مليشيا عربان الشتات والعزف على قيثارة العصبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 05:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2023, 02:24 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مليشيا عربان الشتات والعزف على قيثارة العصبية

    01:24 PM November, 30 2023

    سودانيز اون لاين
    الطيب عبدالرازق النقر-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    مليشيا الشتات والعزف على قيثارة العصبية

    لقد أخذ النزاع يشتد بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، ورئيس المجلس السيادي الانتقالي، وبين الفريق أول محمد حمدان دقلو الشهيربحميدتي، قائد قوات الدعم السريع، هذه القوات ذات التاريخ المخضب بالدنايا، نسمح لأنفسنا بعد أن ولغت في طائفة طويلة من المخاز والموبقات، أن ننعتها بكل ما هو سيء وقبيح، دون أن نتحرى في ذلك ضوابط أو حدود، وما نشك قط أن هذه القوات التي انتقلت من طور إلى طور، ومن طائفة خاضعة لحكم الطغاة، إلى جماعة تسعى لأن تستبد بالحكم، وتخضع طبقات الشعب لسطوتها وسلطانها،أن السواد الأعظم من هذا الشعب قد ابتهج لها، أو أظهر القبول والرضا لتصرفاتها، سنتتبع في هذه السلسلة من المقالات، كيف أن هذه المنظومة الضالة التي تبذل نصف حياتها، في سبيل أن تذيق الناس ألوان الذل والمهانة، قد طلبت من الجيش أن يتركها تزهر من غير قيد، وتصول من غير رادع، وعندما رفض الجيش طلبها، تنكرت ونصبت الحرب له، سنقف في هذه المقالات باذن الله على مراحل نشأة المليشيا المارقة، مرورا باشتداد عودها، واكتمال عقدها، عقب سقوط حكم المشير البشير، انتهاءا بهذه الحرب التي أشعلتها وهي تظن أنها ستخرج منها ظافرة منتصرة، قوات الدعم السريع أكاد أجزم أن التاريخ على تباينه، يسعى لأن يتخذها مثالا صارخا على الوحشية، والبربرية، والتعدي، وأنه في طريقه لأن يسجل في مجلداته الضخمة، ومدوناته العتيدة، أن هذه القوات لا تؤثر إلا الفتك، والقتل، وازهاق الأرواح، وأنها لا تحمل متاعها، وتنتقل من مكان لآخر، إلا لتجعل البشرية ضعيفة منكسرة، إن الحقيقة التي لا يخالجني فيها شك، والواقع الذي لا تنتابني فيه ريبة، أن أفراد هذه الناجمة لا تتنازعهم العواطف الإنسانية من شفقة ولين، فمثل هذه المشاعر لا تضطرب في دواخلهم إلا وهي مضطرة خجلة عند طفولتهم الغضة، وتتلاشى لاحقا عندما يبلغوا الطور، وتنتهي عند هذا الحد، فالحقائق الثابتة التي لا تتغير جواهرها، أن الناس لا تؤمن إلا بما ترى، ولقد شاهد الناس، كل الناس، تلك العفاريت التي تظهر لهم وتروعهم، وهي ناقمة منهم، وساخطة عليهم، لتنعم بخيرهم، وتقيم في مضاربهم وهي عزيزة النفس، شامخة الأنف، دون أن تفكر في ثمن الطعام والشراب والثياب، هؤلاء الأوزاع يمكن أن ينتهي بهم الأمر، إذا أنت أظهرت امتعاضك من وجودهم في دارك إلى أقصى ما يمكن أن ينتهي إليه، فيضروا إلى طردك آسفين، هذا حتما إذا كنت محظوظا فلم يصوب أحد "أشاوسهم" تجاهك فوهة بندقيته ليحصد روحك، ويترك بعدها متأففا جثتك نهبا للكلاب، لقد تيقن هذا الشعب المكلوم أن عفاريت الجن هذه التي تكونت مادتها من أحط الطبقات وأدناها، والتي سطت على دورهم، واستحوذت على أملاكهم، وأنفقت مقتنايتهم في ضروب مختلفة من اللذة والترف، أنهم لا يمتوا للبشرية بصلة، أو يصلوا إليها بسبب، فنحن شديدي الإيمان والاقتناع بهذه الحقيقة ،طغام وأراذل عرب الشتات، الذين وجدوا من يحوطهم، ويعينهم على ما يريدوا، يمكن أن يكونوا أي شيء عدا أنهم بشر، هم مخلوقات مبهمة لا نستطيع تشخيصها في الوقت الراهن، ولكنها على كل حال جديرة بالعناية والاجتهاد، فنحن إذا دنونا من هذه الكائنات الغريبة التي تنكر الحدود، ولا تعترف بحرمة الأوطان، نجدها فقيرة بائسة، تجاهد الحياة جهادا عنيفا لتعيش، هذه الفئات السادرة في غيها، الماضية في ضلالها، هم بلا شك ظاهرة يجب أن نقبل على دراستها بشغف، حتى ونحن نعيش في أشد الأوقات حرجا، وأعظمها ضيقا، ولعل دراستنا لهذه الطائفة التي يجب أن نجاهدها ونحسن الجهاد، تستدعى منا أن نتناول معها أشياء كثيرة، فنحن لا نريد أن نلم بها الماما موجزا، بل نريد أن يشتد كلفنا بها، نريد أن نعلم لماذا قد أحيل بينهم وبين التحضر؟، ولماذا تستهويهم حياة المكابدة والعناء؟، ولماذا كل هذه الغلظة والجفاء في طباعهم؟، لماذا تنافسهم فيما بينهم، يكون في أيهم أكثر عنفا في المحافظة على اغتنام السخط من الناس؟، لماذا لا تنتهي عراهم وصلاتهم ببعضهم البعض لعلاقات متينة، ووشائج دافئة، تستدعي أن يظهر الصديق لصديقه عن سره، وأن يخبره بخبيئة نفسه، لماذا يغالون في التكتم على دخيلة أمورهم؟، لماذا حياتهم خاوية من كل فضيلة؟ ولماذا هي بعيدة كل البعد عن الأمن والاستقرار؟، ولماذا هم شديدي التأثر بأحاديث النساء؟، هل لأن المرأة عندهم ينتهي بها السخط إلى غير حد، إذا صبر زوجها على الفقر والفاقة؟، نريد أيها السادة أن نقترب من هذه الكائنات المبهمة ونسبر غورها، حتى لا تخفى علينا خبياها، ولنعظم حظنا من الدقة، فغايتنا التي ننشدها معرفة الأسباب التي قادت لجعل عربان الشتات مصدرا للشقاء في كل البلاد التي يقدمون إليها، أعلم أن قراء هذا المقال لا ينتظرون مني تحليلا دقيقا عن عربان الشتات، فليس لهذا التحليل من سبيل، فمثل هذه الدراسات تتطلب متانة وحيدة، ووأدا للعاطفة،وحرصا يتبع بعضه بعضا، حتى تصفو الدراسة من الأكدار والشبهات، والقارئ يستطيع أن يرى بعينه المجردة ما يجيش به صدري من غضب وحنق، وكراهية وبغضاء، لهذه المليشيا المجرمة، التي تعست في حياتها كلها وأتعست غيرها.
    من الحقائق التي أتحفتنا بها حرب الخرطوم، أن مليشيا النهب السريع، تعشق القتل، وتسرف فيه، وأن من أهم الخصال التي يطمح إليها أفرادها، ويعتزون بها، هي الإقدام على القتل والسحل، فالمليشيا لا تبدي اعجابها بفرد من قواتها، أو تظهر افتتانها به، إلا إذا كان هذا الفرد متصلا بطائفة من المخاز والسجايا الذميمة، كما أنهم يكبرون السلب ويحرصون عليه، لأنه قوام حياتهم، وقوات النهب السريع قبل أن تدمغ بالمليشيا المأفونة، كنا نعدها من أكثر القوات والمليشيات التي أورد ضعاف العقول فيها الناس الشقاء, فالسيد عبد الرحيم دقلو القائد الثاني في هذه القوات، لا نستطيع أن نضيف إليه، أو نمنحه لقبا غير ذلك اللقب الذي توافق عليه الناس، وتواطئوا على نعتهم به، كلما قادهم حظهم العاثر لرؤيته عبر شاشة التلفاز أو قرائن الميديا، فالسودانيون إذا تحدث الفريق عبد الرحيم دقلو تعلقوا بشفتيه، حتى إذا فرغ من حديثه، التفوا حول جهاز التلفاز، وكالوا له من الشتم والسباب ما الله به عليم، ورموه بالسماجة والغباء، وأحاديث عبد الرحيم التي لا تخلب الألباب، أو تستهوي العقول، لم يكن الناس يتداولونها، ويحرصون عليها، مثل أحاديث الحاضر الغائب، الفريق أول حميدتي، فأحاديث الرجل الأول في الدعم السريع، يقف تأثيرها عند السخرية والتندر، فالرجل كما نعلم لم يكمل حتى تعليمه الابتدائي، لأجل ذلك لم يكن حديثه حديثا منظم، أو يستقي أدبه من أدب مدون، أو فلسفتة التي يستظهرها من فلسفة طارفة كانت أو تليدة، هذا إن صح أن لحميدتي فضل من فلسفة، فجل أحاديثه يحيط بها الخطل، وأنت إذا تتبعت خطبه الممجوجة لن تجد فيها دقيقا ولا جليلا، ولكنك ستعلم سر هذه الضحكات اللاذعة التي تصدر حتى من كل معجب مفتون بشخصيته، دعوني أترك هذا الاستطراد الذي تورطت فيه، وأخبركم في لغة ساذجة صريحة، عن طبيعة الجند في الدعم السريع، فإن من أهم المزايا التي تضطرب في دواخل جند تلك المليشيا، أن هؤلاء الجنود من اليسير جدا عليهم قتل الناس وترويعهم وسلبهم كما ذكرت آنفا, وعن جرائم هذه القوات وفظائعها نستطيع أن ندور ما شاء الله لنا ندور، وأن نحصي لها قائمة حافلة بالسوء والشطط، حتى يأخذنا الرهق والملال، ثم نرى بعد هذا كله أن من حقنا أن نضيف لهذه القائمة أو نزيد، دون أن ندخل لهذه القائمة شيئا من عند أنفسنا, فهذه القوات التي أسرفت مؤخرا في اتباع محور الشر، والانقياد له، أمست تسعى لهدف غير معقول التحقيق، ولعل من السخف والاطالة التي لا تجدي، أن نحصي كل جرائم هذه القوات في مقالنا المتداعي هذا، ولكن لا ضير من أن نشير إلى أن من أضعف وأوهى هذه الجرائر، التي تتذيل هذه القوائم، أن،هذه القوات التي انتصر لها قوم, وسخط عليها قوم آخرين، قد أفسدت أصلا من أصول التعايش السلمي في دارفور والخرطوم، وخرجت بهما عن طرقه المألوفة، وأنها قد جعلت نفرا عظيما من الناس يقبلون على الخيانة، ويتهالكون عليها، نظير حصدهم للمال، والعيش تحت أقبيته.
    يعود تأسيس هذه القوات المارقة للمشير البشير، الذي يتحمل وزر ومغبة تكوينها، ونحسب أن الهدف من نشئتها لايحتاج منا إلى توضيح كبير، فهي قوات هوجاء همجية، قائمة على الجهل والتعصب قبل كل شيء، وفي الحق أن هذه القوات قد انتحلت مذهبا جديدا، ولغة جديدة في الكريهة والهيجاء، لغة لم تكن هذه القوات السادية ترغب في أن يفهمها الناس، خاصة الناس الذين يريدون أن يأخذوا بحظهم في الحياة، وينغمسوا في ملذاتها, البشير ورهطه لم يكن همهم أن يفهم الناس هذه اللغة، أو يحيطوا بمفرداتها، ويسؤنا أن نقول أن المشير البشير، الذي كان مشفقا كل الاشفاق على صولجان حكمه، لم يسعى لتحجيم هذه اللغة، أو يصرف الناس عن شرها، ولكننا نقر بأنه قد سعى لأن يحد من أصولها وقواعدها، رغم أنه لم يكن يحفل بما يدخله حميدتي على هذه اللغة، ولا بما أضافه، إلا إذا تجاوز نفوذها دوائر دارفور، وتخوم كردفان، ومن نافلة القول أن المشير البشير، حينما ضاقت عليه الأرض بما رحبت، وأخذت جموع الحانقين على حكمه بخناقه قبل عدة أعوام، وحتى تأمن عينيه شر هذا الخطر، أغفل البشير عن ازوراره لهذه اللغة، وأرسل إلى حميدتي ملتمسا عنده النجدة، حتى يقي حكمه مخاطر الزوال، وهو يجهل أن حميدتي ربان لغة الإبادة والتنكيل وسيدها في دارفور الكليمة، قد استحالت آماله وأطماعه إلى نفس الشيء الذي يسعى إليه المشير، لقد اشرئبت آمال حميدتي للحكم، وتاقت نفسه إليه، وقرر أن يخذل الرجل الذي أنفق دهرا من حياته للحفاظ على عرشه.، ومما لا مرية فيه، أننا سنصحب حميدتي في رحلة تطلعاته تلك، حتى تنتهي بنا إلى شيء يشبه الذهول، وذلك حينما نعلم أن رغبة حميدتي في السلطة، قد تعارضت مع رغبة الفريق الأول البرهان قائد الجيش، ونحن نعترف أن الجيش السوداني يخالف قوات الدعم السريع في نهجها، وفي لغتها أشد المخالفة، فالجيش الذي اختار من نظمه صورا مختلطة، ومد به تلك القوات, كان يملك قوة في الجدال, وبراعة في المناقشة، لاقناع المشير البشير ثم الفريق أول البرهان من بعده، بمخاطر هذه القوات، فقد منحا هذه القوات الكفاية المادية والمعنوية، حتى خرجت من قمقمها وصاولت القوات المسلحة بناب صلد، ومخلب قاتل, ونحن إذا أردنا أن نستقصي مسيرة الدعم السريع، منذ أن كانت طائفة من غوغاء البشر ترتهن بأمر البشير، ويقدم له قائدها فروض الولاء والطاعة، هذا قبل أن ترسخ في نفسه قناعات، مفاداها أن شخصيته خليقة أن تعادل شخصية قائده، بل تبذها وتتفوق عليها، نحتاج إلى مقال آخر مقرونا بالشواهد، يحفز في نفس المتابع الميل إلى قراءته.
    نواصل ما اتصل الأجل.
    د. الطيب النقر






                  

11-30-2023, 03:10 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مليشيا عربان الشتات والعزف على قيثارة الع (Re: الطيب عبدالرازق النقر)

    حباب ول أبا دكتور الطيب عبد الرازق
    جيداً جيت ..
    المقال دا ما بشبهك يا ول أبا، أنت صارعت الحياة وعركتك تجربتها، وشخصي الضعيف أعتبرك مثقف عضوي وتستطيع التفكير خارج صندوق الجدر المغلقة والأنحيازات الضيقة .. ما ظنك في رجل من رجالات الأنقاذ مثل اللواء يونس محمود؟ هذا الفارس يونس محمود هو رزيقي مثله أنس عمر .. نفس المكون بتاع حميدتي .. هل أولئك كانوا أبناء لهذا الشعب وبشر والأن أنقلبت حواضنهم علي أشرار ومخلوقات غير أدمية؟ المشكلة طبعاً نوع الأدلجة التى يتبعها هؤلاء .. وهى نفس الأدلجة التى كفرت نوبة الجبال أهل اللواء ركن شمس الدين كباشي .. الذي صار بطل همام من غير منازع.



    أنا أفتكر، التفكير السليم أن لا ننزع إنسانية أبناء شعبنا .. فقط من أجل كسب نقطة علي الخصم .. مفروض الفيصل يكون الحق والأنفع للناس .. تأمل يا ول أبا، أيات الملك، الملك دائم لله وحده وكل ما عداه زائل .. وهناك صراع دنيوي شرح حول إمتلاك الملك والحكم .. ولكن

    Quote: وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿٢٤٧ البقرة﴾

    فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴿٢٥١ البقرة﴾

    أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٢٥٨ البقرة﴾

    قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿٢٦ آل عمران﴾

    أَمْ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّنَ الْمُلْكِ فَإِذًا لَّا يُؤْتُونَ النَّاسَ نَقِيرًا ﴿٥٣ النساء﴾

    وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ﴿٧٣ الأنعام﴾

    وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ﴿١١١ الإسراء﴾

    فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۗ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِن قَبْلِ أَن يُقْضَىٰ إِلَيْكَ وَحْيُهُ ۖ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا ﴿١١٤ طه﴾

    الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ ﴿٥٦ الحج﴾

    فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ ﴿١١٦ المؤمنون﴾

    الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ﴿٢ الفرقان﴾

    الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَـٰنِ ۚ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا ﴿٢٦ الفرقان﴾

    يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۚ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ ﴿١٣ فاطر﴾

    خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۚ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ ﴿٦ الزمر﴾

    يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴿١٦ غافر﴾

    يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِن جَاءَنَا ۚ قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَىٰ وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ ﴿٢٩ غافر﴾

    هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴿٢٣ الحشر﴾

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ ﴿١ الجمعة﴾

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴿١ التغابن﴾


    بريمة
                  

11-30-2023, 03:16 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مليشيا عربان الشتات والعزف على قيثارة الع (Re: Biraima M Adam)

    خطأ
    Quote: وهناك صراع دنيوي شرس حول إمتلاك الملك والحكم
    ما لزم تصحيحه.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de