|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
قبل ما اخش في الرد علي اخونا بشاشا احب اثبت حقيقة هنا ان نظام ملك اليمين لم تعرفه العرب من قبل انما حضر في ثقافتهم ببزوغ فجر البعثةالمحمدية ملك اليمين نظام بديل لمؤسسة الرق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
برضو نخت في البال ان لمؤسسة الرق وظائف يؤديها الرقيق مثل خدمة المنزل الرعي علي سبيل المثال و ان إلغاء الرق بالطبيعة لا يلغي هذه الوطائف فجاء تشريع ملك اليمين و محتاجين برضو لكلمة أيمان بالهمزة اعلى الالف و إيمان بالهمزة تحت الالف
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
برضو نخت في البال ان لمؤسسة الرق وظائف يؤديها الرقيق مثل خدمة المنزل الرعي علي سبيل المثال و ان إلغاء الرق بالطبيعة لا يلغي هذه الوطائف فجاء تشريع ملك اليمين و محتاجين برضو لكلمة أيمان بالهمزة اعلى الالف و إيمان بالهمزة تحت الالف و الكلمة التي تعنينا هن أيمان .... الهمزة فوق الالف ... و مفردها يمين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
سلام ياعزيزي، مافاهم كيف ملك اليمين العرب ماعرفو من قبل؟
شخصيا قاصد، واقع امتلاك الذكور العرب، للانثي العربية، لي درجة القتل، فقط لانها من حيث النوع انثي، ولهذا كانت تدفن حية، وهي اصلا كانت مملوكة لنوع الذكور!!
القتل كمان ارحم، من الدفن، وهي حية!!
قارن هكذا واقع بالسودانية:
السودانية ام البشرية، بتظهر من دون مقدمات كالهة كانت معبودة في كل قارات عالم اليوم!!
نعم الهة اكرر وهذا خاص بالسودانية حصريا بينما غير السودانية، ما كانت زاتو بشر في مجتمعا اصلا!!!
نعم حتي العرب كانو بركعو لي سودانيات، او هم بدفنو العربية حية، كابلغ دليل للسطوة، للسلطلة، الطاغية للسودانية علي عالم ذاك الزمان، لانها اصل الحياة المنظمة، وليس الرجل!!!
نعم الان ثبت، انو اول من خلق رب العزة كبشر، نعم انسان حديث نعم "هومو سابين، سابين" كان امراة، وليس رجل!!!
نعم ادم خرج للوجود من رحم امراة، عكس تصورات الثقافة العربية والاوربية معا!!!
ده، هو موضوعي!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
استاذنا بشاشا حصر كل نظام ملك اليمين في الاية الكريمة (إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) [المؤمنون: 6 و التفسير الخاطئ لها و أن وطء مملوكة الأيمان حق مطلق لا قيود عليه و انه مبعا لذلك نوع من انواع الاسترقاق
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
مرحب العزيز بشاشا و شاكر تشريفك البوستQuote: سلام ياعزيزي، مافاهم كيف ملك اليمين العرب ماعرفو من قبل؟
شخصيا قاصد، واقع امتلاك الذكور العرب، للانثي العربية، لي درجة القتل، فقط لانها من حيث النوع انثي، ولهذا كانت تدفن حية، وهي اصلا كانت مملوكة لنوع الذكور!!
القتل كمان ارحم، من الدفن، وهي حية!!
قارن هكذا واقع بالسودانية:
السودانية ام البشرية، بتظهر من دون مقدمات كالهة كانت معبودة في كل قارات عالم اليوم!!
نعم الهة اكرر وهذا خاص بالسودانية حصريا بينما غير السودانية، ما كانت زاتو بشر في مجتمعا اصلا!!!
نعم حتي العرب كانو بركعو لي سودانيات، او هم بدفنو العربية حية، كابلغ دليل للسطوة، للسلطلة، الطاغية للسودانية علي عالم ذاك الزمان، لانها اصل الحياة المنظمة، وليس الرجل!!!
نعم الان ثبت، انو اول من خلق رب العزة كبشر، نعم انسان حديث نعم "هومو سابين، سابين" كان امراة، وليس رجل!!!
نعم ادم خرج للوجود من رحم امراة، عكس تصورات الثقافة العربية والاوربية معا!!!
ده، هو موضوعي!! |
عارف والله موضوعك بي غادي و انا هنا موضوعي يختلف موضوعي هنا عن ملك اليمين كصورة من صور الاسترقاق حسب سياق مداخلتك الهناك اما تشريع ملك اليمين ام تعرفه العرب الا بعد طهور الاسلام و نزول القرءان و مفهوم البوى ة القيرل فرند
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
قلت فوق يا عزيزنا بشاشة ان مشريع ملك اليمين انه نظام بديل للرق لانه حوّل العلاقة بين الملك و المسترق و ان إلغاء الرق لا يعني إلغاء الوظيفة التي كان يؤديها المسترق بالضرورة لذلك كات تشريع الاتفاق و العهد و الميثاق التي ينظم العلاقة بينهما و هو العمل بمقابل و النكاح بمقابل كيف الكلام ده يا بشاشا من القرءان الكريم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
برضو مافاهمك.
يعني العرب ما كانو بعرفو استرقاق، قبل رسالة القرن السابع؟
حقيقة مافاهم كلامك معليش.
بتتكلم عن العبودية بصفة عامة، ام وضعية المراة في الثقافة العربية؟
بالنسبة لي، لاعلاقة للعرب اطلاقا بالاسلام، بالالف واللام!!
كل الاديان المعروفة دي ذهبت حيث هي في هذا الكون من السودان الحالي!!
نعم رسالة القرن السابع مجرد نسخة عربية لي اصل كوشي، والكوشيين كانو بمارسو ذات اركان رسالة القرن السابع، في سعودية اليوم قبل 1,000 سنة من رسالة القرن السابع!!!
نعم كانو بؤمنو ان لا اله الا "اتون" مش امون!
نعم كانو بصومو 30 يوم في السنة!
نعم كانو بغتسلو بتوضو، بصلو، 7 اوكات في اليوم مش 5!!
نعم كانو "بحجو" والحج لغة، مفردة سودانية، وهكذا، اكرر في سعودية اليوم!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: Bashasha)
|
Quote: يعني العرب ما كانو بعرفو استرقاق، قبل رسالة القرن السابع؟ |
يا بشاشا ان قلت ملك اليمين كان اول خطوة في طريق إلغاء الرق الذي كانت تمارسه العرب قبل البعثة المحمدية الغريب في الامر اذا رجعنا الي اتفاق الرعي بين المملوك و المالك بيت بمقابل مالي متفق عليه الغريبفي الامران بشاشة بيطبّق نظام ملك اليمين بحذافيره و في نفس الوقت يستنكره مع انه النظام السائد في كل الدنيا الان بنت موظف في الدولة بتاخد اجر على ما تكلفك به الدولة انت ملك يمين للدولة شغال في قطاع خاص انت ملك يمين لصاحب العمل و بين الدولة و صاحب العمل من جهة و العامل ... ملك يمين ... اتفاق بمقابل و هذا تشريع ملك اليمين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
Quote: ملك اليمين بديل للرق؟ ادناه نموذج لي تعريف العرب لي مفهوم/صيغة ملك اليمين: |
هههههها اقسم بالله فاتح نفس الصفحة و داير اجيب الكلام ده هنا و اقول ده مفهوم بشاشة عن ملك اليمين في جزئية النكاح عموما ما جلبه بشاشة كان رد على سؤال عن اية اشرنا اليها فوق بشاشة لو اجتهد شوية كان الصورة وقعت ليهو نمش و نمد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
واحدة من ازمات الفكر الاسلامي هو الفقه و الفتوى بغير علم و صحيحات البخاري الذي اعتبر اصح كلام بعد كتاب الله و اعتبار مقدسا لا ينبغي الاقتراب منه طيب ... في الجزئية الانت جبتها دي بت شغالة معاك في البيت كخدمة منزلية و انت ما عندك قدرة على مصروفات الزواج ملك اليمين بيديك حق انك تنكحها لكن كيف يتم النكاح ده تلقاهو هنا يا بشاشا وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ نمش و نمد
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
كده فهمتا كلامك.. نعم ممكن يكون تحريم مرحلي بالتدريج للرق، نظريا، وداخل الدولة العربية، ولكن ده ماموضوعي في البوست داك.
نعم الحصل لينا كسودانيين، كافارقة بصفة عامة، من غزو واستعباد بطول وعرض قرون بواسطة الدولة الاسلامية، يثبت عكس هذا!
موضوعي انو الثقافة العربية ذكورية، محتقرة للمراة، حد الدفن او هي حية، فقط لانها ولدت انثي، مقارنة بي وضعية المراة في ثقافتنا الاموية في المقابل. ده، كان موضوعي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: Bashasha)
|
Quote: ولكن ده ماموضوعي في البوست داك.
|
عارف والله و لانو موضوع البوست ده يختلف تماما عن موضوع بوست استاذنا مصطفي ده سبب فتحي للبوست ده ما يهم هنا فهمك املك اليمين و بس
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
نعود لمفهوم ملك اليمين و من القرءان الكريم اول حاجة النت المسترقة خرجت من حالة الاسترقاق الى حال الأمة و ان الامة بموجب الاية الكريمة الفوق تنكح بإذن اهلها و رضاها لكن لا مهر لها نكاحها يستوجب الاعلان و ده شرط من شروط الزواج نكاحها يستوجب الصرف عليها و ده شرط من شروط الزواج ابنها ينسب إليك لها نصف ما عليها من العذاب وده بي سبب عدم تقديم مهر لها النكاح صحيح بنص الاية ولها نصيب من ورثتك اذا كتب الله الموت و هي في عصمتك لكن هنا يبرز سؤال هل من حق المتزوج نكاح ملك يمينه؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
بطبيعة الحياة الانسان محتاج لكسب الرزق ... العمل لحفط النوع محتاج للزواج كتب السيد بشاشا في مداخلته موضوع البوست
Quote: ولهذا الي اليوم العلاقة الرسمية هي علاقة "قيرل فرند" أو "بوي فرند" والسلام، أو ده زاتو تقدم مهول، من مرحلة "ملك اليمين |
عزيزنا بشاشا اعتبر هذه العلاقة تقدم مهول لملك اليمين اللي هو اصلا صورة من صور الاسترقاق الحاصل علي المرأة علاقة الصداقة في امريكا مثلا بتقوم على وضا الطريفين مع بعضهما رجل واحد لامرأة واحدة الصديق بيقدم صديقته لاهله و عادة بيحصل القبول كذلك المرأة لاهلها و بيحصل القبول بتم دعوة الاصدقاء و الاحتفاش بهما و ده الاشهار يبقى الاختلاف وين الاختلاف في انو لا ورق او مستند في هذه العلاقة عشان كده الصديقة بتحتفظ بي اسم عائلتها ان تغيير اسم عائلتها لايم عائلة صديقها لا يتم الا عبر المحكمة علاقة الصداقة لها قانونها و محاكمها و كثير ما يحصل الانفصال و بدل تسميته بالدلاق في حال الزواج بيستعملوا كلمة كسر العلاقة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: جلالدونا)
|
طيب السبب شنو في لوجوء الناس لنكاح ملك اليمين بكل بساطة عدم القدرة على الايفاء بمتطلبات الزواج القوامة كشرط اسلامي يبقى اتنين في محل عمل مملوكين للجهة صاحبة العمل و ما عندهم القدرة لايفاء مطلوبات الزواج لجأوا لنكاح ملك اليمين علاقة الصداقة و كل شرودها متوفرة في الاية الكريمة دي وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلًا أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ۚ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُم ۚ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۚ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ۚ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ فيا عزيزي بشاشا علاقة الصداقة ليست تطوّر مهول كما ذكرت و لكنها اصل تشريع ملك اليمين فيا عزيزي بشاشا تشريع ملك اليمين هو الذي يحكم عالمنا الان كان على مستوى العمل النكاح لانو ببساطةكده معنى أيمان هو العهد و الميثاق الذي يحفظ حقوق الطرفين المتعاهدين
| |

|
|
|
|
|
|
Re: ملك اليمين و بشاشة (Re: صديق مهدى على)
|
سلام ياجلال، الان وضح لي، معليش، موضوعك غير موضوعي.
ولكن كحقايق تاريخ، الثقافة الارية اي ثقافة غير الافارقة بعامة، تاريخيا ما كان عندهم حاجة اسمها زواج اصلا، لانو الانثي في تاريخم كانت مملوكة كما اي قطعة اثاث، لنوع الذكور!!
مفهوم/صيغة زواج اصلا اموي، وبالتالي سوداني افريقي، نعم مشي من عندنا احنا ليهم ولاجديد هنا، ولهذا قنا صيغة "صاحب" او "صاحبة" في امريكا كمثال كاساس للعلاقة بين النوعين، من دون زواج، ماصدفة ولاعابر، لانو ده، هو اصل طبيعة العلاقة اللي لاصلة لها، بي صيغة الزواج، وان كان المراة الارية البيضاء بصفة عامة احرذت تقدم هائل مقارنة بالماضي، في المجتمع ده، اقصد مجتمع الثقافة الارية الذكورية!!
اذا شايف صيغة ملك اليمين تقدم، في الزمن داااك، نعم قبل 1,400 سنة، فجايز، وهذا لايعنيني في شئ كافريقي!!!
البعرفو كافريقي، العرب استعبدونا عبر القرون، كابشع ما يكون الاستعباد، او ده، هو سبب دمارنا كافارقة، ولهذا نعيش الان في قاع البشرية كنتيجة للسوو فينا امثال المرتد ابن ابي السرح!!
يكفي الدمار الماثل امامنا الان واللحظة، علي ايدي متاسلمي الثقافة العربية، كابلغ دليل، كيف طرح هؤلاء، وافد، دخيل، اجنبي، وكنتيجة تم تدمير بلدنا، او نموذج شخصية انسانو التاريخية، الكانت فريدة بحق وحقيقة، او بي صورة لم تتكرر قط، الي اليوم رغم انف قرون العبودية!!
اقصد العربي او الاوربي، نموذج شخصيتو الفرضت علينا بالقهر، بالغزو، بالاحتلال، بالاستعمار، بالاسترقاق، برضو ولاشئ، مقارنة بي نموذج شخصية السوداني التاريخية، اللي تربعت علي عرش هذا الكون، البنيناهو احنا، من دون غزو، احتلال، استعمار، استعباد للعرب او الاوربيين، وانما بي نموذج السلوك، اكرر السلوك، كافراد!!
نعم نموذج شخصية السوداني التاريخية، في اوربا مكانتو بلغت في وعي اباء اورباء، مقام الالوهية عديل كده، اكرر من دون استعباد، بينما العربي او الاوربي، نموذج شخصيتو في وعي الاسترقاق الماثل، في سودان اليوم لم يتخطي مقام "السيد" والسلام، او بالغ مقام نبي او رسول، وهذا محدود، اكرر رغم انف قرون اهوال العبودية!!!
يكفي كدليل صارخ، كيف بابوات الفاتيكان الي اليوم بخرو ساجدين، راكعين، عابدين، لي سودانية، رغم انف انها "حرمة" نعم "مرا" نعم "ناقصة عقل ودين" بي فهم الاسترقاق الذكوري العروبي، او فوق لي كده، "سوداء" معروفة لديهم بي لقب: "سيدتنا السوداء"، لاحظ!!!
لاحظ كسودانيين لانفقه ايا من هذا اطلاقا!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|