المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي - يشرح عالم النفس الاجتماعي التكتيكات المستخدمة ضدك

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 11:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2023, 04:16 PM

Mohamed Omer
<aMohamed Omer
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 2384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي - يشرح عالم النفس الاجتماعي التكتيكات المستخدمة ضدك

    03:16 PM December, 08 2023

    سودانيز اون لاين
    Mohamed Omer-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    تنتشر المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي - يشرح عالم النفس الاجتماعي التكتيكات المستخدمة ضدك

    إن حرب المعلومات كثيرة، وقد تم تجنيد كل شخص على الإنترنت سواء علم بذلك أم لا.

    المعلومات المضللة هي محتوى مضلل يتم إنشاؤه عمدًا ويتم نشره لأغراض أنانية أو ضارة. على عكس المعلومات الخاطئة، التي يمكن مشاركتها عن غير قصد أو بنوايا حسنة، تهدف المعلومات المضللة إلى إثارة عدم الثقة، وزعزعة استقرار المؤسسات، وتشويه سمعة النوايا الحسنة، وتشويه سمعة المعارضين، ونزع الشرعية عن مصادر المعرفة مثل العلوم والصحافة.

    تشارك العديد من الحكومات في حملات التضليل. على سبيل المثال، استخدمت الحكومة الروسية صور المشاهير لجذب الانتباه إلى الدعاية المناهضة لأوكرانيا. حذرت شركة ####، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، في 30 نوفمبر 2023، من أن الصين كثفت عمليات التضليل.

    إن التضليل ليس بالأمر الجديد، فقد مارست العديد من البلدان حرب المعلومات، بما في ذلك الولايات المتحدة. لكن الإنترنت تمنح حملات التضليل وصولا غير مسبوق. تستغل الحكومات الأجنبية، ومتصيدو الإنترنت، والمتطرفون المحليون والدوليون، والمنتفعون الانتهازيون، وحتى وكالات التضليل المدفوعة الأجر، الإنترنت لنشر محتوى مشكوك فيه. تثير فترات الاضطرابات المدنية والكوارث الطبيعية والأزمات الصحية والحروب القلق والبحث عن المعلومات، وهو ما يستغله عملاء التضليل.



    من المؤكد أن الأمر يستحق مراقبة العلامات التحذيرية المتعلقة بالمعلومات الخاطئة والخطاب الخطير، ولكن هناك تكتيكات إضافية يستخدمها عملاء المعلومات المضللة.

    انها مجرد مزحة

    هو تكتيك يستخدم فيه عملاء المعلومات المضللة الميمات، أو الكوميديا السياسية من المنافذ التي تديرها الدولة، أو الخطب لتسليط الضوء على الأمور الجادة، ومهاجمة الآخرين، وتقليل العنف أو تجريدهم من إنسانيتهم، وصرف اللوم.

    يوفر هذا النهج دفاعًا سهلاً: إذا تم تحدي عملاء المعلومات المضللة، فيمكنهم القول: "ألا تستطيع قبول مزحة؟" غالبًا ما تتبعها اتهامات بأنها صحيحة جدًا من الناحية السياسية.

    صه... أخبر الجميع

    إن نشر الشائعات هو تكتيك يدعي فيه عملاء التضليل أن لديهم حق الوصول الحصري إلى الأسرار التي يزعمون أنها مخفية عن عمد. فهي تشير إلى أنك "سوف تسمع هذا هنا فقط" وستشير ضمنًا إلى أن الآخرين غير راغبين في مشاركة الحقيقة المزعومة - على سبيل المثال، "وسائل الإعلام لن تنشر هذا" أو "الحكومة لا تريدك أن تعرف" و" لا ينبغي أن أقول لك هذا...."

    لكنهم لا يصرون على إبقاء المعلومات سرية، بل سيشملون بدلاً من ذلك التشجيع على مشاركتها ــ على سبيل المثال، "اجعل هذا الأمر ينتشر على نطاق واسع" أو "لن يكون لدى أغلب الناس الشجاعة لمشاركة هذا". من المهم أن تتساءل عن كيفية حصول المؤلف أو المتحدث على مثل هذه المعلومات "السرية" وما هو دافعهم لمطالبتك بمشاركتها.

    الناس يقولون

    في كثير من الأحيان لا تحتوي المعلومات المضللة على دليل حقيقي، لذلك بدلاً من ذلك سيجد عملاء المعلومات المضللة أشخاصًا أو يختلقونهم لدعم تأكيداتهم. يمكن أن يتخذ هذا الانتحال أشكالًا متعددة. سيستخدم عملاء المعلومات المضللة الحكايات كدليل، وخاصة القصص المتعاطفة من الفئات الضعيفة مثل النساء أو الأطفال.

    وعلى نحو مماثل، يمكنها نشر وجهات نظر "المواطنين المعنيين". يقدم هؤلاء الخبراء العاديون هويتهم الاجتماعية على أنها توفر السلطة للتحدث عن مسألة ما؛ "كأم..." "كمحارب قديم..." "كضابط شرطة..." يمكن أن يكون القائمون على الاتصالات، أو الأشخاص الذين يُزعم أنهم تغيروا من الوضع "الخاطئ" إلى الوضع "الصحيح"، مقنعين بشكل خاص، مثل المرأة التي أجرت عملية إجهاض ولكنها ندمت على ذلك. غالبًا ما لا يكون هؤلاء الأشخاص موجودين فعليًا أو قد يتم إكراههم أو الدفع لهم.

    وإذا لم يكن الأشخاص العاديون كافيين، فقد يتم الاستعانة بالخبراء المزيفين. بعضها ملفق، ويمكنك الحذر من سلوك "المستخدم الزائف"، على سبيل المثال، عن طريق التحقق من حسابات X - Twitter سابقًا - باستخدام Botometer. لكن الخبراء المزيفين يمكن أن يأتوا بأنواع مختلفة.

    الخبير المزيف هو شخص يستخدم لمنصبه ولكن ليس لديه خبرة فعلية ذات صلة.


    الخبير الزائف هو شخص يدعي الخبرة ذات الصلة ولكن ليس لديه تدريب فعلي.


    . ربما كانت لديهم خبرة من قبل، لكنهم يقولون الآن كل ما هو مربح. وكثيراً ما تجد أن هؤلاء الأشخاص يدعمون ادعاءات أخرى مشكوك فيها ــ على سبيل المثال، أن التدخين لا يسبب السرطان ــ أو يعملون في معاهد تقدم بانتظام "منحاً دراسية" مشكوك فيها.


    خبير الصدى هو عندما تستشهد مصادر المعلومات المضللة ببعضها البعض لتوفير مصداقية لادعاءاتها. تستشهد الصين وروسيا بشكل روتيني بصحف بعضهما البعض.


    الخبير المسروق هو شخص موجود، لكن لم يتم الاتصال به فعليًا وتم تفسير أبحاثه بشكل خاطئ. وبالمثل، يسرق عملاء المعلومات المضللة أيضًا المصداقية من مصادر الأخبار المعروفة، مثل السطو المطبعي، وهي ممارسة إنشاء اسم نطاق يشبه إلى حد كبير اسم منظمة شرعية.
    يمكنك التحقق مما إذا كانت الروايات، القصصية أو العلمية، قد تم التحقق منها من خلال مصادر موثوقة أخرى. التحقق من حالة الخبرة وصحة المصدر وتفسير البحث. تذكر أن قصة واحدة أو تفسير واحد لا يمثل بالضرورة جميع التفسيرات.



    كل ذلك مؤامرة

    وتتضمن الروايات التآمرية بعض القوى الخبيثة ــ على سبيل المثال، "الدولة العميقة" ــ المنخرطة في أعمال سرية بهدف إلحاق الضرر بالمجتمع. غالبًا ما يتم تقديم مؤامرات معينة مثل MK-Ultra وWatergate كدليل على صحة مؤامرات جديدة لا أساس لها من الصحة.

    ومع ذلك، يجد عملاء المعلومات المضللة أن بناء المؤامرة هو وسيلة فعالة لتذكير الناس بالأسباب الماضية لعدم الثقة في الحكومات أو العلماء أو غيرها من المصادر الجديرة بالثقة.

    لكن الادعاءات غير العادية تتطلب أدلة غير عادية. تذكر أن المؤامرات التي تم الكشف عنها في النهاية كانت تحتوي على أدلة - غالبًا من مصادر مثل الصحفيين الاستقصائيين والعلماء والتحقيقات الحكومية. كن حذرًا بشكل خاص من المؤامرات التي تحاول نزع الشرعية عن المؤسسات المنتجة للمعرفة مثل الجامعات ومختبرات الأبحاث والوكالات الحكومية ووسائل الإعلام من خلال الادعاء بأنها متورطة في مؤامرة تستر.


    الخير ضد الشر

    غالبًا ما تخدم المعلومات المضللة غرضًا مزدوجًا يتمثل في جعل المنشئ يبدو جيدًا وخصومه يبدون سيئين. وتذهب المعلومات المضللة إلى أبعد من ذلك من خلال تصوير القضايا على أنها معركة بين الخير والشر، وذلك باستخدام اتهامات الشر لإضفاء الشرعية على العنف. روسيا مغرمة بشكل خاص باتهام الآخرين بأنهم نازيون سريون، أو مشتهون للأطفال، أو عبدة الشيطان. وفي الوقت نفسه، غالبًا ما يصورون جنودهم على أنهم يساعدون الأطفال والمسنين.

    كن حذرًا بشكل خاص من الاتهامات بارتكاب فظائع مثل الإبادة الجماعية، خاصة تحت عنوان "الأخبار العاجلة" الذي يلفت الانتباه. الاتهامات كثيرة. التحقق من الحقائق وكيفية الحصول على المعلومات.

    هل أنتم معنا أم ضدنا؟

    إن السرد الثنائي الكاذب يجعل القارئ يعتقد أن لديه أحد خيارين متبادلين؛ جيدة أو سيئة، صحيحة أو خاطئة، حبة حمراء أو حبة زرقاء. يمكنك قبول نسختهم من الواقع أو أن تكون أحمقًا أو "خروفًا".

    هناك دائمًا خيارات أكثر من تلك المعروضة، ونادرا ما تكون القضايا بالأبيض والأسود. وهذا مجرد أحد أساليب التضليل، حيث يسعى عملاء التضليل إلى إسكات وجهات النظر المعارضة من خلال تصويرها على أنها الخيار الخاطئ.

    قلب الطاولة

    هي تقنية تضليل روسية كلاسيكية يستخدمونها لصرف الانتباه عن أخطائهم من خلال ادعاء أخطاء الآخرين. قد تكون هذه الادعاءات حول تصرفات الآخرين صحيحة أو كاذبة، ولكنها مع ذلك لا علاقة لها بالمسألة المطروحة. إن الأخطاء الماضية المحتملة لمجموعة ما لا تعني أنه يجب عليك تجاهل الأخطاء الحالية لمجموعة أخرى.

    غالبًا ما يصور عملاء المعلومات المضللة مجموعتهم على أنها الطرف المظلوم. إنهم ينخرطون فقط في التضليل لأن "عدوهم" ينخرط في التضليل ضدهم؛ إنهم يهاجمون فقط للدفاع؛ وكان رد فعلهم مناسبًا، بينما كان رد فعل الآخرين مبالغًا فيه. وهذا النوع من الضحية التنافسية منتشر بشكل خاص عندما تكون المجموعات جزءا لا يتجزأ من صراع طويل الأمد.

    في جميع هذه الحالات، يدرك وكيل المعلومات المضللة أنه يقوم بالتحريف أو التضليل أو التصيد أو التلفيق الصريح. إذا كنت لا تصدقهم، فهم على الأقل يريدون أن يجعلوك تتساءل عما يمكنك تصديقه، إن كان هناك أي شيء.

    غالبًا ما تنظر إلى الأشياء التي تشتريها بدلاً من أخذ الإعلانات على محمل الجد قبل تسليم أموالك. يجب أن ينطبق هذا أيضًا على المعلومات التي تشتريها.


    https://tinyurl.com/m8hnj6jahttps://tinyurl.com/m8hnj6ja













                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de