π منبر دا و لا متحف شمع£

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2023, 05:28 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π منبر دا و لا متحف شمع£






                  

11-13-2023, 06:25 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عوافي يا أصيل

    كيفنك يا صاحبي

    خليني استصحب معاك ابيات
    عمر بن معدي كرب الزبيدي

    يمكن توجز مآل الحال وتخفف قليلا من وطأة صمت الشمع

    ألا غدرت بنو أعلى قديما * وأنعم إنها ودق المزاد
    ومن يشرب بماء العبل يغدر * على ما كان من حمى وراد
    وكنتم أعبدا أولاد غيل * بني آمرن على الفساد
    لقد أسمعت لو ناديت حيا * ولكن لا حياة لمن تنادي
    ولو نار نفخت بها أضاءت * ولكن أنت تنفخ في رماد

    ورغما عن سطوة الاحباط في نفخنا الرماد

    ما زلنا نأمل أن يكون "رماد عنقاء"

    نرتجي قيامها ومبعثها من جديد

    ان شاء الله طيب ياخ
                  

11-13-2023, 07:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: أبوذر بابكر)

    ♡ أبا ذر أيا غفارياً تتقاصر دونه هامات التعالي ،
    ياخي شاحد إلاهي و سَيَّدي يرفع لي مقامك و يوسع أفهامك ،
    و يعلِّي مراتبك و يضاعف ليك راتبك. دا أكان ساي تطروانا
    تنفحونا لينا بي نقرشة ضحاكات بهنا بقت حاكة وصارة وشها
    و كمان تمتا سابعة الاثافي بي خبر وفاة قريبي الباشكاتب ليغرز
    اضرع الغبداع مرةً و إلى أبد الآبدين ، لنا لكم الصبر
    الجميلو حسن العزاء ولا نقول إلا ما يُرضي ربنا،
    و(إنا لله و إنَّا إليه راجعون).
                  

11-13-2023, 08:42 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ولو نار نفخت بها أضاءت * و لكن أنت تنفخ في رماد

    منتهى الإحباط، والخوف كلما نفخنا في الرماد
    أن تهيج من تحته دِمنةٌ بخبَثَها هباءً منثرواً في
    في وجه ساقِيها ، عوضاً عن صندلةٍ تعطر
    فأس قاطعها. عمومن خليها بالنية:
    و لا شوفتن تبل الشوق ولا ردا يطمّن
    أريتك تبقى طيب إنت ، أنا البي كلو هين
    قليبا لي رهيّف عارفو ماب يحمل حنيّن
    إنت ماب يغباك حالو الفيهو كل البيهو بيّن
    بقيت مالي غير أشعاري أكتبه فيك وأدوّن
    أقول يمكن تزيل ما بي ولاّ قليل تهوّن
    ومالكن يا قماري بتشدن إيش لازمة تغنّن
    نغيماتكن تهيج أشواقي للعينين يبكّن
    بدّيكن وصية أمانة لي سيد روحي طيرن
    ترا الحال العي شفتنو قولن ليهو أحكن
    قوليلو السحب في روضو ما عادن يكبّن
    وأضحى محل خراب ما فيهو غير زهرا مضبلن
                  

11-13-2023, 08:59 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تعرف يا العركي

    بمناسبة متحف الشمع

    اغرب مفارقة يمكن لاقتني
    لقيتها في متحف مدام توسو في لندن
    متحف الشمع العريق العتيق

    مشينا ليه اتذكر في شارع اسمه ماريلبون

    المفارقة انه اكتر مكان كان بضج بالحياة في شمال غرب لندن

    كان متحف الشمع والتماثيل الشمعية الفيهو

    لندن مدينة باردة وضبابية وساكنة وميتة
    ما زي باقي مدن الجزيرة ولا زي مدن اوروبا التانية

    والله من شدة الابداع الفي تماثيل الشمع
    تحس انه مافي حياة في البلد غير الفي التماثيل

    وشتان بين شمع مدام توسو والشمع المالي الفجة هنا

    ان شاء الله المنبر ليهو بي حالن

    مدد مدد يا مدام توسو

    الانجليز بقولو مدام توساد
                  

11-13-2023, 09:17 AM

Abdalla Gaafar

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 2152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: أبوذر بابكر)



    سلام ود الأصيل

    والشكر والتقدير لمحاولاتك الجميلة جدا لتزيين وجه هذا المنبر
    يحتاج هذا المنبر للخروج من حروب الضد لإستعادة جماله القديم
    تحياتي وتقديري
                  

11-13-2023, 10:14 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: Abdalla Gaafar)

    Quote:
    تعرف يا العركي

    بمناسبة متحف الشمع

    اغرب مفارقة يمكن لاقتني
    لقيتها في متحف مدام توسو في لندن
    متحف الشمع العريق العتيق
    مشينا ليه اتذكر في شارع اسمه ماريلبون
    المفارقة انه اكتر مكان كان بضج بالحياة في شمال غرب لندن
    كان متحف الشمع والتماثيل الشمعية الفيهو
    لندن مدينة باردة وضبابية وساكنة وميتة
    ما زي باقي مدن الجزيرة ولا زي مدن اوروبا التانية
    والله من شدة الابداع الفي تماثيل الشمع
    تحس انه مافي حياة في البلد غير الفي التماثيل
    وشتان بين شمع مدام توسو والشمع المالي الفجة هنا
    ان شاء الله المنبر ليهو بي حالن
    مدد مدد يا مدام توسو
    الانجليز بقولو مدام توساد

    يجازي لي محنلك يا أبا ذر ياخي دي معلقة
    على صدر صفحتنا اليباب، حتخليني أفتفتا
    أقعد أمزمز فيها لآخر عضم مُشاش .
    + أولن (تعرف يا العركي) دي لازم توريني
    نقشتها من وين ، بالمناسبة لامن نعيت ليكم قريبي
    الباشكاتب لأنو بجمعنا اسم العايلة الفي أخر بروفايلي ،
    نسال الله ليشمله بشآبيب رحمته و سعة غفرانه.
    + نجي بقى لحكاية ( مدد مدد يا مدام توسو أو توساد) دي
    رجعتني لي كبري حنتوب ، بنوه لينا عيال نجيخا الصينين فمرة
    منهم مهندس قام انزلق وقع تحت الكبري و مات أو بالأحرى
    هلك ولا خلينا كمان نقول : نفق كما هي لغة الخطاب
    السائدة هنا بنكهة البارود المنضب .
    الشاهد، أنو جماعتو مرقوه و حرقوه و خمو رفاته كمدوها
    في علبة رسلوها لأهله في شنغاهاي، و علمولو نصب تذكاري
    محاط بسياج أو جدار خرساني ، حاجة كدا تشبه أضرحة جدودي
    الاعراك الصُّلَّاح سُرَّاي الليل .. بالتهليل شادين الحيل، ما اصلن
    نحنو طبعن امة بتحب البني بامتيياز و الحوت بيحب الرسول. مما أضفى
    عليه نوع من القدسية خلت نساوين بلدنا يتخذن مزاراً يومياً من ضريح الفكي
    الصيني المفترِس، و يلا العاقر منهن و جارية حفيانة فوق درب الولادة
    يديها الجنا و العنندها ليها غينيمات رايحات يلاقاهن ليها ، يعني بقى
    مزاحم خطير في سوق الوداعيات والمشعوذين الفالصو.
                  

11-13-2023, 10:47 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    العراكنة أهل الباب

    حبوبتي "حسنة بت دفع الله"
    حسنة أم فاطنة أم أبوي

    أخوها علي ود دفع الله حوار شيخي ابو ادريس
    وقائمقام وسفير سيدي دفع الله المصوبن سيد أم جلوك
    في جهات ودراوة والعيدج وسيال ام برعة

    دا رباط غير رباط اللحم والعضم والدم الممدود من تالا ابحراز والمية بنية
    لغاية جهات اهلنا

    وتعال عاد تاني شوف نكهة وطعم وريحة الأسامي عندنا
    بين كل ابو عاقلة وابو عاقلة بكون في واحد اسمو ابو عاقلة
    وبين كل نفرين بكون واحد اسمو الريح
    واسم ابو عاقلة راقد هبطرش
    سغار وكبار
    وحمد النيل ما تديك الدرب

    هسي عليك الله قولة "يا العركي" دي دايره ليها حولية ؟

    اي زول تلقى اسمو دفع الله
    طوالي تقطع الشك تب انه يا من العراكنة يا من حيرانن

    زي لامن تلقى اسم الحبر والرضي وشيخ ادريس ومضوي
    طوالي بكون من ناس العيلفون
    ناس سيدي اب فركة

    قبة الفكي الصيني كيفن ما بعرفا
    ياما زرناها وبركنا

    وكمان شايلين "نضرنا" معانا

    محمد الأمين فقد والله
    فقد شاسع وكبير ومهول

    ود الازيرق يبكيهو ود ازرق وود النعيم

    ونبكيهو نحن والله
                  

11-13-2023, 10:49 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: حتخليني أفتفتا
    أقعد أمزمز فيها لآخر عضم مُشاش .

    راعو مشاعرنا
    يآخي والله قاعد أقرأ ومستمتع خاصة مع ابيات عمرو يكرب ود الزبيدي واستحضر في شعر قدييم تاني وناسي أي شئ في المنبر و الدنيا لمن عارضت لي مداخلتك دي خلت مصارين بطني يكوركن.. وأقامت علي شهوة اللحم وبالضبط الريش
    ان شاء الله القى باقي أضلاع في مطعم اولاد بحري الجديد..
    ان ماف ياني الماشي اكل حمام محمر من مطعم المصريين والتبقى تبقى ..
                  

11-13-2023, 12:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote:
    سلام ود الأصيل
    والشكر والتقدير لمحاولاتك الجميلة جدا لتزيين وجه هذا المنبر
    يحتاج هذا المنبر للخروج من حروب الضد لإستعادة جماله القديم
    تحياتي وتقديري

    + حللتَ أهلنْ و نزلتَ سهلنْ أستاذي الفخيم
    عبدالله جعفر ، وينك يا راجل مطول النعجة
    متل الغيمة تغييييب كا ، و تقلع مَحَيِّنة بي نكهة دعاش
    و جو مطير و خيرٍ وفير, ونحن راجينك متل التبلدية،
    نخزنو ليك في جوفنا ماءً طهور ونور و زهور و عطور
    واستلموا المجال ..صوت منساب بلور و شبه ناس قلال
    خفة روح عصفور و إشراقات خيالخلى قلوبنا طيور
    و حال أرواحنا حال و كلما ما نتصادف بكرف فيك
    ريحة جنتوب وخر طقت و صويحباتهما.
    أرقد معانا عافية و فالك طيِّ
                  

11-13-2023, 01:31 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: وتعال عاد تاني شوف نكهة وطعم وريحة الأسامي عندنا
    بين كل ابو عاقلة وابو عاقلة بكون في واحد اسمو ابو عاقلة
    وبين كل نفرين بكون واحد اسمو الريح
    واسم ابو عاقلة راقد هبطرش
    سغار وكبار
    وحمد النيل ما تديك الدرب
    تعال هنا ياخوي ، بكدا يحتضطرني أفضل
    مقبقبلك قبقية الشافع الختف طاقية المادح في سوف ود الركين،
    علا توريني - من وين دي حسمناها خلاس، و لو إني كنت راميك
    على ناس أبو الشوش- اكين تقوللي بس إتْ هو منو.
    + اللسامي الفوق دي لو ناديت أي واحد منهم في بيوتنا
    مت الناديت يا كيس في الملجة، يجوك مِتَّالبن بس تقول:
    ﻋﻴﺎﻝ ﺃﺏ ﺟﻮﻳﻠﻲ ﺍﻟﻜﻤﺒﻠﻮ ﻭﻋﺮﺿﻮ
    ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﻛﺮﺩﻓﺎﻥ ﺍﺗﻐﺮﺑﻮ ﻭﺳدﺮﻭ
    ﺿﺮﺑﻮ ﺍﻟﺠﻮﺯ ﻋﺪﻳﻞ ﺣﺎﺷﺎ ﻣﺎ ﺿﻠﻮ
    ﻟﻲ ﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺳﻤﺢ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺟﺎﺑﻮ.
    + حمد النيل و أب عاقلة أشقاي و أعمامي
    و جدودي والريح و الطريفي أولاد عمي، إلخ.
    + عمنا الباشكاتب نحن أ ولى بنعيه للناس، لولا أنه
    ثروة قومية ملك لكل من هبَّ ودبَّ على تراب الوطن العزيز.
    لامن يجينا لاة مناسبة فرحٍ كانت أم ترح بكسر معانا كرونة بالليام،
    و بكون مصيرو الحى يلاقى احبة لو صادقينسماع اهلا من الاحباب
    شروق امال ..ووصف البهجة بالكلمات محال يتقال حلاوة العوده
    غنيناها فى موال تحكىعن الولف واصلو الولف كتال.
                  

11-13-2023, 01:40 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الاصيل فروقة سلام عليك فك اللجام فورا وربط التكة وتفك هذه السكة
    تحياتي
                  

11-13-2023, 01:43 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    نسيت كمان اقول ليك اسم دفع الله

    الذ شي واحد من اولاد عمي اصغر مننا كتير جدا
    اسمو دفع الله علي جدو

    زعلان من اهلو قال كيف يسموهو اسم قديم زي دا


    يمين بالله مافي زول اقنعو الا ا،ا

    قلت ليهو اتا يا مطرطش ماك عارف ساي سموك علي منو

    سيبك من جدك شيخ دفع الله سيد النوبة دا

    اتا سموك علي دفع الله المصوبن

    وقريت ليهو السيرة المضيئة السمحة لسيدي وسيد ام جلوك

    حتين اقتنع

    العركيين يا العركي هم أهل حبوبتي ام ابوي

    ومن جيهة أمي كمان
    اهلها من تالا ابوها هم المحس

    جد ابوها طوالي الشيخ محمد الأمين ود الشيخ احمد ارباب العقائد

    الشيخ محمد الأمين قبته في مقابر البشاقرة غرب
    لأنه امه كانت بت شيخ الرفاعيين في البشاقرة غرب
    اتزوجها ارباب العقائد لامن كان ماش سنار تلبية لدعوة السلطان هناك

    ما تشوفني كدي

    يمين بالله أنا ولي ود اولياء

    مرات بقرب اطير

    هههههههههههههههه
                  

11-13-2023, 02:01 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: أبوذر بابكر)


    مشيت لا لميت في حمام ولا ريـش .. لكن لقيت واحد اسمه حاتم دفع الله شكلو من اهل الخطوة..
    أول من شافني قال لي تعال هــاكــ..

    اداني الورقة المطبقة دي.. ما بعرفها تبعكم والا تبع متحف الشمــع

    المهم..


    https://www.0zz0.com
                  

11-13-2023, 02:12 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10903

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: HAIDER ALZAIN)

    يا ود الأصيل معليش أنا دخلت بالمقلوب (عملت ريويس زي ما بقولو الخلايجة)

    يا ود الأصيل لما يمسك دركسون الكتابة ماشاء الله بيجيب لك الطاشي والرايح.

    كتابتك ممتعة خلاف البلاغة -كمان خلف خلاف بين العامية والفصحة وعليها رشة (رشة بس؟) بهارات من الأمثال و الأغاني..

    فجأة ألقى ليك قصيدة لا شوفتن تبل الشوق..والله دي معلقة عدييل لغة و ووصف و إحساس..بالله الشاعر ده منو؟

    الشوايقة ديل تروبادورات السودان..الجنجويد دايرين يحيّرونا فيهم.

    وكمان أنا مستغرب في اسم "الريَّح" ده جاء من وين..

    يا ود الأصيل قليل فيك الكلام والتقريظ..
                  

11-13-2023, 02:30 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    معليش يا مصوبن

    استسمحك ارد علي اخينا محمد الحسين
    بخصوص شاعر "لا شوفتن تبل الشوق"

    لأنه جانا وهبشنا في مجالنا
    في "كارنا" زي ما بقول المصريين

    الشاعر هو محمد سعيد دفع الله

    انا مسميهو أبو صلاح شعراء منحنى النيل

    محمد سعيد شاعر الأغنية والقصيدة الإلياذة
    "الطيف"
    البغنيها المطرب محمد كرم الله

    وبرضو شاعر اغنية "الزول الوسيم" البغنيها مبدع المبدعين النعام آدم

    وعنده ابداعات تانية كتيرة جدا

    بالمناسبة دي

    أنا اتذكر كتبت قصيدة تمجيد واعجاب في شأن محمد سعيد دفع
    منشورة هنا في المنبر قبل سنوات

    بس المشكلة ما اظن اعرف اجيبها من الأرشيف
                  

11-13-2023, 02:14 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: راعو مشاعرنا
    يآخي والله قاعد أقرأ ومستمتع خاصة مع ابيات عمرو يكرب ود الزبيدي واستحضر في شعر
    قدييم تاني وناسي أي شئ في المنبر و الدنيا لمن عارضت لي مداخلتك دي خلت مصارين بطني
    يكوركن.. وأقامت علي شهوة اللحم وبالضبط الريش
    ان شاء الله القى باقي أضلاع في مطعم اولاد بحري الجديد..
    ان ماف ياني الماشي اكل حمام محمر من مطعم المصريين والتبقى تبقى ..

    + نراعي مشاعر حنانك ظاطو ، يا و د الزينين ، إنزيك ياخي.
    عارفك زول ظريف و دمك خفيف و أكلك رغيف وزي عارفني
    طبعن زول إرادتي ضعيفة و لساني مدرارق باللعاب أمام وصفات
    البلدي ناس أم فِتْفِتْ و ملاح ورق بالبومبار و ربيت آقاشي بالعرنون
    و قالو ود ا لعمدة جابلو ختاب : حلاة أم تكشو بالويكاب( WAKE -UP)
    + يلا، سين سوعال: إت لو أسر ما تلزمنا و لو عزابي هاك دي حلة عزابة:
    من كانوا يساكنون عمنا شيخ الريح في (بيت العزابة) ، وخاستن عندما يكون
    عيه (الميز) كان حريصاً على ترك طبخته (مسيخة) أو تكاد كعادة المتصوفة
    الأمر الذي كان يُثير امتعاض الزملاء وهم شركاء في شراء لحمتها ن توالبلها و
    بهاراتها وتكاينها ودواشاتتها..لذلك كان كل واحد منهم يستغل غفلة الاخرين ولا سيَّما
    عمنا(شيخ الريح) من المنزل ليقدح في الحَلَّة شيئاً من (الملح) على الطعام حتى يتجاوز
    بذلك ظبطة الطِّعام .. كان كلٌّ منهم يفعل ذلك على حين غرة من الآخرين .. لذلك كانت
    (الطبخة) عندما تقدم في وجبة الغداء تنضح بالملوحة الطاغية ولا صفيحة (تركين)
    مخزن ، بالسنين فتحيل الوجبة (علقماً) دون ان يكلف أي واحد منهم
    نفسه تذوق (الطعام) – النتيجة كانت (كارثية).

     كسرة
    ولو نزلنا مشهد كهذا على واقع على ابجدية
    ( ساس يسوس البغال والحمير يريد ترويضها)
    لوجدنا أن ما يغلي به بطن المرجل ليس بعيداً
    تمامن عن حكية (حلة العزابة) بكل ما تفعله أحزاب
    ( الفتة) السودانية مع (الديمقراطية) اذ يعتقد كل حزبٍ
    - وكلهم بما لديهم فرحيون -أن الديمو/ طراطية بالدكوة
    تتجسد فقط في رؤيته للأشياء متل جبة على الله مفصلة
    على مقاسه و بس. وأن الآخرين رؤيتهم
    للأشياء (ضبابية) وغير واضحة.
     ذلك أن زمتنا ليست في خصومنا.. وهم أدنى من يخلقوا ذباباً
    ول اجتمعو ا له (ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ) –بقدرماهي في ذوات
    من يمارسونها بمفاهيم خاطئة وتركيبة قد تكون أسوأمن التركيبة
    التى يتعامل بها الدكتاتوريون مع الديمقراطية.
    نأسف للسرحان و الإطالة.
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    رافع أذان في مـــــــــــــــــــــــــــــــــلطة
    يعني مالصة قاعدة ملَط
                  

11-13-2023, 02:48 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ود الأصيل معليش أنا دخلت بالمقلوب (عملت ريويس زي ما بقولو الخلايجة)

    يا ود الأصيل لما يمسك دركسون الكتابة ماشاء الله بيجيب لك الطاشي والرايح.

    كتابتك ممتعة خلاف البلاغة -كمان خلف خلاف بين العامية والفصحة وعليها رشة (رشة بس؟) بهارات من الأمثال و الأغاني..

    فجأة ألقى ليك قصيدة لا شوفتن تبل الشوق..والله دي معلقة عدييل لغة و ووصف و إحساس..بالله الشاعر ده منو؟

    الشوايقة ديل تروبادورات السودان..الجنجويد دايرين يحيّرونا فيهم.

    وكمان أنا مستغرب في اسم "الريَّح" ده جاء من وين..

    يا ود الأصيل قليل فيك الكلام والتقريظ

    + بس يا ريت "تقرظ " لي على كدا أستاذي دكتور ود الحسين.
    |أت عارف لامن الواحد يلم فيكم إنتَ و زول زي و د ا لزين ،
    ببقى حالنا أشبه بحال نون بن يوشع سيدنا موسى و نبي الله
    الخضر،رضوان الله و سلامه عليهم جميعًهم ، و لله المُثُل العُلأيا.
    + يلا نخش ليك على جدنا أحمد الريَّح ، و ليس الريح
    حيث يصعب هضمها زي اسمي على الخلاجنة. فلى أيام
    التركية السابقة ، كانت هناك صُرَّة تأتينا ملاى بالأموال،
    عبارة عن موزانة السودان كأي من أمصار الخلافة العُثمانية،
    إذ قيل والذمة على الرُّواة : كانت تأتي معنونة إلى مركز (مسيد)
    أهلنا الأعراك حيث يتولى توزيعها جدنا الشيخ أحمد بن الشيخ يوسف
    أب شرا والد جدنا الشيخ حمد النيل (راجل أمبدة) و مقلب ب(الريَّح)
    أي أنه: كان مصدراً لراحة القوم ، فلعله من هنا جاء اشتقاق الكنية
    + دا كلام حبوبات ، وقابل للجرح و التعديل.
                  

11-13-2023, 02:53 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام واحترام اخى ود الاصيل والجميع~
    انه متحف شمع ممل جدا يغلب عليه السُذج …
    *لقد أثر على واقعهم غياب "عيون بت التبخ"😀 كثيرا
                  

11-13-2023, 02:59 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: { مطبات نواعم} بقلم / دفع الله ود الأصيل (Re: دفع الله ود الأصيل)
    حباب الاصيل ود الاصيل ..
    يشهد الله لاحفا لاجفا يا اصيل اسمك براهو برحمن لي قلبي .
    اضافة حقيقية شغلتنا هموم الوطن عن لوحات الجمال الكتابية دي !
    ولومك علي اقنع لي من كم رد لمتابعة هذا الابداع لانه من حقي برضو .
    ودمت ودام هذا الابداع والتنوع الزاهي .
    لك وافر الشكر ولي عودة .
    منى عمسيب

    دي كانت دخلة ناعمة من الغايبة عن عيني مع إنها في قلبي
    المناضلة الغيورة / منى بت عمسيب، في أ ول خيت لي أرميه
    ,انا برلوم في البورد ، بعنوان مطاب نواعم فجاءها ردنا دافئاً هكذا:
    @ مرحنبك و سهلنبك حباب الراكزة بت عمسيب .
    و بل الأحري أن ذكر هذا ال (حمد العمسيب)،و الذي هو اسمٌ
    لجدي السابع ، قد أثار لتوه غبارالنور فيبُطَيْنِ قلبي المنشطر. في التوارد
    الخواطر. إذاّ ، لقد جاء أخيراً دور إحدى (القِوَى الناعمة) ، و لكأني بك
    تتقدمين رهطاً من سبعين ألف مُرَحِبٍ من الماجدات و الأماجد .كم هي حاجتي
    لنَفَرٌ منكم صُنَّاعٌ للحياة.. تتسللون لِوَاذاً.. بلا قرع نعلين إلى أروقة نفسي و سرادقٍ
    عزائي..تنتشلونني من بين براثن عزلي ا لمجيدة . و تُشْعِلون قبساً من النار
    تحت رماد (دمنةٍ) ظلت خامدةً في سراديب جوف وجودي..
    # أعيش في ظُلْمَة وأنا صباحي.. كَساحِرٍ يلفني كل الغموض ..
    كَلُغْزٍ مُحيِّّرٍ و حائِرٍ ،كفراش حزين ، كم يبهرني شعاع الشموس..
    و تشجيني طلعات البدور.. و يشملني في معيتكم عذب الأمنيات. فكم أنا حالمٌ
    في معيتكم بصنع المعجزات ، يحصنني شعاعي الضئيل . يتلبسني قرين التجليات
    مع المس من جنوني النصيح. و كم أنتم قادرون على فك طلاسمي و قلبكياني عقباً على
    رأس أضغاث حلمي .. كم تحيلون هواجسي القاتمة اًملاً فرائحياً.. لكي تأخذوني لنلوذ معـاً
    بالفراربعيداً كي نُلْقِي أشطان شباك صيدناً في لجج محيطــاتٍ هادئـةٍ لنجاوز المدى ، و نتولى
    مراقصة الموج سوياً.. إلى حيـن بزوغ الشفـق مفعماً بلونه الكستنائــي و محتفيــاً بأنجم السماء
    و منتشيـاً بأهازيـج الأمسيـات، قبل أن نعود معاً إلى سوابـق رشدنـا؛ حاملين سنابل حنطـة
    و قوارير من مسكٍ و صباعاتٍ من شموعٍ.. و متوشحين تواشيـحَ من أزلاهير إكليل
    الجبل.فيكون لخطواتنا معاً وقع أقدام حافية على معالم طين معتق بعبقريالرباب.
    ترافقنا النسمات الباردة معبقة برحيق الأقحواان. و ]تصبح لنا بصمة
    دامغة و توقيعٌ مُعْتَمَدٌ نرصعه على جبين أفقنا الفضفاض ،
    كما المفعول المطلق و التيه و العدم.
    # هلمَّ ،إذاً، لِتَبُثُّوا دفأ وقودكم الحيوي عند شواهد قبري المندثر. هلمَّ لكي أتنشق
    نخب وُدَّكم ملء أضلعي.. هلمَّ لتستنهضوا قِوَىً كامنةً فيرماد رفاتي المحمولة جواً
    (في فؤادٍ نازفٍ مازال نصفه مشلولاً). من بعد بياتٍ شتوي كان سرمدي التَّمَدُّد.. تُرَى
    من تكونون أيُّ هؤلاء؟ لا بد أنكم خَلْقٌ جديدٌ و بوحٌ شَفِيْفٌ..رحَّالون بين فَضَاءَات الأمكنة.؛
    و حمَّالُونَ لأوجه كل الكنايات الممكنة. و لكأنكم أسراب طير خُضْرْ . تحلق في قبة فضائي
    الأسفيري المفتوح على مصراعيه، لمن أعرف و من لا أعرف.أما أنا، فسوف أظلُّ رغم
    الداء و الأعداء أبوء لهذه الحياة الدنيا بخالص ودي و هي تقلدني عناقيدَ الأماني . و لكن
    هيهياتَ أن أنحرَ هدوء أعصابي بنصلِ عذاباتي. و لن أستكين ضحيةً للِّهاث خلف بريق
    العدم؛ و لن تُعكرَ سكون خلوتي بشذراتٍ من غبار حظي النحيل. سوفتظل تظلني غمامات
    العشم . فلا يجهدنَّ أحدٌ نفسه لاختراع شذى عطرٍ بديلٍ كي ينسيهرائحة إبطيه؛ و سوف
    لن يحك جلدك مثل ظفرك! و هي عين الحقيقةو لا مجال بيني و بنكم لمن يريق
    لعابه هَدَراً على سرابات بقيعةٍ ربما يحسبها الظمآن ماءً ، ثُمَذ يجدها شيئاً.
                  

11-13-2023, 04:34 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: مشيت لا لميت في حمام ولا ريـش .. لكن لقيت واحد اسمه حاتم دفع الله شكلو من اهل الخطوة..
    أول من شافني قال لي تعال هــاكــ..

    اداني الورقة المطبقة دي.. ما بعرفها تبعكم والا تبع متحف الشمــع

    يا ود الزينين إت شبهنا لكن يبدو لي إنك عطبراوي
    مع أعامك جلاكين البورد ود المدير و جقود دافنشي.
    + بالنسبة لللستة اللدةوك ياهي فوق دي تبع أولاد عمومتنا
    أحفاد أزرق طيبة الشيخ عبد الباقي، اللي غنى فوق قريبي
    الباشكاتب، مناحة غرراة العبوس:ﻏﺮﺍﺭة ﺍﻟﻌﺒﻮﺱ
    ﻏﺮﺍﺭة ﺍﻟﻌﺒﻮﺱ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﻧﻘﺎﺹ
    ﺩﻭﺑﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﺍﺑﻮﻱ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺩﺭﺍﺱ
    ﺗﺒﻜﻴﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻻﻧﺒﻨﺖ ﺿﺎﻧﻘﻴﻞ
    ﻟﻘﺮﺍﻳﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ
    ﺑﺘﺼﺎﺩﻡ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺓ ﺧﻴﻮﻻ ﺑﺠﻦ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ
    ﻳﺎ ﻭدنيل ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﻳﺎ ﺍﻟﺠﺪﻙ ﺍﻟﻤﺎﻧﺠﻴﻞ
    ﺩﻭﺑﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﺍﺑﻮﻱ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺩﺭﺍﺱ

    ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ ﺟﺎﻧﺎ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭﺍﻧﺸﺎﻉ
    ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺑﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﺯﺭﻕ ﻃﻮﻳﻞ ﺍﻟﺒﺎﻉ
    ﺗﺒﻜﻴﻚ ﺍﻟﺨﻠﻮﻕ ﺑﻲ ﺍﻏﺰﺭ ﺍﻟﺪﻣﺎﻉ
    ﺩﻭﺑﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﺍﺑﻮﻱ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺩﺭﺍﺱ
    ﻏﺮﺍﺭ ﺍﻟﻌﺒﻮﺱ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﻧﻘﺎﺹ
    ﺩﻭﺑﺔ ﺣﻠﻴﻞ ﺍﺑﻮﻱ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺩﺭﺍﺱ.
    + و هؤلاء يمثلون فرعاً أو فخيذة من أهل السلسلة
    و السجادة العركية القادرية الجيلانية ، بنقولليهم الصواميت
    أحفاد دفع الله الصاموتة)الأخ الأقل صيتاً من أخيه / يوسف
    أب شرا ، حيث خلافتهم إلى عمنا المشاكس ( حركة شعبية)
    شيخ عبد الله بن الشيخ الريَّح ود عبد الباقي أزرق طيبة ،
    و ليهم وجود جيهة الكريمت و أب حلقة و كمل نومك.
    ما دايرين نغرق بيك نمرقك في (حشرو عباس )،
    على قولت عمك جقود، نحييه من هنا.
                  

11-13-2023, 05:22 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
                  

11-13-2023, 07:04 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: سلام واحترام اخى ود الاصيل والجميع~
    انه متحف شمع ممل جدا يغلب عليه السُذج …
    *لقد أثر على واقعهم غياب "عيون بت التبخ"😀 كثيرا

    + تلك تحيتي و تجلتي و الاحترام الراكزة أخت هُدى.
    كنا قد أشرنا بلقب الدبور و النحلة إلى كل من أحمد ياسين
    و الغائبة الحاضرة امتثال عبد الله ( RESPECTIVELY)
    وها قد جاء دورك استحقاقاص بكل جدارة و شرفٍ كُبَّار للقلب
    الفراشة تمامن كماجسدها لنا الثائر الراحل محمود درويش :
    أَثر الفراشة
    أَثر الفراشة لا يُرَى
    أَثر الفراشة لا يزولُ
    هو جاذبيّةُ غامضٍ
    يستدرج المعنى، ويرحلُ
    حين يتَّضحُ السبيلُ
    هو خفَّةُ الأبديِّ في اليوميّ
    أشواقٌ إلى أَعلى ..وإشراقٌ جميلُ
    هو شامَةٌ في الضوء تومئ
    حين يرشدنا إلى الكلماتِ ..باطننا الدليلُ
    هو مثل أُغنية تحاولُ أن تقول، وتكتفي
    بالاقتباس من الظلالِ ولا تقولُ…
    أَثرُ الفراشة لا يُـــــــــــرَى
    أُثرُ الفراشة لا يزولُ!
    + يلا نجي بعداك لي بت التبِخ ، شوفي، دي كلما
    تفنن مصمموها في تجويد صنعة الذكاء اللصطناعي ،
    فما زادهم ذلك إلا خبالاً يعني بعد الفيديو الفضيحة اللخراني
    داك تاني موش بت تبخ لو عملوه بت أم لِعاب عديل زولن
    تاني بصدق إنو حي مافي ، اللهم إلى يقوم بعاتي
    من (ترب البنية) و المابرعفا يجين خاس.
                  

11-13-2023, 07:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ود الاصيل فروقة سلام عليك
    فك اللجام فورا وربط التكة وتفك هذه السكة
    تحياتي
    + ولشنو يعني أفك السكة دي يا ود مهدينا الله يهديك و يهدينا.
    تعرف يا مان ، أنا أول ما افترعتَ الخيت دا، جاني طيفك طايف،
    وتخيلت البورد فاضي من غيرك ـ مصاقرني كديالزول الحانوتي
    داك الحارس جبَّانة أحمد شرفي مرابط هناك بنفس جالبيتووطاقيتو
    الخدرا ، ياخ إلاهي و سيدي يحبر بخالطرك و أنت تُطِلُّ علينا بين
    الفينة والفينة (وجع وش) ، حيث لا نزال معاً هنا عيناً ساهرةً نحرس
    في سبيل بقاء هذا الملتقى الأسفيري العتيق على قيد الحياة و بصبرٍ
    خرافي جميل تجدونني شخصياً قابضاً على جمر البقاءه نا كأيٍ ّمن
    رجلٍ أغبر أشعثو ظللتُ هائماً على وجهي، بانتظارمن يتسلم نوبة
    الحراسة عننا عاملين كدا متل غفرا الجبانة. نناحي في
    ضبان جلدنا و كلما قدم إلينا زائرٌ في عتمة الليل ،
    صحنا به:وقِّفْ عند مين اللي هناك؟!
                  

11-14-2023, 05:50 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: هدى ميرغنى)

    تحياتي يا هدى

    ومعاها وجنبها التقدير الهميل والإمتنان الجزيل

    فعلا هو دا موضوع رسالتي ل محمد سعيد دفع الله

    قبل 12 سنة تقريبا

    المشكلة يا هدى أنا زول بليد جدا تقنيا وفنيا
    ما بعرف اباصر حاجات الأرشيف والمواقع دي كويس

    علميني ياخ شوية تقنيات نسد بها هذا الرمق الفني

    لأنه عندي حاجات كتيرة جدا جدا هنا في المنبر من سنة 2002
    ب إسمين مختلفين قبل الاسم الحالي

    كدي علميني عليك الله

    بديك جوائز والله وهدايا كويسة

    وحبيبنا العركي دا برضو

    بخت ليهو حاجة تحت المخدة

    هههههههههههههههههه
                  

11-14-2023, 08:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: أبوذر بابكر)

    Quote:
    وحبيبنا العركي دا برضو
    بخت ليهو حاجة تحت المخدة
    هههههههههههههههههه

    لشنو يابا ذر تخت لي حجة تكت المخدة و بث
    ليه ياخوي قالولك في الطيف أو في الصحيان
    زورني يا حبيبو أنا عيان في عهبر شيخ العرب.
    و بي الموناصبة والحديس دايمن بجيب العريس
    هاكم , و أوعك تتثائب, لي متل الضاربن بني كربو
    بي (WAKE -UP) دي مترية ونص من (مدني لطافة و قيافة)
    كيتتن كدي على بسمات بت الشيخ منافسانا بي عطبرة قبال يقوم منها القطر.
    نسمع عنه منذ نعومة اللضافرين حقائق أغرب من الخيال، منصات التنالصل
    الال-اجتماعي بر أسير الأصافير بقت تخلينا أن نتوجس خيفتن من عالمها
    الافتراضي المسحور ونشتبه في كثير جدن من الروايات الشفاهية.
    عادةً ما يسفد السبك الروائي فائق الواقعية بما يضاف إليه من الشمارات
    و نفحات من روح الموز الكاذب وأحياناً قدحة من مادة بروميد البوتاسيوم،
    لينتفخ ليصنع من الحبة قُبَّة و يعصر من الفسيخ شربات.
    بخلاف مصطلح علم الحديث النبوي الشريف حيثُ يُعرف المتواتر
    بأنه "هو الذي رواه جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب".
                  

11-14-2023, 08:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تحين يابا ذر أنا بدور منك البياض راسو عديل
    خسوسن بعد بقوا مشاركننا فيك أهلنا المحس (أجدع ناس) علا ممكن
    عادي نديك جنيه حبوبتك المحسية و نقولليك أدلى هنا. و جاييك للبشاقرة
    غرب علا خلني هسي النواصل ليك مع جدنا شيخ العرب(1903- 1993)
    زول ساي من ود مدني و لكن حريٌّ به أن يتربع بجدارة كواحدس من شخوص
    دراميات غابريال غارسيا ماركيز، وإن كانت به ملاحُ لا تخطئها عين لتضعه
    بطلاً لرائعة الروائي العالمي باتريك زوسكند (العطر).
    +ارتبط اسمه بأشهر عنبر بمستشفى ودمدني ( عنبر شيخ العرب)،
    كعبة المضيوم من أ بناء السبيل.وشيخ العرب هذا رجل كان من أثرياء
    مدينة ود مدني ومن كبار تجار المحاصيل، العناقريب، التمباك ، الصفيح ....إلخ.
    كان مديد القامة، قوي الشكيمة. في زمن الناس حونان، حيث مصران العرنون
    و ربع الرط ليرسف القزازة لي حدها و لاتعريفة المقدودة تساوي كم دولار
    + أرض المَحَنَّة في قلب الجزيرة كانت تشع ونضاراً كبَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ
    عَوَانٌ بَيْنَ ذَٰلِكَ ۖ خضرَاءَ فَاقِعاً لَّوْنُهَا تَسُرُّ الغادين و الرائحينَ إلى أن ابتلانا الله
    بأولئكَ ثم هؤلاءِ فذبحوها وما كادو يفعلو. ودمدني فتاة غيداءَ حسناءَ مشاغبة
    تُغري دون أن تُنال. قادرة على أن تنزع الشّوك من تحت الورود لتنثر الندى
    فوقها فوقها النّدى إكليلا مان كنا بنشيل الود ندي الود وفي عينينا كان اكبر
    حناناً كانوفات الحديومَ كان الابتسام طبيعياً خالياً من المُنشطات الكيميائية.
    وقتها، لم تكن ثَمَّةَ حاجة لاستحلابعطف الزائرين بتذكيرهم علي
    لافتة منقوشٍ عليها (ابتسم، فأنت في ود مدني)!
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    رافع أذان على الفاضي في مالطة
    !
                  

11-14-2023, 08:56 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + شيخ العرب يترك الدنيا وما فيها ليبذل نفسه لمهام لا يقوم بها
    غيره، يتحرك في مستشفى ودمدني بطاقة منظمة خيرية وبإمكانياتها.ويقضي
    ليله في حفر القبور لموتى افتراضيين لم تفارق أرواحهم أجسادها بعد.
    + وعندما يخذله جسده المرهق و ينال منه التعب، يخلد إلى الراحة لياخد
    تعسيله في أحد القبور الجاهزة وتأخذه سنةُ سباتٍ عميق، إلى أن يوقظه موقظ.
    + تفرَّغ تماماً لرعاية فقراء المرضى ومساكينهم من فاقدي المأوى و الاهتمام الأسري.
    يطعمهم ويكسوهم ويشتري لهم الدواء، بل يقوم هو بمفرده ليأخذ بأياديهم غلى حيث يقضون
    حاجاتهم الطبيعية، و كثيراً ما كان يقوم بغسل ملابسهم، وغسل أجسادهم بعد الموت!
    + أكفانه جاهزة وعطوره مُعدَّة، يفعل ذلك بلا منٍّ لا أذًّى و ولا رياء ولا عشماً في أن
    تصطاده فلاشات المصورين وعدسات الكالميرات الخفية أوتحتفي به صفحات المنوعات!
    وفي مناسبات عديدة كانت تستعين به مصحة الأمراض العقلية والنفسية بود مدني في تنظيف
    المرضى وغسلهم.
    + ما كان يفعله شيخ العرب، من أفعال استثنائية تقترب من الكرامات، لا تقدر
    عليه اليوم منظماتٌ وهيئات أمميةٌ لديها ميزانيات معدة وعربات ذات دفع رباعي!
    وللمفارقة الموجعة، قبل أيام من الاحتفال بعشرينية رحيل (شيخ العرب) بمدينة ود مدني،
    رحل بهدوء مأساوي مواطن بسيط يدعى (علي آدم محمد) من أحد العنابر المهملة الآن
    بمستشفى ودمدني!المريض المسكين الفاقد للسند الأسري، رووا قصته كيف نقل للمستشفى
    بعد تعرضه لحادث سير وأجريت له عملية جراحية لكسر تعرض له في فخذه.المريض
    تلقى العلاجات اللازمة ولكن عدم وجود مرافق يشاطره آلامه جعل حالته الصحية
    تتراجع وتحوَّل إلى هيكل عظمي إلى أن تلاشى.
    + رحل الكيثرون في زمن غاب فيه نجم (شيخ عربنا) من بعد طلوعٍ و خبا بعد التماعٍ
    ولم تحضر فيه منظمات الرعاية ولا صناديق الضمان، والوالي حينذاك البروف الزبير
    بشير طه يرقص بالسيف ويطرب للدوبيت في تخريج دفعات صيف العبور!
    + ابنه محمد شيخ العرب، يحكي عن والده وكيف أن روائح عطور الموتى
    كانت لا تفارق ملابسه وأنه كان فاقداً لحاسة الشم، شيخ العرب كا
    ن هو الوجه الآخر لغرنوي بطل رواية (العطر)!
    + إذا كانت عظمة البطل (جان بالتيست غرنوي) في رواية (العطر)
    أن وهبه الله أنفاً أسطورياً لتمييز الروائح، فإن شيخ العرب حرمه الله
    من حاسة الشم ليقوم بمهام لا يقوم بها غيره، و تلك
    كانت كرامة ً و سراً وضعه الله في أبسط خلقه.
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    رافع أذان على الفاضي في مالطة
                  

11-14-2023, 08:44 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    تعرف يا دفع الله المصوبن

    انت براك داير تجيب الشبك لي روحك

    الشبك بالشين المكسورة
    مكسورة ب التلج والموية اللتنين
    ههههههههههههههه

    دا بخصوص ناس شيخ العرب

    ديل الدرنية يا دفع الله الفي حي المدنيين

    من تالا القبة وانت مولي وجهك جنوبا
    وقبال تصل ديار القاضي دشين، قاضي العدالة
    مرابع ناس استاذنا الجيلي دسين وزميلنا وحبيبنا الباشمهندس عماد دشين

    بتلقى بيوت الدرنية قاطبة
    ناس شيخ العرب

    اقول ليك شي

    انا كنت بمش مخصوص واسوق معاي كمال الدرني عشان نمش نقعد مع شيخ العرب شخصيا

    زول ما عادي تب

    كل شي فيه وعنده ما عادي

    بحكي ليك نوادره مرة تانية

    كل مرة يا عركي تدخلنا في حتت عجيبة

    ياخ دي شربكة عجيبة خلاس

                  

11-14-2023, 08:50 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    بمناسبة البياض

    علي باليمين انا المفروض يختو لي البياض

    جنا شيوخ ياخ

    لا وياتو شيوخ كمان

    زول جدو احمد ارباب العقائد الخشن
    شيخ الشيوخ قاطبة

    شيخ الشيوخ دي زي "سلاح الأسلحة"
    هههههههههههههههه

    علي وزن نكتة زيدان ابراهيم عليه الرحمة وكل كنوز المحبة

    دحين حصل سمعت النمتة او القفشة دي ؟

    المهم انا زول ولي وشيخ بالوراثة

    قولك شنو كمان كان قلت ليك

    الشيخ حياتي حمد العربي
    الولي وراوية المديح النبوي

    عم أمي لزم

    المهم غايتو

    تاني اي زول في هذا البكان

    داير ينضم معاي

    يملص طاقيتو ونعلاتو حتين ينضم معاي

    ههههههههههههههههههه
                  

11-14-2023, 09:30 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: أبوذر بابكر)

    Quote:
    ديل الدرنية يا دفع الله الفي حي المدنيين
    + إتْ عارف الخيت دا ما داير أقولليك فك دربو
    لا ، بالعكس يا دوبك انعدل و بقى راس بي راس،
    يلا نتونس برانا كدي نغرف فيه برفقٍ لامن تلقاني واقف
    في قفاك و أقوليك ابتسم.. إتا داخل على قبة جدك ود شطوط.
    + الدرنية ديل معرس منهم عمي شيخ ككر جدودك الأعراك
    و الوريث الحالي للسجادة القادرية الجيلانية ابنه / العارف بالله/
    عبد الرحمن بن دفع الله بن الشيخ حمد الناجي، أمو عمتي ستنا بت الحاج
    ود أب عاقلة ود الناجي و د عبد الله و د حمد النيل ود اللمين ود حمد العمسيب.
    + تحين سمعت فيحاء محمد علي في مدحة: محمِّر بحرو ديمة ملان.. حمد
    الناجي يا عطشان دي متل شغل يا عطشان و البحر جنبك (لإسحق الحلنقي).
    +بي موناصبة المدنيين ، مرة في منتديات و د مدني ، قام واحد ظنيتو من الدشيناب
    ديل ، الله يرحمه الفاتح أبو طلبية ومعاه كم واحد كدا يمارسو نوع من العنصرية كتبو
    بوست بعنوان ود مدني مدينة مزيفة والفكرة أنها تعاني من غزو العرب الروس
    من شرق الكبريوغرب الكنار. يقولليك:( بقى الواحد يحصى من نومو يلقى
    جارو زول من الفعج و لا أم طرطارة و لا كمل نومك و حشرو عباس).
    + الشاهد أخوك العبد الفقير إلى الله دخلت عليهم وريتم المشكن برا بصل
    , و إنو مؤسس مدين اللي هو محمد السُّني لمَّا جاءنا وافداً إلى أبي حراز،
    جدودك ناس أب شراء كان دمهم حامي بلحيل نصحوه يمرق من منطقة
    عملياتهم وقاللولو : شيل بقجتك دي و أمش أكطع البحر بهناك
    أكجرلي ضُل تحت شدرة تتتعبد تحتا لامن ربنا يفتح عليك بمن
    يآنس عزلتك المجيدة. فكانت تلك الخميرة التي خُبزت
    منها ما تسى الآن عدن النيل الأزرق مدني.
                  

11-15-2023, 11:50 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: + تلك تحيتي و تجلتي و الاحترام الراكزة أخت هُدى.
    كنا قد أشرنا بلقب الدبور و النحلة إلى كل من أحمد ياسين
    و الغائبة الحاضرة امتثال عبد الله ( RESPECTIVELY)
    وها قد جاء دورك استحقاقاص بكل جدارة و شرفٍ كُبَّار للقلب
    الفراشة تمامن كماجسدها لنا الثائر الراحل محمود درويش :
    أَثر الفراشة
    أَثر الفراشة لا يُرَى
    أَثر الفراشة لا يزولُ
    هو جاذبيّةُ غامضٍ
    يستدرج المعنى، ويرحلُ
    حين يتَّضحُ السبيلُ
    هو خفَّةُ الأبديِّ في اليوميّ
    أشواقٌ إلى أَعلى ..وإشراقٌ جميلُ
    هو شامَةٌ في الضوء تومئ
    حين يرشدنا إلى الكلماتِ ..باطننا الدليلُ
    هو مثل أُغنية تحاولُ أن تقول، وتكتفي
    بالاقتباس من الظلالِ ولا تقولُ…
    أَثرُ الفراشة لا يُـــــــــــرَى
    أُثرُ الفراشة لا يزولُ!
    + يلا نجي بعداك لي بت التبِخ ، شوفي، دي كلما
    تفنن مصمموها في تجويد صنعة الذكاء اللصطناعي ،
    فما زادهم ذلك إلا خبالاً يعني بعد الفيديو الفضيحة اللخراني
    داك تاني موش بت تبخ لو عملوه بت أم لِعاب عديل زولن
    تاني بصدق إنو حي مافي ، اللهم إلى يقوم بعاتي
    من (ترب البنية) و المابرعفا يجين خاس.

    سلامى وإحترامى اخى ود الأصيل- الأصيل~
    الكتابة الرائعة دى أمشى اعمل ليها برنت آوت وأعلقها فى الزمن الصعب دا
    وأضيفها للسيرة الذاتية كمان😀
    لك التقدير والشكر طبعا.
    *يوم شاهدت فيديو بت التبخ الأخير ، اتأكدت انه الغائب حقيقة غائب
                  

11-15-2023, 11:56 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: تحياتي يا هدى

    ومعاها وجنبها التقدير الهميل والإمتنان الجزيل

    فعلا هو دا موضوع رسالتي ل محمد سعيد دفع الله

    قبل 12 سنة تقريبا

    المشكلة يا هدى أنا زول بليد جدا تقنيا وفنيا
    ما بعرف اباصر حاجات الأرشيف والمواقع دي كويس

    علميني ياخ شوية تقنيات نسد بها هذا الرمق الفني

    لأنه عندي حاجات كتيرة جدا جدا هنا في المنبر من سنة 2002
    ب إسمين مختلفين قبل الاسم الحالي

    كدي علميني عليك الله

    بديك جوائز والله وهدايا كويسة

    وحبيبنا العركي دا برضو

    بخت ليهو حاجة تحت المخدة

    هههههههههههههههههه

    سلامى واحترامى اخى أبو ذر~
    يا شاعرنا انت هين ولا لين
    تكتب اسمك فى قوقل ، إنتاجك يملأ الشاشة
    *الهدايا مزيدا من الشعر وكتاباتكم القيمة دى
                  

11-15-2023, 07:42 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13696

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π منبر دا و لا متحف شمع£ (Re: هدى ميرغنى)

    +تسلمي ذواقة يا راقيةفقد سبق و قلنا:ملأى
    السنابل تنحني بتواضعو الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخُ.. يااااخ ده
    أسلوب بديع جدن للملمة شعث أحاسيس تايهة جوانا و إذا نمَّ إنما ينمُّ
    بجد عن اسمٍ على مُسمَّى يتمتع نفسي بالدهشة حد فيض التشبَع .
    كوني بخير دوماً وعافيةٍ أستاذتنا الثائرة القامة.
    + ما عارف شنو الوداني مدني لأعود بصَفَة توت
    يابسبة سبق و خرمجت عليها ما يلي نصه و رميتها
    كلو من أبو ذر دا زولن لذيذ بلحيل و بجيب الشِبك.
    إذاً، هاتِ أذنيك و يلا نتسلى بي متر و نص"الحب على كتِفَي جنونٍ فاخر"ْ"
    يحكى أنه قبل ظهور آدم كانت صفات الخلق لطيفها و كثيفها، و فضيلها و رذيلها
    تجوب الكون جيئة وذهاباً،دون أن تجد بشراً كيتأنس و تتعلق به، فيتصف بها. أحست
    جميعها بالنعاس يطبق أجفانهاو الرتابة و الملل يداهم رموشها. فعمد الأبداع إلى اختراع
    لعبة وإن بدتصبيانيةسخيفة نوعا ما ، لكنها مسلية علي اية حال و كاسرة لروتين الحياة اليومية.
    + ثم دعا جميع أخواته الصفات للانخراط فيها وهي عبارة عن لعبة التخفي و البحث، على
    غرار ليالس سمرنا المغمرة أيام الناس حنان شليل وين راح ، ختفو التمساح أو سجارة
    مين جازاك وهييي لبلب و شد و اركب وكدا).سارعت الصفات لعقد مؤتمر لها حولمائدة
    مستديرة لمناقشة حيثيات الأمر , و قد خرجت منه ببيان ختامي أجمعوا فيه على
    الإعجاب حد الاندهاش بحلاوة الفكرة. هنا تصدى الجنون لخطف قصب السبق و
    اعتلىالطربيزة التي كاد يقلبها رأساً على عقب جميع الحضور فيجعل عاليها
    سافلهاو صاح بهم: أنا أبدؤها لكم ، أنا أفرعها. أنا من سيغمض عينيه و
    يبدأ العدّ وأنتم عليكم مباشرة الأختفاء،ثم اتكأ بمرفقيه إلى صخرة
    و بدأ بالعد تنازلياً من مائة إلى واحد.وسارعت بقية اللطائف
    والكثائف للأختباء زرافات و وحداناً؛
    + قاربت حسبة الجنون الانتهاء.ولجأ الحب إلى شجيرة من
    ورود البنفسجينشد الاختباء بداخلها كملاذ أخير مع نهاية العد.
    أشاح الجنون بالعصابة عن عينيه. و بدأ البحث صائحا":
    أنا قادم إليكم، أنا آ تٍ إليكم.
    + كان أول من سُقط في يدها و انكشف عجزها
    هي صفة الخمول و الكسل التي لم تتكبد عناء الذهاب بعيداً ثم
    هبطت الرقّة على متن بساط من الريح من عليائها فوق سطح القمرْ
    - و بعدها خرج الكذب من قاع بحيرة البجع منقبض الأنفاس يحتضرْ
    - فيما عاد الشوق ملوحاً بيديه و قلبه مفعم باللوعة حد الضجرْ. تلقَّاهم
    الجنون بعناق و صخب شديد و ضوضاء مجلجلة،ماعدا الحب، كادوا يفقدون
    صوابهم, و قد يأسوا من العثور على أثر له، حينها اقتربت الغيرة و الحسد من
    الجنون لتهمس في أذنيه و تبث في روعه بوشاية ماكرة:أن الحب مختبئ هنووووك،
    حيث تلفه باقة من ورود البنفسج...التقط الجنون شوكة حادة كالرمح ، و راح يسدد
    طعنات طائشة لمخبأ الحب، و لم يكف عن ذلك حتي سمع أنات الألم و نحيب البكاء
    ظهر الحب.. وهو يعصب عينيه بكلتا يديه.. و الدم يقطر من بين أصابعه... صاح به
    الجنون بحسرة و ندم: يا إلهي ماذا فعلت بك ، ياحبيب؟!..ثم كيف أتصرف كي أصلح
    لك ما انكسرْ؟! وأعالج ما أفسدته بطيشي و غبائي، إذ أفقدتك يا صديقي نعماء البصرْ!؟
    أجابه الحب: أفقدتني البصر، نعم ، و أما البصيرة فلا ، سوف لن تفقدنيها.و لكن لايزال
    هناك ما تستطيع فعله لأجلي، فقط احملني علي كتفيك و كن دليلي إلى قلوب العاشقين
    من بني البشر، لطيلة الدهر و هذا ما حدث فعلاً منذ يومها، إذ أبرمت تسوية شاملة
    رضى الحب بموجبهاأن يمضي بقية عمره كفيفاً،يمتطي نزوة الطيش
    و خفة العقل!! و صار حاله أسوأ من حال كسيحٍ يسوقه
    أعمى، أو كحال صاح في ذمة سكران يلغلغ.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de