|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: osama elkhawad)
|
يشكو التاريخ السياسي السوداني المعاصر من بدانة مفرطة في الثورة: الثورة المهدية، ثورة ود حبوبة، ثورة ٢٤، ثورة ١٧ نوفمبر،ثورة أكتوبر، ثورة مايو،ثورة مارس ابريل\الانتفاضة، ثورة الإنقاذ ،ثورة ديسمبر على سبيل المثال لا الحصر، بينما التطور الاجتماعي والثقافي والاقتصادي يتسم بالتطور الهابط: من مرحلة دنيا الى مرحلة ادني منها، انتهاء باستقلال الجنوب، وتدمير المركز، في علامة فارقة لم تدر بخلد منظّري "المركز والهامش"..
بدا اضطراب ما بعد صدمة الثورات الصغيرة بثورة أكتوبر، من خلال رثاء الشعراء: أكتوبر يا طفلنا الذي جرحه العداء إلخ من مراثٍ ثورية وطنية ، مرورا ب"ماريل"، كمرثية لاخفاق ثورة \انتفاضة مارس ابريل. واننهاء بانقلاب حميدتي البرهان على ثورة ديسمبر ، الى محاولة احيائها عبر الاتفاق الاطاري الذي أهال التراب على قبر تلك الثورة ، التي تبحث عن راثٍ لها. وافضى "الاطاري" الى تدمير المركز من خلال تحقق نبوء حمدتي الكدايسية.
ماذا تبقّى من تلك التي اسميها "الثورات الصغيرة"؟
لم نجد ما نفعله بها سوى التغني الحزين بها بصوت زيدان إبراهيم: "في الثورة ديك" في الثورة ديك" في الثورة ديييييييييييييييييييييييييييك" See less
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: osama elkhawad)
|
اثرت اوجاعي يا خواض زيدان ابراهيم رحمة الله عليه همت بغنائه في شبابي وما سمعت صوته يصدح في نواحي الثورات الى انتهيت اليه راقصا جذلاً وما يقع على عيني اعلانا عن حفل لزيدان الا كنت من اوائل الحضور ولترددي المكثف على حفلاته نشأ بيننا تعارف توجناه بصداقة لصيغة غبرتها الهجرة لبلاد الفرنجة رغم التواصل بيننا المتقطع بيننا اسأل الله له الرحمة والمغفرة والنجاة من النار وشكرا لهذا الزخم وهذا الطرب الوجداني وفي الليلة ديك وهي عنوان اخر لنكتة تداولتها الالسن لبعض حين
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: osama elkhawad)
|
هلا بيك أستاذ الخواض،
وأنت تعاتبني قائلاً:
Quote: اهلا استاذ الكنزي كامل التعاطف والمؤازرة الروحية والنفسية معك لكن أين ذهب مقالي القصير مع تقديري |
عدتُ لمقالك الذي تكمن فيه أوجاع السودانيين الحقيقية. فرغم ثوراته المتعددة التي نادت بالحرية والديمقراطية والعدالة، إلا أن ذلك لن يتم إلى قيام الساعة. وعدم تمامها هو ما أفضى إلى التدهور المريع بعد كل ثورة وثورة. والأمر، عندي، جد بسيط لفهم هذه المعادلة. فالسودان، بحكم موقعه الجغرافي، أصبح جزءًا من منطقة الشرق الأوسط التي لم تنعم بحكم ديمقراطي منذ السقيفة إلى يومنا هذا. والسودان، منذ استقلاله، سعى إلى أن يرسخ الديمقراطية في أرضه، ولكن أيادي الشرق الأوسط نفسها، وأيادي من صنعت وقسمت هذا الشرق الأوسط، لن تسمح له بذلك. فالسودان، في تقديري، بعبع للمنطقة لتطلع إنسانه إلى الحرية والانعتاق، وهو تطلع فطري ينسجم مع طبائع إنسان السودان. ولهذا لن يُدَع يفلح اهل السودان في بناء نموذج يُحتذى به في دول المنطقة.
ولهذا وجب ترويضه.
مع مودتي .
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: Ali Alkanzi)
|
شكرا استاذ الكنزي على الرد. قلت سيدي:
| Quote: والسودان، منذ استقلاله، سعى إلى أن يرسخ الديمقراطية في أرضه، ولكن أيادي الشرق الأوسط نفسها، وأيادي من صنعت وقسمت هذا الشرق الأوسط، لن تسمح له بذلك. |
قد لا اوافقك الرأي: هل ثورة اكتوبر وانتفاضة مارس ابريل فشلتا بسبب التدخل الخارجي؟ في زعمي الضعيف ان التدخلات الخارجية في "الثورات السودانية" قد بدأت في حركة\ثورة يوليو ١٩٧١. والله أعلم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: osama elkhawad)
|
ههههههههه بالله انت لسه ما عرفت منو الطفا النور في السودان ¿
السودان ده الان عايز مهدية ثالثة لتجاوز افرازات مصر في السودان والتلوث الفكري السياسي لبعاعيت بابكر عوض الله1969 وايتام الترابي 1989 وانت شايف حركات الجيش البتعمل فيها مصر دي الان الثورة السودانية اولا ترجع الاطار الحقيقي للدولة السودانية ١٩٥٦ ثانيا تزح السودان من جامعة الدول العربية السخيفة وتضعه في قلب الايقاد وافريقيا المدارية يا عقاب الشيوعيين ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة 🌻😍😜 والسلام يغشاك ....يا ابو القدح ركز على المحورين ما هو اطار الدولة الصحيح مركزية مجرمة × فدرالية واعية وما هو مكان السودان الصحيح جامعة الدول العربية × افريقيا المدارية وارمي قدام .....
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: في الثورة ديك:عن اضطراب ما بعد صدمة الثورا (Re: osama elkhawad)
|
هههههههه فرماتلك انا في البورد ده من ٢٠٠٢قبل الله يخلق الحوثيين وانت غلفا وشايلة موسا تطهر اطلع من رجس بعاعيت مايو ١٩٦٩ وشيوعتك الفالصو رجس المخابرات المصرية وبابكر عوض الله هسة منو الكان عنده مشروع ثورة ٢٠١٩. حسنين ام حمدوك والفرق شنو بين مع.رصين مصر ومع.رصين الامارات
| |
   
|
|
|
|
|
احدث المقالات بسودانيزاونلاين اليوم
| |