الكرزايات 🙊🙉🐵

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-27-2026, 03:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2026, 06:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
الكرزايات 🙊🙉🐵

    06:08 AM May, 02 2026

    سودانيز اون لاين
    adil amin-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    ديل ......ناس لالا.....المدورين بينا مع الرباعية والخماسية
    والخارج اللئيم.....

    شعب الله المحتار ...الكرزايات
    هل القصة كيزان بس..

    خلونا نستحضر صلاح احمد ابراهيم
    تقول لي مثقفو الخرطوم كالصحراء لا تنبت فيها بذرة
    اخطات في التشبيه للصحراء في المساء روعة وبهرة
    وكانت الصحراء في ماضي الزمان شاعرا ذا قلم وقدرة
    لكنه استكان للخمول وللذبول واذل شعره
    فرط في خياله وما الخيال للصحرا ء الا الخضرة
    مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    تفحمني حلمك با هذا لقد اشبهتهم انت وهم في هجرة
    (ديوان بوق العاج منشورات دبي الثقافية )

    طبعا دماغكم يا شيوعيين ويا بعثيين ويا ناصريين بعمل شط دوان طوالي من كلامي وتشردوا من الحقيقة وتمارسو الاسقاط
    اختصر الشاعر صلاح احمد ابراهيم يا مترفين المركز نضالكم في اربعة حاجات بس

    : مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    دي دولة الهاوس نقر المستعربين والوافدين الجنسية البنية التي تحولت لرقم وطني مضروب وما فضل في الخرطوم غير الكدايس السودان المزيف الذي صنعته المخابرات الاقليمية والمشاريع المصرية المنبتة

    ويبقى الصراع بين السي والاسواء لن يعيدنا الي الديمقراطية وزمن الزمان كان زين
    والكيزان جهل مخزي والشيوعيين والقوميين العرب جهل متغطرس واعيا من يداويه في السودان المنكوب
    انت يا سوداني خلي التنبلة واللامبالاة
    زول ما تجيبو بمشورة شعبية او انتخابات حقيقية ما تقبل بيه ابدا
    ده ساقط مفروض عليك من الخارج اللئيم الناهب للسودان
    واتفضح الان تماما

    عادل الامين
    الحوار المتمدن
    🌻🐝






                  

05-03-2026, 04:47 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    هههههه
    انت يودوك الضل بعد ده
    نحن في حفرة ما سوقت لوري قبل كده ورجعت رويس عشان تتخارج
    ترجع رويس بمشروع 6G ده ما في غيره تلف وتجيه بس
    ١علم الاستقلال لتحديد الحدود١٩٥٦
    ٢الاقاليم الخمسة للنظافة من الزواحف والولايات الغبية
    ٣المؤسسات ال١١ لضبط البلد سياسيا واقصاديا ونرتاح من فلان وعلان
    ٤سمكرة الجنوب الجديد والقديم بي نيفشا لتجفيف الحركات المسلحة
    ٥الصين للاعمار الذهب والموارد طوالي
    ٦اطلاق اذاعة هنا ام درمان....وحدة الوجدان ووحدة السودان بدل العفن المالي الاعلام السوداني والخليجي ده واللايفات ام حنكا بيش
    والخواء المزخرف
    والقصة من الاستقلال يا عتود ال دقلو .....
    الشيوعي والبعثي والناصري والكوز والسلفي ما عندهم علاقة بالديمقراطية لا ايتام الترابي ولا بعاعيت بابكر عوض الله واي زول منبت او وافد ما عنده علاقة بالديمقراطية بالتاكيد ما عنده علاقة بالشعب السوداني
    #الثورة_الفكرية
    #المؤسسين_اربعة خامسهم علي محمود حسنين (الجبهة العريضة)
    والفورة مليون يا قرود السيرك المصري الاماراتي المفضوح في البورد
    وفي السودان
                  

05-04-2026, 04:31 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    الان الحديث فقط عن الانتخابات هو الحديث الواعي
    الشيوعي والبعثي والناصري والكوز والسلفي ما عندهم علاقة بالديمقراطية لا ايتام الترابي ولا بعاعيت بابكر عوض الله واي زول منبت او وافد ما عنده علاقة بالديمقراطية بالتاكيد ما عنده علاقة بالشعب السوداني #الثورة_الفكرية #المؤسسين_اربعة
    ١ السيد عبدالرحمن المهدي مؤسس حزب الامة
    ٢ السيد علي الميرغني مؤسس حزب الشعب الديمقرطي
    ٣ الاستاذ محمود محمد طه مؤسس الحزب الجمهوري
    ٤ الدكتور جون قرنق مؤسس الحركة الشعبية

    وخامسهم علي محمود حسنين مؤسس (الجبهة العريضة))
    الباقي ده بوتيكات وفقاقيع ومراض نفسية ونواقص ذاتية
    ما عندها علاقةاطلاقا بالشعب السوداني والديمقراطية السودانية
    كلاب حر متسكعين وكيزان نكسهم الله في الخلق تسببو في تشريد نص الشعب السوداني وجنرلات وجنجويد بلاشرف جندية خزو بالسودانوفضحونا في العالم بعد فضحم ابراهيم منعم منصور طيب الله ثراه
    نحن وصلنا مايو ولسه مبارينهم ليه وشايلين علمهم القبيح
    مع الرجرجة ديل ....ما بتصل اي محل
                  

05-06-2026, 04:11 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    قرود السيرك المصري في السودان
    لو الحصة دين
    الرسول ايضا وصى بالحبشةوكانت حاضنة الاسلام في مهده وعمرها ما ضرت السودان
    يا ادوات مصر في السودان استحو لم ينتخبكم احد ولم تات بكم مشورة شعبية
    انزلو من راس الناس ورجعو الحكم الاقليمي قبل ١٩٧٨_٢٠٢٦ وعلم الاستقلال كده اكثر من كفاية
                  

05-08-2026, 12:26 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    تعقيب
    1- هل اتكلمو عن شكل الدولة الحقيقية للسودان واتفاقية نيفاشا و\ستور 2005 والتزامات النظام بها
    2- هل اتكلمو عن ال5 مليون سوداني مشرد بجوازات قديمة عبر العالم وجنسية سودانية اصلية خضراء واخو البشير يبيع الجوازات والرقم الوطني للاجانب من غير السودانيين وهل الرقم الوطني دستوري
    3- هل تكلمو وادانو النظام في ارسال جنود كمرتزقة لليمن مع بلاك ووتر والرنجرز وتجار المخدرات في المشروع الامبرالي الصهيوني المفضوح وهيرو شبما البنك الدولي في اليمن
    4- هل راجعو المشاريع السودانية الحقيقية التي اجهضتها مصر بالانقلابات عبر العصور
    5- هل عندهم برنامج بديل وواضح قبل اسقاط النظام افضل من برنامج جون قرنق الخرج الملاييين في الخرطوم وسجل في انتخابات 2010 18 مليون سوداني
    6- هل فكرتو حتى في اذاعة موجهة تخاطب الشعب السوداني في الداخل والخارج خطاب واعي يعيد الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المكونة من ستة اقاليم وكانت موجودة قبل 30 يونيو 1989
    ****
    هل تعتقد مجرد وجودك في امريكا وعي ويعطيك افضلية تبني قضايا الشعب السوداني بهذه الطريقة الفجة والاسماء المملة واللغة الهتافية التي ابقت الانقاذ 30 سنة حاصل فارغ
    حتى هذه اللحظة لم تاتو بالجديد ولا المفيد ونفس البلادة والنرجسية واللغة الهتافية مافي اي خارطة طريق واضحة تقدموها ولم تنجزو شيئا يجلب لكم احترام المجتمع الدولي من اجل سودانيين المنافي ولم تقدمو شب محترم للسودانيين الداخل والنظام سادر في غيه وانتو والنظام وجهين لعملة واحدة ومن المؤسف ان تتشرزم الحركة الشعبية وحزب الامة مع كيزان ترابي ومخلفات الشيوعيين والوطني لاتحادي وكلها كيانات مهزوزة واشخاص فقط لم يسيق لهم ان فازو في انتخابات رغم وجودهم المزمن من 1964 ما عدا السيد الصادق المهدي
    ومالك عقار
    لو فيكم فايدة جد ..انطلقو من دولة جنوب السودان ومن محل ما وقف الشهيد جون قرنق ..ده اذا كان عندكم من الاساس وعي حضاري حقيقي بالسودان

    من الليلة وغادي الحصة انتخابات بس بعد الهيكة وعودةالاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١
                  

05-09-2026, 04:00 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: الشعب السوداني ضحية سيكولجية التسوول والمتسولين جنرالات وسياسيين
    وينطبق عليهم المثل (تمر الفكي ...في ايده ومشتهي )
    من هؤلاء المتسولين الذين حكمو السودان بعد الاستقلال بالانقلابات ؟

    اين الحل السياسي بتاع غوتريش يا امم يا متحدة
    مشكلة السودان معروفة لدرجة الفضيحة ...شعب مغييب وسماسرة يقتتلون على ثرواته ويشردون الناس
    اطالب باعادة توطين اللاجئين السودانيين في الخارج في مدينة حلفا القديمة
    والنازحين في الداخل في
    كدباس
    همشكوريب
    الجزيرة ابا
    الزريبة
    كبكابية
    باشراف الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد .....
    و بعد اعادة الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ والتركيز على المشورة الشعبية والانتخابات الثلاثية لاعادة الدولة السودانية بدل التسكع غير المفيد للسياسيين والجنرلات والاستجداء الرخيص والترف المزيف الذي تعيشه هذه الحثالات الاجتماعية التي لا تمثل احدا في السودان ولم تات بها مشورة شعبية او انتخابات ؟
    ولماذا البعض يراهن عليهم حتى الان؟
    عادل الامين
    الحوار المتمدن
    🐝🌻
                  

05-10-2026, 04:16 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    شعب الله المحتار
    صمود والبرهان وما صنع الحداد
    الفرق شنو اصلا بين سماسرة مصر ودرويلات الامارات صمود وتاسيس والدعم صناعة اماراتية الجنرلات صناعة مصرية والشركة القابضة المصرية والهدف تشريد شعوب السودان ونهب موارده عبر ٧ سنوات عجاف
    لم تات بهم مشورة شعبية ولا انتخابات
    الله يرحم علي محمود حسنين النظيف العفيف
    برنامج حسنين هو برنامج الثورة والشباب فقط عليكم تصفير عداد الثورة وجدع علم مايو القبيح واعتماد علم حسنين او الاستقلال
    السودان عايز ثورة مهدية ثالثة ببرنامج مهدي الجنوب قرنق ومهدي الشمال حسنين والواضح مافاضح
    يبقى البرهان معاهم في شنو البرهان مش كان معاهم
    بالوثيقة الدستورية بتاعة حميدتي احمد الربيع
    ام
    سلام جوبا البيض بتاع مرتزقة حفتر والسراج خوازيق دارفور جبريل ومناوي من قبيلة واحدة ربعا في السودان وثلاث ارباعا في تشاد
    ولي خفاش الامم التي ما اتحدت يوما فولكر والايطاري الفرتق السودان صامولة صامولة
    عادل الامين
    🐝🌻
                  

05-11-2026, 04:51 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    اعادة النازحين الى مراكز توطين في الداخل
    روحية في كل اقليم

    وعودة اللاجئين السودانيين من المنافي البعيدة ودول الجوار
    يتوقف على خارطة طريق واحدة
    استعادة الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١
    والرهان على الشعب الحقيقي والانتخابات الحقيقية
    والكلام ده لا بعجب كرزيات الامارات ولا فلول مصر
    وغوتريش قالا عديل ازمة السودان سياسية تحولت الى كارثة انسانية
    مشروع مدن الكرامة ١٠+١ لاعادة توطين كل سودانيين الخارج في اقاليمهم
    هي بداية النهاية لمشروع الفوضى الخلاقة الرخيس
    اين الحل السياسي بتاع غوتريش يا امم يا متحدة
    مشكلة السودان معروفة لدرجة الفضيحة ...شعب مغييب وسماسرة يقتتلون على ثرواته ويشردون الناس
    اطالب باعادة توطين اللاجئين السودانيين في الخارج في مدينة حلفا القديمة
    والنازحين في الداخل في
    كدباس
    همشكوريب
    الجزيرة ابا
    الزريبة
    كبكابية
    باشراف الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد .....
    و بعد اعادة الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ والتركيز على المشورة الشعبية والانتخابات الثلاثية لاعادة الدولة السودانية بدل التسكع غير المفيد للسياسيين والجنرلات
    عادل الامين
    الحوار المتمدن
    🐝🌻
                  

05-13-2026, 02:15 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    مافي فرق بين الكرزيات والجنرالات
    الجيش للثكنات والجنجويد ينحل

    بقعد كرزيات الوثيقة الدستورية وسلام جوبا البيض بدون سروال
    والمستقبل للقوى الديمقراطية السودانية الحقيقية التي جماهيرا تسد عين الشمس من ١٩٣٨_٢٠٢٦ ومعروفة
    الان رافعة سياسية جديدة للفترة الانتقالية بي برنامج محدد توصلنا الانتخابات الثلاثية باسس جديدة
    عنوان الموضوع: في السودان :الانتخابات الثلاثية هي الحل
    اسم الكاتب-ة: عادل الامين
    :البريد الالكتروني
    adilamin2002@yahoo.com


    نص الموضوع:

    عمل جيد ان يعود السودانيين من الخارج القريب والبعيد ولكنه يحتاج لفعل سياسي واعي من الامم المتحدة والمجتمع الدولي والايقاد والاتحاد الافريقي بالضغط على النظام وسلطة الامر الواقع في بورتسودان ونيالا باستعادة الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ وتحديد اماكن امنة في كل اقليم للعايدين من النزوح
    وتحديد مدن امنة ايضا في كل اقليم للاجئين السودانيين في المنافي البعيدة ايضا للتهيئة للانتخابات الثلاثية في اقرب وقت
    كل من لا يراهن على الشعب والانتخابات من متسكعين الساحة السياسية يستبعد من الحوار والمشورة الشعبية الاقليمية والمركزية في الفترة الانتقالية
    الفرار من الاستحقاق الانتخابي هو سبب الازمة
    دول تريد تنهب السودان ومعروفة ومكشوفة الان لدرجة الفضيحة و عبر الجنرلات والدعم السريع وقوى سياسية انتهازية تتعلق بالبوت دون حياء واجهضت شعار الجيش للثكنات والجنجويد ينحل من اول يوم ثورة
    التعرية للانقاذ وغير الانقاذ مهمة لكن مع تقديم البديل الواعي لن نصل الى نهاية سعيدة للكابوس السوداني الان
    انا شايف اقصر طريق هي الانتخابات الثلاثية بشروط جديدة
    لان وجود اي شخص في السلطة بدون مشورة شعبية حقيقية في الاقاليم والمركز او انتخابات ثلاثية اقيلمية ثم مركزية ثم راسية يدمر ما تبقى من السودان ولا يحقق شعار الجيش للثكنات والجنجويد ينحل ولو بعد مليون سنة ضوئية مع النخبة السودانية وادمان الفشل من اهل الايدولجيات العاطلة التي لم تزهر انتخابيا منذ استقلال السودان وركبو قطار الانقلابات المشبوهة عبر العقود والنتيجة امامنا الان

    🌻🐝
                  

05-17-2026, 03:22 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    لعبة الكرزيات والتحالفات البائسة وصلت الميس وستبدا هجرة السياسين ايضا للمركز والدولة المركزية
    صمود تحتضر
    وتاسيس ايضا والانصرافي يودوه الضل
    الوعي البائس وصل الميس خلاس
    نظام التفاهة المصري الاماراتي
    امريكا من صنع الاسلام السياسي
    امريكا رجعت طالبان للحكم ...وجابت الشرع الجولاني من مذبلة داعش سلمتو الحكم في سوريا المدمرة و امريكا غير حريصة على دولة ومؤسسات اذا النخب تايهين والشعوب مشردة
    تمليش الجيش بدعة اخوانحية حقيرة يجب استاصالها من ١٩٧٨ بالعودة للحكم الاقليمي القديم ودستور ١٩٧٤ والمؤسسات والجيش معرف تماما في اخر دستور محترم في السودان من ١٩٧٤ يبقى قصة بولس ده حنك بيش
    والقحاتة ليس بديل للاخوانج
    نرجع الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ والشعب والانتخابات الثلاثية ...نشوف وعي الناس السجلو ١٨ مليون في انتخابات ٢٠١٠ وصل وين
    اكمال مسار الحركة الشعبية الاصل او تفعيل شريحة الجبهة العريضة حسنين٢٠١٩
    انتهى نظام التفاهة المصري الاماراتي في السودان
    واتحول لي فضيحة
    قالو شنو فقط من ٢٠١٩_٢٠٢٦
    الجنجويد من رحم الجيش ٢٠١٩_٢٠٢٣
    الجنجويد اولاد حرام ٢٠٢٣_٢٠٢٦
    هسة بعد الهجرة للجيش
    الجنجويد شنو
    مخاطبة جذور الازمة
    مشاريع مصر الدينية والسياسية سبب بلاوي السودان
                  

05-18-2026, 04:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    الكلام ده بتقنية الفار من الارشيف يا ناس صمود
    Quote: الوعي الجديد :متاهة المعارضة والجنجويد
    عندما يكون النظام غاغا من الانظمة الوظيفية التي تاتي بانقلاب 1989 من اجل مخططات دولية وليس الشعب بكون اي فرد فيه ساقط ورخيص من الاساس وعندما تكون المعارضة غوغائية بتساعد دون وعي في مد المشروع الامبريالي الصهيوني الشيطاني فرع السودان
    اكبر فرصة للخروج الامن للنظام كانت وفرها جون قرنق من 2005 -2010 فقط وبعد داك دخلنا في جحر الضب الخرب وحميدتي مرتبط بي مخططات اقليمية ودولية واخر حاجة يعرفا الديمقراطية والفدرالية وخدمة السودان زيو وزي ناس باقي النظام وذو النون في جيل الشباب المدسوس وذى ناس علي الحاج القصة هي الاخوان المسلمين والتنظيم الدولي والمخططات المجرمة في العالم الثالث
    لمن اتمسكت بي رمزية علم الاستقلال والمحكمة الدستورية ودستور 2005 كنت عارف انه قوات الجنجويد خارج الدستور من الاساس وانه مفروض يتم دمجها في الجيش بعد التحقق من الجنسية الخضراء والبنية ثم تفعيل الاتفاقيات الحقيقية والدولية التي ترجع مسلحي الحركة الشعبية وابيي ودارفور الي الجيش السوداني ..دي مفروض تكون مطالب الوهم في قوى الحرية والتغيير لان المجلس العسكري امتداد للنظام والقديم وهم مسؤل من التحول الديمقراطي بنسبة 90% وتساعده المحكمة الدستورية بعد ترشيح تسعة قضاة نظيفين جدا جدا جدا جدا من قوى السودان الديمقراطية في المعارضة
    عدم الالتزم بالدستور والاتفاقيات الموقعة مع المركز تجعل الحركات المسلحة خارج كعكة المركز الغبية اولا وتساعد في استمرار الطابور الخامس في تعويق والتشبث ببقاء النظام القديم وناس 17+100 ديل لو جابوهم من اليابان ما بقدرو بعملو حاحة في مذبلة لهيا 30 سنة وريحتا صلت السما ...
    كان المهم
    الزام المجلس العسكري بالدستور2005 والاتفاقيات ال موقعة وتفعيل المحكمة الدستورية والغاء الولايات واستعادة الاقاليم الخمسة وهذا يقضي علي العمق الاخطبوطي للنظام والعودة لقانون الجنسية قبل 1989 واخراج الجنود من اليمن واللخروج من التحالفات المشوهة وعمل الحريات الاربعة مع دولة جنوب السودان ...الثورة برنامج وليس اشخاص اطلاقا
    لكن زول رافع علم بابكر عوض الله ومايو 1969 ما بصل المستوى ده من الوعي حتي بعد 1000 سنة ضوئية عايز يحكم بانتهازية مقيتة والتعيين بتاع 17+100واعادة انتاج دولة المركز الغبية علي حساب السودان والشباب وفارض مشروع واحد علي الجميع وتكتيك متيبس لا جدوى منه ويضيع فرص الاعلام الثمين في تراهات راديو دبنقا وسودان بكره لحدي ما تجي الطامة الكبرى ..قلنا ليهم وعو الشعب في كل السودان بي برنامج واضح ما فاضح الشعب بكون الصبة لمن يعرف خارطة طريق واضحة ترجعو للانتخابات ذى ما حصل في 2010 ...نزلو الدستور الموجود والاتفاقيات اولا ..تصفير العداد والاعلان الدستوري الفطير افاد النظام اكثر من المعارضة
    والحديث ذو شجون

    ده قلناه ٢٠٢٠
                  

05-21-2026, 04:33 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    قال رباعية قال
    مصر تنهب السودان بشركات الجيش اقرا رسالة ابراهيم منعم منصور في الشبكة
    الامارات تنهب ذهب السودان بشركات الجنجويد الدعم السريع
    السعودية تحمي نفسها جنوبا بي مرتزقة سودانيين دعم وجيش
    امريكا تخشى النفوذ الصيني يعود للسودان كما كان في العصر الذهبي وتضع يدها على موارد السودان المهولة

    ولازال الكل يتسكع حاصل فارغ ونظام التفاهة مستمر ومع نفس الناس ناس شالو السيدة وخلو حرم
    السودان عايز مهدية ثالثة تبدا بي علم الاستقلال اولا لفرز السودانيين والمحسوبين على السودان من منبتين المركزrootless ومقاطيع الهامشexgenouse ناس الجنسية البنية والرقم الوطني المضروب
    وقرود السيرك المصري الاماراتي البائس في السودان
    5% من الحثالة الاجتماعية تتحكم في 95% من المكون السوداني الحقيقي المغيب indigenouse
                  

05-22-2026, 07:23 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    تعجبني الكنداكة رشا عوض
    وعايز اختها قصاد اماني الطويل
    رشا عوض × اماني الطويل
    السودان ومصر ....قصة بلدين .....

    اليقظة الفكرية ....هي التي تسبق التغيير الجذري في السودان

    ارجع لي علم الاستقلال١٩٥٦ اول حاجة فكنا من علم مايو القبيح ده ..١٩٦٩ .عشان تتحرر انت اولا
    من اصر كل الانقلابات المصرية في السودان ومشاريعها المدمرة الاخوان المسلمين ايتام الترابي ١٩٧٨_٢٠٢٦ والقوميين العرب ايتام بابكر عوض الله ١٩٦٩....انقلاب ٢٥ مايو المجرم
    وضع المصريين ومشاريعهم المدمرة للسودان بعد الاستقلالل في المواجهة
    المواجهة مهمة والمناظرات في الاعلام المحترم بين النخب الفكرية والثقافية والسياسية والاقتصادية في البلدين مهمة وليس الهروب الى الامام
    مصر دولة والسودان دولة
    مصر حضارة والسودان حضارة
    مصر فكر والسودان فكر
    مصر ثقافة والسودان ثقافة
    مصر سياسة والسودان سياسة
    مصر اقتصاد والسودان اقتصاد
    مصر مجتمع والسودان مجتمع
    مصر مزاجية نفسية سلوكية والسودان ايضا مزاجية نفسية سلوكية
    والاعلام المصري التهريجي والمؤذي ولا يخدم هذه المقاربات والاعلام الخليجي المبهرج ايضا لا يوقظ فكرة ولا يهذب شعور
    عادل الامين
    الحوار المتمدن
    الفرز بالعلم يحدث فرق من ٢٥ مايو ٢٠٢٦ وطالع
    والتسكع غير المفيد للروافع السياسية المزيفة في الخارج لن تفيد
    البرنامج في الداااااخل ....وواضح

    علم مايو١٩٦٩
    علم الاستقلال١٩٥٦
                  

05-23-2026, 04:39 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    طبعا اعادة التدوير مستمرة
    لكن عندي احترام استثنائي ل عبد الواحد نور
    لانه نظيف وبقول القليل المفيد
    ده ردي لكلمة عبدالواحد نور في نيروبي امس
    مخاطبة جذور الازمة بتدين نص البعاعيت بتاعين مايو القاعدين معاك
    خارطة الطريق موجودة من ١٩٥٥
    Quote: ...الفكرة الكبرى هي بتاعة محمود محمد طه من ١٩٥٥ واتفاقية اديس منصور خالد ابيل الير ١٩٧٣ والحركة الشعبية جون قرنق ١٩٨٣ واخيرا حسنين ٢٠١٩ هي الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المدنية ام ستة اقاليم او خمس اقاليم الان ....هل اطلعتو على هذه المشاريع ام نخترع العجلة
    المختصر المفيد نسلم الجنرالات المشروع ده وننتظر الانتخابات بعد يرجعو لينا السودان ضبط المصنع
    مشكلة السودان بعد الاستقلال

    فرض المشاريع المصرية العاطلة الاخوان المسلمين والقوميين العرب بالانقلابات ورفض الفدرالية من ١٩٥٥_٢٠٢٦ واعادة تدوير الاقيات المشوهة المنبتةفي المركز والوافدة في الهامش في اطار الدولة المركزية الفاشلة والفاسدة والفاشية ..
    ..وحتى اليوم عالقين مع نفس الناس
    البرهان يرجع علم الاستقلال والاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ ويسمكر الجنوب بمساعدة الختمية والحركة الشعبية من محل فرملا البشير في كاودا
    والشعب جاهز للعودة والانتخابات الثلاثية
    زول بقعد في راس الناس تاني بدون مشورة شعبية او دستوريةبالانتخابات مافي......
    المطلوبات الاستراتيجية الستة لاعادة الدولة السودانية
    1_علم الاستقلال
    2_الاقاليم الخمسة
    3_المؤسسات ال١١
    4_سمكرة الجنوب
    5_الصين للاعمار
    6_اذاعة موجهة للتنوير والتوعية (هنا ام درمان)
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    🌻🐝

    تاني بجي ارفع البوست ده بعد سنة ضر كده كان الله احيانا
    وبعد بريمة عررررررد
                  

05-25-2026, 11:46 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    انفض الكرزايات في نيروبي لا جديد ولا مفيد
    كدي جربو برنامجي ده عشان تشوفو الشعب وصل وين انتو الفيكم اتعرفت
    الحراك الجماهيري السوداني العالمي يبدا برفع علم الاستقلال في كل بيوت السودان يوم ٣٠ ونيو٢٠٢٦ اولا
    ثم توفير اذاعة قوية موجهة واعية (هنا ام درمان الحرة) لفرمتت الوعي السوداني والعودة لضبط المصنع والدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكيةالمدنية سودان٥٦ والتحرر من دولة المخابرات والعسس المركزية المزيفة المجرمة التي تدار المخابرات المصرية دولة الراعي والرعية والريع والرعاع بتاعة الاخوان المسلمين والقوميين العرب ....
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    🌻🐝
                  

05-25-2026, 04:38 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    وصلتو الميس ولي لسه
    عشان نفعععل شريحة حسنين والحركة الشعبية الاصلية.
    والشعب الجبار
                  

05-25-2026, 04:39 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    وصلتو الميس ولي لسه
    عشان نفعععل شريحة حسنين والحركة الشعبية الاصلية.
    والشعب الجبار
    شعب الله المحتار بين المتعوس وخايب الرجا
    الزول المحترم فعلا بعد انفضح الجميع وخزيتوا بالسودان والسودانيين يا فلول ويا قحاتة ويا جنرلات مصر وجنجويد الامارات يمسك درب حسنين الجاهز والحركة الشعبية من محل فرملا البشير مبادرة نافع عقار ٢٠١١ لتجفيف الحركات المسلحة المطلبية
    نحن عايزين تاسيس دولة مش تصفية حسابات
    الحراك الجماهيري السوداني العالمي يبدا برفع علم الاستقلال في كل بيوت السودان يوم ٣٠ ونيو٢٠٢٦ اولا
    ثم توفير اذاعة قوية موجهة واعية (هنا ام درمان الحرة) لفرمتت الوعي السوداني والعودة لضبط المصنع والدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكيةالمدنية سودان٥٦ والتحرر من دولة المخابرات والعسس المركزية المزيفة المجرمة التي تدار المخابرات المصرية دولة الراعي والرعية والريع والرعاع بتاعة الاخوان المسلمين والقوميين العرب ....
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    🌻🐝
                  

05-26-2026, 03:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    البوست رفعتو ضر كده مع تقنية الVAR
    للقحاتة سجم الرماد 2026
    كلمة يمسكو الحكم دي ذاتا بايخة شديد ...هل هم اصلا قوى ديمقراطية من الاول ام ناشطين انتهازيين افرزهم الذباب الالكتروني الاماراتي المصري ان ذاك
    قعدو مع الجنرلات واكتفو بحكومة مركزية ومجلس سيادي مسخ مشوه وعايزين يمشطو الانقاذ بي قملا
    وفشلو ...مفروض يلزمو الجنرلات ويلتزمو هم باعادة دولة ما قبل الاخوانج والانقاذ المجرمة كلها اولا عبر ١١ مؤسسة وكل مؤسسة عندها وظيفة محددة ومعروفة
    1_المحكمة الدستورية ٩ قضاة للفيش والتشبيه والنظافة السياسية
    2_المراجع العام والدكلاريشن للفيش والتشبيه والنظافة الاقتصادية
    3_وزارة التخطيط والتعاون الدولي للتحرر من التسول والاستحمار المصري الخليجي ونمش الصين عدل للاعمار
    يمشو يرجعو الاقاليم بدستور ١٩٧٤ مع المشورة الشعبية يملو الوظايف الدستورية دي لاسقاط المستوى الولائي العفن المليان زواحف وفاشلين لحدي هسة
    4_حاكم اقليم
    5_حكومة اقليم
    6_برلمان اقليم
    7_مجالس محلية وريفية
    8_ادارة اهلية حقيقية مع مراجعة الرقم الوطني المضروب
    ثم نرجع المركز
    9_مجلس سيادي رئيس مدني توافقي + 5 نواب نايب من كل اقليم
    10_مجلس تشريعي مركزي ٣٠٠ مقعد بعدد نسبي من كل اقليم والمركز بعدد السكان التقريبي لانتخابات ٢٠١٠
    واخر حاجة
    11_الحكومة المركزية البتوصلنا الانتخابات في هذا الاطار الجديد
    هل فعل القحاتة ذلك؟؟؟؟
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    🌻🐝

    تنعق بالحوار
    الحوار بين منو ومنو
    ولي شنو
    قدامك خارطة طريق اوضح من الشمس من ٢٠١٩ اعمل اذاعة موجهة وصلا لي ٤٠ مليون سوداني وللايقاد والاتحاد الافريقي والامم المتحدة فقط
    وتعال اشرف على تنفيذها لحدي تكتمل ما ضروري تجي تستوزر وتقعد في راس الناس وتورجغ في فضائيات الخليج المبهرجة حاصل فارغ ويضقل بيكم احمد طه المصري حاصل فارغ وبلده تنهب السودان عبر ١٠٠ شركة تابعة للجيش والامن
    وانت عامل رايح ما قريت رسالة ابراهيم منعم منصور ٢٠٢٠ وما عارف المقعد البرهان والجنرلات والدعم في راسك منو ولي شنو

    فعلا مخ عبيد ...المركز .الهاوس نقر ...ووافدين بالجنسية البنية والرقم الوطني المضروب دولة العسس والريع والرعاع لا يملكون ربع ذكاء الجيل المؤسس للاستقلال العظيم وقاشر بي علم مايو القبيح زي وشك ومتوه معاك ٤٠ مليون سوداني حاصل فارغ
    والعاقبة للمتقين
                  

05-27-2026, 05:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: *مكوّنات المجتمع السوداني وبنية النخبة السياسية: قراءة اجتماعية-سياسية في سياق الدولة الحديثة 1956–2025*

    *عادل الأمين*
    باحث مستقل، – اليمن
    نوفمبر 2025

    ---

    ملخص
    تهدف الورقة إلى تفكيك البنية الاجتماعية-السياسية في السودان المعاصر عبر تصنيف مكوّناته السكانية إلى ثلاث فئات: المكوّنات الأصلية، المكوّنات الوافدة، والمكوّنات المنبتة. تستند الورقة إلى مراجعة تاريخية لتطور الهجرات، أنظمة الحكم، وقوانين الجنسية، وتخلص إلى أن شكل الدولة المركزية ونمط إدارة النخبة ارتبطا تاريخياً بوزن كل مكوّن وعلاقته بالسلطة. الورقة لا تتبنى حكماً قيمياً على أي فئة، وإنما تقدم إطاراً تحلياً لفهم جذور أزمة الشرعية والمركزية في السودان.

    ---

    1. الإطار النظري: الدولة والنخبة في المجتمعات المركبة
    استندت أدبيات علم الاجتماع السياسي، من ابن خلدون إلى بيتر إيفيانس، إلى أن تماسك الدولة الحديثة في المجتمعات متعددة المكونات يتوقف على مدى قدرة النخبة الحاكمة على تمثيل التوازن بين المركز والأطراف. في السودان، مثّل نظام المديريات الستة 1898–1956 صيغة أولية لإدارة التنوع، قبل أن يحل محلها نظام الحكم المركزي بعد الاستقلال.

    2. المكوّنات الأصلية Indigenous: البنية القبلية والإقليمية قبل 1956
    تشكل هذه الفئة الغالبية السكانية المستقرة تاريخياً ضمن الحدود الجغرافية للسودان الحالي. يمكن تصنيفها إقليمياً:
    - *الشمال والنيل*: النوبيون، الجعليون، الشايقية، المناصير، الرباطاب، المحس، الدناقلة.
    - *الشرق*: البجا، البني عامر، الحباب.
    - *الغرب*: الفور، المساليت، الزغاوة، البرتي، الميدوب.
    - *الوسط*: الكواهلة، الشكرية، البطاحين، الهواوير.
    - *الجنوب قبل 2011*: الدينكا، النوير، الشلك، الزاندي.

    ارتبطت هذه المجموعات بأنظمة الإدارة الأهلية، وكانت أساس التقسيم الإداري البريطاني إلى ست مديريات. قانون الحكم الذاتي 1953 وقانون الجنسية 1957 اعتمدا هذا الواقع السكاني كقاعدة للمواطنة.

    3. المكوّنات الوافدة Exogenous: الهجرة والجنسية بعد الاستقلال
    مرت الهجرة إلى السودان بثلاث مراحل:
    1. *ما قبل 1821*: هجرات غرب أفريقية عبر طرق الحج والتجارة، كوّنت جاليات الفلاتة والهوسا والبرنو في كردفان ودارفور والجزيرة.
    2. *1898–1956*: استقدام عمالة من غرب أفريقيا واليمن ومصر لمشاريع السكة الحديد ومشروع الجزيرة والموانئ.
    3. *ما بعد 1956*: لجوء ونزوح من تشاد، إفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إريتريا، إثيوبيا، ترافق مع سياسات تجنيس متغيرة، كان آخرها الجدل حول سجل الرقم الوطني.

    قانون الجنسية 1957 منح الجنسية لمن أقام عشر سنوات متصلة، لكن التطبيق السياسي لهذا البند شهد تبايناً بعد 1989.

    4. المكوّنات المنبتة Rootless: نشأة النخبة الإدارية المركزية
    تكوّنت هذه الشريحة في الخرطوم وأم درمان خلال القرن 19 وأوائل القرن 20، نتيجة عاملين:
    - *مخلفات الاسترقاق*: تحر فئات من العبيد وارتباطهم بالأجهزة الإدارية والعسكرية للحكم التركي المصري 1821–1885.
    - *النخبة المختلطة*: أبناء موظفين أتراك، مصريين، شام، يونانيين، تزاوجوا محلياً ودخلوا السلك الإداري والقضائي والعسكري.

    تميزت هذه الفئة بانقطاعها النسبي عن البنية القبلية الريفية، وارتباطها المباشر بالدولة المركزية. لعبت دوراً محورياً في تشكيل البيروقراطية السودانية بعد 1924.

    5. انعكاس البنية الاجتماعية على نمط الحكم
    يمكن قراءة دورات الانقلابات والحكومات المدنية في السودان 1956–2025 من خلال توازن القوى بين الفئات الثلاث:
    - *1956–1958*: حكم مدني قائم على تحالف النخبة المركزية مع قيادات أهلية شمالية.
    - *1958–1964 و1969–1985 و1989–2019*: حكم عسكري يستند إلى تحالفات مع النخبة الإدارية وقوى إقليمية.
    - *1972–1983*: تجربة الحكم الإقليمي كمحاولة لإعادة الاعتبار للإدارات الأهلية.
    - *ما بعد 2019*: صعود خطاب المركز والهامش، مع مطالب بإعادة نظام الأقاليم الخمسة.

    يرى خطاب سياسي سائد أن استمرار المركزية وغياب الفدرالية الحقيقية ارتبط بهيمنة النخبة المنبتة وتحالفها مع قوى خارجية. ويرى خطاب مقابل أن الفدرالية وحدها غير كافية دون معالجة توزيع الثروة والسلاح.

    6. خاتمة: نحو صيغة دستورية جديدة
    تشير المعطيات التاريخية إلى أن أي مشروع استقرار في السودان يتطلب الاعتراف بالتنوع السكاني وإعادة تأسيس العلاقة بين المركز والأقاليم على أساس دستوري. تجربة الأقاليم الخمسة 1972–1983، ونقد نظام الولايات الحالي واسقاطه تماما ، وتجارب الفدرالية المقارنة في إثيوبيا ونيجيريا، يمكن أن تشكل مراجع للنقاش.

    الخلاف ليس حول أصل الناس، بل حول صيغة الدولة التي تضمن مشاركتهم السياسية والاقتصادية دون إقصاء.

    ---

    قائمة مراجع مقترحة
    1. مكي شبيكة، _السودان عبر القرون_، دار الثقافة، بيروت، 1968.
    2. Robert O. Collins, _A History of Modern Sudan_, Cambridge University Press, 2008.
    3. عبد الله علي إبراهيم، _المنشأ الاجتماعي للنخبة السودانية_، دار عزة، الخرطوم، 2001.
    4. قانون الجنسية السوداني 1957 وتعديلاته.
    5. تقرير لجنة أبوجا للحكم الإقليمي، 1972.

    ---


    هسة الحوار السوداني السوداني علي شنو مثلا
    من قل البرنامج الوطنية السودانية مثلا
    قلنا
    يرجع
    علم الاستقلال زي ما قال البرهان
    وترجع الاقاليم الخمسة
    وترجع المؤسسات ال١١
    ويتسمكر الجنوب القديم والجديد
    ونجيب الصين للاعمار
    وترجع الاذاعة هنا ام درمان باسس جديدة تعبر عن هوية السودانيين الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية فقط
    وينتهي الخطاب الجهوي الغبي الموتور والمؤدلج
                  

05-28-2026, 04:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: الازمة السودانية في علم النفس الاجتماعي السياسي
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إنَّ دِينَكم دِينٌ مَتِينٌ فأَوْغِلْ فيه بِرِفْقٍ فإنَّ الْمُنْبَتَّ لا ظَهْرًا أَبْقَى, ولا أَرْضًا قَطَع ; )
    خلاصة حكم المحدث : في سنده الفرات بن السائب

    السؤال "من أين جاء هؤلاء؟" يتكرر كثير في النقاش السوداني. حسب التصنيف اللي ذكرته، في مقالتي السابقة (سودانيين indigenous ووافدين exogenouseومنبتينrootless) ممكن نفصل الأصول التاريخية لكل مجموعة باختصار ومن غير تجميل:

    1. *القبائل السودانية الأصلية Indigenous - حوالي 95% تقريبا
    هؤلاء هم المجموعات اللي سكنت الإقليم الجغرافي للسودان الحالي قبل قيام الدولة الحديثة 1956.
    - في الشمال والنيل: النوبيون، الجعليون، الشايقية، البديرية، المناصير، الرباطاب، المحس، الدناقلة.
    - في الشرق: البجا، البني عامر، الحباب.
    - في الغرب: الفور، المساليت، الزغاوة، الميدوب، البرتي.
    - في الوسط: الكواهلة، الشكرية، البطاحين، الهواوير.
    - في الجنوب قبل الانفصال: الدينكا، النوير، الشلك، الزاندي، وغيرهم.

    دول ارتبطت بالأرض عبر أنظمة الإدارة الأهلية والإقليمية من قبل الحكم التركي المصري 1821. الإدارة البريطانية 1898-1956 ثبتت هذا التقسيم في نظام "الإدارة غير المباشرة" وعلى أساسه اتقسمت مديريات السودان الستة: الشمالية، كردفان، دارفور، النيل الأزرق، كسلا، الاستوائية.

    2. *الوافدون Exogenous - حوالي 4% تقريبا
    الحركة دي حصلت على 3 موجات رئيسية:
    - *قبل الاستعمار*: هجرات غرب أفريقية قديمة عبر طريق الحج والتجارة. تكوّنت جاليات الفلاتة، الهوسا، البرنو في كردفان ودارفور والجزيرة. اندمجوا اجتماعياً واتعرفوا كسودانيين من القرن 19.
    - *عهد الاستعمار البريطاني*: استقدام عمالة من غرب أفريقيا واليمن ومصر للعمل في السكة الحديد، مشروع الجزيرة، الموانئ، الشرطة. قانون الجنسية 1957 نظم هذا الملف ومنح الجنسية للي أقام 10 سنوات.
    - *ما بعد 1989 وما بعد 2003*: موجات لجوء ونزوح من تشاد، إفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إريتريا، إثيوبيا. بعضها تم تجنيسه سياسياً عبر "الرقم الوطني" وهذا محل جدل كبير في الساحة السودانية.

    3. *"المنبتون" Rootless - حوالي 1% تقريبا
    المقصود هنا شريحتان تاريخيتان:
    - *مخلفات الاسترقاق*: في عهد الحكم التركي المصري 1821-1885 كان في تجارة رقيق منظمة. بعض الأسر اللي اتحررت أو اتربت في بيوت كبار الموظفين العسكريين والإداريين كوّنت طبقة وسيطة في الخرطوم وأم درمان. المصريين كانوا يسموهم "أولاد السرارة".
    - *النخبة الإدارية المختلطة*: أبناء موظفين أتراك، مصريين، شام، يونانيين، تزاوجوا محلياً واستقروا في المركز. اشتغلوا في السلك الإداري والقضاء والجيش منذ 1900. ما عندهم سند قبلي ريفي، وارتباطهم كان بالدولة المركزية مباشرة.

    هذه الشريحة هي اللي ابن خلدون شجبها والموروث الشعبي السوداني كان يسميها "أولاد البلد" أو "أولاد المكاتب" تمييزاً عن أهل البادية والقبائل.

    ---

    *لماذا هذا التقسيم مهم سياسياً؟*

    الخطاب اللي نقلته يعكس صراع مركزي-هامش قائم من 1956. الحجة الأساسية:
    - الدولة المركزية في الخرطوم كانت تدار من نخبة تعليمية-إدارية ضيقة، أغلبها من وسط النيل.
    - هذه النخبة استندت لتحالفات مع قوى إقليمية مصرية وسعودية وإماراتية في فترات مختلفة.
    - نظام الحكم الإقليمي 1972-1983 كان الاقرب للحل _اتفاقية اديس ابابا١٩٧٣ونظام الولايات بعد 1994 شافه كثيرون كأداة لتفتيت الإدارات الأهلية وتقوية المركز. وتفتيت السودان لذلك لذلك يجب اسقاط المستوى الولائي والعودة للاقاليم الخمسة بدستور ١٩٧٤ مؤقتا .....من غير التلويح بحق تقرير المصير من ادوات الخارج ومشروع تفكيك السودان المفضوح .....

    المقابل: في رأي آخر يقول إن السودان ما كان فيه "دولة 1956" مثالية، وإن الفدرالية ما نفعت إلا مع ضمانات عدالة توزيع الثروة والسلطة ..ومن منطلقات ايدولجية ضيقة واصرار انتهازي بغيض على اعادة تدوير الدولة المركزية الريعية ...فقط دون تشخيص السبب المباشر في اجهاض اجهاض الحكم الاقليمي واتفاقية اديس ابابا ١٩٧٢هم الاخوان المسلمين .....بعد المصالحة الوطنية ١٩٧٨..واصرار بعض النخب المركزية على اعادة انتاج الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية من جهة واصرار نخب الهامش على حق تقريى مصير ملغوم ...بحجة علمانية الدولة او اسلاميتها ...هو القشة التي ستقصم ظهر بعير ما تبقى من السودان ....انفصال دارفور وكردفان واقليم جبال النوبة والنيل الازرق والشرقي لاحقا ...هذه مالات الصراع العبثي الانتهازي القائم الان ومدعوم من قوى اقليمية وادواتهم الرخيصة في السودان من الوافدين والمنبتين ....الذين لا يعرفون قيمة السودان الحضارة ....

    *بخصوص السؤال : "هل انتخبهم الشعب؟ من الذي جاء بهم؟"*
    تاريخ السودان السياسي 1956-2025 فيه 3 فترات انتخابية مدنية فقط: 1958، 1965، 1986. باقي الفترات كانت انقلابات عسكرية بدعم من أجنحة في الجيش وتفاهمات مع قوى خارجية. لذلك الجدل عن دور المخابرات الإقليمية موجود في كل تحليلات مراكز الدراسات من القاهرة للخرطوم للندن.

    ---
    عادل الامين

    المهدية الثالثة
    🌻🐝
                  

05-31-2026, 07:29 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    لسه يتسكعو مع الخماسية والرباعية نفس القرود ونفس السيرك
    يا امشو للشعب في الاقاليم او اعملو اذاعة مواجهة من اديس ابابا
    هنا ام درمان الحرة
    وورونا عندكم شنو للشعب السوداني الفضل
    الفشخرة في فضائيات الخليج لا تعني الشعب السوداني
    الاستعباد الايدولجي في السودان
    يبدا العلاج بالتحرر من مصر وايدولجيتها التي فرضت باللانقلابات لخدمة مصالح مصر عبر ٧٠ سنة من الابتزاز السياسي والاقتصادي ...التحرر من الاستعباد الايدولجي والدولة المركزية الريعية يبدا من العودة لعلم الاستقلال الذي جاءت به قوى ديمقراطية حقيقية في ١ يناير ١٩٥٦ والحكم الاقليمي الذي يدار بي ١٠٠٠ دستوري وعبر ١١ مؤسسة
    تايع الجدار وشيير ....عشان تعرف تمرق من النفق المظلم ده كيف
    وعلق وحاور في التعليقات
    هل مشكلتنا دولة مركزية او فدرالية من الاستقلال ١٩٥٥_٢٠٢٦
    ام
    اسلامية اوعلمانية ده ترف فكري رخيس يا ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة
    يا قحاتة يا سجم الرماد وادمان الفشل
    عادل الامين
    الثورة الذكية
    ثورة النحل وليس ثورة الذباب

    🌻🐝
    منقول من صفحتي في الفيس
                  

06-01-2026, 07:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    خلو اللف والدوران يا ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة
    شعب الله المحتار......الثورة الفكرية ٢٠٢٦ ضد نظام التفاهة
    ان بعود ختمية والانصار ومسار الثورة الجديد في مستوى الفكرة الجمهورية والحركة الشعبية الدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المدنية في اطار الحكم الاقيمي ودستور ١٩٧٤ اولا .....
    وليس تراهات مصر والعرب ومشاريعهم المستهلكة (الاخوانج والسلفية والشيوعيين والبعثيين والناصريين) وهم قوى مشوهة لا تمثل الشعب ولا الديمقراطية والفدرالية وهذه القيم السودانية العليا لا يعرفها ايتام الترابي ١٩٨٩ ولا رجرجة مايو١٩٦٩ وادوات الدولة المركزية الريعية الفاسدة والفاشلة والفاشية المازومة القايمة على اقليات وافدة او منبتة والمنبت لا ارض قطع ولا ظهر ابقى .....فالقننا باسلامية او علمانية ودجل بيزنطي لا يعني الشعب ولا البلد المنهوب الموارد .....والمشروعين وجهين لعملة واحدة ...للغرب الامبريالي حيث يتسكع الجميع
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    نظافة الاحزاب السودانية من رجس المشاريع المصرية
    بوضوووح ....
    وهسة يا جعفر سفارات
    اعلى وعي للوطني الاتحادي هو رؤية حسنين
    الجبهة العريضة
    علم
    واقاليم زمان
    ودستور انتقالي مدني
    لو باريتو ما كان حدس ما حدس يا درويلات الامارات
    وبريمة عرررد
    باقي
    الخواض ابو القدح ظهر في الشاشة
    نهاية فلم الطيب والشرير والقبيح قربت
    نتلاقي في مقابر احمد شرفي
    كلنت ستود جقود
    وولش الخواض قرد اليسار المازوم
    ليفان كليف بريمة
    بالله يا عارف بالذكاء الصناعي
    اعمل فلم اكشن
    بريمة المعرررد وكلنت ستود المغرد والخواض المهبب
                  

06-01-2026, 07:30 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: News
    Books
    Finance

    4 sites
    النجوم الثلاثة (الأبطال) لفيلم الغرب الأمريكي الشهير "الطيب والشرس والقبيح" (The Good, the Bad and the Ugly) هم:

    Wikipedia
    +1
    كلينت إيستوود (Clint Eastwood): بدور "الطيب" (The Good) ويُعرف في الفيلم باسم "بلوندي" أو الأشقر.
    لي فان كليف (Lee Van Cleef): بدور "الشرس" (The Bad) ويُعرف باسم "أنجيل آيز" أو عيون الملاك.
    إيلاي والاك (Eli Wallach): بدور "القبيح" (The Ugly) ويُؤدي شخصية "توكو".

    Study.com
    +1
    إذا كنت مهتماً بمعرفة تفاصيل أكثر، يمكنني تزويدك بـ قصة الفيلم أو تفاصيل عن المواجهة النهائية الشهيرة بين هذه الشخصيات الثلاثة
                  

06-02-2026, 04:38 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    الرسالة دي تصل لي بريد المتسكع جعفر حسن وصمود في متاهتها الجديدة البقراها يرسلا ليه عشان ما يضضضحك فينا احمد طه في الجزيرة البلدو تنهب السودان قلبة وعدلة ويضقل بي الوهم ديل ٧ سنة حاصل فارغ
    الحصة في السودان فدرالية ما علمانية واسلامية اولا يا ناس قريعتي راحت

    شوف الزول جعفر حسن ده تايه كيف (ويمشو يتحالفو مع الشعبي وعلي الحاج الفاسد وايتام الترابي الاباد النوبة والجنوبيين١٩٨٩_١٩٩٩)
    الزول ده تحديدا صنع النسخة الرديئة من الوطني الاتحادي وحسنين كان احسن منو مليون مرة بمشروع الجبهة العريضة ٢٠١٩
    ادى الشباب علم زرؤية ودستور انتقالي مدني خمس نجوم
    الحرب في السودان من ١٩٥٥ سببا معروف رفض الفدرالية وهسة ايضا نفس السبب ونفس حثالة مصر والامارات عايزين دولة كرزيات مركزية في مذبلة الانقاذ فقط تخدم مصالح مصر والامارات ما عندهم افق اكبر من كده ولا احساس بالشعب والديمقراطية والانتخابات هي الحل
    قحاتة سجم رماد ساكت وكل يوم يمر يفضح وعيهم البائس
    الشعب بصناديق الاقتراع بحدد من يحكم السودان انت دورك ترجع الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ فقط وحرية الاعلام في السودان والجيش براه بمش الثكنات والجنجويد بنتهي زي الدفاع الشعبي
    ولعلمك نافع علي نافع الشايفو كعب ده
    جاب اتفاقية مع مالك عقار ٢٠١١ تنهي ازمة اكبر حركة مسلحة ببرنامج الحركة الشعبية شمال امش اقراها
    لو احترما البشير من وقتها ما كان بتكون في السودان كله ملشيا واحدة يا ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح.تخترعو في العجلة لحدي ما ركبنا الكركابة وضيعتو الشباب والثورة من مجزرة القيادة وقعدتو تعوسو لحدي جدعوكم
    كيسكم فضا زي الانصرافي وحلجكم البرهان
    واتحلج معاكم
    والساقية لسه مدورة
                  

06-03-2026, 03:36 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    لمة اديس خستكت بيها مصر يا متسكعين السفارات ومتسولين المنظمات
    شعب الله المحتار ..حرب البسوس والقحاتة والبلبوس
    الحرب في السودان من ١٩٥٥ بسبب رفض الفدرالية واعادة تدوير الحكومة المركزية بتاعة كرزيات مصر عبر العصور وسببا المشاريع والمخابرات المصرية وقفتا اتفاقية اديس ١٩٧٢ ودورها الكيزان ١٩٨٣ووقفتا نيفاشا ٢٠٠٥ ودوراها الكيزان٢٠١١ اما بعد ٢٠١٩ دي دوروها ايتام الترابي١٩٨٩ وبعاعيت بابكر عوض الله ١٩٦٩ودخلت الاماراات لاعب جديد
    بتفهم في الفدرلية بتعرف تحل مشكلة السودان هسة ما تسوقنا بي الخلا مع علمانية واسلامية وايتام سيد قطب وصدام حسين وعبدالناصر بضيع زمنا ساكت
    عادل الامين
    المهدية الثالثة
    تبدا برفع علم الاستقلال في كل بيوت الناس الوعو ...وترجع الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ وسمكرة الجنوب والصين للاعمار واذاعة هنا ام درمان الحرة
    شييير ...احسن ليك ما تنتظر فاشلين اكثر من ٧ سنة و٤٤٨٥ يوم حاصل فارغ
                  

06-05-2026, 08:08 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    بمناسبة الشركات الصينية التي تعرض بيوت تركيب جميلة بسعر ٥٠٠٠دولار فقط
    وامكانية تجفيف معسكرات النازحين واعادة اعمار حلفا
    بدل التسكع والتسول الذي يمارسه كعوك بوتسودان واديس ونيروبي
    شعب الله المحتار .....الرجز ...
    عين في القران وعين في السودان

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) سورة الاسراء
    اتخيلو يا مسلمين بلد زي السودان مليون ميل مربع ضاقت بي اهلا كيف ومليارات الدولارات مكدسة في حسابات تافهين مترفين حاصل فارغ في زمن التفاهة .....
    ياخ المفكر الراحل محمود محمد طه مهندس مساحة كان يمكن يكون ملك عقارات في السودان زي ترامب
    عندما اعدموه ١٩٨٥عايزين يصادرو البيت ..طلع حق اخوه مختار وكان عنده غرفة بس 3×3 متر جنب الباب زي شغل الصين ده .....
    والله السودانيين ديل الرجز ده ما نزل عليهم من رب العالمين ساكت الترف القبيح والفشخرة بتاعة الانقاذ والكذب بالدين ١٩٧٨_٢٠٢٦... لحدي الخرطوم ما فضل فيها غير الكدايس 🙊🙉🙈
    ودمرت قصورهم وبيوتهم ..٥٠سنة ما شافو النازحين بالملايين قاعدين في احزمة الجحيم حول الخرطوم ونفط الجنوب المنهوب عند البشير وعوض الجاز ورهطهم المفسدين ...دولارات مكدسة في حسابات مهولة لحدي تجي امريكا تاخدا بقانون جستا الحجر على مال السفيه ...وده البحصل في مقبل الايام لو قبلت علينا امريكا وجابت الحديد بتاعا بعد ايران .....ونحن لسه نسوط ونعجن ولا دولة ولا مؤسسات ....مع قحت وصمود وقحت الموز روى وتاسيس من رباعية وخماسية لحدي ما تجي فينا اسنا في قبولنا

    عادل الامين
    الثورة الثقافية

    الصين يا جن 🍁🌺🌻🐝🇨🇳💯
                  

06-08-2026, 04:05 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: الموتورين وثورة الشباب
    تاسيس الدولة ...قبل تصفية الحسابات
    دروس رواندا
    الرسالة دي تصل لي بريد المتسكع جعفر حسن وصمود في متاهتها الجديدة البقراها يرسلا ليه عشان ما يضضضحك فينا احمد طه في الجزيرة البلدو تنهب السودان قلبة وعدلة ويضقل بي الوهم ديل ٧ سنة حاصل فارغ
    الحصة في السودان فدرالية ما علمانية واسلامية اولا يا ناس قريعتي راحت

    شوف الزول جعفر حسن ده تايه كيف (ويمشو يتحالفو مع الشعبي وعلي الحاج الفاسد وايتام الترابي الاباد النوبة والجنوبيين١٩٨٩_١٩٩٩)
    الزول ده تحديدا صنع النسخة الرديئة من الوطني الاتحادي وحسنين كان احسن منو مليون مرة بمشروع الجبهة العريضة ٢٠١٩
    ادى الشباب علم زرؤية ودستور انتقالي مدني خمس نجوم مدتي كامل الدسم ومنسجم مع شعارات الثورة الجيش للثكنات والجنجويد ينحل ...وهم وضعو الجنرللات والدعم في الوثيقة ...
    الحرب في السودان من ١٩٥٥ سببا معروف رفض الفدرالية وهسة ايضا نفس السبب ونفس حثالة مصر والامارات عايزين دولة كرزيات مركزية في مذبلة الانقاذ فقط تخدم مصالح مصر والامارات ما عندهم افق اكبر من كده ولا احساس بالشعب والديمقراطية والانتخابات هي الحل
    قحاتة سجم رماد ساكت وكل يوم يمر يفضح وعيهم البائس
    الشعب بصناديق الاقتراع بحدد من يحكم السودان انت دورك ترجع الاقاليم الخمسة والمؤسسات ال١١ فقط وحرية الاعلام في السودان والجيش براه بمش الثكنات والجنجويد بنتهي زي الدفاع الشعبي
    ولعلمك نافع علي نافع الشايفو كعب ده
    جاب اتفاقية مع مالك عقار ٢٠١١ تنهي ازمة اكبر حركة مسلحة ببرنامج الحركة الشعبية شمال امش اقراها
    لو احترما البشير من وقتها ما كان بتكون في السودان كله ملشيا واحدة يا ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح.تخترعو في العجلة لحدي ما ركبنا الكركابة وضيعتو الشباب والثورة من مجزرة القيادة وقعدتو تعوسو لحدي جدعوكم
    كيسكم فضا زي الانصرافي وحلجكم البرهان
    واتحلج معاكم
    والساقية لسه مدورة

    عادل الامين
    الثورة الذكية
                  

06-14-2026, 06:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكرزايات 🙊🙉🐵 (Re: adil amin)

    Quote: من هنا تبدا المهدية الثالثة ..
    .ثورة الوعي والبصيرة

    رسالة لكل لايفاتي او مفكر ومثقف وسياسي مصري
    كلم نظامك المصري ان كنت معه او ضده
    ان الفهلوة حبلها قصير وتاني ما في زول برقص ويغطي دقنه في عصر العولمة
    1_من الافضل احترام السودان والسودانيين والديمقراطية والفدرالية والاشتراكية والدولة المدنية التي اسسها الانجليز ١٩٣٨_٢٩٥٦ ومضو
    2_والاعتذار عن كل الانقلابات المخزية من فجر الاستقلال الى اليوم وفرض المشاريع الدينية والسياسية المصرية الرديئة على الشعب السوداني
    3_وتسليم جثمان العظيم محمد نجيب لدفنه جوار ابيه في مقابر فاروق في الخرطوم كما طلب في مذكراته(كنت رئيسا لمصر)
    4_ واعادة لوحة النصر لبعانخي الى متحف الخرطوم كما نوه د فاروق الباز المصري الشريف ....
    5_ واعادة اعمار مدينة حلفا التي اغرقها عبدالناصر والفريق عبود من ١٩٥٩ وما قامت ليها قايمة مع الفشل المستمر والان ممكن بمساعدة الصين والمنازل الجاهزة لتوطين كل السودانيين الذين نزحو لمصر فيها بكرامة في بلدهم ونرتاح من وجع الراس ...ونرجع لهويتنا الحضارية ورسالتنا بدا برفع علم الاستقلال الاصلي في كل السودان يوم
    ٣٠ يونيو١٩٨٩
    عادل الامين
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث المقالات بسودانيزاونلاين اليوم
فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de