التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 12:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-21-2023, 06:08 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول

    06:08 PM July, 21 2023

    سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    صحيفة التحرير

    التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله

    21 يونيو 2023

    محمد محمود راجي

    القرنان الممتدان بين عامي 1317م و1504م”، من الفترات الغامضة في تاريخ سودان وادي النيل، وهي الحقبة التي أطلق عليها المؤرخ السوداني العلم بروفيسور يوسف فضل “فترة الظلام”(1) .

    هذان القرنان يمتدان تاريخيًا، بين سقوط دولة المقرة المسيحية بانتقال السلطة داخل الأسرة النوبية الحاكمة من فرع يدين بالمسيحية إلى فرع نوبي مستعرب يدين بالإسلام، وسقوط دولة علوة المسيحية على يد حلف الفونج والعبدلاب، منشئين دولة “الفونج”.

    و”فترة الظلام”، بهذا الوصف فترة انتقالية (Intermediate Period)، التي توسطت عصر الممالك النوبية المسيحية، وعصر السلطنات السودانية الإسلامية (1495-1821م).

    أهم ما ميز هذه الفترة من تاريخ السودان، هي تدفق الأعراب، بدو الصحارى، في مجموعات غفيرة نحوه.

    انتشروا في أرجاء البلاد، “استوطنوها وملكوها وملأوها عيثا وفساداً”(2)، “قضوا على ما تبقى من نمط الحياة النوبية المتحضرة، التي عرفها هذا الإقليم منذ آلاف السنين”(3). “تضعضع خلالها استقرار البلاد وضمر رخاؤها”(4)،
    سادتها ثقافة الغزو والسلب والنهب والتعدي ذلك “أن ظاهرة الاغارة على المجتمعات الحضرية كانت واحدة من مناشط البدو التقليدية”(5).
    فقد الناس الأمن والنظام.
    هُدِمت القصور والحصون والكنائس والبيوت.
    سويت المدن بالأرض.
    انقطع حبل التواصل الحضاري.
    سادت الأمية بعد قرون مزدهرة كتب خلالها صفوة السودانيين في الهيروغرافية والإغريقية والقبطية والنوبية التي ابتكروا أبجديتها في القرن العاشر الميلادي.

    كثير من الباحثين والمؤرخين يتفقون على أنه لو كان أولئك الوافدون البدو “على شيء من الحضارة والتمدن، لنجحوا في إحداث انقلاب أبيض، ولأزاحوا ملوك النوبة، وجلسوا مكانهم، مع الاحتفاظ بمدنهم التاريخية سليمة، غير أنهم دمروا المدن”(6)، “فما أحدثه عرب القواسمة والفونج في سوبا كان تخريبا” (7) بكل معنى الكلمة.

    و”هنا لا ينفع تصويب التاريخ واعادة شق مجاريه، فما حدث قد حدث”(8)، “فطبيعة العقل الرعوي السلب، وليس من طبيعته البناء” (9)، فهؤلاء وبحكم نشأتهم في البرية بعيداً عن الحواضر، ما اكتسبوا من قيم الإسلام الحضارية سمةً، و”ما حملوا معهم من مكونات العمران شيئاً” (10) ، و”ما كانوا قادة فكر أو رأي” (11)، و”ما كانوا دعاة مبشرين مثل رصفاء لهم حملوا لواء الدعوة في بلاد الهلال الخصيب والشام” (12)، ومصر واليمن وفارس والشمال الأفريقي.

    وها نحن نعود مرة إلى ذات “الحقبة المظلمة” التي عشناها من قبل، واستغرقت مائتي عام أو يزيد.
    ———
    المراجع
    1/ يوسف فضل حسن، حواش على متون علماء ومفكرين ومؤرخين في تاريخ السودان وأفريقيا وبلاد العرب، سوداتيك المحدودة، الطبعة الأولى، الخرطوم، 2006، ص 123.
    2/ عبد الرحمن بن خلدون، تاريخ ابن خلدون، المسمى كتاب العبر كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثالثة، 2006، المجلد الخامس، ص 179.
    3/ النور حمد، تشريح بنية العقل الرعوي، موقع حريات، 8 ديسمبر 2008.
    4/ يوسف فضل، دراسات في تاريخ السودان وأفريقيا وبلاد العرب، الجزء الثالث، ص 176.
    5/ يوسف فضل حسن، دراسات في تاريخ السودان وأفريقيا وبلاد العرب، الجزء الثالث، ص 208.
    6/ حسن مكي، الإسلام في السودان وإفريقيا وإشارات من كتب التراث، ورقة مقدمة للمؤتمر الدولي: الإسلام في إفريقيا، الكتاب الرابع، جامعة إفريقيا العالمية، نوفمبر 2006.
    7/ النور حمد، تشريح بنية العقل الرعوي، موقع حريات، 8 ديسمبر 2008.
    8/ حسن مكي، استدعاء الذاكرة بمناسبة مرور 14 قرنا علي تقبل الأفارقة للدعوة الإسلامية: مقدمة ابن خلدون، موقع منارات إفريقيا، 7 أغسطس2010.
    9/ النور حمد، تشريح بنية العقل الرعوي، موقع حريات، 8 ديسمبر ٢٠٠٨
    10/ حيدر إبراهيم علي، أزمنة الريح والقلق والحرية (السيرة الذاتية)، القاهرة، الحضارة للنشر، الطبعة الأولى، 2015، ص 110.
    11/ محمد المكي إبراهيم، الفكر السوداني، أصوله وتطوره، الطبعة الأولي، وزارة الثقافة والأعلام الخرطوم 1976م، ص 18.
    12/ يوسف فضل، مقدمة في تاريخ الممالك الاسلامية فى السودان، ص 16 ـ 17.






                  

07-21-2023, 06:45 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    العنوان والموضوع رد فعلي وواقعي على من يرون أن "التاريخ لا يعيد نفسه"

    طبعل لكل رأي وجاهته..ولكن أعتقد هنا الاستدلال منطقي وواقعي.
                  

07-21-2023, 11:24 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    للأسف ..التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله... الغزو ,,,,,,والتجريدات العسكرية ...والسلب ...والنهب

    والخطف.......والعنصرية الفجة والبربرية والهمجية والتوحش وانعدام الأخلاق..الخ.

    معقول الزمن لا يغير في هذه البنود أي شيء؟

    إذا ما عليك يا تاريخ إلا أن تعيد الأحداث مرة أخرى..
                  

07-21-2023, 11:56 PM

haider osman

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 2435

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    هي ده:-

    كثير من الباحثين والمؤرخين يتفقون على أنه لو كان أولئك الوافدون البدو “على شيء من الحضارة والتمدن، لنجحوا في إحداث انقلاب أبيض، ولأزاحوا ملوك النوبة، وجلسوا مكانهم، مع الاحتفاظ بمدنهم التاريخية سليمة، غير أنهم دمروا المدن”(6)، “فما أحدثه عرب القواسمة والفونج في سوبا كان تخريبا” (7) بكل معنى الكلمة.

    و”هنا لا ينفع تصويب التاريخ واعادة شق مجاريه، فما حدث قد حدث”(8)، “فطبيعة العقل الرعوي السلب، وليس من طبيعته البناء” (9)، فهؤلاء وبحكم نشأتهم في البرية بعيداً عن الحواضر، ما اكتسبوا من قيم الإسلام الحضارية سمةً، و”ما حملوا معهم من مكونات العمران شيئاً” (10) ، و”ما كانوا قادة فكر أو رأي” (11)، و”ما كانوا دعاة مبشرين مثل رصفاء لهم حملوا لواء الدعوة في بلاد الهلال الخصيب والشام” (12)، ومصر واليمن وفارس والشمال الأفريقي.
                  

07-22-2023, 08:59 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: haider osman)

    الأخ حيدر

    شكرا على المرور والمتابعة

    * التاريخ يعيد نفسه في جزئية عن حصار الأبيض..
                  

07-22-2023, 09:28 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    ول أبا دكتور محمد عبد الله

    سلام
    أنا أظن فترة القرنين كانت فترة أنتشار النور الذي عمّ الممالك النوبية .. جاء الفتح بالقرآن الذي فتح الله به قلوباً غلفاً وآذاناً صماً .. وأنتشرت الدعوة إلي مجاهيل أفريقيا ..
    ثم إن الكاتب تجاهل أن الممالك النوبية كانت في حروب مستمرة مصر الفرعونية .. وكان النوبة هم من يصطادون الرقيق يبيعونه في مصر الفرعونية.

    بريمة
                  

07-22-2023, 11:52 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: Biraima M Adam)

    ول أبا...شكرا على التعليق على الفقرة:

    Quote: القرنان الممتدان بين عامي 1317م و1504م”، من الفترات الغامضة في تاريخ سودان وادي النيل، وهي الحقبة

    التي أطلق عليها المؤرخ السوداني العلم بروفيسور يوسف فضل “فترة الظلام”(1) .


    تعرف فعلا هذه الفترة هي الفترة الغائبة عن التوثيق التاريخي ...وهي أهم فترة لأنه فهمها كان سيكشف كثير من المعلومات

    حول الحكم و العلاقة مع الرعية و الأهم من ذلك هو أصل الفونج..ذلك الأاصل الغامض الذي يخضع ولا يزال للتخمينات..

    طبعا ناس جهينة/ أهل ناس جنيد( أجداد الجنجويد) يقال هم الذين أسقطوا مملكة المقرة في 1313 من خلال تصاهرهم مع النوبة/ الكنوز..

    *** الغريبة يدعون أنهم عرب خُلّص** شفت المفارقة؟

    في بعض إدعاءتهم بأن الجعليين والشوايقية اختلطوا بالنوبة و بالتالي فهم ليسوا عرب صافيين؟؟

                  

07-22-2023, 11:56 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 11562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التاريخ يعيد نفسه بكل تفاصيله- منقول (Re: محمد عبد الله الحسين)

    كما تشير بعض المصادر إلى أن الجُهنيين لمـا استوطنوا بلاد النوبة أحدثوا الاضطراب والفوضى بها..

    يقول ابن خلدون: "ثم انتشرت أحياء العرب من جُهينة في بلادهم واستوطنوها وملكوهـا وملؤوها عيثًا وفسادًا.."..

    أما القلقشندي فـإنه يقول: "ثم انتشرت أحياء جُهينة من العرب في بلادهم واستوطنوها وعاثوا فسادًا..".

    ************************
    م عين سلاطين المماليك ملكًا مسلمًا في سنة 715هـ/ 1315م، ويربط ك. ماكفيدي بين وجود هذا الملك وهجرات الجُهنيين وسقوط المقرة، ثم يقول: "ولم يمض

    وقت طويل حتى أُطيح بهذا الملك ومملكة دنقلة نفسها نتيجة لزحف قبيلة عرب جُهينة قـادمين من الشمال الشرقي..".




    وهو ما يؤكد حقيقة وجود دور فعلي لجهينة في سقوط مملكة المقرة، وقيل أيضا إن اسم هذا الحاكم المسلم "عبد الله نشلي".

    ويربط المستشرق هارولد ماكمايكل، بين هجرة بطون جُهينة وسقوط مملكة المقرة وقدوم جماعات جهينة إلى دارفور وبلاد الحبشة، وكان بنو الكنز قد

    زادت أعدادهم في بلاد النوبة بفضل الحملات المملوكية، ويؤيد ذلك أن السلطان قلاوون أمر والي قوص بأن يبعث بمدد عسكري للحملة التي أرسلها

    للنوبة وبها قبائل العرب، وكان أكثرهم من بني الكنز، وهو ما يؤكده المقريزي بقوله: "وقد غلب أولاد الكنز على النوبة وملكوهـا..".

    **...وهكذا فالتاريخ المكتوب يدحض كثير من الإدعاءات المتداولة***
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de