|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
"دار صباح" هي شرق ديار الغرب قاطبة
الشرق أقصد به شرق السودان(ديار البجا)
**هذا البوست فكرته قديمة .. ولكنه أوقده في الذهن بوستين/ موضوعين لبدرالدين العتاق و لبريمة( الموت والنوبيين)
وكذلك أيقظ بوست" الكريولية" من ثباتها الهوياتي..
*** لعلكم لا تعلمون أننا جميعا واحدا ..فقط تفرقت بنا الديار وشط بنا النوى..
*****ويا من تجادلون دونكم فحص الدي ان ايه*****
سأعود عودا حميدا محتطبا تلقائية طالما أوجعتني و كثيرا ما أوردتني الهلاك و الجدال والسجال و أحيانا القتال...
على أبواب مديتنا.
فهل يدخلها الطروديون؟ ( هذه خارج النص..و لكنه اندياح مع افكار سابقة..فلا تتوقفوا عندها و لاتضنيكم محاولة فك(ضفائرها)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
م. م. ع. ينحدر من قبيلة الهوسا.. سوداني طبعا حتى النخاع.. كان عضوا بارزا في تنظيم الأخوان / الجبهة الاسلامية.. وعصضو سابق في مجلس الشعب..
ورجل متعلم ومستنير تعرفت به عن طريق أنسبائي..رجل ينظر إلى موضوع القبلية والقبائل بكل سماحة و يرمي النكات عن تلك الآفة المقيمة في ظهرانينا..
حكى لي أشياء كثيرة .. بعد أن ذهب إلى الغرب مسئولا كبيرا كبيرا بقدر حجم ( هو تربويا وليس عسكريا).. حينا عاد قال من ضمن قاله لي : الإسلام هنا في الوسط.
ثم قال لي أيضا أن أهلنا في غرب أفريقيا لديهم أسطورة تقول بأنهم سيحكمون دار صباح..
فكنت استعرض في ظهري تلك الهجرات التي لم تنفك أن تقف سرا وعلانية لمختلف الأسباب..والأهداف..منذ قبل فترة الفونج( وربما كانوا هم أصل الحكم)
ثم قبل و أثناء المهدية.. ثم أثناء الحكم الاستعماري الانجليزي..
*** ما ذكرته عبارة عن نفض بعض ما علق في الذهن وما وعته الذاكرة من قراءات متناثرة .. خاصة لفترة الفونج والمهدية.
الموضوع كله يتعلق بالهوية.... والاختلاط الجيني...والنقاء العرقي...تشريقة أبناء الشمس وملوك الصحراء..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
يبدو أن الهجرات من غرب أفريقيا للشرق بدأت من حوالي القرن 13 ...وزادت وتائرها لربما مع تشريقة بني هلال وقبائل المغرب و الامازيغ
والشناقيط..( افتراض).
في نفس هذه الفترة كانت العلاقات بين مصر التي كانت تمثل قلب العالم العربي والإسلامي والخلافة الإسلامية كانت العلاقات أقوى مع غرب أفريقيا
من شرق أفريقيا والتي ظهرت لاحقا بعد ظهور تجارة الرقيق..
كانت أعداد الوافدين من غرب أفريقيا لمصر و الدراسة في الأزهر خلال فترة المماليك بالمئات..لدرجة أن حي بولاق الدكرور في القاهرة سمي على
اسم أحد التكارير( مفرد تكروري) وكان عالمايقطن في تلك المنطقة واكتسب شهرا لربما في علاج بعض الحالات المرضية.
يبدو أن الموضوع سيكون مترهلا لتداخل الأحداث و الإحالات...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
تغريبة بني هلال و تشريقة الآخرون لا تنفصلان بالنسبة للواقع أو الخيال المروي أو المتخيل..
هل يمكن أن نقول طالما هناك تغريبة هناك تشريقة؟؟
لأول مرة أسمع عن التغني بسيرة تغريبة بني هلال في السودان ، وفي دارفور على وجهة الخصوص..وهو دليل تاريخي مبين على
التأثير والتأثر لهذا الحراك الذي نظن أن كان حراكا كبيرا.. سواء خروجا من الأندلس أو استقرار في فيافي وحواضر دول الشرق ( منها السودان)
أو تشريقات متقطعة أو موسمية ذهابا إلى الحج..كما شهدها ويعرفها السودان والسودانيون.
الروائي إبراهيم إسحق يتبع خطى بني هلال ابراهيم اسحق 6 الروائي إبراهيم إسحق: السير العربية تعادل السرد الرومانسي الأوروبي في العصور الوسطى (الجزيرة) 16/3/2014 undefined
محمد نجيب محمد علي-الخرطوم يطل الروائي والقاص السوداني إبراهيم إسحق على العالم العربي ساردا السيرة الهلالية في مقاربة سودانية، ويكتب صاحب "حدث في القرية" تغريبة بني هلال بنفس مختلف مستحضرا السيرة النثرية الشفهية لهذه الملحمة الشعبية، وهو لا يبتعد في ذلك كثيرا عن الأجواء الملحمية التي تزخر بها كتاباته عن قرى دارفور. يعود إسحق متبعا خطى بني هلال، وقد راكم تجربة سردية طويلة كرسته كأحد أبرز الكتاب في السودان، صدرت له حتى الآن ست روايات وثلاث مجموعات قصصية وجدت حظها من الدراسة الأكاديمية والنقدية، وله أيضا مؤلفات في التاريخ ودراسات ومقالات عديدة. وفي السيرة الهلالية، لا يزايد الكاتب السوداني على جهد الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في توثيق هذه الملحمة، لكنه يرى أنه اقتصر على جمع السيرة الغنائية والشعرية التي يتفرد بها الصعيد في مصر. وحتى في صعيد مصر -كما يقول إسحق- توجد أنواع من السيرة النثرية الشفهية التي لم يجمعها الأبنودي، وهذه النسخة النثرية هي التي غزت شمال السودان ووسطه حتى كردفان، وتلاقحت مع بعض السرد النثري في المغرب العربي الكبير.
ويرى الكاتب السوداني أن المستشرقين اهتموا منذ القرن التاسع عشر بالمجلدات الضخمة للسيرة الشعبية العربية وهي دون العشرة (عنترة، بنو هلال، ذات الهمة، سيف بن ذي يزن، حمزة البهلوان، الظاهر بيبرس، والزير سالم)، ويعتبر أن محمد رجب النجار وعبد الحميد يونس وشوقي عبد الحكيم وفاروق خورشيد وأحمد رشدي صالح ونبيل إبراهيم وأليسون لريك من أهم الذين قدموا دراسات في هذه المجال.
وفي السودان -وفقا لمقاربة إسحق- تحكي السيرة الهلالية نثريا في حلقات مختصرة، فالريادة وميلاد الأبطال وغزوة تونس ومصير أحفاد الهلاليين تروى
في شمال وشرق السودان ووسطه، بينما تروى السيرة الهلالية في غرب السودان كقصة أنساب تجعل الرواة أحفادا للهلاليين، وتعنى مادة القصص بحياة البادية و
مظاهرها المتنوعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سلام اخ محمد عبدالله, بالمناسبة عندنا في دارفور تسميات دار الريح و دار صعيد و دار غرب و دار صباح و كلها بمعانيها. يعنى بالنسبة لناس الفاشر, لما نقول دارغرب نعنى الجنينة و ما بعدها, تشاد و غربا حتى نيجيريا و المحيط الاطلسى. تسمية دارصباح يرمز تحديد للعاصمة لانها النقطة الاكثر شهرة في الزمن الحالى و لكن ظنى في الماضى قد تعنى كل الشريط النيلى من سنار الى دنقلا. برضو عندنا تسمية اخرى تستخدم بطريقة اقل "فلان مشى بحر) هجرة ناس غرب افريقيا للحج, تعتبر دارفور و كردفان مناطق عبور بالنسبة لهم و ليس للاستقرار و ظنى اغلب المهاجرين يستقرون علي الشريط النيلى بعد عودتهم من الحج و لذلك لو اتعملت دارسات جينية ح تلقى الجينات المشتركة بين سكان الشريط النيلى و غرب افريقيا اكثر مما هو مشترك بين منطقة دارفور و غرب افريقيا. دارفور منطقة شبه مقفولة وسكانها لا يهاجرو كثيرا لانو حتى الوقت القريب كان عندهم اكتفاء ذاتى من كل شئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: Mahjob Abdalla)
|
شكرا يا أخ محجوب على هذه المعلومات المهمة:
Quote: سلام اخ محمد عبدالله, بالمناسبة عندنا في دارفور تسميات دار الريح و دار صعيد و دار غرب و دار صباح و كلها بمعانيها. يعنى بالنسبة لناس الفاشر, لما نقول دارغرب نعنى الجنينة و ما بعدها, تشاد و غربا حتى نيجيريا و المحيط الاطلسى. تسمية دارصباح يرمز تحديد للعاصمة لانها النقطة الاكثر شهرة في الزمن الحالى و لكن ظنى في الماضى قد تعنى كل الشريط النيلى من سنار الى دنقلا. برضو عندنا تسمية اخرى تستخدم بطريقة اقل "فلان مشى بحر) هجرة ناس غرب افريقيا للحج, تعتبر دارفور و كردفان مناطق عبور بالنسبة لهم و ليس للاستقرار و ظنى اغلب المهاجرين يستقرون علي الشريط النيلى بعد عودتهم من الحج و لذلك لو اتعملت دارسات جينية ح تلقى الجينات المشتركة بين سكان الشريط النيلى و غرب افريقيا اكثر مما هو مشترك بين منطقة دارفور و غرب افريقيا. دارفور منطقة شبه مقفولة وسكانها لا يهاجرو كثيرا لانو حتى الوقت القريب كان عندهم اكتفاء ذاتى من كل شئ. |
************************ لدي إضافات بسيطة: بالذات دار الريح فعلا لأنه أعتقد الرياح بتأتي من الشرق.. ودار صباح اسم قديم و أعتقد لأنه جهة الشروق..
مجموعات غرب افريقيا استطونت منطقة القضارف و سنار والحواتة و جهات كسلا وود الحليو و الحدود الاثيوبية( الفشقة) والأخير حدث الاستيطان منذ المهدية..
أهل دارفور استوطنوا كذلك القضارف ومناطق الحدود الاثيوبية منذ حروب المهدية في عهد الخليفة عبدالله..
ولي عودة إن شاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: الهجرة والغزو (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سلام محمد,
Quote: دار الريح فعلا لأنه أعتقد الرياح بتأتي من الشرق |
دار الريح تعنى الشمال.
Quote: أهل دارفور استوطنوا كذلك القضارف ومناطق الحدود الاثيوبية منذ حروب المهدية في عهد الخليفة عبدالله.. |
ليس زمن المهدية الاول بل عندما دعاهم الامام ود المهدى في الثلاثينات للهجرة. البعض استقرو في الجزيرة ابا و بعضهم تجاه القضارف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;دار صباحandquot;: مناط الهجرات والغزوات (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: نبني بها قوات نظامية تكون جيش قوي وضخم |
سلام صديق, و ماذا تريد ان تفعل بهذا الجيش الضخم؟ اليس هذا الجيش الضخم الذى تم بناءه من قبل هو ما يفعل الافاعيل هذه الايام او منذ 60 عاما؟ هل فى فرق بين حرق قطية و حرق عمارة و تشريد اهلها؟ It is a roof over your head و لما تتشرد في كلا الحالتين تصبح مشرد بلا (الميمات الثلاث)
| |
|
|
|
|
|
|
|