|
Re: أهلا مستر جيكيل-وداعا مستر هايد (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
هل مستر هايد هو النفاق...الانانية. المراوغة..النفاق..المداورة..الخداع
ام هو كل ذلك؟ هل هي سمة عند البشر اجمعين ام عند اكثرهم؟ وانت يا مستر جيكل يا محبوب ااجميع ما رايك في القائمة السابقة؟ لديك من مفرداتها؟ هل احيانا تحس بانك بعض من مستر هايد؟ هل تعتقد بان الناس يحملون كل اوزاره..وانه كبش فداىم الحنيذ؟ قل يا سيد جيكل..قل ولا تخف.. رجاء على تضع السيد هايد في الصامت..كن شجاعا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا مستر جيكيل-وداعا مستر هايد (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
النص الموجز التالي وجدته في تويتر فلم أشا ان اجعله يفلت مني فهو يناسب الحديث عن د.جيكل ومستر هايد... وفقًا لدوركهايم (1912)، فإن الناس في كل مكان يدركون، ولو بشكل غامض، وجود معركة داخلية معقدة ودرامية تدور رحاها داخلهم، تشبه إلى حد ما الصراع بين الشخصيات الخيالية الشهيرة لروبرت لويس ستيفنسون، الدكتور جيكل والسيد هايد.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا مستر جيكيل-وداعا مستر هايد (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
تقودنا القصة إلى السؤال الكبير الذي حير المفكرين والفلاسفة وهو وجود الشر في الإنسان.. وليس ككيان منفصل..و تلك هي المعضلة.
وكان البدء في هذا الاتجاه هو ذلك التساؤل التاريخي والسرمدي معا
سؤال الملائكة لرب العزة كما ورد في سورة البقرة" - الآية 30 ( ( وإذ قال ربك للملئكة إ (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء
ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون )..
وجاء المثل التاريخي للشر في قتل قابيل لهابيل..
وهكذا وجود الشر في النفس الإنسانية بات معلوم وجوبا وواقعا..
وه ظل بالتالي السؤال حول كنه الشر وارتباطه بالنفس الإنسانية مطروحا من قبل البشر على امتداد التاريخ...
ويبدو ان روبرت لويس ستفينسون كان مهوسا بطرح هذا السؤال لنفسه فكان أن كتب قصة جزيرة الكنز ومن ثم قضية د. جيكل..
سأطرح موجز للقصة باختصار فيما يلي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: أهلا مستر جيكيل-وداعا مستر هايد (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
أعتقد كل نفس أو كل إنسان يحمل بدرجات مختلفة روحا من مستر هايد.. ولكن هناك كوابح قوية لدى البعض وضعيفة لدى آخرين..
فالتركيبة الأصلية واحدة ولكن تختلف النِسَب أو بالأحرى قد تكون النسب هي هي ولكن يتم تفعيل كلا منهما بدرجات تختلف في فاعليتها..
وما كنت لديهم عندما حضرت حنا ارندت لتشاهد نموذج الشر في إيخمان عند محاكمته..جاءت وهي البريئة لتشاهد كيف تكون(التوليفة) البشرية..
حضرت المحاكمة ولم تخرج بشيء.. فهذا المجرم لم يكن سوى إنسان بسيط..كان يعمل تحت الأوامر..
كسرة: هل يمكن إدراج الجنجويد ضمن نموذج إيخمان ؟
و بالا بكون كترت محلبية (ارندت). لفهم هذا الإيخمان السوداني المعاصر؟
والا بكون أسبغت على هؤلاء نعمة التبرئة من جرائمهم؟
والله ذاتنا احترنا..
ليتك يا روبرت لويس ستيفنسون(ده شنو الاسم الطويل ده؟) ليتك كنت تكون حاضرا فقد كنت تخرج علينا بقصة عالمية أخرى...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|