هل الوليد مادبو والدرديري فلنقايات؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2023, 05:54 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل الوليد مادبو والدرديري فلنقايات؟

    05:54 PM September, 30 2023 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});.

    كما قرات في مقال اليوم..

    فما هو تعريف الفلنقاي في نظر الكاتب. ؟ وما هو التعريف بشكل عام؟

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 10-01-2023, 07:04 AM)







                  

09-30-2023, 06:01 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10176

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام ود الحسين شكلك كدي عايز تناسب الوليد هههه
    تحياتي
                  

09-30-2023, 06:17 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: صديق مهدى على)

    سلام محمد
    البلد كان فيها خير ، الوليد ده كان مفروض يكون رئيس وزراء بدل حمدوك الضعيف
                  

09-30-2023, 06:34 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7538

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    أنا بشرح ليك أمباي زي ما شرحوها لي هي تحوير لكلمة نوباي وتعني كل من لا ينتمي للقبائل العربية ( حواضن الجنجا) وتشمل كل الآخرين في السودان من من لا ينتمون الي الجنجا من أفارقة ( زرقة وجلابة) يعني المك شوتال ده مش معاهم لكنهم يعتبرونه أمباي
                  

09-30-2023, 06:39 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10176

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    والله ود ميرغني دا عجيب هو فى دكتور سوداني ما ضعيف هههه
                  

09-30-2023, 07:13 PM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: صديق مهدى على)

    Quote: سلام محمد
    البلد كان فيها خير ، الوليد ده كان مفروض يكون رئيس وزراء بدل حمدوك الضعيف

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    و عمر الدقير نايبو ..

    و الله بالغت يا حيدر ..

    د. محمد ازيك ياخي ..
                  

09-30-2023, 08:04 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: يحي قباني)

    الأحباب الأكارم :
    - صديق
    -حيدر
    -منتصر
    -يحي قباني
    شكرا على الطلة الحلوة والتعليقات الظريفة.. و يا قباني يسأل منك الخير.

    يا صديق مهدي د. مادبو معرس بنية صغيرونة حليوة...هههههه

    والله ناوي أرد وأواصل في البوست ...لكن ما فيني قدرة إلا المتابعة بعيوني...إلا هسه فرفرت شوية..

    وكما يقولون :"المرعى أخضر لكن العنزة مريضة"..

    في الحقيقة انتابني شوق شديد لمعرفة معنى كلمة فلنقاي .. فرحت أهبش في المواقع حتى عرفتها..

    تعرف الثقافات الشعبية دي فيها حاجات مغرية بالمتابعة و مثيرة للدهشة وللإعجاب في آن واحد.

    وأنا بحب أعرف أصل الأسماء ومعانيها ... بالأمس جاني فلبيني في المكتب ووجدتها فرصة اتونست معهاه عن بلده وعن الاستعمار الاسباني و

    من خلال ونستي معاه عرفت إنه اسم ريكاردو ( اسبانيا) هو تحوير لاسم ريتشارد الانجليزي... شفت كيف..

    ***يا فلنقاي ما نسيتك راجع ليك..

                  

09-30-2023, 08:15 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)


    أمس في بوست بتاعي عن ود أبوك.. نزلت تعليق لسلمان سليمان الصافي ..وده كان تعليق بريمة:
    (شايف الناس هناك تعبّر عن أرائها بأي شكل .. لكن هؤلاء الفسدة سوف يتم حسمهم .. أكلوا مال السحت علي حساب أهل المنطقة .. ولم

    يقدموا أي شيئ .. والأن ظهروا كالثعلب في ثياب الواعظينا .. مثل هذا الشخص الفاسد أخلاقياً .. تنظيم الأخوان أشرف منه وهو فقط متنطع بينهم

    يتكسب علي حساب أهله.)..

    ***السطرين الأخيرين شرح لكلمة فلنقاي..

    لكن المعنى بيتضمن عدة إشارات أو إحالات أو معاني فرعية أو جانبية زي ما تسميها..وهي كالتالي:

    ** هو الإنسان الذي يبحث عن مصالحه..

    ****هو الشخص الذي لا يهتم بأحوال أهله أو قبيلته..

    ** وسياسيا هسه الفلنقاي ممكن تطلق لمن صار من أهل المركز ونسى الهامش ومشاكل الهامش ...أو تحت تحت صار يأتمر بأمر الجلابة.

    هذا الفهم قابل للتعديل و الإضافة والتصويب ... الباب مفتوح..

    راجع ليكم لموضوع الفنقاي ود مادبو كما قال الكاتب..

    بيني وبينكم "المعنى الضيق ده لمعنى أن تكون إبنا للقبيلة فقط ليس بعيدا عن مفاهيم " المافيا"- بدون سوء فهم..

    أقصد أنه يجب أن تكون حركاتك وسكنتك موجهة فقط للبيت الصغير" القبيلة"

    طبعا هذا الفهم بنحترمه ونقدره لما يكون عند العوام ...ولكن لا نقبله من المتعلمين ...والله كلهم فوق رأسنا..فهم جزء مننا

    و نحن جزء منهم ..ولكن الله يلعن الشيطان...
                  

09-30-2023, 08:19 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    صحيفة الجماهير


    – (فلنقايات) الهامش .. الوليد مادبو والدرديري محمد احمد نموذجاً (1-2)
    15/08/2023آخر تحديث 15/08/2023

    (الفلنقاي) أو (الفلنقايات) – للجمع – هي لفظة سودانية استُحدثت بعد ثورة ديسمبر المجيدة، للتعبير عن (الخونة الاجتماعيين)، الذين يسبحون عكس تيار أهلهم، ومن تربطهم بهم صلة القرابة والدم، انحيازاً لآخرين هُم أقرب للسلطة ممن سواهم. طمعاً في مكاسب تتعلق بمصالحهم المُباشرة. وهي مصالح شخصية، لا تتعدى حصول (الفلنقاي) على الفتات من السُلطة، أو المال، أو الاثنان معاً. ولما كان من غير الممكن الحديث عن هؤلاء في العلن في العهود الديكتاتورية نسبة لاحتمائهم بالسلطة – خاصة إذا كانت سُلطة باطشة مثل نظام الحركة الإسلامية البائد – التي لا تتورع عن الاعتقال والتعذيب والقتل خارج نطاق القانون – فقد اكتفى السودانيون بالحديث عنهم همساً، وإن كانوا يحتقرونهم على كل حال، لجهة وقوفهم على الضفة الأخرى من قيم سودانية أصيلة، من قبيل الاعتداد بالنفس والعزة والكرامة. يهزون ذيولهم كلما لاح لهم في الأفق ما يُمكنهم الحصول عليه من فُتات، وإن قل شأنه وثمنه. لكنهم (الفلنقايات)، الذين لا يترددون في بذل أنفسهم رخيصة، والتضحية ببني جلدتهم بدافع من حقد قديم، غالباً ما يكون بسبب فشلهم في أن يكونوا ذوي قيمة وسط أهلهم، (وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا).
    أما (الفلنقاي) الذي نحن بصدد الحديث عنه اليوم فهو (الوليد آدم مادبو)، الذي زاد على أشباهه في الملامح والصفات بنرجسية مرضية، مُستمدة من نفاق الفلول حينما زينوا له (خنوعه)، وجعلوا منه كلب صيد ومخلب قط لاصطياد ذوي القربى، ويقيناً أن لا خير في من لا خير فيه لأهله. طفق هذا الدعي المزهو بخنوعه يتمادى في نرجسيته، فيُطلق لفظ (مقولة) على حديث لا وزن له ولا قيمة مذيل باسمه، جهلاً باشتراطات المقولة وطبيعتها، وذلك لأن في الرجل (خفة عقل) تمنعه من التحقق والتدبُر، قبل أن يهرف بما لا يعرف. والرجل مدفوع بحقد قديم، مبعثه أنه لم يوجد من ينطبق عليه المثل (النار تلد الرماد) مثله. حيث عجز عن إقناع حتى عشيرته الأقربين، بأن له ما يمكن أن يقدمه للناس، حتى على مستوى حيه الصغير أو قبيلته كما ظل يتوهم. ولما انصرف الناس عنه – وفي انصرافهم عنه وجاهة – صار صاحب غرض في كل ما يفعل ويقول، و(في الغرض مرض)، كما أقرت الحكمة السودانية، وموروثها الشعبي الذي لا يخيب.
    في مُنتصف أبريل الماضي استبق (الفاضل سعيد مادبو)، وكيل ناظر ا(لرزيقات)، وابن عم (الفلنقاي) المذكور، استبق انطلاق الرصاصة الأولي بمدينة (الضعين) شرق دارفور، واستطاع رفقة الناظر (محمد موسى مادبو)، أن يتمكن من عقد اتفاق بين الجيش والدعم السريع، التزما بموجبه بعدم الانزلاق في القتال في مواجهة بعضهما البعض، على الرغم من اندلاع المعارك بينهما في الخرطوم. لينجح بحكم تأثيره ومكانته عند الناس في وقف إطلاق النار، الشيء الذي عجزت عنه الدُول والمُبادرات. بل قام (الفاضل مادبو)، بمُرافقة موظفي المنظمات الأجنبية إلى حدود دولة جنوب السودان في عملية الإجلاء عبر البر، في مهام لا يتصدى لها سوى الهيئات الدولية الكُبرى من قبيل (الصليب الأحمر). وهي صفات الزعيم الذي يجمع ولا يُفرق، ويبني ولا يهدم. ومن هنا يمكن فهم دوافع (الوليد مادبو) النفسية، فقد تجاوزه أهله فلم يقدموه لتولي شأنهم، كما تجاوزه السودانيون في ثورتهم المجيدة. ولو رأى الناس فيه خيراً لقدموه. ولهذا السبب – ومن فرط نرجسيته المرضية – تحول (الفلنقاي) إلى الحقد على كل ما يُمثل الثورة، وركب في مركب أسياده من الفلول، يدعوا بدعوى الجاهلية.
    واكتفى عديم الطعم والرائحة هذا بمقال له نشره موقع (سودانايل) مطلع أغسطس الجاري، يُمالئ فيه أسياده من جماعة (الإخوان المسلمين) بعد أن ظل يستجديهم شيئاً من السلطة – ولسنوات طويلة – دون أن يظفر منهم بالكثير. كونه أراق ماء وجهه بانتظار سُلطة يمنحها له (الكيزان)، دون طائل، لكنه وللغرابة لا زال يواصل هز ذيله لهم، ويتنكر لدماء السودانيين التي يسفكها الفلول صباح مساء. يتنكر لقصف المنازل السكنية بالطيران في (الكلاكلة) و(أمبدة) و(جنوب الحزام)، ويدير وجهه عن جرائم استخبارات الجيش المُسيس وهي تعتمد الاعتقال على أساس إثني ، وقتل المدنيين في حواجز الجيش على أساس عرقي، ولمُجرد الاشتباه. على الرغم من أن أغلب ضحايا هذه الممارسات هم من بني جلدته، فيقول بكل تبجح ووقاحة أن الجيش (كسب المعركة الأخلاقية في الحرب)! وهو كثيراً ما يحن ويأسى، ويكاد يبكي تأثراً مما قضت به ثورة ديسمبر المجيدة بعد سقوط أسياده، فيورد في مقاله : (استوقفتني كثيراً عبارة “يسمح بمشاركة جميع الأحزاب ما عدا المؤتمر الوطني)، ويتهم الإمام (الصادق المهدي)، رئيس الوزراء المُنتخب في الديمقراطية الثالثة، بأنه (لم يقُم بأدنى جهد لمقاومة الانقلاب على حكومته)، بل (كان ضالعاً في الانقلاب)! ولم يبق لهذا الدعي إلا المطالبة بمُحاكمة الإمام الراحل، على تقويض نظامه الدستوري في العام (1989)! ويعزي (الفلنقاي) انفصال الجنوب لـ(تهافت الأحزاب السودانية، متمثلة في “التجمع الوطني” الذي أُنشئ في القاهرة “1991”) ولـ(الأنظمة العربية، التي أمدت الحركة الشعبية بالسلاح)، وليس نظام الإخوان البائد الذي أعمل الذبح والتقتيل في الجنوب لواحد وعشرين عاماً، أو تصريحات سيده القيادي الاخواني (كمال عبيد)، الذي أعلن أن الدولة لن تمنح الجنوبيين حتى (حُقنة) تزيل عنهم ما يمكن أن يلم بهم من وجع، حال مرضهم!
    وسمى نُصرة السودانيين لقضية الجنوب العادلة، وقوفاً مع أعداء الوطن، وله في ذلك العذر كون (الفلنقاي) تتشابه عليه الأوطان وتشتبه، يُعرف الوطن بوجود أسياده على سدة السلطة، وليذهب إلى الجحيم كل ما كتبه الكُتاب وتعارف عليه الناس، من ضرورة إقامة دولة العدالة والحقوق والحريات. لكن من المهم عنده ألا (ينتقم) الناس من الإسلاميين، وإن قتلوا وعذبوا واغتصبوا وأهلكوا الزرع والضرع، ودعوا بدعوى الجاهلية، فيقول:(لم تستنكف النُخب السياسية الوقوف مع أعداء الوطن – ويقصد الجنوبيين – وتعللت بتعاطفها مع الأشقاء في جنوب السودان في سبيل الانتصاف أو الانتقام من الإسلاميين). و(لا يمكن أن يكون “عداء الكيزان” مشروعاً لهؤلاء، أو لأي فئةٍ أخرى). وفي موضع آخر من مقاله يقول:(لم أتصور أن يتحول شعار “كل كوز ندوسو دوس” إلى أكثر من خطاب شعبوي القصد منه استثارة “العوام”)، و(وجب الانتباه إلى خطورة الإقصاء لأيّ مكونٍ من مكونات الأحزاب، لأنّا إن فعلنا ذلك، فلن يتوانى الحزب المُبعد من محاولة تعكير المناخ العام، أو الاستعانة بكتيبة من الكتائب لحسم الخلاف عسكرياً). على الرغم من أن حرب أسياده التي يهدد بها الشعب السوداني قد بدأت بالفعل، ولم يحصدوا فيها وهي تشارف على إكمال شهرها الرابع، سوى الموت الزؤام، وجُثث كتائب (البراء بن مالك) الإرهابية تملأ الشوارع، لا تجد حتى من يدفنها، ووجوههم الكالحة تملأ صفحات حزب (المؤتمر الوطني) المقبور، والغريق لا يخشى البلل بطبيعة الحال. وفي ختام مقاله المُداهن لم ينس (الوليد مادبو) أن يهز ذيله للفلول مرة أخرى، فيخلُص إلى الجُملة التي من أجلها سكب مداده كما سكب ماء وجهه أول مرة وهي:(يجب أن يتضمن المؤتمر الدستوري الجميع بما فيهم المؤتمر الوطني). ألا لعن الله (الفلنقايات) حيثما حلوا، وحيثما أقاموا.

    إبراهيم مطر
                  

09-30-2023, 08:41 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ول يا ول أبا محمد عبد الله .. ضحكتنى ههههاي!!
    أنت شوية شوية .. ماشي تخش في السستم .. وفي معنى أخر الفلنقاي (وفي الحقيقة هى لفظة دافورية حصرياً) ويقولونها "فلقناي" بتقديم القاف علي النون .. تعنى الذي يدعى التمدن ويفتي فيما يعرف ولا يعرف.


    بريمة
                  

09-30-2023, 08:53 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Biraima M Adam)

    Quote: انتابني شوق شديد لمعرفة معنى كلمة فلنقاي

    اظن من لغة الفور و كما اظن كانت وظيفة زى المراسلة كدا داخل البلاط السلطانى.
    الكلمة الاصلية فيها حرف غير موجود في الحروف العربية و يتم استبداله بالـ نون زى ما هو في اسم مدينة نيالا.
                  

09-30-2023, 09:29 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Mahjob Abdalla)

    ياعزيزي
    فيما اتصل بي اصل مفهوم/معني فلنقاي في ارثنا الحضاري، الصوفي الروحي:

    هو بالرندوق بتاعنا اليوم "خادم الفكي".

    نعم موضوع معقد، او مركب شديد خالص، عريق جدا، نعم قديم!!

    عالم اليوم يادااب انتبه ل"التكنيك" ده، اللي هو مايعرف عندهم ب ال"Mentor" بالانجليزي واصلها اغريقي لاحظ، وبالنسبة للاغريق المصطلح جاي من:
    In Greek mythology, Mentor was Odysseus's trusted counselor
    Odysseus's ده كان احد قادة معركة طروادة اللي بطلا كان سوداني لاحظ، او ده موضوعي جانبي.

    باختصار المفهوم ده الان موضة كبيرة في امريكا, بل تحول الي نظام تعليمي حيث الطالب "خادم الفكي" اي معلمو، مابدو مليمة معظم الوكت نعم يشتغل بلوشي معا الmentor بتاعو نعم "الفكي" بتاعو عشان يتعلم منو بي صورة مباشرة!!

    نرجع للاصل:
    في خلاوينا، "خادم الفكي" اي الطالب اي "الحوار" علاقتو كانت ليصقة جدا بي شيوخو، ولهذا من باب الاحترام لي معلمو، نعم شيخو، ايوا "الفكي" فكان بشتغل مجانا، وهذا، المصيبة، الثقافة الارية، في تناولا لي تاريخنا، اعتبرتو "عبودية" بي فهمم، معا انهم الان يتبنون هكذا اسلوب تعليم بالذات الببيعو كورسات خاصة كبزنس!!!

    لي روحي، في خلوة جدي صبيان "تود" ربنا يرحمو، كماغيري كنا كلنا ك"حيران" بنشتغل يوم كامل في الاسبوع في مزرعة شيخ خلوتنا، وهكذا شيوخ خلاوينا تفرغو للعمل في الخلاوي من دون اي مرتبات، وهذا مفصلي عشان نفهم نظامنا الاقتصادي الكان جد فريد بمعني المفردة، لاكسب مادي فيه، اطلاقا، بالفهم الراسمالي الحالي، لي درجة ماكان عندنا حاجة اسمها عملة، نعم فكة، اي "قروش" خالص، خالص!!!
    يا الهي!!

    باختصار، هذا هو خلفية، اصل، مصدر، منبع، مفهوم/صيغة فلنقاي، اللي للاسف وكما متوقع اخد معني اخر، انطلاقا من طريقة تفكيرنا الحالي، الراسمالي، المادي!!
                  

10-01-2023, 03:20 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Bashasha)

    أجدادك يا بشاشا، ماتوا وشبعوا موت .. ليه تحشرهم في أي حاجة ..؟
    قالوا فلنقاي جاية من لغة الفور .. وأنت عندك اي شيئ نوبي ..!

    بريمة
                  

10-01-2023, 05:13 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Biraima M Adam)

    Quote: قالوا فلنقاي جاية من لغة الفور .. وأنت عندك اي شيئ نوبي ..!


    المستعرب الخلوي بريمة، بطل وعي استرقاق عروبي قبلي!!

    عند بشاشا، الفور نوبة، بل اي انسان اسود اين ماكان نوبي!!

    وقع ليك؟

    بي فهم بشاشا، متي ما تكلمنا عن جدودنا، فنموذج جدودنا هم "الزرقة"، نعم الفور، النوبة، الدينكا، وهكذا، مش نموذج بشاشا، "النوبيين" حصريا زي مافاهم يامسكين!!!

    نعم نموذج انسان المركز الاضحي هامش، في عصر اجدادنا، كانو هو القاعدة لانو وكماهو الي اليوم، بمثل الغالبية من حيث التعداد، لوفي كمت او كوش!!

    خدك كمثال:
    1)

    اها، اعلاه "جانقاوي" ام لا؟

    دي ما صورة لي فرد او انسان بعينه!!

    لا ابدا!!

    الصورة اعلاه، من تمثال "ابو الهول"، بتعبر عن/بتحكي عن قصة مطلق انسان وهذا قبل قرابة ال 10,000 سنة!!

    نعم في الزمن داااك، فالنموذج اعلاه كان بمثل نموذج مطلق انسان، وهذا يثبت انو المثال اعلاه كان بمثل كقاعدة انسان ذااااك الزمان، والبعض بقول عمر هذا النموذج ممتد بطول وعرض ملايين السنين وهذا هو الاقرب للحقيقة!!

    2)
    عندك اي فكرة عن الصورة اعلاه؟

    قطعا لا!!!

    الصورة اعلاه بي لسانا، نعم بالمدونتر، نعم بالهيروغلوفية معناه:

    انسان!!

    اها شفتا كيف شكل انسان ذاك الزمان كان ياهو ذات مرذولي السودان الابادوهم امثالك بالوكالة، اي "الزرقة"، نعم "الجانقي" ياسليل المراحيل، عامل عربي؟

    اذن باختصار، لما بشاشا يتكلم عن اجدادنا، فالنموذج اعلاه هو مايعنيه بشاشا، نعم "الزرقة" يا جنجويدي باعتبارم الي اليوم بمثلو القاعدة من حيث التعداد!!

    نعم لما يتكلم بشاشا عن النوبيين، فالنموذح اعلاه هم الفي خاطر بشاشا، مش زي مافاهم، جلابة بشاشا، من منطلق وعي قبلي جهوي، كمجولب!!

    بناءا علي اعلاه، افهم اصل، مصدر، منبع مفهوم "فلنقاي" تاريخيا في ثقافتنا نعم هو "خادم الفكي" زي ما بنقول بي تعابير عصرنا، نعم هو الApprentice بالانجليزي:
    The meaning of APPRENTICE is one bound by indenture to serve another for a prescribed period with a view to learning
    قال عندك اي شئ "نوبي" العنقالي، قال، يطرش في كرور وعيو القبلي، المجولب!!!
                  

10-01-2023, 05:38 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24991

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Bashasha)

    العبار بريمة .. اسمع الكلام ده عشان تصدق افادة بشاشا
                  

10-01-2023, 08:36 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الشكر موصول ومتواصل لكل المهتمين بالموضوع ومعناه القريب و الأصلي وبأطرافه وحواشيه ودلالاته البعيدة ..

    المعنى محتاج إلى لملمة لأطرافه... ويحتاج إلى إضاءة من ذوي المعرفة اللصيقة لتحديد المعنى النهائي..

    فالمعنى تم تداوله بالتأكيد في كثير من المناطق وأخذ دلالات أخرى وقد تكون بعيدة أو قريبة من المعنى الأصلي..

    وهذا يذكرني بتعريف لعالم الاجتماع المشهور روجرز بروباكر وهو يحاول تعريف الهوية و الإثنية حيث يقول مستندا على تعدد المعاني و الأبعاد


    والدلالات لذلك فهو يقول:it conceals as much as it reveals أي أن المعنى صار مترهلا بحيث صار يخفي من المعاني والدلالات أكثر مما يُفصح..

    ذكرت هذا للإشارة إلى إفتراق معنى فلنقاي عن معناه الأصلي ليشمل معاني أخرى..

    ** في انتظار مساهماتكم
                  

10-01-2023, 11:55 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    بشاشا،
    أستهدي، ما تنبذنى سالكت ..!

    كلمة الفلنقاي جاءت من لغة الفور .. وهى واحدة من اللغات الأصل لدي البشر .. فهى سابقة للأرامية .. طيب العلاقة شنو ما بين الهيروغليفية والأرامية التى فيها مفردات كثيرة من لغة الفور ..؟ هذه لغات منفصلة عن بعضها .. ومن ثم بديهياً تنشأ فيها ثقافات مختلفة.

    فثقافة الفلنقاي مما تجد لها مقابل في الهيروغليفية .. أو حتى في اللغات النوبية الحديثة مثل الفديجاً أو المدوتر ..

    أسكت .. أ،ت بتكاوش أي حاجة .. كأن الدنيا كلها خلقت لكم وحدكم! ودا نتيجة ضعف إيمانك في الخالق الذي يستطيع خلق ملايين الثقافات المختلفة .. أها تعال غالطنى في الله!

    بريمة

                  

10-02-2023, 04:56 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Biraima M Adam)

    Quote: طيب العلاقة شنو ما بين الهيروغليفية والأرامية التى فيها مفردات كثيرة من لغة الفور


    يابريمة نبذناك وين، كيف؟

    انتا كمجولب وكما اي جلابي متوهم عروبة، فهل لو قنا كده، ده نبذ؟

    انتا مراحيلي وهذا مفروغ منه، او لو ده مثبت فهل ده نبذ؟

    الارامية دي لغة سامية، والساميين هم اخر مجموعة بشرية ظهرت في التاريخ، وبناءا عليه هم شفع شفعنا، واذا ده حاصل، لسانا الكوشي اول لسان نطق به بشر، طبيعي يكون اصل اللغات وهذا مفروغ منه، اذا حتي جينات البشرية اين ماكانو اصلها سوداني!!

    واذا وقع ليك ده حيقع ليك كيف لسان اهلنا الفور، لسان كوشي، واذا ده حاصل، فطبيعي ان يكون لسان اهلنا الفور، من المدونتر، اي الهيروغلوفية!!

    خت في بالك، "مدونتر" معناه، وهذه ترجمة حرفية:

    كلام الله!!!!

    العرب يقولو ليك اللغة العربية هي لغة القران، والعربي لي روحو حتي في الساميين، هم اخر مجموعة ظهرت حتي مابين الساميين، نعم شفع اول امس، الكانو رافضين لي اسلامنا نحنو حصريا، لما مشي هناك من عندنا، مش جانا هنا من عندهم كما يهرفون بمالايعرفون، شغل غرور من غرير!!
                  

10-02-2023, 12:15 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: Bashasha)

    Quote: من خلال ونستي معاه عرفت إنه اسم ريكاردو ( اسبانيا)
    هو تحوير لاسم ريتشارد الانجليزي... شفت كيف..***يا فلنقاي ما نسيتك راجع ليك..
    وبرضو بيير عندالفرنسيين يا دكتور/
    هو بيتر باللنقيزي و بطرس عندنا، وجون هو يوحنا المعمدان!
    + في مداخلة لينا مع أديبنا / خواض ذكرنا جانباً مندراستنا
    المُتواضعة في علم الأنثروبولوجي الاجتماعي بالذات، حثُ
    قلنا: جورج هو جرجس اللي هو تحريف لي الكلب / جرقاس
    عشان تعرف عاطفة الرفق بالحيوان راسخة في هؤلاء القوم لدرجة
    يسمو عليه واحد من عيار جورج الخامس سيد أمبراطوية لم تكُن لتغيب
    عنها الشمس قبل مفاصلة البريك / زيت و كمان جورج اشنطن بتاع
    إرم زات العماد التي لم يُخلق متلا في البلاد.
    + بي مواصبة جرقاس ، مرة بيحكي لينا بي خسرة وضياع و رعشة
    الكف الخطيب ، قالللي بقينا لامن الواحد يجي يشخ في الحيطة، أول حاجة
    يعمل تقدير موغف ، و ينتكل عليها ؛ و دا موش بس من مواتة حيلنا مو شايلنا
    بقدرما​ هو رفقٌ بالحيطة ذات نفسها و خوف ٌعلىها و هي جالوص تقوم تترَّع
    تنماص ​تجي واقعة متهايسة فوقنا على عروشها ، تلحقنا أمات طه.
    ▪ قمت ضحكت و علقت بخباثة كدا قلتلو: و الله يا عمي الكلب​ تراهو ما في
    أبدن زولن هاين روحو. طبعن نقشا و هي طايرة ؛​
    + فقام كشم معاي كشمة صفراء و قاللي : كيفن عاد يا ولدي و كان ماك​
    عارف كمان ، أهو زيي أنا مسلن، أصلن يوم أبوي جرقاس و أمي بُرييبة​
    ولدوني جريوَن كدا حلاة الدنيا عليا ، ضابحين لي كبشين أملحين و مسميني ​
    حاج أبراهيم :علا لكن هسة​ هانت الزلابية لامن بزغ فوقا الضبان تبع الليان
    و شايف كمان بعض المتطفللين بعدما سقطتْ بس و بس بقو بي تحت تحت
    يتنمرو علينا ينبزونا بالألقاب "بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان"
    و ينادوني:يا كلب ابن 60 الف كلب كمان!!​
    ● و إتا في دا و لا و كمان الشُفع يكوركو فيني: اللسان الشايلو دا
    أطولمن حنكك دا زاتو مو حقك دا حق تمساح و هداك سيد الحق زاتو
    جاييك مارق من البحر يقلع منك لسانو. و المصيبة أتحخل إني مرات
    لامن أأقرب أصدقم و أقوم جاري حرصاُ على لساني و ضنبي.
    ● فبالله شايف كيف .دي عُشرة الأيام مع بني الإنسان و حلات
    يتمشدقو ويقولولك: ( Dog Is The Man's Best Friend)؟!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-02-2023, 05:03 PM)

                  

10-02-2023, 04:07 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4404

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام أخى ود الحسين وسلاما للجميع ويعم السودان سلاما دائما لا رجعة فيه~
    بمناسبة العنصرية الجنجويدية التى أخدت راحتها وتمددت
    عندى سؤال:
    هل يُصنف بالمقابل - أبواق وداعمى الجنجويد من غير عرب الشتات "فلنقيات" للجنجويد ؟
    *أسباب أن تكون بوقا وداعما الجنجويد تتعدد
    مثالا ليس حصرا المتمرد بريمة (عمل لمدة ١٥ عاما مع الجيش)
    خالد عجوبة - كان فى لجنة التمكين!
    مجموعة قحت (من أجل الكراسى وما يأتى معها )زى كلام محمد الفكى وانه السودان صرف على الجنجويد و "عرباتهم"
    وعليه لازم يقعدوا بس😀
    *لقاء سلك امس فى الجزيرة (يحنن)
    وغيرهم وغيرهم - تتفاوت الدرجات وتتعدد الأسباب
                  

10-13-2023, 11:55 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: هدى ميرغنى)


    سلام وتحية أختي هدى:

    Quote: هل يُصنف بالمقابل - أبواق وداعمى الجنجويد من غير عرب الشتات "فلنقيات" للجنجويد ؟
    ..

    ** في رأي..طبعا..

    ** لكن ما عارف وجهة نظرهم هم..
                  

10-18-2023, 01:19 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10883

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الوليد مادبو فلنقاي؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كنت أتابع الرجل قبل دقائق..

    الرجل له أسلوب سلس وهادي في الحديث بصوت رائق..ز لذلك يختار التعبيرات المناسبة..

    أحيانا يميل لاستخدام التعبيرات والمصطلحات الانجليزية...أحيانا تأبى المصطلحات واللغة التي درست بها سنين عددا أن تتراجع لصالح لغة أخرى

    ولو كانت اللغة الأم.... فاللغة كما يقال ليست مجرد كلمات بل هي منظومة (تؤثر) في التفكير وفي أسلوب التفكير أحيانا.

    أعجبني في الوليد أنه يتحدث ويحلل تحليل الباحث أو SCHOLAR كما وصف نفسه.. لذلك يجد تحليه القبول الواسع لعدم غلبة الانحياز المناطقي أو القبلي..

    **أظن عشان كده قالو فلنقاي... لمتين نحن في التصنيفات القبلية و المناطقية دي؟؟؟؟

    أسلوبه ذكرني أسلوب د. مدثر عبدالرحيم الطيب في الصوت الهاديء والخافت ..و كذلك أسلوب الطيب صالح في عذوبته.. مح تخفيف التركيز حبة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de