السودانيين في زمن اللجوء المر والمخذول ولازالت قردة السيرك المصري الاماراتي تلهو في السوق لا صحينا عاجبنا الصباح .....لا نمنا غطانا العشم الشاعر عمر الطيب الدوش *حين يضيء العقل في المنفى*
لم يكن رقماً في ملفاتهم. كان مكتبة تمشي على قدمين. كاتب، عالم، شاعر... صاحب كتب وكتابات بنى بها وطناً من الحروف قبل أن تسرقه الحرب.
جلس تحت مظلة مطر في مخيم بعيد. الكتاب بين يديه يضيء. خلفه خيمة مهترئة مكتوب عليها UNHCR. القماش قديم، لكن الحروف ما زالت تقرأ.
المطر يبلل الأرض، لكنه لا يبلل فكره. نعم، مكاتب البيروقراطية بطيئة. نعم، الوسط الثقافي غائب. نعم، الجواز مفقود والإقامة بلا كرامة.
لكن العقل ثلاثي الأبعاد لا يسجن. الحرف الذي كتبه بالأمس يصير مظلة اليوم. والفكرة التي زرعها في وطنه تصير شجرة ظل في المنفى.
أسوأ اللجوء أن يكون عقلك بلا وطن. وأعظم انتصار أن تضيء وطنك ب التعيس بعقلك، حتى لو كان خيمة ومظلة - عادل الامين الحوار المتمدن 🌻🐝
06-26-2026, 04:47 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669
المع الرصين في متاهتهم جابو منو الكان عنده برنامج ثورة حقيقي ودولة مدنية حسنين دستوره في مكتبة النور الحكم الاقليمي والدولة الديمقراطية الفدرالية الاشتراكية المدنية ...كتلوج السودان الاصلي ام حمدوك وشلته السفيهة بتاعة الامارات ناس نومة وسهرة وقهوة وسكرة . الوثيقة الدستورية + سلام جوبا+ اطاري فولكر = الفوضى الخلاقة وكونداليزا رايس تقهقه من وراء قبرها مشاريع مصر المعفنة القوميين العرب والاخوان المسلمين هي من دمر السودان بعد الاستقلال
والتفاهة مستمرة داعش والغبراء دي حقيقة المشهد السوداني٢٠٢٦ توهان شديد البرهان واللجنة الامنية تعمل لصالح مصر والشركة القابضة المصرية الدعم صناعة اماراتية وتعمل لصالح الامارات واللجنة الامنية صناعة استخبارتية مصرية والهدف تفكيك ما تبقى من السودان في ظل غياب وتغيب البرنامج الوطني الواضح السودان عايز مهدية ثالثة تحررو من قرود ااسيرك المصري الاماراتي وايتام الترابي ١٩٨٩وبابكر عوض الله١٩٦٩ بتجديد الثورة وشعاراتا ورموزها الحقيقيين وايضا 1_مشروع حسنين٢٠١٩ 2_مشروع ابراهيم منعم منصور ٢٠٢٠ 3_تجديد رؤية د منصور خالد ٢٠٠٥ وشعارات الثورة واضحة الجيش للثكنات والجنجويد ينحل الليلة من بنرجع الا الجنوب يرجع يا العنصري المغرور كل البلد دافور المهدية تبدا برفع علم الاستقلال في كل السودان في ٣٠ يونيو ٢٠٢٦ وتجاوز تراهات قحت وتاسيس والفلول والجنرلات والجنجويد ....قوة الشعب هي الحل المجتمع الدولي والفصل السابع لن يحرر السودان والمتغطي بامريكا عريان رجعت طالبان في افغانستان والشرع الداعشي بقى رئيس سوريا ...دي امريكا ويريدون ان يجعلو من هذا الانقسام السياسي المزيف والمشوه اداة لانقسام اجتماعي مدمر يفصل غرب وشرق السودان عن المركز والشمال كما حدث بانفصال الجنوب المؤسف ٢٠١١ دون وازع وبنفس الادوات الرخيصة التي لا تمثل احد اذا فهمت ...ارجع وارفع علم الاستقلال الاصلي في الاقاليم الخمسة ...دي البداية الحقيقية للثورة المهدية الثالثة ...ثورة والوعي والبصيرة والتحرر من شنو ؟وليس من منو ؟ذي ما قال د جون قرنق تقدس سره ....مهدي الجنوب من 1983 وتعامي عنه حثالة الاخوان المسلمين والقوميين العرب وادوات الغزو من الداخل والخواء المزخرف من اهل النواقص الذاتية السماهم منصور خالد الرجرجة والرجرجة قوم اذا اجتمعو ضروا واذا تفرقو لم يسمع بهم احد كما قال مولانا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه .... عادل الامين الحوار المتمدن
06-27-2026, 03:49 AM
adil amin adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39669
حقيقة اقولها لكم بعد مشوار ٢٤ سنة في البورد لو نظف البورد ده من عفن المصريين والعرب الشيوعيين البعثيين الناصريين السمبلات الاخوان المسلمين السلفيين بينظف السودان في سنة لانه ما بكون في البورد غيري والاخوان الجمهوريين والختمية والانصار والوطيين الاتحاديين ماركة حسنين الرجرجة ديل لو عندهم راي تاني يجو مارقين لينا هنا في البوست ده تحديدا الشيوعي البعثي الناصري الكوز السلفي ادوات التدمير الذاتي للسودان او ما تبقى منه الوافدين والمنبتين والمنبت لا ارض قطع ولا ظهر ابقى كرور جمهورية العاصمة المثلثة
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة