مدينة العيلفون في قبضة الدعم السريع .. القائد البطل أبو عاقلة كيكل .. أسد البطانة .. سجل إنتصاراً أخر علي القوات المسلحة السودانية!
------------------- أنا هنا فقط .. عايز أقول أن أبو عاقلة كيكل .."أسد البطانة" سجل أسمه في دفتر البطولات السودانية .. وهذا يعنى تمدد الدعم السرع .. وإنكماش الجيش (كما كتب الأستاذ بكري الصائغ في 17 أغسطس 2023م).
فقط أتساءل: لماذا خرج المواطنون من العيلفون .. وهم يعرفون أن قائد قوات الدعم السريع .. هو أبنهم أبو عاقلة كيكل .. ومن معه أغلبهم من أهل المنطقة ..؟ لماذا خرجوا وهم يعرفون أن الجيش أنسحب إلي حامية العيلفون ..؟ لكن من المعروف أن الطيران هو سبب طرد وتهجير المواطنين من العيلفون .. !
أوقفوا الضرب بالطيران .. قتل الأبرياء ..
بريمة
10-08-2023, 11:11 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
كتب الأستاذ بكر الصائع .. في صحيفة الراكوبة بتأريخ 17 أغسطس .. تحت عنوان: لماذا انكمشت القوات المسلحة.. وتمدد الدعم السريع.. ورفض الشعب حمل السلاح؟!! قائلاً:
Quote: رصد إسلام عبد الرحمن مراسل إذاعة “مونت كارلو” الدولية في السودان “سيطرة كاملة لقوات الدعم السريع على مسرح العمليات في الخرطوم، من خلال انتشار كثيف لهذه القوات البرية في كل مداخل ومخارج العاصمة والمواقع الاستراتيجية وداخل الأحياء والطرق الرئيسية حتى القصر الجمهوري والمطار والإذاعة ومناطق أخرى. نلاحظ بالمقابل فقدان الجيش للسيطرة والانتشار على هذه المواقع ما يدفعه إلى استخدام القصف الجوي والمدفعي، الذي تتفاداه قوات الدعم السريع بفضل مرونة الحركة وسرعتها وعدم البقاء في منطقة بعينها لزمن طويل”.
دا أسمه تفوق عسكري في أرض المعركة لصالح الدعم السريع.
بريمة
10-08-2023, 12:05 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
تقع مدينة العيلفون على الضفة الشرقية للنيل الأزرق في اتجاه مصبه على مساحة تقدر بـ12 كيلومتر مربع، وموضعها عند خط عرض 25، 14 شمالاً وخط طول 25، 32 شرقاً على ارتفاع 1302 قدماً فوق سطح البحر، تحدها شمالاً قرية سوبا شرق التي قامت على أنقاض سوبا القديمة عاصمة مملكة علوة المسيحية التي تبعد عن العيلفون بنحو 6 كليومترات، وجنوباً يحدها معسكر تدريب سلاح المهندسين على شاطئ النيل الأزرق وقرية الحديبة وشرقاً قرى الفادنية وأم ضواً بان والسمرة والكرنوس وغرباً النيل الأزرق في محاذاة قرى سوبا غرب ومنطقة بتري. وتبعد العيلفون عن وسط الخرطوم بنحو 30 كلم ويسغرق المشوار عى طريق الأسفلت أقل من نصف الساعة تقريباً.
• السكان والنسيج القبلي في العيلفون:
----------------- معلومة من أبنائها: الكاتب أسحق أحمد فضل الله
بريمة
10-08-2023, 12:09 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
يقدر عدد سكان العيلفون بحوالي 25 ألف نسمة ويتشكل النسيج القبلي فيها من قبائل المحس (أحفاد الشيخ إدريس بن محمد الأرباب)، الجعليين، المسلمية، الشايقية، العبدلاب، الدناقلة، الكواهلة، العسيلات وغيرها من القبائل التي تصاهرت عبر مئات السنين، وبظروف ديموغرافية يندر أن تجد مثلها في جميع المناطق والمدن السودانية الأخرى. فأنتجت واقعاً اجتماعياً وقبلياً جديداً يمكن أن نطلق عليه (قبيلة العيلفون). وهذه الحقيقة ربما تعيد بعض الصواب لأهلنا في تجمع المحس والسكٌوت الذين نشطوا في الفترة الماضية، وبعد أكثر من خمسمائة عام وحاولوا تمزيق أحشاء النسيج العيلفوني الجميل بحثاً عن أرض الأجداد.. وتكريم أبناء المحس والسكٌوت المتفوقين في امتحان الشهادة السودانية من أبناء العيلفون في النادي النوبي في خطوة ربما تشتم فيها رائحة الإثنية البغيضة وربما تفتح جرحاً نازفاً جديداً في النسيج القبلي الشمالي المتماسك أصلاً. لتُقبل بوجهها القبيح جنباًً إلى جنب مع أزمة دارفور وجهوية الشرق وإفريقية الجنوب وجبال النوبة؛ فحذارِ!!.
الأنشطة البشرية: يعمل غالب السكان في الزراعة والتجارة وترتبط أنشطتهم الاقتصادية ارتباطاً وثيقاً بعاصمة البلاد (الخرطوم) حيث يقدر عدد موظفيها العاملين في دواوين الدولة المختلفة ويتبوؤن مختلف الوظائف من الوزير إلى الخفير بنحو ألف وخمسمائة يذهبون في الصباح الباكر عبر الحافلات أو بسياراتهم الخاصة عبر طريق الإسفلت ويعودون إليها عقب نهاية الدوام وقليل منهم يعودون في آخر الأسبوع حيث تقتضي ظروف عملهم وسكنهم البقاء هناك حتى عطلة نهاية الأسبوع. وفي هذا الإطار، فقد قال أحد المتعصبين للمدينة: «إذا غاب أهل العيلفون عن الخرطوم أو حبسهم حابس لتوقفت دواوين الحكومة ومصارفها وقاعات جامعاتها» كناية عن أن أهل العيلفون يشكلون جانباً مهماً من الحياة الخرطومية.
-------------- معلومة: من مشاهير العيلفون رجل الأعمال: الطيب النص
بريمة
10-08-2023, 12:20 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
Quote: سبب التسمية اسمها التاريخي "العيلة فونج" وهو من مقطعين، عيلة تعني عبيد، والفونج تعود إلى مملكة الفونج.
أما مرجعية لغة البجا، تقول أن الكلمة تتكون من مقطعين (إيلا)، (وفون) المقطع الأول من الاسم، يعني الأبيض ولكن ليس خالص البياض والمقطع الثاني من الاسم فون تعنى فونج عند البجا وذلك لأن حرف العين غير موجود في لغة البجا ليصيرالإسم يعبر عن الفونج البيض مما يعنى أن هناك فونج سود، وقد يكون ذلك تميزاً بين العبدلاب وماتعارف على تسميتهم بالفونج من سلالة عمارة دنقس
أجمع الكثيرون أن إسم المدينة هو: "العيلة فونج" وتعنى عبيد الفونج .. وهم يسكنون علي بعد 6 كليومترات من العاصمة سوبا .. بينما المسمى البجاوي أضاف بعداً أخر .. وهو لون سكان العيلفون الأصليين .. أنهم الفونج البيض .. في مقابل فونج أخرين سود.
والله أعلم بخلقه
بريمة
10-08-2023, 12:29 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
Quote: سكان المدينة يقطن العيلفون عدة قبائل منهم: المحس وهم أصل المدينة بالإضافة للجعليين والدناقلة والشايقية.
جاء المحس إلي العيلفون بقدم العارف بالله الشيخ الشيخ إدريس ود الأرباب ، ومن ثم تبعهم الجعليون والدناقلة والشوايقة .. فغلبوا علي نسيج المنطقة السكانى ..
-------------- من أبنائها في المجال الفني: معتز صباحي
بريمة
10-08-2023, 12:42 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27621
أصف لما ذكر عن السكان الحاليين توجد أيضاً قبائل: المسلمية، العبدلاب، الكواهلة، العسيلات ..
والعارفون بالمدينة لا ينسبونها اليوم إلي مكون قبلي أو أثنى بل يقولون هم: "قبيلة العيلفون" مما يعنى أن السكان أنصهروا في بعضهم البعض .. لدرجة التمييز علي أساس القبيلة أو الأثنية أصبح صعباً ..
------------------ من لاعبي الكرة من أبناء العيلفون: أسامة بريش، صلاح العيلفون، الشيخ إدريس بركات.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة