اذا كنت يا مواطن تقف مع الحق واهل الحق من 2019 لما حاق بك الهوان والتشرد والرجز وهمت 8 مليون مشرد داخل السودان في متاهة الفلول والجنرلات والقحاتة والجنجويد الموقف الثابت هو الذي يجعل منك قويا تتحدي اكبر قوة مادية مدمرة من الخارج تريد تدمير ارض المعياد كوش سكوتك على مخازي الانقاذ المجرمة من 30 يونيو 1989 هو من جلب لك الخزي والعار، ومباراتك للرخيسين والفاشلين بعد 2019 هو الذي حط من قدرك كسوداني بعد كنت عملة استرليني بقيت مشرد بين الشعوب والامم ومواردك تكفي نص سكان العالم ومصر تباري الحثالة ربع الدماغ كيف انحططت حياة السودانيين من حياة (الفكر والشعور) السامية الى اسفل سافلين ( حياة الغرائز ) اسفل سافلين العلة في دماغك لمن جاك جون قرنق برؤية محترمة باريت ناس الصمم الايدولجي وعملت رايح وانفصل الجنوب ولم تعالج ثورة تسقط بس هذا الامر، ولمن جوك على محمود حسنين وابراهيم منعم منصور2019 يضعوك في المسار،الصحيح لاعادة السودان الحضارة والمنارة قلت كو ومشيت تلهو ما قردة الامارات ومصر،والسعودية وقطر،وتركيا واسرائيل والاتحاد الاروبي والامم المتحدة والبنك الدولي وسفن سسترس ونادي باريس وجامعة الدول العربية في السوق شوف وصلت وين القران اعلى وعي في العالم والعقل السوداني الاصلي ( الجنسية الخضراء) ذو ثلاثة ابعاد وهو الذي،ميز السودان والسودانيين من 10000 سنة واخد بس الاستاذ،محمود محمد طه لو لقت افكاره وكتبه وتسجيلاته ورؤيته نفس الاهتمام الذي لقاه ادب الطيب صالح في المؤسسات الاكاديمية والعلمية والاعلامية لكان السودان اليوم علما بين الامم وكان السودانيين ام مهابة الجرد الطوال كما قالت الاية 18 في اشعيا والعلمانية في السودان الهسة دي سفاهة والاسلاميين كيزان على سلفيين من اهل الرجس والقوم النجس بضاعة مستجلبة ومشبوهة سببت ( الرجز) ده كلو في السودان النهب والاغتصاب والقتل الرخيس والمجاني انت تلقى نفسك كيف يا سوداني وتعرف نفسك من جديد بي علم مايو القبيح ده وين علم الاستقلال هسة خلونا نكمل ليكم راي الجنرالين والكعوك والنجلت المبارنهم في البوست ده انت يا سوداني عايز تكون قوي، اتخذ موقف معلن وواضح من انفصال الجنوب تهريب موارد السودان بشركات الجيش والامن والجنجويد ارسال الجنود مرتزقة في حرب اليمن وليبيا سد النهضة ومصر الممسكاكم ضنب الككو 68 سن بعد الاستقلال من اجل مصالحا الضيقة والمبتزلة وادواتا الرخيسة والمفضوحة حدد موقف واضح من الولايات الوسخة والاصرار،على اعادة الاقاليم ال5 و11 مؤسسة الهنا دي،نخلي المليس بتاع القحاتة ونمشط في الانقاذ بي قملا والانقاذ ما نافعة من راسا لي ساسا بشهادة الترابي الصنعا من 1989_ 2024 انت بتكون قوي كده لمن تكون عندك رؤية واعية وثابتة من الاول عن شكل السودان2024 يكون كيف 🦁 غير كده تنتظر التدخل الدولي وغزة ليس عنكم ببعيد شنو عشان ( فلول) ادمر السودان كله زي حالة حماس المخزية هسة في زول بقصف مدن بالطيران غير البرهان ونتنياهو؟ وهل الجنجويد وقحت المازومة بي عنوانا الجديد ( تقدم) اعلى واحسن وعي في السودان؟ ام ذلك مبلغكم من العلم يا شباب السودان المغييب والمسكين وهناك قافلة تولول في،متاهات الزمان وبلا دليل معقول 10 مليون مغترب سوداني في 193 دولة كفاءات مختلفة المشارب مالين النت برنامج ما لاقينا غير،طاقم الامارات حمدوك وشلته يديرو الفترة الانتقالية كبر،دماغك وشغل مخك 2024 ولي انزل من راس الناس خلينا نشوف غيرك الجبهة العريضة حسنين انظف زول صباها 2019. والعاقبة للمتقين الثورة الثقافية 💙💛💚✌
01-03-2024, 04:23 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
طباخين السم عادو تاني يبيعو الوهم للشعب السوداني الفضل لا توجد اييي خارطة طريق واضحة لاعادة الدولة والمؤسسات الى ما قبل زمن الرجز 1989 ولاحظ لسه ما عرفنا راى واضح من ديل وتصورم لبناء دولة السودان 2024 وكيف تدار،موارد السودان المهولة باسس جديدة وممثلين الاغلبية النايمة 😑😥😞😭😭 الجبهة العريضة حسنين حركة تحرير السودان نور مجلس الصحوة موسي هلال الحركة الشعبية شمال الحلو جبهة الشرق الاتحادي الاصل الحزب الجمهوري ما موجودين بصورة فاعلة ومؤثرة في قرارات ( تقدم) الفطيرة من زمنهم كانو ( قحت) نفس الناس حيكون نفس الفشل ادوات الامارات مفضوحين ويتبادلو الادوار اما الجنرلات الخمسة + 2 في مصر صلاح قوش وبن عوف ديل تبع الشركة القابضة المصرية والمخابرات خدم الامارات× خدم مصر المشكلة انتو مبارنهم ليه هسة كل فلول دارفور وكردفان انضمو لي الدعم السريع وكانو مؤتمر وطني القصة كيزان× كيزان وضياع زمن 2600 يوم و4 سنة حاصل فارغ وبجيكم من الاخر،كده اي حكومات كرزيات مركزية معلقة في الهوا تؤسس في جرف هار زي قبلها وفي،مذبلة الانقاذ،الممتدة من 30يونيو 1989 ولحدي هسة يناير 2024 ما بتحل مشكلة السودان الحضارية والفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية اطلاقا اي حكومة كرازيات مركزية ما تواجه الدول الناهبة للسودان واداتها الرخيسة في السودان ما بتنفع اي حكومة كرازيات ما ترد الاعتبار لاعمدة الحكمة السبعة الكوشية ما بتنفع في،السودان اي حكومة كرزايات مركزية ما تمشي تصبها في الاقاليم الخمسة الزمان وتجدع الولايات الوسخة والمعفنة والموبؤة بالزواحف وترجع السيستم القديم حاكم اقليم محترم حكومة اقليم محترمة مجلس تشريعي اقليمي محترم مجالس محلية وريفية محترمة ادارة اهلية محترمة بالجنسية الخضراء ( المادة 7 في دستور1957) وتراجع الرقم الوطني ما تلزمنا في رؤية 2024 وده كلو بالمشورة الشعبية والتصعيد من اصغر قرية في الاقليم الى مدينة الى عاصمة الاقليم الى عاصمة السودان الجديدة والفورة مليون الثورة الثقافية 💙💛💚
01-04-2024, 03:20 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
مستغرب في الجمهوريين باسم الحزب الجمهوري المبارين قحت ديل 5 سنة
الفراغ والخواء الفكري والثقافي،والسياسي للفلول والقحاتة هو الفجر النزاع تقيف النزاع كيف ؟
الحزب الجمهوري وضع اسس للدولة السودانية من 1955 كتاب اسس دستور السودان ليه ما احترمو القحاتة ديل حسنين قدم علم ورؤية ودستور،2019 ليه ما احترمو القحاتة ديل الحركة الشعبية عندها رؤية محترمة من 2005 ليه ما احترموها القحاتة ديل ياخ الجنرلات تتحكم فيهم المخابرات المصرية والشركة القابضة والدعم وقحت وحمدوك صنعتم المخابرات الامارتية وفي 650 شركة ناهبة للسودان تابعة للحيش والامن والدعم فضحا ابراهيم منعم منصور ليه ما يرجعو الاموال المهولة المجنبة في بنوك غير سودانية بنك السودان الله يرحم الاستاذ محمود واجه نظام مايو بمخازيه طوالي وواجه الثمن بشحاعة وديل يملسو في الامور مع قحت التي لا تحترم احدا وقف النزاع لا يعني حل حضاري ولا فكري ولا ثقافي ولا سياسي ولا اقتصادي،ولا اجتماعي،ولا نفسي وقحت شلة نرجسية لا ترى غير،نفسها في المشهد ولا تريد مواجهة فشلها المدمر،من 2019 وعلى ماذا يراهن الحزب الجمهوري على هؤلاء كان الاجدي يراهن الجمهوريين على رؤية حسنين والحركة الشعبية على الاقل اهل الحق مافي شي بلمهم باهل الرجز ديل
01-31-2024, 01:38 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
وصلنا وين هسة بعد متاهة ٥ سنة و١٨٠٠يوم هل رجعت الدولة والمؤسسات ال١١؟ ومنتظرين شنوً يا شباب وشعب السودان بعد بقيتو ١٠ مليون نازح مش قلنا تصفية الحسابات بتضيع الوطن من ٢٠١٩ ؟ اها وينا الدولة يا الموتورين العايزين يحيبوً عدالة وهم ايضا مخازيهم في انقلاب١٩٦٩ تزول منها الجبال العقلية دي احسن تزحوً منها وتتحركوً في اتجاه جديد اي يومً يمر بدون بديل متكامل وواعي يفاقم اوضاع الناس ويضمحل ويختفي الوطن الحضارة يقولون نموت لكي يحيا الوطن يحيا لمن ؟ منً بعدنا لنً يبقى الا التراب والعفن نحن الوطنً احمد مطر عشان كدهً قلنا نبدأ بتفعيل المحكمة الدستورية وتسلما الفترة الانتقالية من ٢٠١٩
02-11-2024, 04:57 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
الرجز الماسك الكيزان لتعرف باقي رجز اليسار السوداني البائس اكبر عايق للنهوض بالسودان من جديد ونحن قلنا للشباب والشعب امشو في طريق السودانيين النظيفين والمشاريع السودانية النظيفة ما قلت ليهم باروني
وكمان شوف المتفاعلين مع اعلان الندوة ده في البورد والزوار كم ١٩٥ دي جماهير قحت زمان وتقدم هسة انت قبل تستخف بالناس انا قلت لي منو باريني قلت للشباب والشعب من ٢٠١٩ باروً الجبهة العريضة حسنين او الحركة الشعبية محل وقفت في الجنوب الجديد او اتفاقية اديس والحكم الاقليمي او الحزب الجمهوري ( أسس دستور ١٩٥٥) مش يباروً ايتام صدام حسين وعبدالناصر ديل وخدم الامارات كمان يا مسكينً ولي الدجاجة العجوزة الحمقاء اصحى نحن في ٢٠٢٤ شفت قلع الكيران بالقوة ودى غزة وين وبي الدعم السريع ودى السودان وين العلة في مخك زي ما قلت ليك ما. في الكلام البكتبو هنا والسبب معروووف سمعت وجدي صالح والجاك ده مليون مرة ما طلعت منهم بي حاجة تخليني اخلي الحركة الشعبية واباريهم ومن اول يوم ثورة قلتً قحت لمة بلا مشروع ولا تمثلني وهسة بقول ليك تقدمً لمة بلا مشروع وإدمان فشل ولا تمثلني رايك شنو دي رسالة لي اي شيوعي بعثي ناصري بعد شماعة فلول شردت ١٠ مليون سوداني وتمت الناقصة واللهً دي غير نتنياهو ما في زول عملا قلع الكيزان بالجيش في غزة والدعم السريع في السودان والنتايجً واحدة 🙈🙉🙊
02-22-2024, 05:01 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
قلناها من ٢٠١٩ وبنقولا هسة بعد ١٨٠٠ يوم راحت حاصل فارغ في متاهة قحت١ وقحت٢ وجنرلات الشركة القابضة المصرية وجنجويد الامارات ١/ اعتماد علم الاستقلال ١٩٥٦ ضربة البداية ترفعو في كل السودان بدل علم مايو القبيح لإعادة تأسيس الدولة السودانية الحقيقية التي ضيعتها الانقلابات وادانة كل الانقلابات في السودان من ١٩٥٨ وحتى الان٢٠٢٤ وليس انقلاب ١٩٨٩ فقط انقلاب ١٩٦٩ ايضا مدان ولعب دور في تشويه السودان حضاريا وفكريا وثقافيا واقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وجلب ( الخساسةً في السياسة ) ولا يزال طرف في الحرب العبثية الصفرية المدمرة الان ٢/ تجاوز الانقاذ كلها من ١٩٨٩ وحتى ٢٠٢٤ وليس المؤتمر الوطني فقط بالعودة للحكم الاقليمي السابق ل٣٠ يونيوً١٩٨٩ باسس جديدة مشروحة كويس في الأسافير ٣/ المحاسبة الجنائية والسياسية بواسطة المحكمة الدستورية فقط والمحاسبة الاقتصادية للأفراد والشركات بواسط المراجع العام والدكلاريشن فقط وليس اي لجان واشكال هلامية ٤/ استئناف عمليات السلام الحقيقة من الجنوب الجديد المنطقتين وابيي بمرجعية اتفاقية نيفشا ودستور٢٠٠٥ وكل ما وقعه المركز مع دولة الجنوب والمنطقتين ٥/ سمكرة جنوب السودان بالحريات الأربعة والجنسية المزدوجةً وتفعيل الاتفاقيات الموقعة مع دولة الجنوب بعد٢٠١١ ٦/اعادة الاعمار بمساعدة الصين عبر رؤية البناء المشترك والطريق والحزام وبنك التنمية في شنغهاي وليس البنك الدولي وسفن سسترس والتسول الاقليمي والدولي السودانً بلد غني الموارد ويفتقر للحكم الرشيد الذي يدير الموارد بتجرد ومصداقية واسس ديمقراطية وفدرالية حقيقية ختاما برضو يجي زول يقول ليك يا شعيب لا نفقه كثيرا مما تقول من اهل الصمم الايدولجي واهل الحرب العبثية المفضوحة التي يديرها البنك الدولي وشركات النفط في السودان والعالم الثالث وأدواته الإقليمية والمحلية القذرة ايتام، الترابي، فيً الشعبيً والوطنيً وممسكين بعاعيت مايو بنات آوى 1969والامارات هسة، ضنب، الككو يقولون نموت لكي، يحيا، الوطن يحيا لمن من بعدنا لن يبقى الا الترابً والعفن نحن الوطن -احمد مطر-
04-03-2024, 05:20 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
«..آه.. ما أقسى الجدار عندما ينهض في وجه الشروق ربما ننفق كل العمر، كي ننقب ثغره! ليمر النور للأجيال مره ربما لو لم يكن هذا الجدار ما عرفنا قيمة الضوء الطليق..» https://www.0zz0.com
04-25-2024, 06:08 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
لازال الرجز مستمر، والموت الروحي، والاخلاقي، والبدايل غير الواعية سبدة المشهد كويس انه محاضرات الاستاذً محمود، تطلع في، وقت الفراغ الروحي ده ، زي محاضرات السيد، حسين وتحصل الثورة الحقيقية
والثورة الثقافية. ربط السودان، بغيب حقيقي هو الله بي راتب، الانصار، ومولد الختمية واركان الجمهوريين الفكر، والذكر بتاع اهلنا الصوفية في القبل الاربعة الشيخ الجعلي، والبرعي، وازرق طببة وعلي، ببتاي، مشكلة السودان ده روحية نتحر،ر، وونظف كيف من رجس، الكيزان والسلفيين والدواعش وبوكو حرام🐒🍌 وتنفتح خزاين الرحمن علي، اهل السودان وذلك وعد، غير مكذوب انت تنصروا الله ينصركم 💚💛💙
06-07-2024, 04:58 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
الرجز، ده الا نتجمع في كدباس/ الاقليم الشمالي همشكوريب/ الاقليم الشرقي ازرق طيبة/ الاقليم الاوسط الجزيرة ابا/ الاقليم الاوسط الزريبة/ اقليم كردفان الطويلة / اقليم دارفور مع الذكر والذاكرين والامم المتحدة والايقاد، والاتحاد الافريقي والصين عشان يترفع الرجز، من السودان
07-30-2024, 03:42 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
طال ما بحتفل براي عبر العالم ومنصات التواصل بالمؤسس د جون قرنق، علي، محمود، حسنين محمود، محمد، طه وفي 31 يوليو2024 معنها فعلا حلت بالسودان ونخبه التعيسة. اللعنة بتاعة السامري، وصدق المولى عز، وجل عندما قال ونجعل الرجز على الذين لا يعلمون. والله عرفت تماما الرجز بعمل شنو في، البني، ادم يقلبو قرد، ممعوط، الشعر، ويتقعر. ويتسمح بي الكريمات يقلبو شيوعي، وبعثي وناصري، وكوز، وسلفي، بضاعة مصر والعرب، البايرة وبنطط، بي، علم مايو القبيح 1969 بالله هسة الناس، المبارنهم 40 مليون سوداني تنبل ديل مخهم شغال كده؟؟ وبقدمو برنامج او مشروع ثورة للناس نحيا ونشوف نهاية البلد الذي خبث ده كيف وبتين هسة ماشين كمان يجتمعو في، ميونخ ما في كدباس والزريبة والطويلة والجزيرة ابا وهمشكوريب، مع الشعب طوالي استعادة الحكم الاقليمي قبل 1989 والعاقبة للمتقين. الثورة الثقافية لسه ابعد، من زحل الوعد، الحق.... والفجر، الكاذب والله يرحم د، منصور، خالد، فعلا اتحمل كل هذا القبح والغباء ورحل في، صمت عن دنيانا الفانية وحرر، الجنوبيين من عفن المركز، بس وهسة هم في، الاولمبيارد، يا عوض دكام.
08-29-2024, 12:41 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
كلمناكم من 2019 انتو مبارين دين مزيف وليس غيب حقيقي وارجعو للدين البتعرفو في، الاماكن بتاعة الذكر والذاكرين ابيتو السلفية والإخوان رجس من عمل المخابرات الغربية علمانيووو سفها صعاليك معطلين عقل المعاد، الاعلي والغيب الحقيقي الحاصل في، السودان ده رجز، ما يرفعو الا ترجعو سودانيين بس، وتشوفو الدين البتعرفو من الاجداد، وتردو اعتبار الجنوبيين وتحترمو الحركة الشعبية د جون قرنق ده كان ولي، عديل ان من قوم موسى اناس يعرفون الحق وبه يعدلون وهسة المختصر المفيد، قدامكم كلكلم يا من صنع تعاسة الشعب، السوداني بعد، الاستقلال وحشرنا في، جامعة الدول العربية وختانا تحت جذم المخابرات العربية والعجمية والعاقبة للمتقين https://dcars.net
08-29-2024, 12:50 PM
خضر الطيب خضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 6391
مصطلح العقل الباطن بين سيجموند فرويد والأستاذ محمود محمد طه! د. جعفر احمد محمد الماحي.
أحد أهم المصطلحات في علم النفس الحديث التي رشحت اوائل القرن العشرين هو مصطلح العقل الباطن. تكمن أهمية المصطلح في أثره على سلوك الفرد، ودوره المفترض في تشكيل الشخصية الإنسانية. غرضي من هذا المقال، إجراء مقارنة لمفهوم العقل الباطن عند سيجموند فرويد- أول من روج للمفهوم بين علماء النفس- والاستاذ محمود محمد طه. تجئ المقارنة من الرمزية التي يمثلها فرويد في الفكر الغربي الذي تناول الموضوع، بينما تشكل رؤى الأستاذ محمود، الشرق الاسلامي. فالاستاذ محمود، عندي، هو المفكر الاسلامي الوحيد، الذي قال بوجود عقل باطن في الإنسان.
يستعرض المقال أوجه الشبه والأختلاف بينهما في طرحهما للمصطلح. ويتتبع نشأة العقل الباطن كما يراها الرجلان، والعوامل التي ساهمت في تكوينه، والمدى الزمني الذي استغرقه ليتكون، وأثره على الشخصية الانسانية. وأختم المقال بمناقشة لرؤيتهما لمستقبل الانسان في ظل وجود العقل الباطن.
العقل الباطن عند فرويد
سيجموند فرويد، أحد أشهر علماء النفس في القرن العشرين، نمساوي الجنسية، ينحدر من أصول يهودية. له إسهام فكري مرموق، وباقٍ، تجاوز حدود علم النفس الحديث، فامتد الى الفنون، والأدب، وتربية الأطفال. وفوق هذا وذاك فهو الأب الروحي، والمؤسس لمدرسة التحليل النفسي الشهيرة psychoanalysis. وهي طريقة علاج للأمراض العقلية والنفسية، ونظرية لتفسير السلوك الإنساني في نفس الوقت.
يحسب لفرويد أنه كان أول من طور مفهوم العقل الباطن أو اللاشعور (the subconscious)، ليصف به مخزون الفرد repository من الرغبات، والنزوات، والمخاوف، ونوازع العدوان وما إلى ذلك مما يخشى معه أن يطلع عليه الناس. وبسبب من ذلك، وقع عليها الكبت، وحبست في قرار مكين، مظلم، لا ينفذ إليه هواء، أو ضوء، مقفول عليها بالضبة والمفتاح. ومع هذا فقد ظلت مكنونات هذا القمقم حية ً تركل، لا تذهب ولا تموت، تنتظر وتتحين الفرص لتعبر عن نفسها. فتطل برأسها بين الفينة والاخرى، لتظهر في الرؤى المنامية للفرد، وزلات لسانه، وأحلام اليقظة عنده. وهي على حالها هذه، ذات تأثير كبير وهام على سلوك وحياة الفرد.
مفهوم العقل الباطن عند فرويد يعني لدى التحليل الأخير، أن الشخصية الانسانية ليست صماء، وإنما هي مجموع أضداد متنافرة، في حرب ضروس مستمرة ومستعرة بين أطرافها المختلفة، لا تهدأ ولاتنتهي. وتكون بالتالي معظم أسباب ودوافع السلوك الأنساني مجهولة وغير معروفة حتى لصاحب السلوك نفسه. واصبحت شخصية الفرد طلسم من الطلاسم. فهي في ذلك أشبه بجبل جليد an iceberg، لا يرى الآخرون منها سوى رأس الجبل the tip of the iceberg. يؤثر هذا الصراع الذي يجري داخل عقل الإنسان، في نهاية الامر، على صحته العقلية والنفسية.
ينقسم العقل في الانسان عند فرويد إلى ثلاثة مكونات. تحديداً: الهو ( ID)، الأنا العليا (superego)، والأنا (ego).
الهو (ID) أو النفس السفلي، أو النفس الحيوان، تعمل في مستوى اللاوعي؛ هي مستودع الغرائز البدائية، من رغبات ونزوات جنسية، وعدوان، وطمع، وشره وما إلى ذلك من الموبقات. هذا المكون اناني بطبعه، غير منطقي، غير واعي، وغير منقسم في أمره هذا. قانونه البحث عن اللذة الآنية، غير المؤجلة، والهروب من الألم (pleasure principle). يرى فرويد أن ID يشكل أهم جزء في الشخصية الانسانية واقواها وأكثرها تأثيراً . فهي المحرك الرئيس لمعظم صور السلوك الإنساني the motor المكون اناني بطبعه، غير منطقي، غير واعي، وغير منقسم في أمره هذا. قانونه البحث عن اللذة الآنية، غير المؤجلة، والهروب من الألم (pleasure principle). يرى فرويد أن ID يشكل أهم جزء في الشخصية الانسانية واقواها وأكثرها تأثيراً . فهي المحرك الرئيس لمعظم صور السلوك الإنساني the motor.
المكون الثاني هو ال superego الأنا العليا.وهو بمثابة العقل الاجتماعي فينا أو الضمير. ويرمز لمجموعة القيم، والمعتقدات، والتقاليد والعادات الاجتماعية التي اكتسبها واستبطنها الفرد باكراً في طفولته. وذلك خلال تنشئته الاجتماعية في الاسرة والمؤسسات الإجتماعية المختلفة كالروضة، والمدرسة، وغيرها. يشكل هذا الجزء الجانب الاخلاقي عند الفرد ويعمل ككابح على رغبات ونزوات ال ID. فهو في صراع مستمر معها، يحاول ضبطها بما يملي به العرف الاجتماعي.
المكون الثالث والاخير يرمز له بالأنا ( the ego) الذي يتطور من الهو ID أثناء الطفولة. هو واسطة الخير بين رغائب النفس السفلى ومطالب العقل الاجتماعي superego المتشاكسين بطبيعتهما. يحاول ال ego ان يجد حلاً وسطا يرضي الطرفين. مبدأه في ذلك مبدأ الواقعية reality principle. يدرك معها أن للنفس السفلي حاجات يجب أن تشبع، شريطة أن يتم ذلك بصورة مقبولة اجتماعياً. ال ego واقعي، عقلاني ومنطقي. ونجاحه في دوره المرسوم له يحفظ للشخصية الانسانية توازنها وصحتها النفسية.
وكخلاصة لما ذهب اليه فرويد، يمكن أن نقول الآتي:
١. المكونات الثلاث التي خرج بها فرويد لا تشير إلى أجزاء منفصلة في المخ وإنما هي مصطلحات تعبر عن وظائف بعينها للعقل. هذه المكونات في تفاعل مستمر interacting وحوار لا يتوقف ongoing مع بعضها البعض. ٢. إن الصراع بين مكونات الشخصية الثلاث التي اقترحها فرويد هو قدرها المقدور. وتحدد مآلات هذا الصراع نمط الشخصية، وأعتلالها أو صحتها النفسية. ٣. الشخصية الانسانية هي نتاج أزمات تمر بها عبر مراحل حياتها المختلفة. اهم هذه المراحل هي مرحلة الطفولة. على وجه التحديد الخمس سنوات الاولى من عمر الفرد. ٤. ويعني هذا، أن الشخصية الانسانية تتشكل باكراً في حياة الفرد، ويصعب بعد ذلك أن تتغير. ٥. الشخصية الانسانية السوية هي التي يسيطر فيها المكون الثالث، الأنا (the ego)، على بقية مكونتها. فالشطط في اتجاة أي من ال ID أو ال superego، هو حالة مرضية عند فرويد. فالشخصية التي يسيطر عليها الSuperego (الأنا العليا) هي شخصية كبلتها عقدة الدونية، واقعدها الذنب، وتلك التي لمكون الهوا (ID) فيها الكلمة العليا هي شخصية أشبه بالسائمة المسترسلة في ملذاتها ..
العقل الباطن عند الاستاذ محمود
يتفق الاستاذ محمود مع فرويد في وجود ما اصطلح عليه بالعقل الباطن عند الانسان، وفي اهميته ومدى تأثيره على شخصية وسلوك الفرد. غير أن ثمة فروقات جوهرية تظل تفصل بين الطرحين. يشمل ذلك، الكيفية التي تكون بها هذا العقل، والعوامل التي تسببت في تطوره وتكوينه، ومدى تأثيره على حياة الفرد، ومآلاته مستقبلاً.
قدم الاستاذ محمود تصوراً وافياً لتطور العقل الباطن في الانسان في مجموعة من مؤلفاته. اكثرها تفصيلاً ما جاء في مقدمة كتابيه "رسالة الصلاة" و "تعلموا كيف تصلون". اورد هنا ملخصاً لأهم ما ذهب اليه الاستاذ محمود من نقاط في الموضوع.
يقول الاستاذ محمود ان الانسان منقسم بين عقل باطن وآخر واعي، بحكم النشأة. فهو انقسام قديم قدم الحياة ذاتها. ولنفهم عنه ما يقول، استعرض لنا الاستاذ محمود تاريخ تطور الانسان. وهو تاريخ بدايته في الازل عندما تأذن الله، سبحانه وتعالى، أن يجعل على الوجود خليفة، يكون له كالمرآة، فيه يرى نفسه، وفيه تتجلى كمالات أسمائه، وصفاته؛ خلق الانسان الخليفة -آدم الكامل-في الجنة/ في الملكوت، وهو مقام "احسن تقويم" الوارد ذكره في القرآن. ولما ادركت آدم الخطيئة بإغواء الشيطان له طرد من الجنة وأبعد. وابعاده هذا تم بأن رد في سلم التطور الى أسفل سافلين .. الى ذرة من غاز الهايدروجين. وهو في مقامه هذا كان يمثل نقطة بدء الخليقة والتجسيد الاول الذي جاءت منه مادة الكون. وقبيل الابعاد، كان آدم قد ادرك خطأه وطلب المغفرة. فاستنقذه الله بالتوبه عليه، وهداه الى طريق الرجعى ليسترد الخلافة التي فقدها بالمعصية. بدأت أوبة آدم حين انفتقت ذرة غاز الهادروجين تلك لينتج عنها ما يعرف في علم الفلك بالانفجار الكبير the big bang والذي كان بمثابة الاذن من عند الله بافتتاح دورة الوجود الحالي، وبداية رحلة العودة الملحمية لآدم من اسفل سافلين الى وطنه القديم في احسن تقويم. قطع آدم في رحلته من اغترابه، مراحل عدة. كان في اولها مادة غير عضوية (ميتة)، وفي ثانيها مادة عضوية (حية)، بدايتها في حيوان الخلية الواحدة ونهايتها عند أعلى الثديات. اطلق الاستاذ محمود على هاتين المرحلتين، مرحلة التطور الجسدي الصرف. وأخيراً انساناً بظهور العقل في المسرح .
فانقسام الانسان عند الاستاذ محمود كانت بدايته في ظهور المادة العضوية من المادة غير العضوية، ذلك الظهور الذي يؤرخ بدء الحياة في صورها البسيطة. وهو ظهور يمثل انقسام المادة بين لطيف وكثيف. ثم أخذ الكثيف يلطف، واللطيف يزداد لطافة، حتى بلغا، في مرحلة الانسانية، ان اللطيف يمثل العقل، والكثيف يمثل الجسد. بهذا التصور اصبح الانسان، عند الاستاذ محمود، جامعاً للنشأتين: السفلية ( الشياطين) والنشأة العلوية الملائكة، فركب فيه الشهوة، وركب فيه العقل وأمره ان يسوس شهوته بعقله ..فهو في صراع لا يهدأ، بين دواع الشر، ودواعي الخير، وبين موجبات الشر، و الخطأ، وموجبات الصواب. بتعبير آخر، صار الانسان عند الاستاذ محمود برزخاً بين الملائكة من أعلى، والابالسة من أسفل.. بين عقل وشهوة. فقد مر على الانسان، وقت طويل، كان أثناءه يتقلب في مراحل الحيوانية السفلى.. وقانونها اتباع اللذة، حيث وجدت، والفرار من الالم، حيث أمكن..الى أن ظهر فيه العقل وقانونه الحرام والحلال، وقانون الامر والنهي.. وهو، في جملته، يعني بالمأمورات، واجتناب المنهيات.. وبدخول هذا القانون - قانون التكليف- إنقسم الانسان بين عقل كابت ورغائب نفس مكبوته.
ثم بالتجافي عن اللذة الحرام العاجلة، استجابة لما أوجب الشارع، وابتغاء اللذة الحلال الآجلة، قوي عقل الانسان، وقويت ارادته.. قوي عقله لحاجته الى التمييز بين ما ينبغي ومالا ينبغي.. وقويت إرادته لحاجته الى السيطرة على دواعي نفسه الى الاندفاع نحو اللذة الحاضرة، كما هو العهد بالحيوان.. ثم تعقد هذا الانقسام، وتشعب، وترسبت طبقاته، طبقة فوق طبقة، بظهور المجتمع الانساني، وأعرافه، وعاداته، وتقاليده..ثم إزداد تعقيداً، بظهور الأديان، في صورها المعقدة..وبتوكيد فكرة الغيب فيها، وبالدعوة الى الايمان..
ختاماً، تشكل النقاط التالية ملخصاً سريعاً لأبرز ما جاء به الاستاذ محمود في موضوع العقل الباطن عند الانسان:
١. إن الكبت وانقسام الشخصية في الانسان، هي لازمة من لوازم تطوره من حيوان الى إنسان وذلك حينما برز فيه العقل. وبظهور العقل بدأ الانسان يسيطر على شهواته، ونزواته وبداوته.. ومن هذه السيطرة جاء الكبت ، وانقسم بالتالي الانسان الى عقلين؛ عقل باطن ، وآخر واعي.
٢. لعب الكبت دوراً هاماً في حفز الانسان نحو انسانيته، واسترجاع ملكه المفقود. فحوجة الانسان للكبت كانت في المرحلة. فالكبت من ثم ليس شراً، وإنما يجئ الشر، في رأي الاستاذ محمود، من اقامتنا عليه، وقعودنا عن السعي للتخلص منه.
٣. انقسام الفرد البشري الى عقل وجسد كان بسبب الخوف الذي ترسب في اعماقه. فالعقل هو الابن الشرعي للخوف.. والخوف هو وسيلة النفخ الالهي في الوجود الحادث، الذي حشد الحياة في المراقي، حتى استخلص منها العقل. فالعقل لم يأت من خارج المادة، وإنما كان كامنا فيها كمون النار في الحجر، فمخضته الحوادث، شأنه في ذلك شأن بقية الحواس المعروفة.. فالتخلص من الكبت والانقسام عند الاستاذ محمود، لا يتم الا بالتخلص من الخوف.. ولا يكون التخلص من الخوف الا بالعلم= الا بمعرفة الاشياء المستورة عنا باستار الغيب- فانا لو إطلعنا على الغيب، لهزمنا الخوف. ومن أجل مساعدة الانسان ليتحرر من الخوف دعا الاستاذ محمود الى تنظيم المجتمع الانساني على أساس من الاشتراكية، والديمقراطية، والمساواة الاجتماعية. ففي النظام الاقتصادي الاشتراكي يأمن الانسان على رزقه، وما يضمن له العيش الكريم. وتوفر له الديمقراطية حرية اختيار من يمثله لادارة شئونه العامة وحرية رأيه. كما تضمن له المساواة الاجتماعية عدم التمييز ضده على أساس من العرق او اللون او النوع او العقيدة. ثم اقترح الاستاذ محمود الطريق النبوي كمنهاج حياة يعين الفرد على تصحيح علاقته بالكون، وبالاحياء والاشياء. ساعتها، ينتفي الخوف؛ آفة السلوك الانساني، والاب الشرعي للكبت والانقسام. أوجه الشبه والاختلاف بين فرويد والاستاذ محمود في رؤيتهما للعقل الباطن في الانسان
تناقش هذه الجزئية من المقال اهم ما يجمع ويفرق بين الاستاذ محمود وفرويد في تصورهما للعقل الباطن.
لقد ظلت فكرة العقل الباطن طوال تاريخها، فكرة غريبة، مثيرة للجدل، وعصية على الفهم. ولعل هذا ما يفسر لنا المعارضة الشديدة التي ووجهت بها الفكرة، من مفكري الغرب ، ورجال الكنيسة، بل وحتى من رجل الشارع العادي. ولا يزال الكثير من الناس، الى يومنا هذا، ينكرون علي فرويد ما ذهب اليه من آراء وأفكار. ومما زاد من شدة الرفض لاسهامات فرويد، وقتها، شخصيته. فقد كان فرويد رجلاً شديد الاعتداد بنفسه، الى حد الغرور، معجباً بارائه، ومستفزاً للآخرين. فكثر أعداؤه وسط رصفائه من العلماء. كان هذا من اهم الاسباب التي حجبت عنه جائزة نوبل، رغم أنه كان قد رشح لها ثلاثة عشر مرة. لكنه لم يفز ولو لمرة واحدة بها. حيث رأت لجنة التحكيم في حيثيات رفضها، ان اعمال فرويد قد بنيت على افتراضات لا تسندها حقائق علمية رصينة. ومن عجب الامر ان يكون احد المعترضين على ترشيح فرويد لنيل الجائزة، صديقه، وأحد اهم معاصريه، العالم الكبير ألبرت أنشتاين، الذي كتب ناصحاً اللجنة بان لا تمنحه الجائزة. عليه، يجب ان يحمد للاستاذ محمود محمد طه، بأنه كان المفكر الاسلامي الوحيد، الذي حفظ الفضل لفرويد فيما أتى به، وأمن معه على وجود العقل الباطن في الانسان، وعلى أهميته في حياته، وإن اختلف معه في الكيفية التي نشأ بها، والعوامل التي ساهمت في وجوده وتكوينه. إذ يرى فرويد ان العقل الباطن يتشكل في الانسان بعد الميلاد من عوامل تتعلق بالتنشأة الاجتماعية للفرد، وما اطلق عليه بالازمات (crisis) التي يمر بها في مراحل حياته المختلفة. اهمها على الاطلاق، طفولته. بينما يرى الاستاذ محمود، ان العقل الباطن، هو، الى حد كبير، نتيجة لتطور الحياة عبر الزمن، وتقلبها في الصور. حتى اذا انقسمت الى عقل وجسد في الانسان، صار الصراع داخل الفرد البشرى، وبشكل رئيسي، بين هذين المكونين المتناقضين في نشأتنا؛ الملائكي فينا (العقل)، والشيطاني (الجسد). ونتج الكبت عندنا، بالتالي، من سعي عقولنا لضبط شهواتنا، والسيطرة عليها، توطئةً لاسترداد ما فقدناه بالمعصية، بداية. لكن الاستاذ محمود لا يلغي، مع هذا، تأثير حياة الفرد ونشأته بعد ميلاده في تكوين عقله الباطن. فتتداخل في نظره جميع العوامل- قبل وبعد الميلاد- الموروث منها والمكتسب، لتخلق في نفس كل واحد منا عقله الباطن. إسمعه يقول في ذلك "أن من الكبت، ما هو نصيب أحدنا من التراث البشري الطويل، ومنه ما هو كسبه الخاص أثناء ممارسته حياته في بيئته الطبيعية، الاجتماعية، في عمره القصير هذا".
وأخيراً، يرسم الاستاذ محمود وفرويد صورتين مغايرتين تماماً لمستقبل الانسان في ظل الكبت والانقسام الذي عانى منه الفرد البشري طوال تاريخه .
فقد عرف عن فرويد نظرته المتشائمة لمستقبل الانسان، والتي كثيراً ما صرح بها علناً بقولهi am a pessimist، أنا متشائم . فهو لا يرى شيئاً مدخراً للانسان في ظل الصراع الدائر في دواخله بين العقل الاجتماعي والثقافي المكتسب بالتنشئة، والعقل الحيوان الكامن فيه، سوى المزيد من الآلام، والشقاء، والعذاب. وعلى العكس من ذلك ، كان الاستاذ محمود محمد طه، متفائلاً ومؤمناً بقدر الانسان وبغده المأمول الزاهر، ومبشراً بأن الكبت والانقسام في حياتنا الى زوال. فهو عنده قد خدم غرضاً مهماً في المرحلة. وسيجئ اليوم الذي سيتمكن فيه الانسان من الانتصار على الخوف الذي قسم الشخصية الانسانية الى ظاهر وباطن وكان سبباً في الكبت. حينها، سيدخل الانسان مرحلة جديدة من حياته في ترقيه نحو مقامه المحمود. هذه المرحلة هي مرحلة العقل والجسد المتسقين، ويترك وراءه وللأبد مرحلة العقل والجسد المتنازعين، كما بشر بذلك الاستاذ محمود.
وبعد
لقد تطرق هذا المقال لموضوع أحسبه هام، أثر ولا يزال يؤثر على حياة الانسان تأثيراً بالغاً. ذلك هو موضوع العقل الباطن في الانسان. تتبع المقال اوجه الشبه والاختلاف في طرح الاستاذ محمود محمد طه، وفرويد فيما يلي المصطلح. فهما يتفقان على وجود العقل الباطن لدى الانسان وفي تداعياته المهمة على حياة الفرد، ويختلفان في المدى الزمني الذي استغرقه العقل الباطن ليتكون، وفي العوامل التي دخلت في تكوينه. لقد أسهم الاستاذ محمود وفرويد، كل على طريقته، في تسليط الضوء على موضوع ظل مادة للتفكير الانساني لعقود من الزمان. غير أن ما قدمه الاستاذ محمود محمد طه في هذا المجال، هو، في رأيي، اعمق، وأشمل، وابعد مدىً في طرفي البداية والنهاية مما قدمه سيجموند فرويد.
مشكلة السودان الان روحية انقطعت اسباب، السماء واماكن الذكر، والفكر، ظلت خاوية على عروشها من 1989-2025 ارجعو ليها تاني، للمشورة الشعبية من جديد السودان عايز، مهدية ثالثة سودانية نظيفة ثورة وعي، وبصيرة
11-26-2024, 04:07 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
Quote: ازالة. الرجز، والتلوث الديني، والسياسي، من الاماكن الروحية. دي فقط
حضورا ومشاهدة وسماعة ومعايشة، لا سماعيا منقولا،
ما لا تعرفه عن بعض رؤساء هذه السجادات الصوفية أنهم لا يصلون، وإذا صلوا لا يذهبون إلا المساجد، وقد يصلون بك بدون وضوء وبعضهم لهم اتفاقيات مع الجن لينفذ لهم المستحيل شرطا أن يبقوا على رجزهم. وبعضهم ليس له علم يقدمه لك سوى الإنحناء. جابوهم في قاعة الصداقة ليساهموا في الحل - عدوها مناداة للأموات! بالمناسبة: أين شيخ الجكسي؟
هذه الاشياء ليس لها حل إلا النفخ في الصور،
الناس تسدد وتقارب، وقبل ذلك توحيد خالص لله دون أي رتوش شركية، فلا تزكوا أنفسكم، هو أعلم بمن اتقى، فلنبقى على ظاهر العمل والقول، والاشياء تعرف بالصفات والخصائص لا بالأسماء والألقاب.
12-23-2024, 04:31 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
القوة الروحية الكامنة في، السودان وفي، المجتمع، السوداني، ضيعها اهل، الرجز، والايذولجيات، المصرية العاطلة القوميين العرب، والاخوان المسلمين وده ادق، وصف لهم طيلة. سنواتهم العجاف بعد، الاستقلال 👇👇👇👇 https://www.0zz0.com
03-05-2025, 08:26 PM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
Quote: *سر التمسك بإسم "الجمهوريين"* اسم "الجمهورية"، "الحزب الجمهوري"، أو "الفكرة الجمهورية"، أو "الجمهوريين"، في الحقيقة ما بيأدي الغرض اللي بتؤديه الفكرة في محتواها.. الاسم ده أقل من أن يكون رمز لمحتوى الدعوة، وما تمسك بيهو الإخوان من الأول إلا بصورة مرحلية.. وأهم الأسباب في الموضوع ده سببان: أولهما، أنه الفكرة الجمهورية - الفكرة الإسلامية - ما كانت معروفة تفاصيلها.. والمسألة الثانية، أنه الدعوة للإسلام لُوّثت، زي ما قال بعض الإخوان، بكثير من الأسماء اللي ما عندها في الحقيقة محتوى جديد، وإنما هي قد تتمسح بالدين، بصورة فيها استغلال للدين من أجل السلطة، أو قد تتكلم عن الدين بنوع من التعصب والرجعية اللي يدل على أنهم ما هم متفتحي الأذهان لحقيقة الدين. ولذلك الدعوة لزمت الاسم الجمهوري ليكون محتواها ديني، واسمها بعيد شوية، اسمها خاص، عشان ما يظنوا الناس أنه هي دعوة زي الدعوات الأخرى.. وفي الآخر زحف، من حيث لم يدبر أحد مننا، زحف اسم "الإخوان" للجمهوريين.. وهسع تجينا مثلا التلغرافات والجوابات "فلان الفلاني والإخوان". وبطبيعة الحال هناك "الإخوان المسلمين"، وفي حذر شديد من أنه الناس ما يكونوا اسمهم يلتبس مع "الإخوان المسلمين"، لأنه بنفتكر أنه دعوة الإخوان المسلمين زيفت، بصورة مزعجة، وأعلنت الدين في صورة من التعصب، وضيق الأفق، وعدم الفهم والميل للعنف. لكن نحن بنعتقد أنه الجمهوريين هم طلائع إخوان النبي.. من هنا جات مسألة "الإخوان".. الصورة لغاية الآن ما متكاملة عند الناس في أذهانهم، ولذلك الحذر قائم في أنه نحن بنزحف لننتقل من اسم "الجمهوريين" إلى اسم "الدعوة الإسلامية"، بصورة من التؤدة و التريّث، حتى تتصحح المفاهيم باستمرار، لغاية ما تجي الصورة المتكاملة.. الدعوة الإسلامية الجديدة، زي ما لاحظ فضل، ما هي الاسم برضه.. فضل قال "الإسلام"، لأنه الإسلام لم يجيء من قبل، ولم يُدعى إليه بصورة مفصلة، لأنه الوقت لم يكن قد جاء.. وأنه الأنبياء والرسل هم طلائع "الأمة المسلمة".. وأنه آخر ما وصلنا له في تطور المجتمع البشري "الأمة المؤمنة".. وأنه النبي وحده كان المسلم بين الأمة المؤمنة، وهو كان طليعة المسلمين.. وكان كأنما رجع من المستقبل ليسوق الماضي ليتأهل لـ حين بروز "الأمة المسلمة".. هو كان وحده المسلم.. وشريعته كانت تختلف عن شريعتهم، ولذلك في يوم داك اشتاق لإخوانه: (وشوقاه لإخواني الذين لم يأتوا بعد) وده مأخوذ من ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ، يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ، وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ، وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ، وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾.. ده ما أشار له النبي بإخوانه، آخرين من الأميين، يعني مؤخرة الأمة المسلمة، اللي هي أميين في صدر الإسلام، ثم أميين في آخر الإسلام.. والمعاني تختلف اختلاف بسيط ﴿لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ﴾.. الجواب، ليه؟ ليه الآخرين أكبر من المتقدمين؟ ﴿ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾.. دي الإجابة على سؤال الناس اللي يقولوا: كيف المتأخرين يجوا أكبر من المتقدمين، والمتقدمين شافوا النبي، وحاربوا بالسيف، ونشروا الدين، ووجدوا المشقات ديك كلها؟ قال: ﴿ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾. فكانت، النبي كان وحده الطليعة هناك، واشتاق لإخوانه اللي هي أمته في الآخر، أو أمته الثانية، أو الأمة المسلمة، اللي هي تطوير على الأمة المؤمنة. الموضوع إذن هو في الحقيقة "الدعوة الإسلامية"، زي ما قال فضل.. الإسلام، زي ما قال فضل، لكن يبدو أنه نحن لما ننتقل من "الفكرة الجمهورية" أو نمشي على رجلين، أحيانًا "الفكرة الجمهورية" وأحيانًا "الدعوة الإسلامية الجديدة" بـ نمهد لأن يكون الانتقال الحقيقي اللي هو "الدعوة الإسلامية". وبرضه الناس يجب أن يكونوا حذرين أنه لما نقول "الدعوة الإسلامية" ونقول "الإسلام"، ما يجب أن ينبعث في ذهن المسيحيين واليهود، أننا نحن دعاة للتعصب الديني، أنهم هم نصارى وديل يهود، ونحن المسلمين. نحن عايزين حتى المحتوى الإسلامي يُفهم على الصورة اللي تكلم عنها الإخوان، أنه دين أو نقطة التقاء الأديان.. الدين اللي بيخاطب الفطرة البشرية، من حيث أنها بشرية، بصرف النظر عن الأسود والأحمر والأبيض والأصفر، من ألوان البشر، وبصرف النظر عن الألسنة والأقاليم.. الأمر اللي بيلتقوا فيه البشر مش العقيدة، الفكر. ـ
الاخوان المسلمين والسلفية وولاية الفقيه رجس، من عمل المخابرات الامريكية والبريطانية والفرنسية ليس لها علاقة بالاسلام كعقيدة او برنامج وكل ما يمر الزمن بفضحهم في السودان وتركيا وايران والسلفية بقت حزب بهجة. في السعودية وكشحا محمد بن سلمان والخرج من جلده جييف يا سودانيين
04-30-2025, 05:02 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
عرفتو الرجز ده والمعيشة الضنكة جاتكم من وين والله اداكم عقل وموارد، تكفي، مليار شخص قدر سكان الصين وانتو 40 مليون نفس ومشردين ومشتتين في، الدروب، السبب انكم بتباروا القردة الخاسئين بتاعين السيرك المصري الاماراتي الامريكي، دون، وعي، وتتمنوا على الله الاماني، وحارسين ثلاث حلل، مضروبة. بورتسودان بشوربة ماجي، المصرية اديس ابابا ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة وكلب الحر الذي، بين صحوة وغفوة يهر دون سبب وحلة نيروبي الكجيك، والقورو والكول والجنجا كلها ما عندها مشروع ديمقراطي، فدرالي، اشتراكي حقيقي ولا جابتهم مشورة شعبية... ولا جابتم انتخابات مباريهم لي شنو ووصلوك وين https://dcars.net
05-31-2025, 04:15 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39159
اللسه ما مصدق الحاصل في، السودان ده رجز، ينتظر ويشوف ومن خرج من جلده جييف المشاريع المصرية الدينية والسياسية دمرت السودان وجابت الخساسة في، السياسة ولا زلنا عالقين مع نفس، الناسً ونفس، الانتهازية المقرفة وحقي سميح وحق، الناس، ليه شتيح وشالو السيدة وخلو حرم والقوووونات والقيان ومخلفات قافلة الاغا
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة