/ والمثل القديم طاير/

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2023, 09:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
/ والمثل القديم طاير/






                  

11-27-2023, 09:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + ذلك ما يدفعنا هذه المرة لافتراع هذا الخيت
    مسخسوساً لمراجعة و تمحيص مفاهيم الكثيرين ممن
    يضربون أكباد الأمثال على غير عواهنها و ينزلون الحِكَم في غير
    مواعينها ، و يعود السبب بطبيعة الحال إلى سطحية عمياء في قراءة
    مؤديات كثير من الأقوال الماثورة، أو عدم قراءتها من أساسه لاستقائها
    من بطون أمهات كتُبنا الصفراء ، بحكم ثقافتنا الشفاهية بامتيازٍ ,
    والتي جاءت تكنولوجيا عصر التيك أواي لتعيدنا أميين
    إلى غوابر عصور جاهليتنا الأولى.
    ود ال ح ي ش ان ال ت ل ا ت ة
    راع أذان في مالطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأ
                  

11-27-2023, 10:04 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + خلينا ناخد تعريجة قبال نسترسل:
    + يسألني سائلٌ عن مدى جنوني القديم و هوسي المُقيم
    بأية شاردةٍ و واردة من حظيرة بنت عدنان ، وكأنما لو كنت ضيفاً
    ثقيل الضل على لغة الضاذ، أ قول لك : كيف لا ، و هي التي رضعتها بخمس
    رضَعاتٍ مشبعاتٍ من صدور أمهاتيَ الثمانية قبل أن ترميني أمانة في عنق هذا
    العلام الخرِف و ترحل ، قبل حتى أن أملأ عيني من رقعة وجهها الصبوح و منور،
    شأني في ذلك شأن الشعبو المشتعربة قاطبةً من فُرسٍ و قبطٍ وشركس و حلبٍ
    أحباشٍ و أوباشٍ جاءوا من وهاد الصحراء الكبرى و رمالها المتحركة
    ليُقيموا لهم وطنا على أنقاض ا رض السُّمُر.
    + في جلسة استماع للفرعون/ وردي سمعتُ منه حديثاً كُبُر
    عليَّ سماعُه من عارفٍ مثله و هو يستنكر ، بل و يستهجن ظاهرة
    "تعشعلقنا بالعروبة و نحنُ أفارقة" فلقتُ يا سبحان الله ، ما هذا الهُراء ،
    و ما ذنبُ من يولد ناطقاً بالعربية وليس بأية لُغة سواها، ثم أين الغضاضة
    و ما المانع من أن الجمع بين لاعروبة و الأفريقانية في عرقٍ واحدٍ
    و دمٍ واحدٍو هوى واحدٍ, وكمان ما هي مزية العربية على سائر
    اللغات سوى أنها لغة القرآن و لسان أهل الجنة. قال الفاروق
    عمر رضي الله عنه :"نحن قوم أعزَّنا الله بالإسلام فمهما
    ابتغينا العزَّة في غيره أذلَّنا الله".
                  

11-27-2023, 11:32 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الأصيل صائد الشوارد
    Quote: يستهجن ظاهرة "تعشعلقنا بالعروبة و نحنُ أفارقة"

    يقال أن الدبلوماسي الاديب الراحل جمال محمد احمد (رطاني وصاحب وردي) لما قدم اوراق إعتماده لملكة بريطانيا كسفير للسودان
    لبس بدلة وليس جلابية كما إعتاد السفراء عند تقديم أوراق الإعتماد
    لما سألوه، يا شيخنا ده شنو؟
    قال الجلايبة ما لباس قومي (لبس جلابة)

                  

11-27-2023, 12:06 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    تسليم يا حيدر وممتن جدن لإريحية تواصلك
    Quote: قال الجلايبة ما لباس قومي (لبس جلابة)
    و لا خير الحتة نفطها تقوم تجيب هوا.
    تعرف حكاية نفطها دي دايمن بترجعني ، قلت ليك زمان
    شلتنا فيها ود الحااوي و قريبك المرهف هاشم مرغني و دكتور /
    عمر عبود (كان رئيس قسم الكلى في مؤسسة حمد ا لطبية) وعمنا
    حيدر عبد الحميد ن من ا لرعيل الأول لكن مجالماملتي لامن تقول منافق
    (يشكرك بالفيك و المافيك) فيوم فاتحين نقاش حار حول مين اللي ضيع البلد:
    هل العسكر أم الحرامية و عمك حيدر مفروض من جيل عمر عبود ، لكن وكت
    شافنا عاصرين على ا لعسكر آثر في نفسه يشجع اللعبة ل الحلوة وقف في
    صفنا و قعد يسب ولعن في عهد إ براهيم عبود، وبكدا بكون خذل صاحبو
    دكتور عمر عبود خلاه ممحن فاتح خشمو شبرين وكت شاف الكلام
    دخل حوشو و أكل معاه جنبة ، قعد يقرص في عمك حيدر
    ويقوللو: يا حيدر ياخ أنت الحتة دي ما خير تفطها

                  

11-27-2023, 12:32 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    • الأمثال العربية هي أقوال أدبية تراثية خاصة،
    كلٌّ منها له قصة فريدة، ثم أصبحت مضربًا على كل
    موقف مشابهٍ لها.. فما قصة المثل الشهير «سَبَقَ السَّيْفُ
    • هناك الكثير من الأمثال التي تحمل في طيَّاتها معانٍ بديعة،
    ولا تُضرب الأمثال هباءً؛ فلكلِّ مثل قصَّة وحكاية، ومثلنا اليوم هو
    «سبق السيف العذل» ، ويُضرب عند التسرُّع في اتخاذ القرار، وتنفيذه
    دون التمعُّن في عواقبه. ونحن كعادتنا دايمن شايتين ضفاري على وين مامهم
    نُصر على إفساد القول المأثور بقولنا: سبق السيفُ /العزل/ ، ماني عارف
    أي عزلٍ نقصد ما إذاً عازلاً حرارياً أم تلك الجوينتات لما قبل الانخراط في
    (انتكورس) حميمية إذن، فما هي حكياة المثل و ما هو مورده الطبيعي؟! ؟
    • تدور أحداث القصة في إحدى قبائل العرب العدنانية الشهيرة والتي
    يرجع أصلها إلى سيدنا إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام، وهي قبيلة بني
    ضبة، حيث كان لضبة بن أد ابنان؛ سعد وسعيد، وذات مساء خرج ضبة
    ليرعى الإبل ومعه أبنائه، وأثناء سيرهم تفرقت الإبل في كلِّ
    الاتجاهات؛ فطلب من ابنيه أن يجمعاها ويُحضراها.
    * فذهب الولدين، وتفرَّقا كلُّ منهما باتجاه، وبعد قليلٍ عاد سعد ومعه الإبل،
    أمَّا سعيدٌ فلم يعد؛ فقد قابل وهو في طريقة لأبيه رجلًا يُدعى الحارث بن كعب،
    فرأى عليه الحارث بُرْدَين (عبائتين) فطلبهما منه، ولكنَّ سعيدًا رفض.
    * فقتله الحارث وأخذ البردين ثم مضى، ومن وقتها لم يسمع ضبة شيءٌ
    عن ابنه، ولا يدري إلى أين رحل، حتى جاء يومٌ خرج فيه ضبة إلى سوق
    عكاظ، وهناك رأى البُردين على كتف رجلٍ فعرفهما، فأوقف الرجل
    وسأله عنهما، فقال الحارث: "إنَّهما لغلامٍ قابلته ليلًا، فلمَّا طلبتهما
    منه رفض، فقتلته وأخذتهما منصرفًا".
    * أدرك حينها ضبة أنَّه أمام قاتل ابنه، فطلب منه السيف الذي كان يحمله ليراه،
    فأعطاه الرجل سيفه، فغرزه ضبة في صدره وأرداه قتيلًا، وما إن رأى الناس هذا
    حتى تجمهروا حوله قائلين: "أفي الشهر الحرام يا ضبة؟!"، فقال لهم: "سَبَقَ السَّيْفُ
    العَذَلَ"، فصارت مثلًا يضرب به في التسرع والفعل الذي لا يرجى منه لوم ولا
    عتاب، فالعَذَلُ في اللغة هو العتاب واللوم؛ أي كأنه قال: (سبق سيفي معاتبتكم).
    العبرة من المثل:
    • يُقال هذا المثل عند اتِّخاذ القرارات السريعة دون تفكير
    ورَوِيَّة، والعبرة هنا أن نُفكِّر كثيرًا قبل أن نُقدِمَ على فعل شيءٍ
    قد نندم عليه فيما بعد، وصدق من قال: "في التأني السلامة،
    وفى العجلة الندامة".
    كسرة :
    في لهيجنا ا لسركي قاعد نمسي الناس الحشريين اللي دايمن
    داخلين بين القشرة و بصلتا أي بين قلبين ضماهمغرام ، يفسدون
    ما بينهم من حبِّ عذري لا يُنجب أطفالاً، نسميهم عوازل (عواذل)
    لكترة عتابمونقتم في ما لا يعنيهم كثيراً. الحتة دي عبر عنها عمر
    الشاعر لحناً و العندليب زيدان أداءً عتابياً رائعاً جدن في :
    معاك قضيت عمر السنين أفرش طرقك بالورود.

                  

11-28-2023, 05:05 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حيدر حسين ميرغني زي ما قالك صاحب البوست تجي بجيب هوا هههه
                  

11-28-2023, 03:26 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    قالو له يا فرعون مين فرعنك
    قال تفرعنت وما لقيت حد يردني
                  

11-28-2023, 11:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: Amira Hussien)

    ∆ نفس النظرية اللي خلت گلب الصيد
    يعد في الفرسان. ونحن شعب الله المحتار لامن أم
    رحم الله شكت مننا للعمم العمركانية الملتحفة تدعي
    إنها متفوفة علينا عقليا و أرقى مننا حضاريا
                  

11-29-2023, 07:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: / والمثل القديم طاير/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: حيدر حسين ميرغني زي ما قالك صاحب البوست تجي بجيب هوا هههه

    يا مهدينا الله يهديك و يخلينا ،
    قلنالك زهمرتَ ما داير تعترف هو حيدر حسن موش حسين،
    عمومن سيبو في حالو و تعال نقلب معال مقولة تانية مشقلبة و أوعك تاني
    تقو للي: غرقان لشوشتي في الفلسفة - و الفلسفة هي الحكمة ضالة المؤمن
    حيثما وجدها فهو أحقُّ بها و أهلها.
    +فمسلن رايك شنو في قولت "التاريخ يُعيد نفسه" ؟! شخصياً ما بقبل كلام زي دا
    إ لى على محمل فرية أن خطأً شائعاً أوجه من صوابٍ مدفونٍ و إذا على ظاهرة
    تعقب ا لليل و النهار ، فدا ما معناه إطلاقاًأنو القاعد يتعابن ديل هن نفس الليل
    و النهار و إلا لو كان الأمر مجرد تكرار دوامة سخيفة فلكأنك يا أبزيد ما
    غزيت و لا تبقى علينا حكاية مسمار عمك جحا.
    + أبدن , وأيِّ لحظة تمر من حياتنا فهي ليست فقط إلى غير رجعةٍ ،
    كلا، بل لكأنه سير طحونة أنين يذهب راحلاً بزهرة عمرك.
    دقـــات قلــب المــرء قائــلة لـه .. إن الحيــــاة دقائـــق وثـــوانٍ
    فارفع لنفسك بعد موتك ذكرهـا .. فــالذكـــر للإنسان عمــر ثانٍ
    و هنا مربط البعير أي سنينك البتقضيها طالت أم قصُرتْ فيه إلى زوال بفعل عوامل
    تعرية الزمن المعتوح ليك زي شيك على بياض كل يوم تصرف منو ورقة.
    و+ لامن ربنا قال في محكم تنزيله : ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ) اختلف أهل التأويل في
    تأويل ذلك، فقال بعضهم: معناه: الشمس والقمر بحسبان، ومنازل لها يجريان ولا يعدوانها،
    و لكن الذي لا خلافَ عليه أن تعاقبهما إنما جُعِلَ لكي يحسيا عليك أنفاسك و يسجلا حركاتك
    وسكناتنك و يرصدا الاحداث من حولك ، و مأ إذا كنتَ مواكباًُ لها أم أنك ممن يظنون أن
    للأماني السندسية أجنحةً لتطير بها إلى حدِّ ع دهم.
    + يعني ممكن نقبل - على مضضٍ - فرية أن التاريخ يغالط نفسه ، أوحتى أنه يُقهقِه ضاحكاً
    من نفسه أ حياناً و حتى دي ماتا برضها فكرة تبدو سخيفةً لأنو الضحك هنا يكون بالأخرى
    وأدهى و أمر ، بل و ألعن و أظرط، من فعايلنا و على خيبتنا نحن لأننا ما قاعدين نستفيد
    من دروس العصر اللي بتقدما لينا مجاناً كل شوية نوائب الدهر و صروف القدر، و أنو
    كل تجربةٍ لا يستفاد منها سوف تُعيد نفسها و لا محالةٍ.
    + |إذن ، القاعدة تعيد نفسها وتغلط بل و تُثير نوبات الضحك من
    نفسها هي تجرابنا الفاشلة أخفاقاتنا البطولية ( HEROIC FAILURES)
    و ليس عامل الوقت الذس يحملنا في ثناياه والللي ما خُلقَ أبدن ليعود نسخة
    طبقَ الأسل من نسفه.
    بالله يا مهدينا عاين لروحك ، من حنتَ شافع في نعومة أظافبر كدارينك
    زمن كان يجدعو ليك الحجر تمش تطلع زي الناس هنوووك و يرجوك بي
    سنفجة النعال عشان يمشمشوك، و لا أنت في براطع صباك و عنفوان شبابك
    لامن خلاس شميتت ريحة صُناحك و شبيت عن طوقك مرقت دقشت البناادر
    وبعداك قديتا كمان لامن مرقت في بلاد العم سام. تقدر تقول لي بالله استفدتَ
    من طول رحلة الهملة والانطلاقة دي دي لامن وصلت بيك أرذل العُمُر تجيب
    ضقلك يكركب (وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا).
    ® عمومن لازم تعرف إنها راحت عليك .. يا حبوب £ وأنا بحذرك أهو تحذير
    هام و شامل ليك و تكافة معاشرالمجعجعين ، و لكن بلا طحين يُذكر .
    ∆ كيف تعرف أنك كبرت في السن و لا يحق لكالتشبر للمجازفة بزيجة أخرى ،
    غير محسوبة العواقب؟! إذن ، إليك الأعراض التالية لقرب قومت قيامتك:-
    ١- كثرة المفاتيح في جيبك!!
    ٢- كثرة من يقبلون رأسك!!
    ٣- تكرار سماعك إستريح ي عمك و الله ما تقوم!!
    ٤- تنويم البطاطير و إطفاء الأنوار قبال ترقد تنوم!!
    ٥ - صعوبة في لبس سروايلك و أنت واقف على حيلك (دا لوجود
    لخلخة في بلالي الَضراعات و كركبة في السفايف)!
    ٦- عدم الاكتراث لقفل باب الحمام عند قضاء حوائجك الطبيعية.
    و دا طبعن أمر مفروض طبيعي للفي متل سنك.
    ٧- كثرة انحشار الهدوم في مؤخرتك بدون
    ما تحس بأيتها حاجة ما اعتيادية بتحصل!!
    ٨- إذا جيت تبول لازم تطلع منك فرقعات مزعجة
    جدن، برائحةالبن ، و بنكهة ثاني أوكسيد اللعوتيك!!
    ¶ شايف كيف؟! عمومن، رلظ بجيبو قوي؛
    و لنسألك اللهم حسن الخاتمة.
    ¶ بس أوعك... ، ما تقوم تضحك...
    ¶ إذا ضحكت، و جاتك (عوشراقة)، معناها
    ستنطبق عليك. الأعرلض أعلاه.
    ¶ الحمد لله أنا كتمت ضحكتي، مكرها أخاك لا بطل!!
    ¶ علا شكلك كدي يا حبوب ، ياهو الضحك شارطك.
    ¶ تحين ، وسعوا سدوركم للمفاجآت غير السارة.
    ود ال ح ي شا ن ال ت ل ا ت ة
    رافع أذان على الفاضي في مالطـــــــــــــــا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de