة حميدتي في عدد من الدول الإفريقية. ولم يعُد خافيًا أن الترندات أصبحت سلاحًا ناجعًا في تشتيت الكرة وتوجيه الرأي العام.

    أرجو ألا يُفهم كلامي هذا على أنه تبرير لاستعمال الكلمة موضوع النقاش، ولو كنت مكانه لما استعملتها، بل إنني بحكم عملي سابقًا في مجال الإعلام أؤمن تمامًا بضرورة تنقية الفضاء العام من مثل هذه الشوائب، عملاً بما يُعرف في علم اللغويات بالتسميل أو التلطيف (euphemism) للاستعاضة عن كلمات غير لائقة في سياقات بعينها بأخرى تناسب المقام (register) والمخاطَب أو المتلقّي (audience)، ودونكم استعمال كلمات وعبارات مثل اللعنة، وسحقًا، وتبًا لك، وصويحباتها في تنصيص الأفلام الأجنبية (subtitles).
                  

01-06-2024, 07:16 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ (Re: محمد صديق عبد الله)

    [/IMG]
                  

01-06-2024, 07:33 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ (Re: يحي قباني)

    لا أفهم سبب البحث عن معنى الكلمة في القاموس ومعناها في السياق مفهوم.

    الكلمة أصلاً أخذت معني جديد في المجتمع. عادي كلنا بنقول "أنا مزعوط في الشغل" حتى قدَّام السيدات وبتُفهم في السياق.

    استعمال البرهان للكلمة في السياق ده سقطة بلا شك.

    السياق أهم من القاموس والاستدعاءات حوهرية إن وجدت. على سبيل المثال، لا يجرؤ أحد على تسمية مولوده "لوط" رغم أنه اسم نبي، لأنه يستدعي معاني محددة.

                  

01-07-2024, 02:07 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ (Re: محمد صديق عبد الله)

    Quote: لا أفهم سبب البحث عن معنى الكلمة في القاموس ومعناها في السياق مفهوم.

    الكلمة أصلاً أخذت معني جديد في المجتمع. عادي كلنا بنقول "أنا مزعوط في الشغل" حتى قدَّام السيدات وبتُفهم في السياق.

    استعمال البرهان للكلمة في السياق ده سقطة بلا شك.

    السياق أهم من القاموس والاستدعاءات حوهرية إن وجدت. على سبيل المثال، لا يجرؤ أحد على تسمية مولوده "لوط" رغم أنه اسم نبي، لأنه يستدعي معاني محددة.



    تسلم كتير محمد صديق

    في اللغة العربية دلالتان:
    - الدلالة المركزية مثل : سدنة بمعنى من يخدمون الكعبة وكذا زعيط؟
    - الدلالة الهامشية مثل : سدنة مايو وزعيط بالمفهوم السوداني في أدنى درجاته وهو أقرب لممارسة الجنس.

    دي زي تحصر الأمة السوداء المزعوطة من الحروب في (كبسولة قاموس) ثم تقول لهم , لقد خاطبكم بقدر عقولكم القاموسية يا عبس!

    اللهم ارحم تاج الدين فقد مات غيلة
                  

01-07-2024, 06:00 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفسير كلِمة زَعطْ حسَب المُنجِد في اللغةِ (Re: آدم صيام)

    *الفاتح جبرا يكتب:* *وزووووط* *٦ يناير ٢٠٢٤*

    مما علق بالذاكرة من أحداث رياضية طريفة حدثت في سبعينات القرن الماضي أنه كانت هنالك مباراة على أحد الكؤوس بين عملاقي الكرة السودانية الهلال والمريخ (ربما كأس الذهب) وكانت مثل هذه المباريات يتم نقلها عبر أثير إذاعة أم درمان بصوت المعلق الرياضي الراحل (علي الحسن مالك) الذي إعتذر قبل المباراة بدقائق عن الحضور لأرض الإستاد لظرف طارئ وطلب من التيم الناقل للمباراة أن يتم إسناد نقل المباراة لأحد المذيعين المتدربين والذي لم يكن الأستاذ (على الحسن) يعلم بميوله الرياضية وبأنه (هلالابي على السكين) وبدأت المباراة بهجمة سريعة وكرة متبادلة بين (على قاقرين) والدحيش الذي تقدم بالكرة نحو المرمى المريخي وصاحبنا يصيح ... الدحيش ماشي .. الدحيش ماشي .. الدحيش ماشي  (ثم) إذا به يصيح بأعلى صوته : - وزوووووووط هدف أول للهلال ! (أي والله زووووط الواحده دي) ! وكانت تلك هي المباراة الأولى والأخيرة التي يعلق عليها صاحبنا . ولأنكم معشر قرائي الكرام أعلم فيكم الفراسة والذكاء (وبتعرفوها طايرة) فلابد أنكم الآن قد عرفتم موضوع المقال فالزووووط والزعط أولاد عم (حتى لاحظو الحروف) ، وكما إندهش متابعو نقل تلك المباراة لتلك الكلمة السوقية التي خرجت من فم المذيع فقد إندهشت جماهير الشعب السوداني الفضل لتلك الكلمة (الوسخة) التي خرجت من فم من يحمل صفة قائد القوات المسلحة ورئيس مجلس (السيادة المفترى عليها) . هذا وقد هدتني نفسي الأمارة بالسؤ أن أقوم بالبحث في معاجم اللغة عن الفعل (زعط) آملا بأن أجد مخرجا (للقائد) من فحش التلفظ وساقط القول فوجدت الآتي في (معجم المعاني الجامع) : زَعَطَ: (فعل) زَعَطْتُ، أَزْعَطَ، مصدر زَعْطٌ زَعَطَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ زَعَطَ الحِمارُ : صَوَّتَ، نهَقَ، زَفَرَ زَعْط: (اسم) زَعْط : مصدر زَعَطَ زاعِط: (اسم) موتٌ زاعِطٌ: ذابحٌ سريع   وما جاء في المعجم الفوق ده من أن (زعط خصمة أي خنقه) قد جاء بالبراءة (لقائدنا المهذب) فالرجل يقصد (الخنق) وليس شيئاً سواه (يا وحشين)   ومع وصولنا مرحلة (الزعط) أجد نفسي ناصحا لكل (أولياء الأمور) بضرورة (قفل) الراديو أو (التلفاز) عن أطفالهم عند خطابات الرجل إذ يبدو أن المرحلة القادمة سوف تشهد إستخداماً غير مسبوق لهذه الشاكلة من ألفاظ قاع المدينة من (راجمات لفظية) بشكل مباشر لا يجدي معه البحث في قاموس المعاني ولا (لسان العرب ذاتو) وربنا يجيب العواقب سليمة . *كسرة:* بالله شوفو البقت علينا ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de