ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في منصبه الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2025, 06:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2024, 07:33 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في منصبه الجديد

    07:33 AM July, 24 2024

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر






    في خطوة تعكس التقدير العميق للمساهمات الأدبية والثقافية، اختار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ، الروائي والمترجم والسيناريست السعودي عبدالله بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، ونائباً لرئيس "جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً". يأتي هذا التعيين بعد الإعلان عن اختيار الروائي القدير الدكتور سعد البازعي رئيساً للجائزة.

    عبدالله بن بخيت: عميد الأدب السعودي
    يُعد عبدالله بن بخيت واحداً من أعمدة الأدب السعودي والعربي، حيث يحظى بتقدير كبير في الأوساط الثقافية بالمملكة والدول العربية نظير أعماله وإنجازاته الكبيرة. قدم بن بخيت مجموعة من الروايات والأعمال السردية التي لاقت صدى واسعاً، من بينها "شارع العطايف"، "التابوت النبيل"، و"الدحو"، بالإضافة إلى مجموعات قصصية مثل "لا يوجد سوانا في البيت" و"مذكرات منسية".

    إنجازات وإسهامات متميزة
    طوال أكثر من 30 عاماً، قدم بن بخيت مقالات يومية تناول فيها الشأن العام والثقافي بالنقد والتحليل، مما جعله صوتاً مميزاً في الإعلام السعودي. على الصعيد التلفزيوني، كتب العديد من الأعمال البارزة مثل مسلسل "هوامير الصحراء" بأجزائه الخمسة، "############ان الصحراء"، وبعض حلقات المسلسل الشهير "طاش ما طاش"، بالإضافة إلى مسلسل "يا وطني" الذي عُرض على شاشة التلفزيون السعودي.

    جائزة القلم الذهبي: آفاق جديدة للأدب السعودي
    تُركز جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً على الأعمال الروائية الأكثر جماهيرية والقابلة للتحويل إلى أعمال سينمائية، ما يعزز من انتشار الأدب السعودي والعربي على نطاق أوسع. تشمل الجائزة عدة مسارات، أبرزها تحويل الروايات الفائزة بالمركزين الأول والثاني إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى جوائز مالية كبيرة. يشمل نطاق الجائزة أيضاً مسارات متعددة مثل أفضل رواية للتشويق والإثارة، الكوميديا، الغموض والجريمة، الفانتازيا، الرعب، التاريخية، الرومانسية، والواقعية.

    تطلعات مستقبلية
    إن تعيين عبدالله بن بخيت في هذا المنصب الرفيع يعكس التزام الهيئة العامة للترفيه بتعزيز الثقافة والأدب في المملكة العربية السعودية. نرحب بهذا الكاتب المبدع ونبارك له هذا الدور الجديد، مؤكدين ثقتنا في أن إسهاماته ستساهم بشكل كبير في رفع مستوى المنافسة والإبداع في جائزة القلم الذهبي، وستضيف بُعداً جديداً للأدب السعودي والعربي.

    نأمل أن تكون هذه الخطوة بداية لمزيد من النجاحات والإنجازات، ونتطلع إلى رؤية تأثير بن بخيت الإيجابي في تعزيز وتطوير المشهد الأدبي والثقافي في المملكة.






                  

07-25-2024, 01:16 PM

walid taha
<awalid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4254

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في م� (Re: زهير ابو الزهراء)

    صاحب رواية "شارع العطايف"

    إختيار صادف أهله

                  

07-25-2024, 04:37 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في م� (Re: walid taha)

    بس يا ابوالزهور،
    هدف استرتيجي، لسينما
    تعبر عن الحضارة الشرقية في، مستوي، صدام الحضارات
    مفروض تقدم نصوص،
    تعبر فعلا عن المنطقة
    حضاريا وفكريا، وثقافيا وسياسيا، واقتصاديا واجتماعيا، ونفسيا
    وبمستوى عالمي،
    نخاف تطلع كوسة زي، جوايز، الخليج المجاملات
    وما تخدم اهدافا
    والمنطقة اصلا تعاني، حالة انقسام ايدولجي،
    وليه اللجنة ما فيها سودانيين
    ياخ في، 28 دولة عربية
    جوايز، الخليج ديً ظلت حكر
    علي دول، معينة معروفة ثلاثة او 4 دول، عربية حتيً بقت تثير، انتقادات الكثير،
    ليه ما يكون سوداني، في، احدي، هذه اللجان
    مثلا المخرج وجدي، كامل،
    زول، واعي، جدا
    وواعي، بالسينما كرسالة
    ويفتح بوابة للمبدعين السودانيين وعبر، منتجين سعوديين
                  

07-25-2024, 04:41 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في م� (Re: adil amin)

    Quote: حـــائـــط ابـــيـــض

    بقلم نوري جراح
    ماذا عن الثقافة ؟


    هل تعكس الصفحات الثقافية في الصحافة العربية حركة الثقافة فعلا ؟ هل تغطى هذه الحركة ؟ هل تقدم الجديد بما يليق من احتفاء, وتعيد مسالة النصوص التي تقادم عليها الزمن؟ هل تطرح الأسئلة الحقيقة , أسئلة الإبداع وأسئلة الحرية , أسئلة الإنسان في تطلعه الجمالي ورغبته في التعبير عن نفسه؟ هل ؟ ... وهل ؟ ... وهل ... كثيرات , وهى أسئلة بعضها يتعلق بشخصية المحرر الثقافي , وبعضها بشخصية الصحيفة أو المطبوعة وما هي مشروعها الصحفي, وبفئات القراء الذين تتوجه إليهم.
    ولتبدا بالقراء وصولا إلى المحرر الثقافي , هناك بين القراء من لا تشغله الأسئلة شديدة الخصوصية في الثقافة, لكنة يتطلع عبر القراءة إلى نيل شيء من المعارف والاطلاع علي التجارب ألا دبية , وتذوق شيء من الآداب والفن , وتعبير الكتابات الثقافية في المطبوعة مرشد لمثل هذا القاري .
    وهناك قاري مختص , ومنحاز لفكرة جمالية ولتيارات ادبية محددة , وهذا هو الأقرب إلى ( الصحيفة الثقافية ) العربية الراهنة . فهي صفحات منحازة غالبا , ونادرا ما تشكل الكتابات فيها قسما مشتركا اعظم بين الذاهب والتيارات والمدارس ألا دبية . القاري الأول ينتمي إلى (السواد الأعظم ), والقاري الثاني إلى ( النخبة ) وصحافتنا الثقافية , نخبوية بصفة عامة وفاشلة بالتالي في ان تكون صحافة ثقافية عريضة . وهذا يقودنا إلى الكلام عن علاقة الصحف والمجلات بالثقافة . فهي إلى وقت قريب كانت تتعامل مع الورقات المخصصة للثقافة تعاملها مع الصفحات الخفية المخصصة للفنون والرياضة وموضوعات التسلية والأبراج , ولم تعرف الصفحات الثقافية في الصحافيتين المهاجرة والمقيمة ازدهارا حقيقيا ألا مع مطلع التسعينيات وما رافقها من سقوط مريع لدول الأيديولوجيا الشمولية وقيام حرب الخليج الثانية , واندلاع عشرات الحروب الصغيرة حول أفكار فوكوياما, وهانتنغتون , وبرنار لويس وغيرهم ممن بشروا التاريخ بنهايته والثقافات بحروب طاحنة. وهكذا بدأت كلمة ( الثقافة ) تعبير عن نفسها عن صورة جديدة, خصوصا عندما اضطر السياسي العربي إلى استعمالها من بعد طول تجاهل وإهمال لمفرداتها الغربية , ثقافة؟ نعم .
    لكن المحرر الثقافي هما ابلغ تعقيد يمكن الوقوف علية في معادلة ( الصحافة الثقافية )في الوطن العربي . فهو أحيانا مثقف معقد لأنة بدا شاعرا فاشلا , أو قاصا رديئا ثم انتقل إلى الصحافة , وبالتالي فان علاقته بالنص الأدبي غير المنشور أو بالكتاب المطبوع , هي علاقة مريضة , وقد تكون ثأرية أحيانا . ولو قمنا بعملية إحصاء دقيقة لاكتشافنا أن غالبية المحررين الثقافيين العرب هم من الأدباء عموما , والشعراء بصفة خاصة . ولما كان هولاء أصحاب مواقع جمالية في الكتابة , واصحاب انحيازات أدبية , بالضرورة , تمليها عليها مواقعهم في دنيا الشعر والادب , فان مواقفهم وتحزبا تهم أو لنقل , ان النسيج الذي ينتمون إلية كشعراء وكتاب , سوف يعكس نفسة بالضرورة نفسه علي الصفحات التي يشرفون عليها . وبالتالي فان وضع المحرر الثقافي في قلعتة الأدبية, وكذلك بناءه الأخلاقي والنفسي , ومستوى ثقافته وخلفيته الفكرية كل هذا , سوف يجد ترجمات له علي صعيد عمله الصحفي . ولما كانت النزاهة الأخلاقية والفكرية من الاشياء النادرة في عالمنا المتهاوي خلقيا وفكريا فان (المحرر الثقافي) الذي يقتتل نفسه ليكون نزيها بازاء ما يختلف معه, سوف يبدو لنا , سوف يبدو لنا باستمرار شخصا مثاليا ومقاتلا من طراز القابضين علي الجمر , خصوصا إن الوسط الثقافي العربي في التسعينيات أشبه بسرك فالت فقد مديره وبات مباحا للجميع يلعبون فيه , المهرة والفاشلون , والموهوبون , والذين لم تمر الموهبة بأبوابهم . وحال الوسط الثقافي العربي يعكس نفسه علي حال الثقافية , والعكس بالعكس , هذا يفسد ذاك وذاك يعود فيفسد ما لم يفسد بعد . ويمكن القول , إجمالا , إن النزعات الجمهورية , والطائفية , والميلشياوية , والحزبية بأضيق معانيها , وكل ما تعرفه السياسة من رذائل بات يعكس نفسة علي الثقافة وصحافتها . لكن هل هذه الصورة كلها ؟
    أليس هناك شيء مختلف ؟ ... بلي , ولكن نادر ندرة الأمل في امة اشبعت نفسها ياسا . ولسوف يكون لنا في الأعداد المقبلة من ( المشهد السياسي ) تحقيق شامل حول الملاحق والصفحات الثقافية العربية مع شيء من المقارنة مع الصحافتين الثقافيتين في بريطانيا و فرنسا لعل ماسوف يتبدى في هذا التحقيق يقدم صورة اكثر وضوحا.


    المشاهد السياسى عدد (67)-22/6/1997
                  

07-25-2024, 05:16 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 11803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في م� (Re: adil amin)




    يا ستاذنا عاد ل نعرف عنصربة هؤلءا الاعراب دا عنصرية الأعراب الثقافية ومحاولة تحجيم المبدعين الأفارقة

    في العالم الأدبي والثقافي، يظهر بين الحين والآخر جدل حول الهيمنة الثقافية ومحاولات تهميش المبدعين غير العرب، خاصة في الدول الإفريقية. هذه الهيمنة تعكس عنصرية ثقافية تهدف إلى تحجيم الإبداع الثقافي للأفارقة الذين عشقوا اللغة العربية وبرزوا بها. إن هذه المشكلة تتجلى في محاولات حصر الفضاء الثقافي العربي على القادمين من شبه الجزيرة العربية، متجاهلين تأثير وإبداع الأفارقة الذين أسهموا بشكل كبير في الثقافة العربية.

    الصراع الثقافي بين الأعراب والمبدعين الأفارقة
    منذ قرون، كانت اللغة العربية جسراً للتواصل الثقافي والعلمي بين مختلف الشعوب. ومع ذلك، واجه المبدعون الأفارقة الذين تبنوا اللغة العربية وأبدعوا بها، محاولات للتحجيم والتهميش من قبل البعض في العالم العربي. هذا الصراع يتجلى في محاولات تهميش الأدباء والفنانين الأفارقة ومنعهم من المشاركة الفعالة في الفضاء الثقافي العربي.

    التوجه نحو العالمية: تجاوز الحفرة الثقافية
    رغم محاولات التهميش، تمكن الشباب الأفارقة من تجاوز هذه العقبات من خلال الإبداع بلغات متعددة. وقد بدأ الكثيرون في استخدام اللغة الصينية، التي تُعتبر لغة المستقبل نظراً لإنجازاتها الإنسانية العظيمة وتأثيرها المتزايد على الساحة العالمية. هذا التوجه يعكس وعي الشباب الأفارقة بأهمية التعدد اللغوي والثقافي في تحقيق تطلعاتهم الإبداعية.

    الهيمنة الثقافية وهدفها
    الهيمنة الثقافية للأعراب تسعى إلى خلق منطقة ثقافية مركزية تقتصر على النخبة العربية القادمة من شبه الجزيرة العربية، متجاهلين بذلك إسهامات المبدعين من الدول الإفريقية وغيرها. الهدف من هذه الهيمنة هو الحفاظ على التفوق الثقافي والسيطرة على الفضاء الأدبي والفني العربي.

    دور الأدب والفن في مواجهة العنصرية الثقافية
    الأدب والفن هما وسيلتان قويتان لمواجهة العنصرية الثقافية. الأدباء والفنانون الأفارقة الذين يتبنون اللغة العربية يجب أن يُحتفى بهم ويُشجعوا على الإبداع بحرية. إن الإبداع الفني والأدبي لا يعرف حدوداً جغرافية أو عرقية، ومن المهم أن يتوحد الجميع في دعم التنوع الثقافي.

    اللغة الصينية: نافذة على المستقبل
    إن الاتجاه نحو تعلم اللغة الصينية واستخدامها في الأدب والفن يعكس رؤية استراتيجية نحو المستقبل. الصين، بتاريخها العريق وإنجازاتها الإنسانية، تقدم نموذجاً يُحتذى به في كيفية الاستفادة من اللغة كأداة للتواصل الثقافي والعلمي.

    في الختام، يجب على العالم العربي أن يحتضن التنوع الثقافي ويشجع المبدعين من جميع الخلفيات. العنصرية الثقافية هي عقبة أمام التقدم والإبداع، ويجب أن تُستبدل بسياسات تشجع على التنوع والاندماج. إن إبداع الشباب الأفارقة في استخدامهم للغات مختلفة، بما في ذلك اللغة الصينية، هو دليل على قدرتهم على تجاوز العقبات وخلق مستقبل مشرق يتجاوز الحدود الثقافية واللغوية.
                  

07-26-2024, 03:32 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 39161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ترحيب الكاتب السعودي عبدالله بن بخيت في م� (Re: زهير ابو الزهراء)

    ابو الزهور المر حيث يضع نفسه
    السودانيين حشرو نفسهم في، جامعة الدول العربية
    من 1957 ةما سمعو كلام السيد، عبدالرحمن والاستاذ، محمودًوعولمو نفسهم ومسكو درب، الكومنولث
    كنا، نكون هسة من دول بريكس،
    الصين والهندًوالبرازيل وجنوب، افريقيا وروسيا ولحدي، هسة لافين صينية مع المرتبة ام بول تقدم
    مش فلنقيات مصر، والامارت والسعودية وقطر وتركيا وايران
    السودان حضارة وفكر، وثقافة
    عولم نفسك في، الشبكة العنكبوتية
    خت كتبك ومؤلفاتك فيها بي اي، لغة
    الازمة ما في، اللغة البتكتب بيها
    الازمة في، القرورد، الخمسة المهيمنة علي، المشهد، الثقافي، في، السودان

    الشيوعي، والبعثي، والناصري،
    والكوز، والسلفي،
    القبحو وجه السودان بعد، الاستقلال
    والله الطيب، صالح لو كان ه في، الخليج ما قاعد، في، لندن ما كانت قامت ليه قايمة
    ادعوك لطباعة اعمالك في دار رفيقي في، جنوب، السودان البداية الصحيحة من جنوب، السودان

    وهمة المثقفين العرب القايلين السودانيين ادني، منهم وعيا، وثقافة وذكاء
    بحسما الانترنت، والاستار لينك، ومنصة اكس، ويوتيوب
    وموقع الحوار المتمدن
    وقد افلح من استعلى،
    اما قروو بات الورجغة في، الواتسً والفيس، مضيعة زمن
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de