أسرار الكابالا- كيف تنظر الصوفية اليهودية إلى الله؟أبحث معي وقدم ما تعلم #

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2023, 03:07 AM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أسرار الكابالا- كيف تنظر الصوفية اليهودية إلى الله؟أبحث معي وقدم ما تعلم #

    03:07 AM May, 27 2023

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    "الكابالا"هو الاسم الذي يطلق على الصوفية اليهودية، فبينما تركز قوانين الشريعة اليهودية على ما يريده الله من الإنسان، تبحث "الكابالا" بشكل أعمق في جوهر الله نفسه.
    يعتقد الكاباليون أن كلمات التوراة لا تعطي فقط رسالة إلهية، ولكنها تشير إلى رسالة أكبر بكثير iدفها هو تعليم بني إسرائيل عشرات الدروس والعظات.

    أصل "الكابالا"
    يُعتقد أن الكابالا بمعناها الحالي، ظهرت في فرنسا، وكان من أهم روادها أبراهام بن داود، وابنه إسحق اللذان بدآ يتداولان كتاب (الباهير) في القرن الثاني عشر، وهو الكتاب الذي ان يجمع تعاليم الصوفية، ثم انتقل مركز الكابالا بعد ذلك إلى إسبانيا حيث نشأت حلقات متصوفة تحاول أن تتواصل مع الإله من خلال التأمل في التجليات النورانية العشرة والتي أطلق عليها (سفيروت).

    كان هؤلاء المتصوفون يهدفون إلى تجديد تقاليد النبوَّة، وإلى الكشف الإلهي من خلال الشطحات الصوفية، ومن خلال التأمل في حروف الكتاب المقدَّس، وقيمها العددية وأسماء الإله المقدَّسة؛ حيث ركز التصوف اليهودي على استكشاف الطرق الغامضة التي استخدمها الله في خلق العالم. يعتقد الكابليون أن أهم عمل صوفي في الحياة هو خلق العالم من خلال ترتيب الحروف والأرقام.

    أنواع التصوف اليهودي
    التقليد اليهودي الصوفي متنوع، اتخذ عدة أشكال، وبحسب التصنيف الذي وضعه الباحث موشيه إيدل هما نوعين أساسيين: مُعتدل ومُكثف.

    التصوف المعتدل هو فكري بطبيعته، ويعد محاولة لفهم الله وعالم الإلوهية، ومحاولة للتأثير في نهاية المطاف على العالم الإلهي وتغييره، ويتضمن هذا النوع من التصوف العديد من جوانب اليهودية التقليدية، بما في ذلك دراسة التوراة ووصاياها، وإضفاء طابع صوفي على الممارسات الدينية.

    أما التصوف المُكثف فهو تجريبي بطبيعته، يستخدم الصوفيون المكثفون خلاله أنشطة دينية غير تقليدية، بما في ذلك الترانيم والتأمل، في محاولة للتواصل مع الله.

    ويمكن التمييز بين نمطي التصوف بتقسيم آخر: أحدهما نظري تناول الطريق إلى المعرفة والفيض الإلهي، وعملي اقرب إلى السحر الذي يستخدم التسبيح ورموز الحروف والأرقام.

    الصوفية والعالم الحديث
    "الكابالا" كانت منذ فترة طويلة واحدة من المجالات المهمة للفكر اليهودي، فالأفكار التي قد يعتقد العديد من اليهود المعاصرين أنها غير يهودية جاء معظمها من الكابالا، وعلى الأخص الاعتقاد في فكرى تناسخ الأرواح.

    على الرغم من دخول اليهود إلى العالم الحديث، الذي يعد التفكير العقلاني فيه أكثر شيوعاً من الفكر الصوفي، نجد أنه في السنوات الأخيرة، كان هناك تزايد اهتمام بالصوفية اليهودية، واليوم تتم دراستها بشكل شائع بين اليهود الحسيديين(طائفة من المتدينيين)، وبين العديد من اليهود غير الأرثوذكس (الغير المتدينيين). وبشكل واضح تتخلل المفاهيم الصوفية التقليدية الفكر اليهودي السائد حتى يومنا هذا (على سبيل المثال، مفاهيم إصلاح العالم).

    بالإضافة إلى ذلك، ازدهرت الدراسة الأكاديمية للتصوف اليهودي في العقود الأخيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عالم واحد، هو جيرشوم شولم الذي اكتشف وفسر مجموعة واسعة من المخطوطات الصوفية وألقى الضوء على أصول وتطور التصوف اليهودي، ووضعها في مصاف العلوم التي تُدرس.

    كتاب "الزوهار "

    ازدهرت الكابالا في إسبانيا في القرن الثالث عشر بعد نشر كتاب "الزوهار"، الذي كشفه العالم اليهودي موسى دي ليون الذي ادعى أن الكتاب يحتوي على الكتابات الصوفية لحاخام القرن الثاني سمعان بار يوشاي الذي تستند إليه كل تطورات الكابالا التي ظهرت بعد ذلك، فيما يعتقد جميع الأكاديميين اليهود المعاصرين تقريبًا أن "دي ليون| نفسه هو من قام بتأليف كتاب زوهار. ولايزال اليهود يختلفون الآن حول الكتاب، ونشأته، لكنهم لايختلفون عما ورد فيه، فجميع اليهود يعتبرونه المرجع الأول والأساسي للصوفية اليهودية.

    كُتب الزوهار باللغة الآرامية (لغة التلمود) في شكل تعليق على أسفار موسى الخمسة (التوراة )، وفي حين أن معظم التعليقات التي تفسر التوراة ينظر إليها كعمل سردي وقانوني، إلا أن الزوهار بالنسبة للصوفيين اليهود عمل لا يقل قدسية عن التوراة .

    كيف يرى "الكاباليون" الله؟

    بالنسبة للكابالا، الله او الإله لا يمكن للبشر فهمه، ومع ذلك، تحاول الصوفية اليهودية فهم الله من خلال عشر صفات صوفية يطلق عليها اسم "سفيروت" .

    يُنظر إلى "السيفروت" كأشياء مشروعة للتأمل البشري؛ وكأنها تمثل طريقة يمكن للبشر من خلالها التواصل مع الله. من خلال التأمل والعمل الفاضل، يمكن للبشر أيضًا أن يحصلوا بها النعمة الإلهية ويجلبوها إلى هذا العالم.

    رغم أن الكابالا وجهت انتقادات للتوراة والتلمود إلا أن هناك أفكاراً كابالية جاءت بشكل واضح من الكتاب المقدس اليهودي، على سبيل المثال، في بداية سفر حزقيال، يصف النبي تجربته مع الإله قائلاً: "انفتحت السماوات ورأيت رؤى الله، جاءت ريح عاصفة تجتاح الشمال - سحابة ضخمة ونارًا ساطعة، يحيط بها وهج ؛ وفي وسط النار، وميض من العنبر"، وهي الفكرة ذاتها التي تعتمد عليها الكابالا أي رؤية الإله.

    لاقت الكابالا تواصلاً مع الحركات اليهودية الآخرى، فتم ارتباطها بالحركة الحسيدية، وهي حركة دينية ظهرت في القرن الثامن عشر، نشرت الفكر الصوفي بين يهود أوروبا، من خلال تعليم أن كل الناس يمكن أن يكون لهم علاقة تجريبية مع الله، ولاتزال الحركة الحسيدية أحدى التيارات الرئيسية لليهودية الأرثوذكسية أي المتدينيين.

    من ناحية أخرى، اعتبر حاخامات التلمود الدراسة الصوفية عن الله مُهمة لكنها خطيرة، ورأوا أنممارسة الأنشطة الصوفية قد تجعل البشر غير متوازنين عقلياً. وهي الفكرة التي من أجلها قام حاخامات القرن السابع عشر بوشع بسن قانون ينص على أن الكابالا يجب أن يدرسها فقط الرجال المتزوجون الذين تجاوزوا الأربعين من العمر.

    ولاتزال الكابالا أحدى الجوانب الخفية في التقاليد اليهودية، والتي مثلها مثل جوانب أكثير يحيط بها الغموض والتناقض.

    الطرق الصوفية في الاسلام و علاقتهم بالكابلا اليهودية
    بقلم مهندس طارق محمد عنتر

    القباله أو كابالا Kabbalah تعني صوفية اليهود التلموديين
    هي معتقدات وشروحات لفرقة و مذهب يهودي أساسه الأفكار التلمودية، حيث اعتمدوا لفهمها تفسيرات sufism-kabbalah-2باطنية، وقد سميت أول أمرها: الحكمة المستورة، ومن ثم بات اسمها القبالة؛ والكلمة من أصل آرامي ومعناها القبول أو تلقي الرواية الشفهية.
    استعملت كلمة “قبالة” العبرية بمعان مختلفة خلال فترة التاريخ اليهودي. تعود كلمة قبالة، او كبالا، الى الكلمة العبرية “قِبِلْ” والتي تعني “استلام”، او “استقبال” او “تلقي”.

    والشخصيات التي تعود إليها: سمعان بن يوشاي من القرن الثاني الميلادي، وقد اختفى عن الأنظار مدة في مغارة ومن ثم خرج عليهم ليقول: إن أسراراً قد كُشفت له، وأنه قد حصل شكلاً من الكشف أو الإلهام. وفكرة القبالة شقت طريقها بقوة بين يهود بدءاً من القرن الثالث عشر الميلادي
    انبثقت القبالة كشكل بدائي للباطنية اليهودية في القرن الثاني عشر الميلادي في الاندلس ثم اعيد تشكيلها بعهد النهضة اليهودية في القرن السادس عشر الميلادي في فلسطين العثمانية. ثم تطورت في القرن العشرين فيما يسمى بالتجديد اليهودي ووانتشرت في اوساط روحانية غير يهودية كما تلقت الاهتمام من الدوائر الاكاديمية.
    استقت الكابالا تعاليمها ونصوصها و طقوسها من الديانات الوثنية التركمانية و أعلن عنها في نهاية القرن الثالث عشر بين اليهود ، حيث ظهرت مجموعة من النصوص أعلن عنها الأحبار في كتاب ، و أسموها سفر زوهار ، و الزوهار ، كلمة آرامية تعني النور أو الضياء و كانت الكابالا أو التصوف اليهودي حتى القرن الحادي عشر حكرا على نخبة معينة من اليهود
    يقول الكاتب الفرنسي المشهور فولتير: كان اليهود هم الذين يلتجا اليهم عادة في تأدية الشؤون السحرية وهذا الوهم القديم يرجع الى اسرار الكبالا (القبالة) التي يزعم اليهود انهم وحدهم يملكون اسرارها.
    ويقول”جيو جينودى موسو”: إني لاخجل من البحث في الموضوعات القذرة الواردة في الكتاب ( الكبالا=القبالة) والتي سيطالعها النبلاء…..ان القبالة ترتعد حتى فرائص عزرائيل، فالعلوم الشريرة والمشؤومة تتسرب الى خارج صفحاته كسم الثعبان الزعاف.
    وتقوم فلسفة القبالة على شجرة ( ويسمونها شجرة الحياة ) اصلها في السماء وفروعها في الارض ” أي انها مقلوبة او تبدءا بالذات العليا وتنتهي بالعالم الدنيوي ” وتتكون من عشر طبقات يتاح السفر بينها بالروح بعد الموت.
    الصوفية
    للتأكد من سلامة أي طريقة صوفية يجب دراسة الشخصيات المؤسسة لها و مكان و تاريخ النشأة و علاقتها بالسلطة الحاكمة و أرتباطاتها بالطرق الأخري.
    ثلاث من أكبر و اوسع و أخطر الطرق الصوفية هم 1- القادرية و 2- النقشبندية و 3- الإدريسية الأحمدية
    هذه الطرق الصوفية تعتبر أمهات طرق صوفية عديدة تفرعت منهم و بمسميات مختلفة و لكن تمثل الطريقة الأم بمظهر مختلف و تحت مشيخة جديدة تتناسب مع المكان و الزمان الذي تعمل فيه. و المشترك الواضح بين تلك الطرق الثلاث هي أنهم جميعا من أصول من أسيا الوسطي و بالتحديد من التركمان. و معلوم أن التركمان هم أصل الأتراك الذين كونوا دولة تركيا بعد غزوهم و إحتلالهم القوقاز و الأناضول و البلقان كما ان التركمان هم أصل اليهود الغير ساميين الذين ليسوا من بني إسرائيل و الذين أنتشروا قبل الإسلام و قبل الإمبراطورية العثمانية في كل الجزيرة العربية و كل شمال إفريقيا حتي المغرب.
    و الصفة المشتركة الهامة جدا بين تلك الطرق الصوفية هي كونهم شركاء مدعومين و ممهدين للأستعمار العثماني في مختلف الدول. كل هولاء يتبعوا نفس الإسلوب المتمثل في التعاون مع أجهزة التركية و تهدئة المواطنين و وقف اي اعمال عدائية للاحتلال و في مقابل ذلك الحصول علي نفوذ اقتصادي و امني كبير من خلال ملكية الأراضي والجنائن إضافة لعمل السخرة في أراضييهم إضافة لتحصيل الزكاة والهدايا من المريدين و أصحاب الحوجة لتوسطهم مع الادارة و بهذا الشكل توسع نفوذ اولائك الشيوخ أيام الحكم التركي
    و كما تستخدم االكابالا اليهودية الحروف و الأعداد و الرموز في السحر كذلك تستخدم الصوفية في الاسلام نفس الوسيلة و يسمي لديهم قسم علم الاوفاق والطلاسم
    في المقالات التالية سيتم تناول الشخصيات المؤسسة و مكان و تاريخ النشأة و التفاصيل الأخري عن 1- القادرية و 2- النقشبندية و 3- الإدريسية الأحمدية

    ما أقرأ الان وابحث هل من أحد يمدني بمصادر انت كانت عربية او انجليزية






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de