جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2023, 06:22 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع

    06:22 PM August, 30 2023

    سودانيز اون لاين
    Yasir Elsharif-Germany
    مكتبتى
    رابط مختصر





    Quote: غضب
    53 Min. ·
    *للأسف الشديد جداً*

    *فضيلي جمّاع:*
    *جيش خراب السودان !*

    فتحنا أعيننا بعد استقلال بلادنا عن بريطانيا بسنوات قليلة. كنّا نردد في طابور الصباح - ونحن صبية في المدارس - نشيد العلم (السلام الجمهوري). تصدح حناجرنا البريئة : (نحن جند الله .. جند الوطن) ونختم بحماس: (هذه الأرض لنا)! وتمضي سنوات العمر، لنعرف ونحن على عتبة الشيخوخة أنّ وطننا ظل في حرب مع نفسه منذ العام 1955م - قبيل رفع العلم بشهور قلائل- حتى لحظة كتابة هذه السطور. ثمان وستون سنة لم تتوقف حيالها الحرب سوى عشر سنوات (إتفاقية أديس أبابا -1972-1982). أي إنّ هناك ثمانية وخمسين عاماً أمضاها جيش البلاد في حرب على مواطنيه. جيش لم يخض طيلة الثمانية والستين عاماً حرباً واحدة ضد عدو أجنبي. ليس لأن جيراننا مسالمين وليس لديهم مطامع في حدودنا كما هو شأن كل بلاد العالم. لكن لأنّ المؤسسة التي تولت بناء جيش البلاد ، بقيت أبعد ما تكون عن روح الوطن الواحد. لذا فإن الكلية الحربية عندنا تفرخ ضباطاً ليس في ثقافتهم العسكرية غير اثنتين: أولاهما حمل البندقية التي تقتل المواطن دون النظر لما يجهر به من مظالم (يسمونه متمرداً). والثانية: متى يحل دور هذا الضابط في الإنقلاب القادم والإستيلاء على السلطة؟

    لذا فقد فاز السودان بالرقم القياسي في الإنقلابات العسكرية بين أمم أفريقيا. فكانت محصلة هذه الحروب والإنقلابات العسكرية ميلاد دولة فاشلة بكل ما تحمل الكلمة من معنى. فقد بقيت خوذات العسكر وغابت التنمية والإدارة الناجحة للدولة.

    من الغريب أن يقوم البعض هذه الأيام بتقسيم الناس لصفين : الذين مع الحرب - مع ما تبقى من جيش بقيادة ضباط الأخوان المسلمين - أو أنك مع الدعم السريع - صنيعتهم التي انقلبت عليهم! وأنت إذن عميل ومرتزق!
    فلنعد قليلاً إلى الوراء لنرى بعض ما قام به جيش السودان منذ إنشائه وما قدمه لدافع الضرائب الذي يدفع رواتب جنوده وضباطه ويدفع الملايين بالعملة الصعبة لجلب سلاحه. نقوم بجرد الحساب فالحساب ولد !!

    لم تسأل حكومة المركز الوليدة بعد الإستقلال نفسها لماذا طالب مواطنو الجنوب بالإنصاف - حكم فيدرالي - تقديراً لخصوصية الجنوب الإثنية والثقافية ! حينها قامت حرب أنيانيا الأولى 1955م بتمرد كتيبة توريت ، والتي لم تتوقف إلا باتفاقية أديس أبابا 1972، لتنقلب عليها حكومة المركز العسكرية وتمزق الإتفاقية بعد عشر سنوات على إنجازها.. فتندلع الحرب في الجنوب من جديد، فتؤدي لفصله عند استيلاء الأخوان المسلمين على الحكم من على ظهر دبابة وتحويل الحرب الأهلية إلى حرب دينية جهادية في جنوب السودان.. والباقي تاريخ لا نحتاج لتكراره.

    (في أول خطوة قام بها رئيس وزراء حكومة انتفاضة أكتوبر 1964 المنتخبة محمد أحمد محجوب أن أعطى إنذاراً لتمرد الجنوبيين مهلة أسبوعين ليخضعوا حيالها للسلطة المركزية في الخرطوم. ثم أمر الجيش بعدها بالتصرف بحزم ضد المتمردين ومناصريهم. وقد تم تنفيذ تلك الأوامر حرفياً: حيث قام الجيش السوداني بمجازر لم يسبق لها مثيل ضد المدنيين والمتعلمين على السواء في مدينتي واو وجوبا." وفي ليلة 8 يوليو 1965 قام الجيش بإحراق 3000 (ثلاثة آلاف كوخ) في جوبا وقتل فوق الألف مواطن. وفي يوم 11 أغسطس 1965 قام الجيش بغارة على حفل زواج مشترك بمدينة واو في منزل السلطان ريان - أحد المشاركين في مؤتمر جوبا التاريخي عام 1947م. وتأتي أهمية ذلك الهجوم بأن الدعوة إلى حفل الزواج قد شملت نخبة من المتعلمين من أبناء الجنوب بالمدينة. وقد أفاد تقرير قاضي بالمحكمة العليا بالخرطوم فيما بعد أن هناك أدلة كثيرة على تورط الحكومة بصورة سافرة وغير إنسانية في الحادث.)- Mohammed Omer Basheer: Southern Sudan, Background to Conflict, p.27

    وقد استمر عنف الجيش ومجازره في الجنوب بعد أن تولى الصادق المهدي رئاسة الوزراء خلفاً لمحمد احمد محجوب. حيث زار الصادق مدينة بور وهناك وقف على مقابر الجنود الذين ماتوا في الحرب ليذرف الدمع على قبر ملازم شاب. يقول د. منصور خالد في كتابه (الحكومة التي يستحقون The Government They Deserve) : " ما إن غادر الصادق المدينة ، حتى بدأ الجيش الذي هزّته دموع رئيس الوزراء أمام قبر الضابط الشاب – حتى بدأ غاراته والتنكيل بزعماء الدينكا ومن بينهم 24 سلطاناً، كان البعض منهم في حراسة الشرطة." وحين تناولت الصحيفة الوحيدة الحادث في السودان - وهي صحيفة "اليقظة The Vigilant " التي يحررها آنذاك بونا
    ملوال، أمر رئيس الوزراء الصادق المهدي بمقاضاتها. (منصور خالد - نفس المصدر ، ص 231-232).

    على كل حال، فقد قام وزير الداخلية آنذاك عبدالله عبد الرحمن نقد الله - وهو شخص مستقيم السلوك ويرفض سياسة العبث - بزيارة الموقع. ورأى آثار المجازر بنفسه.) - (المصدر نفسه).

    ظلت يد الجيش مطلقة في البطش بمواطني الجنوب في ظل حكم نميري العسكري. لكنها توقفت لفترة السلام الوحيدة وهي العشر سنوات تنفيذاً لبنود اتفاقية جوبا (1972- 1982) كما أسلفنا.

    ولعل أسوأ فترات تنكيل الجيش بمواطني الجنوب تلك الفترة التي أجهز فيها الإسلامويون على السلطة الديموقراطية بانقلاب عسكري في30 يونيو 1989، حيث شهد مواطنو الجنوب إبان حكم الأخوان المسلمين من التنكيل والبطش والإغتصاب ما لم تشهده أقاليم الجنوب قاطبة منذ اندلاع الحرب الأهلية في توريت عام 1955م ؛ إذ تحوّلت الحرب الأهلية بين الجيش السوداني والمتمردين في الجنوب إلى حربٍ جهادية حشد لها الإسلامويون كتائب ومليشيات تحارب جنباً إلى جنب مع الجيش. حرب خلعت عليها حكومة الخرطوم الإنقلابية صبغة الحرب الدينية الجهادية. وحدث في هذه الحرب مجازر مهولة وحوادث اغتصاب..لتنتهي بفصل الجنوب من جسد الوطن الأم !

    أما فظائع الجيش في جبال النوبة وفي جنوب النيل الأزرق وفي الشرق وفي دارفور إبان حكم الأخوان المسلمين فحدّث ولا حرج. "ففي جبال النوبة في الفترة بين أواخر 1991 و1993م ، عاشت مواطنو الجبال أقسى مجاعة في السودان . وخلال السنوات التالية ، ظلت المجاعة عاملاً جوهرياً في استراتيجية الحكومة لإجبار النوبة على الإستسلام." - (رقية عمر وأليكس دوفال: African Rights, Food And Power in Sudan, p177)
    ليس هذا فحسب ، بل أقيم ما يعرف بقرى السلام في جبال النوبة والتي (تحشد فيها الحكومة كل عناصر الجبهة القومية الإسلامية للتحول الإجتماعي : هيمنة نموذج الإسلام السياسي، واستخدام المواد الغذائية للأغراض العسكرية، إضافة إلى استخدام المواطنين كعمالة رخيصة.) - نفس المصدر- ص 181.

    أما جيش اليوم بقيادة الإسلامويين - فلم يترك دجاجه الإليكتروني سانحة إلا وملأوا الدنيا عويلاً لإلصاق تهم إغتصاب الفتيات واحتلال البيوت بالدعم السريع - صنيعتهم ! ينطبق عليهم المثل العربي القديم: رمتني بدائها وانسلّت! هل يحسب الكيزان أنّ ذاكرة شعبنا محض غربال؟
    قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير لها في اكتوبر 2014 :(إن قوات الجيش السوداني قامت باغتصاب ما يزيد على 200 سيدة وفتاة في هجوم منسق على بلدة "تابت" في شمال دارفور في أكتوبر 2014. وعلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي اتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين في البلدة من أية انتهاكات أخرى...... وقال دانيال بيكيلي: "فعل السودان كل ما بوسعه للتستر على الجرائم المروعة التي ارتكبها جنوده في تابت، لكن الناجين اختاروا التحدث دون خوف. وعلى مجلس الأمن الأممي والاتحاد الأفريقي المطالبة بتوقف السودان عن تلك الهجمات، والعمل العاجل على حماية سكان تابت، وإجراء تحقيق ذي مصداقية.)

    إنّ الإغتصاب - لمن يحسبون ذاكرتنا بهذا الضعف - هو أحد أهم أسلحة إذلال المعارضين وإجبارهم على السكوت في الأربع وثلاثين عاماً الماضية لحكم الكيزان. بل إنّ قضية الشهيد احمد الخير كشفت أنّ نظام الحركة الإسلاموية في السودان قد استنّ وظيفة "مغتصب"، تدفع الدولة لصاحبها راتباً مالياً مقابل هذا السلوك المنحط.(راجع حيثيات قضية الشهيد احمد الخير.)

    وأخيراً فإنّ من يرمون الرافضين لهذه الحرب العبثية بين فصيلين من الجيش بالخيانة للوطن ما هم إلا أعوان النظام السابق الذي سددت له ثورة ديسمبر 2018 الضربة القاضية ، ليلفظ أنفاسه عبرها بالتدرج. نعرف أن الحرب العبثية الحالية كما أسماها جنرالاتها في الطرفين المتحاربين إنما هي حرب بين ما تبقى من الجيش السوداني الذي أنهكته الحروب ضد مواطنيه منذ استقلال البلاد ، والذي صار مليشيا بقيادة ضباط الأخوان المسلمين، و جناحهم العسكري ، والفصيل الذي أقاموه ليحارب كجيش مشاة بالوكالة عن جيشهم المنهك. وإما تبين لهم أنّ رضيعهم (الدعم السريع) صار غولاً ، حاولوا الإجهاز عليه لكن بعد فوات الأوان. نسوا أنّ أبناء الهامش الذين ضمهم فصيل الدعم السريع قد أتقنوا فن اللعبة طوال بقائهم ذراعاً يمنى لجيش قيادته عقائدية ، وكل هم تلك القيادة الفاسدة أن تبقى في السلطة ولو على جماجم كل شعب السودان !!

    نصيحة لأدعياء الثقافة والوعي الزائف:
    أود في الختام أنّ أوجّه نصحاً لعدد ضخم من أدعياء الثقافة والسياسة في بلادنا. لقد "صدعتمونا" بادعائكم محاربة الإسلامويين (المؤتمر الوطني). وكتبتم عنهم من قبل ما لم يقله مالك في الخمر. واليوم - ما بالكم تلتزمون الصمت حيال ما قام به جيش المؤتمر الوطني من حرب لم تبق ولم تذر؟ حرب شردت الملايين. وقضت على البنية التحتية البائسة أصلاً في عاصمة البلاد. وراح ضحيتها المئات من شباب بلادنا الغض ومن مواطنين أبرياء لا يد لهم فيما يجري بين جيش الأخوان المسلمين وشريكهم حتى الأمس القريب - الدعم السريع. جيش لا يعرف شبراً من هموم خارطة الوطن إلا حيث تصرف له الأوامر فيغتصب ويقتل!! لماذا لم تقولوا يا أدعياء الثقافة إنّ جيش السودان أصلاً هو سبب دمار هذا البلد؟ لماذا تتحاملون ما لاحت لأحدكم فرصة على الدعم السريع وتتجاهلون المؤسسة التي أفرخت كل هذه الحرب ومن قبلها حروباً ابتليت بها بلادنا قرابة السبعين عاماً؟
    أنتم - وأعني أدعياء الوعي الزائف - ثالثة الأثافي لحربٍ ستكون بإذن الله آخر الحروب في بلادنا !

    كاتب هذه السطور يقف ضد الحرب- أياً كانت أسبابها.. فالحرب لمن ينادون بها ويذكون لهيبها بالزعيق والنعيق ، وهم بعيدون كل البعد عن جحيمها - الحرب ليست نزهة. بل هي من أكثر آفات العقل البشري تفاهة وانحطاطاً !!

    فضيلي جمّاع
    لندن – 28-8-2023






                  

08-30-2023, 06:27 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Yasir Elsharif)
                  

08-30-2023, 06:43 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام يا أخي محمد عبد الله
    Quote: ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.

    لم أستطع أن أصل إلى ما ترمي إليه، وأكون شاكرا لو تكرمت بالتوضيح.

                  

08-30-2023, 06:36 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Yasir Elsharif)

    لفتت نظري إلى هذا المقال زوجتي إلهام وقامت بقراءته علي من الواتساب. فبحثت ووجدته في الفيسبوك

    ثم قادني التصفح في الفيس إلى هذا المقال والكتاب:



    Quote: Salah Elamin
    [13 أغسطس 2023]
    .... (واليوم وقد حشرت السلطة انفها في هذا الركن من البلاد، يتساءل العقلاء :هل فكر الذين اشعلوا نار الحرب، ان السنة الحرب ربما تصل يوما غرفهم المترفة في المدينة الكبيرة؟)

    هذا ما جاء في مقطع من تداعيات المثقف فارس وهو يروي لنا (زغرودة في حوش ابأ الناير) والتي هي الجزء الثاني من ثلاثية (هذه الضفاف تعرفني) رائعة استاذنا الكاتب والروائي فضيلي جماع، والتي اتمها بلندن في اغسطس 2021..وصدرت عام 2022 عن الاجنحة للطباعة والنشر والتوزيع...
    وتدور احداث الرواية مثلها مثل الجزء الاول من الثلاثية في مناطق التداخل بين مناطق السودان الكبير ، والرواية بها حوارات كاملة بلغة قبيلة الدينكا وبلهجة دينكا نقوق
    .........
    اهداني الرواية بالقاهرة شقيقي احمد اللمين والذي جاء من لندن في زيارة قصيرة.... ومن يجيد إهداء الكتب الجياد مثل احمد....؟
    فشكرا احمد وشكرا فضيلي جماع....
    ........
    ...وحول إمكانية تسليف الرواية والدنيا حرب ، بأكد انو اللاءات في محلها والخوة ثابتة *
                  

08-30-2023, 06:41 PM

Omer Abdalla Omer
<aOmer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ا جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.


    كلام الفضيلي واضح لكن إنت أفصح!
    هل رفض الحرب و عدم الجيش الفاسد جريمة و خيانة؟
    هذا و لك و للغوث ياسر و الأديب فضيلي السلام و الإحترام!
                  

08-30-2023, 06:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Omer Abdalla Omer)

    تسلم يا أستاذ عمر عبد الله عمرومرحبا بك في بوست أستاذنا فضيلي جمّاع، أحد نماذج المثقفين الأحرار في بلدنا السودان.شوف بالله كلامو هنا قبل سنة من هذه الحرب:





    Quote:
    Fidaili Jamma
    [29 أبريل 2022]
    أيها القتلة .. أنتم وراء مأساة هذا الطفل !

    لا أستثني أحداً كما قال الشاعر العراقي الثائر مظفر النوّاب. أشير بأصبع الإتهام لكل عسكر زمن الحيرة والمهازل ولكل النخب التي مارست العمل السياسي قولاً وفعلاً في هذا البلد المنكوب - إلا من رحم ربي! هو سؤال واحد: من الذي قتل أب وأم هذا الطفل بالبندقية أو بالتسويف أو بدفن الرأس في الرمال أو بالتآمر؟ جميعكم شركاء في الجريمة:
    * الجنرال عبد الفتاح البرهان: أنت وزمرتك من ضباط مجلس حفظ النظام المباد ، كنتم الخنجر الذي انغرس في ظهر ثورتنا المباركة منذ أول يوم شاركتم فيه تحت غفلة ساسة زمن الحيرة. كنتم وما تزالون تمارسون دوراً رسمته لكم جيداً استخباراتكم واستخبارات دول الشر .. أن تقضوا على ثورة شعبنا التي غلبكم أن توقفوا مدّها كما وقف أمامها محتاراً أعداء شعبنا في الداخل والخارج. أنتم أبعد ما تكونون عن شرف العسكرية الحقة. أنتم لستم سوى قتلة!

    * محمد حمدان دقلو (حميدتي): لن تقدر أنت وكل مليشياتك التي تدعمها بالمال والعتاد دول محور الشر، أن توقفوا المد الثوري لشعبنا. إنّ الدّمار والإبادة التي قمتم بها أنتم ومليشيا الأخوان المسلمين - المسماة زوراً وبهتاناً بالقوات المسلحة - في مجزرة الإعتصام أمام القيادة العامة وما تلاها من مجازر ، وآخرها مجزرة كرينك ، لن تهدَّ عضد شعبنا. لقد حاول المستعمر الفرنسي منذ قرن أن يبيد شعب سلطنة المساليت ، ليضمها إلى مستعمرات فرنسا ، لكنه - أي المستعمر الفرنسي - تلقى أكبر هزيمة في معارك دروتي ودرجيل بقيادة السلطان تاج الدين وابن عمه بحر الدين. إن شعباً يهزم فرنسا العظمى آنذاك بقوة إرادته وانتمائه لأرضه لا يمكن أبداً لكتائب الجنجويد من رعاة النيجر وتشاد وأفريقيا الوسطى أن تبيده وتحتل أرض أجداده. هذا مستحيل !

    * شركاء الدم والإنقلاب المشئوم من حركات ما يسمى بالكفاح المسلّح من أبناء دار فور.. هل انتهى كفاحكم المزعوم بتقاسم السلطة في اتفاق جوبا الذي اتضح اليوم أنكم لم تجنوا من رائه إلا الصمت والتستّر على جرائم من أباد وما يزال يمارس الإبادة الجماعية والسحل والإغتصاب في مدن وقرى دارفور التي ادعيتم انكم حملتم السلاح لتحريرها؟ هل رأيتم صورة هذا الطفل الباكي ولم يبق معه من أفراد أسرته كلها إلا حذاء أمه البالي ؟ بربكم قولوا لي : كيف يغمض لكم جفن وأنتم لا تملكون غير الإدانة في حياء! هل انتهى نضالكم المزعوم عند مكاتب القصر واقتسام أوهام السلطة مع الإنقلابيين؟ صحيح الإختشوا ماتوا.

    فضيلي جمّاع – لندن
    29 ابريل 2022

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 08-30-2023, 07:40 PM)

                  

08-30-2023, 07:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Yasir Elsharif)


    Quote: Fidaili Jamma
    [21 مايو 2020]
    رواية (هذه الضفافُ تعرفُني) - لفضيلي جمّاع
    بقلم : عبدالسلام محمد عبدالنعيم
    عندما يزور المؤلف مسرح الرواية:
    في زيارته لمنطقة هجليج بدعوة من شركة (تو بي اُبكو) لعمليات البترول بهدف تكريمه ، أهداني صديقي الشاعر فضيلي جماع روايته المُبهرة (هذه الضفافُ تعرفُني) - والتي سنبحر في متنها لاحقاً. عندما نزل الأستاذ فضيلي من سلم الطائرة في مطار هجليج ، فوجيء بحشود من العاملين في حقول البترول ، و أهل المنطقة من الرعاة و البدو، وسط الأغنيات الكردفانية الرائعة. كما رقصت صبايا المسيرية السمروات اللائي أخذن اللون الأسمر من شمس أفريقيا الحارق. فكانت بشرتهن بلون الكاكاو. كنّ يزغردن ويتمايلن بقوامهن الرشيق الذي يحاكي أشجار الأبنوس عندما تهب الرياح على فروعها الغضة. وكن ينشدن الأغاني على إيقاع المردوم و الدرملي، و هنّ وجوغة الشباب يضربون بأرجلهم الأرض في إيقاعات رشيقة ، متناسقة. تنشد إحداهن:
    انا قاعدة جنب الرهيد
    اذكرت دنقر بكيت
    يا كباري قالوا جنيت
    انا ما جنيت
    علشان الغرنوق جفيت
    و لقد عكس هذا المشهد هالة من الفرح و جعل دموع اللقاء تنساب على كل الوجوه ، رجالاً و نساءً . وقد شاهدت الدموع تتساقط من عيني الأستاذ فضيلي ، مما ذكرني أبياتاً لشاعر المقاومة الفرنسية، لويس أراغون:
    العار للذين لا يتنهدون لمرأى السماء الصافية ،
    والعار لمن لا دموع لهم !
    لابد أن حب الأرض فعل به الأفاعيل ، و حرك في دخيلته شجون السنين التي غاب فيها عن بلاده ، فعادت إليه ذكريات الصبا وأشواق الأهل و جلسات الأنس تحت الرواكيب و رائحة دعاش المطر و مرابط البقر و الخيول . كأني بالمؤلف قد وجد نفسه فجأة وسط شخصيات روايته ، وهم يتلقونه بالترحاب والشوق.
    رواية (هذه الضفاف تعرفني):
    أبحرت في رواية (هذه الضفاف تعرفني) بلا زورق ظناً بأني أجيد الإبحار. وأنني سوف أصل الضفة الأخرى من الرواية بسلام. ولكن وجدتني قد ضاع الطريق مني في أكثر من منعطف.
    يتجلّى سحر الرواية في كل أركانها و اتجاهاتها. لكنه يبدو واضحاً أن سحرها يتجلى في الناس والمكان. يتحرك الشخوص طولاً و عرضاً ، يميناً و يساراً ، صعوداً و هبوطاً. تتحرك الشخوص بخيرها و شرها. يتغير الزمان والمكان بعنفوان شديد. لكن تظل بعض الرموز ثابتة لا تتغير، مثل أشجار التبلدي والدليب والجوغان. و هذا هو سر نجاح الرواية و سر جمالها. ومما زاد من جمال الرواية ، مقدرة الراوي في ربط أحداثها. إضافة إلى أسلوب السرد ومظاهر الحياة المترابطة بعضها ببعض من بداية الرواية حتي نهايتها. أعجبتني القدرة على ربط الأحداث اللاحقة بالأحداث السابقة في تناسق بديع و رائع للغاية .
    اعتمد الراوي تكنيك الحبكة المعقدة ، حيث يتغير خط سير الأبطال في كل مرحلة بصورة دراماتيكية مُبهرة. فالرواية تعج بأبطال كثيرين ، يقودون دفة أحداثها بطريقة مدهشة: نيران المعارك و جلسات السلام ، جنون الحب و مآسي الإنتقام.. بشائر الخير و نزوات الشر ، و الطموح و الآمال و الأوجاع و الآلام.. لوعة العشق وطبول الحرب. كل الأبطال يؤدون ادوارهم بسلاسة وفي تناسق فني شيق و لطيف. يتجانس فيه الخيال مع الحقيقة. و بقدر عالي من الإدراك و الدقة، كعين النسر التي تراقب تفاصيل الأرض من علو شاهق .
    روعة هذه الرواية تكمن في أنها تجعل القاريء جزءاً من أحداثها. فيلتصق بها بحميمية شديدة ، تجعله يخوض كل أحداثها كشاهد. يخوض و يشاهد المعارك حيث القتلة يقذفون القرى بالبراميل المتفجرة. وفي أحيان تعقد جلسات المصالحة بين أسرة الدقم و أسرة "فطين العسل" بعد انقطاع مشروع الحب بسبب والد الدقم . أو أن يمضي القاريء بنفسه فيرافق فارس -"الراوي" - الذي هو أحد ابطال الرواية و قد عذب في معتقلات أمن الدولة ، يرافق فارس في ترحاله بين بادية ومخيمات العرب الرحل .
    تجذب القارئ قصص الحب في الرواية والتي تبدأ بسلاسة ثم تتعقد حبكتها و تتأزم مساراتها لتصل قمة الحيرة و الضبابية قبيل أن تصل نهاياتها. إلا إنّ المؤلف في نهاية كل قصة حب يفك العقدة برؤية تتوافق مع منطق السرد، بحيث تبدو مشوقة ومقبولة. والراوي رغم تنقله بين بلدته رويانة والمدينة الكبيرة، وقد يغيب لعامين وأكثر من بلدته ، إلا إنه يحملها دائماً في خاطره. وإذ يعود إليها تفاجئه الشاحنات بمعداتها و مهندسو التنقيب. يلاحظ قيام الأسواق مما يضطره أن يبحث كما يقول عن الوجه القديم لبلدته رويانة ، التي كانت مجرد قرية صغيرة تعيش في سلام و من حولها مضارب البدو. لكن مع قدوم حامية الجيش والشركة إلى رويانة (.. أصبحت الناس تخاف من ضلها و السلاح صار ونسة الكل!!)
    وفي شيء من الأسى يذكر الراوي أن الدفء الذي يجده في رويانة لا يلقاه في أي مكان آخر. بيد أن رويانة فقدت بعض ملامحها و وجوه الناس فيها تبحث عن الثراء ! يحكي كيف أن حامية الجيش يقيادة "الضابط اب نضارات" قد زرعوا الأحقاد في السهول ، فأصبح الخطر في كل مكان بالمنطقة بعدما كان الناس لا يخشون في أوديتها وسهولها المترامية سوى الوحوش و الهوام.
    الذي يقرأ هذه الرواية يدرك تماما أنّ طلاسم و ملامح ضفافها لا يدركها إلا الراوي. هناك عند ضفتي النهر يقف ليسرد بحب كبير عن الصداقة التي تربطه بصديق صباه مجاك إبن السلطان فيوت زعيم عشيرة الدينكا. يحكي كيف يرعيان ماشيتهما معاً وكيف يقتلعان نبات البردي و أم صوفة علفاً للخيول. الصداقة الحميمة بين الراوي ومجاك منذ الصبا مروراً بكل مراحل الدراسة حتى فترة الجامعة و الحياة العملية بعد التخرج. يحكي الراوي عن مصايف العرب الرحل و قرى الدينكا. عن أماكن بقيت في ذاكرته منذ الطفولة: قوز الخروب وأبو الخرايط ودكدك البراعص. يسرد بما يشبه الصورة السينمائية عن أشجار الدليب التى تشرئب بأعناقها نحو السماء. عن نوار الستيبب بالوانه الخلابة يتسلل خلف الطرور والبردي. وكيف تفر قطعان التيتل و الغزلان و دجاج الوادي والحبار أمام سيارتهم.
    يجمع الراوي كل مكونات المنطقة من أنسان وحيون و نهر و أشجار في قالب واحد .. كأنما يريد أن يقول بأن كلّ مكونات الأرض في هذه البقعة من العالم أقامت اتحاداً مع بعضها لتعكس جمال و روعة الضفاف التي يحكي الراوى عنها. لم يكتف بهذا، بل يصور إيقاع الحياة اليومي في ضفاف النهر. فيحكي عن نساء الدينكا اللائي يذهبن إلى النهر و يعدن إلى الدكدك و قد حملن جرار الماء ، بينما يعود الرعاة بماشيتهم قبيل الغروب ساعة أن يأوى الرهو و السمبر إلى أشجار الكوك والدليب الباسقة .
    اكثر ما أدهشني هو التجربة الأنسانية ، التي تعبر عنها الرواية. حيث تتسق بدرجة قد تصل حد التطابق مع الواقع الموجود في بادية جنوب وغرب كردفان. استطاع الراوي أن يرسم أحداثاً تتفق ونموذج الحياة دون تضخيم او تصغير ، وكأنها صممت بمقياس رسم واحد. ففي كل الأحداث هناك الصدق و المنطق الذي يربط بين الواقع الحقيقي الذي يعيشه الناس في تلك البيئة و ما يحكيه الراوي. مثل هذه الوقائع و الأحداث شاهدتها بنفسي في غرب كردفان (منطقة المسيرية بالتحديد). و قد عشت فيها ردحاً من الزمن ، فهم يتصفون بالكرم والشجاعة وعزة النفس. لذا أبرزت الرواية كرمهم وضيافتهم للغرباء. وتعايشهم الحميم مع الدينكا الذين تجمعهم بهم المراعي وضفاف النهر وسبل كسب العيش. تكاد تحس بأن كل ما في الرواية حقيقة و يقين مطلق . العادات والتقاليد. تجذبك في الرواية الأشياء المطابقة في قصص الحب بين الدقم و فطين العسل .. بين مجاك و سناء الفوراوية، وبين فارس - الراوي- و أمل. هذه القصص تصور اللحظات الممتدة في حياة هؤلاء الأشخاص ، الذين لم يفقدوا الأمل للوصول للهدف رغم كل مطبات الحياة الصعبة.
    لقد نجح الكاتب في رسم شخصيات الرواية، بحيث تقوم كل شخصية بدورها بجدارة داخل البناء السردي. فهم مثل فريق الموسيقي الذي يعزف أعذب الألحان في تناغم جميل. فالراوي - فارس - يتوقف عن مشروع الزواج لانشغاله بأخيه الغائب الدقم و خوفه على أمه التي تذبل كل يوم جراء الحزن. و رحاب تجتهد ليل نهار لتنقل أسرتها من جحيم الفقر إلى حياة أفضل. و وأبّا الناير - والد فارس - الذي رفض ذات يوم زواج الدقم من فطين ، يتحسر كاي أب لوقوع إبنه في الأسر. نجح المؤلف في تصوير نار الحب التي اشتعلت في قلب سناء عندما تقول لحبيبها مجاك قبل أن يغادر في بعثة دراسية : و الله لو جيت راجع ومعاك واحدة تانية اكتلكم أنتو الاتنين و اشنق روحي !! وسماعين الباحش خال الدقم الذي يقوم بدور فارس الحوبة ، والحكيم الذي يرشد و ينصح و يوجه كل القبيلة نحو المباديء و الأعراف السامية. ثم صوت الحكامة " جمر الشوق " التي تتوسط الفتيات في حلبة الغناء و هي تحكي عن لوعة العشاق و المحرومين. و أم العروس " فطين " إذ تطلب مهر بنتها وفق التقاليد والعادات عشرين بقرة بين تنية و رباعية.
    دقة وصف الراوي للحياة اليومية و أحداثها يدخل القارئ إلى الرواية بأبعادها الثلاتة و الزمن كبعد رابع ، راصداً التاثير الأجتماعي و العرفي و العاطفي ، جاعلاً لكل حدث امتداداً طولياً بإتساع المدة الزمنية و امتداد عرضي عن طريق المزيد من العمق و التشويق و التفصيل في تصوير الحدث.. مثل حكاية فارس مع صديق الصبا مجاك ، وقصة حب الدقم وفطين العسل، و انتشار خبر اطلاق الحركة سراح الدقم ليقول أبوه عندما سمع الخبر : (أنا ترى ولدي كِنْ ما شفتا بي عيني دي ما بصدق). أو حين تقول أم فطين لوالد الدقم قبل عقد الزواج محاولة استرداد كرامة بنتها المسلوبة بسبب التمايز الطبقي: (حكم الأجاويد فوق العين و الرأس. لكن يكون في علمكو، بنتي يتم زفافها زيها و زي أي عروس. و الدهب ما ينقص وقية !)
    تضيف هذه الرواية جديداً في طريقة السرد. فبينما نجد أن قصص الحب التي قراناها في الروايات تعكس حالات العشق و الصبابة و الوجد بين العشاق لتدور مشاهدها حول نجاحه او فشله نجد في رواية (هذه الضفاف تعرفني) أنّ هناك مساراً جديداً. فكل قصص الحب في الرواية يتصف أبطالها بمواقف متمردة على الواقع. و تشير بأصبع الإتهام إلى الظلم، الذي وقع على أهل الهامش أجتماعياً و اقتصادياً. و يتخذ المؤلف قصص الحب كمنصة ثابتة لينطلق منها لكشف سوءات العسكر و حكام المركز الفاسدين. فكأنما أراد أن يقول لنا: لم تسلم حتى قصص الحب من كيد السلطة السياسية القابعة في المركز.
    لقد بحثت كل شخصيات الرواية و أبطالها عن القيم والمُثل العليا و ثبتوا على المبادئ و الأعراف في وطن مضطرب تحيط به السلبيات من كل جانب.
    ختاماً فقد وقعت أسيراً لعنوان الرواية - " هذه الضفاف تعرفني " . عنوان جميل. فالضفاف تعرفه وليس العكس الصحيح. أنسنة المكان.. فالمكان هو الذي يعرف الراوي وليس العكس. وأستطيع القول بأن هذه الرواية مشروع فيلم سينمائي بأمتياز ، فالسرد فيها يتقمص كثيرا من الفن والحيل السينمائية.
                  

08-30-2023, 08:15 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: Yasir Elsharif)

    هكذا هو صديقنا الأديب الثائر
    فضيلي جماع
    يصمت دهرا وينطق درراً !
    هو فضيلي جماع الثائر الذي وقف وناهض الجنجويد والكيزان والجنرالات في دارفور
    وفي مجزرة القيادة ـ وقف ضدهم في إنقلابهم التآمري ـ أكتوبر
    2021
    وظل مناهضا لحكم الإنقاذ طيلة حكمهم منحازا للشعب والثورة السودانية

    ـ جماع ظل منحازا لوطنه وللقومية النبيلة لم ينحاز لعصبية قبلية أو جهوية
    وهاهو اليوم يقف ناقدا وبحيثيات ومعطيات موضوعية للجيش السوداني والتشوهات التي خرجت من رحمه أو تلك التي إتخذها أدوات قتل ودمار
    ـ إنتقد الجيش عبر التاريخ وأنتقد حليفه وأدواته في الدعم السريع ـ
    ـ الجيش كما هو معلومة مؤسسة طالها الخراب والفساد والأدلجة الكيزانية
    ـ مؤسسة أتفق الوطنيون والثوار علي ضرورة إصلاحها وكافة الأجهزة الأمنية
    ـ لتعود قومية ومهنية ومعافاة وموحدة ـ ـ تصلح وتقوم ويبني علي ماتبقي فيها من شرفاء
    ـ مؤسسة تعود لثكناتها وتحل جميع المليشيات .......
    ـ مقال أديبنا فضيلي جماع قوي ومعبر ـ قد لاتتفق معه بكامل تفاصيله ولكن أغلبه جيد ـ وصائب
    فضيلي حينما كان ينتقد أضلاع مثلث الشر والدمار ـ كيزان وجنجويد وقيادة الجيش ـ علي مدي عقود كان البعض متآمرا بالصمت ـ ففضيلي لم يكتشف شرور الجنجويد ومن صنعهم ومن زاملهم بعد هذه الحرب كما فعل البعض ـ
    لذا لايمكن المزائدة علي مواقفه وشخصه النبيل !
    -- وختاما نقول مع فضيلي
    لا للحرب
    ........
                  

08-31-2023, 06:21 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: كمال عباس)

    ما بالكم إخوتي الأعزاء...يا سر و عمر

    هذا جزء من آية... لا تحتاج إلى شرح...

    وكما يقول الديوانيون" الواضح بذاته""

    وكما يقول العرب" رب إشارة أبلغ من عبارة"

    وشرح الأدب يفسده...

    وفضيلي لا يحتاج من أمثالي لمدح أو تقريظ....
                  

08-31-2023, 04:55 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيش خراب السودان بقلم فضيلي جمّاع (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: محمد حمدان دقلو (حميدتي): لن تقدر أنت وكل مليشياتك التي تدعمها بالمال والعتاد دول محور الشر، أن توقفوا المد الثوري لشعبنا. إنّ الدّمار والإبادة التي قمتم بها أنتم ومليشيا الأخوان المسلمين - المسماة زوراً وبهتاناً بالقوات المسلحة - في مجزرة الإعتصام أمام القيادة العامة وما تلاها من مجازر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de