كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
لماذا؟
لأن كثيرة هي الممارسات
وكثيرة هي الأقوال
وكذلك لأفعال
وما يفلت من بعض القادة
وما تؤكده العبارات التي يرددها الجند في الميدان وفي غيره
وما تؤكده الانحيازات المتوارية
والكتابات المراوغة
والعصبيات الغبية حينا تطفو على السطح رغما عن الصدور التي تخفيها..
**وأتذكر هنا عبارة ذهبية للمستنير ، سوف أبحث عنها**
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
طبعا قريت أو سمعت كثير عن المهدية...النسخة الأولى و النسخة التعايشية
- ايوة ..اها مالا دي كمان؟
-برضه أكيد قريت أو سمعت عن الفونج..بالذات النسخة بتاعة الهمج
-أيوة سمعت
- طيب ليه مستغرب من كلامي؟
- لانه ما شايف الانت قلته...عن تكرار التاريخ..
- ما كنت عايز اسهب في الحديث..لكن ما مشكلة
- - منتظرك يا مان..
- حاضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
الموضوع ده بالمناسبة له جوانب عديدة... ولربما غير متسقة إلا من خلال رؤية واسعة ...أو من خلال خيوط
يصعب رؤية تشابكاتها الآن أو للوهلة الأولى..
سأترك شبح المهدية في نسختها الثانية( برضه جنجويد طبعا..و لكن بشعارات مختلفة)
بس عندي خيط ما يضيع علي وسط الخيوط دي...
وهو وجود المليشيات لم يكن جديدا على السياسة أو الحكم في السودان.. خير مثال فترة الحكم السناري...وخاصة في
النسخة الثانية والأخيرة وهي فترة حكم الهمج...دايما النسخة الثانية تكون أكثر غثاثة وباهتة أكثر...(المهدية كذلك)...
والجزء الأخير من الانقاذ( برضه يمكن اعتبارها فصل تاني)..
دي كلها مجرد عناوين... والتفاصيل ستأتي لاحقا مع العفش..بس قول ربنا يدينا الmood و الوقت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
يادكتور، وماعلاقة رواد ثورتنا بالجنجويد؟ ولكن وياللاسف، الجواك من وعي جهوي مميت بجي دافر من دون ماتقصد او تنتبه، وهذا هو منطلق كل الحبر الدالقو في هذا الفضاء، ضد ذات جنجويدك، ومعا كتائب البراء، اي "الديش" وهذا كود زي ماقنا!!
نعم ثورتنا الام الاوجدت مايسمي سودان الكان كود خطابا "الحبيب" و "الحبيبة" دون ادني تمييز علي اساس جهوي، رغم انف قرون العبودية، مرتبطة في وعيك ب"الغرابة" كما الجنجويد اللي صنعتهم انت، كجلابي لابادة "الزرقة"!
ولهذا العمر ده كلو السوو جنجويدك ماحرك فيك شعرة وهذا طبيعي!!
الان لما قلبو عليك جنجويدك اهو بتصرخ زي الكروري داك، رفيق السلاح!!
ياريت تفكر في كلامنا ده، واسمع كلام البخلي الدم يغلي في العروق من الغضب! سلام!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
طيب خلينا نمشي لي قدام: ليه بتربط مابين الجنجويد ورواد ثورتنا الام، الاكبر علي نطاق العالم باسره في القرن ال19 او ده كلام/شهادة رواد المعسكر الاخر، بتنميطم ك"غرابة" والسلام يادكتور؟
ليه؟ من صنع الجنجويد من اساسو يا دكتور؟
مش احنا الجلابة، لابادة "الزرقة" اي "النقرذ" بالوكالة، دفاعا عن دويلتنا نحنو الجلابية، للاحتفاظ بامتيازات الحظوة، نعم Jalaba Privelege علي وزن White Priveleges في امريكا؟
ماعلاقة ثورتنا الام المعجزة الاسطورة بمعني المفردة، الاوجدت من القبور مايسمي سودان في ايام معدودات رغم انف قرون العبودية، وفي مواجهة دولة "الخلافة الاسلامية" واروبا بما حملت، لتهزم مايعادل اوربا وامريكا معا، مجتمعين، بي حبة سيوف عشر؟
كيف تقارن، تربط، تنمط، من ضحو بالدماء الغالية، كالاسود الضارية، من اجلنا كمجرد جنجويد؟
هل صدفة الي اليوم كجلابة نعادي، نكره، نمغت، بالوكالة، وانابة عن مخابرات جيش كتشنر، رواد ثورتنا الام، اللي لو لا هذه الثورة، كنا احنا الجلابة حصريا، كنا سنباع ونشتري بالاقة والكيلو، بواسطة احفاد الغزاة، احفاد الهكسوس، احفاد الدفتردار، الي اليوم، كما كانو يفعلون عبر القرون؟
نعم امثال ع الناصر كان اكل عيشم كافراد بطول وعرض قرون، القدوم الي شمال السودان تحديدا والقبض علي امثال الدكتور محمد عبدالله، لبيعم كما كرشة الخنزير في امبابة بغرض التصدير ل"ارض الحرمين" كما خرفان اليوم، او اسطنبول في تركيا!!
هكذا مرقو بينا عبر البحار، للمكسيك، للموت بلوشي، كما يحدث الان في اليمن في مملكة الجلابة!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: Bashasha)
|
العزيز الوطني محمد عبد الله الحسين شكرا لهمومك والمفاكرة
في حصادي أنه: منذ الدولة المسيحية الأخيرة دخلت البلاد في عهد المهدية الأولى الفوضى وهي الدولة السنارية, قال ليك تحالف القواسمة والفونج جعل سكان السودان القديم يأكلون القطط! ثم عمت الفوضى في زمن المهدي , وفي زعمي أن فكرة المهدية هي مخاض خلاص شخصي لمعاناته وقبيلته من وصمة حلاب التيس, فقلب المركب على الجميع وخرج عنهم مغاضبا متحالفا مع إبليس الجنجويدي من تمبكتو وإلى عد الغنم لمحو ما أثقل كاهله من بني جلدته ومن هنا شرع المهدي لدخول الجنجويد سودنة وجعل لهم رايات وأحياء وخلفهم إمبراطوريته كلها نكاية بالأقربين جاء الصادق فنهج نهجه وقطار الضعين ماثل وظهور أبطال كرتونية مثل برمة وزعماء القبائل المستوردة حاضر ثم ختمها آية الله البشير حتى بلغت يومنا هذا!!
أمة منزوعة الرؤيا والروية أمة لعنها الله لكراهيتها ذاتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: Bashasha)
|
معفول لسه يا عبدالله بتقرا التاريخ بي القلبا https://www.top4top.me/ المهدية اربعة مراحل وسبق ان نزلت بوست اسمو المهدية الثالثة وناقش فيع رؤية ابو القاسم حاج حمد وينو الواعي التراكمي في البورد ايوه السودان محتاج لمهدية الثالثة فعلا لكن ليس كما تصوروه لنا المخبارت المصرية والحلب الكتبو تاريخ السودان بصورة مشوهة والبعض على هداتهم مقتدون الثورة المهدية الاولى خرجت الاتراك والمصريين بي تحالف من كل قبائل السودان 1885 الثورة المهدية الثانية خرجت الانجليز بواسطة الاحزاب والسيد عبدالرحمن والسيد علي بي والانتخابات 1956 الثورة المهدية الثالثة قيامة الساحة الخضراء 2005ورؤية ومشروع الحركة الشعبية العظيم جون قرنق منصور خالد اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 وده يحرر السودانيين من شنو ؟؟؟ وشنو دي المدورة بي السودان لحدي هسة مشاريع الصرف الصحي المصرية والعربية دولة الراعي والراعية والريع والرعاع المركزية بمسيات جديدة وبوتيكات جديدة ونفس الناس والمزرعة السعيدة والفلول ووجود السودان القسري والمشين في جامعة الدول العربية تحت احذية المخابرات المصرية والشركة القابضة المصرية التي فضحا ابراهيم منعم منصور في رسالتو لي السمسارين حميدتي والبرهان 2020 الاصرار على الدولة المركزية ورفض الفدرالية االرشيدة والعودة للحكم الاقاليمي يشكل 90% من الازمة الحالية قحاتة عايزين حكومة كرزيات مركزية زي بتاعة حمدوك وحمدوك2 بدون سمكرة الاقاليم من جديد عبر ال11 مؤسسة بالنقول فيها من 2019 في البورد يعني في مذبلة الانقاذ والاقاليم والولايات والمسارات المشوهة وفشلو 4 سنة وحيفشلو تاني بي الجبهة المدنية كمان لانه وعيهم ما تغيير من الاساس الوعي العربوي وعلم مايو 1969 والخرطة المعاقة وشوف المهدية الثالثة احسن لك وقارن بين جون قرنق وحميدتي عشان تعرف ازمة اليسار السوداني العروبي البائس وقرررط علي كده اتحرر من مشروع كوندا ليزا رايس واللفوضى الخلاقة بي رؤية وطنية حقيقية قدمها سودانيين نظيفين فعلا عبر العصور قبل تجي امريكا تتمكم مرة واحدة لا تخلي جنجويد ولا فلول والزمن بينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: في حصادي أنه: منذ الدولة المسيحية الأخيرة دخلت البلاد في عهد المهدية الأولى الفوضى وهي الدولة السنارية, قال ليك تحالف القواسمة والفونج جعل سكان السودان القديم يأكلون القطط! ثم عمت الفوضى في زمن المهدي , وفي زعمي أن فكرة المهدية هي مخاض خلاص شخصي لمعاناته وقبيلته من وصمة حلاب التيس, فقلب المركب على الجميع وخرج عنهم مغاضبا متحالفا مع إبليس الجنجويدي من تمبكتو وإلى عد الغنم لمحو ما أثقل كاهله من بني جلدته ومن هنا شرع المهدي لدخول الجنجويد سودنة وجعل لهم رايات وأحياء وخلفهم إمبراطوريته كلها نكاية بالأقربين جاء الصادق فنهج نهجه وقطار الضعين ماثل وظهور أبطال كرتونية مثل برمة وزعماء القبائل المستوردة حاضر ثم ختمها آية الله البشير حتى بلغت يومنا هذا!! |
عزيزي ود الحسين طاب مقامكم المداخلة أعلاه لا تقوم على عنصر اللغة وإنما التتريح وتاريخ الحجا والمادة المنطقية حسب التتريح- ما لم يظهر ما ينفيها علميا- وما لم يطلب مصدرها, تستقر مستندا لما وصلت إليه الأمة النعامية! أنت لا تحتاج في أفكارك لتبرر موقفك الشخصي من الوطني ! دعهم يرجموك أو يمدحوك واستمتع بذلك وقدم الأدلة على ما تطرح فالوطن للجميع والطرح من الفرد
لعلمك , لم أفكر يوما في جمع فريق ليصفق لي من أي جهة لأواجبه في الحق والباطل ويواجبني! راجع جهدي ههنا - تفضلا!- أنا لا يوجد لي صديق ولا قريب ولا ابن منطقة ولا قبيلة في هذا المنبر ليسندني وكل من سندني باطلا ألجمته! و لو أنت خرجت في هذا البوست لألقمتك ردا ! هذا وطن وليس واحد على نيف وأربعين مليون نسمة مشردين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل هي أشباح أم أشباه أم خيالات المهدية(ال� (Re: آدم صيام)
|
ما أشبه الليلة بالبارحة...أيها الصامتون والمداهنون...
ما أشبه الليلة بالبارحة والقتلة هم القتلة و الضحايا هم نفس الضحايا في كل أنحاء السودان.
إن كان هناك أي عذر في تلك السنوات العجاف عند منعطف القرن 19 حينما كانت فكرة الوطنية والوطن الواحد غائبة عن العقول والوجدان ..وكانت
الجرائم ترتكب بعيدا عن أعين الجميع ..وكانت كل بلاد العالم مشغولة بنفسها...
فكيف تعود الصورة بأنكى ما تكون والعيون مبصرة تعايش الجرائم صوتا وصورة ورأي العين؟
كيف يعود القتلة من جديد بعد قرن ونصف ليكرروا نفس المشهد الدامي ..ويصفق البعض سرا وعلانية ,,
كيف يتكرر نفس السيناريو بعد عشرات السنين بنفس ولا زال القتلة نفس القتلة يجولون في المدينة و الأرياف ليقتطفوا في حقد وغل و غباء
أرواحا لا تشاركهم نفس الجينات و لا نفس الحقد والغباء والجاهلية المزمنة؟
| |
|
|
|
|
|
|
|