أوهام النوبيين اللغوية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-27-2026, 03:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
المنبر العام
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-21-2026, 05:28 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
أوهام النوبيين اللغوية

    05:28 AM June, 21 2026

    سودانيز اون لاين
    أبوبكر عباس-الإمارات
    مكتبتى
    رابط مختصر



    جاني طاشي فيديو لدكتور محمد جلال هاشم عن أوهام النوبيين اللغوية،
    لخاهم ليك جنس لخ!
    وطلع ليك كل التصريفات اللغوية القاعدين ينسبوها للغتهم النوبية مجرد أماني وأوهام،
    لا الكوة نوبية
    لا توت عنخ آمون نوبية،
    لا مرنجان نوبية،
    لا اللغة النوبية ليها علاقة بالكوشية ولا الفرعونية
    دي كلها أوهام وشبك من الرطانة ديل

    اللغة النوبية دي تنتمي للغات النيلية الصحراوية وليس لها علاقة بالمصرية القديمة ولا لغة كوش

    عليك الله، يا بكري، أي واحد من الموهومين ديل يجي يكتب لينا زي الأوهام دي، طوالي توديهو الخور

    خلاص زمن الدغمسة انتهى






                  

06-21-2026, 05:34 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: لا اللغة النوبية ليها علاقة بالكوشية ولا الفرعونية


    قرقرقرقرقرقر!!

    ماذا يفقه الدكتور ده، ولا انتا كمستلبة احتلال ثنائي، من اساسو؟

    ولهذا ماصدفة لو هو ولا انتا، فاهميين "نوبيين" بالمعني القبلي، الجهوي، العروبي!!

    نفس ترهات اقنان ال العباس، الطلعو حتي بدو الاعراب كوشيين، اما "النوبيين" بالفهم القبلي العروبي، فطلعوهم من كوكب اخر!!

    عالم!!
                  

06-21-2026, 05:49 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    الدكتور دا أستاذ لسانيات
    لا ينطق عن الهوى
                  

06-21-2026, 05:51 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)
                  

06-21-2026, 06:25 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    قبل الحرب والذكاء الاصطناعي نحنا أحفاد العباس كنا بنهرش من غير العباسيين زي النوبيين والنوبة والزغاوة،
    كنا بنهرش منهم هرش شدي لأنهم شايلين لينا سيف العنصرية،
    تعترض عليهم إن شاء الله في الكورة يقولوا ليك انت عنصري،
    يقولوا ليك شندي بالنوبية تعني الملوك فوق
    نوافقهم طوالي
    مارنجان نوبية تعني بالانداندي سوق العيش
    مارن تعني عيش
    جان باع واشترى
    يعني سوق العيش
    ما عندنا حل غير نوافق
    لكن بعد جات الحرب دي بقى ما عندنا النخاف عليهو،
    ومعاها جانا الذكاء الاصطناعي
    يعني ما في حاجة تاني بتخلينا نخاف من الناس ديل
                  

06-21-2026, 09:11 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 10030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)


    Quote: الدكتور دا أستاذ لسانيات
    لا ينطق عن الهوى

    اكتر واحد ما بعرف عن النوبيين هو هذا الشخص، اعرف كل اسرته باستثناء هذا الشخص، وما شفته طيلة وجودي المكثف
    في المنطقة ، فهو لا يفهم حتى تخصصه ، موضوعه موضوع خالف تذكر وكل مرة يجي نابل موضوع لفت نظر يعني ، شوفوني أنا موجود
                  

06-21-2026, 12:36 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: ترهاقا)

    تخريجات النوبيين؛
    المسيسيبي كلمة نوبية
    الأرجنتين كلمة نوبية
    أوربا كلمة نوبية تعني مصيف الملوك

    قال ليكم خلاص تعبنا من تخريجاتكم الساذجة لأصوات الكلمات وتحويلها لأن تكون أصلها نوبي
                  

06-21-2026, 12:41 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    اللغة التي كان يتحدث بها الملك ترهاقا لا علاقة لها بالنوبية الحالية

    عليك الله يا بكري، غير للزول دا اسم البروفايل من ترهاقا لساتي أو نقد

    بلاش دغمسة
                  

06-21-2026, 02:29 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    وبما انك اعترفتا انك "جعلتي حر"، حفيد النخاس الزبير "باشا"، فالان مثبت منطلقك القبلي الجهوي المولع بلدنا الي الثانية في سودان ملكو الاحتلال الثنائي لامثالك، بالوكالة تحديدا، عشان تسو، البتسوو فيهو ده، في سكة والد وعيكم العميل علي ودسعد!!

    ياللعار!!

    لهذا انتا هنا، من قادة مستنفري الفلول، والمضحك وكابلغ دليل، انتا مقدم ك"مستنير" يالسخرية الاقدار، للقضاء علي ثورتنا، انابة عن مخابرات ذات الخديوية، الما بتفتح خشمك وتتجرأ او تقول حرف واحد عن مخدميك نعم مخابرات ذات الدفتردار!!

    لهذا كما اي قبلي، نازي، ابارثيدي، انت "فاهم" نوبيين معناه "محس"، "حلفاويين" او "دناقلة" والكارثة كلها في مثل هكذا عقلية!!

    اعلاه ديل بقو "نوبيين" في الثمانينات فقط!

    قبلها زيك كانو عاملين شئ كنوز، شئ اشراف، شئ اوس وخذرج، وهكذا!

    النوبيين حصريا بطول وعرض ال600 سنة الماضية في السودان، كانو اهلنا نوبة الجبال، ملوك المغرة، رماة الحدق الهزمو بدو الاعراب شر هزيمة، وابادو 100,000 من جيش المرتد ابن ابي السرح!

    ليه؟

    لانو ولحدي الخمسينات ورسميا في مراجع الانجليز "نوبي" كان معناه "فرخ"!!

    ده كلام العلامة الراحل، دكتور "بن" نعم بروف يوسف بن جكنان، استاذي معلمي، نعم واحد من اكبر ثلاثة اسماء علي مستوي العالم في مجال حراك الوعي الكوشي!

    لهذا اسم نوبة/نوبيين، فضل لاصق زي القرادة في رماة الحدق، احفاد ملك العالم جدنا "تود مسي الثالث" اللي قاد وهزم اجداد العرب في فلسطين اليوم في واحدة من اشهر المعارك، البتدرس الي اليوم في ابرذ الكليات الحربية!

    مافاهم اذا المحسي نوبي، والنوباوي نوبي، المانوبي ده منو في الكون كلو من سود العالم؟

    سعيد جدا، جدا انك دلقتا الجواك، وانا كنتا مشرك، راجي اليوم ده بي فارق الصبر، ياقبلي، ياجهوي، يافلولي، انقلابي، يامتخلف او برضو "مستنير"!!!

    عيييييييييييييييك!!
    امنتو بامون!!!
                  

06-21-2026, 02:37 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)


    اعلاه صورة اول ملوكنا، اللي هزم اجداد الارناؤوطي السيسي في كمت السفلي، ووحد الارضين، نعم الملك "آبا" وابا بي لسانا في دنقلا معناه "ابانا" اي ابونا بالعربي، ولكن بالعربي بكتبو الاسم ده "آها"!

    اها، جدنا "ابا" مؤسس كمت، حفيدو مش فيليب عباس غبوش، له التحية؟
                  

06-21-2026, 02:39 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    حتي طاقية فيليب عباس هي ذات طاقية جدو ابا، ذات طواقينا الي اليوم!!
                  

06-21-2026, 02:45 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    نعم زي ديل سبب، اداة دمارنا، ياعزيز بشاشا، عاملين فيها "اولاد عرب" جدهم العباس، او بعد ده يسوو "النوبيين" ما كوشيين، اما "ال العباس" لاحظ، من امثالم فهم الكوشيين حصريا!!

    تاني من اول او جديد مولعنها!!

    هذا ملعوب بخبث من قادة المعسكر الاخر، لتفجير حراك الوعي الكوشي القادم!!
                  

06-21-2026, 03:02 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 10030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    Quote: غير للزول دا اسم البروفايل من ترهاقا لساتي أو نقد

    دي قوية يا استاذ ابوبكر العباسي
                  

06-21-2026, 03:15 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: ترهاقا)

    البفقع المرارة، نعم البخليني أخرج عن الطور، كيف هؤلاء، سبب أداة دمارنا، ورغم انف الجحيم العايشين فيهو الي القانية، بي سبب هكذا عفن، كرور، وعي/فرذ قبلي، تاني من اول أو جديد ديل كايسين يولعو السودان القادم!

    شئ يفقع المرارة مثل هكذا ايبولا "ايدز" وعي استرقاق عربي قبلي، نازي، ابارثبدي!!

    (عدل بواسطة Bashasha on 06-21-2026, 03:18 PM)

                  

06-21-2026, 06:51 PM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: فهو لا يفهم حتى تخصصه ، موضوعه موضوع خالف تذكر
    وكل مرة يجي نابل موضوع لفت نظر يعني ، شوفوني أنا موجود

    أعلاه ينطبق علي الضقتو تورين هههههه والاه سحي خخخخخخ
    Quote: اما "ال العباس" لاحظ، من امثالم فهم الكوشيين حصريا!!

    الكوشيين الجدد أمثال زميل البورد عبد الله شم هربوا من هنا ومعاهم واحد فرنسي
    إسمه كلوود رالي زي ضقتور جلال عامل بتاع لسانيات خخخخخخ
    Quote: دي قوية يا استاذ ابوبكر العباسي

    ترهاقا وو آننقا الضقتورين ما اندهم مودوا اشان يارفوا ساتي ونقد خخخخخخ


    عالم
                  

06-22-2026, 05:35 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: محمد محمد قاضي)

    الدراسات الوراثية للمومياء:
    أهم دراسة حتى الآن هي دراسة عام 2017 التي فحصت مومياوات من موقع أبو صير الملق في وسط مصر، وليس من كل أنحاء مصر.

    وقد وجدت أن هؤلاء الأفراد كانوا وراثيًا أقرب إلى سكان:
    • بلاد الشام القديمة (فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا).
    • الأناضول (تركيا الحالية).
    • شرق البحر المتوسط.
    • مع وجود مكون وراثي شمال أفريقي واضح.

    وفي المقابل كانوا يحملون نسبة أقل من المكونات الوراثية الشائعة اليوم في سكان أفريقيا جنوب الصحراء مقارنة بالمصريين الحاليين

    انتهى الاقتباس

    أعتقد حين يتم فحص مومياءات السودان سوف تكون النتيجة مماثلة،
    أظن النوبيون القاعدين هسّ في شمال السودان هم هجرات حديثة لا تتعدى ألف عام وغالباً هم أحباش هاجروا من شرق أفريقيا
                  

06-22-2026, 07:31 AM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)


    Quote: خلاص زمن الدغمسة انتهى
    🤣🤣🤣
    يا مستنير، قال ليك غيماتون وتوت عنخ آمون لغة مصرية ما عندها علاقة باللغة النوبية والمروية.
    يعني المصريين ناس آخناتون والنوبين ناس بعنخي ديل كل ناس لغتهم مختلفة ومافي رابط بيناتهم غير إنهم جيران بس.

    سواقة بالخلا تاني مافي يا بشاشا.
    🤣🤣🤣


                  

06-22-2026, 10:50 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    زي ما قال المفكر عمر البشير يا مولانا؛
    زمن الدغمسة انتهى،
    باقي لي صاحبك بشاشا بدأ يقتنع انو قضى عمره في أوهام ساكت،
    لا عندهم حضارة ولا يحزنون،
    أنا من زمان عندي شك كبير،
    ما ممكن زول عندو مقدرات زي دي يفضل قاعد في مكان ساءت فيه الظروف المناخية زي الحاصل في شمال السودان،
    زول عندو مقدرات فكرية زي دي لازم يهاجر لأماكن تانية، ما ممكن يسجن روحو في حتّة جرداء زي دنقلا دي

    لكن نرجع ونقول فول السليم لا يعلى عليه وجعفر نميري زول كويس
    لكن المهدي دجال وبعانخي وترهاقا ما عندهم علاقة نهائياً بالنوبيين
    ونقد مفكر
                  

06-22-2026, 11:58 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    فيلب عباس غبوش شنو كمان؟
    نوبة الجبال ديل أخير منهم إنتوا!
    الناس ديل قريب دا كانوا أقرب للعصر الحجري
    يعني السودان دا كلو لو لا دخول محمد علي وبعده كتشنر كان يكون في العصر الحجري،

                  

06-22-2026, 02:39 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    رجاءا ثم رجاء، ياعزيز بشاشا، ويا زملاء هذا الفضاء، هذه فرصة لاتعوض اطلاقا، عشان تفهمو سر النار المولعة دي في بلدنا بطول وعرض مئات السنين، كنتيجة لي قرون العبودية، المسوقة، مقدمة، معبأة ك"دين" و "اسلام"!

    رجاءا، ثم رجاء، من بعد نموذج عقلية سليل المراحيل، زعيم الجنجويد، بريمة، انتبهو لنموذج عقلية "الجعلتي" نعم "الحر" لاحظو ده المدعو ابوبكر، ولاحظو "عباس"!

    نعم هو فهلوي، حبرتجي، ولكن هكذا استحمار للاخرين يفضح، يعري، طريقة تفكير هذا القبلي، النازي، الابارثيدي، المريض بي صورة كمان ابشع من نموذج بريمة ادم!!

    لاحظ الاتنين "عرب" افتراضا، يالسخرية الاقدار، ورغم هذا الاتنين هم الاكثر كراهية لي بعض في المليون ميل مربع!

    كيف الاكثر تطرف في وهم العروبة يكونو الاكثر عداء كراهية، واحتقار لي بعض؟

    كان مفترض وبحكم وهم العروبة الاتنين يكونو الاقرب لي بعض، مش الابعد من بعض في المليون ميل مربع!!

    سنتناول "تقوطات" لامؤاخذة، الحبرتجي ده، "قن" ال العباس، شولة شولة!

    انتبهو كيف بنمط ترهاقا ك"نقد" تاملو هذا، بي معني "فرخ" معا انو "نقد" في لسانا الكوشي في دنقلا، الاوسع انتشار في السودان، منطلقو روحي بي معني "عبد الله" بالعربي!!

    يا اعزائي، لاحظ ده كلو واحنا جلابة!!

    حولا ولاقوة الا بي "ارتي" العظيم!!
                  

06-22-2026, 03:48 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    لسانكم الكوشي؟!
    يا النبي كوش
    ليس للغات النوبية أي علاقة بالكوشية

    ممكن نقبل من آمنة إنو الكوشية هي لغة البجة

    بعدين داير أقول حاجة يا صاحب الألفاظ السوقية،
    نحن الجعليين والشايقية والرباطاب والميرفاب والمناصبر، لما نتنازل عن النسب العباسي ح نمسك في النسب البيجاوي وبالتالي نحن أكثر كوشية منكم

    شوف المقتبس دا ولو عندك رد علمي عليه ممكن أواصل معاك يا سلباط الكوشية؛

    المقتبس:
    من الناحية اللغوية المباشرة لا توجد علاقة قرابة وثيقة بين اللغة النوبية واللغات الكوشية. فهما تنتميان إلى عائلتين لغويتين مختلفتين تماماً، على الرغم من تواجدهما معاً في نفس المنطقة الجغرافية (شمال السودان وجنوب مصر) وتأثرهما ببعضهما تاريخياً.الاختلاف اللغوي الأساسياللغة النوبية: تنتمي إلى العائلة اللغوية النيلية الصحراوية (وتحديداً الفرع النوبي الشرقي)، وهي لغة متجذرة في المنطقة وجاءت إلى وادي النيل من مناطق غرب إفريقيا.اللغات الكوشية: تنتمي إلى العائلة اللغوية الأفرو-آسيوية (التي تضم أيضاً اللغات السامية والمصرية القديمة)، ويتحدث بها اليوم مجموعات كالبجا في شرق السودان، وإثيوبيا،
                  

06-22-2026, 04:18 PM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: كيف الاكثر تطرف في وهم العروبة يكونو الاكثر عداء كراهية، واحتقار لي بعض؟

    وهم العروبة في السودان أحد النتائج الكارثية لإتفاقية البقط ((البقت)) التي إستمرت لأكثر من 800 سنة
    تخيل 360 رجل ((عبد)) سنويا بالإضافة لـ 40 إمرأة في السنوات الأخيرة يخدموا في علية قوم المسلمين
    من أين كانوا يأتوا بيهم حكام الممالك النوبية ؟ ف شنو المساكين مشوا جابوا أنساب عربية مضروبة من جدة
    والقاهرة وإستنبول لتفادي القبض عليهم علي أساس إنهم من آل البيت ههههههه

    وكمان لاحظ وهم تقسيم اللغات نفس كلام ناس عبد الله شم وكلوود رالي بتاع الكوشيين الجدد*

    بالجد عالم وهم
                  

06-22-2026, 04:22 PM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)



                  

06-22-2026, 04:37 PM

Zein Abdalla
<aZein Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-30-2023
مجموع المشاركات: 588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)




    سلام ابوبكر عباسنتود
    تهارقا هو الفرعون السوداني الوحيد المذكور في التوراة وهو المنقذ لمملكة بني اسرائيل.
    اذا ما عايز تصدق الراجل الببتكلم دا ، ممكن تصدق أم المؤمنين نادية القلعة
    (جبل شنو كدا... قال ليك نحن منو منو منو)
                  

06-22-2026, 04:38 PM

Zein Abdalla
<aZein Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-30-2023
مجموع المشاركات: 588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    (عدل بواسطة Zein Abdalla on 06-22-2026, 04:47 PM)

                  

06-22-2026, 04:38 PM

Zein Abdalla
<aZein Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-30-2023
مجموع المشاركات: 588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    <

    (عدل بواسطة Zein Abdalla on 06-22-2026, 04:49 PM)

                  

06-22-2026, 05:44 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Zein Abdalla)

    يا هلا بالزين،
    يا دكتور، يا أخي، خلاص زمن الدغمسة وغياب المعلومة انتهى،
    يعني زي الذكاء الاصطناعي دا شيّع أوهام بشاشا لمقابر التاريخ،
    ما في طريقة المعلومات بقت منقحة ومرتبة، ما عندك طريقة تسوقنا بالخلا،
    تقول أي أي حاجة بنزرزك لحدي ما تفقد المنطق وتقعد تنبز فينا

                  

06-22-2026, 06:09 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Zein Abdalla)



    Quote: وهم العروبة في السودان أحد النتائج الكارثية لإتفاقية البقط ((البقت)) التي إستمرت لأكثر من 800 سنة
    تخيل 360 رجل ((عبد)) سنويا بالإضافة لـ 40 إمرأة في السنوات الأخيرة يخدموا في علية قوم المسلمين
    من أين كانوا يأتوا بيهم حكام الممالك النوبية ؟ ف شنو المساكين مشوا جابوا أنساب عربية مضروبة
    كيفن الكلام دا يا محمد محمد قاضي؟
    كلامك دا معناهو النار المولعة في السودان دي ليست حرب بالوكالة ولا نتيجة لوهم العروبة زي ما بيقول بشاشا.
    ولكنها نتيجة للفشل الاخلاقي والسياسي للممالك النوبية القديمة التي فرطت في مواطنيها وباعت حريتهم في مقابل بقاء النخب النوبية في السلطة.

    ويبقى توصيف النار المولعة في السودان بإنها حرب بالوكالة وحرب بسبب وهم العروبة هو تعريف وتفسير سطحي لا يستصحب التاريخ.
    فقط عبارة عن إنكار للمسؤولية السياسية والتاريخية للنخب النوبية.
    ملوك النوبة ما بس فشلوا في حماية حدودهم،
    ولكن تحولوا إلى تجار بشر يضحون بكرامة وحرية مواطنيهم.
    والملامة الأخلاقية والسياسية هنا تسقط بالكامل على ملوك النوبة الذين تخلوا عن واجبهم الأساسي في حماية حرية مواطنيهم وكرامتهم.
    وليس على الضحايا من المجموعات التي اضطرت لتزوير هويتها كصرخة نجاة وملاذ أخير من سياط ملوك النوبة الذين باعوهم.


                  

06-22-2026, 08:26 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)


    وهم العروبة

    Quote: : وهم العروبة في السودان أحد النتائج الكارثية لإتفاقية البقط ((البقت)) التي إستمرت لأكثر من 800 سنة


    الحقيقة في إعتقادي أن العروبة "العرقية' وهم وإسطورة ليس علي مستوي السودان وإنما علي
    مستوي الدول الناطقة باللغة العربيةـ
    لماذا وكيف ؟
    أولا أن عرب الجزيرة العربية ـ' عربة عاربة ومستعربة ـ كان وقت ظهور الإسلام وقبله عبارة عن قبائل متناحرة في بئية صحراوية قاحلة وطاردة ـ شح في الموارد المائية والزراعة ومقومات الحياة
    لم تنتج قبل الإسلام حضارة بارزة أو مجتمع مستقر
    وفي المقابل
    ستجد العراق يذخر بالموارد والمياه والزراعة والمجتمع المستقر والذي إنتج حضارة عريقة والأهم
    بغزارة سكانية نسبية
    وذات الشي ينطبق م بدرجة أو أخري علي بلاد الشام القديم والهلال الخصيب بصورة عامة ـ
    و وينطبق بشكل مشابه للعراق في مصر والسودان النيلي وبدرجة أو أخري علي بلاد الشمال الأفريقيي
    ــ وهنا نطالب فقط بقدح الذهن وإعمال العقل لإعمال مقارنة بين سكان الجزيرة العربية القاحلة
    والطاردة وسكان العراق والشام ووواداي النيل والشمال الأفريقي

    ستجد منطقا وعقلا وواقعا أن العرب كانو أقلية ضعيفة مقارنة بالآخريين من الدولة الناطقة بالعربية
    ثانيا وحتي الغزو العربي وجيوشه لم تتعدي بضعة الالاف ـ أتجهت للشام والعراق ومصر والشمال الأفريقي وأن بعضا من هذا الغزو في الشمال الأفريقي ساهم فيه مسلمين جدد من مصر والشام

    ويمكن أ ن نسلم أن هناك مجاميع من المدنيين والأسر هاجرت من الجزيرة العربية للبلاد المفتوحة
    مع بقاء كثيرين في ديارهم

    *** وبطبيعة الحال إن الغازي العربي أتي بدين جديد ونمط ثوري نسبي فرض لغته وثقافته علي الشعوب الأصلية

    ثانيا
    قفزة للحاضر
    الان تجد معظم شعوب العراق والشام وأغلب شمال أفريقيا وبدرجة أقلمصر تدعي العروبة العرقية
    والإنتساب للدم العربي وذات الشي حدث في السودان

    ولكن يبقي السؤال أين ذهبت الشعوب الأصلية الغالبة هل أبيدت وأندثرت وتلاشي أغلبها ليحل محلها الدم العربي وهو أقلية مقارنة بتلك الشعوب ـ؟
    أين ذهب سكان الشمال السوداني والوسط والشرق وكردفان هل إنشقت الأرض وبلعتهم هل أبادهم العرب ؟

    هذه الخلاصة تثبت أن العروبة العرقية مجرد وهم وإدعاء محض

    ولكن وفي هذا السياق يمكن الإقرار بأنه قد توجد مؤثرات عرقية عروبية قليلة وتداخل دموي وتصاهر وأنه وبشكل أكبر هناك تأثير ثقافي ولغوي وديني وحضاري

    ولكن تبقي الحقيقة أن طغيان الدم العربي والعروبة العرقية مجرد إدعاء
    ثالثا
    نحن هنا لانصادر حق الناس في الإنتساب العرقي ولو كان إدعاء مانرفضه هنا هو الإستعلاء
    وتهميش الآخر وأن يكون العرق والإنتماء وسيلة للتجقير والهيمنة

    رابعا مفارقة

    الغريبة إنو المنتسبين للعدنانين وقبائل ووسط الجزيرة العربية شمالها ليسوا عربا صرف
    وإنما عربة مستعربة ـ عرب بالإنتساب والإدعاء -'والتجنس' واللغة مقابل عرب اليمن وجنوب الجزيرة العربية
    القحطانيون فهم عرب أصلاء ـ عرب عاربة
    وخامسا أن من ينتسبون للنبي إبراهيم وإبنه إسماعيل هم مجرد مهاجريين عراقين
    كانوا يتكلمون لغة أخري وإن إسماعيل تعلم العربية في صباه !
    وهذا يعني أن سلالته وذريته ليسوا عربا

    سادسا
    فطن لهذا المعطي بعضا من القوميين العرب ـوتحديدا المدرسة الناصرية التي أكدت علي العروبة اللسانية ـوالثقافية والعروبة بالإختيار ـ وتجاهلو البعد العرقي
    ....
                  

06-22-2026, 09:32 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)

    شكراً يا كمال على المداخلة المتعوب فيها،

    لكن خلوني أقارن بين وهمتنا نحن أحفاد العباس وتسلبطنا في العروبة وبين وهمة بشاشا الكبيرة وتسليطهم في كوش وبعانخي والحضارة الفرعونية،

    نحنا ناس أدباء نحب الثقافة والشعر والكلمة ولقينا اللغة الرائعة العظيمة وتسلبطنا في النسب دا كان اضافة له، فخرج منا مبدعين في هذه اللغة يسدوا عين الشمس وأضفنا لها الكثير،
    على سبيل المثال لا الحصر، الطيب صالح، عون الشريف، إسماعيل حسن، حميد، أبوبكر عباس، عبد الله الطيب، المجذوب،….
    وعلمناها لهؤلاء النوبيين وازدادوا رفعة أدبية وفكرية زي نقد وعبد الخالق ووردي…
    وحتى لمان عملنا لينا قبيلة خلينها مفتوحة وأي زول يجينا نقول ليهو أنّا جعلناك منا
    يعني الموضوع دا ما فيهو ضرر لزول.

    أها سلبططت ناس بشاشا دي فيها أشكال مادي، يعني انت بتسلبط ليك في اهرامات وآثار ومومياءات سوف تحكي اليوم أو غداً عن صاحبها الحقيقي وتزعل وتكورك لمان نحاول نتأكد من كلامك دا؟!

    (عدل بواسطة أبوبكر عباس on 06-22-2026, 09:34 PM)

                  

06-23-2026, 04:15 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    هلا حافظ بشير
    Quote: كلامك دا معناهو النار المولعة في السودان دي ليست حرب بالوكالة ولا نتيجة لوهم العروبة زي ما بيقول بشاشا.

    حرب السودان احد أسبابها وهم العروبة برضو هناك أسباب أخري لا مجال لذكرها هنا الآن .
    إتفاقية البقت كانت إتفاقية مجحفة وظالمة لكل الأطراف للمسلمين كانوا ((الذين من خلالها قننوا وشرعنوا العبودية والرق كمثال )) أو نخب نوبية
    ويمكن لمن أراد أن يراجع بنود إتفاقية البقت من أي مصدر.

                  

06-23-2026, 04:24 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1765

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)



    نستغل هذا البوست لشئ مفيد عسي ولعل يفتح الله به العقول ويبعد الحقد والبغضاء وكيد الأطفال.
    هدية لرواد المنبر العام أغنية آنقلس* للفنان العملاق يوسف خيري
    لغير الناطقين بها ههههه آنقلس بالنوبية وملائكة بالعربية و angel بالانجليزية


                  

06-23-2026, 04:33 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: محمد محمد قاضي)

    ​You​
    من العزيز حاتم ابراهيم، حتي نعود لتناول طراش "الباشبوذغي" هذا، سليل النخاس الزبير باشاإ كاره ذاتو، القبلي الابارثيدي، "قن" بدو الاعراب:

    سلام عزيزنا بشاشا
    دي مشاركتي ادناه

    ===========

    الفحص الجيني ينبني على مطابقة ظنية مع قواعد بيانات لعينات جينية مختارة من مناطق معظمها خارج أفريقيا، خمسة من مجموع سبعة شركات عالمية قواعد بياناتها الجينية منحصرة في أوروبا، واثنتان فقط لديهما عينات محدودة من أفريقيا والشرق الاوسط، هذا يعني أن أي اختبار يعطي بالضرورة نتيجة مشكوك فيها إذا تعلق بأفريقيا عموما، فنظام المطابقة هو مجرد برنامج كمبيوتر يعمل بذات الخوارزميات التي يتم توظيفها لمطابقة النصوص، وفي حالة الجينات لا بد أن يعطي نتيجة ما، بحسب العينات المتوفرة، مع اعتبار ان الاختلاف المطلوب بيانه ضئيل ومشوش، فالبشر تتطابق جيناتهم بنسبة تفوق 99% الافريقي والهندي والصيني والآيسلندي منهم، كلهم سواء. فعدم اخراج النتيجة أيا كانت يعني أن المفحوص ليس بشر أصلا، وعليه ستأتي النتيجة على أقرب شبه جيني غض النظر عن الحقيقة والواقع.

    +++

    الأحباش لم يهاجروا من شرق افريقيا، السودان الحالي دولة شرق أفريقية، بل كانت ممالكها المسيحية جغرافية متصلة ومجال نفوذ ديني للكنيسة الشرقية.
    وعلى المهتمين بتوثيق التاريخ بحث علاقة أهل شمال السودان بمجموعات النوبي جنوب غرب نيجيريا دولة بنين الحالية، وتوغو، فهم نفس الشلوخ ونفس صنعة صهر الحديد وصنع التماثيل وحتى اللغات، هذا ما يتغافل عنه كثير من السودانيين الذين يفرون من (شبهة) الانتماء لغرب أفريقيا لأسباب يعرفونها.

    +++

    تصنيف اللغات إلى العائلات اللغوية مجرد نظرية يتم تحديثها كل عام تقريبا على مستويات مختلفة، ولا ينبغي أخذ التصنيف على محمل الجد إلا باعتباره وسيلة مرجعية للتسمية والأشارة وليس قرارا نهائيا بتأصيل او تنسيب لغة إلى مجموعة أو عائلة لغات.
    يجب التفريق بين نوعين من اللغة العربية، النسخة المشرقية المرتبطة بالمؤشرات الثقافية لإثنية العرب شرق المالح والنسخة الأفريقية (القعزية وما اتصل بها) وهي الأصل، ويجب التنويه أن العامية السودانية خليط من النسخة الأفريقية (التقرينيا تحديدا) وكذلك من لغات غرب أفريقيا الأخرى مثل الهوسا والولوف والفلفلدي، ويبين ذلك من المفردات العميقة والمتأصلة فيها (مثل: قرقر، دلوكة، ديم، كنكش، كبلو، دكوة، دقار، سلبطة، حندكة، جودية، قنقر ....).

    +++

    أما الحنين (لجدنا للعباس) فهو في حقيقته شوق مبهم متوارث لأيام الدولة العباسية في نسختها الرابعة، دولة المماليك في القاهرة، مفردة (عباسي) للأسف اشتبه على مستعربي السودان (ومعظمهم فولاني من جهات مملكة مالي) أنها تعني (حفيد العباس) بينما هي مجرد نسبة اجتماعية جغرافية مثلها مثل (فاطمي، ماركسي، علوي، أموي، إخشيدي، عثماني، بيزنطي ...) ليس بالضرورة لمن انتسب لها أن تربطه آصرة دم مع زعيم أو مؤسس لأي منها، مع أن الشوق للأبوة جائز هنا، فالمسترق في الثقافة الإسلامية ينسب لسيده وإن كان والده معلوما بالضرورة، وهنا الاسترقاق كان لمملوك في الحقيقة، اثنان للتحديد السلطان سيف الدين قطز وركن الدين بيبرس، وهذا أشد وأنكى وأدعى للهستيريا التي أفرزت السودان بوضعه الحالي.
                  

06-23-2026, 04:57 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    Quote: الدراسات الوراثية للمومياء:
    أهم دراسة حتى الآن هي دراسة عام 2017 التي فحصت مومياوات من موقع أبو صير الملق في وسط مصر، وليس من كل أنحاء مصر.
    وقد وجدت أن هؤلاء الأفراد كانوا وراثيًا أقرب إلى سكان:
    • بلاد الشام القديمة (فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا)


    اعلاه، امامكمم نموذج صارخ، كيف ابرذ مجندي لواء مكدونالد الجديد، في جيش المعسكر الاخر، في الحرب الكونية المدورة بطول وعرض اكثر من 200 سنة، حول ارثنا الحضاري، هم مواهيم العروبة تحديدا، من مستعبدي الاعراب هؤلاء، وهذا في غاية الخطورة، لانهم مكوشين علي سودان الاحتلال الثنائي الي اليوم، الاداهو ليهم مخابرات جيش كتشنر، لي دورم القامو بيهو، كعملاء، خونة، في مشروع اعادة احتلال السودان كنتيجة لثورتنا الام الارعبت اوربا كلها، خجتا خج، كاكبر ثورة علي نطاق هذا الكون في القرن ال19 او ده كلام عالم بريطاني قالو لي مباشرة لما عرف انا من السودان، بعد ما اداني تعظيم سلام، له التحية، هنا كالفورنيا!

    نعم بي براءة، بي سذاجة، بي ببغائية المسكين ده شايل علم ذات جيش الدفتردار، يردد تخرصات احفاد الهكسوس، نعم المصريين، ويكفي البسووي فيهو الان، الان، زعيمو العار، العرة، السبة، سفرجي الخديوية، الفاسد البرخان، من خضوغ، خنوع، ركوع، لمخدميه "الترك" نعم المصريين، ماقادر ينطق بي حرف واحد امام هجوم جيش ذات محمد علي باشا، علي اهلنا، المدنيين، في جوا ارضنا، بالطائرات!!

    هذه مقدمة فقط، وسنثبت بالدليل القاطع كيف العار ده، العنقالي ده، بقول في كلام لايفقه فيه، مثقال ذرة كما اي اداة، بواب، سفرجي، شغل كراهية ذات، من مستعرب، قبلي، جهوي، نازي، ابارثيدي!
                  

06-23-2026, 05:09 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    كيف احفاد الهكسوس عملو فحص، لي ممياءت اجدادم، الجونا كوافدين، كلاجييئن، مهاجرين، لارض اجدادنا كمت، واستقبلناهم بالاحضان كالعهد بنا، من دون جواز، تاشيرة، اقامة، كفيل، فهذا دليل انو كمت هذه اللي معناها بي لسانا "سودان" كانت هولة احفاد الهكسوس هؤلاء، الدخلاء؟

    اهو قدامكم نشرنا صورة مؤسس حضارة كمت علي مستوي جهاز الدولة، جدنا اعلاه آبا" بي لسانا الكوشي في دنقلا، في جبال النوبة، في دارفور، او بعد ده، هذا العار، سليل العميل علي ودسعد، يسوي "دراسة" او ممياءات، مصطف معا اعداءنا بطول وعرض اكثر من 5,000 سنة، والي الثانية، مولع السودان بالوكالة!!

    هل جدنا ده، مؤسس كمت مصري، اوفلسطيني او لبناني، ايها العار؟
                  

06-23-2026, 05:42 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    Quote: فيلب عباس غبوش شنو كمان؟نوبة الجبال ديل أخير منهم إنتوا!


    تاملو اعلاه!

    طبعا الحبرتجي ده، بروح طارش الجواهو في شكل مزاح، لتغبيش، تطفيش الرؤية، للمتلقي!

    نوبة الجبال ديل كنموذج، امهات اباء البشرية، اصل الحضارة ايها العار، جريقيس بدو الاعراب، اداة مخابرات الخديوية، نموذج انسانم كان "اله" معبود لدي اجداد سادة عالم اليوم الاوربيين، بما انجزوه، بي نموذج السلوك، مش بالغزو او بالاحتلال او الاستعباد للاوربيين ياكاره ذاتك!!

    طبيعي جدا كسليل للنخاس الزبير "باشا" جدك، تكون دي نظرتك كخريج "كلخانة" الباشبوذغ لمن كنت بتبيعم بالاقة والكيلو لمخدميك، مستعبديك، "الترك" وكنتيجة الي الثانية اهو ده حالنا في سودان مملوك لامثالك بالوكالة، ويكفي نموذج السبة، البرخان زعيمك عميل الخديوية!

    (عدل بواسطة Bashasha on 06-23-2026, 05:46 AM)

                  

06-23-2026, 06:53 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    نوبة الجبال ديل أخير منهم إنتوا!
    الناس ديل قريب دا كانوا أقرب للعصر الحجري

    في جملة واحدة
    إساءة عنصرية لكل قبائل النوبة وجبال النوبة
    عنصرية بغيضة وجهولة
    هي الحرب دي ما قامت من فراغ
                  

06-23-2026, 09:21 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    محمد سيد أحمد يا حمار،
    ما في أي عنصرية هنا،
    أنا أنكر عليهم أن تكون لهم حضارة قبل دخول الأتراك والإنجليز كما أنكرها علو النوبيين وكل السودان،
    وأدعي أن بنوا حضارة الشمال غير موجودين حالياً هناك،
    ليس في الأمر عنصرية فقط أنت زول غبي
                  

06-23-2026, 09:27 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    أقصد أن من بنوا حضارة الشمال ليس لهم أحفاد حالياً بالسودان
                  

06-23-2026, 09:44 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    يا بشاشا، سوف أعود لمداخلة حاتم التي أرسلها عبرك،
    لأول مرّة تنقل ليك مداخلة مفهومة
                  

06-23-2026, 10:19 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    حمار
    لغة تليق بك
                  

06-23-2026, 10:25 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    تليق بك لأنك تدخل بوستاتي بتربص حاقد،
    وأنا طلبت منك أن لا تتقاطع معي لأني أيضاً لا أطيقك
                  

06-23-2026, 10:40 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    طبعاً يا بشاشة مداخلة حاتم إبراهيم دايرة تقول الدراسات دي مرجعياتها الجينية غير كافية،

    صاح كلام حاتم حسب ناس دراسة مومياء مصر المفحوصات بنك المعلومات الجيني جنوب الصحراء ليس غنياً لكن توجد عينات تم دراستها عشوائيا موزعة على أفريقيا وهي تعطي إشارة لذلك.

    الكويس في مداخلة حاتم إنو بشاشا مستقبلا ح يرضى بالنتائج العلمية إذا كانت الدراسات محكمة.

    يا حاتم بالنسبة لموضوع تصنيف اللغات ح أحاول أشرك معانا دكتور محمد جلال هاشم
    وأنت طبعاً تتذكر وصولي لبروفسور الموسيقى داك الذي حسم نقاشنا مع الموصلي حول موسيقى وردي لصالح الموصلي.

    لو جيت بالدرب يا حاتم ابراهيم يكون كويس
    فكراسي الخشب المكسورة الأيدي زمانا بمقاهي المنبر
    تشتاق لروادٍ يضئيون الزوايا
                  

06-23-2026, 12:59 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)


    اخونا بشاشا
    كلامو. فيه كثيرا. من الصواب والقابل للاتفاق والاختلاف والنقد
    بس بشاشا وفيما يتعلق بالكوشية
    عندو المسالة. كعقيدة جامدة مسلمات لانقبل الحوار. بل ودين سلفي. ونصوصي لايقبل. الاجتهاد والروية المختلفة
    مع انو التاريخ دا او دراسة التاريخ - والأنثربولوجيا- والأجناس والحضارات وعلم الاجتماع . تاريخيا اصبح علم ويمكن ان يستعان فيها بالعلوم الطبيعية.
    تقليديا هناك نظريات وتباين وبحوث ومراجع ومصادر يمكن الاستعانة بها - والمقارنة والمقاربة وصولا لنتايج
    وبعدين
    الحضارات والمنجزات الإنسانية فيها تلاقح واستفادة من تجارب البعض والبناء عليها وتطويرها لذا. من المستحيل. فهم التاريخ خارج صيرورته وتفاعلاته وتداخل المجتمعات والتمازج النسبي وو

    الاغاريق والرومان والفرس والهنود والصينيين والمصريين واهلنا في كوش عموما وضعوا بصمات في الحضارة الإنسانية وساهموا بمنجزاتها بشكل. كبير يصعب معه ادعاء التمييز والتفوق العرقي والحضاري. بمعزل. عن الاخريين
                  

06-23-2026, 01:26 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)



    Quote: طبيعي جدا كسليل للنخاس الزبير "باشا" جدك، تكون دي نظرتك كخريج "كلخانة" الباشبوذغ لمن كنت بتبيعم بالاقة والكيلو لمخدميك، مستعبديك، "الترك" وكنتيجة الي الثانية اهو ده حالنا في سودان مملوك لامثالك بالوكالة، ويكفي نموذج السبة، البرخان زعيمك عميل الخديوية!
    الزبير باشا تاجر ما حاكم وباع بثمن
    لكن احفاد جدكم "تود مسي الثالث" كحكام ومسؤلين عن رعيتهم،
    باعوا مواطنيهم بدون ثمن غير الخضوع والخنوع والركوع لبدو الاعراب.
    مافي فرق بين البرهان الببيع دماء مواطنيه بثمن بخس لمصر وبين احفاد تود مسي الثالث الباعوا مواطنيهم كعبيد.
    الملامح هي ذاتها .. الصور نفس المشاهد.



                  

06-23-2026, 01:46 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    الزبير. باشا علاوة علي انه تاجر
    فانه حاكم ايضا. حكم بحر الغزال وطمح في حكم دارفور حيث. غزاها. وهزم جيشها. وقهرهم وسلمها للأتراك
    الزبير باشا كان يتامر بأمر الأتراك وينفذ تعليماتهم ويقدم خدماته لصالح مصر الرسمية التي أنعمت عليه بالباشوية ومنحته. راتبا وقصرا
    والزبير حتي وان نظرنا له وقيمناه في سياق عصره وثقافته - علي الرغم ان عصره في وقته بدأ يحارب تجارة الرقيق ويجفف منابعها -
    إذا حتي وان حاكمناها وحكمنا عليه في سياق عصره ومجتمعه. سنجد ان صورته. كعميل وتابع الخديوية لم تكن صورة مشرقة يحتفي بها ويزين به كتب التاريخ كبطل. وتسمي الشوارع باسمه
    فالرجل كان رمز لحقبة كالحة خلفت ندوب وجراح وتهتك في النسيج الاجتماعي
    لذا يتوجب وضعه. وبكل تواضع. في مجري التاريخ - بلا تبجيل ولا تلميع ولا حتي تحميله وحده. عبء تلك الحقبة
                  

06-23-2026, 01:54 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)



    Quote: كعميل وتابع الخديوية لم تكن صورة مشرقة يحتفي بها ويزين به كتب التاريخ كبطل. وتسمي الشوارع باسمه
    فالرجل كان رمز لحقبة كالحة خلفت ندوب وجراح وتهتك في النسيج الاجتماعي
    لذا يتوجب وضعه. وبكل تواضع. في مجري التاريخ - بلا تبجيل ولا تلميع ولا حتي تحميله وحده. عبء تلك الحقبة
    الفكرة هنا أن احفاد سيتي الاول لا يختلفون عن الزبير باشا وبالتالي هم مثله في قهرهم لشعبهم وتسليم مواطنيهم كعبيد لحكام مصر.
    لذا يتوجب وضعهم وبكل تواضع في مجري التاريخ بلا تبجيل ولا تلميع.



                  

06-23-2026, 02:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    قبل المواصلة ياعزيز بشاشا:
    هذا المخلوق، ومن منطلق عصبية القبيلة، اللي ربت فيهو ضغائن وبيلة، ضد "النوبيين" بالفهم القبلي، العروبي، طلع حتي الشوام احفاد الاشوريين، اعداءنا بطول وعرض اكثر من 4,000 سنة، كوشيين، تخيلو هذا، "كيتن" في من اسموهم "نوبيين" اللي في نظرو اجانب مقارنة بامثال الخديوي السيسي مخدمو الي الثانية سليل الباشبوذغ!!

    نعم طلع الفلسطيني كوشي، تخيلو هذا، شغل فش غبينة قسم ولاء قبلي!

    او لما جبنا سيرة "الزرقة" كمثال كنموذج لي ملوك كوش، اهلنا نوبة الجبال، "الجعلتي" نعم "الحر" جنا جنونو، سليل النخاس الزبير!

    نعم رجع للبسموهم "نوبيين" طوالي او جدع "الغرابة" نعم "الزرقة" نوبة الجبال، في التراش!!

    ليه؟

    تاريخ القبض علي هؤلاء، نعم احفاد ملوك المغرة، رماة الحدق، اهلنا نوبة الجبال، بغرض البيع، من اجل الفكة، لمخدميهم الي الثانية، اي "الترك"، نعم الارناؤوط، ايوا المصريين!

    مخلوق بمثل هكذا عقلية، مفجرة بلدنا الي الثانية بالوكالة، الي الثانية مسجل هنا كعضو، حد الاحتفاء به، ك"مستنير" يا للهول!

    لهذا قنا، هو منبر احفاد النخاس الزبير "باشا" او ده راينا في الموقع ده، قبل مانسجل هنا زاتو ك"عضو"!!
                  

06-23-2026, 02:45 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    Quote: كلامك دا معناهو النار المولعة في السودان دي ليست حرب بالوكالة ولا نتيجة لوهم العروبة زي ما بيقول بشاشا.
    ولكنها نتيجة للفشل الاخلاقي والسياسي للممالك النوبية القديمة التي فرطت في مواطنيها وباعت حريتهم في مقابل بقاء النخب النوبية في السلطة


    حافظ بشير،
    زعيم مستنفري، مملكة احفاد النخاس الزبير، عملاء، سفرجية، بوابين "الترك"، الماقادر يقول بغم ولو بي حرف، ضد هجوم جيش ذات محمد علي باشا، علي اهلو علي وطنو، كما زعيمو العار، العرة، السبة، البرخان، مرحب بيك!

    اهلنا ملوك المغرة، رماة الحدق، قاومو غزو جنجويد، همباتة بدو الاعراب بطول وعرض قرون، حد ابادة 100,000 من جيش الغزاة العرب في معركة واحدة!

    نعم هكذا اسلوب حياة بتاع بيع اهلهم فرض عليهم بقوة السلاح، بواسطة همباتة بدو الاعراب من امثال المرتد ابن ابي السرح، ويكفي كنتيجة لي طيش هذا الهمباتي، العرب من بعد القتل، مثلو بي جثة اخوهو الخليفة عثمان بن عفان، من فرط الغضب علي تصرفات هذا المرتد حتي لدي اهلو وباسم دولة "الخلافة" العربية، دعكا من امثالنا!

    اذن هكذا اسلوب حياة فرض علي اجدانا بواسطة بدو الاعراب، المعبأ، مقدم، معروض ك"دين" و "اسلام" ويكفي نموذج سلوك، افعال، ممارسات متاسلمي السودان، كابشع تنزيل، تجسيد، لهكذا ارث استعباد للابرياء، مولع بلدنا الي الثانية كنتيجة!

    دعكا من متاسلمي النخاس الزبير "باشا" من امثال العار السبة، زعيمك البرخان، في الخيط ده، شوف المدنو الجلابة وشاح "مستنير"، بقول شنو عن جلابة زيو، دعكا من "الغرابة"!!

    هذا كلو هو تنزيل، تجسيد، لي قرون استعبادنا بواسطة بدو الاعراب، او بعد ده هل صدفة امثالك البتنفسو هكذا ارث الي الثانية، يهاجمو رماة الحدق، فقط لانهم "غرابة" نعم "زرقة"؟

    من هم اعدل خلق هذا الكون اذا لم يكونو اجدادنا "الزرقة" ملوك المغرة كمثال، طبقا لمن اسموه مالكي وعيك، "اب التاريخ"؟

    من هم الاتقي في هذا الكون، قبل ظهور بدو الاعراب، ان لم يكونو ملوك المغرة، كنموذج، اصل الحضارة؟

    اذن بتتكلم عن السوو فينا، ولازالو بسوو فينا، بدو الاعراب، لما تتكلم عن ال360 سوداني اللي "الخلافة الاسلامية" فرضت بحد السيف، علي اجدادنا تصديرم بغرض البيع!!

    الا يكفي بعد ده كلو نموذج دولة "الخلافة الاسلامية" هولة الارناؤوطي محمد علي باشا ومباركة "ازهر" الترك، اللي طلع استعباد حتي من شهدو "لا اله الا الله" حلال، صاح، شرعا، "وفغن" للكتاب والسنة، وكنتيجة حتي زعيمك البشير كان يري حتي جريمة الاغتصاب لي سليلة ملوك المغرة، شرف ليها، لو المجرم واحد زيك "ودعرب"؟
                  

06-23-2026, 03:35 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)



    Quote: يهاجمو رماة الحدق، فقط لانهم "غرابة" نعم "زرقة"؟
    هجومي على ملوك النوبة والنخبة الحاكمة وليس على رماة الحدق من عامة الشعب،
    وذلك بغض النظر عن عرقهم ولون سحنتهم وسواء كانوا غرابة او نيليين.
    وهجومي على الملوك والنخبة الحاكمة ما بسبب إنهم زرقة ولا بسبب إنهم غرابة،
    هجومي عليهم بسبب إنهم استعبدوا اجدادنا وحبوباتنا ودفعوهم بكل سخاء كعبيد لحكام مصر.

    إنت كأمير كوشي تتهرب من مسؤولية استعباد أجدادك الملوك لأمثالي وأمثال أجدادي من عامة الشعب.
    ولذلك أنت وأجدادك عندي لا تختلفون عن البرهان الذي يتهرب من مسؤوليته عن دماء المواطنين.
    كلاكما خضعتم لقوة سلاح الغازي والمستعمر وركعتم له وبعتم شعوبكم.

    360 عبد في السنة لمدة 800 سنة تساوي 000 288 عبد.
    على مدار 800 سنة وأجدادك الملوك يغذون اسواق امبابة في مصر بالعبيد من أهلي.
    يا للعار!


                  

06-23-2026, 03:51 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    الصديق ايو الكريم،
    طلعتا بشاشا وهابي؟
    معقولة؟
    في شنو في كلامنا ده تطرف وهابية وانا كوشي؟
    والاهما من باب الاصطفاف شايفك عملتا اطرش من هكذا طراش فرذ قبلي من الادوهو جلابتو وشاح "مستنير"!

    معقولة ياكمال، غثاء فرذ/قبلي كهذا يمر عليك مرور الكرام؟

    ورغم انف نار الفرذ القبلي المولع بلدنا بالوكالة الي الثانية؟

    لما اغضب حد الاغماءة من هكذا عفن فرذ قبلي تطلع المجني عليه اي بشاشا وهابي متطرف أو مش الجاني نعم اخوك العباسي ياكمال؟

    دعكا من "الغرابة" شوف فردتك ده، مولعا كيف حتي فيما بينا كجلابة!!

    معقول يا كمال تسكت علي هكذا تنميط لمن اسموهم "نوبيين" حصريا بالفهم القبلي كاجانب دخلاء، وافدين مقارنة بالشوام احفاد أعداءنا الآشوريين الطلعم كوشيين؟

    معقولة حتي احفاد بني آشور كوشيين أما سودانيين فاجانب؟

    أو بعد ده رفض بشاشا لهكذا تهريف يثبت انو وهابي، أو مش هطرقة هذا القبلي، مملوك بني العباس، جريقيس الخديوية الي الثانية؟
    ما هذا يا كمال؟
                  

06-23-2026, 04:08 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    زعيم مستنفري احفاد النخاس الزبير ، حافظ بشير:
    مرة أخري باي مسوغ مبرر تهاجم من فرض عليهم هكذا أسلوب حياة بحد السيف، و"فغن" للكتاب والسنة، بواسطة دولة الخلافة الإسلامية، دفاعا عن النفس؟
    احنا في تاريخنا كلو ماكان عندنا حاجة اسمها "تجارة" اطلاقا بي فهم اليوم، حتي للسلع دعكا من الاتجار بي بشر العياذو بامون، تقول لي ملوك المغرب رماة الحدق تاجرو أو باعو اهلهم رغم انف أن هكذا أسلوب حياة وافد غريب فرض عليهم بحد السيف؟

    هل صدفة، كما اي سليل باشبوذغ، باذنجري ماقادر تقول بغم عن السوو فينا بدو الاعراب جونا كغزاة محتلين مستعمرين مستعبدين لينا، من عبر البحار، كجناة وانتا بتهاجم في اهلك "افتراضا" المجني عليهم، وهل ده صدفة؟

    مش انتا الي الثانية ابرذ زعماء مستنفري فلول مملكة النخاس الزبير، سفرجية بوابين الخديوي السيسي "العبيبيييد ااااهم" كما نمطوكم في ميدان كورة، رغم انف كل ما قدمتوهو من خدمات منذ عصر جيش كتشنر والي الثانية، يا عمسيبي، يا فلولي علنا تطالبو بضم الشمال لمستعبيدكم احفاد الهكسوس؟
                  

06-23-2026, 04:51 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)



    Quote: ماقادر تقول بغم عن السوو فينا بدو الاعراب
    اقول بغم كيفن؟ وشن قدرني اقول بغم؟
    إذا كان اجدادك الملوك ما قدروا يقولوا بغم وانفنسوا امام سيوف بدو الاعراب،
    وكنتيجة لإنفناستهم دفعونا نحن الشعب المسكين كعبيد لبدو الاعراب.

    معقولة بس يا بشاشا يا أمير يا كوشي داير تتهرب من مسؤليتك ومسؤلية اجدادك الملوك التاريخية عن دفعهم لي كعبد لبدو الاعراب بدون ما يقولوا بغم،
    وداير تجي تلومني أنا الضحية عشان ما قلت بغم؟



                  

06-23-2026, 06:33 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    ملوك المقرة والزبير باشا.......

    .
    Quote: . الفكرة هنا أن احفاد سيتي الاول لا يختلفون عن الزبير باشا وبالتالي هم مثله في قهرهم لشعبهم وتسليم مواطنيهم كعبيد لحكام مصر.لذا يتوجب وضعهم وبكل تواضع في مجري التاريخ بلا تبجيل ولا تلميع.
    ......
    ......... نصوص إتفاقية البقط
    Quote: (قدم المقرة 360 عبدًا سنويًا من ما يحصلون عليه من الممالك المجاورة إلى والي مصر. على أن يكون هؤلاء العبيد صحيحي الأبدان ليسوا من العجائز أو الأطفال، ويكونوا خليطًا من الذكور )

    2-
    Quote: (وعليكم كل سنة ثلاثمائة وستون رأساً تدفعونها الى إمام المسلمين من أواسط رقيق بلدكم غير المعيب , يكون فبها ذكران و إناث ليس فيها شيخ هرم و لاعجوز ولاطفل لم يبلغ الحلم تدفعون ذلك الى والى أسوان .)

    طيب مملكة البقط مستقلة لاتمثل كل السودان الحالي وكان يجاورها علي الشريط النيل نفسه ممالك مسيحية أخري وهي مستقلة هي الأخري ملوك المغرة وأهلها لم يسلمو أهلهم للغازي وإنما سلموا بعضا من أملاكهم ـ والرقيق كان سلعة كالقمح والقطن والأبل والدواب ـ إي أن أهل المغرة لم يكونوا عبيدا أرقاء وإنما ملاك رقيق وماسلموه لحكام مصر ـ لم يكن من أهلهم ومواطنيهم فهم لم يكونوا يسعتبدون بعضهم البعض وإنما كانو يستبعدون الآخر . والنصوص أعلاها توضح أن مصدر العبيد كان مايحصل عليه أهل المغرة من ممالك أخريوالنصوص تقول أن الرقيق يكون من أواسط رقيق أهل المغرة ـ رقيق وليس أهل وسكان المغرة الأحرار ...........وبالتالي يسقط إدعاء ـ أن حكام المغرة باعوا أهلهم أو إستعبدو أحرارهم وقدموهم لمصر رقيقاويبقي ـ هنا أن الإتفاق فرض علي المغرة تقديم جزء من أموالهم وممتلكاتهم مقابل الحل السلمي ويمكن نقده من هذا الإتجاه بمثل يتم نقد إي أتفاقات أخري تلزم طرف بدفع مقابل مادي للطرف الأخري أو نزع السلاح وليس من باب الإدعاء بأن حكام المغرة باعو اأهلهم أو قدمو أحرارهم رقيقافأهل المغرة هو دائرة المملكة وليس الممالك الأخري والبلدان وإن وقعت في نطاق السودان الحالي المغرة تصدت للغازي بشجاعة وبسالة نادرة وقهرته بصد تدخله بالقوة أو فرض معتقده ودينه قسراوأختار من إعتنق الإسلام ـ الإسلام خيار وبإرادة وقناعة لافرض ـ ولم تسري عليهم ـ إتفاقاتأهل الكتاب والذمة التي حوت خنوع وإذلال ـ راجع شروط و أحكام أهل الذمة في صدر الإسلام** نقطة هامة تناولي في أعلاه يأتي من باب السجال والنقد ـ لادفاعا عن الإسترقاق وتملك العبيدأو التجارة فيهم أو إستعباد الأحرار قسرا ـالزبير عاش في العصر الحديث نسبيا والذي تمت فيه حظر وتجريم تجارة الرق بل أن خديو مصر إسماعيل ـ المتمدن نسبيا ـ أرسل الأوربيين ـ لمحاربة تجارة الرقيق وتجفيف منابعها في جنوب السودان ويوغندا ـ في وقت كان فيه الزبير باشا يغرد فيه خارج مستجدات وقيم العصر الرافضة لتجارة الرقيقبل تمت مطاردته وحتي حينما إستعانت به مصر الخديوية لم يعينوه حاكما علي دارفور التي إستوليعليها لأن ذلك سيحرجهم مع المجتمع الدولي ـ وإنما إستدعوه لمصر وقدموا له بعض الترضيات- المغرة قاومت الإحتلال وقهرت الغازي ولم تقبل تسليم البلاد ولم تقبل إعتناق دينه قسرا أما العميل الزبير باشا فقد خضع وقدم مصر بخدوييها وأتراكها وقدم لهم لهم دارفور الحرة ـ ــ ثانيا مايقوله أخونا المستنير أبوبكر عباس عن أننا في السودان أقرب وجدانيا للقبب والتراث والثقافة الإسلامية أكثر منه للحجارة والمعابد والإهرامات ـ المهملة والمدفونة بالرمال لايشعر نحوها السوداني بإي إنتماء أو عاطفة أو فخر أو بإعتزاز ـ إي إنه هناك إنسلاخ وتنكر مع ماضينا وكأن تايخنا بدأ مع الإسلام وأن الإسلام قد نسخ وجب ماقبله ـ إنه الإستلاب والقطيعة مع التاريخ والحضارة العريقة وفي المقابل تجد المصري يقدس تاريخه ويمجد ماضيه وحضارته ـ ويسخر من عرب الجزيرة العربية بأنهم بلا حضارة وتاريخ قبل الإسلام ـ ويعتبروهم مجرد أعراب أجلاف المصري يشعر بالإنتماء لتاريخه وحضارته وبتواصل حلقات التاريخ والأمجاد لا الإغتراب والإنقطاع الوجداني بل حتي مانراه حاليا في وسط المتعلميين بحضارتنا ـ جاء بعد التعليم المدرسي وإهتمام الغرب والآخر بحضارتنا ـ نقطة أخونا المستنير هذه جديرة بالتفكر والحوار ـ المصري كما قلنا يمجد حضارته الفروعونية والروماني والمسيحية تذهب للقاهرة وتجد مصر المملوكية والفاطمية والتركية حاضرة في أحيائها وأثارها ـ وبل ويطلقون علي أنفسهم الفراعنة بينما نحن نعد الفرعونية رجس ودنس يتوجب إجتنابه والسؤال لماذا لا ننتمي لكوشيتنا ولنبتة والمغرة وعلوة وسنار ولكل جذئيات تاريخنا ؟ بل وإسلامنا الصوفي والشعبي ـ بالطار والقبة والمديح إي الإسلام المتصالح مع أفريقيتنا وتراثنا جذورنا وليس الإسلام الوهابي والأخواني المستورد ـ والذي لايشبه مزاجنا وثقافتنا المحليةوتسامحنا وتعايشنا ـ

    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-23-2026, 06:34 PM)

                  

06-23-2026, 04:45 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    أول وثيقة تاريخيّة تتحدث عن اتفاقية البقط هي رسالة الوالي العباسي على مصر سنة 141ه لملك النوبة غاضب منو وقال ليهو في البردية:
    اقتباس؛
    1. عدم تسليم العدد المتفق عليه من الرقيق وفقًا للبقط، وأن النوبة تأخروا أو قصروا في الوفاء بهذا الالتزام.

    2. إيواء العبيد الفارين من مصر وعدم إعادتهم، مع أن الاتفاق كان يقتضي إعادتهم. 
    3. حماية الهاربين من مصر، سواء كانوا مسلمين أو من أهل الذمة، وعدم تسليمهم للسلطات المصرية. 
    4. سوء معاملة التجار والرسل المصريين الذين يدخلون بلاد النوبة، وهو ما اعتبره الوالي مخالفة لما جرى عليه الاتفاق بين الطرفين. 
    5. يطالب الوالي ملك النوبة بالعودة إلى الالتزام بما كان معمولًا به منذ زمن الاتفاق، ويؤكد أن العلاقات ينبغي أن تبقى قائمة على الوفاء بالعهود.
    انتهى الاقتباس

    أها النوبة الفي الوثيقة دي ديل يا هم النوبيين الحاليين، لكن الناس البنوا الاهرامات والمعابد أنا متشكك يكونوا هم النوبيين الحاليين
                  

06-23-2026, 06:53 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    يامستنير

    Quote: أها النوبة الفي الوثيقة دي ديل يا هم النوبيين الحاليين، لكن الناس البنوا الاهرامات والمعابد أنا متشكك يكونوا هم النوبيين الحاليين


    ويبقي السؤال أين ذهب بناة الإهرامات والمعابد والحضارة العريقة ؟
    هل إندثرو هل إنشقت الأرض وأبتلعتهم ؟
    الغريبة هنا تجد بشاشا وإن لم تخونني الذاكرة ـ كان يناقش ويختلف مع مايطلق عليهم بنوبة الشمال ـ الذين إحتكروا الكوشية ـ والإنتماء لنبتة والبجراوية ـ توهما منهم بأن أو إبتلاعا منهم لإدعاء
    عروبة قبائل البديرية والشايقية والجعليين و وو
    وكان بشاشا ينفي هذا الإحتكار ـ ويقول أن كل هذا القبائل ـ التي تدعي العروبة ـ كلها كوشية وإن الحضارة الكوشية هي ميراث وجذر لجميع هولاء بل وأن الكوشية لاتقتصر فقط علي سكان السودان الحالي ـ
    وبالعودة لما كتبته أمس حول العروبة ـ العرقية المدعاة ستجد إشارة لهذا ـ إي لحقيقة إين ذهب السكان الأصليين ـ في السودان ومصر والشمال الأفريقي والشام والعراق ؟
    هل إندثرو أم أبيدو ـ ؟ لا أنهم هم أسلافنا وهم جذرنا ونحن إستمرار لهم ......
                  

06-23-2026, 07:49 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)



    Quote: وبالتالي يسقط إدعاء ـ أن حكام المغرة باعوا أهلهم أو إستعبدو أحرارهم وقدموهم لمصر رقيقا
    شاطر يا كمال عباس وبتسمع كلام المراجع التاريخية بشكل جيد.
    لكن شطارتك دي فوتت عليك إني هنا ببني كلامي على معلومات نُثرت في هذا البوست وإنبنت عليها نتائج.
    أنا لا أناقش صحة المعلومات من عدمها ولكني أناقشها في كامل سياقها بما في ذلك النتائج المترتبة عليها.
    Quote: معقول يا كمال تسكت علي هكذا تنميط لمن اسموهم "نوبيين" حصريا بالفهم القبلي كاجانب دخلاء،
    Quote: وهم العروبة في السودان أحد النتائج الكارثية لإتفاقية البقط ((البقت)) التي إستمرت لأكثر من 800 سنة
    تخيل 360 رجل ((عبد)) سنويا بالإضافة لـ 40 إمرأة في السنوات الأخيرة يخدموا في علية قوم المسلمين
    من أين كانوا يأتوا بيهم حكام الممالك النوبية ؟ ف شنو المساكين مشوا جابوا أنساب عربية مضروبة من جدة
    والقاهرة وإستنبول لتفادي القبض عليهم علي أساس إنهم من آل البيت ههههههه


    بشاشا متقدم عليك يا كمال بقرون من الفهم والفكر،
    على الأقل بشاشا بعاين لكل سكان السودان كوحدة واحدة، وإنت تقول لي العبيد من الممالك المجاورة.
    ما طيب بالفهم وبالمنطق دا الزبير باشا ذاتو ما من اقليم بحر الغزال ولا حوار مركزية اوربية عشان يتعامل بالرق ويقاطعو حسب تعليمات الخديوي.



                  

06-23-2026, 08:54 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    حافظ كتب
    Quote: بشاشا متقدم عليك يا كمال بقرون من الفهم والفكر،على الأقل بشاشا بعاين لكل سكان السودان كوحدة واحدة، وإنت تقول لي العبيد من الممالك المجاورة.ما طيب بالفهم وبالمنطق دا الزبير باشا ذاتو ما من اقليم بحر الغزال ولا حوار مركزية اوربية عشان يتعامل بالرق ويقاطعو حسب تعليمات الخديوي
    ....
    ياحافظ أنت تسعي لتسجيل نقاط غير مستحقة ياعزيزي أنا أناقس في سياق تاريخي وفق منظومة قيم ومعطيات أفرزها واقع محدد ـ الواقع يقرر أن مملكة المغرة كانت دولة مستقلة والدول المجاورة لها كانت دول أجنبية يغار عليها ويسلب أرضها ويستعبد إنسانها وثوراتها وأبلها وبقرها ويسبي إنسانها ويستعبد هذه هي معطيات الواقع فهل تريد أن تحاكم مملكة المغرة بمعايير وقيم عصرك الرافضة للإسترقاق والسلب ومعاملة الدويلات الأخري ـ حتي الواقعة في نطاق السودان الحالي كدولة واحدة لا كدول أجنبية- أرض حرب يقتل إنسانها ويسبي ويستعبد؟وكأنك تقول كيف يفعل ذلك أهل المغرة ذلك بأهل السودان الأخريين وكأن مفهوم الدولة العصريةوالسودان الحالي كان حاضرا وقتها إي أنك تسقط معطيات واقعك الحالي علي واقع يختلف عنه جوهريا ياأخي أهل المغرة كما بقية شعوب العالم كأنو يستعبدون الإنسان ويمتلكونه ويعاملونه كثروة مثل الضأن والإبل والبقر يباع ويشتري ـ إي أن أهل المغرة وإن فعلوا هذا ودفعوا بعضا من ثروتهمالتي كانو يملكونها عبر التجارة أو الوراثة أو الغارات ـ لدولة أخري لدول أخري في إطار إتفاقاتفهذ يجب يفهم في سياقه يا أخي أنت حتي الزبير ود رحمة الذي ظهر في عصر حديث نسبيا و متقدم طالبت بمحاكمته في ذلك السياق وقلت عنه
    Quote: فالرجل كان رمز لحقبة كالحة خلفت ندوب وجراح وتهتك في النسيج الاجتماعيلذا يتوجب وضعه. وبكل تواضع. في مجري التاريخ - بلا تبجيل ولا تلميع ولا حتي تحميله وحده. عبء تلك الحقبة
    ........ أما لغة شاطر والأساليب الإستعدائية ـ والمستفزة فدي ماب تأكل عيش ولن تحقق نقاط في الحوار أو تحقق لك نصرا يا أخي أنت أنك تجاهلت وربما عمدا قولي "'نقطة هامة تناولي في أعلاه يأتي من باب السجال والنقد ـ لادفاعا عن الإسترقاق وتملك العبيدأو التجارة فيهم أو إستعباد الأحرار قسرا"أناقش سجالا كما في نقاشات الفلسفة ـ إبن رشد وإرسطو حيث يطرح المتحدث نقطة ويناقشها جدلا هذا المنطق قدلا يعبر بالضرورة عن قناعة مبدئية لأن المتحدث سرعان مايعود ويفند منطقه هذا بنفسه أو علي الأقل يجعل بينه وبين القول مساحة تنفي الإلتباس = إن قلت كذا فإن الرد هو كذا ـ ويستخدم منطق وحجج يفرضها السياق والمحاججة والتفنيد وفهم منطق وسياقات الحدث التاريخي لذاأكدت علي هذا بقولي أن كلامي هذا يأتي سجالا ومحاججة لا إقتناع بالسترقاق سواء كان سبي أوراثة أوتجارة أو نتاج حروب ـ أما القول بأن بشاشة متقدم علي بقرون فكان يمكن أن أرد عليه بأنه يتقدم عليك أنت ولكن بقرون ضوئية ولكن ماذا يفيد هذا في الحوار لن يضيف سوي الشحن والغل وشخصنة الحوار ولن أقوم بإقتباس ماقاله بشاشا عنك وأحكامه التي أصدرها في حقكفبشاشا أنا أعرفه منذ عقود وبيننا الإحترام والتوافق والإختلاف وهذا ماكتبته عنه في هذا البوست
    Quote: كلامو. فيه كثيرا. من الصواب والقابل للاتفاق والاختلاف والنقد
    نقدي لبشاشا ليس لكونه معتز بكوشيته مرتبط بجذوره مؤكدا علي أرتباطنا بجذورنا وتاريخنا بعيدا عن الإستلاب والقطيعة مع تاريخنا ـيدعو للإعتراف والإعتزاز بدل من التنكر وإنما لأنه يتخذ فهمه وكوشيته كدين وعقيدة لاتقبل المساس والإختلاف وتعدد الرؤي لذا قلت عنه
    Quote: عندو المسالة. كعقيدة جامدة مسلمات لانقبل الحوار. بل ودين سلفي. ونصوصي لايقبل. الاجتهاد والروي المختلفةمع انو التاريخ دا او دراسة التاريخ - والأنثربولوجيا- والأجناس والحضارات وعلم الاجتماع . تاريخيا اصبح علم ويمكن ان يستعان فيها بالعلوم الطبيعية.
    وختمت بتبيان ملامح منهجي الإنساني
    Quote: الحضارات والمنجزات الإنسانية فيها تلاقح واستفادة من تجارب البعض والبناء عليها وتطويرها لذا. من المستحيل. فهم التاريخ خارج صيرورته وتفاعلاته وتداخل المجتمعات والتمازج النسبي ووالاغاريق والرومان والفرس والهنود والصينيين والمصريين واهلنا في كوش عموما وضعوا بصمات في الحضارة الإنسانية وساهموا بمنجزاتها بشكل. كبير يصعب معه ادعاء التمييز والتفوق العرقي والحضاري. بمعزل. عن الاخريين

    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-23-2026, 08:57 PM)

                  

06-23-2026, 08:04 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)

    نعم ياصديقي ابوالكيم،

    اشرث، اعنف المعارك الخضها في الاسافير، كانت ضد مواهيم نوبيين "حصريا"، هؤلاء، واذا هذه حقيقة مثبتة، فمافاهم مالغريب في كلامنا اعلاه اذا مثبت كيف كنتا اول من اطلق، اول طلقة في وجه حملة هكذا وعي قبلي؟

    اذن ذبدة وعصارة طرح بشاشا، اننا كلنا كافــــــــــــــــــــــــارقـــــــــــــــــــــة، فل استوب، دعكا من جلابة او سودانيين، نوبيين، كوشيين وهذا مفروغ منه، ولا احتاج اضيع من زمني ثانية واحدة في موضوع كهذا!

    ولكن ياعزيزي، من دون ماتعي او تقصد فضحت روحك، تسقط طريقة تفكيرك انتا كقبلي للاسف، علي بشاشا!!

    انا ضد هكذا "ايدز" فرذ قبلي، مولع بلدنا، من اقنان بدو الاعراب، اللي انتا ومن منطلق قسم الولاء القبلي، ياكيمو ماقادر تواجهو، فردتك ده، وكنتيجة راكب سرجين، ماسك دربين، ضاهب، وقاع!!

    كان العشم لما جيت هنا تفتح نار في القبلي ده، البردد تخرصات خطاب المعسكر الاخر في الحرب الكونية دي، باصق في وجه اهلو "الزرقة" وهو بارك لاعق لي حذاء مستعبديه، مستعمريه، مخدميه، لو ارناؤوط، شراكسة، ترك، او بدو اعراب، طلع حتي احفاد اعداءنا بطول وعرض اكثر من 4,000 سنة، نعم الاشوريين، ايوا الشوام، كوشيين، و"النوبيين" من الواغ واغ!!

    ماهذا؟

    اليس هذا جنون؟

    سودانيين زيو، جلابة، يطلعم اجانب لاعلاقة لهم بي اجدادم الكوشيين، اما احفاد الاشوريين يطلعم كوشيين؟

    ماهذا ياكمال "عباس"؟

    عايز تمرر شطحي، نطحي، طيش كهذا، من هذا القبلي، تنتقد في بشاشا، انطلاقا من مجموعة تصورات خاطئة، مسبقة، تعبر عن الجواك، مرمية في حيطة بشاشا القصيرة؟

    نعم بشاشا بقول مواهيم العروبة ديل، نعم "ال العباس" كما يهرفون، ياللعار، كانو من اركان، اعمدة، حضارتنا الكوشية، والاعجب كانو هم نعم الجعل والشوايقة، اكثر من نازل، قاتل، اجداد بدو الاعراب في الميدان في غزة اليوم، بطول وعرض اكثر من 4,000 سنة، وهم اللي حررو ارض اجدادنا كمت من اجداد امثال السيسي اي الهكسوس، وبذلك مهدو لقيام واحدة من اعظم العصور في حضارتنا الكوشية، اي العصر الذهبي الثالث، نعم الاسرة 18، ولا استبعد ان تكون امنا الاسطورة اماني بجاوية جعلية!!

    ده، هو فهم/طرح بشاشا، اللي انتا ابتذلتو شغل اسقاط لي تصوراتك انت، كقبلي للاسف، كنوع من الانحياز لمن يسمون نوبيين "حصريا"!!

    كيف ذات بشاشا القاتل مواهيم "نوبيين حصريا" فجأة ينقلب الي "نوبي" بالفهم القبلي؟

    ماهذا؟
                  

06-23-2026, 08:27 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)



    Quote: ده، هو فهم/طرح بشاشا، اللي انتا ابتذلتو شغل اسقاط لي تصوراتك انت، كقبلي للاسف، كنوع من الانحياز لمن يسمون نوبيين "حصريا"!!
    إنشاءالله تكون فهمت.
    عليك الله يا ابوالكيم تاني افهم السياق قبل ما تبدأ التسميع.



                  

06-23-2026, 08:41 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    نجي بناة الاهرامات، لو اصلا ده موضوع يحتاج ندخل فيهو ثانية من وكتنا:

    ادناه، وثيقة رسمية صاغوها اجدادنا قبل اكثر من 3,000 سنة، كتعريف لمن هو الكمتي، اي المصري بلغة بدو الاعراب، ومن هو النوبي اي الكوشي اي السوداني:

    نعم:
    A) بمثل الكمتي، نعم "زرقة"!
    C) بمثل النوبي، (النحسي، اصل محسي) اي السوداني بعامة، نعم تاني "زرقة"!
    B) "يوروايشين" او هندواوربين، اجداد مصريي اليوم نعم ال"Tamahu".
    D) الساميين!

    معني Tamahu;
    معناه بي تعبير عصرنا "اولاد البحر" نعم ذات المصطلح المستخدم الي اليوم!!

    لوعايز تعرف اكثر عن "اولاد البحر" ديل، ارجعو لي اب مايسمي "علم المصريات" بي كروباوي قادة المعسكر الاخر، نعم شامبليون، او شوفو قال شنو عن اجدادو هؤلاء، التاماهو!

    قال في رسالة خاصة We Come a long way!!!!0
    عييييييييييييك!!

    فهمتا الكلام ده؟

    نعم قال اجدادو ظهرو في التاريخ Clad in Hairy Ox Skin!!!
    عيييييييييييييك!
    نعم قال ظهرو عراة، الا من قطعة جلد تور، تغطي العورة!!

    او بعد ده، شوفو الجعلتي "الحر" العنقالي ده، جريقيس، بواب، سفرجي الTamahu بقول في شنو، شغل مركب نقص، القبلي، الجهوي، النازي!

    اعلاه تعريف اجدادنا لمن هو الكمتي، باني اهرامات الجيزة، ومن هو النوبي، اي السوداني، نعم لافرق!!

    اخرص، ايها العار، واحترم البترذلم ك"زرقة" واعلم كيف "الزرقة" اي اللون الاسود كان مقام روحي في ارثنا الحضاري الروحي، يرمز لي مقام الانسان الكامل، ولقب "ازرق طيبة" جاي من هنا، واول انسان كامل في تاريخنا كان لقبو "الازرق" بالالف واللام اب الانبياء جميعا جدنا Ausar!!
                  

06-23-2026, 09:21 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    بناة الاهرامات، تاملو الوجه. هذا الوجه يمثل وجه الانسان بالالف واللام مش فرد بعينه، قبل اكثر من 9,000 سنة، مش 4,000 سنة وفقن للاكتشافات الجديدة:

    اها وجه "نقرذ" ام لا يا للعار، في اعلام مملكة الجلابة:

    من اهلنا الشلك ام لا، قوم Ausar:
                  

06-23-2026, 09:00 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 36151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    المستنير،
    رجاءً أبعدنا من الملاسنة التى لا تفيد حواراتنا الثقافية الجميلة .. ول أبا محمد سيد أحمد، رجل بقامة وطن، تخته فى الجرح يبرى والله يكتر لينا من أمثاله.

    Quote: أظن النوبيون القاعدين هسّ في شمال السودان هم هجرات حديثة لا تتعدى ألف عام وغالباً هم أحباش هاجروا من شرق أفريقيا
    أنا من زمان أقول لهم هذا الشعب النوبى الجديد .. هو محط أنظارنا وأهتمامنا .. وعلينا أن نترك الشعوب البائدة؛ الكوشيون شعب بائد مثل قوم عاد وثمود وقوم صالح.

    الشعوب التى ذكرها ول أبا الباشمهندس حاتم إبراهيم، أنا أفتكر كلها شعوب نوبية، هاجرت من الأرض النوبية فى شمال السودان .. وأظن شعوب البانتو والخوسان (ناس نلسون مانديلا) كلهم شعوب نوبية.

    الزولو ما لقيت ليهم طريقة، ممكن بشاشا أو ول أبا محمد محمد قاضى يشوف لهم صرفة!

    بريمة
                  

06-23-2026, 09:03 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Biraima M Adam)

    حافظ كتب
    Quote: بشاشا متقدم عليك يا كمال بقرون من الفهم والفكر،على الأقل بشاشا بعاين لكل سكان السودان كوحدة واحدة، وإنت تقول لي العبيد من الممالك المجاورة.ما طيب بالفهم وبالمنطق دا الزبير باشا ذاتو ما من اقليم بحر الغزال ولا حوار مركزية اوربية عشان يتعامل بالرق ويقاطعو حسب تعليمات الخديوي
    .... ياحافظ أنت تسعي لتسجيل نقاط غير مستحقة ياعزيزي أنا أناقس في سياق تاريخي وفق منظومة قيم ومعطيات أفرزها واقع محدد ـ الواقع يقرر أن مملكة المغرة كانت دولة مستقلة والدول المجاورة لها كانت دول أجنبية يغار عليها ويسلب أرضها ويستعبد إنسانها وثوراتها وأبلها وبقرها ويسبي إنسانها ويستعبد هذه هي معطيات الواقع فهل تريد أن تحاكم مملكة المغرة بمعايير وقيم عصرك الرافضة للإسترقاق والسلب ومعاملة الدويلات الأخري ـ حتي الواقعة في نطاق السودان الحالي كدولة واحدة لا كدول أجنبية- أرض حرب يقتل إنسانها ويسبي ويستعبد؟وكأنك تقول كيف يفعل ذلك أهل المغرة ذلك بأهل السودان الأخريين وكأن مفهوم الدولة العصريةوالسودان الحالي كان حاضرا وقتها إي أنك تسقط معطيات واقعك الحالي علي واقع يختلف عنه جوهريا ياأخي أهل المغرة كما بقية شعوب العالم كأنو يستعبدون الإنسان ويمتلكونه ويعاملونه كثروة مثل الضأن والإبل والبقر يباع ويشتري ـ إي أن أهل المغرة وإن فعلوا هذا ودفعوا بعضا من ثروتهمالتي كانو يملكونها عبر التجارة أو الوراثة أو الغارات ـ لدولة أخري لدول أخري في إطار إتفاقاتفهذ يجب يفهم في سياقه يا أخي أنت حتي الزبير ود رحمة الذي ظهر في عصر حديث نسبيا و متقدم طالبت بمحاكمته في ذلك السياق وقلت عنه
    Quote: فالرجل كان رمز لحقبة كالحة خلفت ندوب وجراح وتهتك في النسيج الاجتماعيلذا يتوجب وضعه. وبكل تواضع. في مجري التاريخ - بلا تبجيل ولا تلميع ولا حتي تحميله وحده. عبء تلك الحقبة
    ........ أما لغة شاطر والأساليب الإستعدائية ـ والمستفزة فدي ماب تأكل عيش ولن تحقق نقاط في الحوار أو تحقق لك نصرا يا أخي أنت أنك تجاهلت وربما عمدا قولي "'نقطة هامة تناولي في أعلاه يأتي من باب السجال والنقد ـ لادفاعا عن الإسترقاق وتملك العبيدأو التجارة فيهم أو إستعباد الأحرار قسرا"أناقش سجالا كما في نقاشات الفلسفة ـ إبن رشد وإرسطو حيث يطرح المتحدث نقطة ويناقشها جدلا هذا المنطق قدلا يعبر بالضرورة عن قناعة مبدئية لأن المتحدث سرعان مايعود ويفند منطقه هذا بنفسه أو علي الأقل يجعل بينه وبين القول مساحة تنفي الإلتباس = إن قلت كذا فإن الرد هو كذا ـ ويستخدم منطق وحجج يفرضها السياق والمحاججة والتفنيد وفهم منطق وسياقات الحدث التاريخي لذاأكدت علي هذا بقولي أن كلامي هذا يأتي سجالا ومحاججة لا إقتناع بالسترقاق سواء كان سبي أوراثة أوتجارة أو نتاج حروب ـ أما القول بأن بشاشة متقدم علي بقرون فكان يمكن أن أرد عليه بأنه يتقدم عليك أنت ولكن بقرون ضوئية ولكن ماذا يفيد هذا في الحوار لن يضيف سوي الشحن والغل وشخصنة الحوار ولن أقوم بإقتباس ماقاله بشاشا عنك وأحكامه التي أصدرها في حقكفبشاشا أنا أعرفه منذ عقود وبيننا الإحترام والتوافق والإختلاف وهذا ماكتبته عنه في هذا البوست
    Quote: كلامو. فيه كثيرا. من الصواب والقابل للاتفاق والاختلاف والنقد
    نقدي لبشاشا ليس لكونه معتز بكوشيته مرتبط بجذوره مؤكدا علي أرتباطنا بجذورنا وتاريخنا بعيدا عن الإستلاب والقطيعة مع تاريخنا ـيدعو للإعتراف والإعتزاز بدل من التنكر وإنما لأنه يتخذ فهمه وكوشيته أو قل أفريقته بصورة عامة كدين وعقيدة لاتقبل المساس والإختلاف وتعدد الرؤي لذا قلت عنه
    Quote: عندو المسالة. كعقيدة جامدة مسلمات لانقبل الحوار. بل ودين سلفي. ونصوصي لايقبل. الاجتهاد والروي المختلفةمع انو التاريخ دا او دراسة التاريخ - والأنثربولوجيا- والأجناس والحضارات وعلم الاجتماع . تاريخيا اصبح علم ويمكن ان يستعان فيها بالعلوم الطبيعية.
    وختمت بتبيان ملامح منهجي الإنساني
    Quote: الحضارات والمنجزات الإنسانية فيها تلاقح واستفادة من تجارب البعض والبناء عليها وتطويرها لذا. من المستحيل. فهم التاريخ خارج صيرورته وتفاعلاته وتداخل المجتمعات والتمازج النسبي ووالاغاريق والرومان والفرس والهنود والصينيين والمصريين واهلنا في كوش عموما وضعوا بصمات في الحضارة الإنسانية وساهموا بمنجزاتها بشكل. كبير يصعب معه ادعاء التمييز والتفوق العرقي والحضاري. بمعزل. عن الاخريين

    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-23-2026, 09:05 PM)

                  

06-23-2026, 10:19 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)



    Quote: الزبير عاش في العصر الحديث نسبيا والذي تمت فيه حظر وتجريم تجارة الرق
    يا ابوالكيم ياخي يبدو إنك زعلان من كلمة نسبياً دي وداير تدخلها في جملة غير مفيدة بأي طريقة.

    دي مشكلة قراية التاريخ بدون فهم السياق.
    يعني اخونا ابوالكيم دا قرا إنو الزبير عاش في القرن التاسع عشر وقرا برضو إنو في اوروبا وامريكا بدأ تجريم ومحاربة تجارة الرق في القرن التاسع عشر.
    صاحبنا ربنا ما فتح عليهو ولا حتى آمون بتاع بشاشا ما فتح عليهو يسأل نفسو سؤال: شنو التغيرات الحصلت في اوروبا وفي امريكا وأدت لإنتاج افكار واخلاق جديدة تحرم الرق؟
    وهل نفس الظروف والبيئة كانت متوفرة في مجتمع الزبير عشان تتطور عندو منظومة فكرية واخلاقية تحرم تجارة الرق ول لأ؟
    وهل بمقايسة التوقيت الحضاري الزبير كان عايش في نفس توقيت النمو الحضاري في اوروبا وفي امريكا؟

    شكلو ابوالكيم متخيل إنو اوروبا دي نزل عليهم وحي ملائكي رفع اخلاقهم وقال ليهم خلوا الرق.
    لا يا عزيزي التحول الاقتصادي في علاقات الانتاج والحوجة لأسواق استهلاكية في فترة ما بعد الثورة الصناعية هو الخلق ضرورة إلغاء الرق وتجريم تجارته.
    في القرن التسعتاشر العبودية بقت عائق اقتصادي عشان كدا ارتفع صوت الخطاب الأخلاقي الذي ينادي بالحرية الفردية.
    الزبير ومجتمعه كانوا بعيدين من التحولات دي،
    وبالتالي مجتمعهم كان اقرب نسبياً في علاقاته الاقتصادية بالمجتمعات قبل قرون من الثورة الصناعية.
    الزبير باشا عاش في العصر القديم نسبيا والذي كانت تسود فيه العلاقات الاقتصادية التي تستفيد من الرق.
    ويا عزيزي الثورة المهدية المهدية واحدة من اسباب قيامها هو محاولة الخديوي الغاء تجارة الرق،
    والثورة المهدية اول ما استقرت حكومتها قامت بإلغاء القوانين التي تُجرم تجارة الرقيق.

    ارجو أن يكون عزيز ابو الكيم القارئ قد لاحظ كيف يتم ادحال نسبياً في جملة مفيجة.


    الصورة التحت دي هوادة عشان نفهم سياق تاريخ الرق في السودان





                  

06-23-2026, 11:18 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    يا حافظ بشير
    الزبير باشا حتي مطلع القرن الذي ولدنا فيه !
    الزبير باشا تمت محاصرته من قبل الاوربيين الذين أرسلهم خديوي مصر لتجفيف منابع الرقيق -واضطر بعدها لإقامة دويلة. وقام باحتلال دارفور ومنحها للمصريين
    والخديوي المصري قام بمحاربة تجارة الرقيق واستعان بالزبير للقيام مهام اخري - عسكرية وسياسية. ثم ونسبة للتركة الثقيلة. للزبير كتاجر رقيق رفضوا تعينه حاكما علي دارفور التي فتحهاوتم استدعائها. لمصر واسترضائه

    الظروف التاريخية والاقتصادية والثقافية لمحاربة الرقيق في اوربا وبالإضافة للبعد الإنساني - معروفة ويمكن ان نكتب فيها بحثا ودراسة - منذ عهد العبودية الغليظةواستمرراها. بشكل اخف في عهد الإقطاع. حيث ظهر الي جانب الرق التقليدي - نظامة " الأحرار نسبيا " من الفلاحيين المرتبطين بفلاحة الارض والعمل مع كبار الملاك
    والشراء والاقتراض منهم. اي ارتباط وجودهم بالكامل بالسيد صاحب الارض
    ثم ظهرت الثورة الصناعية وحل فيها العامل محل الفلاح يعمل لساعات طويلة وفي مناخ عمل قاسي ولم يكن صاحب العمل والمصنع للاستعباد التقليدي وانما لدرجة اخري ربط العامل بمخدومه واستغلال عرقه وجهده
    والان. ستجد الاغلبية مرتبط بنظام عصري يعتمد علي عبودية الكرديت كارد والعمل لتغطية الحد الادني من الاحتياجات والاعتماد علي الاقتراض بنظام الفوايد

    ولكن. هذا امر معروف
    نعود للزبير ومجتمعاتنا التقليدية والتي تختلف عن البيئة الاوربية التي تم فيها تحرير الرقيق وعلي الرغم من الاختلاف تم حظر الرق والعبودية. بالقانون وسطوة الدولة وهو ذات الشي ضيق علي الزبير في تجارته التقليدية للرقيق وحمله علي الاتجاه للحكم وتوسع النفوذ. والاستقواء بمصر الرسمية
    المهم ان الإنجليز فرضوا. علينا وبالقانون التخلي عن تجارة الرقيق وامتلا كها علي الرغم من احتجاج الأعيان والمشايخ ً" ورجال الدين لدي الإنجليز. علي الرق وخصوصا المنزلي وهذه المجموعة هي نفسها من احتج علي خلفية ثوار ١٩٢٤. لاعتبارات عرقية وجهوية وارتباط هولاء المنبتين وأبناء القبايل الي كانت مصدرا. للرق احتجّوا عليهم. لانو هذه الفئة المتعلمة - خرجت عن طوع السادة والأعيان " الكتوف اتلاحقت. وحتي بعضهم تجاهل اصله وفصله ومنبعه القبلي واصبح يعرف نفسه بانه سوداني فحسب
    هذا الوعي يهدد مصالح السادة ومن كان يستغلون البسطاء ويسوقونهم كالقطيع
    -
    والشاهد في هذا ان إلغاء الرق في اوربا وان فرضه سياق محدد إلا ان هذا الالغاء سري علينا مع اختلاف السياق والظروف بسبب سلطة القانون وسطوة الدولة
    حينما قلت ان الزبير. ظهر في عصر حديث نسبيا مقارنة بدولة المغرة. فهذه حقيقة. - لان عصره ومخدمه والأوربي الذي كان يطارد التجارة في الجنوب لم يكن حاضرا في العصور السابقة وان سلطة الدولة والقانون الصارم.ضد الرق ظهر في عصر الزبير باشا -والحديث نسبيا وأصر نسبيا مقارنة بعشرة قرون سابقة
                  

06-23-2026, 09:28 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    مشكلتي يا كمال، إنو الناس البنوا الاهرامات والمعابد دي تركوا آثار مادية ولغة،

    النوبي أستاذ اللغة واللسانيات وكذلك كثير من المراجع قالت إنو لغة الناس لا تشبه لغة النوبيين الحاليين،
    كذلك ظهرت إشارات من تحليل الحامض النووي تشير إلى إمكانية عدم تشابه التركيب الجيني للنوبيين مع المومياءات.

    أنا زول سيدا مجرد من العواطف ما بعرف أجامل،

    المدعو بشاشا دا لو أثبت لي انو دي حضارتهم، أنا ذاتي أخير لي من نديها الشوام
                  

06-23-2026, 10:31 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)



    Quote: يا أخي أنت أنك تجاهلت وربما عمدا قولي "'نقطة هامة تناولي في أعلاه يأتي من باب السجال والنقد ـ لادفاعا عن الإسترقاق وتملك العبيدأو التجارة فيهم أو إستعباد الأحرار قسرا"
    ودي أعلق عليها لشنو وبشنو؟
    مصيبة يا كمال إنك تفتكر إنو أنا ممكن أعلق على بديهيات زي دي،
    ومصيبة كبيرة إنك تكون مفتكر إنو دي نقطة مهمة.



                  

06-23-2026, 10:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 21042

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    طيب الابحاث التي عملها شيخ انتا ديوب كانت على الكوشيين او على المصريين او الاثنين معا؟

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 06-23-2026, 10:43 PM)

                  

06-24-2026, 01:18 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: osama elkhawad)

    Quote: المدعو بشاشا دا لو أثبت لي انو دي حضارتهم

    قرقرقرقر!
    ختيت بالك ياعزيز بشاشا؟
    المسكين ده قال لو اثبت بشاشا انو دي "حضارتهم"، مش حضارتنا!!
    نعم قال هم!!
    ديل منم، الغير؟
    "النوبيين" بي فهمو القبلي!!!
    جلابي أو بنظر حتي للجلابة الزيو ك"غير"!!
    تخيل هذا!!
    والاعجب رغم انف كل الأدلة الفوق دي رصينها فايا من هذا ماخاشي في فاخورتو خالص خالص!!
    بالذات انو أدلة بشاشا تثبت الأصل "الذنجي" للحضارة الكوشية وهذا بعككنن مزاجو شديد خالص!!

    جبنا ليهو بالصور الاصدقو انباء من الكلام المكتوب طبقا لاجدادنا من هم بناة الاهرامات أو بعد ده كلام كهذا ماواقع ليهو خالص خالص!!
    لما نصل الكمبيوتر حننزل صورة مهندس الاهرامات، عبقري البشرية اللي الي اليوم حوا ماولدت زيو اطلاقا!
    لهذا الخواجات طلعو كائن خرافي، من كوكب آخر نعم مابشر!
    ليه؟
    عبقرية هذا الأسطورة أو كيف ما انجزو قبل أكثر من 4,000 سنة عالم اليوم ماقادر بما ملك، حمل يستوعبوا، يفهمو دعكا من يجاري انسي يتفوق عليهو!!
                  

06-24-2026, 01:49 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)


    من الرفيق حاتم:
    سلام مرة أخرى بشاشا
    هذه المشاركة مخصصة ردا على حافظ بشير في موضوع الزبير رحمة.

    الزبير (باشا) رحمة لم يكن تاجرا إلا بعد تقاعده، كان مسترقا قبل ذلك، لا يوجد ما يجبر أفريقي مكتمل السواد على القتال على بعد آلاف الأميال في القرم ضد الامبراطورية الروسية لصالح العثمانيين سوى الخضوع للسخرة أو الحماسة للاسترقاق.

    والباشوية رتبة عسكرية وليست لقب شرفي اجتماعي، فإن نالها الزبير فقد أعطيت لمحمد علي باشا وهو مملوك كذلك، واعطيت لكل باشوات مصر فضلة المماليك من بعده وأغلبهم من الشركس والارناؤوط، يسري ذلك على أي صاحب رتبة عسكرية في شمال وشرق أفريقيا التي خضعت لسلطان تركيا، فالعثمانيين وقبلهم البيزنطيين وقبلهم الرومان اعتبروا الجندية من مهام العبيد ليس أدنى منها سوى فلاحة الأرض، هذه عقيدتهم في التقسيم الطبقي للمجتمع، وهي العقيدة ذاتها في ثقافات معاصرة، بما في ذلك سودان اليوم، للأسف.

    على أن التجنيد بالسخرة للسودان ليس وليد الفترة العثمانية وحدها فهو يعود إلى أيام الفاطميين الذين استجلبوا الجند من غرب أفريقيا أسوة بغيرهم من البربر والشركس وكان معسكرهم نواحي المنصورة (محافظة الدقهلية حالياً) وقهرهم يوسف بن أيوب (صلاح الدين الايوبي، وهو مملوك) إلى غرب النيل نواحي الجيزة وأمبابة وطاردهم حتى اضطرهم لدخول السودان عبر دنقلا وجنوبها، هذه الحقائق يذكرها التاريخ.

    المراجع:
    - كتاب "اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا" للمؤرخ تقي الدين المقريزي.
    - كتاب "الكامل في التاريخ" لابن الأثير.

    الفقرات أدناه مولدة عبر جيميناي:
    -----------------
    مطاردة صلاح الدين لـ "مؤامرة جند السودان" (العهد الأيوبي)
    - الحدث: بعد تولّي صلاح الدين الأيوبي الوزارة في مصر وعزمه على إنهاء الخلافة الفاطمية، تحرك ضده الفاطميون.

    - المؤامرة: قاد مؤتمن الخلافة (جوهَر) مؤامرة داخل القصر بالتعاون مع بقايا جيش السودان الفاطمي لإزاحة صلاح الدين.

    - المطاردة والمعركة: علم صلاح الدين بالمؤامرة وقضى على قائدها، فثار جند السودان (وكان عددهم بعشرات الآلاف). التقى بهم جيش صلاح الدين بقيادة أخيه العادل في معركة شرسة عُرفت تاريخياً باسم "واقعة السودان" أو "واقعة العبيد" عام 564 هـ.
    - النتيجة: هزمهم صلاح الدين وطاردهم خلف أسوار القاهرة، وتم إجلاؤهم إلى الصعيد لتصفية جيوب المقاومة الفاطمية تماماً.
                  

06-24-2026, 02:05 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)



    "امنحتب" عبقري البشري، مهندس الاهرامات، نعم اب الطب والهندسة معا من برش الصلاة!

    نعم كنتيجة، تحول من بشر الي اله معبود في اوربا!

    اها، "قن" بدو الاعراب، صاحب هذا الخيط، لو الموضوع ادلة، عايز دليل اكتر من كده؟

    قال فلسطينيين قال، وحينها بدو الاعراب "ابناء السوداء" ماكانو حتي مجرد مضغة، في رحم امهم "الذنجية" هاجر، حبوبة "ال العباس"، علي التعتر ليهو المسكين ده، لما عبقري البشرية، جدنا اعلاه انجز معجزة الاهرامات!!
                  

06-24-2026, 04:41 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)


    متابعة من العزيز حاتم ابراهيم:

    يفك أخ بشاشا،

    متابعة لمشاركتي:
    ===================
    فيما يختص بالعينات من أفريقيا فجملة (ليس غنيًا) غير معبرة، فالوصف المبين في البحوث هو (severly underrepresented) وهو اللفظ الأكاديمي الملطف لجملة (لا نملك أي عينات جينية مفصلة عن سكان أفريقيا، وما لدينا منها مجرد نتف عامة اختيرت عشوائيا) بما يعني أن أي أفريقي سيجد في نتيجة الفحص نسب متناثرة في أوروبا وآسيا، والعكس صحيح باعتبار أن كل البشر خرجوا من أفريقيا التي وجد أن التنوع الجيني (ليس الإثني) فيها لا يقارن باي منطقة أخرى في الارضى، ذات الأمر ينطبق على اللغات، فاكثر من ثلث لغات العالم الموثقة موجود في أفريقيا.
    المعني واضح، والوضع لا يزال كما تركوه. ولا ألومهم أبدًا لأن عمليات الفحص والمطابقة نفسها عندما تيسرت معمليًا كانت فاحشة الغلاء وليس هنالك أي سبب يجعلهم يصرفون الأموال على (هموم الأفارقة في تصنيف درجات عروبتهم) ، هذه واحدة.

    الثانية أن مشروع الجينوم نفسه بدأ بمبادرات أوروبية وفيهم من الباحثين من لا يداخله أدنى شك أن الأفارقة ليسوا بشر في الأساس بناء على المعتقدات، اليهود مثلًا يصنفون ما عداهم من البشر (Gentiles) وذات المعتقدات تنسحب على تصنيف اللغات كما سأشرح لاحقًا.

    غير أن الحمض الجيني الخاص بالبشر يتطابق بنسبة 99.9% بين البشر، هذا يعني أن الاختلافات التي تبين في الملامح والتي قد تبدو جسيمة في الظاهر كلها تنحصر في واحد من عشرة في المئة فقط، وذات الحمض الجيني البشري يتطابق بنسبة 99% مع الرئيسيات مثل الشمبانزي والغوريلا.
    = وبنسبة 90 مع القطط
    = وبنسبة 80% مع الكلاب والبقر
    = وحوالي 87% مع الحمير، ولذلك فإن وصف انسان بالحمار من هذا الباب قد يبدو معقولًا لحد ما.

    إجراء المطابقة للتسلسل الجيني للأفراد (أوتوسومال) هو الشائع والذي تنبني عليه معظم الإدعاءات الشخصية والمؤسسية، ونتائجه هي التي تقدم (كهدية) تظهر فيها نسب الانتماء الجغرافي (بناء على العينات بطرف شركة الفحص) والتي غالبًا ما تعطي لذات العينة نتيجة مختلفة في نفس الشهر لنفس الشخص.

    وكمثال تقريبي، إذا لم يمتلك شخص سوى جوافة وجرادة وزيتونة كعينات وأعطي بطيخة وطلب منه تصنيفها بناء على العينات لديه فسيعتبرها من صنف الجوافة. هذا بالضبط ما يحدث داخل معامل شركات التحليلات الجينية، لن يخبروك بأن ليس لديك نتائج مطابقة (هذا يخرج عينتك من صنوف البشر) ولكنهم سيعطونك أقرب احتمال بناء على ما توفرت لهم من عينات، فلهذا يظهر لبعض السودانيين ما يظنونه (أقارب) في اليونان والشام وتركيا وليس في غانا أو الغابون مثلًا.

    +++

    وجود نسبة تطابق لسوداني مستعرب مع عينات من جنوب آسيا مبرر أيضا، فالجيش البريطاني الغازي لمصر والسودان ثلثه كان من شمال الهند، مناطق باكستان وإقليم البنغال حاليا، بل حتى الحملة الثانية بقيادة ونقيت (ونجت) لإنقاذ غردون شملت الهنود السيخ من منطقة لوديا (لوديانا) ودخلت عن طريق البحر عبر سواكن مرورا بمعظم مناطق نهر النيل الحالية.










    ولعل من الواضح التشابه بين أهل مصر والهنود، فالرقص بهز البطن هندي ويؤدى بملابس هندية، وتحف خان الخليلي نسخة من المشغولات الشعبية الهندية، وتفضيل الأرز معروف عند الهنود، والكشري طبق نباتي هندي، حتى رغيف العيش المصري هو ذاته خبز الروتي في حيدر أباد، أما التصنيفات الاجتماعية مثل النَوَر والغوازي التي يتبادلها المصريون لتقليل الشأن فهي أسماء قبائل بعينها في باكستان حالياً.

    +++

    بالعودة لموضوع تصنيف اللغات فهي بدأت بالعلماء اليهود، وحتى الآن أشهر علماء اللغويات هم اليهود تحديدًا. مسألة تصنيف اللغات لعوائل نشأت على ذات الأساس العقدي الذي عبرت عنه نظرية الخلق التوراتية التي اختلقت قصة نوح والطوفان وبدء الخلق، وعليه فكما صنفت النظرية البشر بنسبتهم إلى أبناء نوح الثلاثة المفترضين أسقطت ذات المفهوم على اللغات، فالمجموعة المنسوبة لسام جعلت لغاتهم (سامية) وأبناء حام - وهم المصريين والشوام -صيرت لغاتهم (حامية) والبقية أضافتهم ليافث، بينما أغفلت الأفارقة، فهم ليسوا بشر أصلًا بحسب النظرية.

    اللغات التي تجمع تحت المسمى (سامية) يقصد بها أنها لغات، فمفردة Semitic تعني (سماوية) ببساطة في إشارة إلى كلام الرب لموسى نبي اليهود، بينما بقية اللغات تعتبر أرضية اخترعها أهل التراب، على هذا الأساس تأتي مسألة التقديس الشائع عند أهل الأديان للنصوص باعتبارها (كلغات) شيئ منزل وليس مجرد تطور طبيعي لعمليات التواصل بين البشر، التقديس ليس للمفردات وأصواتها بل انسحب كذلك حتى على التمثيل البصري للأصوات أو ما يعرف بحروف الكتابة، فالحروف العبرية والسريانية والعربية مقدسة بشكلها عند الكثيرين حاليًا.

    بناء عليه، نجد مفارقات عجيبة بالذات في ما يتعلق بتصنيف لغات القرن الأفريقي، فالقعزية والتقرينيا والأمهرية لغات (سامية، سماوية) بينما الصومالية والأرومو كوشية، فقط لأن القعزية وما انسل منها حافظت على النصوص الدينية لواحد من الكتب غير المعترف بقدسيتها رسميًا في الشريعة اليهودية على قدم المساواة مع التوراة والزبور (الزمور أو المزامير) والمقصود هنا بالطبع (صحف إبراهيم)،

    وصحف إبراهيم تصنف باعتبارها كتابات تاريخية ورؤى غير مقدسة دينيًا وغير ملزمة لليهود بينما تمثل أساس العبادة عند طائفة (بيتا إسرائيل) المعروفون أيضًا باسم يهود الفلاشا في إثيوبيا الحالية، بل إن وضعها عندهم يختلف تماماً عن بقية الطوائف اليهودية التقليدية؛ حيث يعتبرونها كتاباً مقدساً ورسمياً.
    مرة آخرى، نجد الانحياز والتداخل بين ما هو عقدي وإثني وأكاديمي، إذ لا يجوز - عند اليهود وغيرهم - أن يخاطب الرب أهل أفريقيا مباشرة أو أن تكون للسود لغة "مقدسة" فهم لم يكونوا ضمن الناجين في سفينة نوح من الأساس، طبقًا للأسطورة التوراتية.

    ملاحظة صغيرة هنا أن المسلمون يؤمنون بأن "صحف إبراهيم" هي وحي إلهي حقيقي أُنزِل على النبي إبراهيم عليه السلام (لكنه مفقود)، وربما لذلك السبب كانت علاقات التواصل مع شرق أفريقيا في وقت مبكر لظهور الإسلام، مكان "فقدان" صحف إبراهيم المعلوم.

    عائلة اللغات (المقدسة) هذه كانت تسمى (Hamito-Semitic) حتى وقت قريب والآن أضحت تسمى (Afroasiatic) بمعنى أن أهل التصنيف خجلوا من الصبغة غير العلمية التي كانت تصاغ بها أسماء العائلات اللغوية، مرة أخرى أشدد على أن مسألة التصنيف نفسها غير مستقرة ولا يكاد يمر أسبوع إلا ويعاد تصنيف لغة ونزعها من عائلتها القديمة إلى أخرى بناء على معلومات تظهر فجأة نتيجة للبحوث الميدانية.
    =========
                  

06-24-2026, 05:23 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    مداخلة مخجلة جهلولة فيما يخص معرفة صلة القرابة الجينية،
    يا زول ما دايرنك تجي بالدرب
                  

06-24-2026, 05:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 21042

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: الزبير (باشا) رحمة لم يكن تاجرا إلا بعد تقاعده، كان مسترقا قبل ذلك

    ما هو مرجعك في ان الزبير باشا كان مسترقا؟
    ومتى تقاعد حتى يكون تاجرا؟
    من اين لك هذه الاباطيل؟
                  

06-24-2026, 08:22 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: osama elkhawad)

    د محمد جلال هاشم
    درس اللغة النوبية في اكسفورد وتحدث طلبته الخواجات باللغة النوبية

    محمد جلال تحدث في محاضرة وقال ان اللغة العربية لم تاخذ من النوبية بعض المفردات فقط بل اخذت منها تراكيب

    محمد ذكر ان قاعد التي تستخدم في لهجة السودان بمعنى مستمر في الفعل مثال... قاعد راقد
    مستمدة من مفردة اق بالنوبية وهي تعني انا مستمر في فعل ما
    مثال اق كب معناها انا مستمر في الاكل

    ايضا مفردة هوسن والتي تحولت عند العرب لساكت
    مثال قاعد اتكلم ساكت
    هذا التركيب ماخوذ من النوبية

    محمد جلال يقول اننا لا نعرف اصوات الكلمات النوبية كيف كانت تنطق
    والسؤال كيف عرف نطق هوسن ونطق اق

    طبعا في بعض النوبيين بينجرو ساى
    مرة شاهدت شاب نوبي بيقول الارجنتين ماخودة من المفردة النوبية ارج بمعنى لحمة ودا كلام قاطعو من لراسو

    اعتقد بعض الففردات الفرعونية ماخوذة من النوبية مثال توت عنخامون.. تود بالنوبية تعني الابن

    اسم مصر ايضا فسره البعض من كلمة ميسوري بالنوبية والتي تعني الفيضان
    والمصريين بيقولو مصر هبة النيل
                  

06-24-2026, 08:24 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    ول أبا محمد سيد أحمد، رجل بقامة وطن، تخته فى الجرح يبرى والله يكتر لينا من أمثاله.

    شكرا ابننقا تو بريمة
    وياريت اكون قدرو
                  

06-24-2026, 08:30 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    تأثرت اللهجات العربية في وادي النيل (خاصة في السودان وجنوب مصر) بـ اللغة النوبية، ليس فقط في المفردات، بل امتد التأثير ليشمل بعض التراكيب والصيغ النحوية والدلالية نتيجة التداخل والتعايش التاريخي.
    إليك أبرز التراكيب النوبية التي دخلت في بنية الكلام العربي العامي:تركيب (الفاعل + المفعول به + الفعل):الأصل في قواعد اللغة العربية هو تقديم الفعل على الفاعل، مثل: (أكَلَ محمدٌ الطعامَ). أما في النوبية، فالقاعدة هي تقديم الفاعل، يليه المفعول، ثم الفعل. انعكس هذا التركيب في اللهجات المحلية في بعض السياقات ليصبح: (محمد الطعام أكَلَ).
    تقديم الفاعل على الفعل المباشر:في العربية الفصحى نقول: (سافرَ عليٌّ)، بينما في النوبية يُقدم الفاعل. وتنعكس في العامية السودانية بتراكيب مثل: (أحمد جاه) بدلاً من (جاء أحمد).
    أداة الجمع "ين" للتعظيم أو التكثير:جمع كلمة (واحد) إلى (واحدين) للتعبير عن الجمع، مرده تأثر العامية ببعض القواعد النوبية التي تُعنى بطريقة صياغة التكثير
    .البناء الصوتي (الإلصاق):تمتاز اللغة النوبية بأنها لغة "إلصاقية"، أي يتغير المعنى تبعاً لإضافة مقطع في بداية الكلمة أو نهايتها.
    وقد تداخلت هذه الصيغة مع بعض الألفاظ العربية المستعملة لتوليد دلالات جديدة.هل تود معرفة أمثلة على الكلمات والمفردات ذات الأصل النوبي التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، أم تفضل التعمق في تاريخ التداخل اللغوي بين العربية والنوبية؟

    اذا كانت اللغة العربية بكل عظمتها قد تاثرت بالنوبية
    فما الذي يمنع تاثر لغات اخرى بالنوبية
                  

06-24-2026, 08:34 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    ضم العامية السودانية والمصرية (خاصة في صعيد مصر) مئات المفردات اليومية ذات الأصول النوبية التي تغلغلت في لغة وادي النيل.
    تنقسم هذه المفردات الشائعة إلى عدة تصنيفات رئيسية:الحيوانات والطيوركديسة: وتعني القطة في العامية السودانية.سبروق: طائر أبو قردان (صديق الفلاح).بعشوم: الثعلب في الدارجة السودانية.
    المنزل وأدواتهالراكوبة: المظلة أو العريش المصنوع من القش والحطب للحماية من الشمس.البرش: السجادة أو الحصير المصنوع من خوص النخيل.الـقُفّة: السلة المصنوعة من السعف لحمل الخضار والمشتريات.
    المشلعيب: شبكة خيطية تُعلق في سقف الغرفة لحفظ الطعام بعيداً عن القطط والحشرات.الزير: وعاء فخاري كبير لتبريد وتنقية مياه الشرب.الزراعة والنيلالقرير:
    الأرض الطينية الخصبة التي تقع على جروف النيل مباشرة بعد الفيضان.الواسوق: أداة خشبية أو حديدية مسطحة تُجر بحبل لتسوية التربة وهدم الحواجز الترابية.التقنت: الفاصل الترابي بين الأحواض الزراعية داخل المزرعة.الأشميق: الليف المستخرج من النخيل والمستخدم في صناعة الحبال.الكنار: شاطئ البحر أو حافة النهر.
    الكلمات الحياتية والاجتماعيةكنداكة: تُستخدم اليوم لوصف المرأة القوية والملهمة، وأصلها لقب الملكات النوبيات القديمات في حضارة مروي.دقر: تعبير تستخدمه النساء لمنع الحسد ("دقر يا عين")، وأصلها النوبي يعني الساحر أو الحماية.
    برتمودة: شهر حار يرتبط بمواسم الزراعة، ومأخوذ من أسماء الشهور القبطية ذات الجذور النوبية والمصرية القديمة.إذا أردت،


    معلومات من الذكاء الاصطناعي
                  

06-24-2026, 08:40 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    شار بعض الباحثين المهتمين بتراث وتاريخ الحضارة النوبية، مثل كتابات بعض المؤرخين واللغويين المهتمين بتاريخ اللغات القديمة، إلى وجود كلمات وأسماء في القرآن الكريم ترجع في جذورها أو اشتقاقاتها إلى اللغة النوبية القديمة،
    والتي كانت متداخلة مع لغات المنطقة قبل الإسلام.من أبرز الأمثلة والنماذج التي يتم طرحها في هذا السياق:أسماء الأنبياء:آدم: يُذكر أن كلمة (أدم) في اللغة النوبية تعني الإنسان.
    إدريس: يُشتق الاسم من مقطعين نوبيين هما (إد) وتعني الإنسان، و(إريس) وتعني الطَّيِّب.
    أسماء الملائكة:إسرافيل: ذُكر أن أصلها (أسِّر) وتعني البوق أو القارورة، و(أُفيل) وتعني النافخ، والمعنى العام نافخ البوق.
    ميكائيل: يُقال إن (مُكِّي) تعني جامع التمار أو الحصاد، لتشير إلى معنى جامع الثمار.
    مفردات متفرقة:قسورة: التي وردت في قوله تعالى: ﴿كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ﴾ [المدمد: 50-51]. تشير بعض التحليلات اللغوية النوبية إلى أن أصلها (قوسورل)، وهو مصطلح يطلق على الحيوان المفترس الذي يتشبث بفريسته.
    رهو: التي تتشابه مع مفردات نوبية تُطلق على نوع من المشي بين الهرولة والسرعة.ت
    جدر الإشارة إلى أن علماء اللغة العربية (مثل الإمام ابن عطية وغيره) يقرون بأن القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين، وأن العرب كانت تخالط الشعوب المجاورة وتتبادل معها بعض الألفاظ وتُعرّبها، لتصبح بذلك جزءاً من المفردات المستخدمة في جزيرة العرب قبل نزول الوحي.

    من مواقع الذكاء الاصطناعي

    علماء اللغات يدرسون التداخل اللغوي بين مختلف لغات العالم
    فما الغريب ان تدخل مفردات النوبية في اللغة العربية الفصحي او اللهجة العامية السودانية او حتى في اللغة الانجليزية
                  

06-24-2026, 08:44 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    اللغة النوبية هي لغة حية يعود تاريخها إلى العصور القديمة وتعتبر من أقدم اللغات في حوض النيل.
    هناك ندرة في المفردات الإنجليزية التي ترجع إلى أصل نوبي مباشر.
    ومع ذلك، انتقلت بعض المصطلحات والمسميات الجغرافية والتاريخية من النوبية القديمة إلى لغات وسيطة (مثل اليونانية والقبطية والمصرية القديمة)، ومنها إلى الإنجليزية.
    إليك أبرز المفردات والمصطلحات التي لها جذور نوبية أو مرتبطة بالمنطقة النوبية وتاريخها:كلمة النوبة (Nubia):تشير الأبحاث اللغوية والأثرية إلى أن اسم "النوبة" مشتق في الأصل من الكلمة المصرية القديمة (Nub) والتي تعني الذهب.
    وقد سُميت المنطقة بذلك لأنها كانت مصدراً رئيسياً لاستخراج الذهب منذ القدم.موقع أثري هام (Diffi - الدفوفة):كلمة (Diffi) الإنجليزية الأثرية (وتعني: قلعة أو حصن مصنوع من الطوب اللبن) مأخوذة من الكلمة النوبية (Defi / Diffi)، والتي كانت تطلق على القلاع الأثرية في الحضارة النوبية القديمة في السودان (مثل دفوفة كرمة).أ
    سماء الحيوانات والطيور القديمة:تُشير دراسات علم المصريات واللغات الأفريقية إلى أن بعض أسماء الحيوانات الأفريقية التي دخلت قاموس اللغة الإنجليزية ق
    د انتقلت عبر لغات وادي النيل القديمة.من أمثلة ذلك:الأبنوس (Ebony): اسم الشجرة الخشبية الصلبة الشهيرة، والذي يعود إلى الجذر المصري النوبي القديم.العاج (Ivory): مصطلح العاج مشتق تاريخياً من لغات المنطقة القديمة وتأثر بلهجاتها.

    معلومات ذكاء اصطناعي
                  

06-24-2026, 03:49 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: من اين لك هذه الاباطيل؟

    قرقرقرقر!!
    الخواض ك"جعلتي حر" وقف لر من كونو النخاس الزبير كان مستعبد كما غيرو من بقية الجلابة!!
    نعم الخواض فاهم من استعبدو في تاريخ السودان كانو "الزرقة" نعم "الغرابة" أو مش احفاد العباس حسب الوهم من امثالو!!
    ياخواض:
    نحنو الجلابة نظل أكثر مجموعة بشرية استعبدت علي نطاق هذا الكون بحكم الموقع الجغرافي لمناطقنا من اسوان والي شندي!

    نعم ارناؤؤط مصر الغزاة هؤلاء، كافراد قبل عصر محمد علي باشا بمئات السنين اكل عيشم كان القدوم لي شمال السودان الحالي، والقبض علي امثالنا بغرض البيع في إمبابة!
    هو امثالك الي الثانية عاملين "اولاد عرب" ليه، لو مافارين من هكذا ارث استعباد عبر القرون لامثالنا؟
    الي الثانية شوفو العار صاحب هذا الخيط بقول في شنو متعري من اصلو. يسوي الترك، الشراكسة، احفاد الهكسوس اصل الحضارة ياللعار!!



                  

06-24-2026, 04:19 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    زي المدعو محمد سيد أحمد دا هم المقصودين بمواهيم النوبيين اللغويين،
    إدريس نوبي إد معناها كدا وريس معناها طير
    وهم تسهيل أصل اللغة بالأصوات وبعدين زيادة عوارة يقول ليك من مواقع الذكاء الاصطناعي!!
    إدريس دا اسم مربوط بالتراث اليهودي المسيحي الإسلامي في الجزيرة العربية وفلسطين
    دخلكم شنو كمان بالأديان السماوية؟!
                  

06-24-2026, 04:52 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    قسما شئ مؤلم مؤلم يفقع المرارة، امثال هذا العار هذا السبة، القبلي النازي الابارثيدي الذي يكره من هو حد الموت عامل روحو "ود عرب" مولع السودان بالوكالة الي الثانية يدعي ياللعار اصل شركسي ارناؤوطي للحضارة الكوشية اصل الحضارات!!

    يكفي نموذج زعيمو العميل، الوضيع، الرقيع، "البرهان" سفرجي السيسي البهاجم يتهم ضحايا جيش ذات محمد علي باشا من أبناء شعبو "افتراضا" دفاعا عن جيش الدفتردار!!

    عقلية البرخان هي ذات عقلية هذا المريض اللي بنظر حتي لي جلابة زيو كاجانب أو هو افتراضا ك"قن" بدو اعراب جايينا من عبر البحار!!

    نعم اجنبي وافد دخيل، عميل، أو بعد ده ينظر حتي لي جلابة زيو كوافدين دعكم من من نمطوهم ك"زرقة" وزنوج اللي ابيدو بالملايين من بعد الاسترقاق علي ايدي دويلة هذا العار سليل النخاس الزبير "باشا"!!
    عووووع!
                  

06-24-2026, 05:01 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    نعم مخلوق بمثل هذه عقلية شوفو متشرشح كيف في هذا الفضاء، مدنو جلابتو وسام "المستنير" بالالف واللام!!!
    تخيلوا هذا!
    سوداني افتراضا والي الثانية يردد كيف احفاد الهكسوس هم اصل الحضارة!!
    هل صدفة نموذج عقلية عمسيب؟
    هل صدفة نموذج عقلية العار القشير؟
    هل صدفة نموذج عقلية العميل علي ود سعد أرجوز قطعة شطرنج جيش كتشنر؟
    هل صدفة لجوء ادوات الإحتلال الثنائي لي تركيا أو مصر الغزاة؟
    هل صدفة مثل هكذا ولاء مطلق لاحفاد الدفتردار؟
                  

06-24-2026, 05:51 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    Quote: إدريس دا اسم مربوط بالتراث اليهودي المسيحي الإسلامي في الجزيرة العربية وفلسطين
    دخلكم شنو كمان بالأديان السماوية؟!

    قرقرقرقر!!!
    يالسخرية الأقدار بحق!!
    "قن" بدو الاعراب هذا طلع ما اسموه "اديان سماوية" اصلها عربي سامي كالعهد به ك"عبدن حبشي" من حيث طريقة التفكير!!!
    نعم رغم انف المنشور فوق من أدلة!!
    نعم ولاء مطلق لمستعبديه بدو الاعراب، كاره ذاتو ويكفي نموذج عقلية زعيمو العار البرخان، كابشع تجسيد لهكذا عقلية، مولعة بلدنا بالوكالة!!
    ياعنقالي:
    ادريس ده هو جدنا Ausar اب الأنبياء جميعا واول انسان كامل، اسموه حيرانا الاوربيين "اوزريس"!
    اسم ادريس لدي مستعبديك بدو الاعراب الاشدو كفرا ونفاق طبقا للقران في الكون ده كلو، جاي من هنا، ايها العار!
    نعم حتي اسيادك العرب معترفين كيف اول من بشر باركان الاسلام كان جدنا Ausar اي ادريس لما عربو الاسم، اللي لقبو "الازرق" بالالف واللام!
    في سعودية اليوم لما كنا بنصلي 7 اوكات مش 5 مالكك العربي ده ماكان حتي "مضغة" في رحم أمو "الغرابية"، نعم "الذنجية" هاجر!!
    بالنسبة اليهودية يكفي انو سيدنا موسي كان كوشي!!
    سيدنا ابراهيم اي "عبد رع" اللي حتي اسمو كان كوشي، ماكان موحد زاتو لما جانا كلاجئ في عصر الهكسوس، ولذا تما ختانو أو عمرو 99 سنة!!
    نعم جل أنبياء ورسل هذا الكون كانو من السودان ايها العار، السبة!!
                  

06-24-2026, 07:23 PM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3880

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    موسى حتى لو فعلاً شخصية تاريخيّة حقيقية وكان كوشي فهو ليس نوبياً،
    لغة الكوشيين لغة مختلفة تماماً عن لغة النوبيين في شمال السودان
    إن شاء الله قريب دا الوراثة تكشف الحقيقة،
    دنقلا دي لحدي التمانينات المثقفين فيهم بعرشوا بيوتهم بكراتين السجائر الفارغة (لعدم المطر)
    تكون راقد في السرير تعاين فوق تلقى سجائر بحاري، برنجي والراقين بكراتين الروسمان
    تأتيكم طازجة من لندن
    زول عمل الاهرامات والإبداع دا كلو يكون عايش الحياة البدائية دي؟!
    صاحب العقل يميز
                  

06-24-2026, 08:36 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: موسى حتى لو فعلاً شخصية تاريخيّة حقيقية وكان كوشي فهو ليس نوبياً،


    يا قبلي يا متخلف:

    اي كائن حي، بشر، اسود البشرة فهو نوبي!!

    نوبيا، ما اسم لي عرق، اثنية، او قبيلة بعينها كما تتوهم، ك"قن" نعم مستعبد ثقافة عربية!

    هو اسم لي رقعة جغرافية، وبالتالي كل من سكن هناك فهو نوبي ياعنقالي!

    المعيار هو الثقافة نعم الحضارة، مش لون الاضان لو اصلا هناك فرق مابين الجعلي والدنقلاوي مثلا، بي فهمك المريض، القبلي، الابارثيدي!

    بناءا عليه هناك حضارتان، ثقافتان لاثالث لهما في هذا الكون:

    ثقافة/حضارة سودانية نوبية كوشية افريقية، اصل الحضارات واخري ما افريقية ماسودانية فل استوب، اي اوربية، اسيوية، سامية!

    يا حمبرا:
    اذا مثبت الان كيف حتي جينات البشرية اصلها سوداني، فكيف سودانيين زيك افتراضا، لو كنتا سوداني يكونو اجانب ياهذا؟

    بعد كل الجحيم العشناهو او عايشنو الي الثانية، بي سبب عقلية امثالك هذه كحفيد نخاسة، باشبوذغ، اكل عيشم كان بيع امهاتنا بالاقة بالكيلو، كما اي كرشة خنذير، من اجل الفكة ايها العار، تاني من اول او جديد، حتي جلابة زيك، تطلعم غير، اجانب؟

    مرة اخري ياسوداني عشان تعرف سر الجحيم العايشين فيهو تامل عقلية من ملكوهم مستعمرينا مستعبدينا السودان الحالي المصري للطيش الي الثانية!!

    عجيب جدا عقلية هذا المخلوق، المحتفي به ك"مستنير" لاحظو، يا للهول، او دي نظرتو حتي لي جلابة زيو ياللعجب، دعكم من "غرابة"!!
                  

06-24-2026, 08:54 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    ياعزيزنا أبوبكر المستنير يا أخوي بشاشا دا فتح قبل كدة معارك حدادي مدادي وبالطول وبالعرض " مع ذات الفهم النوبي ـ ناس شمال السوداني النيلي والذين كانوا يحتكرون الإنتماء للكوشية وممالك نبتة والبجراوية والنقعة والمصورات والإدعاء بأنهم هم وحد هم ورثة وإمتداد هذه الحضارات وإنو القبائل السودانية الأخري لاعلاقة لهم بالكوشية - وإنهم مجردعرب وافدين ـ وقد ساعدهم في هذا إدعياء العروبة ـ لأنهم لم يدفعو هذا الإدعاء ولم يأكدوا أنهم أيضا كوشيين وورثة الحضارات العرقية بل تشبثوا بوهم العروبة العرقية
    وقد فتح بشاشا صراع مع هولاء النوبيين وخاض حرب معرفية وفكرية معهم وقد فتح هولاء النشطاء صراع معه وأنكر بعضهم علي بشاشا بأنه نوبي ـ أو دنقلاوي بحسب كلامهم
    بشاشا كان يؤكد علي كوشية بقية المجموعات القبائل السودانية وأفريقيتها وذلك في سياق دفاعه عن الأفريقية و بل لم يقصر الكوشية علي سكان السودان الحالي وحدهم أو علي الرقعة الجغرافية التي تسمي السودان حاليا فحسب
    ـ موضوع ل لغات أهل الشمال النوبي ونفي كوشيتها !
    هل ـ عدم تحدث كثيرا من المصريين والسودانيين باللغات القديمة المتداولة في العهود الفرعونية والكوشية القديمة ينفي عدم الإنتماء لكوش وبناة الإهرامات ؟لا فلغات نوبة الشمال ـكشأن كثيرا من اللغات تطورت وتداخلت مع غيرها ودخلتها مفردات جديدة بفعل عملية التأثير والتأثر مع الرومان والأتراك والعربية ـ بإعتبارها لغة الإسلام الذي إعتنقوه هل إنقطعت ـ اللغات النوبية الحالية بلغات العصور القديمة ـ الكوشية مثالا أم لازالت هناك إرتباطاتومؤثرات ومفردات وتعابير من العصور القديمة فهذا مجال للبحوث والدراسات ـ علوم اللغات واللسانيات ولكن عدم تحدث الشايقي ـ الجعلي ـ المحسي بلغة تهراقا ـ لاينفي كوشيتهم وأفريقيتهم فكثيرا من المتحدثيين بالفرنسية ليسو بفرنسيين أو بالإنجليزية ليسو بريطانيين وبالعربية ليسوا عربا ـ عرقا ودما ـ

    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-24-2026, 08:57 PM)
    (عدل بواسطة كمال عباس on 06-24-2026, 08:59 PM)

                  

06-24-2026, 09:07 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)


    سلام يا حاتم
    Quote: الزبير (باشا) رحمة لم يكن تاجرا إلا بعد تقاعده، كان مسترقا قبل ذلك،
    كنت متوقع بشاشا يرد ليك علي كلامك دا.
    بشاشا اكتر زول بيكرر وبيردد وصف الزبير بالنخاس.
    والنخاس هو الشخص الذي يحترف تجارة الرقيق.
    وهو الزبير لو ما كان تاجر طيب الحجة المدورة دي في شنو؟

    الزبير اصلاً لا كان عسكري لا كان زول سلطة،
    الزبير كان تاجر ومشى بحر الغزال بحثاً عن فرصة افضل للتجارة.
    التجارة من بحر الغزال هي تجارة الرقيق وسن الفيل وريش النعام.
    لأنو بحر الغزال كانت بعيدة عن سلطة الدولة وغير آمنة،
    الزبير احتاج يكون قوة عسكرية لحماية قوافله ومراكزه التجارية.
    ومع نجاح التجارة كبرت القوة العسكرية، وسيطر تدريجياً على معظم بحر الغزال.

    حكومة الخديوي لما شافت نفوذ الزبير المتزايد،
    رسلت جيشاً لمحاربته في بحر الغزال، لكن الزبير انتصر على جيش الخديوي.
    يعني اول علاقة بين الزبير والخديوي كانت علاقة صدام.
    بعد ذلك المصالح جمعت بين الطرفين:
    الزبير يحتاج إلى أسواق الشمال وطرق التجارة، والخديوي يحتاج إلى نفوذ الزبير في الغرب والجنوب.
    لذلك تم الصلح ومُنح الزبير لقب "بيك".

    الزبير اسقط دارفور ما بهدف التوسع السياسي،
    ولكن لغرض تأمين طرق التجارة التي تربط مناطق نفوذه بالأسواق الشمالية.
    وبعد سقوط دارفور مُنح لقب "باشا".
    الزبير سلم دارفور لحكومة الخديوي وواصل في ممارسة تجارته ونفوذه.
    المصالح المشتركة لم تستمر.
    الحكومة الخديوية عايزة تزيد الضرائب وتسيطر على التجارة والأقاليم وتحارب تجارة الرقيق،
    الزبير عايز يحافظ على استقلاله التجاري ويحمي تجارة الرقيق.
    الخلاف بين الزبير وحكومة الخرطوم تفاقم وما وصلوا لحلول،
    الزبير سافر إلى مصر لمقابلة الخديوي وحل النزاع، لكنه احتُجز هناك ولم يُسمح له بالعودة إلى السودان.
    الزبير ما تقاعد ولا اشتغل تاجر بعد ما تم احتجازه في مصر.


    باختصار: الزبير كان تاجراً بنى قوة عسكرية لخدمة تجارته، وعلاقته بالخديوي بدأت بالصراع، ثم تحولت إلى شراكة مصالح، وانتهت بخلاف أدى إلى إبعاده عن السودان.



                  

06-24-2026, 09:07 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 36151

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: أبوبكر عباس)

    أنتو مولانا حافظ بشير، برضو طلع جده العباس؟!

    عرب اليمن، يا كمال عباس، ديل نحن البقارة والقبائل الجنيدية ..
    Quote: الغريبة إنو المنتسبين للعدنانين وقبائل ووسط الجزيرة العربية شمالها ليسوا عربا صرف
    وإنما عربة مستعربة ـ عرب بالإنتساب والإدعاء -'والتجنس' واللغة مقابل عرب اليمن وجنوب الجزيرة العربية
    القحطانيون فهم عرب أصلاء ـ عرب عاربة


    بريمة
                  

06-24-2026, 09:30 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Biraima M Adam)



    Quote: أنتو مولانا حافظ بشير، برضو طلع جده العباس؟!
    الDNA analysis بتاع اهلي القريبين قال كم وتمانين في المية اثيوبي وزي سبعة بس في المية عربي.
    واصلاً المسألة ما كانت محتاجة DNA analysis، التوصيف المورفولوجي براهو كفاية.
    ال7% العربية دي جاية من جدي الحسين بن علي بن ابي طالب.

    بعد قرايتي للتاريخ بمنظور بشاشوي لقيت نفسي مجبور امسك في ال7% دي قو وربما يتطور الامر وانكر الكم وتمانين في المية
    عشان ناس الامير الكوشي ديل ما يستعبدوني ويدفعوني هدية لبدو الاعراب مقابل بقائهم في السلطة كأمراء كوشيين.
    شكلة الامير الكوشي مع الخديوي بتضمن لي أنو ما يبعني في اسواق امبابة،
    لكن مافي أي ضمانات إنو ما يبيعني في اسواق دبي.



                  

06-24-2026, 10:08 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Biraima M Adam)

    سلام يابريمة
    ياأخي مكاجرة وغلاط ساي
    كدةً انت
    ما جهيني واللا. قحطاني " يعني ما عرب عاربة
    انت. عدناني. وقرشي. وهاشمي. وطبعا بتعرف فضل قريش علي العرب وبقية الشعوب. شنو
    يا اخي ليه تخلي النسب الشريف والدوحة. النبوية وتنتسب لليمانية. ؟
    ليه. ؟ كلو لانو القرشين والعباسيين. طلعو ما عرب أصلاء وانما عرب بالتجنس والاستعراب. وانو جدهم إبراهيم وإسماعيل جاءوا لاجئين من نواحي العراق مرورا بالشام ؟
    يازول أنا زي ماقلت انو اي زول حر في ادعاء اي نسب يختاره ويتمناه او يعتقد الانتماء له
    بس ما تتعالي علي بقية الأعراق السودانية وتمارس تحقيير والحط من قدر الأفارقة والزنوج اهل البلد !
    انت كوافد بحسب الادعاء مفترض تحترم وتقدر ال native اللي استضافوكم. ومنحوك. الشرفاء الانتماء والانتساب لحضارتهم العريقة - نبتة والبجراوية والنقعة والمصورات - والنيل والصحراء والغابة وسهول كردفان
                  

06-24-2026, 10:23 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 8581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)



    Quote: حينما قلت ان الزبير. ظهر في عصر حديث نسبيا مقارنة بدولة المغرة. فهذه حقيقة. - لان عصره ومخدمه والأوربي الذي كان يطارد التجارة في الجنوب لم يكن حاضرا في العصور السابقة وان سلطة الدولة والقانون الصارم.ضد الرق ظهر في عصر الزبير باشا -والحديث نسبيا وأصر نسبيا مقارنة بعشرة قرون سابقة
    يا ابوالكيم ياخي ساعدنا بفهم محور النقاش.
    قانون شنو؟ أصلاً هنا مافي تقييم او كلام عن الموقف القانوني للزبير او لملوك النوبة.
    النقاش عن الموقف الأخلاقي.
    عن الادانة الاخلاقية فعل الاستعباد وتجارة الرق.
    وفرق كبير بين الموقف القانوني والموقف الاخلاقي.
    وما كل فعل مُدان قانونياً لازم يكون مُدان أخلاقياً.

    النسبية تستوجب محاكمة الأفراد أخلاقيًا وفق لعادات وتقاليد وأعراف مجتمعاتهم وزمانهم، لا وفقاً لمعايير خارجية،
    بينما الأعراف نفسها يمكن أن تُحاكم بمعايير خارجية.
    يعني ممكن نحاكم عادات وتقاليد وأعراف المجتمع السوداني في القرن التاسع عشر قياساً على المعايير الاوروبية فيما يتعلق بتجارة الرق.
    ولكن ابداً ما من العدالة محاكمة الافراد السودانيين اخلاقياً بمعايير اوروبية.

    وبقراءة متأنية للمسار التاريخي لتطور منظومة الاخلاق في المجتمعات السودانية،
    ما حتلقى فرق في المعايير الاخلاقية التي يجب أن تحاكم بها الزبير
    من تلك التي يحب أن تحاكم بها ملوك النوبة من احفاد تود مسي التالت.


                  

06-24-2026, 11:35 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 18192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Hafiz Bashir)

    ملوك المغرة والزبير باشا
    ملوك المغرة لم يكونو يعتمدون علي تجارة الرقيق او ان مملكتهم قامت علي اساس تلك التجارةولكن سلعة الرقيق. وامتلاك البشر كانت موجودة في بلادهم كما هو الحال. في معظم العالم وقتها ولم تكن هناك قوانين او نظم تحظر هذه السلعة والتملك البشري
    وأهل المغرة والذين فعلا. تصدو للغازي وارهبوه ورفضو اعتناق دينه عنوة ورفضوا احتلال بلادهم من الأجنبي
    هل دفع اهل المغرة جزء من ثروتهم وأملاكهم - بلغة ذلك الزمان. لحكام مصر.
    نعم فعلوا وكذلك فعلت شعوب ودول كثيرة في معاهدات الصلح
    ثانيا وكما قلنا ممكلة المغرة كانت دولة مستقلة بذاتها وعلاقتها مع الدويلات الاخري في الرقعة التي تعرف الان بالسودان. علاقة دول بدولة او دولة اجنبية. اي انه لم يكن هناك سودان يجمعهم ولا انتماء وطني يربطهم

    الزبير وملوك المغرة
    تطور التاريخ وسيرورته. هي عملية تاريخيّة مستمرة
    لم يتجمد التاريخ في حقبة المغرة وانما يهدر في مجراه. لتجد ان الفارق الزمني بين عهد الزبير ومملكة المغرة فاق الالف عام. حدثت. في تغيرات عديدة. دخل الإسلام والتصوف السودان. واندثرت الممالك المسيحية والوثنية. - ظهر. الإسلام بقيم ومفاهيم جديدة لم يكن يعرفها اهل المغرة. ولم يتأثرو بقيمه ومنظومته الأخلاقية - وظهر اتجاه. وبعضه اخلاقي في محاربة ورفض العبودية. من حكام مصر وكان الخواجة يجوب بلادنا محاربا. لتجارة. الرقيق -
    ولا ننسي ان تاثير الإسلام والذي يعتنقه الزبير والذي وان لم يحرم ويحظر تجارة الرقيق إلا انه قيدها ونظمها وحث علي العتق وحسن معاملتهم والإقرار بآدمية الرقيق لدرجة ماوهذا امر لم يكن معروفا في القرن السابع ،الثامن والتاسع الميلادي

    والاهم. ان الزبير ولد وعاش في دولة السودان او في دولة اسمها تضم اغلب السودان الحالي - وتجمعها سلطة مركزية - تجمع الشرق الحالي والشمال النيلي والوسط النيلي وكردفان الخ
    اي مفهوم الدولة الحديثة للسودان واعتماد مسماه. واغلب جغرافيته. ظهر مع العهد التركي المصري وولد الزبير والبلد تعرف بالسودان ونشاء. علي الاساس وكان يدين بالولاء والانتماء لسلطة الخرطوم
    وهو امر لم يكن موجودا او واردا. في عهد المغرة
    الزبير حينما تاجر في الرقيق وسلم ارض لم تكن تتبع للخديو سلمها له. ثم قبل تكريم القاهرة ومرتبها ومخصصاتها وباشويتها واستقر بمصر وحتي بعد سمح بالرجوع للسودان في العهد الإنجليز عاد لمصر بكامل ارداته

    إذا. كانت هناك فوراق جوهرية وكبيرة واخري نسبية بين عصر الزبير والسياق الذي وجد وعصر دولة المغرة بسطت. سياقاتها وبعض مفرداتها في أعلاه
    حاشية
    لابد طبعا من الإقرار بان تطور التاريخ. والمجتمعات والقيم في منطقتنا لم يكن يسير بذات الوتيرة السريعة والتي تشبه الطفرات خلال ال ٢٠٠ عاما الاخيرة
    تطور التاريخ والمجتمعات. للفترة مابين احتكاك العرب ومملكة المغرة وعصر الزبير كان بطيئا والتغيير. لم يكن ثوريا او في شكل قفزات وانما في مسار بطي
    ولكن هذا البطء التطوري والتقدمي لايعني ان قيم ومثل وخارطة المنطقة ومعتقداته وتاثيرها بما هو قادم من اوربا كانت صور طبق الأصل مابين العصريين لذا
    يجب الإقرار بالفوارق والتحولات. ولكن إطارها النسبي لا الإطلاقي
                  

06-24-2026, 10:34 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 21042

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: كمال عباس)

    يا بشاشة
    سلام
    الاباطيل هي من رد عليها حافظ.
    فانت ناقل لاباطيل حاتم.
    وناقل الاباطيل ليس ب........

    بعدين انت متسلبط في النبي ابراهيم باعتباره كوشيا او تمت "كوشتنته"...
    هل من دليل من التراث المصري\الكوشي على وجوده؟
    ام ان الامر مجرد تشابه لغوي صوتي؟

    رغم العوّة الحاصلة بين اليهود والعرب حول ابراهيم،
    لكن ليس من دليل -كما يقره علم التاريخ خارج النصوص الدينية- على وجوده.
    حتى ان العقاد في كتابه عنه اشار الى ذلك.
                  

06-24-2026, 11:41 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27996

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: osama elkhawad)

    ياخواض فاهم غلط!!
    سيدنا ابراهيم ماكوشي!!
    ولكن خريج خلاوي أجدادنا نعم حوارنا كما كل اعلام بني قوقاذ!
    لهذا لما تخرج تما ختانو في عمر ال99 تخيل هذا، لما جانا كلاجئ في عصر الهكسوس وتزوج هاجر اللي زواج امثالا كان مني الجميع في هذا الكون، عكس تنميط العرب واليهود لي امنا هاجر ك"عبدة" شغل اسقاط لي معايير عصرنا!!
    نعم اب الأنبياء الساميين من خريجي خلاوينا!!
    ارجع للموضوع:
    زعلان ليه لما حاتم قال الزبير جدنا كان مستعبد كما اي جلابي تحديدا، والجلابة هم أكثر من استعبدو علي نطاق هذا الكون، وكنتيجة ياها دي عقلية الجلابي كما في نموذج "الجعلتي" ده البنمط من يسميهم "نوبيين" ك "حبش" وهو حبش الحبش، كبجاوي!
    كلنا حبش!
    كلنا سودان!
    كلنا ذنوج!
    التحية لي اهلي في اثيوبيا اعز اصدقائي في السودان في السبعينات!
                  

06-25-2026, 04:00 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 21042

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: Bashasha)

    في اية بردية او نقش وردت سيرة ابراهيم؟
    هي اصلا موجودة فقط في الروايات الدينية.
    ولو تتذكر سمّى شيخ انتاديوب في مقدمة احد كتبه هذا النوع من التاريخ بالتاريخ الديني.

    انت ناقل لاباطيل حاتم، خليهو يورينا مراجعه.
                  

06-25-2026, 04:41 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: osama elkhawad)
                  

06-25-2026, 04:41 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 9403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
سودانيز اوون لاين ..منبر الحق والحقيقة
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أوهام النوبيين اللغوية (Re: osama elkhawad)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث المقالات بسودانيزاونلاين اليوم
فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de