الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 10:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-22-2023, 03:43 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان






                  

11-22-2023, 03:45 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    هذه فئة غير مسئولة التاريخ لن يغفر لها ما فعلته بالسودان واهله
                  

11-22-2023, 03:46 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    هذه الفئة هي أس الظلم والفساد
                  

11-22-2023, 03:47 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    هذه فئة ضالة ومضلة
                  

11-22-2023, 04:33 PM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    سلام ، صديق
    " النخبة السودانية وإدمان الفشل "
                  

11-22-2023, 07:36 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: الصديق الزبير)

    حباب ود الزبير صاحب هذا الكتاب هو الفشل بعينه اذكر مر قابلته فى القاهرة فى بيت مبارك المهدي فى منتصف التسعينات وجدته جالس لوحده وامامه قهوة سملت عليه وجلست الى جواره فقولت له يا دكتور الشباب بحبوك اها قال لي وطيب مالهم يتكلموا كدي اها كلماته دى لسع ما عرفت قصده منها شنو
                  

11-22-2023, 08:34 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    صديق كيف حالك؟

    Quote: هذه الشريحة من الشعب السودان التي تسمي نفسها متعلمة مثقفة ضيعت السودان ارضا وشعبا لعنة الله عليها


    اللعنة دي ما كتيرة عليهم؟

    ما كل المتعلمين و لا المثقفين... بعضهم مخدوع و بعضهم ضال و بعضهم سادر في كبريائه..

    ممكن نقول من تولوا الأمر و من شايعهم..

    تحياتي يا بطل
                  

11-22-2023, 09:05 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: محمد عبد الله الحسين)
                  

11-22-2023, 09:15 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: حيدر حسن ميرغني)

    على فكرة يا محمد
    عبد السلام نور الدين هذا من أفضل من تبقوا من مثقفينا وكتابنا الكبار
    اقرأ له ايضاً :
    مدخل لمجتمع ودولة التعاقد في السودان (الحلقة الاولى)
    مدخل لمجتمع ودولة التعاقد في السودان (الحلقة الثانية)
    -
    ما بحلفك .. لكن قوقل العنوانين ديل وأقراء محتواهم
                  

11-22-2023, 10:06 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: حيدر حسن ميرغني)

    شكرا يا حيدر على الاهتمام
    حاقراهم ان شاء الله
    بالمناسبة عبدالسلام نورالدين ده كان في معهد الدراسات الأفريقية والاسيوية؟
                  

11-23-2023, 04:53 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: بالمناسبة عبدالسلام نورالدين ده كان في معهد الدراسات الأفريقية والاسيوية؟

    " بقراءة عجلى لمسيرة العلامة الجليل المفكر والفيلسوف والناقد متعدد المواهب والقدرات، عبدالسلام نور الدين، فهو من مواليد أبو زيد ولاية غرب كردفان، درس الأساسية والثانوية في كردفان والبكالوريوس “فلسفة” في الخرطوم. والماجستير في الفلسفة الإسلامية والأوروبية من جامعة كارولينا شيكوسلفاكيا. درس اللغة الألمانية في هاله بألمانيا، والدكتوراه في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية بكارولينا – براغ.

    حاضَر في العديد من الجامعات السودانية والعربية والعالمية: جامعة الخرطوم، والأحفاد. وفي جامعتي صنعاء وعدن، وفي جامعة هالة ويتنبرج بألمانيا، وجامعة أكستر وجامعة كيتز في المملكة المتحدة. رأَس قسم الدراسات العليا بكلية التربية عدن.

    كما عمل في المنظمة السودانية لحقوق الإنسان في بريطانيا وإيرلندا، ولمركز دراسات البحر الأحمر بجامعة أكستر، ولمؤسسة كردفان للتنمية بالمملكة المتحدة وإيرلندا، كما عمل عضوًا بمنظمة العدالة الأفريقية."
                  

11-23-2023, 05:07 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: حيدر حسن ميرغني)






                  

11-23-2023, 04:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: محمد عبد الله الحسين)

    شكرا حيدر على بسط الحوار المهم.

    وفيه ما يهم صاحب البوست، مثل السؤال التالي:
    Quote: هل ينطبق علي السيد عبدالرحمن المهدي كما يفيد السؤال ترسيم المثقف بحدود دلالته التي وردت في السؤال الآنف الذكر ؟
    أم كان السيد عبدالرحمن أميرا يتحلق حوله المثقفون من أمثال الشاعر البنا وعبدالرحمن شوقي وأحمد محمد صالح عضو مجلس السيادة بعيد الاستقلال ومحمد احمد محجوب رئيس الوزراء؟

    ما هي الفواصل بين الامير المثقف ومثقف الامير؟

    فسيّد صاحب البوست يستحق لعنات مضاعفة.
                  

11-24-2023, 05:17 AM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    (صاحب هذا الكتاب هو الفشل بعينه اذكر مر قابلته فى القاهرة فى بيت مبارك المهدي فى منتصف التسعينات وجدته جالس لوحده وامامه قهوة سملت عليه وجلست الى جواره فقولت له يا دكتور الشباب بحبوك اها قال لي وطيب مالهم يتكلموا كدي اها كلماته دى لسع ما عرفت قصده منها شنو) 😂
    ***************************

    * يا صديق ، كنت تسألو في لحظته ـ بيقصد شنو بكلامو دا ؟!
    عشان ما تحتار وتحيّـِرنا معاك ليوم الليلة 😂
                  

11-23-2023, 05:06 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: صديق مهدى على)

    متعلمة لكن ما مثقفة يا صديق
    https://www.top4top.me/
    واالفرق بين المتعلم والمثقف كبير حسب رؤية الفكرة الجمهورية
    وشوف صلاح احمد ابراهيم قال فيهم شنو ناس اليسار البائس ديل
    Quote: تقول لي مثقفو الخرطوم كالصحراء لا تنبت فيها بذرة
    اخطات في التشبيه للصحراء في المساء روعة وبهرة
    وكانت الصحراء في ماضي الزمان شاعرا ذا قلم وقدرة
    لكنه استكان للخمول وللذبول واذل شعره
    فرط في خياله وما الخيال للصحرا ء الا الخضرة
    مثقفو الخرطوم قهوة ونومة وسهرة وسكرة
    تفحمني حلمك با هذا لقد اشبهتهم انت وهم في هجرة
    (ديوان بوق العاج منشورات دبي الثقافية )


    امعطم يا صديق ضيعو الشباب وثورتو والله
    جماعة المزرعة السعيدة والدجاجة العجوزة الحمقاء
    عاش ابوهاشم والحركة الشعبية
                  

11-23-2023, 09:21 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: adil amin)

    Quote: أين يقع في خارطة الثقافة السودانية الحسيب النسيب على الميرغني 1885-1968م الذي لم يكد يراه من أتباعه قبل الاستقلال وبعده إلا خلائف الخلفاء وعلى بقية المحبين إقتناء قوارير عطر "الشبراويشي" من شمال الوادي إذا رغبوا في التمتع والتبرك به وبصورته وبما تضوع منها وفاح ولا جناح عليهم إذا إكتفوا من غنيمة المشاهدة بتلاوة مولد اجداده البرزنجي،

    وقد كان السيد على الميرغني ايضا مهذباً مشذباً نادر الكلام حاذقاً أقرب في تلثمه وخفائه إلى الأئمة المستورين في العقد المنضد للشيعة الإمامية الأثني عشرية في النجف الأشرف والعتبات المقدسة بقم ومرغن من بلاد آسيا الوسطي
                  

11-23-2023, 09:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: osama elkhawad)

    وكمان المؤدلجين الخمسة ديل جابو الخساسة في السياسة الشيوعي والبعثي والناصري والكوز والسلفي

    سمكرة
    عبدالسلام نور الدين كان معانا في اليمن
    وعنده كتابين الشريعة والحقيقة
    والعقل والمجتمع
    نقلت منه الكلام الرايع ده زمان في البورد لمن كان في مثقفين مش اسامة الخواض ورجرجته
    Quote:
    ابوالطيب المتنبي...شاهدا على العصر

    عادل الامين


    الحوار المتمدن-العدد: 1747 - 2006 / 11 / 27 - 07:24
    المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات




    المتنبي نموذج الشاعر والمفكر والحكيم (( كما قيل قديماً الذي أحس بأزمة روح التاريخ في عصره ونقل هذه الأزمة إلي إطار الجمال.. إذا كان المتنبي لا يزال سجيناً بين جدران الأدب، فذلك لقصور مناهج البحث الأدبي والدراسات العربية والتي لا ترى في الشعر أكثر من الوزن والقافية والجلاوة والطلاوة والرونق وكثرة الماء وحسن الديباجة))
    ولأن علم الاجتماع الأدبي الذي يتناول صلة التعبير الفني بالشخصية، بالبيئة الاجتماعية، بالمزاج الحضاري السائد لا يزال مستبعداً في حقل الأدب العربي سيما فيما يتعلق بالذات.
    فالمتنبي الذي مل الدنيا وشغل الناس بالوزن والقافية والجلاوة والطلاوة و ......، هو نفس الشاعر الذي أقتدر على تحويل الفكرة إلى شعور متدفق وتحويل الشعور مرة أخري إلي فكرة فلسفية متكاملة تتخطئ صورية المنطق الشعري عند ~أبي تمام والشعراء الآخرين إلى جدل سنجد لحمته من تجربته الذاتية كشاهد على عصره المتقلب والمتلون والممزق.
    ************
    أذابت الحضارة العربية الإسلامية كل خبرات الإنسان السابقة السامي والمصري والفارسي واليوناني والروماني ف ي خلق جديد مبتكر ، فتحت أمام العقل البشري نوافذ جديدة للإطلال، أدخلت الحضارة الإسلامية فكرة لم يطرقها الفكر الفلسفي من قبل عبر عنها المعتزلة، بأن التاريخ من صنع الإرادة البشرية، والإنسان خالق لأفعاله – الحرية الإنسانية لا تضاد المشيئة الإلهية، وأن العقل البشري عن طريق الفعل الحسي لقادر على تمييز الحق من الباطل، الخير من الشر، القبيح في ذاته الحسن في ذاته ( ) جاهد عقل الحضارة العربية الإسلامية في صورة مدرسة الحكمة الأبدية أن يجد حلولاً عقلانية للمعضلات العلمية التي تبدت في صورة التحدي الحضاري- صراع القوميات داخل الإسلام والعروبة، فطرحت مدرسة الحكمة الأبدية أن العقل الإنساني في كل الشعوب والحضارات ذو طبيعة مشتركة ، وهو في ذات الوقت في تقدم مستمر( ) ما يميز المتنبي عن زعانف الشعراء الآخرين هو الإحساس المتفجر بتدهور عصره- لذلك فإن الداء الذي أصاب الحضارة الإسلامية قد أنتقل في صورة ألم شخصي للمتنبي- أما كيف تداخلت وترابطت مطامح المتنبي وإخفاقا ته الشخصية منع طموح الحضارة العربية وأزماتها فذلك أمر يتعلق بتلك اللحظة السيكولوجية التي تلاقت أو استجابت فيها نفسية المتنبي القلقة المتمزقة هي أيضاً من بعض الوجوه صياغة مركبة لمزاج العصر السائد.
    ************








    قد بدأت الحضارة العربية تتساقط بفعل عوامل موضوعية منها :
    عجز الحضارة أن تستجيب إزاء التحدي المتمثل في:
    1- إِشاعة العدل الاجتماعي والمساواة بين القوميات التي دخلت في إطار اِلإسلام أن لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى.
    2- القضاء على التفاوت الفاحش في الثروات مما أدى إلى قيام الثورات ذات الطابع الطبقي كثورة الزنج والقرامطة( )
    *************

    وقفت الحضارة العربية في القرن الرابع الهجري في مفترق الطريق المنحني تحمل من جانب كل قدرات النهوض والإقلاع، وقد كان المجرى معداً، إذ فتح العصر العباسي الأول كل أبواب الأمل.... أمل التغلب على التحديات، ولما كان الإقلاع الحضاري ممكناً ومتوقعاً، فقد كان أمل الفرد العربي في النهوض طبيعياً وشرعياً، إلا أن الضرورة التي تكشفت في صورة المصادفة، فقد كانت بدلاً من أن تقلع الحضارة العربية فقد سقطت في مجراها، مما أدى بالعقلانية أن ترتد إلى التصوف، وتحول الثوار القرامطة الذين بشروا بنظام الألفة والعدل الاجتماعي إلي لصوص وقطاع طرق وبدلاً من أن يلغي ثوار البصرة الأرقاء بنظام الفنانة استرقوا أعدائهم( ). فتبدت اللحظة التاريخية وكأنها تنقض على نفسها وتنتكس على ذاتها، ويتحول الإقلاع في الزمان إلي انفجار في المكان، وفي حياة المجتمع المسلم اليومية، تحول الطموح إلى شراهة حسية بشعة لا نظير لهان وأنشق حب النفس الطبيعي إلى جبن خسيس أو تهور مطلق.

    أرى كلنا يبغي الحياة لنفســـــه ***** حريصا عليها مستهان بها صبا
    فحب الجبان النفس أورده البقا ***** وحب الشجاع النفس أورده الحربا

    والبحث عن الوجود الإنساني قد تحول إما إلى فناء الذات وهلاكها أو إفناء ذوات الآخرين.

    ومن عرف الأيام معرفتي بها ***** وبالناس روى رمحه غير راحم( )
    فليس بمرحوم إذا ظــفروا به ***** ولا في الردى الجاري عليهم بآثم

    هذا الزلزال الحضاري المريع الذي أصاب البيئة الاجتماعية والسياسية والأخلاقية والروحية عبر عن نفسه في شعر المتنبي:

    أذم إلي هذا الزمــان أهليه ***** فأعلمهم فــــدم واحزمهــم وغــــد
    وأكرمهم كلب وأبصرهم عم ***** وأسهرهم فهد وأشجعـــهم قــــرد
    ومن نكد الدنيا على الحــــر ***** أن يرى عدواً له ما من صداقته بد

    أو:
    ودهر ناسه ناس صغار ***** وإن كانت لهم جثث ضخام
    أرانب غير أنهم ملـــوك ***** مفتحــــــــــة عيونهم نيام ( )
    وحينما يتهاوى ويتساقط بناء الحضارة الكبيرة لا يبدو من الإنسان إلا ذلك الجانب الخاوي والمظلم والقاسي والشرير.

    والظلم من شيم النفوس فإن تجد ***** ذا عفة فلعله لا يظلم ( )

    أو:

    أما في هذه الدنيا كريـم ***** تزول به القلب عن الهموم
    أما في هذه الدنيا مكان ***** يسر بأهله الجار المقيم
    تشابهت البهائم والعبدى ***** علينا والموالي والصميم ( )
    .................................................. .....................
    إن عجز المتنبي الأبدي، ليس مرده قصور كامل في ذات المتنبي ولكن قصور قد خلع عليه من الخارج فكل سعى من قبل الذات يقابله ردع وهدم من قبل الموضوع المتمثل في الحضارة العربية.

    فإن كانت ذات المتنبي تسعى للمساهمة في هذه الحضارة بالمشاركة في قيادتها فإن طبيعة السلطة لا تسمح إلا لذوي العصبية والشوكة القوية بالتقدم.

    إن المتنبي يسعى كفرد للقيادة العربية في الدولة العربية، باعتبارها مبتدأ وغاية الأمل والدولة العربية هي أيضاً العصبية العربية، وتاريخها تاريخ العصبية، وإلقاء نظرة على أسماء الدويلات العربية الإسلامية تكفي للتدليل على مقام العصبية (الأمويون العباسيون، الحمدانيون البويهيون، الأخشيديون، السامانيون، الفاطميون، السلاجقة، العلويون، الطالبيون...بنو زياد، بنويعفر، القرامطة، بنو نجاح، الصليحيون...الخ.

    والعصبية ليست الروح الجماعي وليست الفئة الاجتماعية الواحدة، ولكن المزيج المركب، من العشيرة والحلفاء والفئة ذات الشوكة.

    والعصبية هي الصورة التي يتم بها النزوع البشري، هي أساس البناء والهدم في الحضارة العربية الإسلامية. ويرجع الفضل في كشف العصبية كعنصر حيوي فعال في تاريخ الحضارة العربية لابن خلدون يقول في فصل الأمصار التي تكون كراسي للملك تخرب بخراب الدولة ( والسبب الطبيعي الأول في ذلك على الجملة أن الدولة والملك والعمران بمثابة الصورة للمادة وهو الشكل الحافظ بنوعه لوجودها.

    ..................................................
    قد حاول المتنبي بادئ ذي بدء أن يتحايل علي العصبية فسلكت الطريق أمامه إلى القرامطة، لكنه قد فوجئ أيضاً بأن العصبية هي اللحمة والنسيج الذي يجمع القرامطة، فأرتد عنهم في هدوء وكان كناطح صخرة يوماً ليوهنها، حينما أستظل بسيف الدولة الحمداني مدفوعاً بكثرة الأمل، فلم يرد على أن يكون شاعر يقبل عليه أيام سعده، ويصد عنه في أيام شقائه، وتطلع إلى الإخشيدي وطلع منه ببلاء جديد هز الشعور بالذنب والإحساس بالاضطهاد، وكانت في كل نطحه يتكسر قرنه على صخرة العصبية. إن الإخفاقات التي تبدت وكأنها شخصية( ) ليست إلا الجوهر الموضوعي (العصبية) المتنكر في زي المصاعب والاحباطات الشخصية.
    أما القشة التي قصمت آمال المتنبي ودفعته نهائياً إلى حافة اليأس فهي رؤيته ومراقبته لواقعة ذهاب العصبية والشوكة العربية وارتباط هذا الذهاب بالزلزال الهائل لأركان الحضارة العربية الإسلامية.

    أما في هذه الدنيا كريـــــم ***** تزول به عن القلوب الهموم
    أما في هذه الدنيا مكــــان ***** يسر بأهله الجار الـمـــــــقيم
    تشابهت البهائم والعــبدى ***** علينا والموالي والصـــــميم
    لا أدبي عندهم ولا حسب ***** لا عهود لهم ولا ذمــــــــــم
    بكل أرض وطئتها أمـــم ***** ترعى بعبد كأنها غــــــــــنم( )
    .................................................. ....................
    يرتقي الإحساس بالسقوط و الإحباط والإخفاق إلى مدى يدفع فيه المتنبي أن يتجاوز في مأساته أسس الهموم والصغائر ويصعد إلى مراقي القلق الميتافيزيقي وإحساس بالعبث إذ ليس ثمة عزاء حقيقي أو أطايب في هذا الكون ما دام يعلم أنه يطالب زمانه العسير والمستحيل والمحال وحينما يصل المتنبي إلى هذا النمط يكون قد أدار معركته في ميدانها الحقيقي ومع خصمه الشرس وهو العصر الذي عاش فيه:

    بما التعلل لا أهل ولا وطـــــن ***** ولا نديم ولا كاس ولا ســـــــكن
    أريد من زمني ذا أن يبلغـــني ***** ما ليس يبلغه من نفسه الزمــــن
    لا تلق دهرك إلا غير مكترث ***** ما دام يصحب فيه روحك البــدن
    فما يديم سرور ما سررت بـه ***** ولا ير د عليه الفائت الحــــــزن
    مما أضر بأهل العشق أنهــــم ***** هووا وما عرفوا الدنيا وما فطنوا
    تفني عيونهم دمعاً وأنفسهــــم ***** في اثر كل قبيح وجهه حســـــن
    كم قد قتلت وكم قدمت عندكم ***** ثم انتفضنا فزال القبر والكــــفن
    قد كان شاهد دفني قبل قولهم ***** جماعة ثم مــــــاتوا قبل من دفنوا
    ما كل ما يتمنى المرء يدركه ***** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
    المرجع :العقل والمجتمع د.عبدالسلام نورالدين

                  

11-23-2023, 09:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20546

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطبقة المتعلمة المثقفة ضيعت السودان (Re: adil amin)

    Quote: نقلت منه الكلام الرايع ده زمان في البورد

    اهلا عادل
    انت تنقل فعلا، ولكن بدون فهم.

    في لقاء عبدالسلام نورالدين يحمّل الطائفية التي تدافع عنها، وزر خطف المثقفين وتسخيرهم لخدمة أجندتها.
    وفي الحقيقة ليس للطائفية اجندة، فهي تريد اخضاع الرعية وأخراجها من التاريخ، وهذا ما حدث فعلا.
    مبروك لها.

    خليك مع الحوثيين، وانت الآن في ورطة حقيقية.
    كيف؟
    أنت تهاجم ما فعلته حماس في طوفان الاقصى،
    والحوثيون يدافعون عنها تحت عنوان:
    وحدة الساحات.

    خليك مثقف حقيقي واظهرْ معارضتك لتصويب الصواريخ والمسيرات تجاه اسرائيل واختطاف السفينة الاسرائيلية.
    طبعا لن تفعل.
    ليه؟
    لانك ستختفي من الوجود إلى الابد و ذليلا،
    بحسبانك في عرف انصار الله مجرد "خادم" ...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de