|
Re: بشري الفاضل وهبوط الظلام_:- هبط جيش لا شع� (Re: osama elkhawad)
|
سلام. عزيزنا الخواض هذا النص. كتب. في. طرف زماني وربما. مكاني. مختلف عن ظرفنا الراهن - زمن الحرب - فهل يمكن. ان. اقوم " بتلبيسه " علي واقعنا الحالي اي تلبيس هذا النص وجعله ينطق ويتحدث. عن مشهدنا الحالي - ولعل القاري الذي. نبه بشري الفاضل لنصه القديم - اراد القول. يالله كأن. هذا النص يتحدث. عن ظرفنا هذا - وكاد ان يهتف بشري الفاضل. تنبأ. بما يحدث الان !! عودة. للسوال هل يمكن تلبيس هذا النص علي واقعنا هذا وجعله. ينطق ويتحدث. بلسان. حالنا الاني ؟. هل يمكن فعل هذا دون. الوقوع في فخ. القراءات السلفية للنص الديني - وتلك حدود الله'…. ومن لم يحكم بما انزل الله الخ او كثيرا. من النصوص التي “ نزلت " في سياق طرفي محدد زمانا ومكانا - وفي سياق. خطاب. موجه بالاساس او بصورة مباشرةً. لانسان. تلك الحقبة. وذلك في كثيرا. من النصوص - ويدل. علي هذا. لازمة سبب نزول الاية. وتجدها مرتبطة بحدث ما - صحيح ان. بعض الايات. ينطلق من خصوصبة خطاب نزول. الاية واعتباره يصلح لان يكون خطايا عاما. ولكن. تبقي الحقيقة ان قراءة النص الديني خارجا سياقاته. ولي عنقه بحشره خسرا . ليخاطب. سباق طرفي مختلف - استغلالا لسلطة النص وسطوته ليخدم اجندة. الشخص الذي يستشهد به قد. خلق. كوارث كثيرة واطر لتسلط. كبير جعل من مجرد قراءة النص او فهمه. قرانا. مقدس تماما اعلم. ان من حق المتلقي. او جملة. من المتلقيين لنص ادبي. - ان يكون لكل. قراءة. ابداعية وفهم للنص وصولا. حتي لمحطة . انتاج. نص ابداعي موازي للنص الاصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشري الفاضل وهبوط الظلام_:- هبط جيش لا شع� (Re: كمال عباس)
|
Quote: هل. يمكن. قراءة. هذا النص خارج. سباقاته. الظرفية ؟
صديقنا علاء ايضا نسأله عن مغزى إجابته، وعلاقته بسؤال كمال؟
مع التقدير |
سلمات يا المشاء
مغزى اجابتي وعلاقته بسؤال كمال يتمحور حول : قراءة النص خارج اطار السياقات الظرفية اي خارج الظروف الزمنية (التاريخ) والظروف النفسية التى جرت فيها الاحداث ( المكان - الزمن ) لذلك انا ذكرت انه يمكن قراءته فى اطار الروايات الادبية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشري الفاضل وهبوط الظلام_:- هبط جيش لا شع� (Re: علاء سيداحمد)
|
شكرا كمال وعلاء على التوضيح.
طبعا حسب فهمي لا يوجد شيئ سواء كان نصا او غيرها خارج التاريخ.
النص سواء كان دينيا او إبداعيا أو اي نص آخر محكوم بالظروف التي ينشأ فيها.
لكن التفسير السلفي ينزع عن النص ظرفيته ويبحث عن تأسيس آخر للزمن ، بحيث يكون الزمن مثلا يتدرج في السوء والانحدار من لحظة الوحي وحتى نهاية العالم. مما يجعل للنص الديني سلطة برغم تأثير الزمن عليه.
المهم: أحيانا شروط تاريخية تؤدي لإحياء نصوص . مثلا بعد الصراع العربي الاسرائيلي ظهر فجأة الحديث الذي يتحدث عن اليهود وقتالهم.
وبنفس المستوى، شروط الحرب الدائرة الآن جعلت أحد القراء يلتفت الى نص كتب في الثمانينات ولم يلق رواجا مثلما يلقاه الآن.
عموما النصوص السودانية الابداعية عن الحرب قليلة مقارنة بالتاريخ الطويل والرقم القياسي العالمي للحروب السودانية الاهلية. ربما لان تلك الحروب الاهلية كانت في الهوامش. أما الآن فهي في مركز المركز "العاصمة المثلثة".
وربما تذكّرنا الحرب الدائرة الآن بنصين لمحمد المكي ابراهيم: فرح في حديقة شوك قديم
والأقرب الى ظروف الحرب : قتل الجنجويد غزالي:
Quote: قال لي فارس الجنجويد: هاتها قلت : أسورتي؟ قال لي هاتها كنت وحدي كنت خائفة ً، والمخيَّم كان بعيداً والبنات اختفين وراء السياجِ ، واصبحت وحدي قلت: خذها وبسطت يدي سطع البرق من يدهِ، ورأيت يدي وهي تسقط في الرمْل هامدةً، ورأيت غزالاً يوليّ ودمٌ احمرٌ يصبغ الرمل حولي قال لي فارس الجنجويد: ارفعيها |
| |
|
|
|
|
|
|
|