يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح في القرون الوسطى راسخ فقط في عالمه الصغير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 01:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2023, 09:57 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح في القرون الوسطى راسخ فقط في عالمه الصغير

    09:57 AM August, 08 2023

    سودانيز اون لاين
    حيدر حسن ميرغني-Colombo -Srilanka
    مكتبتى
    رابط مختصر





    قبل أيام شاهدت فيديو لبروفسير بجامعة اوتاغو النيوزيلاندية اسمه "جيمس فلين" يعبر فيه عن قلقه للجيل الحالي.. تحدث بالتحديد عن طلبته الجامعيين.
    قال لا يتفاعلون مع الماضي بالشكل المطلوب لإكتساب مزيد من المعرفة، وانهم برغم تمتعهم بمهارات حديثة وإمكانيات هائلة أتاحتها لهم ثورة تكنولوجيا المعلومات لكنهم مع ذلك يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح في القرون الوسطى راسخ فقط في عالمه الصغير ، وان هؤلاء الطلاب راسخون في عالم الحاضر لكن مع قطيعة مع الماضي ، لا يتمتعون بأي مواهب ومهارات اخرى في أي مجال خارج نطاق تخصصاتهم . لذلك - بحسب تعبيره - تجد لديهم وجهات نظر مفرطة في التبسيط حول العديد من القضايا الراهنة، مما يتركهم عرضة للتلاعب بهم وتغبيش وعيهم من قبل السياسيين ووسائل الإعلام.

    الكلام ده في عمومه قد ينطبق حرفيا على جيل كامل عندنا ( من مرحلة الاساس الى الجامعة) بالذات في حتة القطيعة مع الماضي والإفتقار للموهبة والإهتمامات المعرفية الاخرى وهذا بالتأكيد له اسباب كثيرة يمكن أن نجملها في نظام التعليم والمناهج التي يتم تدريسها في مدارسنا حتى الان. (ربما تدفعنا الحرب إلى تغييرها)
    الواحد ما خبير في شان التعليم عشان يدلي فيه، لكن ممكن اقول غياب التحفيز على الابداع والتشجيع على الإلمام بالمعارف الأخرى غير متوفر في مناهجنا بالقدر الذي يؤدي إلى إكتساب مزيد من المعرفة .
    لذلك، ابناء وبنات الاجيال التي سبقتنا لم يكونوا عباقرة وإنما كانت لهم ظروف مواتية حفزتهم على الابداع.

    كانت أجيال عظيمة جمعت بين مجالات عدة في آن واحد " تجد محمد احمد المحجوب شاعر وقانوني ومهندس ومن قادة حركة الحداثة في النقد والشعر . الشاعر محمد المهدي المجذوب محاسب ومدقق في مهنته وشاعر وناقد وكاتب . الطيب صالح روائي وناقد واديب وإعلامي. صلاح احمد إبراهيم وعلي المك برعوا في الترجمة والنقد، علي المك موسوعة في الموسيقى الكلاسيكية. عبد الله علي إبراهيم متخصص في الفلكلور ومسرحي وناقد وكاتب قصة قصيرة، عالم عباس شاعر وأديب دارس شريعه وقانون"

    للأسف الشديد حتى في الدوشة الأخيرة التي صاحبت موضوع تغيير المناهج (في حكومة حمدوك) لم يهتم الذين إنغمسوا فيها بتضمين كل ما يعين على توسيع آفاق الابداع والابتكار .
    نطمع - بعد زوال الحرب وآثاره - في تبني مناهج تتماشى مع حاضر بلادنا ومتغيرات العصر الحديث وان تكون عملية التدريس نفسها علم وفن وموهبة فطرية.
    -
    هذا البوست ليس له علاقة بموضوع مستوى الكتابة في المنبر






                  

08-08-2023, 10:44 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3486

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    أولادنا بأمريكا كلهم بشبهوا إنسان الذكاء الاصطناعي!
                  

08-08-2023, 08:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: أبوبكر عباس)

    سلام يا حيدر

    وشكرا على البوست الظريف.

    Quote: للأسف الشديد حتى في الدوشة الأخيرة التي صاحبت موضوع تغيير المناهج (في حكومة حمدوك) لم يهتم الذين إنغمسوا فيها بتضمين كل ما يعين على توسيع آفاق الابداع والابتكار .


    ياخي هم ناس تغيير المناهج الناس أدوهم فرصة؟ وللا حتى ريحوهم من المعارك الدونكيشوتية في رسمة مايكل انجلو؟ تقول لي شنو شنو؟
                  

08-08-2023, 08:40 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: Yasir Elsharif)

    سلام د. ياسر
    لا شك انهم كانوا مخلصين في عملهم لكن كان هناك تسرع لازم التغيير مما اعطى فرصة لشيطنتهم
    كل شيء مرجو منه فائدة يأتي بالتدرج وبطرق مدروسة يجري تجريبها اولا على نطاق محدد ثم تعميمه (تجربة بخت الرضا)
    أعجبني تصريح للاسلامي التونسي الغنوشي حين استلم حزبه السلطة بعد زوال حكم زين العابدين
    قال لن نغلق البارات ولن نمحي آثار النظام السابق بجرة قلم ، لأن التغيير المتهافت سلبياته اكثر من ايجابياته، لابد ان يأتي بالتدريج ، وأن القرأن نفسه لم ينزل دفعة واحدة
    نفس الكلام وجهه للترابي حين استولى حزبه على السلطة ، ألا يتعجل في إحداث التغيير .


                  

08-08-2023, 08:58 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: أولادنا بأمريكا كلهم بشبهوا إنسان الذكاء الاصطناعي!


    الاشكال يا حبيب يكبرون مع "خوارزميات" الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك يتم إيلاء القليل من الاهتمام لتأثيره على صغار السن
    الذكاء الاصطناعي ينطوي على إمكانات كبيرة لتعليم الأطفال وصحتهم، ولكنه يشكل أيضا خطرا على خصوصيتهم وسلامتهم.
    صناع القرار والمبتكرين في مجال التكنولوجيا لابد ان يعطوا الأولوية لحقوق الأطفال عند تصميم وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.
    ويكون افضل لو بذلوا جهود لوضع مناهج دراسية الذكاء الاصطناعي

                  

08-08-2023, 09:23 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    لاحظ مثلا حتى الكتابة الإبداعية أصبحت في (محنة) من شدة الاستخدام المغلوط لثورة تكنولوجيا المعلومات - العالم الرقمي- ، كما يوضح الكاريكاتير المنشور اعلاه
    فـ بدل ما تشجع هذه الثورة الرقمية على المعرفة والابداع ، تجد جيل اليوم يفتقر للموهبة عند التعبير عن أحاسيسه وانطباعاته .
                  

08-09-2023, 00:50 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: الشاعر محمد المهدي المجذوب محاسب ومدقق في مهنته وشاعر وناقد وكاتب

    اهلا حيدر
    هذا للاسف ليس مثالا جيدا.

    لقد عاش المجذوب طوال حياتة الابداعية وهو يشعر بالتهميش.
    وقد قال ان الشاعر يذبح في السودان.

    طيب:
    لماذا لم يستطع ان يكون كاتبا محترفا؟

    في الثقافة العربية كلها لا يوجد الآن كاتب محترف.

    ما نشرته اسبانيا في سنة من كتب أكثر من كل ما نشر في تاريخ الثقافة العربية كله !!!
                  

08-09-2023, 08:32 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: osama elkhawad)

    أهلاً أستاذ أسامة
    Quote: لقد عاش المجذوب طوال حياتة الابداعية وهو يشعر بالتهميش.
    وقد قال ان الشاعر يذبح في السودان.

    هذه حقيقة
    ذكرتني بمقال صديقكم يحيى فضل الله في الذكرى الأربعين لرحيل المجذوب " المجذوب يضرب صدره على وطن زائف"
    الذي إبتدره برد المجذوب على أسئلة الشاعر الراحل عبد الرحيم أبو ذكرى .. حوار بين شاعرين :
    Quote: ولقد عرفت قبل زمن أن الأديب السوداني لا قدرة له على المثابرة والاستمرار ولا أشك في بطولتهم حين استطاعوا أن يكتبوا شيئاً بالرغم من كل شيء،
    فإذا انصرفوا إلى غير مواهبهم مما يجعل العيش عيشاً فلن يبقى منهم إلا ما أبدعوا والحق معهم إذا شكّوا في جدوى ما كانوا يبدعون ولا يلومهم إلا من جهل.

    أقصد أن المجذوب كان محاسباً وليس أديباً متفرغاً، ربما المحاسبة أغنت أيضاً تجاربه الحياتية في مكابدة ظروف الحياة .

                  

08-09-2023, 02:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20559

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    اهلا استاذ حيدر

    وشكرا على اتساع صدرك وقبول الاختلاف.

    المجذوب وغيره من الكتاب ما كان بامكانه ان يكون متفرغا،
    لعدم وجود طبقة قارئة، وكبيرة العدد، وقادرة على شراء الكتب.
    هذه ثلاثة شروط مهمة لكي يكون الكاتب متفرغا، ويعيش من كتابته.

    في المقابلة التالية يبيِّن احد الناشرين المصريين صعوبات نشر الكتاب العربي،
    وعدم وجود قرّاء جادين.

    ويشير الى الاختلاف الثقافي بين المواطن العربي والاوروبي في علاقتهما بالقراءة أثناء جائحة كورونا:

    Quote: شريف بكر، رئيس دار العربي للنشر، يحلل المشكلة قائلًا:

    الأزمة الكبرى هي توقف بيع الكتاب في وقت الجائحة في عالمنا العربي الذي يعاني أساسا من انخفاض معدلات القراءة مقارنة بأوروبا،
    حيث نجد أن دور النشر الأوربية باعت أكثر من المبيعات في الأحوال العادية.

    وأقبل القارئ على التهام الكتب في أوقات العزل والبقاء في المنزل، وزادت المبيعات لوجود أناس تقرأ في البيوت،

    ففي الوطن العربي توقف البيع وتم إلغاء كل المعارض العربية وهو ما يمثل أكثر من 50 في المائة من دخل الناشرين ويعد أهم مصدر للعملة الأجنبية والتصدير للخارج،

    وبذلك كشفت الجائحة الخلل الموجود في مهنة النشر في الوطن العربي، حيث لا قارئ جاداً بأعداد مكثفة نسند ظهورنا إليه،

    https://rommanmag.comhttps://rommanmag.com
                  

08-09-2023, 03:26 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: ياخي هم ناس تغيير المناهج الناس أدوهم فرصة؟ وللا حتى ريحوهم من المعارك الدونكيشوتية في رسمة مايكل انجلو؟ تقول لي شنو شنو؟

    لا يا أخي ياسر. بعيدًا عن لوحة مايكل أنجلو، القحاطة عاسوا عواسة شديدة في المناهج.

    صحي أيَ كتاب بيكون فيهو هنَّات وبيحتاج تنقيح في الطبعات اللاحقة، لكن ما ممكن تكون العواسة هي السمة الغالبة.

    على سبيل المثال، في الصورة الجاية دي كاتبين اسم لوحة عذراء الصخور (The Virgin of the Rocks) غلط.



    وشوف جنس اللغوسة في الصورة دي:



    دي ملاحظات كانت على السريع كتبتها عن الصورة أعلاه:

    Quote: هذه ملاحظات على فقرتين قصيرتين من كتاب التاريخ، الذي أقام الدنيا ولم يقعدها في السودان.

    (أ) الروائيون البريطانيون

    1. من الواضح أنه قد فات على مؤلفي الكتاب أن أيرلندا الجنوبية ليست جزءًا من بريطانيا. فوفقًا لهذه الفقرة، يُفهم أن الكاتب أوسكار وايلد (Oscar Wilde) بريطاني الجنسية، والواقع أنه أيرلندي.

    أنتهز هذه الفرصة لتوضيح الفرق بين المملكة المتحدة، وبريطانيا، وإنجلترا:

    * بريطانيا تتكون من: إنجلترا، وإسكتلندا، وويلز.
    * إنجلترا جزء من بريطانيا والمملكة المتحدة.
    * المملكة المتحدة تتكون من: إنجلترا، وإسكتلندا، وويلز، بالإضافة إلى أيرلندا الشمالية وعاصمتها بلفاست؛ وكل مواطني هذه الدول بريطانيو الجنسية.

    أما أيرلندا الجنوبية، فجمهورية مستقلة عاصمتها دبلن، وهي ليست جزءًا من المملكة المتحدة أو بريطانيا.

    2. برنارد شو (Bernard Shaw) اسمان منفصلان خلافًا لما يظهر في الكتاب: (برناردشو). والأحرى أن يُؤتى بالاسم كاملاً (جورج برنارد شو). هذا الكاتب يحمل الجنسيتين البريطانية والأيرلندية، ولذلك لا بأس في أن يُقال إنه بريطاني؛ لكنني لو كنت من مؤلفي الكتاب، لاخترت أن يُشار إليه على أنه أيرلندي، لأن أصله من أيرلندا ووُلِد فيها.

    3. يأتي الكتاب بتهجئة غير مطروقة للاسم الأول للروائي الإنجليزي (البريطاني) تشارلز ديكنز (Charles Dickens): (تشالز).

    4. أورد الكتاب 8 صور في الشكل (ا) وقال إنها "صورة" لـ"عدد من الكتَّاب المذكورين"؛ والحقيقة أنها "(مجموعة) من الصور (لكل) الكتَّاب المذكورين". كما أن الكتاب أغفل وضع الأسماء على الصور، وهذا كسل واضح.

    (ب): العلماء الأوروبيون

    1. يذكر الكتاب أن العالم الألماني جورج أوم (Georg Ohm) مولود عام 1787. لا بد من التثبُّت من ذلك، لأن المعلومات المتاحة تقول إنه من مواليد عام 1789.

    2. اكتفى الكتاب بذكر الاسم الأول للعالم الإسكتلندي (البريطاني) جيمس ماكسويل (James Maxwell).

    3. لم يذكر الكتاب جنسية العالم البريطاني مايكل فاراداي (ِMichael Faraday).

    4. اكتفى الكتاب بذكر الاسم الثاني للعالم الألماني فيلهلم رونتغن (Wilhelm Rontgen).

    5. لم يذكر الكتاب جنسية العالم الألماني ألبرت أينشتاين (ِAlbert Einstein).

    6. هناك خطأ في تهجئة الاسم الثاني للعالم الإنجليزي (البريطاني) ستيفن هوكينغ (Stephen Hawking)، إذ إنها وردت على هذا النحو: (هوكينغز).

    7. هناك سوء تنظيم واضح في ترتيب الأسماء في هذه الفقرة، فهي تبدأ بكاتب بريطاني وتنتهي بعالم بريطاني، وفي الوسط يوجد عالم بريطاني أيضًا. الأوفق عندي أن يُجمع العلماء من كلّ جنسية على التوالي، فيُقال مثلاً: "فقد ظهر في بريطانيا فلان، وفلان، وفلان. وظهر في فرنسا فلان ...". ولا يوجد ترتيب زمني من حيث تاريخ الميلاد لتبرير هذه الفوضى العارمة.

    وشوف العواسة الصحي صحي في الصورة الجاية دي. دي تقول كاتبها بشاشا الأشتر.



    وده منشور كتبته عن الصورة أعلاه:

                  

08-09-2023, 05:19 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلام محمد صديق
    Quote: القحاطة عاسوا عواسة شديدة في المناهج.

    كلام في محله جدا يا استاذ رغم دعمي الشديد- آنذاك - للقحاطة
    العواسة لازمها كمان تسرع وتهافت.
    فيها شنو لو كانوا إستمروا في المنهج القديم إلى حين صياغة منهج حديث يشترك في وضعه خبراء تربية على مستوى البلد
    بصراحة شغلهم كان شغل ترزية يوم الوقفة
                  

08-11-2023, 12:19 PM

محمد صديق عبد الله
<aمحمد صديق عبد الله
تاريخ التسجيل: 09-05-2017
مجموع المشاركات: 1572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote:
    كلام في محله جدا يا استاذ رغم دعمي الشديد- آنذاك - للقحاطة
    العواسة لازمها كمان تسرع وتهافت.

    مرحبًا حيدر.

    التهافت كان شديد والعواسة لم يسلم منها أيّ قطاع، والقحاطة ما كانوا بيتحمّلوا النقد.
    ده مثال للجربندية في مجال حسّاس زي مجال العدالة.

    شوف بيان الهرجلة ده من النائب العام.

    Quote: النيابة العامة

    إن إستهداف موكب رئيس الوزراء هو إستهداف لكل النظام الإنتقالي الدستوري القائم بالبلاد وترى النيابة العامة أن ذلك العمل قد تم التخطيط له بصورة إحترافية سواء من حيث الزمان أو من حيث المكان وهو بذلك يشكل جريمة ضد الدولة مكتملة الأركان بموجب نص المواد (50 و 51) من القانون الجنائي لسنة 1991م وقانون الإرهاب لسنة 2001م وقانون الأسلحة والذخيرة لسنة 1986م.

    لقد بدأت النيابة العامة التحقيقات وكان النائب العام حضوراً في مسرح الأحداث وتواصل إدارة الأدلة الجنائية بالشرطة وكل أجهزة الدولة المعنية إجراءات التحقيق والبحث الجنائي للقبض على الجناه وتشير هنا أنه ومنذ 18 ديسمبر 2018م وحتى سقوط النظام السابق كانت كل المسيرات سلمية ولم تشهد البلاد خلال ثلاثين عاماً أية أعمال تفجيرات ولأول مره تبدأ هذه الظاهرة بعد سقوط النظام السابق.

    إن أجهزة الدولة المختلفة ستواصل التحقيقات والرصد ومواجهة أي عمل أرهابي بالحزم اللازم وفق أحكام القانون وستواصل النيابة العامة بشجاعة ومهنية عالية التحقيقات في كل قضايا رموز النظام السابق وخاصة قضايا العنف والقتل خارج نطاق القضاء والجرائم ضد الإنسانية وممارسة عمليات القتل والسجن والإرهاب التي وقعت في مواجهة المتظاهرين السلميين.
    من هنا تناشد النيابة العامة جميع المواطنين التحلي بالوعي اللازم والابلاغ عن أي تحركات مشبوهة.

    إن الارهابين لا اخلاق لهم ولا قيم لهم فهم شرائح مرفوضة انسانياً واخلاقياً واجتماعياً.

    إن تفكيك التنظيمات الإرهابية والخلايا التابعة لها هي من أولويات الأجهزة الشرطية والأمنية وكل أجهزة الدولة ذات الصلة.

    نسال الله أن يحفظ بلادنا من هذه الظواهر الدخيلة على بلادنا.

    وبالله التوفيق ،،،،،،،،،،

    تاج السر علي الحبر علي
    النائب العام لجمهورية السودان

    https://www.sudanakhbar.com/696572https://www.sudanakhbar.com/696572

    وهذا تعليقي على البيان آنذاك.

    Quote: القحاطة بعيدون عن المهنية، والمعارضة السودانية لم تهتم بتدريب كوادرها وتأهيلهم للاضطلاع بمهام الدولة كما ينبغي بعد سقوط الإنقاذ، ودونكم بيان النيابة العامة عمَّا يقال إنها محاولة اغتيال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

    صدَّعوا رؤوسنا بمهاجمة الذين قالوا إن الحادث مجرد تمثيلية. طالبوهم بألا يتسرعوا في حكمهم والانتظار ريثما تنتهي التحقيقات في الحادث وتظهر نتائجها.

    هذا تحليل لبيان النيابة العامة السودانية لتعرفوا من الذي يصدر الأحكام قبل الانتهاء من التحقيقات، ولتتبينوا مدى الافتقار إلى المهنية الذي تُدار به هذه المؤسسة الحكومية الحساسة. سأتناول مقتطفات من البيان وأعلّق عليها من حيث الصياغة والتحيز الواضح، ولكم الحكم.

    1. "إن إستهداف موكب رئيس الوزراء هو إستهداف لكل النظام الإنتقالي الدستوري القائم بالبلاد وترى النيابة العامة أن ذلك العمل قد تم التخطيط له بصورة إحترافية سواء من حيث الزمان أو من حيث المكان وهو بذلك يشكل جريمة ضد الدولة مكتملة الأركان بموجب نص المواد (50 و 51) من القانون الجنائي لسنة 1991م وقانون الإرهاب لسنة 2001م وقانون الأسلحة والذخيرة لسنة 1986م."

    * استهلت النيابة البيان بوصف الحادث بأنه "استهداف لكل النظام الانتقالي" وغيرها من الاستنتاجات التي افترضتها قبل الإعلان عن بدء التحقيقات. أما من حيث الصياغة، فمثل هذه البيانات تُستَهل "بفعل" يؤكد بدء عملية التحقيق، لا بكلام على غرار بيانات الناشطين والمعارضين. لم تتخلص "قحت" حتى الآن من لغة البيانات المؤطّرة للأفكار. كان الأحرى بمن صاغ البيان أن يبدأ بالفقرة الثانية التي تعلن "بدء التحقيق."

    2. "قد بدأت النيابة العامة التحقيقات وكان النائب العام حضوراً في مسرح الأحداث وتواصل إدارة الأدلة الجنائية بالشرطة وكل أجهزة الدولة المعنية إجراءات التحقيق والبحث الجنائي للقبض على الجناه."

    * تلقي السلطات القبض على من (يُشتبه في ارتكابهم) الجريمة، ولا يصبح هؤلاء (جناة) إلا بعد محاكمتهم وصدور أحكام قضائية عليهم بالإدانة. النيابة توجّه الاتهام ولا تصدر أحكامًا قضائية.

    3. "وتشير هنا أنه ومنذ 18 ديسمبر 2018م وحتى سقوط النظام السابق كانت كل المسيرات سلمية ولم تشهد البلاد خلال ثلاثين عاماً أية أعمال تفجيرات ولأول مره تبدأ هذه الظاهرة بعد سقوط النظام السابق."

    * هنا يتبدَّى استغلال الحادث للكسب السياسي الرخيص. وكأني بمن صاغ البيان يستشهد بالحاج وراق. هذا الجزء المعيب من البيان الصادر عن مؤسسة قانونية يفترض فيها أن تتحلى بالحياد يربط ربطًا لا تخطئه العين بين الحادث والنظام السابق ويتهمه اتهامًا مبطنًا بتدبير الحادث. وهذا لعمري خلل مهني لا يغتفر.

    4. "إن أجهزة الدولة المختلفة ستواصل التحقيقات والرصد ومواجهة أي عمل أرهابي بالحزم اللازم وفق أحكام القانون وستواصل النيابة العامة بشجاعة ومهنية عالية التحقيقات في كل قضايا رموز النظام السابق وخاصة قضايا العنف والقتل خارج نطاق القضاء والجرائم ضد الإنسانية وممارسة عمليات القتل والسجن والإرهاب التي وقعت في مواجهة المتظاهرين السلميين".

    * ما علاقة الجرائم الأخرى بهذا الحادث، ومن ذلك "قضايا رموز النظام السابق والجرائم ضد الإنسانية وممارسة القتل والسجن والإرهاب التي وقعت في مواجهة المتظاهرين السلميين"؟

    يجب أن تكون مثل هذه البيانات مقتضبة، وأن تتقيَّد بالحادث المعني ولا تتجاوزه إلى قضايا أخرى. لماذا يذكر البيان "النظام السابق" في حادث لم تفرغ النيابة من التحقيق فيه بعد؟ أم أن النيابة تفترض مسبقًا أن النظام السابق هو المسؤول وترسل إيحاءات بذلك؟

    يا قحاطة، تأمرون غيركم بالتريث وتنسون أنفسكم؟ تحشرون النظام السابق في بيان يفترض أنه مخصص لإعلان "بدء التحقيق" في حادثة فحسب؟ ألا يعني هذا أنكم تبيّتون النيَّة لتجريمه؟

    5. "إن الارهابين لا اخلاق لهم ولا قيم لهم فهم شرائح مرفوضة انسانياً واخلاقياً واجتماعياً. إن تفكيك التنظيمات الإرهابية والخلايا التابعة لها هي من أولويات الأجهزة الشرطية والأمنية وكل أجهزة الدولة ذات الصلة."

    * هذا كلام إنشائي هتافي لا قيمة له ولا يتناسب مع بيان صادر عن مؤسسة قانونية خليق بها أن تتحرى المهنية في صياغة مثل هذه البيانات، التي يجب أن تكون محددة وكل كلمة فيها بقدر.
                  

08-11-2023, 04:27 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يتخرجون من الجامعة لا يختلفون عن أي فلاح ف (Re: محمد صديق عبد الله)

    سلام يا عزيزي محمد صديق
    وشكرا لك

    انتقاداتك في محلها تماما وما فيها كلام أبدا. أرجو أن يستفيد منها ناس الحرية والتغيير.

    الخراب الحصل في 30 سنة كبير ويحتاج لإصلاح لن يكون هينا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de