د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 11:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-08-2023, 05:09 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ.

    04:09 AM December, 07 2023

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    الدكتور محمد جلال أحمد هاشم يرد على ماهر أبو الجوخ

    *ماهر أبو الجوخ: لماذا الافتئات والتكذّب على الشعب؟*

    *لا يا أبو الجوخ ! المواطنون يريد العودة لمنازلهم ومعاقبة من احتلها ونهبها وجعلهم دروعا بشرية!*

    في عام 1976م دخلت قوات الجبهة الوطنية بقيادة محمد نور سعد إلى الخرطوم، وعندما انهزمت، تراجعت أو سلمت دون أن يبلغ بها الجبن والتحلل من أي قيمة عسكرية أو إنسانية حد اقتحام الأحياء السكنية واحتلال منازل المواطنين ثم طردهم بجانب النهب واغتصاب الحرائر وتنزيح الملايين.

    وكذلك في عام 2008م دخلت قوات العدل والمساواة إلى أمدرمان بطول طريق الأسفلت من الدبة إلى العاصمة، وعندما خسرت المعركة، انسحبت دون أن تطلق ولو رصاصة واحدة في مواجهة أي مواطن بصرف النظر عن خلفيته الإثنية. بل أكثر من ذلك توقفت قوات العدل والمساواة في سوق ليبيا للتزود بالمؤن الغذائية، فاشتروها بحر مالهم، ولم ينهبوها من أصحابها كما فعلت ولا تزال تفعل مليشياتك الجنجويدية المجرمة.

    هكذا يقاتل من لهم قضية نبيلة، إذ يرتفعون بأنفسهم إلى مستوى نبل قضيتهم. وعكس هذا تقاتل مليشياتك المجردة من كل قيم الشهامة والمروءة وقيم العسكرية، إذ اتصفت بقدر من الجبن والخوف والتحلل من كل القيم والأخلاق إلى درجة لم يسبقهم عليها احد، لا في الماضي ولا الحاضر، وغالبا حتى في المستقبل.

    أوتساومون الجيش السوداني بيوت المواطنين؟ هل هناك جبن وخور أكثر من ذلك؟ وتبلغ بك الجرأة ان تقول بأنهم قد التزموا بهذا؟ فلماذا لم يخرجوا؟ يا ماهر امشي اقنع الديك بمقولة إنهم لم يخرجوا عشان الجيش ما اعتقل رموز النظام السابق اللي نصفهم يقفون الآن مع الجنجويد، وباعترافك!

    ثم أصلا ما دام انقسم الفلول ما بين الجيش وبين مليشيات الجنجويد، فلماذا وكيف جاز لما تساوى فيه الطرفان أن ينسف مفاوضات جدة؟.

    يا ماهر إنت لو داير تتغابى، الشعب ما بيتغابى معاك!. على الجنجويد أن يساوموا الجيش بالمواقع التي احتلوها من الجيش، وليس بمنازل المواطنين الذين احتلوها لأن المواطنين لا يحملون أي سلاح بخلاف إيمانهم بالله وبالوطن. بقى الجنجويد عينهم لي حامية الجيش في العيلفون، يخلوها ويخشوا الحلة وينكّلوا بالمدنيين، ويسرقوا وينهبوا ويفعلوا السبعة وذمتها، ثم الآن يطالبوا بالسماح لهم بالارتكازات في الشوارع؟ ليه؟ ما عندهم مقار ليطالبوا بالعودة إليها بخلاف الأحياء السكنية ومنازل المواطنين؟

    ثم لماذا ارتكازات الشوارع؟ للتفتيش والشفشفة، أم لماذا؟ كأن لم يبق لك إلا أن تقر وتعترف بالجبن المركب عميقا في جِبِلّة مليشيات الجنجويد التي تحتمي بالأحياء السكنية ومنازل المواطنين العزل، ثم بعد كل هذا تبلغ بهم الجرأة أن يطالبوا بالسماح لهم بعمل ارتكازات في الشوارع (مع توفير الحماية الدولية والإقليمية ثم الكومبرادورية لهم) لتفتيش المواطنين وأخذ الإتاوات منهم للسماح لهم بالمرور، هذا إذا لم ينهبوهم، وإذا لم يستولوا على سيارات وممتلكات المواطنين، ثم إذا لم يغتصبوا الحرائر. ثم بعد كل هذا بلغت بك الجرأة على التكذّب والافتئات حد أن تتحدث باسم الشعب الذي تشتت ممتلكاته في جميع الأمصار والأسواق (بما في ذلك الملابس الداخلية للنساء والفتيات والأطفال فيا للعار) لتزعم بأن الشعب لا تهمه منازله وممتلكاته، بل كل الذي يهمه هو وقف الحرب!

    لنا الله! ولنا التاريخ! لماذا تطفف من معاناة الشعب، وتنسب له ما لم يقله ولم يطالب به؟ ماذا مسكوا عليك حتى تتكذّب على الشعب وبي عين قوية وبدون خجلة!

    أللهم إنا لا نسألُك ردّ القضاء مما سلّطته علينا بكمبرودورات الإمبريالية من متعلمينا مقطوعي الطاري، لكنا اللهم نسألُك اللطف فيه!

    اللهم اقطع عنا الكهرباء وأقطع عنا النت، واغطش دوننا سماءك وليلك وشمسك، حتى لا تجد هذه القنوات المأجورة سببا فينا فإذا بها “تفقع مرارتنا” بهذا الشكل؛ أو فلترحمنا ولتأخذنا إليك أخذ عزيزٍ مقتدر ولتُرحْنا من هذه الحياة الغُمّة!
    محمد جلال هاشم
    كمبالا – 4 ديسمبر 2023م






                  

12-08-2023, 09:23 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام يا عزيزي محمد عبد الله الحسين

    هل يمكن تنزيل الكلام القالو ماهر أبو الجوخ؟
                  

12-08-2023, 11:08 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: Yasir Elsharif)

    السرقة والنهب واحتلال بيوت المواطنين وترويعهم ضربتنا نحن الداعمين للحرية والتغيير في مقتل.
    الجنجويد بسرعة شديدة كشفوا عن وضاعة اخلاقهم وظهر أن السرقة هي دافعهم الأول للقتال.

    ح يجي بريمة وسمعة يقولوا لي؛
    طيب ما يا هو داك الجيش برضو بسرق،
    أها زي دا أرد ليهو أقول ليهو شنو؟!
    كلام ود الفكي القديم صحيح، قال لحميدتي جلوسي معك يخصم من رصيدي السياسي ونسى أن يقول له أيضاً ومن رصيدي الأخلاقي.
                  

12-08-2023, 07:50 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: أبوبكر عباس)

    Quote: كلام ود الفكي القديم صحيح، قال لحميدتي جلوسي معك يخصم من رصيدي السياسي ونسى أن يقول له أيضاً ومن رصيدي الأخلاقي.


    أبو بكر عباس

    لو أنت قاصد ود الفكي بتاع قحت، لقد انتهى به المطاف كأحد الانتهازيين الذين يدافعون على جرائم الجنجويد.

                  

12-08-2023, 08:37 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: Deng)

    تعليق الاخ دينق عن ود الفكي
    يؤكد تماما ان دينق كوز و كوز كبير زي علي كرتي كده
                  

12-08-2023, 08:40 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: جلالدونا)

    محمد جلال هاشم يمثّل تماما فشل المثقف السوداني و عجزه عن صناعة الرأي الذي يخدم الوطن
    بل وصل مرحلة من لم يدعم الجيش فهو جنجويدي و ده نفس التصنيف الكيزاني
                  

12-09-2023, 05:40 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8835

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: جلالدونا)

    محمد جلال من التطرف في مناصرة الحركة الشعبية

    الي تطرف معاكس لمناصرة جيش كرتي


    انها الحرب يا محمد جلال
    لا تحكمها اخلاق الجنجويد سرقوا ونهبوا واحتمال لمنازل المواطنين
    والجيش قصف منازل أبرياء وقتلهم
    وزي ما قالت رشا عوض لا توجد مسافة أخلاقية بين الجيش والجنجويد
    دا سجم ودا رماد

    ما الغريب في مساومة الجنجويد
    وقف قصف الطيران مقابل الخروج من المنازل والارتكازات
    هذه هي طبيعة المفاوضات

    هل يعتقد اي ساذج ان الجنجويد سوف يقبلوا الخروج من المنازل والتجمع في المعسكرات دون وجود ضمانات لعدم تعرضهم لقصف بالطائرات
                  

12-09-2023, 06:27 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الاخ محمد عبدالله الحسين لكى تكون عادلا يجب عليك عرض وجهة نظر ماهر ابوالجوخ ايضا
    طبعا لن ترد
                  

12-09-2023, 07:33 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: Hassan Farah)

    الأخ حسن فرح لماذا سوء الظن؟؟؟؟
    Quote: الاخ محمد عبدالله الحسين لكى تكون عادلا يجب عليك عرض وجهة نظر ماهر ابوالجوخ ايضاطبعا لن ترد
    *** وجدت هذا المقال في عدة مواقع ..وليس مرفقا معه كلام الجوخ.. واعتقد انه كلام ماهر كان مسجل فيديو وليس مقال..بعدين اختلاف وجهات النظر ما بتخليني أغفل عن الجوانب الأخلاقية...لست أنا من هذا النوع..الاختلاف مع د. محمد جلال هاشم لا ينفي انه رمز سياسي بارز لذلك اهتمت المواقع بنشر مقاله..بعدين الأمور واضحة يا حسن..هناك وجهة نظرين مختلفين والأمور ما محتاجة لتوضيح و لا لإخفاء...الفضاء واسع..نقل المقال أسهل من نقل الفيديوهات لذلك يسهل نقل وتداول المقالات في المواقع الاليكترونية.الموضوع بهذه البساطة ولا يحتاج لتعب أولف ودوران كما تعتقد.

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 12-09-2023, 07:35 AM)

                  

12-09-2023, 07:43 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)


    !*
    Quote: *لا يا أبو الجوخ ! المواطنون يريد العودة لمنازلهم ومعاقبة من احتلها ونهبها وجعلهم دروعا بشرية!*



    ****هذا هو المطلوب ..

    اليست هذه هي الحقيقة الماثلة؟؟
                  

12-09-2023, 07:58 AM

Hassan Farah
<aHassan Farah
تاريخ التسجيل: 08-29-2016
مجموع المشاركات: 9199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ((بعدين الأمور واضحة يا حسن..هناك وجهة نظرين مختلفين والأمور ما محتاجة لتوضيح و لا لإخفاء))
    -------------------------------------------------------------------------------------------
    الاخ محمد عبدالله حاولت ان (استفذك شوية) من اجل ان تكتمل الصورة وتتحقق العدالة لكن للاسف صدقت توقعاتى مع ان الطلب بنشر وجهة نظر الجوخ اتاك ايضا من دكتور ياسر....................... الشكية لى اب ادن قوية
                  

12-09-2023, 08:36 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: Hassan Farah)

    يا أخ حسن

    Quote: الاخ محمد عبدالله حاولت ان (استفذك شوية) من اجل ان تكتمل الصورة وتتحقق العدالة لكن للاسف صدقت توقعاتى مع ان الطلب بنشر

    وجهة نظر الجوخ اتاك ايضا من دكتور ياسر....................... الشكية لى اب ادن قوية
    ..


    ****والله والله والله ماهر الجوخ ده ما بعرف عنه أي تفاصيل إلا أمس عرفت إنه قحاتي و كان مدير شركة.. والله يشهد على ما أقول....

    وتاني ما شفت الفيديو حقه ولا كلامه... ولا أعتقد قال كلام جديد.

    ** نحن كلنا بندور في حلقة مفرغة.. ما بين ده قحاتي وده كوز وده جنجويدي....وبعد داك اصطفاف حسب توجه كل زول... عشان كده بيكون

    معظم الكلام والتعليقات و التحليلات مكررة و مجرد لغو ما بيزيد في الحقيقة شيء لأنه كل طرف بنى موقفه حسب فهمه وتوجهاته..

    عشان كده أنا شخصيا زاهد في المناقشات والجدل الذي ليس فيه جديد... وكثيرا ما أنقل الآراء التي أحس ان فيها موضوع يثري النقاش و أتوقع

    أن يكون النقاش حوله موضوعي وليس تكرار لوجهات النظر الشخصية الثابتة لأنها لا تضيف شيء..

    بحاول أوضح نفسي عشان ما يفهموني غلط....لكن الانتماء والرأي المسبّق مشكلة..
                  

12-09-2023, 04:30 PM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    محمد جلال هاشم "الحِمِيّقَان" عامل فيها فيلسوف للثورة...ههههه، الثورة بناسها يا منظراتى!

    المقارنة بين حركة 1976 وحركة العدل والمساواة وبين الدعم السريع هى مقارنة ماصائبة بالزبط "زى شخب اللبن الصادف الرملة وخطى الماعون "!!
    فمافى اى مقارنة بينهما.. ونعزى ذلك للآتى!

    الدعم السريع هو جزء من القوات المسلحة السودانية، وعلية، موجود بالقيادة العامة ،موجود بالقصر الجمهورى...موجود بكل مدن السودان وموجود بالحدود لانه قوات مسلحة سودانية، بعكس حركتى 76 والعدل والمساواة كل إرتكازاتهما كانت خارج العاصمة الخرطوم وتمردتا على القوات المسلحة السودانية!!
    الدعم السريع والجيش قوات مسلحة قاعدة تحارب فى بعضها!!
    إذا الدعم السريع متمرد برضو جيش برهان متمرد على الدعم السريع!!

    عندما تقول الدعم السريع يطلع من الخرطوم يحق لك يافيلسوف ان تقول لجيش الفلول برضو يطلع (طبعا لولباية، بيوت المواطنين هذة كِلمَة حق اريد بها باطل!
    الدعم السريع متواجد فى كل مواقع القوات المسلحة قاعد "برة خرق عنز" وليس داخل البيوت كما يدعى فيلسوفنا "العظيم"!!

    طبعا هنالك متفلتين فى الدعم السريع زى برضو فى الجيش متفلتين والدليل لما تم طرد جيش برهان من الشجرة جزء من الجنود دخلوا وإحتموا ببيوت المواطنين والكل شاهد بعض من القناصة التابعين لجيش البلابسة كانوا من على عمارات المواطنين بعد الحرب وقبله كما كانوا بقتلون الشباب بالقيادة العامة!
    كذلك كلنا شاهدنا إرتكازات جيش برهان بشوارع الثورات وبكل الطرق والكبارى بمدن الشمال النيلى: زى دنقلا، شندى، حلفا القديمة وكمية الإنتهاكات القاعدين يمارسونها ضد الغرابة حتى اصحاب الدرداقات مانجو منهم!

    اما بخصوص السرقات إتضح جيرانك يسرقوك بل الحرب هذة طلعت عوراتنا كشعب وحكومة كلنا سراريق مواطن على حكومة!
    _______
    الحِمِيّقَان: غِشيِم.. يعنى.. زول short tempered
    .
                  

12-10-2023, 11:32 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد عبد الله الحسين)


    *محمد جلال هاشم نموذجا !..*

    محمد حيدر المشرف
    ١٧ اكتوبر ٢٠٢٣



    يسرد د. محمد جلال هاشم في مقاله (تعالوا نفكر بصوت مقروء: ما هي الرؤى المطروحة لتحكم وقف هذه الحرب) بتأريخ 30 سبتمبر 2023. يسرد ثلاثة رؤى "تحكم مقترحات الحلول لهذه الحرب كما تبدو واقعيا على الطاولة الآن" بحسب تعبيره.



    وأقتبس عن المقال



    1) الرؤية الأولى: أن نتمكن من وقف الحرب سلميا عبر التفاوض وذلك العودة إلى مرحلة ما قبل الحرب، وبالتالي عودة مليشيا الجنجويد كلاعب سياسي وعسكري واقتصادي واجتماعي في الساحة السياسية عبر ما يعرف بالاتفاق الإطاري، ذلك ريثما يتم تكوين جيش جديد منها ومن جيش الكيزان الحالي وباقي قوات الحركات الموقعة على سلام جوبا؛



    2) الرؤية الثانية: أن نتمكن من وقف الحرب سلمياً بشرط خروج الجنجويد من أي معادلة سياسية في المستقبل بما يعني حل المليشيا دون إعفائها من المحاسبة؛



    3) الرؤية الثالثة: أن يتمكن الشعب والجيش من دحر مليشيات الجنجويد إلى أن يستسلموا أو أن يفنوا عن آخر جندي، أو أن يفنى دون ذلك الشعب السوداني إلى آخر مواطن مدني يحمل السلاح.



    إنتهى الإقتباس ..



    بصورة عامة تغلب مظاهر الضعف والهشاشة في المنتج الفكري والإعلامي منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل الماضي, ولربما يعود ذلك للكتابة تحت تأثير القصف والتدوين ومرارات النزوح واللجوء والخسارات الإنسانية الفادحة, ولربما يكون الأمر كنتيجة للوقوع في دوامة الاستقطاب المخيفة وحالة الانقسام الوطني والوجداني الحادة التي ألمت بالمجتمعات السودانية. وربما لكل ذلك جميعا.



    تعددت الأسباب ومظاهر الضعف والهشاشة واحدة..!!



    ولكن من المهم .. بل والحتمي .. أن يستعيد المثقف السوداني الاتئاد والرزانة الثقافية والفكرية وذلك القلق النقدي إزاء الخطاب التحشيدي السائد, وإزاء جموح الذاتي و الدوغمائي على حساب الموضوعي والنقدي.. ثم إزاء الحرب نفسها !! .. وذلك بمقاربات نقدية ومنهجية وشاملة بدلا عن الوقوع تحت سطوة التورم الذاتي والعاطفي والتحول لمجرد زينه ديكورية رخيصة في متناول البلابسه لتزيين المسرح العبثي لهذه الحرب العبثية.



    ذلك هو مخاض المثقفين السودانيين الحقيقي و زمان (حوبتهم) ولربما تكون اللفة الاخيرة لخيولهم الحرة في تراكضها نحو الحقيقة, صوب الوطن كما هو كائن في الوجدان السوداني القويم ..



    فما بالكم إذن بمثقفٍ بقامةِ محمد جلال هاشم؟!



    كيف يتأتى لمحمد جلال هاشم الوقوع في فخ التبسيط وتوظيف اللغة (النص) في سبيل توجيه القارئ الواقع تحت سطوة الخطاب التحشيدي للحرب (وتحت سطوة الحرب نفسها) واستثمار الاستعداد النفسي عند الجماهير لتمرير وترميم الفراغات المنطقية والتحليلية عبر اللغة وتكنيكات الكتابة المخاتلة و الأمارة بسوء التصورات والاحكام القطعية غير المؤسسة جيدا من قبيل ما ورد في كتابة محمد جلال هاشم تحت بند الرؤية الأولى من أن قوى الحرية والتغير تسعى لتأسيس وضعية سياسية واقتصادية وعسكرية لمليشيا الجنجويد وذلك كاستقراء ذاتي متشنج وغير موضوعي لموقف (لا للحرب) الذي تتبناه هذه القوى السياسية والثورية.



    محمد جلال هاشم نموذج جيد للدوغمائي الذي لا يرى الا من خلال الشق الصغير في جدار الذات. فالرجل يبدو وكأنه الإنسان الثوري الوحيد في زمانه, الفرد الصمد, وما الثورة الا قميصا تم تفصيله بمقاييس محمد جلال هاشم.. وبحيث تقايس عليه ثورية الأخرين. فينجح من ينجح وأكثر الناس من الساقطين.

    فالثورة بغير ما أنزل على نبيها محمد جلال هاشم كما الهرطقات الكفيلة بالتكفير الثوري .. ورد هذا المعنى في تسجيل ينزع فيه محمد جلال هاشم قميص الثورة عمن يشاء بدون حساب, ولا يحتاج الرجل الى ذلك غير دوغمائية مفرطة, و موبايل صغير, و نبرة صوت غليظة وجافة وغاية في السلطوية و الصلف والاستعلاء لإنتاج مادة صوتية يسير بها أدعياء الحرب وسواقط الدولة العميقة للإنقاذ مهللين ومكبرين بين الوسائط والناس .. يرصعون بها سردياتهم الكذوبة لخداع الجماهير .. و يذخرون بها مدافعهم المنصوبة لهدم الثورة والقوى الثورية والأحزاب السياسية التي ظلت تناضل ضد الشمولية الانقاذية لثلاثة عقود.



    و محمد جلال هاشم يعلم ذلك جيدا, ولربما يسعده ايما سعادة أن تكون مادته المسموعة ركنا أساسيا لخطاب (البلابسة) والجائز بحسب الفقه الثوري الصارم لمحمد جلال هاشم أن تلتقي رؤاهم مع رؤاه (مع بعض التعديلات هنا وهناك كما يقول).



    وانظروا المفارقة الواضحة هنا, تُحاكم ثورية قوى الحرية و التغيير بأدق المعايير الذاتية الدقيقة لتصورات وفكر الثورة عند محمد جلال هاشم, وتستبعد جميعا بجرة قلم واحدة من الملة وبصورة فقهية ثورية صارمة تعجب اباطرة الدولة العميقة للانقاذ واساطين الثورة المضادة درجة التهليل والتكبير قبل أن يعلن ذات المثقف الصمد وبمنتهى الوضوح عن التقاء رؤاه برؤية الدولة العميقة للانقاذ والتي ما اندلعت ثورة ديسمبر الا لاقتلاعها. و ما أشعلوا هذه الحرب الا في سبيل استعادة دولتهم وقطع الطريق أمام عمليات التحول المدني الديمقراطي.



    هى ذات الحرب التي لا يرى محمد جلال هاشم بأسا شديدا في أن يفنى فيها جميع أهل السودان كما ورد في الرؤية الثالثة والتي قد تلتقي مع رؤيته,. ويدخل ذلك, إذا أحسنا الظن بمحمد جلال هاشم, في باب ما يمكن تعديله هنا وهناك كما يشير في ذات المقالة..



    هل هذا الرجل جاد بالفعل؟! .. يعلن التقائه كثوري شديد النقاء, مع رؤية الدولة العميقة للانقاذ, في حرب تم تخطيطها للقضاء على الثورة واستعادة الشمولية والدولة الدينية الفاسدة للانقاذ ولو كان ثمن ذلك فناء الشعب السوداني؟!!!





    والمثال الآخر للدوغمائية هو ما ورد في مقال م. ج. هاشم قيد تعقيبي هذا. والمتمثل في الاستقراء السطحي المقصود تماما لموقف (لا للحرب) كما تتبناه قوى الحرية والتغيير للخروج بفرية أنها – أي الحرية والتغيير- تسعى لتكريس وضعية سياسية واقتصادية وعسكرية لمليشيا الجنجويد. ويمثل ذلك ذات الادعاء الأساسي للدولة العميقة للانقاذ عبر جسمها السياسي (والمتمثل في المؤتمر الوطني) والعسكري/الأمني (والمتمثل في الجيش المهيمن والمسيطر بواسطة القيادات المنتمية للدولة العميقة للانقاذ) و وفق سردية متهالكة عن مسؤولية الحرية والتغيير عن اندلاع هذه الحرب كذراع سياسي لمليشيا الجنجويد المتمردة, هذه هي السردية المعتمدة لديهم, تطير بها الدانات وتسقط بموجبها البراميل المتفجرة وتحلق معها قلوب الطيارين الحربيين وهم يقصفون هوامش الخرطوم.



    بعض الدانات تحمل تواقيع البعض من مثقفينا ..!!

    في معرض مديح الظل العالي للحرب.

    وربما يكون ذلك على طريقه طلقه طلقه ودانه دانه ..

    واحده واحده وبي رزانه

    طلقه واحده لكل خارج

    طلقه تعرف وين مكانها



    (يلا يا مسك الختام) ..





    ولكن لنعود الآن لموقف (لا للحرب) كما تتبناه الحرية والتغيير, وكما تدعو من خلاله لتشكيل الجبهة المدنية الواسعة لوقف الحرب. وهو موقف أخلاقي و وطني و ثوري يحمل صلاحية داخلية عالية. ويجب, على أقل تقدير, الاختلاف مع هذا الموقف بحسب حيثياته (كما هي) ومن ثم النقد الجاد والمنهجي وعمليات الجدل المنطقي المختلفة مع هذا الموقف/الرؤية بدلا عن هذا التهافت الذي يمارسه محمد جلال هاشم وبحيث يصعب تمييز مقولاته عن المقولات الرخيصة شديدة الابتذال لمشاهير البلابسه في الميديا.



    هنا لا أقول أبدا بضرورة الاتفاق مع موقف (لا للحرب) كما تتبناه الحرية والتغيير. بل العكس تماما وذلك بحسب رؤيتي ان طبيعة الموقف نفسها طبيعة ديناميكية متفاعلة مع الواقع المتغير بإيقاع متسارع ويجب أن تخضع هذه الرؤية للنقد الكثيف, ويجب عليها أن تنفتح على النقد ما سيكسبها ديناميكية متزامنة مع التغيير المتسارع وانتباه للاعتبارات المختلفة وتقدير هذه الاعتبارات ضمن آليات تطوير هذا الموقف ومدخلات التفكير فيه.



    ولكن من المهم للمثقف السوداني أن يفهم الاختلاف فيما ولماذا وكيف يمكن ان يُدار بموضوعية متجردة (ونبيلة بالضرورة) تمنح الآخر حقه كاملا في انتاج رؤى مختلفة مع قدرة الحفاظ على محتوى وطني وأخلاقي وثوري مستحق وبدون التعرض لعمليات الابلسة والتجريد التام من الفضائل والتشهير و حفلات الردح والنهش والتحقير الاسفيري عبر مكبرات الصوت في أسواق الواتساب والتيكتوك والفيسبوك.



    والشاهد أن رؤية الحرية والتغيير, ويشاركهم فيها قسم كبير من السودانيين والسودانيات ممن يحملون ذلك الوطن الحزين في حدقات العيون, والذين واللاتي لا يستطيع أحد أن يبتزهم في ثوريتهم أو يقدح فيها, وجميعهم تشاركوا موقف (لا للحرب) كما تشاركوا ثورة ديسمبر المجيدة. ووفق عقلانية عالية واعتبارات مهمة و (مدخلات تفكير) صائبة وراجحة, ويكفي لترجيح صوابهم الآن ما تمخضت عنه هذه الحرب العبثية من مأساة إنسانية وخسارات وطنية فادحة لا طاقة لأمثال م. ج. هاشم ان يعكسوا مسارها الكارثي وفق رؤيتهم, لا الآن ولا مستقبلا. رؤية سقيمة في ذاتها تكرس لواقع الحرب والقتال, والأهم من ذلك أنها تكرس لكل ما سيترتب عن هذه الحرب وفق أجندات الذين أشعلوها, والأكثر كارثية من كل ذلك ما سيترتب عن فقدان السيطرة على هذه الحرب من قبل أهلها وسعاتها ودعاتها وهو بالضبط ما نشاهده الآن وفق المتواتر عن مجريات الحرب. وهو عين ما كنا نقول حول قدرة الحرب على إنتاج واقعها الخاص بعيدا عن تصورات أطرافها الأصلية ونحو تغيير طبيعتها لحرب اهلية وفوضى مسلحة شاملة تقضي على المتبقي من يابس الوطن المحروق.



    وموقف لا للحرب الذي تتبناه قوى الحرية والتغيير موقف ينبني على تقييم دقيق لأصحاب المصلحة الحقيقية في اشعال هذه الحرب ويقين تام حول ماهية أهدافهم في استعادة الدولة والسلطة والمشروع الفكري, وبالتالي يكون لموقف (لا للحرب) صلاحية خارجية قافزة فوق الحرب نفسها ونحو نزع اي شرعية مستقبلية تترتب عن انتصار أحد أطرافها ومن ثم كتابة مستقبل الوطن بأيدي الجنرالات المنتصرين كما يقول بذلك التأريخ.



    صنعت هذه الحرب للقضاء على مرجعية ثورة ديسمبر الحاكمة للواقع السوداني و المهيمنة على الفضاء السياسي والدستوري للدولة منذ أغسطس 2019 ومن ثم احلالها بمرجعية أخرى لمصلحة الدولة العميقة للإنقاذ نحو استعادة نفسها, حاولوا ذلك بالانقلاب فلما فشلوا اشعلوها حربا ووضعوا كل الوطن في طاولة الرهان الذي يخسرون. ويجب على قوى الثورة الحقيقية أن تعمل على تكريس مرجعية ثورة ديسمبر في الواقع من خلال الرفض التام لهذه الحرب العبثية ومآلاتها ايا كانت.



    هذه رؤية تمتلك صلاحية عقلانية عالية ومنطق داخلي متماسك و نصيبا وافرا من احتمالات الصواب. وهي قابلة للاختلاف حولها والنقد والتحليل ولكن ليس الابتذال كما يفعل محمد جلال هاشم والذين معه. رؤية سياسية وثورية لم تكتب فوق سبورة بيضاء لكتابة الافكار الفوقية الحره بلا قيد او شرط كما يفعل أكثرهم وانما انطلاقا من الواقع الملموس والمعطيات الشائهة غير المؤاتية بل والمحبطة في أحيان كثيرة ولكنها معطيات حقيقية ويجب منحها الاعتبارات اللازمة ضمن مدخلات التفكير بدلا عن القفز فوقها بزانة الرغبوية أو إلغاؤها اعتباطا بدوغمائية فائقة.



    مثل هذه الرؤية لا يمكن ابتذالها كما هو الابتذال الكائن في الخطاب التعبوي التحشيدي الدوغمائي الاستقطابي الحاد مع/ضد الجيش و مع/ضد الجنجويد و مع/ضد الفلول كما هو سائد ومهيمن في الواقع الاجتماعي والسياسي لهذه الحرب العبثية بجهازها الاعلامي الدعائي عند أطرافها الثلاثة والممتد عبر ملايين الحسابات الاسفيرية في وسائل التواصل الاجتماعي كطقس مجنون من الهياج الجماعي في حلبة قتال واسعة تكاد تشمل كل الوطن الآن.



    محمد جلال هاشم, وعبر عشرات البوستات وعدد من التسجيلات قد تبوأ مكانة مستحقة تماما في معامل إنتاج الدعاية الحربية والخطاب التحشيدي التعبوي بطبيعته الجهوية الصريحة جدا والضمنية على حد السواء والتي لا تخفى على أحد بمجرد ملاحظة مفاعيل هذا الخطاب في المجال الحيوي والاجتماعي.



    وحتى لا يُفهم كلامي بصورة مغلوطة, انا لا اتهم محمد جلال هاشم بإنتاج خطاب يستند على قدم الجهوية ويتلاعب بخيوط النسيج الوطني الممزقة كما توصل لذلك الكثيرين. ولكن .. وبدون أدنى شك .. تكون مقالات ومقولات أمثال محمد جلال هاشم مادة أساسية يتم اعادة استخدامها لصناعة المادة الإعلامية الرديئة والمنحطة للحرب. وهي مادة اعلامية ذات سمات جهوية واثنية تسعى لإحداث انقسام وجداني حاد بين المجتمعات السودانية ولا يعقل أن تغيب هذه الحقيقة عن محمد جلال هاشم .. حقيقة امتداد مقولاته (وغيره) في الخطاب التعبوي الشعبوي الدوغمائي للحرب والمنتج بعناية كاملة داخل معامل الدعاية الحربية للدولة العميقة للانقاذ. يعلم (ويعلمون تماما) الفاعلية الحقيقية لمقولاتهم في المجال الحيوي للدعاية الحربية, وأكاد أجزم بزهوهم واعتدادهم بذلك للأسف الشديد.





                  

12-10-2023, 01:04 PM

Hafiz Bashir
<aHafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7216

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. محمد جلال هاشم يرد على ماهر ابو الجوخ. (Re: محمد حيدر المشرف)



    Quote: قاعد "برة خرق عنز" وليس داخل البيوت كما يدعى فيلسوفنا "العظيم"!!
    النبي؟!!!!


                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de