|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: بعد صور بريمة دي .. الخوف الجياشة والفلول يتهموا ابو عركي بأنه دعامي
|
ول أبا حيدر، وما تنسوا تعود جذور أبو عركي العرقية إلي القبائل التى ينتمى إليها الدعم السريع في غرب السودان.
---------------- هل د, نعمات تهيئ الناس لتصفية أبو عركي من قبل الفلول مثل تصفية الفنان خوجلي عثمان.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: كمال عباس)
|
سلام يا دكتورة نعمات وضيوفك. بالضبط ما قلته يا كما عباس.
Quote: Adil Gebreil [12 أغسطس] الفنان الرائع أبوعركي .... كل التحية و المحبة و التقدير. . . . الموسيقار السوداني أبو عركي البخيت يواجه الحرب بصموده مقالات مختارة - تام / الثقافية : لمع نجم أبو عركي البخيت منذ فوزه في مهرجان الأغنية العربية في دمشق في عام 1976 بأغنية “بخاف أسأل عليك الناس” من كلمات الشاعر حسن السر اندبندت عربية – حاتم الكناني في الوقت الذي ترك كثير من سكان العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، بيوتهم خروجاً بأنفسهم من أوار الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ونزحوا إلى المدن الآمنة خارج الخرطوم، أو دول الجوار السوداني، قرر الفنان والموسيقار السوداني أبو عركي البخيت البقاء وسط نيران المدافع والقصف الجوي في منزله في حي العرضة بوسط أم درمان، تعبيراً عن “موقف رافض للحرب أولاً، ولاعتقاده أن لا ينبغي الرحيل من البيوت حتى في أحلك اللحظات التي تمر بالبلاد”، كما أشار ابنه سيزار أبو عركي لـ”اندبندت عربية”. ويعد البخيت بحسب كثيرين، نموذجاً للفنان الذي يحمل قضايا مجتمعه ووطنه على عاتقه، وله مواقف مشهودة ضد الأنظمة الديكتاتورية في السودان، منذ نظام الراحل جعفر نميري وحتى نظام الإنقاذ، ولم يألُ جهداً في التعبير عن مواقفه السياسية، عبر مضمون غنائه أو صراحة. قاطع البخيت الإذاعة والتلفزيون الرسميين السودانيين لقرابة الثلاثة عقود، احتجاجاً على استيلاء نظام الإنقاذ على السلطة في عام 1989. وعلى رغم مقاطعته تلك، لم يخفت بريقه، وتغلغلت أغانيه العاطفية والنضالية حتى في الأوساط الشعبية في السودان. وانتشر في وسائط التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، من داخل منزله في أم درمان، يلقي فيه البخيت قصيدة بالعامية السودانية من نظمه، يتوجه بها إلى زوجته الشاعرة والإذاعية الراحلة عفاف الصادق حمد النيل، داعياً من خرجوا من بيوتهم بسبب الحرب للعودة إليها: “أنا قُلْتَ زمانْ لعفاف… الروحْ رابضة هناك بعظيم القول… وأنا بَرْكِز هنا والسيف مسلول… عاهدتّها إني أكون قدر المسؤولية ولحماية العرض وما أنجزناه سويّا… وبمهابة معقولة أسيبْ تاريخي وأفوتْ علشان أهرب من الموت؟… دا كلام مؤسف وما مقبول وخنوع… ترحل من دارك؟ ودا الرَّبّيت فيهو عيالك… وبَنِيتُهْ بقسوة وشقا عمرَكْ وبدَمْ قلبَكْ… ارجعْ وتعالْ وابعدْ عنّك شبح الخوف”. خيال موسيقي شاسع وُلد أبو عركي البخيت عام 1948 في مدينة ود مدني، وهو ابن لعامل في مجال الحدادة والنجارة، ويفخر بأنه كان يعمل مع والده في شبابه. قدم البخيت من مدني إلى الخرطوم، والتقى بفناني جيله ومن سبقوه إلى الإذاعة السودانية ومنهم محمد الأمين وعبدالكريم الكابلي وصالح الضي وخليل إسماعيل. ودرس في المعهد العالي للموسيقى والمسرح، في السبعينيات، حيث التقى بزوجته الشاعرة والإذاعية عفاف الصادق وشكّلا ثنائياً منسجماً في الشعر والغناء، وخلّف رحيلها في يناير (كانون الثاني) 2018 حزناً عميقاً في نفسه. لمع نجم أبو عركي البخيت منذ فوزه في مهرجان الأغنية العربية في دمشق في عام 1976 بأغنية “بخاف أسأل عليك الناس” من كلمات الشاعر حسن السر. وأصبح أحد نجوم الشباك في الغناء السوداني. قدم أبو عركي البخيت أغاني عاطفية ونضالية عبر بها عن هموم الشعب السوداني، وتعامل مع عدد من الشعراء الغنائيين مثل سعد الدين إبراهيم، عوض جبريل، هاشم صديق، خليفة الصادق، التجاني حاج موسى، عوض أحمد خليفة، وزوجته عفاف الصادق في عدد من الأغاني. ولم يهتم البخيت بمضمون الأغاني التي يقدمها فحسب، بل تميزت مؤلفاته الموسيقية بأنها متجددة، كما يشير الفنان وأستاذ الموسيقى علي الزين في حديثه لـ”اندبندنت عربية”، ويضيف: “قد لا تجد مازورة مكررة أبداً في مؤلفاته الموسيقية وألحانه”. ويضيف الزين: “أبو عركي البخيت عازف عود وكمان وبيانو ومؤلف موسيقي من الدرجة الأولى، ومتمكن من التأليف التعبيري على المستويين الأفقي والرأسي، والأول متاح للمواهب والدارسين لعلوم التأليف، لكن التأليف بشكله العلمي أو ما يسمى بعلم الهارموني أو التجانس يعد من أعقد مستويات التأليف”. ويحكي الزين أن أحد عازفي فرقة البخيت علق بأن موسيقاه معقدة حتى على العازفين، فرد عليه أبو عركي بأنه يتابع خياله الموسيقي وليصل إليه الناس متى ما وصلوا. ويرى الزين أن البخيت يقدم أعمالاً لزمن قادم وسيكتشف الناس في المستقبل أن بينهم عبقرياً. الفنان قلب الأمة النابض يقول الفنان التشكيلي عصام عبدالحفيظ، وهو أحد أصدقاء البخيت: “هو آخر راية مرفوعة ضد الحرب. خرج السياسيون والمثقفون من الخرطوم، وظل في بيته معبّراً عن موقفه ضد استباحة المدينة ومنازلها وأسواقها، وهي سابقة لم تشهدها جميع الحروب في المنطقة”. ويضيف عبدالحفيظ في حديث لـ”اندبندنت عربية”، أن “إصرار أبو عركي نابع من تاريخ طويل في النضال بالفن، واختار من وقت مبكر “المسؤولية”، وهو عنوان إحدى أغنياته الشهيرة، التي صدح بها إحساساً وفعلاً في ميدان اعتصام القيادة في 2019”. ويتساءل: “من أين يأتي صديقي بهذه القدرة الهائلة على الصمود والثبات على المبدأ، في زمن اختل فيه التوازن؟”، لكنه يجيب عن تساؤله: “هذا هو أبو عركي كما أحبه وأعرفه وأحيا معه، قلب الأمة النابض دائماً بالفن والمواقف الوطنية الخالصة”. يكتب الصحافي صلاح شعيب في مقال له عن البخيت، أنه “بجانب الثقافة الموسيقية التي حصل عليها عبر الدرس تعلق الهم المعرفي للبخيت بدفع حركة مجتمعه التقدمية. وطفق يطور أغنيته بمفردات تعبر عن الهم الوطني في توازٍ مع تسريب لأعماله العاطفية الشجية. وبعد أربعة عقود ونصف تألق متفرداً داخل حقل الغناء، إذ لا يشبه مشروعه الغنائي إلا نفسه”. ويضيف: “حافظ على درجة من الالتزام السياسي طوال مسيرته الفنية. وذلك ما جعل بينه ودعاة التغيير السياسي علاقة متواصلة ومثمرة. ولكونه يبتعد كثيراً عن موائد الشمولية التي أحسن مزاورتها زملاء له”. ويؤكد علي الزين، أن البخيت قيمة موسيقية تقدمية ومشروع موسيقي ضخم، حجرت عليه سنوات نظام الإسلاميين الدكتاتورية وحورب وألغيت حفلاته من المسارح العامة، ولم ينكسر، وظل عطاؤه بعيداً من الأجهزة الإعلامية الرسمية ومن المنابر الحكومية. لكن في المقابل، يتحسر الناقد السر السيد، في حديثه لـ”اندبندنت عربية”، على حرمان متابعي الإذاعة والتلفزيون السودانيَّيْن طوال ثلاثين عاماً من تجربة البخيت التي لا شك أنها اتخذت مكانها في الوجدان السوداني العام. ويقول: “يقودنا هذا لفتح التساؤل عن دور الفنان، أيناضل بفنه أم بالمجاهرة بمواقفه السياسية؟”. ويضيف السيد: “العلاقة بين الفنان وأجهزة الدولة في السودان شائكة جداً، ففي كثير من الأحيان تطغى مواقف الفنانين السياسية على فنهم، ولا تُكتشف إضافاتهم الفنية المهمة إلا مؤخراً”. من صفحة الصديق خالد طه |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: هل د, نعمات تهيئ الناس لتصفية أبو عركي من قبل الفلول مثل تصفية الفنان خوجلي عثمان. |
الله يحفظ ابو عركي من كل شر معروف انه زول مواقفه بطولية يعرفها الجميع حتى حميدتي نفسه ، لكن عيال الدعامة الهمجيين لا يعرفون اي شيء في اي شيء اللهم إلا اذا قادهم دعامي مستنير لبيت ابو عركي يا بريمة مشهد تخريب المتحف الوطني والعبث بالاثار والمومياء (الجسس) كما ردد احدهم ، دليل على همجيتهم وافتقارهم للمعرفة ، كذلك العبث بالكؤوس (الكاسات) في منزل اللاعب الراحل سامي عز الدين عشان كده حتى مجرد الزيارة العادية لمنزل ابو عركي ممكن تندرج تحت هذا العبث لولا توضيحك .. د. نعمات معذورة .. الدعامة ما تركوا لنا شيء يخيب ظننا فيهم.. كل فعل مستقبح فعلوه
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: عبدالعليم الشنفري [25 يوليو] أبو عركي قطر ماشي وعم الزين وكيل سنطور وزي ما الدنيا سكة طويلة مره تودى ومره تدور عم الزين مكجر في قطار الهم يشرق يوم ويغرب يوم شهور ودهور وحالفين نقعد ما سايبين وطنا سقانا حنين حتي لو في دردر من الطين ياها بلدنا وشقاوة سنين اللهم أحفظ السودان من الفتن ما ظهر منها وما بطن |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: أبو عركي البخيت · Ayman Saeid[5 يوليو] عركينا الجميل قال : عاهدت إني أكون قدر القول.. ابو عركي البخيت .. ثبات الروح قبل الجسد ! : وما زال الكيان الإنسان الفنان ابوعركي البخيت يعطي الأمل والتفاؤل بعدا خامسا من الخضرة والورافة ! .. وما زال يعطي الوطنية عمقها الحقيقي! .. وما زال يجمل الوطن بروعة الإنتماء وهيبة المقام ! .. وما زال يطأ الإبر المسممه بالكلام ! .. وما زال يهز وتر الازمنه ويتحسس عصب جبل الوطن الملتهب ! .. وما زال ابوعركي في حضور ملكي في بيته ووطنه يغني لحبيبته وعن ضفائرها والشاي المنعنع ! شكراً أبوعركي فما زلت ترطب وجدان الوطن ! .. (منقول) |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
هذا خلاصة الإنسانية السودانية المبدعة الذي بقي على الحياة وهو متبتل في صومعة ومحراب الوطن لماذا أيقظوه من سرمديته الوطنية بالأسلحة والكدمولات المتربة؟ لقداستباح الجنجويد المتاحف السودانية وهذا شأن عظيم لمحو هوية أما وعركي فهو متحف الفن الوطني الأصيل فلا تتلفوه؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Omer Abdalla Omer)
|
ول أبا ود الأصيل، والله تصويب مهم وفي مكانه .. كنت أفتكر أن أسرة أبو عركي أسرة أنصارية مهاجرة .. ضمن القبائل العربية التى هجرت مواطنها وجاءت مع الأمام المهدي وخليفته لطرد المستعمر، ثم ما لبث أن أستقر والده وتزوج وأنجب أبو عركي في البيئة الجديدة. ولكن قولك أن والده من العركيين حسم الجدال تب.
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: ﺗﺰﻭﺝ " ﺍﺑﻮﻋﺮﻛﻲ ﺍﻟﺒﺨﻴﺖ " ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺒﺘﻪ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺓ " ﻋﻔﺎﻑ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺣﻤﺪ ﺍﻟﻨﻴﻞ " ﻭﻫﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ .. ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﻭﻟﺪﺕ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﻴﺎﻻ ﺑﺠﻨﻮﺏ ﺩﺍﺭﻓﻮﺭ .. ﺣﻴﺚ كان ﻳﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﺪﻫﺎ ﻫﻨﺎﻙ |
- من بوست مصطفى نور عن توثيق اشعار الراحلة عفاف الصادق زوجة ابو عركي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: ترهاقا)
|
لا حول الله.... لا حول الله الماشي يتفقد شخص .. هل يحمل معه مثل هذا السلاح؟ البصدق كلام الجنجويد اكيد زول غشيم و المجرم يحمل الة القتل و متصور مع عركي.. في جنوب الحتانة ربنا يحفظ الاستاذ من شرور الاشرار .. ويحفظ ابنائه محمد المرتجى و يزن و سيبويه والبنات سماهر و نيلوفر و الجميع لا حول الله .... لا حول الله زي ما قال عركي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: بعد صور بريمة دي .. الخوف الجياشة والفلول يتهموا ابو عركي بأنه دعامي |
[} كمان ما ننسى ود بت المنى بت جاد الله بي الخنفس و اللحية المرسلة دي راجيهم بي«گدمول» جاهز ، و لا ناقصو شيء . [} مع وافر تقديرنا لوجود حضرة جنابك حبيبو / أحمد ياسين يا غالي، لو لعبنا فيه شوية خشوتة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: يحي قباني)
|
الصديق العزيز عركي بطبيعته رجل مضياف مهما كان الضيف ، ولا يجامل في كلمة الحق ولا يخشى لومة لائم ، وحتى الجنجويد دييل ممكن يقول ليهم طظ فيكم ، بحكم معرفتي بالصديق عركي والمرحومة عفاف ، دييل من انقى الناس اللي اتعاملت معاهم ،
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: ترهاقا)
|
Quote: تعود جذور أبو عركي العرقية إلي القبائل التى ينتمى إليها الدعم السريع في غرب السودان |
المعلومة دي انت جبتها من وين يا بريمة؟ تخمين ولا قاطعها من راسك حتقول سمعتها ؟ من منو؟ مع شكرنا وتقديرنا الى دفع الله ودالاصيل الذي اراحنا من تعب الرد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Amira Hussien)
|
سلام
المداخلات تعبر عن حب و تقدير كبير للفنان المحترم الهرم أبو عركي البخيت.
ربنا يحفظه و يارب تنتهي الحرب سررررريع و نكون كلنا حضور في حفل الفنان
أبوعركي لنغني معاه روائع ما بعد تجربة الحرب القاسية .
يا جماعة ماف زول من أم درمان يطمنا على عركي؟
أبو بندقية السنايبر دا ما مطمن.
و يا ناس أم درمان أن شاء الله أتعرفتو على هدومكم و توب الحرير الفي راس الجنجويدي و الساعة والخاتم في يد الجنجويدي التاني؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: نعمات عماد)
|
الله يسلمك يا حبيبي ود الاصيل الشهير... بي ودالبادية مع ماسي الاوباش دي اهههههههههههه... الباشكاتب عجيب .طنش بشرى في الاولى ودا قايل انو الباشكاتب ما سمعه قام العوير كررها وهو مادي يده الشمال ومؤشرا نحو الستعة بالسبابة اليمنى نحو الساعة.. وزي ما قلت انت ابواللمين جاب ضقلها يكركب. اولاد ابوعركي يزن و سيبويه كانوا معاي من سنوات... ابوهم حكى ليهم قصة حكاها ليهو خليل اسماعيل قال عمك حسن الامين كان متابع مسلسل متابعة لصيقة و متكيف من ليلى علوى وبريدا.. في مشهد كدة ليليى علوى قال لزوجها ( انت زعلان مني يا حبيبي) قام عمك حسن رد ليها وهو بتف السقة: ابدن والله
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الجنجويد داخل بيت الفنان أبوعركي (Re: Ahmed Yassin)
|
انا كدة تاكدت بما لا يدع مجالا للشك ان الوضع اكثر من كارثي وشوفوا بنفسكم .... وامام اعينكم... لا ..فوتوشوب لا فيك لا حمار صناعي شوفوا ابوعركي .. وما ادراك ما عركي متصور مع منو؟؟!!! مع اسوأ بشر ممكن ان تتخيلوهم..مع الاوباش.. الهمج المجرمين المغتصبين الصعاليك القناصة ديل بكونوا قتلوا كم نفس؟ هسي الواحد بقول شنو؟
| |

|
|
|
|
|
|
|