|
Re: د.عبد الله علي ابراهيم : تشريقة بني هلال... � (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
ول أبا حيدر
Quote: وربما سيكون الدرس الأكبر من هذه الحرب هو وجوب أن نعدد "العلاقة الأزلية" بمن حولنا وبقدر ما للسودان من دول مجاورة، فقد اقتصرت هذه العلاقة تاريخياً على مصر بإهمال لعلاقات أزلية أخرى مع دول الجوار إلى أن جاءتنا من بعضها هذه التشريقة ونحن على غفلة. فمفهوم ألا نرى علاقة أزلية إلا مع مصر نحسن معرفة كل حركة فيها وسكنة بمداخلها على العالم العربي الآخر طالما كان مقود السياسة في يد صفوة وادي النيل الشمالية خلال الحركة الوطنية وفي الدولة المستقلة. |
درس قاسي تعلمنا له الحياة .. أن تحكّم شريحة معينة في مقاليد الحكم يجعل الدولة ترى ما يرون بأنه يمثل كل الشعب .. فنحن لا نري إلا أن مصر هى أخت بلادي ... بينما بقية الدول هى دول جوار لا تربطنا بها صلات تصل لمرحلة "أخوات بلادي" .. اليوم عرف الشعب أن تشاد هى أخت بلادي لأستقبالها ل 30 ألف نازح سودانى في خلال أقل من شهر .. وماذا عن أثيوبيا وإرتيريا .. والجنوب "أخو عديل وليس أخت"!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: د.عبد الله علي ابراهيم : تشريقة بني هلال... � (Re: Biraima M Adam)
|
هذه حقيقة يا بريمة اوجزها د. عبد الله في عبارات قصيرة مع ان أثر هذه السياسة ارهقت بلادنا أكثر من ما أفادته تظل تشاد واثيوبيا وجنوب السودان وارتيريا من افضل دول الجوار التي دللت على ذلك في هذه المحنة . أكيد للحروب آثار سلبية ، لكن الإيجابي منها هو كم الدروس والعبر التي سنتعلمها منها وإلا نكون بندور في نفس الدائرة المغلقة
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: د.عبد الله علي ابراهيم : تشريقة بني هلال... � (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: قراءة موضوعية واقعية أكثر من قراءة الدرديري بمراحل
|
دكتور الدرديري قرأ خلفية عرب الشتات في أفريقيا بصورة تأريخية ممتازة .. لكن قراءته للتشريقة .. وإعتماد دكتور ع ع أبراهيم علي ذات الثيما .. أضعف حججهم في فهم مآلات الحاصل في الراهن السياسي.
أنا أفتكر ليس هناك تشريقة بمفهوم "تغريبة بنى هلال" التأريخية .. الحاصل الأن هو "فزع" وسوف يعود كل شخص لدياره حينما ينتهى الفزع. مثلاً حسين جوجو جاء فزع .. وكذلك من السودان من ذهب فزع للرئيس دبي مثلاً محي الدين بابوري .. مولود في نيالا وحالياً تشادي!
بريمة
| |
    
|
|
|
|
|
|
Re: د.عبد الله علي ابراهيم : تشريقة بني هلال... � (Re: Biraima M Adam)
|
مقتطف
Quote: رد كل حروب السودان نفسها إلى تغول الدولة الحديثة على اقتصاد البادية وهويتها في كتابه "جذور حروب السودان الأهلية" (2003).
|
كلام عقل لكننا لو أردنا وضوحا ودقة أكثر، خلونا نقول مش تغول الدولة الحديثة ولكن تغول علاقات السوق الرأسمالي أو إندياح الرأسمالية "وبالمرة حداثتها" من قطاعات توصف بالحداثة إلي قطاعات توصف بالتقليدية وهي حرب بمناظير الإقتصاد السياسي لا فكاك منها كنيران تزحف رويدا رويدا
حاجات مشبهة ليها حدثت في الولايات المتحدة مثل ما فعلته الحداثة القادمة من أوربا بالسكان المحليين وسبل كسبهم اللعيش وأستمرت جزافا لعقود قادمات "كنا قد رأينا ذلك في أفلام الغرب الأمريكي، وكنا لجهلنا نصفق للكاوبوي الأبيض الغازي عندما يقتل الهندي الأحمرسيد البلد" لاحقا وفي ثلاثينات القرن الماضي أنتج الزحف الرأسمالي الذي أنهك التربة بكثرة إستغلاله لها ما سمي ب قدح العجاج Dust Bowl ,وخلدها شتاينك في روايته عناقيد الغضب
كنت أود لو أن ع ع إبراهيم أستنار بملاحظة بن خلدون الصائبة عن صراعات البدو والحضر وقد كانت شديدة الوضوح في المغرب العربي لقرون خلت وأنتجت دول المرابطون والموحدون بحثت عن مقدمة بن خلدون ولعلني واجدها للتمعن والإستنارة
لو قرينا بن خلدون وكلامه عن العصبية عند العربة كأصل في قيام الدول عندهم وصراعات البدو والحضر وربطناها بالتطور الرأسمالي الساحق الماحق لكانت رؤيتنا عن حروب الموارد والهوية في السودان أشد وضوحا
| |

|
|
|
|
|
|
|