|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: osama elkhawad)
|
تسلم يا أسامة
نعم عرفت من كتابة صلاح الأمين أنهما شقيقات:
Quote: Salah Elamin [24 أكتوبر 2020]
.... من ما لا يعلمه الكثيرات والكتيرون أن سكرتير عام الحزب الشيوعي (الخامس).. الراحل محمد إبراهيم نقد كان من مؤسسي إتحاد الفنانين السودانيين وإتحاد كرة القدم السوداني.. إضافة لمساهمته في تأسيس نادي الخرطوم... ............... قلت ان نقد هو السكرتير الخامس للحزب، فقد سبقه في تولي سكرتارية الحزب بالترتيب منذ عام 1946 : الدكتور عبدالوهاب زين العابدين عبدالتام . ثم لجنة قيادة جماعية بقيادة عبدالقيوم سعد (خال الصديقات الشاعرة نجلاء التوم.. وسناء سناء عثمان التوم..) ...ثم عوض عبدالرازق ثم عبدالخالق محجوب ومن ثم السكرتير الخامس محمد ابراهيم نقد..!!... *الصورة للطالب بكلية الاداب بكلية الخرطوم الجامعية والسكرتير الثقافي للإتحاد محمد ابراهيم نقد... قبل ان يفصل لقيادته مع رفاقه في الاتحاد إضراب...... ........... القيادة جماعية للحزب كانت تتكون من :عبد القيوم محمد سعد وآدم ابوسنينة وخضر عمر وأحمد محمد خير |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: السر عبدالله)
|
امنا فاطنة، تظل واحدة من تلاتة شخصيات في تاريخنا، اعتقد جازم انهم ارواح قديمة حلت في جسد حادث، بي معني حديث، وهذا كان من معتقدات أجدادنا القلعو الهنود أو سمو "تناسخ الأرواح"!
في فهم أن جدادنا، الروح بترحل، لما يفني الجسد، أو ترجع تاني في جسد جديد!
فاطنة روح قديمة ولاتنتمي لبشرية عالم اليوم، ولهذا صعب جدا جدا الزينا يفهم واحدة زي فاطنة، ديمابور، أو محمود!
كان لي الشرف اني تعرفت علي امنا فاطنة عن قرب هنا في كاليفورنيا لما دعتا اكبر جامعات كاليفورنيا لتكريما، والاعجاب بي امنا فاطنة كان كبير مابين الامريكيات العملن في السودان في السابق أو هن الاتولن مشروع تكريم امنا فاطنة!
للاسف اخواتنا في اليسار مافهمن فاطنة لانها جد زي ما قتا انسانة من "كوكب" اخر، وبالتالي صعب جدا الزينا يفهم امثال فاطنة، وهذا طبيعي او كلامي ده عن معرفة لصيقة أو احتكاك مباشر أو نقاش طويل، يا لي من محظوظ بحق!!
التحية لي امنا فريدة عصرها بحق، فاطنة، اميرتنا الكوشية بحق وعلي روحا الرحمة!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: يا دكتور ياسر «سناء» بالهمزة الراقدة دي عليك الله تصلحا، لطفا و ليس أمرا، فهي إما ثناء و مدح، و إما سنا (ضوء) و تفضلوا بقبول وافر التقدير. |
سلام يا أبو الدفاع
عفوا.. طبعا لا يحق لي إجراء التعديل الذي تطلبه. ولكن سناء موجودة ولها معنى. معنى اسم سناء في معاني الاسماء هو اسم علم مؤنث يعني الرفعة والشرف والعلو والأصل الطيب.
وسنا أو سنى موجودة ولها معنى. معنى سَنَا في القرآن الكريم "يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار." سَنَا بَرْقِهِ﴿٤٣ سورة النور﴾ لمعانه سنا﴿٤٣ النور﴾ السنا ( بالقصر ): الضوء الساطع الذي يدخل من الكوَّة. وقال ابن الفارض فلولا شذاها ما اهتديت لحانها * ولولا سناها ما تصورها الوهم
والبوصيري إمام المديح قال: كَيفَ يَرقى رُقِيَّكَ الأنبياءُ يا سماءً ما طاوَلتها سَماءُ لم يُساووك في عُلاكَ وقد حالَ سَنًى مِنكَ دونَهُمْ وسَناءُ أنتَ مِصباحُ كلِّ فَضلٍ فَما تَصدرُ إلا عن ضَوئكَ الأضواءُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقال الشاعر يا أخا البَدرِ سَناءً وسَنَى حَفِظَ اللهُ زَماناً أطلَعَكْ
مع تقديري
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام وتحية أخ ياسر
الفكرة جميلة من بت عثمان التوم.. وهي مقابلة شخصيات كانت مجايلة للمتوفى والالتقاء بهم في السماء..
طبعا لا يقلل من جمال القصة أن الفكرة تم تناولها من قبل..
كان مبتكر الفكرة الأول المعري في كتابه " رسالة الغفران: والذي تخيل انه قابل عدد من الشعراء المشهورين في الدنيا.ومنهم من وجدهم في الجنة
ومنهم من وجدهم في النار. واستخدم الفكرة لطرح الأسئلة المتخيَّلة عليهم وكذلك نقد أو شرح بعضا من أشعارهم..
و اقتبس الفكرة نفسها من بعده دانتي اليجري في قصة " الكوميديا الإلهية" التي تخيل أنه يلاقي محبوبته بياتريشيا في الجنة,,وقدم وصفا للجنة و للجحيم.
طبعا الاقتباس أو التماهي معروف في الأدب.. كما في قصة سوفوكليس "أوديب ملكا" التي تناولها عشرات الأدباء قديما وحديثا كل بطريقته.
لك الود كله والاحترام
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام أخ ياسر
البعض رأى في "رسالة الغفران" بأنه المعري استلهم الفكرة من قصة الإسراء والمعراج ... والتفاصيل المحكية عن تنقل الرسول صلى الله عليه وسلم
بين السموات و ما رآه ومن قابلهم من الأنبياء وما شاهده..
**في رأي المتواضع فإن أخذ المعري الفكرة من قصة الإسراء والمعراج اغير مستبعدة بتاتا.
**والله أعلم**
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: Yasir Elsharif)
|
المعري؟
تاني جاب سيرة البحر!!!
يادكتور، معري شنو ياخي، أو بعري، ضرستا سنونا!
ونحنو بنحتفي بي ذكري امنا فاطنة، اميرتنا المروية، فريدة عصرها!
حنجي للموضوع ده، أو نشرح كيف السودانية تحديدا أو حصريا، هي المسؤولة من تنظيم ادارة الحياة، في الحياة الاخري، والفكرة دي، بتاعة حساب، عقاب، دنيا اخرة، جنة أو نار، سودانية صرفة، وتقديري الشخصي السودانية ام البشرية، اصل الحضارة هي الصاغتا، وليس نوع الذكور الما كانو بسوو شئ في بداية البشرية!!
التحية ليها، ستنا، ستهن، ستهم، اي السودانية!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: Bashasha)
|
سلام يا حبيبنا بشاشا
أصل كل البشرية هو الخير المطلق. أما أبو العلاء المعري فهو نسيج وحده وقد استشهد الأستاذ محمود بأبيات له تدل على عظمته وعلو قدره عنده: ولو أني حُبيت الخلد فردا * لما أحببت بالخلد انفرادا فلا هطلت عليّ ولا بأرضي * سحائب ليس تنتظم البلادا
مُلَّ المُقام فكم أعاشر أمّةً أمرت بغير صلاحِها أمراؤُها
ظلموا الرّعيّة واستباحوا كيدَها وعدوا مصالحها وهم أُجراؤُها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: Yasir Elsharif)
|
يادكتور ياسر،
رندوق المعري عظيم، آخرو وين حدو وين؟
هرمنا ياخي، من هكذا تعظيم لرموز الثقافة العربية، المهيمنة علي وعينا المحتل هيمنة استعمار استعباد، مطلقة!!
لي متين؟
ماممكن كل شئ في حياتنا مرجعو يكون عربي!!!
هذا عار، أو ده، هو سبب دمارنا!!!
لهذا بنحاول ننبش ارث اجدادنا نحن، في كل شيء كما يفعل أي مخلوق سوي، حر، مستقل، معتز باصلو، أو بي صورة تلقائية!!
أما نحنو، وبحكم قرون استعباد امثال هذا المعري، لنا، فامثاله، في وعينا المسترق، للأسف اله معبود!!
هو ماصدفة لما قنا الجمهوري عروبي كما غيرو!
أنا أفهم كلام واحد زي الشهيد محمود كإنسان واصل، متحرر من وعي الاستلاب يقف علي قدمي ارث اجدادو الحضاري الروحي، عن المعري!
أما ترديد امثالنا من اقنان الثقافة العربية لهكذا اناشيد مملة، بالنسبة لي ك"فييلد نقا" بمعني "عبدن حبشي" متمرد، فممل جدا، كريه!
كفاية وعي استرقاق!
سئمنا!!
هرمنا!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: osama elkhawad)
|
سلام مرة تانية للأخ ياسر والمتداخلين الكرام
Quote: **فرضا يا عزيزى بشاشا رغما عن أن هذ ا الفرض لاينطبق على دكتور ود الحسين (يشوف حلا لمشكلته مع بشاشا😀) |
** يا هدى والله بشاشا حبيبنا... حتى إشعار آخر(هههههه) مافي مشكلة أبدا معاه ولن تكون بإذن الله...
فهمنا بعضز. وعرفت مفاتيحه... أعتقد كما أشار مولانا حافظ بالذات تقريظا ل بشاشا إنه راجل طيب.. فعلا هو كذلك .. وكثير من الناس
لهم الجوانب الطيبة و لكن أحيانا ننظر إلى يعمينا بعض الجدل والنقاش عن أن نرى الجوانب الخيرة في الآخرين..
وكل زول له مفتاح يمكن الوصول به للشخص الآخر..
** بشاشا لو أنا عايز أتكلم عن العرب و لا كده حأخذ منه الإذن...هههههههه
تحياتي وودي لكم جميعا..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: كان لي الشرف اني تعرفت علي امنا فاطنة عن قرب هنا في كاليفورنيا لما دعتا اكبر جامعات كاليفورنيا لتكريما، والاعجاب بي امنا فاطنة كان كبير مابين الامريكيات العملن في السودان في السابق أو هن الاتولن مشروع تكريم امنا فاطنة! |
سلام وإحترام للجميع~ الأخ بشاشا ، كان القصد من كلامى انك تقابل الإستاذة فاطمة عن قرب وتتعرف عليها عجبتنى شديد وانك حققت ما كنت أتمناه (اى مقابلتها) - شبهته بمقولة فى السودان عند عودة أحدهم من زيارة شخصا يقدرونه.… *بعدها قلت يا ريت بشاشا يقيف على هذه المعلومة ووصف اللقاء الرائع *جاء ود الحسين بمداخلة ودورت مسالة الإستلاب واتواصلت مع مداخلة دكتور ياسر أتمنى انى اكون وضحت قصدى ——- اما ود الحسين يحل مشكلته لأنه يعمل بالترجمة ويتعامل مع عدد من اللغات ، لا ينطبق عليه حال الشخص الذى يعرف لغة واحدة وفى حالتنا العربى. ———— معليش للإطالة والخروج عن موضوع الخيط
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: هدى ميرغنى)
|
Quote: أخى ود الحسين~ ساعدنا بسرعة الفهم لو سمحت😀 القصد انك تتقن أكثر من لغة واحدة لدرجة انك تعمل فى مجال الترجمة، يعنى ممكن تجيب مقتطفات من مختلف اللغات |
****اساعد بسرعة الفهم و(الموية الباردة كمان)
كلامك واضح يا أستاذة ...
بس قلت مناسبة طالما طلعتي من الخط ألقي التحية لصديقي بشاشا ...
أوكي؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
شكرا استاذة هدى على "الشرح غير الوافي". ليه؟
لم تشرحي:
Quote: وأطلب منك تحت رعاية آمون |
طبعاً لو فعلت ، كما في "شرحك" ل "يزوروا فيك"، سيندرج تحت عنوان: شرح الطرفة ومناقشتها ..
د.محمد قدّم مفتاحا مهما لتذوق النص الرائع الذي لم يدهش للأسف احدهم، واكتفى بالثرثرة على هامشه.
وشكرا بلا حدود لدكتور ياسر على مشاركته هذا النص البديع.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: osama elkhawad)
|
شكرا صديقنا العزيز اشتاذ الخواض
Quote: د.محمد قدّم مفتاحا مهما لتذوق النص الرائع الذي لم يدهش للأسف احدهم، واكتفى بالثرثرة على هامشه. |
طبعا أكتفيت بالثرثرة و(الحوامة ) حول النص....لأني ما قريت الأصل.. وإن كان فهمت مجمل المضمون..
من ناحية أخرى ساقتني فكرة النص لأن أشير للمشابهة أو التماهي أو الاقتباس( لا أدري أيهما الأصح) ولا أفتي إلا أن أقرأ النص.
المهم كانت طرح الفكرة نفسها مناسبة جميلة لننفض الغبار عن ابداعات مماثلة..
لذلك أطلب أن يكون ما قمت به أن يكون إضاءة خلف أو حول النص....ولو أصريت عى ثرثرة خلاص ثرثرة...هههههه
لك الود أخي العزيز وللأخ ياسر الذي عرفنا بهذا العمل الإبداعي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
موضوع جانبي، ولكن يلقي ضو ساطع علي حالة الودار العايشنها:
هدي ياعزيزة، كما غيرك شايفك بتتهكمي من استخدامنا لي لفظ الجلالة "امون" كما الكثيرين، وهكذا استخدام من جانبنا مقصود، لانو بسرعة شديدة جدا بدينا فكرة كويسة عن مدي تجذر وعي الاستلاب لدي المتلقي.
بهذه المناسبة اعلمي: مفهوم صيغة اله، حساب، عقاب، جنة، نار، دنيا، اخرة، اغتسال، وضوء، صلاة، حج، ومعظم اعياد هذا الكون، ذهبت حيث وجدت من السودان الحالي، وحصريا اول قبلة!!
بناءا عليه كل اسماء امون ايا كانت من حيث الاصل هي سودانية من حيث اللغة!!
نعم لفظ الجلالة "الله" لغة، اقصد من حيث اللغة، كمثال سوداني، عكس التصورات المسبقة، البتربط الاسم ده باسلام الثقافة العربية حصريا، وهذا نموذج صارخ لي وعي الاسترقاق الروحي، الثقافي، الحضاري، العايشنو!!
لاحظ اسلام الثقافة العربية، مجرد نسخة لي اصل كوشي والسلام كما كل الاديان!!!
نعم اجدادنا السومريين، مؤسسي عراق اليوم، قوم Nimrod اول ملوك هذا الكون ملك "شندي" طبقا للتوراة، هم الذهبو بلفظ الجلالة "الله" من كريمة نعم جبل البركل، للجزيرة الكوشية، الاضحت جزيرة عربية!!
نعم من حيث حقائق التاريخ المجردة، لافرق اطلاقا مابين "امون" و "الله" او "ارتي" بي لسانا في دنقلا كمثال!
نعم لو لي شخصيا ما انتبهت لي لفظ الجلالة "الله" الا بعد ما دخلتا الاولية، مع اني خريج خلاوي وبفخر!!
في الخلوة شيخنا كان بقرينا بي لسانا الكوشي، او مش بالعربي اطلاقا، وهذا الان مدهش بالنسبة لي، شاطب راسي اعترف دعك من الاخرين!!
نعم الصلاة الواحدة دي اماتي وابائي في دنقلا ما كانو بقرو فيها قران لما يصلو كقاعدة، وهذا بعدمني الريق، لما افكر فيهو!!!!
نعم كانو بمارسو ذات اسلوب صلاة اجدادنا قبل عشرات الاف السنين!!! WoW!!0
لهذا مذهل بالنسبة لينا رد فعل الكثيريين هنا لما نستخدم عن قصد، عمدا، لفظ الجلالة "امون" كابلغ دليل علي حالة الغيبوبة العايشنها كشعب، وكقوم سود عامة!!!
اذن ياهدي ما تسخري زي كيزانك، لما نقول "امون"، لانو لافرق اطلاقا مابين "الله" و "امون" و "ارتي"، ولا نسيتي الاسماء الحسني؟
اتذكري كويس تركيبة RAحمان، RAحيم الي اخره، كيف الي اليوم كما "اميين" اي "امون" في سورة الفاتحة كوشية!!!
يا حليلك!! والحالة "تقدمية" مش ظلامية!!
اخير اقيف هنا!!!!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: osama elkhawad)
|
..ولو يا أستاذ أسامة
ما يحتاج الأمر لإثبات....
مهما يكن فهو ثرثرة.. أو إضاءة ( الكلمة فيه شوية مجاملة وتلطيف ) أو طواف حول النص ( لا تمس شيء و لا تضيف كثيرا)
*** مجرد (ثرثرة فوق النيل)- نجيب محفوظ
، أحيانا نشارك ( أنا بالذات كثيرا)، لا نبتغي ذلك العمق... ولكن خلال سير النقاش تجد نفسك مضطرا للدفاع عما قلت
حتى و إن لم تكن مستعدا..ولكن يظل لنا أو لهم فضل المشاركة..
لك ودي أخي أسامة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: يا لها من كتابة فخيمة تستدر الدموع من سناء (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: مهما يكن فهو ثرثرة.. أو إضاءة ( الكلمة فيه شوية مجاملة وتلطيف ) أو طواف حول النص ( لا تمس شيء و لا تضيف كثيرا)
|
اهلا محمد ملاحظتك كانت مهمة ، وهي بحث عن سلسلة نسب نص "سناء عثمان التوم"..
أما صديقنا الكلس فبمصطلح ايكو "استعمل " النص.
لكن "استعمال النص" بمفهوم "ايكو "استعمال راقٍ. ولذلك اسميته: "ثرثرة على هامش النص".
فهو "يستعمل "النص كمناسبة فقط، للحديث عن شيئ أو أشياء أخرى غير النص.
وهنا نشهد ظاهرة مهمة، وهي: موت النص.
في مقابل إحياء مشاغل وهواجس "مستعمل النص" كمناسبة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|