من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي وجوهكم!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 05:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2023, 11:49 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي وجوهكم!

    10:49 AM November, 23 2023

    سودانيز اون لاين
    Biraima M Adam-أمريكا الشمالية
    مكتبتى
    رابط مختصر



    أجزم لو فهمتوا كلمتين سوف ينعدل فهمكم لكثير من الفيديوهات التى بها الأسري .. أري جميع الناس يخطئون في فهمهما حينما يقول أحد الأشاوس بيهما .. الأولي أخف والأخري أعظم شأناً ..

    الأولي وهى كلمة: عيّان .. والعييّ في لغة الوسط والشمال تعنى المرض .. ! في حين في لغة القبائل العربية في غرب السودان عموماً تعنى تعبان .. من التعب .. ولا علاقة لها بالمرض ..

    والثانية: وهى كلمة أقتل (وتنطق أكتل)، هذه الكلمة في لغة الوسط والشمال تعنى القتل (يعنى تطخ الزول لما تموته)، في لغة القبائل العربية في غرب السودان .. تعنى الضرب المبرح بالسياط .. وليس القتل .. أما القتل بتاع الشمال والوسط يمكن ترجمتها إلي الموت ..
    وهنا تجدون كلمة مثل: فلان قتل الزول فلان لما مات .. واضح هناك فرق بين القتل والموت ..

    وهذا ما لزوم توضيحه حتى يزول اللبس في الفيديوهات التى يقول فيها فرد .. ما تكتله .. وأنتم خطءاً تظنونها "لا تقتله" وهى "لا تضربه"!!

    اللهم هل بلغت فأشهد ..

    بريمة






                  

11-23-2023, 11:57 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    حبيبنا برمة البرمة

    ايوا خليك زول مفيد كدا

    في ناس كتار في السودان الكبير حقنا

    بتفوت عليهم حاجات كتيرة في الفهم
    دا بسبب اختلاف الثقافات المحلية والموروثات اللغوية والاجتماعية الخ

    الشي دا مشترك بين كل مناطق السودان

    عشان كدا لو ركزت في نشر ثقافة وموروثات البقارة، كل قبائل البقارة، بكون افيد واجمل

    احسن من الاخبار المحزنة والمؤلمة

    اسمع

    ما بلقى عندك رقم اتصال عزت الماهري ؟

    الزول دا صاحبي والله

    عايز رقم عزت الصديق والاديب

    مش عزت الجنجويد

    ههههههههههههههههه

    ما عندي شغلة بي جنجويدكم
                  

11-23-2023, 12:24 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: أبوذر بابكر)

    حبيبنا أبوذكر:
    Quote: عايز رقم عزت الصديق والاديب

    مش عزت الجنجويد

    ههههههههههههههههه


    **طلبك غالي..

    الأديب راح.....خسارة...

    *بريمة تحياتي
                  

11-23-2023, 05:04 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: دا بسبب اختلاف الثقافات المحلية والموروثات اللغوية والاجتماعية الخ

    قبل 47 سنة بالتمام
    في غزوة (حركة ٢ يوليو١٩٧٦) وكان ايضآ عندها اسم اخر اكثر شهرة من الاسم الاول هو (حركة المرتزقة)، زمن حكم الرئيس الراحل جعفر النميري التي كلفت السودان نحو 3 ألف قتيل سوداني واجنبي اغلبهم ابرياء من اثيوبيا واريتريا
    كتب احد الكتاب (اظنه د. عبد الله علي ابراهيم) عن هذا الاختلاف وسرد قصة المذيعة يسرية احمد الحسن حين داهم مقاتلي الحركة مبنى الاذاعة والتلفزيون
    يسرية في افادتها قالت الناس ديل ما سودانيين لانهم بتكلموا بلغة غريبة (ذكرت بعض المفردات)
    الكاتب هنا شرح المفردات مفردة مفردة وطلعها كلها من صميم ما هو متداول في غرب السودان وليست لغة غريبة كما زعمت يسرية
    اشكاليتنا نحن عويصة جدا في هذا الشأن ، البعض بعتقد ان محيطه الثقافي واللغوي هو مركز الكون كله وما دونه (غريب)
    عشان كده بطلقوا احكام جزافية على ما يجهلونه
    مرة قرأت مقالة للدكتور الراحل عبد الله الطيب انه كان يتجول في سوق شعبي في الابيض
    سمع رجل يروج للحليب الذي يبيعه بطريقة بديعة ، قال ذهب اليه ووجده زول من غمار الناس لا يتكيء على مؤهلات تعليمية كبيرة
    اذكر ان البروف تناول مفردات محددة استخدمها هذا البائع بالشرح الوافي وقال انها من صميم اللغة العربية وتعجب جدا من طريقة توظيف هذا البائع لهذه المفردات وهو يخلطها بمفردات موغلة في المحلية
    -
    عشان كده بننادي بلا مركزية السلطة التي تعلي من ثقافة فئة محددة من السكان على حساب فئات ذات ثقافة غنية
                  

11-23-2023, 05:31 PM

Zein Abdalla
<aZein Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-30-2023
مجموع المشاركات: 98

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: حيدر حسن ميرغني)

    سلام بريمة
    يعني كلمة أكتل (اقتل) تعني مجازآ
    الضرب المبرح.
    السؤال هو ماهي الكلمة التي تستخدم بديلآ عن اكتل اذا كان القصد هو القتل العديل دا.
                  

11-23-2023, 05:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Zein Abdalla)

    تحية لكل الأحباب ..

    ول أبا زين عبد الله
    كلمة كتل .. أصلها عندنا في الغرب تعنى الضرب المبرح .. وأنا ضربت مثال: فلان كتل فلان لما مات!

    أما كلمة القتل .. التى تعنى الموت .. تأتي في سياق محدد: فلان كتل فلان .. تحتمل فلان قتل (موت) فلان .. وتحتمل فلان كتل (ضربه لما وقعوه في الوطاة) فلان .. وتتحقق النتيجة بمعرفة الناتج هل هى كتل ساكت أم موت عدييل (ضرب حتى مرحلة الموت) .. هههاي!!

    ليه الناس ما تسأل عن كلمة الضرب أين ذهبت ما دام كلمة الكتل (قتل) أخذت محلها .. الضرب تعنى الضرب بالعصي أو الضرب بالسلاح .. وفلان إنضرب تعنى أستشهد ضرباً بالرصاص .. أما بالعصي يقولون فلان مات.

    وإجزم ليكم 99% كلمة كتل .. تعنى ضرب بالسياط أو حتي بالعصي .. لكنها لا تعنى الموت .. وكل يوم وأخر .. تسمع الأولاد أتكاتلوا .. (والأولاد تعنى من الأطفال حتى سن البلوغ أي الصبيان) .. وأتكاتلنا مع ناس فلان .. وكله يعنى تضاربنا.


    هذا هو فهمهم الذي نشأوا عليه .. تسمع في الفيديوهات: "لا لا الزول ما تكتله" .. تظن أنه كان ينوي موته .. العكس ينوي ضربه فقط ..!

    بريمة



                  

11-23-2023, 06:10 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    تعالوا أتفرجوا في الكلمة التالية .. كلمة "الديد" .. هذه الكلمة تعنى الشطر بالنسبة للبهائم والنساء الوالدات .. وتعنى في ذات الوقت النهد بالنسبة للشابات ..

    حصل مرة سمعت واحد من الجنجا يتحدث عن نهدي شابة .. هم يتحدثون يقولون لها "ديود" لكنكم لا تفهمون حديثهم.

    وكلمة نهود ما سمعنا بها إلا في الأذاعة .. البرتقان نهدك مدردكم .. فصرنا نتحدث عن النهود.

    بريمة
                  

11-23-2023, 06:18 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: حصل مرة سمعت واحد من الجنجا يتحدث عن نهدي شابة .. هم يتحدثون يقولون لها "ديود" لكنكم لا تفهمون حديثهم.

    وكلمة نهود ما سمعنا بها إلا في الأذاعة .. البرتقان نهدك مدردكم .. فصرنا نتحدث عن النهود.

    بريمة

    ** جمعتني مناسبة بأستاذ جامعي وهو من النهود.. عن أصل الكلمة.. فضحك وقال: تعرف العرب... ...لأنها هناك جبلين يشبهان النهود..

    معناها الكلمة معروفة لدى بعض مجتمعات كردفان...( إلا الجنجا هههههههه).

    تعليق..
                  

11-23-2023, 06:31 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    الراحل الفنان عبد الكريم الكابلي .. معروف بدراساته للتراث والفلكلور الشعبي السوداني .. ذكر ذات مرة أن رجل سعودي كان في إحد بوادي البقارة في كردفان وكان يجلس مع شيخ عجوز من البقارة .. وقد كان هناك طفل يبكي بشدة في المنزل؛ فنادي الرجل الكبير لأمه .. فلانه فلانه؟ وعندما قالت نعم، قال لها الولد دا مسكيه الديد!
    فسأله السعودي: أيش تقول؟ الديد؟ .. قال نعم؛ قال ماذا تقصد بها؟ قال: الثدي! قال السعودي إنها لغتنا ولا أحد غيرنا يتحدثها في الحجاز!!

    أنا أعزي أختلاف لغة القبائل العربية في غرب السودان عن لغة الوسط .. لأسباب تأريخية .. فالقبائل العربية التى سكنت غرب السودان أحتفظت بلغاتها الأصيلة .. مثل لغة الأستنطاء العربية وهى لغة المجموعات الجهينية .. بينما قبائل الوسط قبائل أغلبها عباسية فهى تتحدث لغة قريش .. وهى اللغة العربية التى نزل بها القرآن .. وحينما تعلم أهل السودان القرآن صاروا يفهمون العربية علي اللسان القرشي .. وضاعت أو أنزوت 17 لغة عربية أخري من ضمنها لغة الأستنطاء .. أنطينى وننطيك .. بدل أعطنى وأعطيك ..


    -------------------
    القبائل العربية تتحدث اللغة العربية بطلاقة .. دون معرفة دقيقة بالقواعد .. ذات مرة جاءنا رجل وضاع عنه خروفه .. فقال له شقيقي كان تربط الخروف؟ فقال الرجل: كان فعل ماضي ناقص؟ فألتفت عليّ شقيقي وأنا الطالب الوحيد، فسألنى "فعل ماضي ناقص دا شنو؟"

    بريمة
                  

11-23-2023, 06:42 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا محمد عبد الله
    Quote: معناها الكلمة معروفة لدى بعض مجتمعات كردفان...( إلا الجنجا هههههههه).

    تعليق..
    مدارسنا السودانية .. تدرس نفس المنهج .. فأنا أعرف الكلمة منذ الأبتدائي .. لكنها لا تجري في حديثنا العام حتى وسط الشباب ..فأهلنا يقولون الجدادة .. ونحن نقول الدجاج في المدارس .. ويقولون الشدرة ونحن نقول الشجرة ..

    يحكي أن أستاذ قد ذهب من الخرطوم ليدرس في جنوب دارفور .. فذهب إلي الفصل وقال لهم: "صباح الخير".. لم يرد أحد .. رجع للمدير قال له أولادكم ما عايزنى .. صبّحت عليهم ولم يرد علي آحد ..
    المدير قال له أمشي وقول لهم: "أصبحتم طيبين"! .. كلهم ردوا بصوت واحد: "عافية!".


    بريمة
                  

11-23-2023, 07:01 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من ثقافة الجنجا: حتي لا تسقطوا مكبين علي و� (Re: Biraima M Adam)

    البرنامج الأذاعي في إذاعة أم درمان وقت الظهيرة في الثمانينات .. برنامج "كيف قيلتوا"! دا سلامنا نحن البقارة وقت الظهيرة ..
    ما في حاجة أسمها السلام عليكم .. تقول للناس في وقت الظهيرة: كيف قيلتوا؟ يقولوا: قيلنا طيبين!

    وفي الصباح تقول أصبحتوا طيبين .. ويردوا عليك: طيبين! .. وفي المساء فقط تقول: السلام عليكم .. ويردوا عليك: وعليكم السلام.

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de