|
Re: في انتظار الجنجويد الأخير:صلب السودان الف (Re: osama elkhawad)
|
قال السيد المسيح:
Quote: "مُرُورُ جَمَل مِنْ ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللهِ»" (مرقس 10: 25). |
وقال بركة ساكن في "مسيح دارفور":
Quote: (((أهون لجمل أن يمرَّ من ثقب إبرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله) |
وقال محمد بن زائد "دعوه مصلوبا ..إلخ
"راجعوا الميم".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في انتظار الجنجويد الأخير:صلب السودان الف (Re: osama elkhawad)
|
Quote: أهون لجمل أن يمرَّ من ثقب إبرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله) |
تعبير بركة ساكن تعبير أدبي بارع مستوحى من الكتاب المقدس. .كما هو واضح . . ولكن، كناقدة أدبية ، أرى أنه رؤية سياسية ضيقة .. استخدمت في تعبير أدبي ..لم يكن من المفترض أن يزج فيه أو به ..إسم (الله وملكوته) ..أو أي تعابير مستلفة من التراث الديني أو المعتقدات الدينية...أيا كانت . . فالله أعلم، بمن يستحق أن يدخل ملكوته ..أليس كذلك؟ .. ونقدي لهذه الجزئية من رواية ( مسيح دارفور ).. يمكنكم أن تقارنوه بنقدي المنشور..في مقالي عن النشيد الوطني ،في جزئية ( نحن جند الله ). . تحياتي أستاذنا الخواض .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في انتظار الجنجويد الأخير:صلب السودان الف (Re: AMNA MUKHTAR)
|
اهلا استاذة آمنة
موشوع بركة ساكن مع ميمي هو محاولة لاعطاء المشاهد "سقالات" تساعده في التعامل الفني مع الميم.
اما خارج ذلك كرد نقدي من جانبي على اعتراضك على مشروعية تناص بركة مع الانجيل أو بشكل اكثر عمومية تعامل الكتاب والمبدعين مع النصوص المقدسة، ففي رأيي النقدي المتواضع ليس هنالك ما يمنع . والتفرد الابداعي يكون في الطريقة التي يوظف بها المبدع ما اقتبسه من نصوص مقدسة.
وهنا تخرج النصوص المقدسة من إطارها الديني والتاريخي إلى إطار جديد تكتسب منه معاني جديدة.
وسأعود إلى حديثك عن الميم.
| |
|
|
|
|
|
|
|