|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: زهير ابو الزهراء)
|
طبعا أتابع مثل غيري خطابات رشا عوض المتماسكة منطقيا ... إلا في هذا الخطابالذي لم تقدم فيه دفوعات متماسكة في مقابل
خطابات (الدكاترة مذا دهاهم)... حتى المثل الذي قدمته ( العربة والمشوار الذي ينتظرها) لا ينطبق لا دلاليا ومنطقيا مع تحري المستقبل السياسي..
هي لها الحق أن تخشى كما يخشى الكثيرون سيطرة مستقبلية للجيش...ولكن هل الأصح بيع الحاضر لصالح مستقبل أصلا ليس في رحم الغيب فقط بل حتى لم يكن في يوم من الأيام مضمونا..
أما ما ذكرته بخصوص القول بأنهم لا يشبهوننا أو من دعوا لحمل السلاح لحماية الشماليين (هكذا) فلتؤكد من صاحب هذه المقولة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: طبعا أتابع مثل غيري خطابات رشا عوض المتماسكة منطقيا . |
+ و منطقياً عديييل كدا يا دكتور، مع احتراماتي التي تعلم حترجعنا لي طيبة عمك حيدر عبد الحميد، بالموناصبة النتاية دي باللختصار الممل كدا،عندها غبينة مع المناضل البطل محمد جلال هاشم , لاكين سببا شنو الله أعلم ماني عارفو سوي فيها شنو مع إني عاارفو راجل رزين و ما بتاع كدا وكدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
او استبدلت رشا عوض مفردة جيش. بتعبير قيادة الجيش. وكبار جنرالاته لكان المعني اعمق واقرب لوجدان الشعب وثواره فالجيش كمؤسسة. يجب ان يبقي ويبني علي شرفائه. -،ليكون بحق جيش قومي واحد . ومهني. فالجيش نفسه ضحية لتدمير ممنهج من الكيزان والبرهان ولايجب ان يلفظ او يترك كلقمة جاهزة يلتقمها. الكيزان وقيادة الجيش ويستخدموه لصالح اجندتهم وقد بداوا ومنذ الان باستبدال. مليشيا دقلو بمليشيا كرتي ولاعزاء للجيش كمؤسسة فبرهان وشلته لايثقون بالجيش وانما ثقتهم دوما في جيش موازي. او مليشيا جهوية او ايدلوجية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: برر كثير من المثقفين- من خارج دوائر الاسلام السياسي المعروفة – تأييدهم للجيش استنادا الى فرضية أنه حريص على الدولة الوطنية ويقاتل في سبيل بقائها الذي تهدده المليشيا التي يتناقض وجودها بنيويا مع كيان الدولة |
بداية خاطئة وبالتالي حتماً ستقود لنهايات خاطئة. لا أحد من المقصودين في مقالك يستند على فرضية أن الجيش حريص على الدولة. بل يستندوا على أنهم هم كمثقفين حريصين على الدولة، الفرضية ليست حرص الجيش على الدولة الفرضية هي ضرورة الجيش للدولة. وعلى هذه الفرضية ينبني أن وجود الجيش ضرورة لبقاء الدولة رغم التشوهات التي فيه . وبناءً على هذه الفرضية، يستوجب الحرص على الدولة الإبقاء على الجيش من أجل إصلاحه وليس القضاء عليه كما في الفرضيات المقابلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: هدى ميرغنى)
|
رشا عوض كتبت في مقال سابق في ردها على قصي همرور
Quote: هناك امر مزعج جدا وهو تضخيم واسطرة دور الجيش في الدولة لدرجة افتراض ان الجيش ضرورة وجودية للدولة ، رغم ان هناك دول ما عندها جيوش من اصلو وسابقة دولتنا السجمانة دي بسنين ضوئية. |
فخلافها مع المثقفين ليس حول فرضية حرص الجيش بفيادته الحالية على الدولة، بل خلافها حول ضرورة وجود الجيش كمؤسسة او عدم وجوده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام اخونا حافظ بشير يبدو. انو الاخت رشا سويسرية خالص. خالص
وممكن. بكرة. تصبح. عدمية. وفوضوية " دي طبعا فلسفات " فيها. يصبح وجود الدولة ذاتها عبث وشر غير ضروري. يجب اجتثاثه لا جيش لا شرطة ولادين ولا دولة !!
** الجيش - والشرطة والخدمة المدنية - والجهاز الاداري من اركان الدولة ووجودها ضرورة هذا عن. وجود الجيش كمبدا والجيش الذي نريده ونسعي اليه هو جيش واحد - مهني وقومي يقوم بواجبه في حماية السيادة والتراب والوطن وشعبه- مكانه ثكناته وواجباته الدستورية التي علي اساسه. ندفع له من عرقنا ودمنا وكذلك الشرطة عليها القيام بواجباتها نريد قوات نظامية لا نفتقدها وقت الحوجة والشدة والضرورة بينما نجدها ادوات قمع وبطش الشعب ومصادرة لحرياته وحقوقه
- اصلاح القوات النظامية والاجهزة القومية الرسمية ضرورة - اصلاح لا هدم واعدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام اخي العزيز كمال عباس القوات المسلحة واحدة من مؤسسات الدولة التي نخرها الفساد في زمان الإنقاذ مثلها ومثل بقية مؤسسات الدولة. هذا معطى ومعلوم قبل ثورة ديسمبر. واصلاح مؤسسات الدولة بما فيها القوات النظامية كان ومازال هدفاً من اهداف الثورة. ومعلوم أيضاً أن الثورة لن تكتمل إلا بتغيير مواكب للثورة داخل القوات المسلحة يعيدها إلى مهنيتها لأداء دورها في بناء الدولة. ومعلوم أيضاً أن القوات المسلحة بحالتها الراهنة وبقيادتها الكسيحة هي عبء على الدولة يعيق تقدمها ويقف حجر عثر أمام أي تقدم إصلاحي في بنية الدولة. ولكن أيضاً نعلم أن القوات المسلحة هي ذات نفسها ضحية من ضحايا الإنقاذ التي شوهت تركيبتها وعقيدتها وأبعدتها من المهنية والإحترافية. القوات المسلحة نفسها تعرضت لتشويه متعمد من حكومات الإنقاذ التي أبعدت خيار الضباط واحالتهم للصالح العام وحولتها إلى تابع لحزب هو نفسه مشوه وخارج الإطار الزمني المعاصر. إفتقرت القوات المسلحة للتدريب الجيد وللعلمية والمنهجية في التطوير حتى وصلت لحالها الحالي الذي يُغني عن السؤال. ويظل إصلاح القوات المسلحة وإصلاح بقية مؤسسات الدولة هو هدف الثورة الأول.
من الغرائب يا كمال أن رشا عوض تكتب وهي موالية لقحت وتعبر عنها. وهي ليست صحفية فقط بل ناشطة في قحت ومشاركة في نشاطاتها. رشا عوض تكتب اليوم عن تضخيم وأسطرة الجيش في الدولة وعن أن وجوده كجيش ليس ضرورياً للدولة، رشا عوض تكتب هذا وتنسى أن قحت هي التي مهدت للجيش بالتوسع خارج دائرة مهامه بمشاركته السلطة، رشا عوض تكتب هذا وتنسى أن قحت هي التي جعلت وجود الجيش ضرورة ليس فقط في القيام بواجباته في الدفاع وحفظ الامن بل جعلت له دوراً ضروريا في إدارة سياسة الدولة. قحت شاركت الجيش في السلطة في وقت كانت الثورة فيه قادرة على إبعاد الجيش تماما عن أي ممارسة لسلطة سياسية. بالأمس كانت مشاركة العسكر في السلطة ضرورة وفعل مرضي عنه واليوم وجود الجيش ليس ضروريا لوجود الدولة؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
تمام ياحافظ ايوة. رشا. قبل. سنتين. - عندهل لو انتقدت ورفضت مشاركة اللجنة الامنية والجيش وملحقاته في السلطة بعد المجزرة ورفضت الوثيقة الدستورية والمشاركة او حتي الاطاري فانت عندها- غير واقعي ومعرقل للمسار الديموقراطي. بل ضد الثورة عديل كدة ! والخازوق لو ما قلت. شكرا. حمدوك ! ناس رشا شغالين بدون منهج ولا بوصلة فكرية !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: كمال عباس)
|
ياللنكتة بحق!! الي اللحظة، مليشيا دواعش المتاسلمين سايقين حتي أمثال كمال عباس بالخلا!!! علي ذكر "ديش" العميان بجي دافر شايل المكسر!! نعم الشعوعي بجي معتل الوهابي!!! معقولة؟؟ طيب ليه، سايقنهم بالخلا؟ لأنهم مابفكرو اطلاقا كيف الدويلة ذات نفسها حهوية، نازية، صاغها الاحتلال لتدمير السودان بالوكالة وهم نيام، أو من دون مايفكو طلقة، أو يخسرو ملينة حمرة!! اذا فهمتو الموضوع كده، حتعرفو من يوما اصلا ماكان هناك جيش!! مافي دويلة خاصة بي اقلية بعينها حصريا، بتبني "جيش قومي"، "جيش مهني" اطلاقا!!! إذن دعكم من اللحظة: من 56م فهذه مليشيا جلابة أو مش جيش اطلاقا! اذا كنتو فاهمين الحاصل من المنطلق ده، فما كان بتسوو "ديش" أو كده تاكلو الطعم، والشرك بتاع اقنان البراء يقبض!! معقولة؟ جيش وين، شنو، منو البكونو في صفوفو الأمامية كتائب دواعش البراء، والفراء؟ ياساتر!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Bashasha)
|
Quote: #من_أين_أتى_هؤلاء؟ ما قبل ١٥ /٤/٢٠٢٣ اعترافات اللواء الأحيمر ضابط الاستخبارات الشهير بالقوات المسلحة الاسم : عثمان احمد عوض الكريم (الاحيمر) العمر : 61 سنة الرقم: 81625 الرتبة : لواء الاستخبارات العسكرية القوات المسلحة اب : لثلاثة اولاد و اربعة بنات في يوم الجمعة وبعد صلاة الجمعة وصلتنا اخبار بأن هناك بوادر اتفاق تلوح في الافق بين القائد العام للقوات المسلحة الفريق الركن عبد الفتاح البرهان و الفريق حميدتي قائد قوات الدعم السريع. بعد مغرب الجمعة تأكدنا من الخبر وان الاجتماع بين الجنرالين سيكون بعد صلاة ظهر السبت ١٥ ابريل. عند الساعة التاسعة ليلا في نفس يوم الجمعة وصلتنا اخبار بأن بعض قيادات المؤتمر الوطني تم ذكر علي كرتي قابلوا الفريق الركن البرهان وطلبوا منه عدم لقاء حميدتي وان اي تقارب بين القوات المسلحة والدعم السريع مع الحرية والتغيير سيكون مزعج لجزء كبير من الشعب السوداني وان المؤتمر الوطني سيتضامن مع المجموعة الرافضة لإسقاط هذا الإتفاق الاقصائي الذي تقف خلفه بعض الأحزاب العلمانية الملحدة. علمنا ان القائد الفريق البرهان جاء رده قوي وقاطع ورفض كلام علي كرتي وابلغه بأنه اعطى كلمة رجال لرجال وان موقعه القيادي لمؤسسة محترمة يحتم عليه ضرورة الإلتزام خاصة ان كبار ضباط القوات المسلحة هنئوه بهذه الخطوة وقال إن القوات المسلحة قلبا وقالبا مع هذا الإتفاق الذي يضمن سلامة البلد ويخرج بها الى بر الامان. بعد ان خرج كرتي من القائد العام للقوات المسلحة ذهب الى منزل بكافوري يقع شمال شرق مسجد النور قرب طلمبة بنزين. تم فتح باب المنزل بمجرد وصول عربة كرتي الذي استأذن الحضور بالدخول الى الحمام اولا . وبالصورة والصوت ارتفعت اصوات الحضور وعلت الاصوات احتجاجا على رد الفريق البرهان. قال علي كرتي انسوا رد البرهان واعتبروه لم يقول شيئا وإننا لم نقابله واوعدكم وابشركم بنجاح الخطة ب بنسبة مية المية وقبل ان اقول تصبحوا على خير كل زول يبحث عن أمن وتأمين نفسه وأسرته واهم شي ان الإتصالات والنت في ايدي أمينة ارجوك يا اسامة ركز عليها جدا.جدا جدا هكذا قالها ثلاثة مرات وخرجت عربتان لاند كروزر من البيت واربعة كانت في الخارج وذهب كل في اتجاه. رفعنا تقرير مفصل رغم المتابعة التي كانت تتم على الهواء مباشرة طيلة زمن الاجتماع الذي استغرق ساعتان وعشرة دقائق. لكن واه اه من لكن اكتشفنا ان عمليتنا كانت تتم لصالح المجموعة وان القائد العام منذ نهاية اجتماعه مع علي كرتي وإخوانه لم يدري ولا يدري ما يحصل في البلد ولا في القوات المسلحة ولا ولا واه جدا من ولا هذه. كانت المفاجأة الصادمة لجهاز الاستخبارات ان كبار ضباطنا تم اعتقالهم من اخوانهم والتحفظ على البعض وتم الاتصال بنا من بعض الزملاء بضرورة الاختفاء لأن هناك خيانة قد حصلت من بعض الزملاء وصغار الرتب العسكرية وان مجموعة من ضباط الجيش قد صدر لهم امر الهجوم على قوات آلدعم السريع في سوبا والمدينة الرياضية. ذهبت بنفسي بلبسة على الله قديمة وعلى عربية هايس قديمة ومعي ملازم بعراقي وسروال ككمساري نتحسس الأمر وجدنا ان الخيانة تمت بغباء لأنهم حاولوا جر الدعم السريع لحرب ونسوا تأمين انفسهم. وان بعض الضباط وكرتي كانوا على تنسيق تام مع الفريق كباشي بكل العملية وان كباشي كان قد جهز غرفة العمليات من بعد صلاة عصر الجمعة دون أن يخبر. وعلمنا ان الفريق كباشي هو الذي ذهب الى البرهان وقال له بدأت الحرب وخيره بين قيادتها او التنحي وسيضمنون امنه وامن اسرته وسلامتهم فاختار البرهان قيادة الحرب. انسحبنا نحن مباشرة وبنفس الهايس جمعنا أولادنا وما خف من المتاع و ودعنا الخرطوم وقواتنا المسلحة ثم ودعنا السودان كله وخرجنا ربما الى الابد... هذه شهادتي للتاريخ دون اي غضب ودون اي زعل وهي في المقام الأول للذين يسألون عني وعن عدم وقوفي مع القوات المسلحة واقول لهم ان الحرب ليس بين القوات المسلحة والدعم السريع بل بين الاخوان المسلمين والدعم السريع وان الجيش السوداني يقاتل مع الاخوان لسحق الدعم السريع وليس الاخوان هم الذين يقاتلون مع الجيش السوداني لسحق الدعم السريع وهذه النقطة ارجو ان تكون واضحة. ويجب أن يعرف بعض المعارف ان كثير من ضباط القوات المسلحة رهن الإقامة الجبرية. نسأل الله السلامة لسوداننا وان يحفظ جيشنا من الكيزان الخونة الانجاس الذين كسروا هيبة الجيش ومرقوا انفه بالتراب وفضحونا بين الشعوب والدول. اللهم دمر الكيزان وامسحهم من السودان. الله المستعان #الله_لاعاد_عهدكم |
دي شهادة مهمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: بهاء بكري)
|
سلام بهاء بكري
Quote: اعترافات اللواء الأحيمر ضابط الاستخبارات الشهير بالقوات المسلحة |
شهادة اللواء الأحيمر دا لا مهمة ولا حاجة وهي رواية منقطعة السند ولا تتعدى كونها سواقة بالخلا. إضافة إلى أنها تتعارض في تفاصيلها مع رواية طه عثمان إسحاق (راجع موقف كباشي في الروايتين).
ما عارف منو الصاغ عنوان هذه الشهادة او الإعترافات، اول مرة صادفتني هذه الرواية لفتت نظري كلمة "الشهير" التي في العنوان. قلت في نفسي ربما هو فعلاً شهير ولكني لم اسمع به من قبل بسبب جهلي وعدم إهتمامي بمعرفة ضباط الجيش. ولكن مع مرور الأيام سألت الكثيرين ولم اجد من يعرفه رغم انه شهير. أظن ان كلمة "الشهير" وضعت بعناية في العنوان لتوحي للقارئ بأنه قليل المعرفة وبذلك يكون مهيأ للتسليم بما سيأتي بعد ذلك في المقال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
بشبوشي الكشكوشي رغم قناعتي التامة بإنك تتمتع بخمالة ذهنية تمنعك تماماً من إنتاج أي أفكار ايجابية ورغم قناعتي أن قدراتك لا تسمح لك بأكثر من التكرار، إلا أنني اليوم عندي مزاج اتفق معاك شوية.
Quote: من 56م فهذه مليشيا جلابة أو مش جيش اطلاقا! |
كويس متفقين بصورة عامة على إختلالات الدولة من 56. طيب ياريت تشغل دقنوسك الفاضي دا وتنتج لينا خارطة طريق تتيح لنا تفكيك دولة 56 وتأسيس دولة أفضل منها. لازم خارطة الطريق بتاعتك تراعي تكلفة التفكيك والتأسيس ولازم تراعي المخاطر المحيطة بالتفكيك والتأسيس.
ما عندي مانع تستعين بصديق، ممكن صاحبك عزت الماهري، في دراسة جدوى تفكيك دولة 56 لصالح إتاحة المساحة للجنجويد لبناء دولة حديثة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: تفكيك دولة 56 لصالح إتاحة المساحة للجنجويد لبناء دولة حديثة. |
+ رجاءن و ليس أمراً ما تخلبتو لينا اللختساسات لامن يتشابهو علينا التيران البقرات أمات قرون حاوكورة يا جماعة الخيرأو بأحرى شرتاياية ، ولحد مملكة ل"آلي"دغلوب ممكن نمشسها ، علا لاكين حكاية دولة و كمان حديسة دي ما جاية و لايمكن تحدُس و لو حدس شنو ما حدس خلال القرن العشرين ، مجرد واحد كان بفثح ألبل , يجي يوم يرث حضارة كوش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: شهادة اللواء الأحيمر دا لا مهمة ولا حاجة |
اهلين حافظ اول مره اسمع باللواء الاحيمر في المنشور ده لكن المنطق في كلامة ان الحرب فعلا بقيادة الكيزان لانه اذا كانت هنالك قيادة محترفة للجيش كانت النتائج علي الارض بتكون مختلفة . ما هي مصلحة الجيش في استعداء قحط ولجان المقاومة وكل خصوم المؤتمر الوطني , استخبارات الجيش الان تطارد في خصوم المؤتمر الوطني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: بهاء بكري)
|
أعتقد هذا المثال الذي قدمته رشا عوض لا يناسب الظرف تماما..
Quote: والسؤال إذا كانت لديك سيارة معطوبة تماما ولديك مشوار طويل والطريق وعر، فهل تبدأ بإصلاح السيارة اولا ام تركب السيارة التي
تعلم عطبها وتقودها في الطريق الوعر باقصى سرعة الى وجهتك!! ماذا تتوقع إذا فعلت ذلك سوى حادث أليم او على الاقل عدم الوصول الى الوجهة المبتغاة!! |
***لربما كن المثال التالي أكثر توافق مع الظرف الحالي: ( لو عندك منزل أو بناء قائم ،، ولكنك مقتنع بانه يحتاج إلى إجراء حتى يؤدي دوره بشكل أفضل... ففي ظل ظروف الحالية أعتقد من الأفضل أن تقوم بصيانته بأي درجة كانت ..في ظل ظروفك الراهنة المعروفة فإن ذلك خير من أن تهدمه لتقيم بناء جديد آخر .)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: بهاء بكري)
|
Quote: شهادة اللواء الأحيمر دا لا مهمة ولا حاجة وهي رواية منقطعة السند ولا تتعدى كونها سواقة بالخلا. . |
نفسي اعرف يا حافظ أنت بتجيب القناعات الجازمة دي من وين ؟؟ زي عمر التاج يقول ليك الحسم في نص ساعة و130% في الشعب السوداني قالوا نعم للحرب ولا لحمدوك والقيامة يوم الجمعة العصر
كلها اطلاقات وتمنيات ساي تفتش لمعطياتا بالمجهر ما تلقاها زي لما يقول ليك منتخبنا الوطني السنة دي حيشيل كأس العالم خخخخخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: طلحة عبدالله)
|
الآن وجدت رد طازج مكن د. عبدالله علي إبرؤاهيم على مقال رشا..
مثل هذه السجلات ليست شرا بل وراءها من المنافع الكثير... فهل تخضع خياراتنا و آراءنا للعجم و التثبت...
المهم فيما يلي مقال د. عبدالله ************************************************************************************************************
20 عاما من العطاء و الصمود مكتبة سودانيزاونلاين مكتبة الفساد رشا عوض: الدولة الحديثة لا تكون إلا بالديمقراطية وما غير ذلك باطل وقبض ريح كتبه عبد الله علي إبراهي
04:43 AM September, 11 2023
سودانيز اون لاين عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
كتبت رشا عوض كلمة أخيرة عرضت فيها لرأيي عن وقوفي مع القوات المسلحة نصرة للدولة الحديثة. ورأت فساد هذا الرأي لأن هذه القوات "كانت أداة لوأد الديمقراطية لأكثر من نصف قرن". ولا تكون الحداثة، في رأيها، إلا بالديمقراطية. وربط رشا للحداثة بالديمقراطية خطأ بين. فالديمقراطية ليست سوى واحدة من ضروب التعاقد السياسي في الدولة الحديثة. فتكون الدولة الحديثة على حداثتها كيفما تعاقد الناس فيها على التقليد مثل أن تكون فيهم الملكية مثلاً، أو بالشعبوية والكريزما كما في عهد ناصر أو جوان بيرون في الأرجنتين، أو بالديمقراطية الليبرالية، أو حتى بالاستبداد الصرف مثل النازية. فما اجتمع الألمان على شيء مثل اجتماعهم على النازية في دولتهم الحديثة التي أطلقت فيهم سعار الجنس الخالص الراقي كمرتكز لوطنيتهم. تعريف الدولة الحديثة في قوقول أنها منظمة سياسية تقوم عليها إدارة مركزية مستقلة بوسعها تطبيق القانون وحفظ الأمن على رقعة أرض معلومة. وتختلف عما عداها من الجماعات الاجتماعية والسياسية باحتكارها الاستخدام الشرعي للعنف والتمتع باعتراف العالم بالسيادة القانونية على أرضها. وهي مما نشأ في القرنين السادس عشر والسابع عشر وصارت بعدها الشكل الطاغي للدولة في العالم. ومتى غابت جرت الكوارث. وتولدت هذه الدولة من رحم أوريا الاقطاعية التي كانت سادت فيها قبلها ثلاثة كيانات لكل منها سلطاته وامتيازاته يلجم بها الحكام الأمراء. وكانت تلك الكيانات هي الكنيسة، والنبلاء، والفلاحون. وحظي كل منها بنظم معينة نسيقة من الحقوق مما قد تراها العين المعاصرة من مادة الدولة الحديثة. وقامت الدولة الحديثة في أوربا لتحل محل تلك الكيانات النثار التي تتداخل فيها الاختصاصات وتصطرع من فرط عيشها جنباً لجنب. وارتبط قيام الدولة الحديثة بالحرب. فهي قد ولدت من رحمها. ودار علم بناء الدولة الحديثة حول تقليب عبارة مؤسسة لواطسون تلي تقول أن الحرب تصنع الامة والأمة تخوض الحروب. ولم يمنع ذلك من قوله أن الحرب عبثية. فمن رأي تلي، مؤسس علم بناء الدولة، أن الدولة ثمرة الحرب. فهي من صنعها. وما كنت أعلم أن هناك من فاقنا معشر الماركسيين في تعريفنا للدولة بأنها أداة عنف تطلقها الطبقات المتملكة على خلق الله حتى قرأت لليبراتنين. وعقيدتهم تدعو للجم الدولة دون التدخل في السوق الحر إلا لماماً وأن تترك حرية الفرد على سجيتها. وقال أحدهم في المعنى أن الدولة من صنع "برابرة" انحطت بحضارة مدينة القرون الوسطي، وحرمت الفرد من حريته، وحطمت عرى انبنت في الماضي على المبادرة الخاصة والتوافق الحر. وقفت مع الجيش لحداثته التي هي احتكار السلاح نيابة عن الدولة الحديثة. ولم يكن خرقه للديمقراطية، بل وإدمانه ذلك، في اعتباري. ولم يطرأ لي عدوانه على الديمقراطية لأن الديمقراطية ليست المعيار في الحكم على حداثة الدولة. فالديمقراطية، التي جعلتها رشا كقول جهيزة تقوم عليها وإلا فلا، مجرد نظام سياسي من ضمن نظم أخرى مما يتعاقد عليه الناس، بالتراضي أو بالغلب، في الدولة الحديثة. وتكون الدولة الحديثة بدونها إلا إذا تمسكنا بقول تشرشل من أنها أسوأ النظم السياسية عدا سائر النظم الأخرى. وهذا قريب مما عرضته في اختياري الجيش دون الدعم السريع. فالجيش مر ولكن الدعم السريع أمر منه. #تجاوزت هنا للإيجاز نظرية ذائعة تقول أن الجيش لا ينقلب على الديمقراطية وإنما تقوم بذلك الأحزاب السياسية والجيش براء. كما تجاوزت حوارات في الستينات والسبعينات عن استحقاق الجيش للحكم في مثل بلادنا لأنه الكيان الحداثي الأول على نطاق القطر والبارع في الآلة الحديثة وثقافتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
سلام حبيبنا طلحة
Quote: نفسي اعرف يا حافظ أنت بتجيب القناعات الجازمة دي من وين ؟؟ |
القناعات الجازمة دي عشان نزار عبد رب الرسول حسن القور (الإصيفر) ضابط الاستخبارات الشهير بالدعم السريع قال في إعترفاته أنو مافي أي ضباط من الجيش هجموا على قوات آلدعم السريع في المدينة الرياضية صباح يوم 15 ابريل. وأن الهجوم على المدينة الرياضية هي تمثيلية إختلقها الدعم السريع وقام بتمثيلها بعضاً من قواته.
يا طلحة إذا ما صدقت روايتي عن نزار عبد رب الرسول حسن القور (الإصيفر) دي وشككت فيها تبقى زول متلقي حجج وقاصدني ساي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: رغم قناعتي التامة بإنك تتمتع بخمالة ذهنية تمنعك تماماً من إنتاج أي أفكار ايجابية |
حافظ بشير،
مشكور علي الاطراء.
وبما انو لاقاسم مشترك بينا، فطبيعي يكون ده رايك في كلامنا، وهو القاعدة، اعترف ولاجديد هنا، او ده ماصدفة ولاعابر!!
نعم كلامنا غريب جدا، وفق معطيات الوعي الماثل، القاشرين بيهو امثالك، سبب دمارنا!!
اها مردوف في سرج واحد معا مليشيا دواعش البراء، او بعد ده، تسوي "ديش"؟
ما بتخجل؟
اها او باستخدام فرمالة "ديش" هذه، كبديل للتنويم المغنطيسي بتاع "شرع الله" او عن طريقا، عايزم يستعيدو كراسي السلطة، كيزانك، الخاصة حصريا بي جلابتك، تاني من اول جديد؟
نعم قضيتك الاساسية كما رفاق وعيك المسترق، هو مملكة الجلابة تحديدا، ولكن ما حتقول كده، كالعهد بكم، شغل استحمار في غاية الغباء، من ادوات مستعمرينا!
نعم كل من يهنق، يسوي "ديش" كقاعدة منطلقو كجلابي او مجولبب، جهوي صرف، نازي ابارثيدي كما في نموذج مواقفك، عامل مقددا، او بي منتهي الغباء، كالعهد بكم!!
قبل ما تسالني من الحل، لو اصلا ده محتاج لي سؤال، بسالك مشكلتنا شنو؟ جاوب! بالنسبة لي سبب بلاوينا، هي كارثة عقليتك دي تحديدا، اللي صاغا الاحتلال، ببراعة اعترف!!
طبعا ماعندك فكرة خالص، كما اي اداة، ولهذا بي براءة بتسال عن الحل شنو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Bashasha)
|
Quote: قبل ما تسالني من الحل، لو اصلا ده محتاج لي سؤال، بسالك مشكلتنا شنو؟ جاوب! بالنسبة لي سبب بلاوينا، هي كارثة عقليتك دي تحديدا، اللي صاغا الاحتلال، ببراعة اعترف!! |
يا بشاشا لولا خمولك الذهني ما كان سألتني "مشكلتنا شنو؟". لأنو أنا في مداخلتي السألتك فيها ذاتا وريتك إني متفق معاك في تشخيص المشكلة. لكن مشكلتك يا بشاشا خمولك الذهني ما بيتيح ليك فرصة تفهم.
عشان ما تجي تاني تسألني سؤالك البليد دا، خلينا نمشي خطوة لقدام واعتبر كلامي في السطر التحت دا هو إجابة لسؤالك. أنا الجلابي مولانا حافظ بشير أقر واعترف بأن كارثة عقليتي دي تحديدا، اللي صاغا الاحتلال هي سبب بلاوينا وبلاويكم. يلا وريني حلولك الإيجابية شنو يا بشاشا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
مافي مانع ياحافظ، رغم انف التهكم:
الحل في غاية البساطة، بل ماعايز تفكير اصلا:
تفكيك دويلة الاحتلال الثنائي دي، صامولة، صامولة، وبناء دولة سودانية او ده ممكن يتم في يوم واحد احد، كالاتي:
1) السلطة محليا، تكون اهلية، خالصة لوجه سكان الرقعة الجغرافية المحددة، بتقليم اظافر السلطة المركزية تماما!
2) السلطة المركزية المشاركة فيها تكون بحجم الكثافة السكانية في اقاليم السودان الخمسة المعروفة.
كمثال لو ولاية غرب السودان عدد سكانا 10مليون مثلا وسكان السودان 40 مليون، فهذا يعني 25% من السلطة المركزية، لو سلطة تنفيذية او تشريعية او قضائية، تذهب لممثلي اقليم غرب السودان وهكذا، بما فيها الوظائف العادية علي مستوي السلطة المركزية.
اختيار رؤساء السلطات التلاتة دي يكون مفتوح للكل، بالانتخاب الحر المباشر دون اعتبار لاقليم المرشح.
باختصار بنية السلطة المركزية تكون حسب حجم التوزيع الجغرافي اكرر الجغرافي فقط من دون قبايل واثنيات، للسكان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Bashasha)
|
Quote: 1) السلطة محليا، تكون اهلية، خالصة لوجه سكان الرقعة الجغرافية المحددة، بتقليم اظافر السلطة المركزية تماما!
2) السلطة المركزية المشاركة فيها تكون بحجم الكثافة السكانية في اقاليم السودان الخمسة المعروفة. |
متفقين رغم إنو دي ملامح عامة لهيكل الحكم فقط. دا ما المطلوب. المطلوب خارطة طريق. كيف نصل للحاجات دي؟ ثورة شعبية، حرب، مفاوضات، ندوات، كتابات في وسائل التواصل، كيف؟
Quote: او ده ممكن يتم في يوم واحد احد |
دي شطحة خيالية ما عندها عبلاقة بالواقع. الواقع ما أحلام وردية. الواقع فيهو جنجويد وجيش وكيزان وحرامية واحزاب كسيحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
الشطحة الفوق دي زي ماقتا، عن: الخطة مش التنفيذ. نعم الفكرة!! أما نصل لي وضع مستقر ننفذ فيهو خطة زي دي كيف، فهذا يبدأ بالتركيز علي لا للحرب، فل استوب! الجيش الي السكنات والتجويد ينحل ولجان المقاومة تشكل برلمان يتولي كل شئ. كيف لا ادري!!! أما تمرير برنامج عودة نظام الفسقة بي اسم "دعم الديش" فهذا يعيد انتاج المشكلة باكبر مما كان بطول وعرض ثلاثة ارباع قرن!! لا ل"الديش" فل استوب! لا لي جنجويد "الديش" فل استوب! نعم للسلام! مرحب بمشاركة حتي الاسلاميبن في البرنامج ده لو موافقين علي اعلاه!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
مقتطف من مقال رشا عوض
Quote: فلو فهمنا تأييد الجيش على أساس المخاوف المشروعة جدا من سيطرة المليشيا، فمن الصعب جدا ان نفهم سبب التماهي مع خطاب الكيزان العدائي ضد القوى المدنية المناهضة للحرب وعدم تفهم مخاوفها المشروعة كذلك من دكتاتورية دموية كيزانية والاخطر تقسيم البلاد الذي يلوح في الأفق! ان كل المثقفين الذين أعلنوا تأييدهم للجيش زعموا ان هناك معركة مؤجلة من اجل الديمقراطية تنظرهم مع هذا الجيش فهل من الحصافة ان يخسروا حلفاءهم المستقبليين في معركة الديمقراطية؟ هل من اللائق ان يساهم المثقفون في وضع الاساس النظري لتجريم الرأي الاخر وتخوينه بالشكل الذي نراه الآن، وفي معركة صراع سلطة داخلي لا معركة تحرر وطني من غزو أجنبي ؟! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
كتبت رشا عوض : محمد جلال هاشم على طريقة القذافي ام عمسيب؟
أحزنتني جدا مداخلة للأخ العزيز الدكتور محمد جلال هاشم على خلفية مقالتي "سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة" المنشورة بصحيفة التغيير الالكترونية الاثنين11 سبتمبر، ففي مداخلته اتهمني بالعجز عن فهم موقفه هو وموقف د. قصي همرور من الحرب، وقال انني نسبت لهما موقفا من نسج خيالي وهو "المطالبة بالاصطفاف خلف الجيش" وقال انني لم أدلل على موقفهما هذا بذكر اقتباسات من مقالاتهما تثبت ما ذهبت اليه. وبعد قراءة المداخلة لم تعد لي حاجة باستعراض أي اقتباسات من كتابات محمد جلال للتدليل على موقفه المساند للجيش والمطالب بالاصطفاف خلفه لأن المداخلة نفسها هي أبلغ نص يدلل على ما ذهبت إليه!! كيف؟ يقول في مداخلته بالنص : " ... لا يملك المرء إلا أن يتساءل عما إذا كانت هي عاجزة عن فهم موقفنا لمجرد أن فهمها لطبيعة هذه الحرب أنها تدور بين الجنجويد والجيش. وهذا يختلف تماما عن فهمنا لطبيعة هذه الحرب، إذ نرى أنها حرب شنتها مليشيات الجنجويد ضد الشعب وضد كيان دولته، وأن الجيش لأول مرة في تاريخه ينحاز لموقف الشعب. فأنت (وأي إنسان موضوعي) إذا فهمت الأمور بهذه الطريقة، فإنك لا يمكن أن تستخدم جملة "اصطفاف خلف الجيش" !!!
هنا لا يطالب محمد جلال باصطفاف عادي خلف الجيش بل يمضي فراسخ في الضلال عبر التماهي تماما مع الجيش! والتطفيف البائن في توصيف طبيعة الحرب! فالجيش الذي فشل تماما في حماية المواطنين من القتل والاغتصاب والطرد من البيوت ونهب الممتلكات، بل فشل في صد هجوم "الدعم السريع" على مواقعه العسكرية الاسترايجية من سلاح مدرعات وسلاح زخيرة وتصنيع حربي ومقار أجهزة الامن والاستخبارات والقصر الجمهوري والاذاعة والتلفزيون، وترك عاصمة البلاد ومركز ثقلها السياسي والإداري والتعليمي والثقافي والاقتصادي والصناعي تقع تحت سيطرة الجنجويد بشكل شبه كامل لدرجة فرار قائد الجيش الى بورسودان وترك بقية قيادة الجيش قابعة في بدروم ومحاصرة في القيادة العامة! هذا الجيش يخرجه محمد جلال من المسؤولية (زي الشعرة من العجين) ويمنحه براءة مجانية من هذه الهزيمة التاريخية!! فالحرب أساسا ليست ضده بل ضد الشعب بأكمله! ومسؤولية هزيمة الجنجويد في المقام الاول ليست مسؤولية الجيش استنادا الى بداهة ان الجيش هو المؤسسة المنوط بها الدفاع عن الشعب وعن ارضه وعرضه متى ما تعرض لعدوان مسلح!! ولكن المسؤول الاول هو الشعب!! أما الجيش فكما قال محمد جلال بالنص"الجيش لاول مرة في تاريخه ينحاز للشعب" !! فالجيش حسب نظرية محمد جلال هو مجرد جندي مخلص في جيش آخر كبير وعملاق اسمه الشعب!! يا صلاة النبي احسن!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: نعمات عماد)
|
من المفارقات السودانية إنه الماركسيين السودانيين يقرأون تعريفات لينين وماركس وأنجلس للدولة أنها بجيشها وبوليسها وأمنها مجرد أداة قمع في يد البرجوازيين لقمع الطبقات الكادحة ومع ذلك يصرون علي وجود هذا الجيش الذي صمم لقمع الكادحين طيب ما إنتو قلتوا إنكم طلائع الكادحين السودانيين !!!!! مصرين علي وجود الجيش الذي يقمعهم ليه؟؟؟؟؟ تذكروا مقولة ماركس الشهيرة توروا فلن تفقدوا سوي الأغلال هذا الجيش الذي قتل آلاف مؤلفة من شعبه ولم يحم حدودا ولا دافع عن أرض هنالك من الماركسيين من يريد أن يراه قائما وقامعا لشعبه لأن ذلك ضروري لوجود الدولة السودانية !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
Quote: من المفارقات السودانية |
يعني هسه يا نصر تفتقت ذهنيتك بأن هذه مفارقة سودانية؟ خليك من تعقيدات الماركسية، يا كافي البلا وحايد المحن ما خطر ببالك أن الدولة التي أسسها صاحب التعريفات كان عندها جيش، ويا كافي البلا وحايد المحن ما سمعت بالجيش الأحمر.
قال مفارقة سودانية قال!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
يا حافظ
Quote: يا كافي البلا وحايد المحن ما خطر ببالك أن الدولة التي أسسها صاحب التعريفات كان عندها جيش، ويا كافي البلا وحايد المحن ما سمعت بالجيش الأحمر. |
صاحب التعريفات قال أنه بني الجيش من الكادحين لحماية دولة الكادحين التي جاءت في أعقاب الثورة البلشفية هو لم يقل انه يجب أن نحافظ علي الجيش القيصري رغم أنه هناك عدد مقدر من جنود الجيش القيصري شاركوا في ثورة أكتوبر ١٩١٧
الدولة المدنية الوطنية الديمقراطية والتي بشرت وعملت وتعمل عليها الثورة السودانية ما حيكون فيها جيش صمم أساسا لقمع الشعب حيكون في جيش لحماية البلد من أعداءها الخارجيين مش عشان يحكم البلد مرة نيابة عن اليمين ومرة نيابة عن اليسار ومرة نيابة عن الكيزان رغم أنه ضرورات توازن القوي ولتجنيب البلاد مخاطر الحرب الأهلية جاءت بالجيش شريكا في السلطة فإن كعب أخيل الثورة والجاب ما تلي من مشاكل هو ذلك الجيش الكيزاني المصمم لقمع الشعب و بقيادة أتفه من مشي علي ارض السودان عميل إسرائيل الوسخان البرهان مدرك تماما أننا حققنا علي ذلك الجيش نصف إنتصار ولكن ذلك الجيش وجهاز مخابراته وشرطته بنصف هزيمته تلك كبد الثورة السودانية والسودان خسائر جمة ورغم أنه الحرب الحالية ما هي إلا صراع بين أقسام من الجيش إلا ان الشعب السوداني دفع الثمن غاليا لذلك الصراع
لذلك أدعو كما يفعل كل أهل السودان ألهم أضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
يمكن في زمن طبيعى و دستورى, القائم بالشأن العام على رأس السلطة ان يصدر قرار بحل الجيش كاملا و تسريح المجندين بعد سحب السلاح و الارقام العسكرية و فتح معسكرات تجنيد جديدة ابتداءا من لحظة الحل و عندو contingency plan لحالة حدوث شئ فوق العادة, لكن حكاية احلال و ابدال ده ما شفناه. دى الوقت او حتى قبل بداية الحرب, السلاح خارج سلطة الدولة اكثر من السلاح الذى تمتلكه الدولة. الدولة فقدت ركائزها قبل بداية الحرب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Mahjob Abdalla)
|
Quote: صاحب التعريفات قال أنه بني الجيش من الكادحين لحماية دولة الكادحين التي جاءت في أعقاب الثورة البلشفية هو لم يقل انه يجب أن نحافظ علي الجيش القيصري رغم أنه هناك عدد مقدر من جنود الجيش القيصري شاركوا في ثورة أكتوبر ١٩١٧ |
طيب وين المفارقة؟ إذا صاحب التعريفات بنى جيش ليحمي مصالح دولته حسب مفهومه للدولة ومصالحها. إنت داير الماركسيين السودانيين ومن غير مفهومهم للدولة ومصالحها يقيفوا مع استبدال الجيش الحالي رغم سيئاته بمليشيا اسوأ منه؟
Quote: ما حيكون فيها جيش صمم أساسا لقمع الشعب |
من الذي صمم الجيش لقمع الشعب؟ مهم جداً معرفة الذي صمم الجيش لقمع الشعب وكل العوامل التي ساهمت في دعم هذا التصميم وذلك حتى نعرف كيف يمكننا بناء جيش وطني يؤدي مهامه في حماية الدولة ودستورها* وأن لا نعيد بناء جيش مشابه لجيش القمع الحالي.
*بدون دولة ذات دستور يستحق الحماية بتبقى قصة بناء جيش وطني دي مجرد شعارات وسواقة بالخلا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
يانصر حتي بالفهم الماركسي والتحليل الطبقي والإجتماعي الجيش ليس كتلة صماء أو طبقة إجتماعية وإقتصادية واحدة
وإنما هو مؤسسة تعج بالتناقضات والصراعات الإجتماعية ـ فكبار والضباط والجنرالات ـ ديل أقرب للسلطة والطبقة المهيمن فهم أصحاب حظوة ومزايا وتميز ـ تغريهم وتضفي عليهم السلطة المال والمنح والإغراءات وتستميلهم لجانبها بعكس صغار والرتب الوسيطة ـ في غالبهم فهم الأقرب لنبض الشارع والإكثر إكتواء بالمعاناة
قلنا Quote: يبدو. انو الاخت رشا سويسرية خالص. خالص
وممكن. بكرة. تصبح. عدمية. وفوضوية " دي طبعا فلسفات " فيها. يصبح وجود الدولة ذاتها عبث وشر غير ضروري. يجب اجتثاثه لا جيش لا شرطة ولادين ولا دولة !!
** الجيش - والشرطة والخدمة المدنية - والجهاز الاداري من اركان الدولة ووجودها ضرورة هذا عن. وجود الجيش كمبدا والجيش الذي نريده ونسعي اليه هو جيش واحد - مهني وقومي يقوم بواجبه في حماية السيادة والتراب والوطن وشعبه- مكانه ثكناته وواجباته الدستورية التي علي اساسه. ندفع له من عرقنا ودمنا وكذلك الشرطة عليها القيام بواجباتها نريد قوات نظامية لا نفتقدها وقت الحوجة والشدة والضرورة بينما نجدها ادوات قمع وبطش الشعب ومصادرة لحرياته وحقوقه
- اصلاح القوات النظامية والاجهزة القومية الرسمية ضرورة - اصلاح لا هدم واعدام .................. |
وقلت
Quote: او استبدلت رشا عوض مفردة جيش. بتعبير قيادة الجيش. وكبار جنرالاته لكان المعني اعمق واقرب لوجدان الشعب وثواره فالجيش كمؤسسة. يجب ان يبقي ويبني علي شرفائه. -،ليكون بحق جيش قومي واحد . ومهني. فالجيش نفسه ضحية لتدمير ممنهج من الكيزان والبرهان ولايجب ان يلفظ او يترك كلقمة جاهزة يلتقمها. الكيزان وقيادة الجيش ويستخدموه لصالح اجندتهم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
يا كمال
Quote: فالجيش كمؤسسة. يجب ان يبقي ويبني علي شرفائه. -،ليكون بحق جيش قومي واحد . ومهني. فالجيش نفسه ضحية لتدمير ممنهج من الكيزان والبرهان |
سيطول إنتظارك إذا داير ليك شرفاء في هذا الجيش
الناس المتضررين من الدعم السريع والجيش الحالي ما في حاجة بتمنعهم إنهم يحملوا السلاح دفاعا عن أرضهم وعرضهم هو ناس عملوا جيش في أقصي الأرض وجو أخرجوني من بلدي أنا يغلبني أعمل جيش أدافع عن نفسي ؟؟؟؟ إذا هربت من بلدك فما تطالب زول تاني يرجعها ليك البرجعها برجعها لنفسه الحلوة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
Quote: من المفارقات السودانية إنه الماركسيين السودانيين يقرأون تعريفات لينين وماركس وأنجلس للدولة أنها بجيشها وبوليسها وأمنها مجرد أداة قمع في يد البرجوازيين لقمع الطبقات الكادحة ومع ذلك يصرون علي وجود هذا الجيش الذي صمم لقمع الكادحين |
هذا ما قلته انت يا نصر أنا أحسنت الظن وآخذت كلمة يصرون على سياق ظرفي. ولكن إذا كنت ترى أن فهمي لك خاطئ مع سبق الإصرار والترصد، فقل لي متى وأين وكيف أصر الماركسيون السودانيون على وجود هذا الجيش الذي صمم لقمع الكادحين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Nasr)
|
برضو الجلابة ديل، مصريين يسوو "ديش"!! جيش شنو، منو، وين، متين، اللي شغلتو بالطائرات يقصف الأبرياء في كراكيرم، من 1955م فقط لانهم ماجلابة!!! هل ده حاصل ام لا؟ هل حصل ولو مرة طائرات مليشيا دويلة الجلابة دي، قصفت مدنيين في بيوتم، في شندي؟ في كريمة؟ في دنقلا؟ في دلقو؟ في حلفا؟ ولما لا؟ مافي دويلة ابارثيد خاصة باقلية بعينها بتاسس جيش، دعكم من مليشيا اقنان البراء، الحالية المسماة "ديش"!! بتقولو كلام غاية في الغرابة، معا الاعتراف كلام الطير بتاعنا ده، هو الغريب!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Bashasha)
|
Quote: طيب من وين جبت Quote: يقيفوا مع استبدال الجيش الحالي رغم سيئاته بمليشيا اسوأ منه؟ |
نفرض إني جبتها من نص راسي دا، وين المشكلة؟ أنا سألتك سؤال: "إنت داير الماركسيين السودانيين ومن غير مفهومهم للدولة ومصالحها يقيفوا مع استبدال الجيش الحالي رغم سيئاته بمليشيا اسوأ منه؟" ولم أقل إنك قلت ذلك. وطالما أنه سؤال فمن حقي أقطعوا من نص راسي.
يا نصر عنوان البوست "سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة" وموضوع البوست،كما قالت كاتبة المقال فيه، عن تبرير بعض من المثقفين- من خارج دوائر الاسلام السياسي المعروفة – تأييدهم للجيش استنادا الى فرضية أنه حريص على الدولة الوطنية ويقاتل في سبيل بقائها الذي تهدده المليشيا التي يتناقض وجودها بنيويا مع كيان الدولة. موضوع البوست قيَّد تأييد المثقفين للجيش أمام تهديد المليشيا لوجوده ووجود الدولة، والمليشيا المقصودة هنا هي مليشيا الجنجويد. أنت تداخلت معلقاً على المفارقة في موقف الماركسيين (جزء من المثقفين الذين عناهم البوست) بين قولهم أنهم طلائع الكادحين السودانيين وبين إصرارهم على بقاء الجيش الذي يقمعهم. حسن النية يتطلب مني أن أفهم حديثك عن ما اسميته أنت إصرار الماركسيين في سياق البوست وأن أفهم أنك تقصد موقفهم من الجيش أمام التهديد على وجوده ووجود الدولة والذي تشكله الحرب القائمة بينه وبين مليشا الدعم السريع كما موضوع البوست.
أما إذا كنت تدعي أن الماركسيين السودانيين يصرون على بقاء الجيش خارج السياق الذي في البوست والذي يتحدث فقط عن موقف الماركسيين السودانيين من بقاء الجيش أمام تهديد مليشيا الجنجويد، وتدعي أنهم يصرون مطلقاً على بقاء الجيش الذي يقمع الكادحين ويدعمونه مطلقاً، ففي هذه الحالة لا أجد أمامي غير أن أقول لك أتني بدليل على ذلك وإلا تكون كاذب في إدعائك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
ياسبحانه!!! شئ جد يموخل!! يسوو "لينين"!!!! مادخلنا بلينين، من اساسو؟ علاقة كوكو بي لينين شنو من اساسو، ياجلابة؟ فعلا لاقول، الجلابي عايش في دنيا، من اوهام خيالو المسترق، المستعمر، المحتل!! لهذا ماصدفة كيف "الكادح" في وعي الجلابي هو "محمد احمد" سليل العباس، حصريا، او مش "كوكو" اللي اصلا مابشر زاتو في عيون "محمد احمد"!!
ماهو اصلا، تاريخيا ما كان عندنا "فرذ طبقي" من اساسو، ولكن عنقالة ماركس، لايفقهون ايا من هذا اطلاقا!!
لاحظ الماركسية ذات نفسها لدي مؤسسيها، شطبت امثال حتي "عبد الخالق محجوب" او "كوكو" في انن معا ك"نقرووذ" في نظرم، من الوجود، بي جرة قلم لاحظ او نسبو نمط الانتاج بتاعنا لي اسيا، وهم لايفقهون مثقال ذرة واحدة، عن اسلوب الانتاج في الثقافة الكوشية المختلفة اختلاف جذري عن اسلوب الانتاج لو في اسيا او اوربا!!!
هل هناك عنقالي ماركسية واحد احد، يفقه اي شئ عن اسلوب الانتاج او البنية الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، في الثقافة الكوشية، مقارنة بالثقافة الارية؟
قطعا لا!!
كما ايي ببغاء، بحفظو او بسمعو، ترهات مستعمريهم، شغل مركب نقص، من انبهاري، يكره من هو!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
يا حافظ
Quote: نفرض إني جبتها من نص راسي دا، وين المشكلة؟ |
الحمد لله فض الإشتباك رأيك وإنت سيده وأحترمه علي كل حال نخلص ليك رأي كمان الدعم السريع والجيش وجهان لعملة واحدة واحد الرحم والتاني الولد كلهم مجرمين قتلوا السودانيين الأبرياء في الجنوب وفي دارفور وفي جبال النوبة وفي الخرطوم وفي بورتسودان وفي كجبار وهذا الجيش ليس جيش الشعب كونه المستعمر الأنجليزي عشان مصالحه هو دوره الأساسي قمع الناس المساكين وحماية مصالح كبار الضباط وبنية الدولة ما فيه شريف كما يرغب ويهوي البعض ما في ما يمنع أنه الشعب المتضرر في كل السودان إنه يعمل جيش (والبلد فيه كم جيش حتي الآن ) يدافع به عن ماله وعرضه وروحه برضو ممكن تسموه الجيش السوداني في رواندا بعض من السكان قام بذبح الجزء الثاني الجزء المذبوح فر إلي يوغندا ولملم أطرافه ودرب وسلح نفسه وعاد وحكم رواندا بعد المجزرة الشهيرة القادمون من يوغندا هؤلاء كونوا الجيش الرواندي الجديد وصلحوا البلد كأحسن ما يكون ومثل ذلك حدث في أثيوبيا دفاعك عن حقك خيارك يا مواطن ومتي قررت ذلك بساندك في قرارك وما حأنتظر حيش القتلة الكيزاني أن يدافع عني أو بلدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سقوط فرضية مناصرة الجيش حفاظا على الدولة- (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: سؤال :
هل يمكن حل وزارة الصحة بإداراتها و مرافقها الصحية و كوادرها و قواها العاملة
و استبدالها بعدد كم بصير و شلاقين و حلاقين و عشابين؟ |
😀 سلام للجميع~ يا نعمات ما سمعتى مثل الغائب حميدتى "الناس بقت مفتحة،المشلقاتى ما خلى عميان" فشنو أكيد حيطبق المثل فعليا ويكون المشلقاتية هم أطباء العيون فى عصر السودان الجنجويدى
| |
|
|
|
|
|
|
|