|
Re: احذر ان تكون أحد بني قنبور! رشا عوض نقلا عن (Re: Nasr)
|
القنبور هو حلاقة شعر الرأس صلعة مع ترك خصلة في وسط الرأس وهي حلاقة للأطفال عند عدد من مكونات الشعب السوداني ومرتبطة بثقافتهم. استخدام كلمة قنبور للدلالة على الغباء او السذاجة او التسطيح او قلة الفهم فيه تنميط عنصري ورفض لثقافة مكوناتنا السودانية.
مشكلة ثورتنا أنه تسلقها الجهلاء ومنعدمي الإحساس.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: احذر ان تكون أحد بني قنبور! رشا عوض نقلا عن (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام اخونا حافظ بشير تفسيرك للقنبور. يتناول معني ودلالة واحدة للفظة وبالمناسبة هناك مكونات وقبائل عديدة داخل وخارج السودان يحمل أطفالهم وكبارهم. خصلة الشعر الطويلة وسط. شعر " محلوق او شبه محلوق "
ثانيا القنبور. في ثقافات اخري " قد ينبت " في راس صبي بغرض كف العين وإظهاره بمظهر لايلفت النظر ويعرضه للحسد كما تجد القنبور في ثقافات اخري في راس شخص او صبي " عبيط او دلاهةً- دلالة علي البله وربما هذا هو المقصود اي العبط والبله
ثالثا وبما انو القنبور غالبا ما يوجد عند الاطفال فقد يكون المقصود ؛ قايلني طفل ، شافع ؟
زي القول ًقايلني. بريالة فالريال. توجد عند الطفل والصبي او عند العبيط والابله
وقد يقود هذه لاستنكار استخدام مفردات مسيئة مثل عبيط ، ابله مجنون -معاق ، ابن حرام والتي تستخدم سبا وتحقيقا والان توجد ثقافات او اتجاهات إنسانية تستنكرها وتدعو لعدم استخدامها ولكن هذا مبحث اخر
| |

|
|
|
|
|
|
Re: احذر ان تكون أحد بني قنبور! رشا عوض نقلا عن (Re: كمال عباس)
|
سلام كمال عباس
Quote: ًقايلني. بريالة فالريال. توجد عند الطفل والصبي او عند العبيط والابله |
الريالة مرتبطة بالإعاقة الذهنية لأنها شائعة بين الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي. وأيضا منتشرة عند كل الأطفال الطبيعيين في فترة التسنين بعيداً عن إنتماءهم لأي عنصر. وهي في الحالتين مرتبطة بصحة وتطور الجهاز العصبي لذلك فالربط بينها وبين ضعف القدرات العقلية فيه منطق وإن كنت أرى أن أستخدامها ككناية عن الغباء فيه عدم حساسية.
ما ينطبق على الريالة لا ينطبق على القنبور. فالقنبور عند المجموعات السكانية التي تمارسه ليس له ارتباط بالقدرات العقلية. ولا يحمل دلالة لمن هم خارج تلك المجموعات السكانية سوى دلالة الإنتماء لمجموعة سكانية معنية. لذلك فالربط بينه وبين الغباء يعني الربط بين تلك المجموعات السكانية وضعف قدرات افرادها العقلية، او ضعف ثقافتهم في مقابل ثقافة المتحدث. لذلك القول "إنت قايلني بريالة؟" يعني "إنت قايلني طفل؟" او "إنت قايلني أعاني من اضطراب في الجهاز العصبي؟" أما القول "إنت قايل عندي قنبور؟" فيعني "إنت قايلني أنتمي للقبيلة الفلانية؟"
| |

|
|
|
|
|
|
Re: احذر ان تكون أحد بني قنبور! رشا عوض نقلا عن (Re: Hafiz Bashir)
|
(لا للحرب Quote: في سياق "تشتيت الكورة" والهاء الناس عن قضيتهم الرئيسة، اشتغل اعلام الكيزان على ان يجعل محور قضية الشعب السوداني اثناء هذه الحرب القذرة هو عدم ادانة قحت لانتهاكات الدعم السريع في حين ان قحت وتقدم وكل من يرفعون راية " لا للحرب" يعارضون الحرب برمتها ويطالبون بايقافها لان هذا هو الطريق الوحيد لخلاص المواطنين من ويلات الانتهاكات! فكيف يكون من يطالب بتجفيف منبع الانتهاكات وانقاذ الوطن والمواطن من طاحونة الحرب هو العدو المسؤول عن الانتهاكات! وفي ذات الوقت يكون من صنع الجهة التي تنتهك وظل شريكا لها في الاجرام عشرات السنين والان يرفع راية " بل بس" ويصب البنزين على نار الحرب ويعمل على استمرارها وتوسيعها هو المشفق على الشعب من الانتهاكات؟! |
كان في قنبور تراه ده السيدة /رشا عوض حلقت لينا قنبور لا للحرب شيء وادانة الانتهاكات شيء اخر
يكفي الانتهاكات انها انتهاكات ولا للحرب كلمة حق اريد بها باطل.. الحرب جزء من السياسة تجري في الاوقات التي تواجه فيها السياسة مواقف صلبة لا يمكن تجاوزها الا بفتح فجوة او نفاج لتنتهي باتفاق سياسي اما الانتهاكات فانها تجري خارج مسار الحرب او لنقل انحراف عن اهداف الحرب الاساسية وتتجاوز الاعراف وقواعد الاشتباك.. هذا موقف وذاك غير دعوتك للا للحرب لا تعني ادانتك للأنتهاكات
| |

|
|
|
|
|
|
|