هذا الشرخ...أو الطوفان.

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 10:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2023, 10:39 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا الشرخ...أو الطوفان.






                  

09-25-2023, 10:48 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الشرخ...أو الطوفان. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ** أو الطوفان الذي جزء مكمل للعنوان اعلاه لا تهتم به....

    فهو ليس مكمل لمقدمة العنوان و لكني اضفته لكي يكون للعنوان وقعا مؤثرا..

    ولأن العبارة مكتملة مع الجملة الأصلية المعروفة: (هذا .....أو الطوفان)..

    هذا الشرخ لم يكن يوما مهددا بأي طوفان ما هو اليوم..

    وإن كان الشرخ أصلا قديما و لكن لم يكن ليثير الخواطر والمخاوف إلا الآن.

    ليس الخوف خوفا أمنيا ولكنه خوفا اجتماعيا...إذ ليس من المنطقي ولا المعقول أن يكون هناك انفصال ثقافي بين مكونات الوطن لدرجة

    التناقض والتباعد ...ولا يوجد شيء موِّحد رغم الدين واللغة و الوطن.

    هذا الأمر ليس وليد اليوم ولا الأمسز..هذا الأمر له أكثر من مئات السنين.

    لماذا؟

    وكيف يتم حل هذا الإشكال؟
                  

09-25-2023, 11:09 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الشرخ...أو الطوفان. (Re: محمد عبد الله الحسين)


    الشرخ المعني بعيدا عن السياسة، تحديدا في تصورات كل مكون عن الآخر من خلال الموروثات الشعبية من الأمثولات والحكايات

    والنكات التي تمجد الذات و في نفس الوقت تقلل من الآخر...ومن خلال التراكم عبر الزمن نتجت عن ذلك تصورات وتمثلات للآخر

    تمتاز بالاستمرارية والثبات على طول الزمن ..وهذه التصورات و التمثلات أصبحت بديلا الآخر وعن الصور الحقيقية لذلك الآخر..

    **لم تفعل السياسة شيء سوى صب الزيت على النار..

    **ولم يفعل السياسيون شيء سوى استغلال هذا الوضع لتحقيق رهاناتهم.



                  

09-25-2023, 11:16 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الشرخ...أو الطوفان. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    الصور عن الآخر و تمثّلات الآخر(أي الصورة البديلة عنه) كثيرة ..ويحفل التاريخ منذ ما قبل المهدية بكثير منها..ولكن الأدهى أن يظل ثابتا وموجودا بل و
    يزداد رسوخا طوال كل هذه السنوات..

    ساحاول أن أضرب بعض الأمثال على هذه الفجوة والشرخ من خلال وجود التصورات المتباينة:
    فيما يلي تصوران عن أهل البحر على لسان يوسف ميخائيل الذي نشأ في غرب السودان منذ طفولته. ورد ذلك في مذكراته

    يقول عن أوَّل مجئ الإمام إلى كردفان، واجتماع الناس إليه زرافات ووحدانا: "كان الشيخ محمد أحمد جميل الصورة حلو اللسان فصيح في الكلام له جاذبية في الناس. والمعلوم
    عندنا نحن [أهل] كوردفان أي إنسان يحضر من البحر (يقصد نواحي النيل) كأنه حضر من بيت المقدس الشريف، أو مكة المشرفة، كونه لسان أهل البحر طلق ورطب، وجلدهم أملس.
    وعموم أهل كوردفان وحولها إلا باره الجسم خشن واللسان تقيل خصوصاً في اللغة العربية، والأسما الوحشة من حِمِّير "ولد حمار"، ومَنْ يقول: "أنا اسمي أبو جعيرين"، ومن يقول
    "أنا اسمي دحيش، والكليب النكدرو"، وهلما جرا. ناس متوحشين غير أنهم في الكرم والجود أجود من أهل البحر، وأكرم منهم طاقات إذا كان نزلوا ضيفان عند أي واحد منهم، سوى
    كان عشرة أو عشرين يكرموهم غاية [الكرم] ويفتخروا بالجود، حتى النساء إذا نزلوا عند واحدة حرمه كتير أو قليل تزيد في إكرام الضيوف. وأما أهل البحر وخصوصاً أهل الجديد أو
    الحلاوين أبخل من كلبت يزيد، إذا نزل الضيف تفادو منه، وعندما ينظروا أي ضيف قادم عليهم يسدوا باب البيت، إلا تقعد في ظل البيت تأخذ راحتك، وتعجل بالسفر. وما زال
    هذا الكرم عندهم .. إلا عندما ظهرت المهدية من نهب الأنصار ارتفع الكرم" (ص 42 ـ 43)."

    ****(مذكرات يوسف ميخائيل ـ التركيَّة والمهديَّة والحكم الثنائي في السودان، شاهد عيان، تقديم وتحقيق د. أحمد إبراهيم أبو شوك، مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي بأم درمان 2004م)؛

                  

09-28-2023, 12:43 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10922

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا الشرخ...أو الطوفان. (Re: محمد عبد الله الحسين)

    من بين ظلام النفق الحالك يصر الضوء أن يفج الظلام

    صوت الحق قد يكون ضعيفا وسط صراخ الأفاعي ولكنه يفرض الصمت ويلفت الانتباه..

    ويكسو الخجل عندها، والانكسار الوجوه التي تماهت مع الباطل يوما صمتا أو دعما..

    مهما تطاول ليل الباطل فسيتلاشى مع أول خيوط من فجر الحق والصدق.

    الم يقل الحق "إن الباطل كان زهوقا"؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de