/ القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ /

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-15-2025, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-09-2025, 04:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ /

    04:11 PM October, 09 2025 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    أصدر اتحاد المهن الموسيقية السودانية قرارًا بفصل
    اتاللسمو/ جمال مصطفى حسن “قرقور” من عضوية الاتحاد،
    غير مأسوفن عليه ، على خلفية دُرَّاب تفلُّتـاتٍ أدلى بها وُصفت
    بأنها مسيئة و لم تستثنِ أحدًا من الوسط الفني وهو منه وأمثاله
    في حكم براءة الذئب من دم ابن يعقوب .
    وأوضح الاتحاد في خطابه أن القرار استند إلى لائحته الداخلية،
    مشيراً إلى أن ما قاله فرفور تجاوز حدود النقد، إذ أطلق أحكامًا عامة
    “تفتقر إلى المسؤولية”، وتشكل إساءة لسمعة الوسط الموسيقي
    دون مراعاة لدوره التاريخي في البلاد.
    + إلى هنا انتهت الخبرية، ولكن إذا لم يكن لهذا القرار الذي جاء
    متأخرن جدن و خيرن من ألا يايتي، فيكفيه شرفن أنها المرة
    الأولى ومن نيف أنيافٍ بعيدة و التي نسمع له صوتاً كصوت
    ( الضل يوم دخل وما قال كش) فحمدلة ع السلامة..

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-09-2025, 04:14 PM)







                  

10-09-2025, 04:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    أولن وجب و التنويه للأمانة أنني أفترع هذا الخيت
    ليستُ كناقد فني و لا كصنف نصوصٍ و لاحت فلكل خبز
    خبازوه، وإنما من باب كوني زول ساي بس ذواقة و لي
    عضنين بقت ورمانات عديل من "جعَّير" أقوان و قونات
    أهون علينا منهم طنين ذكور البعوض وهي تفتك وتمتك
    بأهلنا بحمى الضنك معدمانا طفاي النار!!
                  

10-09-2025, 05:11 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    جاء في تلاطيش سيرته الذاتية أنها اختزلت سيرته الفنية
    في كونه ابن خالة الحوت ( بي الموناصبة ، مين يطلع الحوت)
    مع الإشارة إلى وجود قاسم مشترك بالصلعة مع العملاق قريبي الباشكاتب،
    و الذي لو بالصدفة جابل الدرب لجامع لقيتو آمي الناس يصلثي ب "ولا الضاااااللين"
    ، بدل تقول آمين تهتف وراو (أبو اللمين ياخ).
    + هذا فضلاً عن كونه أكبر غواصة في بحر الوسط الفني وله قصب السبق في إيقاظ
    الفتن التي حرفت شباب ثورة ديسمبر و هي اصلن "أنثى ثور" لا تُير أرضن و لا
    تسقي حرثن؛ كما اعترف لأحمد دندش يُشارك ولدنا ونحنُمنه براء خالد سفة
    في أنو بدنكلا عادي رغم أنو لا بدخل ولا بحب زول مدخن يجي جنبو.
    + قال عنه الفرعون وردي ما معناه بتصرف بسيط(هاتي قرد "قرقور"
    راكب حنطور أضمن لك فساد حناجر ناس زنقار وسرور . أي نعم وردي
    زول متعجرف ومتعالي بعض الشيء و لكن بي حقو و لا ينفي ذلك كونة
    قامة فنية شامخة وعابرة للقارات. سبق له وتنمر على عبد القادر سالم
    قالليو: أنا بغني يا تير ياتاير قبال أنت ما ا للوري يحلَّ بيك في الخِوَي
    + وذات مرة لام سألوه عن فنان كان صاعد اسمو مجذوب أونسا ،
    قال تونس ميي ياخ، دي ضبانة ضكر معوفصة جوة كباية.
    + عمومن و إجمالاً كدا ذهب بعضهم إلى تصنيف هذا الكائن "القرقور"
    ضمن شلة مسببي عاهة التلوُّث للقناة السمعية في طبل الأذن الوسطى و من
    أعضائها – في نظري المتواضع- اللخ / عُضام محمد نور، ود ا لجقر وأبوه،
    شكرالله مين كدا مش عارف و حت الراحل " الحوت" وواحد كبير وعوير كدا اسمو
    ود الجبل، و تاني أهبل منو بلال موسى. و صحشياُ بصراحةم طلعت من الجبانة
    الهايصة دي بغيرة فنان نادر بجد اسمو نادر خدر و بنية مبدعة أبعد ما تكون عن
    الكلُّلف هي أنصاف فتحي، بعداك تجيب شبكة كبيرة تشيل و تدي البحر.
                  

10-09-2025, 06:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    [} لسان تمساحٍ وجدوه ملطوشاً عند كلب"
    الوسط الفني الليلة بقى فاقد للوسطية ناهيك عن الفنية عبارة
    عن شوية مقلداتية أرزقية عايشن على سرقة لسان عملاقــــة
    الزمن الأبداع الأصيل، متل الضباع تعيش على فتات فرائس السباع.
    [}لكأني بمن يحاول جاهداً ليستنبط من خربشاتنا هنا و هناك ، شَعَاعَاتٍ
    ذات أبعاد خماسية باماني سُندُسية ؛ لنقول: "إنو المال السايب بيعلم السرقة"
    [} خاةستن و أنو ثَمَّةَ لسان تمساحٍ وجدوه ملطوشاً؛و قد عُثِرَ عليه بحوزة
    كلب يَلْهَثُ و يحاول عَبَثَاً حشره بين فگيه و هما لا يسعانه لا طولاً و لا
    عرضاً.مثلَما أن "لكل فولةٍ مخستگةٍ كيالٌ أعورُ" و " لكل ساقطةٍ
    لاقطةٌ" و "الطيور على أشكالها تقع"
    [} حشودٌ من الأمثال الشعبية السائرة من هنا و هناك على
    هذه الشاكلة تتقافذ إلى ذهني كلما مررت بموقف يجسدها تماماً.
    # خصوصاً إنو نحن بقى الرايح لينا في الموية كتير، و ما يدي الدرب
    في زمانٍ تشابكت فيه الأفكار و تشابهت علينا فيه العجول و الأبقار ؛
    فمشينا نفتح خشوم التماسيح , بحثاً عن لسانٍ تمساح مسروق؛ و تَمَّ ضبطُه
    لاحقن بحوزة كلب يلهث ؛ و حقائق شتى ، ضائعة في زحام المتناقضات.
    ¶ فكل ما يقال و يُفْتَى به تجد أن له أذناً صاغية تسمع؛ و جِهَاتٌ مسؤولةٌ و
    غير مسؤولةٍتنفذ و سلوك (دلدماسية) و غير دبلوماسية تنافح
    و تنبح كنبيح الكلب(على ضنبه).
    []-------------(((())))-----------[]
    [} فكلما وجدت شيخاً متعصباً في فقهه, متشدداً متزمتا في رأيه, متجهماً بقسمات وجهه,
    لا يفر بسمة و لا يفك تكشيرة؛ و حسبت أن لا حظ له من نساء الدنيا (بس، راجي الحور العين).
    لكنني أفاجاً على العكس بأن لهذا الصنف بالذات منهن مثنى، فثلاث و رباع. كما له مآرب أخرى
    في أخريات. و هناك وليان أمور متعلقون به للنخاعات ؛ و فتيات حالمات، و لشوشتهن غارقات؛
    و أمهاتهن لأكف الضراعة رافعات ( ي رب لي بتنا عريس شرطن يكون لبيس ، و من
    هيعة التدريس)!! [](فيا لسبحان الله)
    []-------------(((()))-----------[]
    # و أما عيال ميگي ، فيقال عنهم شباب متشبهون، يسبلون شعورهم إلى
    أنصاف ظهورهم و هم يُحَّلون من أساور من ذهب؛و يلبسون ثياباً مًلُساً من
    سندس و إستبرق حتى( ضحك الشيب منهم و الشباب معاً) ،و لكنني أفاجأ
    بالفتيات يلاحقن أمثال هؤلاء في الطرقات؛ و يمشين وراءهم في دهاليز
    الأسواق و المولات؛ربما لقناعة لديهن بأن الطيور على أشكالها تقع!
    (فيا سبحان الله)
    []-----------((()))---------]
    #أما هذا فيقال عنه رجل فظً غليظ القلب مع النساء بحيث:لا يأبه بمن تنظر
    إلية و يمتهن من يتوددن إليه.فقلت في نفسي:لا بد أن ينفضَّ سامرهن من حوله!
    لكنني كثيراً ما أفاجأ بأن كثيراتٍ منهن يفهمن مبدأقوامة (الرجال على النساء)
    بمعنى أن الكلب لا بد أن يريد خانقه. (فيا لسبحان الله)
    []----------((()))--------[]
    [} و هنا ،رجل مهمل لنفسه منهمك في جمع الدنيا، لمستقبل لا ناقة له فيه و لا بعير؛
    و لكأنه جَمَلاً شايل السُقا و عطشان. فهو فاقدٌ الأهلية لأدني مقومات الجاذبية لدى أية أنثى،
    اللهم عدا واحدة لعلهاترى فيه عصامياً، ثم تقرر العيش في كنفه، فقط بمنطق أن تنعم
    بخيره مع شريك آخر غيره! (فيا سبحان الله)
    []-------------((())))-----------[]
    [} و هذا رجل هلهلي يرتعد خوفا من ظله ؛ فلا كلمة له بين أقرانه، يستحيي حين
    يجادل و يتصبب عرقاً حين يطالب .فقلت لن تقبل امرأةٌ برجلٍ طريرٍ و لكن إذا بمن
    يجدن فيه ضالتهن ، لا لكون في أثوابه أسدٌهصور، و لكن لكي تؤول العصمة
    بيدها، ليخلو لها الجو و تحيا حياتها حرةً؛ فتبيض و تصفر !! (فيا سبحان الله)
    []-------------(((())))-----------]
    [} حتى إنني صرت ُمضطراً لمسايرة قولهم إن :لكل ساقطة لاقطة بمفهوم
    عصري متجدد جداً!! من هنا فلا بد لكل حالم أن يقيض له الله فتاة أحلامه
    إن عاجلاً أم آجلاً على بساط من حرير .(بمشيئة العلي القدير) .
    [] أنا لم أتبدل. كل ما في الأمر هنالك، أنني ترفعت قليلاً عن كثيرٍ .
    حين تبينت أن لا شيء يستحق عناء الانحناء تواضعاً,,,,
    ود الأصيــــــل
                  

10-09-2025, 06:29 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    جُموع الغبش يرفعون أكف الضراعة و يدعون:
    اللهم لا حيلة لنا إلا أن نغتنم نفحات الليام البيض و ندعو:
    اللهم إنا نعوذ بك:
    من خرمة التمباك قُبَّال الفطور!
    و من نُفاخ الحـلو مـر بعد السحور!
    و من ليالي رمضان يحيوها ناس فرفور
    مع قهقهات عمك العجوز المتصابي قدور!
    *******
    اللهم إنا نعوذ بك:
    من تماسيحٍ تشيلْ و تبلعْ
    و من قلوبٍ ناكرة لا ذاكرة لا تخشعً
    و من بطونٍ لهفانةٍ لا تشبعْ
    و من نفوسٍ دنيئةٍ لا تقنعْ
    و من ذريةتعبانة لا تنفعْ
    و من دعاء مردود و لا يُسمعْ
    *******
    اللهم إنا نعوذ بك:
    من امرأة عاقراً برا أولادْ
    و من زولاً ممّكن كرشو بالعيش برا بلادْ
    و من زولاً مربي دقنو طويلة برا مشهادْ
    *******
    اللهم نعوذ بك:
    من راعٍ ما يخاف الله في الرعيةً
    و من ولايةٍ لا تبُتُّ في القضيْة
    و من دواوينَ حسبة لا تقسم بالسويْة
    و من زعاماتٍ فدنةٍ لا تخرج في السريةْ
    *******
    اللهم إنا نعوذ بك:
    من همزات الشياطينْ
    من المتسنكحات و المستنكحينَ المتسلقينْ
    الأحياء مهمم و الحيات و الميتات و الميتين
    و من ناساً ما برحمو المسكينْ
    و من بعض الجماعة البسافرو الصينْ
    اللهم آآآآآآآآميييييييييييييين
                  

10-09-2025, 06:43 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام ود الاصيل,
    تقريبا انا طلعت من السودان قبل ظهور جمال فرفور لكن اسمو بقى رنان ف سمعت عنو كتير قبل ما استمع ل غناه. قالو بعد وصول الراحل جون قرنق و حديثه عن فصل الدين عن الدولة و ظهور لبسة (ربما كانت موجودة قبل حديثه) بالاسم, قالو جمال فرفور اقام حفلة و كان لابس فنيلة (فصل الدين عن الدولة). قبل فترة قصيرة (قبل الحرب) فى زول جاب ليهو اغنية فى المنبر هنا (احدى اغانى الفنان عبدالرحمن عبدالله) و كان ذلك اول مرة اسمع صوته و للحقيقة عجبتنى الاغنية ب صوته. عندى خصلة لما اسمع اغنية مقلدة طوالى بجينى فضول ارجع اسمع الاغنية الاصلية للمقارنة و سبحان الله, دائما بطلع بأ نطباع الاصل هو الاصل.
    قبل فترة ايضا, الباشمهندس قبانى جاب اغنية لواحدة قلدت اغنية الفنان بادى محمد الطيب و لذات الفضول رجعت استمعت ل بادى و تانى سمعت البنية. المهم اضطريت اسمع للاغنية الاصلية 7 مرات لحظيا عشان اطلع المقلدة من اضانى.
                  

10-09-2025, 08:41 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: Mahjob Abdalla)

    يسلم لي ضُراعك يا محجوب
    وحقك علينا ننحني ليك بعمامتنا تجلةً و تحية
    أنتن من أعرق كوامر البورد، وإذا لم تكن لهذه العتاقة
    مع الغربة البطالة من محمدتن واحة تُكر فيكفيه شرفن
    انها نجت أذنيك من حالة التلوث السمعي الضاربة
    أطنابا في الساحة الفنية .
    + ثم يجازيك ياخي ، تحين قلت لي رجعت لبادي سبعة مرات أحداهُنَّ بالتراب
    بس شان بس تنفضن من غبار الغثيان اللي صابك من حشرجة جعير البنية.
    + ثم واضح إنك راجل على نياتك و فعلن طول النجعة كمان مراقك من بازار
    الرندكة الخاصلة براتحمس، بدليل إن بتعتبر "فصل الدين علن الدولة" فنيلة شكلك
    من أيام قميص تحرمني منك. لا ي شيخ، فصل الدين عن الدولة دي حاجة كدا
    بتتلببس زي بنطلون وهي في نسف الوكت ما بنطلون، لأنها ما ثابتة في
    الصلب و من تحت أضيق من أخلاق أبو الدقيق.
    + وكمان لو حبيت نزيدك جرعةمن بيض الكلاوي، ليها بلتون من أخواتها،
    زي ناس أدين حقنة بابا سامح لي و و دردقني في النجيلة ، و أوسف ليك
    بات ببيتنا وشارع بيتنا إلخ . حييثُ القسام المشترك الأعظم بيناتن كولهن سرعة
    الانزلاق من فوق مع زنقة التحزيق من تحت ، مما يُصعب عملية لبسن و ملصن
    إلا بشق الأنفس و يمساعدة مزلقات شباب و شابات(LUBRICANTS)،يعني
    لدرجة بقت هنالك حاجة ماسةلرفدسوق العمل المحلي بأيد عاملة عبارة عن
    (لبسيم و لبيسات و مِليصين و و مليصات / زلِّيقين وزليقات)
    ودي برضو فايدة اقتصادية ذات قسمة مضافة.
                  

10-11-2025, 07:59 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + اتحاد الموسيقيتن بدا وكأنه يتمتع بنوعٍ من الاستقالالة
    يوم وضع الحد الفيصل لهَيْلمانة النجم (المشغول) بركلة جزاء حُرة!
    + لم يكن قرار اتحاد المهن الموسيقية السودانية بفصل المدعو/ جعار
    مصطفى حسن (قرقور) من عضويته أمرن مفاجئئن ولا حيدثن مُفرتى
    ولا حدثن مدوياً بقدر ما كانت فرقاعة لا بٌدَ ف يالمية منها، فاهذا الكئان القون
    ممن تسلَّقوا بالزان على أكتاف نظامٍ باءسٍ ببائدٍ(بايل في روحو) لم يكن يومًا صوتًا
    حقيقيًا للمغنى، بل مجرد صدى باهتٍ لمرحلةٍ انحدر فيها الذوق والوجدان العام ،
    وتقدّم فيها العاطلون عن أية موهبةٍ في حين وخبا نجم القامات الراحلين!!
    + قرقور لم يقدّم للساحة الغنائية ما يستحق الذكر من إبداعٍ سوى (الرمرمة)،
    في مواشد العمالقة ، فلم يُعرف عنه صوتٌ مميز، ولا أداءٌ مسرحيّ يشُدُّ الانتباه،
    ولا حضور فني ذي قيمة مضافة جديرة بالذكر لمسيرة الغناء السوداني الاصيل.
    + وجوده شرٌّ من عدمه في المشهد جاء نتيجة دفعٍ رُباعيٍّ من منتفعينَ أكثر منها
    بصمة وراثية أو اجتهادٍ ذاتيٍّ.
    + شكَّل هذا القون مع أشباهه غُمَّة كاتمة على أنفاس المشهد الإبداعي محاطًا
    بـ"شِلّة" من الطبالة المصفقين، يرفعونَ خسيسته كلما خفت بريقه المُتكلَّف وعاد
    مُنحنى أدراجه إلى أسفل سافلينَ ويُلبسونه مسوح النجومية الزائفة التي ما
    لبثت أن انكشفت مع انخلاع النظام الذي صنع من حبته قبتن بدون فكيٍّ.
    + قرار الاتحاد بفصله لم يكن عقوبة لشخصه بقدر ما هو تصحيح بات
    حتمياً لاعوجاج مسارٍ فنيٍ ملوثٍ بالادعاء والتصنع.
    + فالمؤسسات الثقافية إن أرادت أن تحافظ على بعضن من مياهوجهها التي
    جرت من تحت جسر( الإنغاظ)، يجب أنتكون بوصلتها دائمًا نحو الموهبة
    الحقيقية، لا نحو الأسماء التي اصطنعتها السياسة و إعلام الزيف!!
    + إن الفن السوداني أعمق وأرقى من أن يُشوَّه بأصواتٍ ناعقةٍ
    بلا مضمون، ووجوهٍ شائهةٍ بلا إبداع، ونجومٍ بلا بريقٍ

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-12-2025, 08:13 AM)

                  

10-11-2025, 09:16 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    +قرقور وصف الوسط الفني بأنه (أحقر وأتفه
    وسط و هي كلمة حقٍّ للأسف جرت على لسان باطلٍ
    +لوسط الفني -إذا جازات التسمية- عبارة عن شريحة مخبرية
    من كلٍّ لا يتجزأً من مشهد بانورامي بالغ الردائة جدير بالرثاء ،
    كيف لا ، و نحنو في ساحة تعُجُّ بالأصوات النشاز على كل الصُعُد
    + بجاي واحد معتوه يطلق النار خبط عشواء في اتجاه، بغادي صراع
    الدجاجات بين القونات عشوشة الجبلية وهبوبة الجبراوية،
    + بجاي صارخ الجنجا ربيع زغاوي و أمد كسلاوي، و بغادي
    انصرافي ، كيجاب و أبو رهف بلبوسي عامل شنو متل مفراكة العصيدة.
    بهنا المعر دجوج و مأجوج و الصبابئ بغال في رحلة سداية وداية من أبشي بهنا وأدي بهناك.
    + بورصة الدهب تسجل صعوداً درامياً محموماً غير مسبوقٍ في حين جنيهنا يلفظ أنفاسه
    الأخيرة داخل تابوت الطنين المغناطيسي ولدينا سلالسل جبلية يكاد تبكي بدمعٍ
    سخين يسيل على سفوحها تحت لسعات ألسنة الشمس الحارقة.
                  

10-12-2025, 10:43 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    شان نمرق شوية من حتة الكتمة والنكد
    سبق و تطرقنا عرضاً لفئة من المُبديعن بحقٍّ إذا
    حدث و تغنوا بي غُنا التانين فإنما يدمغون عليه
    بصماتهم الوراثية الذاتية ، لدرجة يُنسوك من سبق
    له تغنى بها ، مما يُجهجه باكات ملكيته الفكرية لها
    أن تتسرب شذرَ مذرَ من بين صوابع يده العشرة!!
    + من هؤلاء الراحل المتجذِّر في وجدان عُشاقفو و مٌريديه /
    أبو الزيد/ زيدان إبراهيم وهو أصلن أغنى الأغنياء عن غُنا الناس وصاحب
    ممكلة نحل ظلت طوال عمره ينضح منها شهداً خالصن سائغاً لذَّن للشاربين
    فعل المعجزات عندما صدح ب* أجمل حبيب للروح* أظنها لمرغني المأمون
    و أحمد حسن جمعة ، و مع الخالدي جضمو "الذكريات" و "إلاه فني" للشفيع,و
    " يا خاين "وعزيز دُنيايا لعمك الذري إبراهيم عوض مما أشعل نار الغيرة في صدر
    هذا الأخير، حتى كاد يصل المحاكم بدعوى خااسرة، فهي أصلن للطاهر إبراهيم.
    + فعلها كذلك النادر/ نادر خدر، في "كلمة" لقريبي ود البادية، دي رقدت المذيعة رُز!
    و لحمد الريح" إلى مسافرة " و "نار البعد و الغربة" ، ودي بالزات تحسسك بحنين
    النبع لحاملات الجِرار ، و حت الشينة لو صحبة و "بين اجفان تقول للنام أريت
    النوم يزورني اليوم ..أنوم لو ليلة في كل عام بين اليقظة و الأحلام" .
    + أما الشابة الموهوبة بحقٍّ و حقيقةٍ / إنصاف فتحي ،دي زولة بتغني
    على سجيتها. خلال حلقة م" أغاني وأغاني" اللي أصلن ما حبيتو في كلتا
    نُسختيه,إلا عشانا، تألقت في أداء لرائعة الراحلين ثنائي العاصمة "معايا
    معايافي الدرب الطويل".فأدهشتْ زُملائها حتى أشجهشوا بالبكاء
    خلت ناس محمدية تركو العزف و اشتغلو ليها كورس.
                  

10-12-2025, 11:22 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحياتي وتقديري،
    Quote: فيكفيه شرفن أنها المرةالأولى ومن نيف أنيافٍ بعيدة و التي نسمع له صوتاً كصوت( الضل يوم دخل وما قال كش) فحمدلة ع السلامة..


    أعتقد قبيل أسيبعات قليلة صدر نفس القرار باختلاف الاسم،
    وكان ضد القونة عشة الجبل.
    ..
    هل راجع اتحاد المهند الألفاظ المستخدمة في الأغاني التي يؤديها عدد من القونين والقونات؟،
    أم أن المشكلة في الأسلوب والإخراج، وليس في اللفظ نفسه وسوئه، أو أنه شركي أو "شوارعي"؟

    السؤال ببساطة:
    هل العيب في اللفظ أم في طريقة إخراجه؟!

    (عدل بواسطة قصي محمد عبدالله on 10-12-2025, 11:23 AM)

                  

10-12-2025, 12:53 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: قصي محمد عبدالله)

    أظن و فضُ الظن إثمٌ في التنين معن
    ع الأقل بالنسية لعشوشة الجبلاوالي, والموناصبب
    شيخنا قُصَي ، الناس ما تنغر بوهمة الجبل دي لأنو
    علاقتا بجبل الأولياء متل دا اجمل و دي الطنضبة.
    + عمومن ما علينا، فكدي خلو دا و شوفو دا كلامي
    لقيت واحد مسمي روحو / طه طلحة عامل خربشات
    لفتتني ن هاكم بتصرف بسيط ولناحق السلبطة وبث قال:
    + الولد في الصورة الأولى دا اسمو شريف الفحيل قالوا فنان بغنى غناء حمد الريح
    و عامل شعبية كمان. مشيت سمعتو مرة فتأكدت انو الولد ضحية الأذواق الفاسدة التى
    تصفق لمثل هذا العويل و الصراخ فناً وغناء .. قلتا أتتبع الجنا في مجموعة من مقاطع
    الفيديو فاصباتني جالة غثيان أشبة بحالة جمال الوالي قالو يوم هلك البرعي طلب
    يغسلوه في بيته العامر، و لكن لامن دخل عليه شمَّم منه ريحة كريهة ترمي ترمي
    أبو العُفَّين فكره انبعاثه و عدل عن فكرته.
    فنفس الشي الود دا ندمتا على إني عملتلو شندوق وراس، خسوسن
    أنو حاتيها قرض مع القونات مستعملا كل مفردات البذاءة والانحطاط
    والسفاهة و المياعة. مشيت شوية لقيتو شاتم واحد مسميهو ( أب صلعة)
    ومتهمو انو هو السبب في موت الفنان الراحل المقيم نادر خضر ولما سألت
    من الفنان أب صلعة دا قالوا قاصد جمال فرفور اللى في الصورة التانية ..
    مشيت أشوف فرفور لقيت انو اتحاد المحن الموسيقية فصلو لشنو ؟؟
    + قالوا شتم الوسط الفني .. فتشت عن شتيمتو للوسط الفني لقيت في بت
    عاملة معاهو ( حوار ) في شكل ونسة بتاعت قعدة جبنة اذ لاعلاقة البتة
    بين الحوار الاعلامي والونسة بتاعت البت دي فعرفت انو فرفور ظاط
    نفسوياهو ( دا الرماد ودا قدحو ) رايح ضحية قناة اعلامية متواضعة
    المستوى والمضمون والدليل ونسة البت دي.
    + القناة الاعلامية دي ذاتا في الحقيقة ضحية الفوضى الضاربة باطنابها
    مختلف القطاعات والمؤسسات في السودان المأزوم بما في ذلك قطاع الاعلام
    والكلام دا اتأكدت منو لما عرفت انو مدير القناة دي بت اسمها فاطنة الصديق
    القادة عربي ولسة ما بتفرق بين الياء المعرجة والألف وثقافتا العامة زي ثقافة
    حبوبة جدي في علم الذرة بدليل انها ما سمعت بصلاة الشروق ولا عارفا
    عدد ركعاتا كم ودي أدونا ليها في الخلوة وقبل الروضة خخخخ.
    كسرة :
    جدير بالذكر أن بغال اكال كل الموائد ورقاص
    كل المواكب عاد إلى حضن الوطن ..
    ...........
    ام محمد
    +انت يا طه الشريف ده عيان ربنا يشفي مشي كندا شرب
    لي شي عمل لي خلل في الاعدادات بقي ماعارف نفسو راجل
    ولا مره هو شخصيا ماعارف هو عيان ولا نصيح الزول ده
    امورو جايطه خلي المهم اعرف لينا بقال ده جاي راجع مشاة
    والطيران عشان نرجمو عفوا قصدي نستقبلووأهم شي تعرف
    لينا ابو صلعه ده كتلو ولا ماكتلو عشان نحنا تفكرينا كعب
    نقول ما كتلو الشيطان بقول لينا كتلو كتلو كتلووووو
    ........................
    Ibrahim Ibarhim
    يا بشر ... هسي بيني وبينكم كدا أنتو مقتنعين أنو الفنان أو
    المغني عندو قيمة مُضافة ؟؟ عبارة عن ناس سفهاء وصعاليك
    مغنى وطرب ومجون غيرها عندهم شنو ؟؟
                  

10-12-2025, 02:01 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23392

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ياود الاصيل
    فرور ولاقرقور غير كونه كوز امنجي
    صوتو عندى يشبه حد التطابق صوت
    ( ابوالجندب) تلك الحشرة المزعجة التى
    تحمينا النوم بصراخا في الخريف

                  

10-12-2025, 05:56 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: بدر الدين الأمير)

    + صدقت والي يا أمير و عشان م مرارتك تنفقع
    هاكم دي" قصاصة من كتاب الديموقراطية في الميزان "
    لمؤلفهرئيس الوزراء الاسبق الراحل محمد احمد محجوب.
    +بعد خروجهم من القصر الجمهوري في الساعة الثانية و النصف ظهرن
    وهم في طريقهم بسيارة القصر الى بيوتهم، سأل الرئيس اسماعيل الازهري رئيس
    الوزراء محمد احمد محجوب عن سبب غياب النادل الذي يقدم لهم القهوة. حينها تذكر
    المحجوب ان النادل تغيب عن العمل بسبب عقد قران ابنته، وانه قد دعاهم للغداء بهذه
    المناسبة، فطلب الرئيس الازهري من السائق ان يتوجه بهم الى بيت النادل. وفي
    الطريق قال الازهري للمحجوب لازم نشارك في الكشف (النقطة) .
    +لكن انا ما عندي قروش، انت خت لي معاك خمسة جنيه وسأردها لك لاحقا.
    رد المحجوب و انا كذلك ليست معي قروش، لكن اخونا يحيى الفضلي (الذي كان
    يرافقهم فى السيارة) ود تجار ممكن يحل المشكلة وبعدين نحن نتصرف معاه.
    ذهب ثلاثتهم الى ذلك العامل البسيط و دفعوا خمسة عشر
    جنيها مساهمة في إسعاد تلك الاسرة البسيطة!
    + يلاسعال لابُدَّ في المية منو: بلاي ديل نخبة (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ
    خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ ۖ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا) زي ناس
    جلحة و قطة وطممبور وقرقور وجاموس و سماحة الحِد دقنوس و
    سفةسلك وترك مرق وبغال و واحد من أسرة فنة ي عريقة قات :
    أمأو حكامة وخالو طبال شان تعرف لحدت ويييين هانت
    الزلابية لامن بزَّغ فوقا الضبان تبع الليان!!
                  

10-13-2025, 02:39 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    "أبقى أسأل عن قلوبنا بتلقى فيها كنوز محبة وبتلقى فيها بحور حنان" .
    قصاصة نُقِشتْ بأناملَ رقيقة على صفقة توت خريفية يابسة و قد حافاها هط المطر
    ورغم أن ما كتبته تلكم الجارية الحسناء يعتبر (تسوُّلاً راقياً) إلا أنك تقف مُكرهاً
    أخك لا بطلَ لا لتتأمل محاسن الحسناء، بقدر ما يشدك هذا الشدو البديع .
    + وقتذاك لم أكن متبحرين في المغني السوداني و مغازية الرامية بعيداً
    كصل الدليب بدليل ذات مرة شابكنها غُلات في البلابل بقولن في شنو؟ّ عََشة و لا
    شاة سغيرة كفاية علينا" دي كانت تأولياتنا نحن أهل العوض ناس على قدر حالنا،
    و أماالطامة جاتنا من ثالث الاثافي بعليق سخيف و قليل أدب للامن قال لا هذا ولاذاك
    و إنما هي فُرشة صغيرة كفاية علينا و الخطاب في رمزية مُطنة لعمك بشير عباس"
    + زاتنا كنا جهلاتن سُغار وبنمسح ا محل الدقن بخلطة سحرية شطة قبانيت
    بي ليمون حالي شان يقومن لينا (صويفات) متل عمبلوق البرم. على طبقٍ من
    التوت اليابس لكأنما تلكم الحسناء تهدي للغاشي و الماشي لقطة سيلفي بعندلينا
    اللمسر (زيدان إبراهيم) و(بشير عبد الماجد) تمامن مثلما فعلها عمر الدوش لمَّ كان
    بناديها وبعْزِم كُلّ زول يرتاحعلى ضحكَة عيون فيهَابشير عبد الماجد وبذكاء خرافي
    عمل (تريوج لقلبو) الملتاع (وأبقى أسأل عن قلوبنا بتلقى فيها كنوز محبة).
    بلاي عليكم في حب ياخونا أبدع ولاأمتع و لا أبتع من كدي!!!
    + الشاهد. بدينا نرتقي الهيونة بذاشقتنا الفنية لحدت ما سمعنا عثمان حسين
    لأول مرة من تطريز بارزعة: :عشرة الأيام ما بصح تنساها كأنوا ما حبيتك وكأنوا
    ما عشناها). فتيقنا بأنو البصدح بلكام متل دا قاعد (توجع شديد) ، ناهيك عن اللاتصرو
    من شغاف قلبه داك فلا بُدَّ في المية يكون ملازم دريس حماع في السرايا الصفراء
    +ولسة نبحت لحدي ما عترنا في صاحب (في بعدك يا غالي أضناني الألم) والغريبة لقيناه
    (جنابو) اللواء عوض أحمد خليفة شاعر (الرومانسية والحب الطاهر)؛ كعفزاو لي بس يا ناس :
    عسكري من أسود الغابة و يقعد يدق (جرس) في حضرة جناب الجكس. و يبدو أنه كتم براو،
    البكباي، فياما في الحبس مظاليم، و دونك الحسين الحسن و (حبية عمري تفشى الخبر) و ربما
    الطاهر إبراهيم صاحب الملكية الفكرية خالصة تأليفاً و تلحيناً لإلياذة " عزيز دُنيايا"
    +غريبة، كيف لعسكري خريج مصنع الجند البوااسل أن يكون بهذه الرِقة والحس الرهيف
    وهو الذي يفترض أن يكون في (الأحراش والأدغال) يقاتل أعداء الدين والوطن .
    حياة العسكرية قاسية وتحتاج لقلوب من حشب . ألايُفترض في الدياشي أن يكون فظاً
    غليظ القلب ولكن نقول حانبه العاطفي والرسمي مزيجٌ كالماء و الطين.
    + عمنا الراحل سعادة اللواء عوض أحمد خليفة كان استثناءءن من قاعدة عريضةٍ
    له رحلة طويلة من الخدمة (العاطفية والوطنية) الممتازة .مفردةعم عوض أحمد خليفة
    فيها تلقائية وعمق وبساطة.ولو كانت الرتب العسكرية تمنح في الإبداع لكان حرياً بعم
    عم عوض أن ينال رتبة (مشير) عن استحقاقن و جدارة وبشرفٍ كُبَّارا!!.
    كتب (دنيا المحبة) أدوهو (ملازم).
    كتب (أغلى من عينيا) أدوهو (نقيب).
    كتب (يا ربيع الدنيا) أدوهو (عقيد).
    كتب (عشرة الأيام) ادوهو (لواء).
    (عشرة الأيام) فيها عتاب ناعم ونعومة
    غاضبة وحدها تستحق رتبة مُهيب.

                  

10-14-2025, 08:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)


    "صحيتي في نفسي الوجــــــود
    و رجعتي لعيوني النهـــــــــــــار"
    أبو بكر سيد أحمد فنان مطبوع على السجية
    حُنجرة عميقة تنضح بحنين السواقي النايحة حنين
    الدُّنيا ممزوج في بكاها و تتدفق أصالةً ، أي نعم هو
    من المقلدين لكن مش أي تقليد، وإلا لما كان ولا ينبغي له أن
    يعتلي مرتقاً صعباً لجلس مع الفرعون / وردي كتِفاً بالكتف
    وتحاذياً بالمناكب و الأقدام في أداء هذه الميولدية المدهشة أعلاه
    + سبق لهذا الفتى التربال أن تغنى بالعديد من روائع العمالقة في إبداعٍ
    خُرافيٍّلا و لن يتسنَّى استنساخُه ، مسلن لا حصرن "الجريف و اللوبيا" و
    شهدنا واستمعنا له في ملحمة الراحلين حِمَّيد و ألو السيد "مصابيح الطريق"
    فلما جاء مقتحماً عقبةٍ كَؤودٍ في " يفيض النيل نحيض نحنا" لم تجد البنية /
    سلى سيد بُداً ولا مناصاً من أن تذرف دماً سخيناً على خدَّيها جاهشةً بابالبُكاء
    على أيام الزمن الذي ولَّىبناسه ولسنا حالنا كما هو حالنا متل ما قالوا
    (شالو النوار و خلو العوار) و"شالو السيدة وخلو حرم" وفي روايةٍ
    تانيةٍ شالو البلور و خلولنا (القرقور)، ، تمامن مثلما هانت
    الزلابية لامن بزغ فوقا الضُّبَّان تبع الليان

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-14-2025, 08:38 AM)

                  

10-14-2025, 09:06 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 14321

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / القَوْن، جمال قرقور و م أدريكَ / (Re: دفع الله ود الأصيل)

    باشكاتبنا و الفرعون وردي ديل لامن يغنو
    ليك مسلن"بتتعلم" ، "الحب والظروف" ، "زاد الشجـــون"،
    "شال النُّوار" أو "من غير ميعاد" "الحُزن القديم" ،"الطيـر المهاجر"،
    و"عصافير الخريف" مش بغرض رقيص الهورسي والروك أند روك
    كلا، ولا لعرضة سيرة أو لا لكمبلةََ مردوم ، و إنما أنت بستمع و تشاهد
    بتكون أمام محاضر جامعيأو طبيب استشاري في علم كيماء الدَّماغ
    بدمِ و شحـــمٍ و لحمٍ ،يعني ماناقص غلا سبورة و طباشير وماقدام
    سوى أن تختذل الزمان في لحظة نادرةٍ تدع فيها حبالك على
    غارب العقل الباطن، ليسبح بك في عوالمَ مسحورةٍ
    بحقِّ ، كشأن" ألس في بلاد ا لعجايب"
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de