كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
بدء من اليوم سيكون الدخول الي مصر فقط لمن يحمل تاشيرة دخول ، وذلك دون استثناء حيث انه في السابق كان يستثني من هم فوق الخمسين ، والنساء والاطفال . وهو قرار " شخصيا " ، لا اري فيه اي شى، بالعكس هو يصب في التنظيم ووقف الفوضي التي صاحبت دخول السودانيين " الاوباش " في الفترة الاولي من بداية الازمة . ( كنت انوي في هذه المداخلة الانتقال للمرحلة الثانية لوصول السودانين الي القاهرة ) . لكن تداخل العضو بشاشا وكعادته لحرف البوستات والاساءة للكاتب . دفعني لتاجيل ذلك حتي اتمكن من الرد عليه .
وبعدها سنواصل .
اعتذاري مقدما وسلفا ، للاخوة الزملاء وقراءه المنبر ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: من غير مصر قتحت ابوابها للسودانيين الفارين من الحرب |
ومن الذي صنع هذه الحرب اصلاً غير مصر..! يا علي ما تبقي زي العضير عندنا مثل يقول العضر كفتو واتعذرلو كل مشاكلنا من تحت هذه الدويلة الخبيثة وعملائها الكيزان عليهم لعنة الله والشعب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: عبدالقادر محمد)
|
يا هشام دعك من هذا الانصرافي ولا تعره بكلمة رجاء وقولك
Quote: لكن تداخل العضو بشاشا وكعادته لحرف البوستات والاساءة للكاتب . دفعني لتاجيل ذلك حتي اتمكن من الرد عليه .
|
وقد اهديته (انا) منولوج يليق به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: عبدالقادر محمد)
|
يا قدورة انا اتكلم عن الموقف الان مصر هي الدولة الوحيدة التي فتحت ابوابها قبل الحرب واثناء الحرب كما فعلت تشاد السعودية وكذا الامارات طردت المعتمرين مع انو السكرتير العام للامم المتحدة ناشد الدول الاعضاء بايواء السودانيين الذين علقوا في ارض بلادهم بسبب الحرب باي دولة عضو في المنظمة اكبر عميل ان جاز التعبير لمصر هو الفريق ابراهيم عبود منحهم قيام السد العالي دون مقابل ولو كان المحاور السوداني يدافع عن مصالح بلده على الاقل كان سنقسم معهم الكهرباء التي ينتجها السد العالي والى يوم الدين واعظم خسارة لن نتلافى تصحيحها هي طمر حضارة النوبة اخ عبدالقادر كلمة خاصة احمل لك كل الود والعرفان لطريقة نهجك في الحوار لذا احرص كثيرا على الرد عليك واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية لكن البقنع الديك منو٫٫؟ والديك هنا طبعا بشاشا هو ديك عدة عديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: عبدالقادر محمد)
|
Quote: ¨ "الاشغاء"؟ معقولة؟ عم عبدو اصبح "شغيغ" البيه؟ اها او كمان ام الدنيا يا بواب؟ كده عرفنا انتا مقلع من وين |
بشاشا المقشاشة قدر ماالوحد يحاول يتجنبك " ليس خوفا منك بالطبع " . الا انك تجبر الانسان علي الخروج من طوره . حتي الان انا مازلت متمالك نفسي ، وليس لي رغبه في الدخول معك في مهاترات " وانت تعرف مقدرتي في الرد عليك وعلي امثالك " . فارجوك خليك في حالك ،وابعد عن الهمز واللمز " لايوجد لدي مانع في تداخلك فانت مثلي عضو في هذا المنبر ولديك نفس حقوقي وحقوق الاخرين في الكتابه والتعبير " شرط ان تلتزم بأدب الحوار . ولاتسئ لي او للاخرين . واعتقد ان لك معي اكثر من تجربة . فشنو تداخل وبادب . والا......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
Quote: ومن الذي صنع هذه الحرب اصلاً غير مصر..! يا علي ما تبقي زي العضير عندنا مثل يقول العضر كفتو واتعذرلو كل مشاكلنا من تحت هذه الدويلة الخبيثة وعملائها الكيزان عليهم لعنة الله والشعب |
الاخ . عبدالقادر . لك التحيه
ابدا والله ياعزيزي ، المصريين ليس لهم دخل فيما يحدث حاليا . بالعكس مايحدث في السودان يأثر سلبا علي مصر وامنها القومي . سبب مانحن فيه الان لم يتسبب فيه احد . بل نحن انفسنا السبب . كتبت في بوست سابق اننا شعب سئ جدا ، ولانعرف مصلحتنا ، نعمل المصيبة وفي نفس الوقت نلتفت بسرعة للبحث عن شماعة لتعليق اخطأءنا . نحن ياعزيزي كلنا غلط في غلط ، وشعب حاقد وحسود ،وشعب جاهل ومتخلف ، ونحمل داخل ادمغتنا الكراهية لانفسنا ولكل العالم ، ونتمني فناء الكل لنبقي نحن . نحن شعب مريض ياعبد القادر ، ومدعي ، ونعيش في اوهام كبيرة ، ونظن اننا افضل البشر ، بينما في الواقع نحن اسؤا بشر ، نفرح ونسعد لمصائب الاخر ، نكذب وننافق وندعي المثالية ، ندعي العفه والطهارة والتدين ، بينما نحن في الحقيقة زبالة ، ومتخلفين وكذابين ومنافقين وحقودين وحسودين . حتي النخبه منا مهما وصلوا لدرجات عليا ،من العلم والاحتكاك الخارجي ، تجد لديهم نفس الجينات ، وفي لحظة من اللحظات تتفأجاة ،بتصرف منه ينسف كل الصورة الوردية التي كونتها عنه . عبد القادر . نحن بشر من المفترض ان لا نكون علي قيد الحياة " وانا معهم " ، حتي لانفسد باقي العالم . فوجودنا بهذه الاخلاق علي وجه الارض يضر بالاخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
افاد " مصدري الخاص " . انه وبعد وصولهم للقاهرة تفأجأ بالاعداد الهائلة من السودانين في مناطق تجمعاتهم في " الفيصل " . مثلا . يمارسون في عادتهم السيئة ( الجلوس في الطرقات والمقاهي ينظرون للماشي والجاي ، والبعض منهم يقومون بعرض منتجاتهم السخيفه مثل التمباك ، والبعض يعرض الادوات والملابس المستعملة ، والكثير من ثقافتتا البائسة ) . كل ذلك والشعب المصري متضامن معنا ، ومستحملين قرفنا .
اخر رسالة ارسلها لي مصدري الخاص . ختمها بجملة ( تحيا مصر ) . ومن هنا ايضا اقول للحكومة المصرية والشعب المصري : تحيا مصر ، مصر ام الدنيا التي مدت الينا اياديها بيضاء ، واحتضنت السودانين بدون تمييز كما يحدث عندنا( نوباوي ، او غرابي ، او شمالي ) . فكلنا عندهم سودانيين بدون تصنيف او تمييز . جزاكم الله خير ، والله يديم نعمة الامن والامان علي هذه البلاد والشعب المصري ، الذي يقف معنا دوما في السراء والضراء .
تحيا مصر ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hassan Farah)
|
*أتساءل لماذا نصف أنفسنا بأننا أفضل الناس في الوقت الذي نتصدر فيه قوائم الفشل و نتذيل قوائم النجاح، لماذا نتفاخر بقيم وهمية في الوقت الذي لا نتورع فيه عن الغش والكذب والنفاق والسرقة، وما هو سبب تفاخرنا بحضارات قديمة في الوقت الذي نفتقر فيه إلى أبسط قواعد التعامل المتحضر؟!* *لا نعرف استعمال عبارات مثل .. عفواً على الإزعاج، آسف، آسفة، آسفون، عن إذنك، من بعد إذنك، لو سمحت، إذا سمحت، لو تكرمت، شكراً جزيلاً ، أنت على حق ، انا مخطئ ... إلخ !!* *نفتقد للذوق العام: لا نعرف الوقوف في صف، ولا نلتزم بقانون السير او اى قانون آخر، وليس لدينا أدني ذوق في القيادة، ولا حتى المشي في الشارع. كلامنا غليظ ينضح بالجلافة والتخلف، وطريقة أكلنا مقززة* ! *لا نعرف استخدام المرافق العامة ناهيك عن تنظيفها، شوارعنا مليئة بأوساخنا التي تزكم الأنوف، خاصة في الخريف الذي يتحول من نعمة إلى نقمة في بلادنا، ومراحيضنا مليئة بقذارتنا التي توقظ الميت بروائحها!* *منذ نعومة أظفارنا ومسئولينا يرددون فى* *كل خريف* : *الخريف فاجأنا* !!
*نحن غوغاء لا نعرف كيف نتحاور ولا نعرف معنى الحوار، ونعتقد أن رأينا هو الصواب المطلق، وأن الصوت العالي هو منطق ذلك الصواب المطلق. نتسم بدكتاتورية غريبة رعناء، نريد غيرنا قطعاناً من الضأن (المطيع) و ليس حتى من الماعز *( الذي يحتاج إلى قليل من الترويض حتى يطيع)،* *لا نعير اهتماما بالملايين التي تؤيدنا، ونكره من يخالفنا حتى لو كان شخصاً واحداً، فنسعى لإسكاته وقتل شخصيته وجعله مثار السخرية، وقتله إذا وجدنا سبيلا لذلك. الدكتاتورية عندنا تبدأ من البيت وتنتشر الى المدرسة، والجامعة والمسجد والاستاد، ودهاليز السياسة وفي كل الأمكنة والأزمنة !* *نحن انتهازيون: نعشق تجارة الازمات ونتاجر بأزمات ومعاناة الغير، وبسبب انتهازيتنا كنا وما زلنا وسوف نظل شريكاً أصيلاً في كل أزمة*! *نحن أشد أهل الأرض حسداً لبعضنا، نحقد على الناجحين ونثبط عزيمة كل من يحاول النجاح فنكيد له أخبث المكائد حتى لو ادت الى الاضرار بانفسنا على طريقة (عليّ وعلى أعدائي)*. *نحن سطحيون مهوسون بالقشور نهتم بالمظهر ونهمل الجوهر، ودونكم عاداتنا التافهة السخيفة في المناسبات السعيدة والحزينة على حد سواء، نبذل كل وقتنا وأموالنا في طقوس لا تقدم ولا تؤخر. تسببت عادات وتكاليف الزواج الباهظة في عزوف الفتيان والفتيات وانهيار مؤسسة الزواج وانتشار الرذيلة* … *طقوس العزاء تضيف إلى أهل الميت مصائب فوق مصيبة الفقدان، أناس يثقلون على أهل الميت بالأكل والشرب والنميمة وأحاديث السياسة و كرة القدم والنكات واطلاق الضحكات حتى فى المقابر قبل دفن الميت ، أما النساء *(فلانة قالت، فلانة لابسة شنو، فلانة عملت، فلانة سوّت، فلانة تطلقت، فلانة متشاكلة مع راجلها، فلانة متشاكلة مع نسابتها).* منتهى البرود وعدم الإحساس…!* *نحن منافقون، نظهر لغيرنا خلاف ما نبطن، نركض وراء مثالية زائفة، شديدو التناقض نكره قول الحقيقه ونصدق الوهم، ندِّعي التدين وكل كلامنا قال الله وقال الرسول بينما يستحي من افعالنا إبليس. نحلف بالله كذباً، ونغتاب بعضنا ثم نتهافت إلى الجوامع كي نصلي. نصوم ونحن نكذب، ونحج بمال حرام* . *نحن متكبرون ومغرورون، نظن أننا ناجحون، بينما نحن فاشلون، لا تعليم جيد، لامستشفيات، لا شبكات صرف صحي ولا طرق، ولا دولة مؤسسات، كلنا مشاكل ولا نعرف أن لدينا مشكلة، ولا نريد أن نعرف أن هنالك* *مشكلة .. لأننا ببساطة لا نريد أن نعترف بأن لدينا مشكلة، ومعرفة المشكلة نصف الحل، وعوضاً عن معرفتها ومعرفة حلها نتجاهلها أو نرميها على أقرب شماعة ..دا ما أنا، دا فلان، ودا علان*! *لا زلنا نرسل الرسائل والصور مثل صورة المهندس كمال مع الشيخ زايد ، يا كمال انا عايز دبى تكون ذى الخرطوم !! نعيش الماضى وكأننا لا زلنا فيه ؛ نحن غير واقعيين* ..
*هذا غيض من فيض المشاكل التي أودت ببلادنا الى مزبلة التاريخ، مشاكلنا كشعب ومشاكل النخب الفاشلة التي حكمتنا منذ ما يسمى بالاستقلال، وهذه النخب لم نستوردها طبعا من الخارج، ولم تسقط علينا من السماء بل هي من عمق مجتمعنا المليء بالمصائب وبالتحديد فينا كبشر، وتلك هي المصيبة التي أنا وانت شركاء في* *صنعها ..فلنبدأ بمعالجة أنفسنا .ولنصلح قاعدة الهرم حتى يصلح رأس الهرم، وهذا لا ولن يتأتّى إلا بالخروج من هذا المستنقع الاسن القذر الذي نقبع فيه منذ قرون . *كتبه مشكورا الاستاذ* *(طه عثمان أحمد) ..* نتفق معه 🤝 ..................
لاتنقلوا العدوي لجيراننا المصريين فهم افضل منا . مصر اصبحت وطنكم البديل ايها الاوباش . فتأدبوأ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
(مصر اصبحت وطنكم البديل ايها الاوباش . فتأدبوأ) ----------------------------------------------------- كراهية الذات والسلوك الهدّام من الممكن أن يكره المرء نفسه لدرجة غير معقولة. وقد يمقت المرء مظهره، أو يشعر بأنه لا يجيد شيئاً، أو أنه يُعامل الآخرين معاملة سيئة. وهي أفكار تسبب اندفاعات بالرغبة في إيذاء الآخرين أو إيذاء النفس. ويجب ألا يعيش أحد على هذا النحو.
ما هي كراهية الذات؟ أن يعيش المرء وهو يكره ذاته أشبه بمن يكون في داخله شخص يتنمّر عليه؛ فهو ينتقده ويصدر عليه الأحكام ويجعله يشعر بأنه عديم القيمة أو فاشل أو سيئ أو قبيح أو مقزز أو سمين أو شرير أو غريب الأطوار. ويُقنعه هذا المتنمِّر في داخله بأن الناس المحيطين به ينظرون إليه على ذلك النحو أيضاً. وقد يؤدي ذلك إلى القلق (الحصر النفسي) والشعور بأنه من الصعب أن يتحمّل جسده أو شخصيته.
تنشأ كراهية الذات من دوّامة سلبية من عدم تقدير الذات التي تعود أسبابها لأمور عديدة؛ إذ ربما يعود ذلك إلى حادثة وقعت في سن الطفولة أو في مرحلة سابقة من الحياة، وجعلت ذلك الشخص يعتقد بأنه أقل قيمةً من الآخرين، وبأن فيه خطأ ما، وبأنه لا يستحق حب الآخرين. كما يمكن أن تكون كراهية الذات عرضاً من أعراض الاكتئاب أو اضطراب الشخصية غير المستقرة عاطفياً.
كيف يؤثِّر ذلك على الحياة؟ عندما تتفاقم كراهية الذات والقلق (الحصر النفسي)، هناك احتمال في أن يسلك المرء سلوكاً هدّاماً لكي يتعامل مع تلك المشاعر المزعجة أو لكي يخدّرها. وقد يكون إيذاء الذات أو جرح الجلد وسيلة لتخفيف القلق، كما قد يكون عقاباً للجسد أيضاً؛ إذ قد يشعر المُصاب بكراهية الذات أن جسده بحاجة إلى تطهير. وهناك طرق أخرى للاعتداء على الجسد؛ كاضطراب الأكل والإدمان على المشروبات الكحولية وعلى المخدرات. كما أنه من الممكن أن تراود المرء أفكار الانتحار أيضاً.
كراهية الذات والسلوك الهدّام يجعلان المُصاب بهما يعزل نفسه عن الآخرين؛ وبذلك فهو يخفي الحالة التي يمر بها ويخفي سلوكه أيضاً. ومن الشائع أن يشعر بالعار، فتزداد حالته سوءاً. وربما يشعر ذلك الشخص بأنه غير جدير بأن ينعم بصحة طيبة. وقد يجعله ذلك يهمل، أو ربما يتجنّب، كل ما يجعله يشعر بتحسُّن؛ كالغذاء المفيد والنوم الجيد والنشاط البدني والاختلاط بالآخرين.
هل يمكن أن يتحسّن الوضع؟ قد يشعر المرء، في ذلك الوضع وفي ذلك الحين، بأن كل الأفكار السلبية التي يحملها عن ذاته هي أفكار صحيحة. ويشعر وكأنه لا يوجد سبيل للخلاص سوى الاستمرار في التنمُّر على ذاته أو معاقبتها، ولكن مصدر هذا الخداع هو عقله. وهناك طرق أخرى أفضل للتعامُل مع هذه المشاعر، ومن شأنها أن تجعل المُصاب يشعر بتحسُّن على المدى الطويل.
قد يخفّف إيذاء الذات من المشاعر الصعبة في تلك اللحظة، ولكنه على الإطلاق ليس حلاً جيداً على المدى الطويل. وأفضل ما يمكن أن يفعله المرء في تلك الحالة هو أن يبدأ يعتني بنفسه ويُبدي تعاطفه معها. والجرأة على التحدّث مع شخص آخر عن الحالة التي يشعر بها المرء سوف تخفّف من مشاعر الوحدة.
هل العلاج ممكن؟ إذا كنت أنت، أو أحد أقربائك، تجد أن هذا الوصف ينطبق عليك، فقد آن الأوان لكي تخرج من هذه الدوّامة وتطلب المساعدة. اتصلْ بالمستوصف أو بالرعاية النفسية العامة المفتوحة أو بالرعاية الصحية للشركات، لكي تحجز موعداً لزيارتهم. وإن كنت دون سن 18 عاماً، فيمكنك الاتصال بعيادة الأحداث واليافعين أو عيادة الطب النفسي للأطفال واليافعين (BUP).
عند التواصل مع جهات الرعاية، فيمكن تقصّي المشكلة من جذورها ومعرفة منشأ كراهية الذات وكيفية التعامُل معها. وقد أثبت العلاج بالمحادثات والأدوية أنها تساعد على التخلص من سلوك إيذاء الذات. كما أنك ستشعر بالأمان أيضاً عندما تتأكد من عدم إصابتك بأمراض أخرى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hassan Farah)
|
قطع شك عميل خديوية، نعم جاسوس عديل كده، كاره زاتو، ولاجديد هنا!!! عبر القرون احفاد الغزاة، كانو بجو السودان أو يقبضو امثال هذا أو يبيعوهم بالاقة، في امبابة!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Bashasha)
|
تاملو العميل، جريقيس الخديوية، علي الكيزاني، نعم "عم عبدو" بقول في شنو، المستعبد، مملوك ال الهضيبي!!
اها، شفتو الكوز ختاها علي بلاطة كيف؟
قال مصر الغزاة هي الدولة الوحيدة قال الفتحت ابوابا، هذا العميل!!
أصلا هم المولعين الفتنة دي، بواسطة أمثال هذا العميل، البواب السفرجي، نعم ناس غوش، أو بعد ده يسوي الدولة الوحيدة، الفتحت أو ماعارف إيه!!
هم فتحو الابواب يامستعبد عشان حاجتين:
اولا فكة، من الامم المتحدة، أو ده حصل، خمشمو قرابة ال 500,000,00$ سلفا، كابشع مايكون الاستغلال من بعد الاستعمار الاستعباد لنا، عبر القرون!
وثانيا، عشان يتحكمو اكثر بمثل هكذا غسيل مخ، كما في نموذج هذا العار، صاحب هذا البوست، أو مخدمو، المشبوه، علي الكيزاني!! كده، الورق انكشف، كلو!!! عووووع!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Bashasha)
|
Quote: كراهية الذات والسلوك الهدّام من الممكن أن يكره المرء نفسه لدرجة غير معقولة. وقد يمقت المرء مظهره، أو يشعر بأنه لا يجيد شيئاً، أو أنه يُعامل الآخرين معاملة سيئة. وهي أفكار تسبب اندفاعات بالرغبة في إيذاء الآخرين أو إيذاء النفس. ويجب ألا يعيش أحد على هذا النحو.
|
حسن فرح
انا اكره الرجل الجبان ، حدد كلامك ، ولاتقول حديث مموه ، حتي نستطيع الرد عليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
حسن فرح . طبيب المنبر النفسي .
الظاهر انت كلمة الاوباش دي زعلتك . " انشاء تطرشق ياخ " . فالاوباش هم الذين تسببوا في ان تصدر السلطات المصرية التاشيرة كشرط لدخول الاراضي المصرية . تعرف ليه يادكتور ؟ لان هولاء الاوباش. ( جزء منهم او كلهم ) جلبوا معهم الثقافات السودانية البغيضة ( التزوير ) . معقولة انت جاي لاجي وهارب من حرب . تقوم بتزوير تاشيرة دخول دولة محترمة ؟ بفعلهم هذا تسببوا لاخرين بمعاناة شديدة . ٠٠٠٠٠٠٠ اذهب لمعبر ارقين فهناك من يحتاج لاستشارتك ، بدلا من دلقها هنا في المنبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
قال لسانك، اغلف، بواب، سفرجي، قن، مستعبد الارناؤوط!! بلا خجلة، بسمع أو بالنص، ترهات مالكيه، كما اي "هاوس نقا"!!! قال "ام الدنيا" العنقالي، شغل تسميع، كاره زاتو!!! هل صدفة، كنتيجة ده حالنا اليوم، في سودان مصري، ممسكنو لي زي ده، بالوكالة؟ عووووع!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Bashasha)
|
Quote: مرعوب، كالمعتاد، لمن شخخخخ هرا في السروال، أو بعد ده يسوي "كلجة" المنحل، الشوارعي! |
خلاص بقيت تبطبط ، اثبت عشان تسمع مني كلام . في حياتك ماسمعتوا . ياكلجة .
لسه لسه . انت شفت حاجة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
مصر تفرض الحصول على تأشيرة لكل السودانيين الراغبين بدخول أراضيها أعلنت السلطات المصرية أنها استحدثت اعتبارا من السبت إجراءات جديدة تلزم بموجبها كل السودانيين الراغبين في دخول أراضيها، بالاستحصال على تأشيرة دخول مسبقة، معللّة ذلك بمواجهة أنشطة "غير قانونية" شملت عمليات تزوير.
ومنذ اندلاع النزاع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 نيسان/أبريل، استضافت مصر نحو 200 ألف سوداني دخل القسم الأكبر منهم عبر الحدود البرية بين البلدين.
وكانت السلطات المصرية تستثني في السابق النساء السودانيات والأطفال ما دون السادسة عشرة وكبار السنّ الذين تجاوزوا الخمسين، من شرط الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية المصرية بأن السلطات "استحدثت إجراءات تنظيمية تعتمد على التأشيرات المميكنة (الممكننة)"، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات... تستهدف وضع إطار تنظيمي لعملية دخول الأخوة السودانيين لمصر عقب مرور أكثر من 50 يوما على الأزمة" في بلادهم.
وأوضحت أن الخطوة لا تهدف الى "منع أو الحد من أعداد المواطنين السودانيين الوافدين"، بل تأتي بعدما "لوحظ خلال الفترة الماضية انتشار لأنشطة غير قانونية يضطلع بها أفراد ومجموعات على الجانب السوداني من الحدود، تقوم بتزوير تأشيرات الدخول إلى مصر بغرض التربّح، مستغلة حاجة المواطنين السودانيين للقدوم لمصر والنوايا الطيبة للجانب المصري" في استيعاب "التدفقات الكبيرة للوافدين".
- الاخ هاشم يا ريت تخلي نقاشك مع الاخ بشاشا خالي من العبارات التي لا تليق بك اولا عهدتك زول رزين شديد .. بعدين ياخي حكاية ال ك ل ج ن ة دي نفاها من اطلقها هنا بنفسه لانه لجأ إليها لاغتيال شخصية بشاشا واعتذر في بوست طويل وعريض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: يا ريت تخلي نقاشك مع الاخ بشاشا خالي من العبارات التي لا تليق بك اولا |
مرحب . اخ حسن ميرغني .
تعرف يااخ حسن . زي كلامك ده . هو الذي يشجع مثل هذه النوعية السافله من البشر ، علي التمادي ،وزيادة قلة الادب . وعدم احترام الناس . الاجدي والاحسن توجيه مثل هذا الحديث اليه هو ، وليس لي انا . لايخفي عليك ، وعلي باقي اعضاء المنبر . شخصيه هذا الارجواز المسمي بشاشا . فهو متخصص في اتلاف كل البوستات الجادة هنا. والجميع يعاني منه . غض النظر ، عن ترهاته وهبالته ، والضحك والمزح معه شجعه اكثر ليتمادي . توجد نوعية من البشر " خصوصا السودانيين " لايفهموا بالطريقة الساهلة . ويعتبروا ذلك نوع من الضعف . انه من النوعية التي تفهم بالطريقة الصعبة .
........
اشكرك لمداخلتك الطيبة ، وجزاك الله خير . اما صاحبنا هذا فانا كفيل به .
تحياتي،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
عزيزي القارئي، عشان تكون في الصورة، مشكلة الشوارعي ده، خريج اذقة الرذيلة، انو بشاشا كالمعتاد ظبطو متلبس، في واحدة من "ادبخانات" بوستاتو، وهو "يتقوط" هرار وعي جلابي!!!
كالمعتاد، وكالعهد بهم، لما ضابط مرور الوعي الجهوي بشاشا، كف يقبضم، رد الفعل من الخلعة، والهلع من هؤلاء بكون دائما وابدا كده!!
نعم في واحدة من هرار بوستاتو، ظبطناهو او هو بطرش الجواهو عن "الغرابة" ينمط في حمرتي كخليفة لوالد السودان سيدنا ومولانا عبدالله التعايشي، مفجر ثورتنا الام!!
ده، هو مشكلة هذا المنحل، البتخيل بي زي تفسخو ده، الشوارعي، من الخلعة، بعد ما ظبطنها او عريناه، هو ممكن يسكت بشاشا الاهبل بمثل هكذا لغة شوارعية، من مرعوب، جبان!!
حنجي لي موضوع هكذا عمالة لاحفاد الغزاة، وبمثل هكذا اريحية، في وكت زي ده، وهذا خطير بمعني المفردة، لانو للاسف متفشي في اوساط نازية الجلابة!!
كقاعدة، منطلق هكذا عمالة، ولاء، من امثال هؤلاء لاحفاد الغزاة، هو الكراهية المطلقة لمهمشيهم، لدرجة بعضهم عديل كده بقول، افضل ليهو يكون مستعبد، مملوك، للارناؤووط، ولايعيش في سودان مهيمنيين عليهو "غرابة"!!!
هذا سمعتو بي اضاني، او اتقال لي عديل عنقر ما مدنقر من اكثر من جلابي، من زمن!!!
هذا هو منطلق عمالة غوش للمخابرات الخديوية، لو بتصدق، المحرك الاساسي للنار المولعة الان، بالوكالة!!!
اذن اعلم، ده موضوع ضخم، ضخم، لوتعلم عزيزي القارئي، او ما صدفة او عابر، المنحل ده، خريج اذقة الرذيلة، بي ذي قوة عين زي دي، يجي ينشر عفن زي ده، اجلالا وتقدير لمستعمرية، مستعبديه، الترك، كما اي "هاوس نقا" للاسف!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Bashasha)
|
بالله يا بشبش بالمقلوب خلينا مرة نتحاور بطريقة جادة اسا انت بتقول؛
Quote: اولا فكة، من الامم المتحدة، أو ده حصل، خمشمو قرابة ال 500,000,00$ سلفا، كابشع مايكون الاستغلال من بعد الاستعمار الاستعباد لنا، عبر القرون!
|
بالله جيب مصدر لهذا الكلام حتى لا نحسبه هراء؟ ولعلمك وعلم القارئ الامم المتحدة وكافة منظماتها الدولية المتخصصة لا تعطي مالا لاي جهة كانت دولة او مؤسسة او فرد فالامم المتحدة ممكن ان تقدم ما يعرف يالعون الفني ارسال خبراء مثلا زي فولكر وتدفع مخصصاتو ومخصصات معاونية او تقدم عون عيني كما تفعل ال WHO UNDP UNHCR عشان نبقى حقانيين في الحوار ادينا الخبر ومصدر الخبر بان مصر استلمت من الامم المتحدة ٥٠٠ مليون دولار على ذمة اللاجيئن السودانيين الذين احتموا بارضها استحفلك بامون حقك ان لا تنشر الجهل بين الناس فيصبحوا امثالكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
حقيقة بوست مؤسف جداً .. جداً ..
يا ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ما بدا لهم حتى إذا كنت أسمن ما يكون زارهم من يحبون فذبحوني لهم فجعلوا بعضي شواء وبعضي قديدا ثم أكلوني ولم أكن بشرا اقرأ مثل هذا الكلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر ام الدنيا (Re: Hasheem Karouri)
|
(مصر اصبحت وطنكم البديل ايها الاوباش . فتأدبوأ) وهل ابناء عمومتنا النوبة الذين احتلت مصر اراضيهم اوباش ايضا؟
نكبة النوبيين المصريين في أسوان
علاء الدين أبومدين الحوار المتمدن-العدد: 4418 - 2014 / 4 / 8 - 12:32 المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
يتعرض النوبيين في مصر لتهميش منهجي ومنظم حسب عدة آراء لعدد من المصريين من مشارب ومناطق مصرية مختلفة. يأتي الكاتب النوبي/ حجاج أدول، على رأس هؤلاء النشطاء فيما يتصل بالتعريف بقضية النوبيين المصريين؛ ومن هنا جاء اتفاق النوبيين المصريين عليه واختلافهم على الآخرين، بما في ذلك التوافق عليه لتمثيلهم في لجنة الخمسين لإعداد دستور 2013 بعد عزل الرئيس السابق (محمد مرسي). حسب معلوماتي فإن أول اعتراف من مصري مؤثر، من خارج قومية السكان الأصليين Indigenous People من النوبيين المصريين، حول تهميش النوبيين، قد جاء من طرف د. جابر عصفور، في يوم 16 يناير من عام 2010 قبل خلع الرئيس الأسبق (حسني مبارك) من الحكم، وذلك في الصفحة الأولى من صحيفة "المصري اليوم" العدد 2043 حين قال "مصر فيها النوبة وفيها سيناء وهما في أطراف مصر، وإذا عاملنا أبناء النوبة أو بدو سيناء على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية فهذا تمييز ومن الطبيعي أن ينفجروا في يوم من الأيام لأننا بهذه المعاملة نزرع الكراهية في نفوسهم" مضيفاً "إذا كانت مصلحة هذا الوطن تهمنا، فينبغي علينا أن نسرع بحل مشكلة النوبة لأنه من بين النوبيين من يطالب بانفصال النوبة عن مصر" واستشهد بالتجربة الأوربية والأمريكية قائلاً "فرنسا جعلت الجزائريين مواطنين لهم نفس الحقوق، وبها وزراء من أصول عربية، وفي إنجلترا جنسيات متعددة دخلت في التنوع البشري الخلاق، ولولا وجود هذا التنوع لما شاهدنا رجلا أسود في البيت الأبيض"... إنتهى. تحتشد المواقع الإلكترونية للنوبة المصريين هذه الأيام بهاشتاجات من نوع "مجزرة أسوان، مذبحة أسوان" في إشارة لمقتل عدد من نوبة مصر من قرية (الدابودية) على أيدي عناصر من قبيلة الهلايلة العربية على بعد حوالي 35 كيلومتراً من مدينة أسوان- جنوب مصر. لكن الشاهد العملي على طبيعة واشتداد هذا الإحساس بالتهميش والانتهاكات ضدهم كنوبيين مصريين هو ظهور حركة (كتالة النوبية المسلحة) في أسوان، التي حدث أن نادت بالعمل المسلح والانفصال عن مصر والانضمام للسودان كما ظهر في بعض وسائل الإعلام. تجربتي الخاصة في التعامل مع النوبيين المصريين، تظهر امتعاضهم وسخطهم على المسئولين السودانيين (من النوبيين) الذين يعرفون أسمائهم وأسماء مناطقهم الأصلية في النوبة السودانية، مقابل مواقفهم السلبية منهم وعدم سؤالهم عنهم أو الاهتمام بقضاياهم، لكأن هؤلاء الوزراء (من النوبيين السودانيين) يعيرون انتباهاً أصلاً لقضايا من هذا النوع داخل السودان. الأمر تحتاج معه للحكي والتوضيح ريثما تستبين الصورة لديهم. في ذلك، فالنوبيون المصريون كانوا يبثون شكاواهم للسودانيين حينما يشعرون بالثقة تجاههم وحيثما التقوهم، مع إبداء اعجابهم بالدور الذي يقوم به الناشط/ حجاج أدول. تطور الأمر لاحقاً عقب ثورة 25 يناير لمطالب برفع التهميش والتعويضات وإعادة التوطين حول بحيرة السد العالي، بديلاً لجلب مواطنين آخرين من مناطق أخرى وتشريد النوبيين (المزارعين بالفطرة) إلى مناطق جبلية جرداء. ظهرت بعض تلك المطالب في لجنة الدستور أيام الرئيس المعزول (محمد مرسي) ففاجأت الكثير من المصريين من أقصى اليمين لأقصى اليسار، كما لم تجد منهم آذاناً صاغية أو أي تجاوب إيجابي مما مهد الطريق لاحقاً لظهور حركة (كتالة النوبية المسلحة). جوهر القضية االذي عبَّر عنه د. جابر عصفور، صحيح في وصفه للقضية ونوع المعالجات المطلوبة، كما يتسق تماماً مع رؤية الكاتب والناشط النوبي حجاج أدول، الذي طالب بتفعيل المادة 236 من دستور 2013 دون انتظار لقوانين مرتقبة من البرلمان القادم، ونص المادة هو: "تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية المحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية وفي أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذي ينظمه الدستور. وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون."... إنتهى. في الواقع فإن كل مايمس النوبيين المصريين يمس السودانيين المتواجدين بمصر. فقد بُحَّ صوت النوبيين المصريين في الأكمنة المصرية وهم يحاولون بلا جدوى أن يشرحوا أنهم مواطنين مصريين وليسوا سودانيين، وذلك عقب محاولة اغتيال حسني مبارك في أثيوبيا على أيدي إسلاميين مصريين بمساعدة لوجستية من الإسلاميين السودانيين. المضايقات حينها شملت الجالية السودانية بمصر والمواطنين السودانيين الزائرين لمصر لأغراض السياحة العلاجية والترفيهية والتجارة، كما طالت أيضاً المعارضة السودانية بمصر، ولم تستثني النوبيين المصريين الذين أودع بعضهم السجون لحين التأكد من هوياتهم. لم يتوقف ذلك إلا بعد مسيرة سودانية مؤيدة لمبارك قادها بعض زعماء المعارضة من (التجمع الوطني الديمقراطي) لمقر الرئيس المخلوع (حسني مبارك) في تسعينيات القرن الماضي، قام التلفزيون المصري وقتها بنقل وقائعها على الملأ. ولوقائع لا تختلف عن سابقاتها، تتصل هذه المرة بتأييد السودانيين حكومةً ومعارضة لمشروع "سد النهضة" الأثيوبي، يتعرض اليوم مواطنين سودانيين أبرياء لتلك المضايقات. في ذلك لا يبدو أن السلطات المصرية قادرة على ايجاد فروقات حقيقية بين المواطنين السودانيين المنكوبين بنظام البشير وبين بعض الإسلامويين السودانيين المناصرين له، لا بل ايجاد فروقات جدية بين النوبيين المصريين والسودانيين الشماليين. من واقع المساواة في النكبات يأتي اهتمامي (كسوداني لاجئ بمصر) بأوضاع النوبيين المصريين، فالمصائب تجمع المصابينا، حسب القول المأثور. وهكذا فإنني أدرك عن مُعايشة أن التمييز العنصري ضد السودانيين بمصر، هو الوجه الآخر من عملة التمييز العنصري ضد السكان الأصليين من النوبيين المصريين. بالتأكيد فإن التمييز العنصري والانتهاكات ضد السودانيين، (مثل رش السودانيين القادمين من السودان والطائرة التي قدموا بها بالمبيدات الكيماوية قبل السماح لهم بدخول مصر) تزداد في أوقات الأزمات بين البلدين الجارين، وتصبح أشد وطأة من التمييز العنصري ضد النوبيين المصريين لأسباب تتصل بالأطماع الاستعمارية المستمرة للدولة المصرية في أراضي وموارد الدولة السودانية. دور الإعلام المصري (الرسمي) في تأجيج المشاعر السلبية ضد النوبيين المصريين وضد السودان شعباً ودولة لا تخطئه عين منصفة. كما أن ضعف حكومة الإسلامويين وانكسارها المُخزي أمام انتهاكات الدولة المصرية لسيادة السودان على أراضيه وموارده، تُعد أسباباً تحفيزية لمزيدٍ من الانتهاكات حسب الثقافة المصرية السائدة والسمات العامة للشخصية القومية المصرية... وهذا مبحث آخر مطلوب. توجد قطعاً علاقة تناسب طردي -dir-ect Proportion بين تأزم العلاقات بين البلدين والانتهاكات ضد السودانيين من جانب، وتوجد نفس العلاقة بين التنميط العنصري للنوبي المصري في هذا الإعلام (الرسمي) وما يتعرض له النوبيين المصريين من تهميش وانتهاكات، دع عنك تطور الدراما المصرية باتجاه تنميط عنصري مُباشِّر ضد السودانيين. مربط الفرس هو انعكاس ما يحدث للنوبيين المصريين على أرض مصر على السودانيين، لا سيما الشماليين منهم. نكبة النوبيين المصريين في أسوان التي بدأت يوم الجمعة 4 أبريل 2014 وأدت لمقتل أكثر من 20 شخصاً من النوبيين المصريين حسب عدة مواقع مصرية، تأتي في سياق تراكمات التراتب الاجتماعي بمصر وطبيعة التركيبة الطبقية والعنصرية لهذا التراتب الاجتماعي الذي يتواجد في درجته السُفلى النوبيين المصريين وقبلهم مباشرة طبقة الغجر المصريين في صعيد مصر. لذلك فإن أي مقاربات approaches أو أي معالجات solutions لا تخاطب الجذور الاجتماعية (الاقتصادية) والسياسية لمشكلة النوبيين في مصر محكومٌ عليها بالفشل. أسامة فاروق، القيادي بحركة (كتالة النوبية) في أسوان ذكر في حديث لقناة (سكاي نيوز) أن " هناك أطراف في السلطة تريد استمرار الأزمة لهدف وحيد هو معرفة توازن القوى في المنطقة لدراستها سياسياً". من جانب آخر أوضح اللواء/ عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات العامة في اتصال مع قناة (CBC) المصرية، بأن الأمر بدأ بنزاع بين طلبة من النوبيين وقبيلة الهلايلة في مدرسة صناعية، ثم تطور لرسائل محمول وكتابات مسيئة على الجدران وتراشق بالحجارة، انتهى إلى تراشق بالسلاح. ونفى اللواء انسحاب الشرطة والأمن من منطقة النزاع. وقد طالب (حزب التجمع) "في بيان له، رئيس الوزراء ووزير الداخلية وحكومة المهندس إبراهيم محلب، بسرعة التدخل لإنهاء المذبحة وحملها مسؤولية سقوط الضحايا من أبناء ومواطني أسوان واتهم وزارة الداخلية ومدير أمن أسوان بتعمد إبعاد رجال الأمن عن مدينة أسوان فور انتهاء زيارة رئيس الوزراء"، وذلك حسب صحيفة المصري اليوم في خبر بعنوان "الأحزاب تتهم أجهزة الأمن بالتقاعس في أحداث أسوان". وورد في خبر آخر بنفس الصحيفة تحت عنوان ( نادي النوبة: يحمل قوى الفساد بالحكومة مسؤولية {مذبحة أسوان}، "حمل نادي النوبة العام، الأحد، مسؤولية أحداث أسوان لما سماه قوى الفساد في مختلف الوزارات، وطالب بالقصاص العادل وإعادة نشر الأمن والعمل الفوري على إخلاء محافظة أسوان من الأسلحة، وإعلان الحقائق أمام الشعب، والبدء في حل جميع مشاكل الجنوب، والابتعاد عن ثقافة الحل الأمني". وطالبت وقفة لنوبيين مصريين أمام قصر عابدين أمس الأحد الموافق 6 أبريل بـ " أولا: اقالة وزير الداخلية ثانيا: اقالة محافظ اسوان والقيادات التنفيذية بالمحافظة ثالث: اقالة مدير أمن اسوان ونائبه وجميع القيادات الامنية بالمحافظة واحالتهم الى التحقيق رابعا: تكليف وزير العدل بسرعة ندب قاضى تحقيق من القاهرة للتحقيق الفورى والعاجل فى ماحدث من قتل وأصابة خامسا: العمل الفورى على سحب جميع الاسلحة بكافة انوأعها من الجميع سادسا: فرض كردون أمنى على المنطقة مع تكثيف التواجد الامنى بصفة مستمرة حتى انتهاء التحقيقات" ... انتهى. فهل تتجه الأوضاع في مصر نحو عودة الأجهزة الأمنية لخلق الفتنة بين المواطنين متبنية سياسة "فرِّق تسُد" مثلما كان يحدث أيام الرئيس المخلوع (حسني مبارك) مستبدلةً عنصري المسلمين والأقباط، بالعرب والنوبيين المصريين؟ وهل قد يؤدي ذلك إلى دارفور مصرية حسب الصرخات التنبيهية لبعض النشطاء المصريين، أم أن الأمر مجرد خطأ وسوء تقدير للموقف يمكن معالجته بما يفتح الطريق لتطبيق المادة 236 من دستور لجنة الخمسين لسنة 2013 كأفضل ما توصل له نوبة مصر حتى الآن؟
علاء الدين علي أبومدين محمد، كاتب ولاجئ سوداني بمصر
| |
|
|
|
|
|
|
|