« أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله»

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2023, 11:49 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
« أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله»

    11:49 AM May, 23 2023

    سودانيز اون لاين
    هدى ميرغنى-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إهداء إلى العزيزة إمتثال ~

    *صورة الجنجويد في رواية «مسيح دارفور» لبركة ساكن
    Quote:
    يجسّد الجنجويد المجرم والمعتدي في رواية «مسيح دارفور» للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن. هم «مغول» الرواية. كلهم يشبهون جنكيز خان في بطشه ودمويته. وكلهم هولاكو والمغول الذين عاشوا في بغداد في القرن 13م.
    وحسب الرواية التاريخية قاموا بإضرام النار في بيت الحكمة، الذي كان يعد من أعظم المكتبات في العالم. فاحترقت كتب علمية وفلسفية واجتماعية نفيسة. ورموا باقي الكتب في نهري دجلة والفرات. كما عذبوا أهل العلم والثقافة، ودمروا المعالم العمرانية وقتلوا وشرّدوا أهلها. «مغول النيل»، الجنجويد في رواية بركه ساكن، مهمتهم التنكيل والحرق والقتل والاغتصاب، لا يميزون بين رجل وامرأة وشيخ وطفل. تحرّك الجنجويد عداوة للحياة وحب للقتل والبطش في أي لحظة، «على أكتافهم بنادق جيم ثلاثة صينية تطلق النار لأتفه الأسباب». وتعريف كلمة الجنجويد في ويكيبيديا: «جنجاويد أو جنجويد مصطلح سوداني مكون من مقطعين هما: «جن» بمعنى جني، ويقصد بها أن هذا الجني (الرجل) يحمل مدفعا رشاشا من نوع جيم 3 المنتشر في دارفور بكثرة، وجويد ومعناها الجواد… ومعنى الكلمة بالتالي هو: الرجل الذي يركب جوادا ويحمل مدفعا رشاشا. كلمة جنجويد تعني كما ذكر سابقا (جن راكب جواد يحمل مدفع جيم 3) وترمز للرجال الذين يقاتلون من فوق الخيل ويحملون الـ (ج3) (البندقية الآلية المعروفة) والكلمة تأتي من (جنجد) حسب رواياتهم وتعني (النهب) حيث أنهم منذ سنوات عديدة يحترفون النهب المسلح في منطقة دارفور، ويقولون (نمشي نجنجد) أي ننهب ومنها أتت تسميتهم بالجنجويد، ومنهم من يمتهن النهب لجلب القوت له ولأسرته. وقد ارتبط هذا المصطلح بأزمة دارفور بشكل كلي، إذ ينسب سكان دارفور من ذوي الأصول الافريقية هذا المسمى لميلشيات شبه منظمة، وذات أصول عربية، تعمل على فرض سطوة الحكومة المركزية على الإقليم، وتتهم أيضا بتنظيم عمليات اغتصاب وإبادة جماعية ضد السكان الأصليين».
    تصويرهم في رواية «مسيح دارفور» يطابق هذا التعريف، فهم أقرب للشيطان من الجن، لأنه حسب التأويل الديني يوجد نوعان من الجن إما جيد أو سيء. أما جنجويد الرواية فهم تقمصوا صورة الشيطان، لأنه كان مدحورا ومذموما وملعونا. أخرجه الله من الجنة مغضوبا عليه إلى يوم القيامة، ليس وحده وإنما من آمن به واتبعه.

    شخوص مسيح دارفور طبيعيين ومسالمين عند الولادة. لم يولدوا أشرارا قبل ظهور الجنجويد. وإنما دفعوا للعنف والحرب كوسيلة للدفاع عن الحياة أو للثأر لأبرياء قتلهم الجنجويد.

    فمسيح دارفور، الشخصية الرئيسية في الرواية، أكد « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن يدخل جنجويد ملكوت الله». الجنجويد كائنات دموية وسادية وتستمتع بتعذيب وقتل الضعفاء العزل. وهذا تجسيد في المشهد المرعب لأم الطفلين التي نكل بها الجنجويد، والتي فقدت عقلها لاحقا. نراها معلقة في شجرة وأمامها رأس ابنها مفصولا عن جثته، «كانت جثة طفلها الذبيح مسجاة ليس ببعيد عنها، رأسه المتورمة ترقد أبعد قليلا، تريد أن تلمس رأسه، كأنما سوف تواسيه بذلك أو تقلل ألمه، لم تحس بأنه ميت، بل يرقد برأس مفصولة متورمة عن الجسد، تجمد الدم عليه في مكان العنق، تحس أنه يحتاج إليها، يحتاجها بشدة». عذابها لم ينته هنا، قطع أيضا رأس زوجها وأخذه الجنجويد معه تشفيا، «أخرج جنجويد من جرابه رأس زوجها، وقال إنه سوف يعلقه في باب بيته، إلى أن يأخذ بثأره». وليواصلوا التنكيل اغتصبتها مجموعة، الواحد تلو الآخر، «بينما أخذ أحدهم يجردها من ملابسها بقطعها بالسكين، ثم بمساعدة آخرين ربط رجلها اليمنى على شجرة النبق والأخرى على وتد دق بالأرض، وأخذ يغتصبها وهي تصرخ وتقاوم، تعض وترفس… ثم أخذ وراءه آخر وآخر». لم يرحمها القتلة والمعتدون بالموت بل فضلوا تركها حية محطمة كما قال أحدهم، «إن الموت بالنسبة لها راحة، خليها تمشي تعيش في معسكر كلمة بين ميتة وحية، لا زوج لا أطفال لا أم لا أب لا بيت لا قرية لا شرف».
    في عالم رواية «مسيح دارفور»، يرى الجنجويد أنهم الأقوى، وهم من يقررون من يحيا ومن يموت ولا يوجد إله لردعهم وتسليط العذاب عليهم، إذ لم يتأذوا بعد من مشهد التنكيل بأم الطفلين، وإنما استهزأوا وسخروا من فكرة الله القوي والعادل، «قبض الأصغر ابن السابعة، سمته أمه أحمد، وحاول ذبحه، قالت له الأم: ما تخاف الله يا راجل؟ رد عليها وهو منشغل ْ بتخليص الطفل من يدي أمه اللتين تقبضان عليه بشدة: الله؟ منو الله؟ اللي قتلناه في وادي هور قبل أسبوعين وضحك في وحشية». وواصلوا تعذيبها بدون رحمة أو شفقة ولا خوف من عقاب إلهي، «وقالت إنها أحست بأن الأرض تَميد تحت رجليها، وكانت تظن أن الله سوف يخسف بالجنجويد الأرض أو يحرقه حيا لنطقه بهذا الكفر البين، ولكن الجنجويد في لمح البصر فصل رأس الطفل عن جسده تماما، رمى بالرأس بعيدا وهو يصرخ مكبرا في هستيريا، بل جنون وقح».
    وتتضمن الرواية شكلا من أشكال «مسرح الانتقام» الذي ظهر في بريطانيا في عصر النهضة، حيث نجد الشخصيات في حالة مستمرة في التخطيط للانتقام. داخل «مسيح دارفور» الكل ينتقم من الكل. القبائل التي كانت مسالمة وأهلها رافضين للحرب، بعدما يهاجمهم الجنجويد ويقتل أكثرهم، من يبقى منها ينتقم من القتلة الجنجويد، «تم إعدام الجنجويد والمجاهدين بصورة بشعة، حيث ذبحوا ذبحا، طالبين منهم في سخرية أن يبلغوا تحياتهم للحور العين في الجنة». والجنجويد أيضا لا ينسون ولا يسامحون من قتل جنوده، «أخرج جنجويد من جرابه رأس زوجها، وقال إنه سوف يعلقه في باب بيته، إلى أن يأخذ بثأره». الجيش النظامي يقتل القبائل المعارضة بمعية الجنجويد. ومن ينجو من تلك القبائل يبدأ في رحلة الانتقام. وهكذا تعلق حياة أهل السودان في الرواية داخل حلقة مفرغة لا تنتهي من القتل والانتقام. ويصبح السوداني كما عرف الفيلسوف الإنكليزي توماس هوبز الإنسان بأنه أناني بطبعه وشرير وعنيف ومتوحش. وهذا جذري فيه. المفارقة أن شخوص مسيح دارفور طبيعيين ومسالمين عند الولادة. لم يولدوا أشرارا قبل ظهور الجنجويد. وإنما دفعوا للعنف والحرب كوسيلة للدفاع عن الحياة أو للثأر لأبرياء قتلهم الجنجويد. هم مشتتون بين الطبيعة الفطرية الإنسانية التي ولدوا بها والسلوك العنيف المكتسب للدفاع عن أنفسهم من ظلم ووحشية الجنجويد.









                  

05-23-2023, 12:11 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    إمتثال العزيزة ~
    أمشى فى الدرب البيشبه فيه خطوك يا فرس

    *ما يرضى غير الريح تجادله وتقنعه
                  

05-23-2023, 12:12 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    شكرا العزيزة الحبيبة هدى على الاهداء..
    .ومن هذا المنبر ازجي تحياتي النواضر للكاتب عبد العزيز بركة لروايته " مسيح دارفور" ...
    .وسوف أسعى للحصول على هذه الرواية ...

    (عدل بواسطة امتثال عبدالله on 05-23-2023, 04:20 PM)

                  

05-23-2023, 04:25 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: امتثال عبدالله)

    هدى ميرغنى
    لك ولامتثال
    الود والتقدير
    هل افهم من مقتبسك من رواية
    بركة ساكن مسيح دارفور
    انه لم تكن عمل ادبى روائى متخيل
    بل هى منفستو سياسى لبركة ساكن
                  

05-23-2023, 04:28 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: امتثال عبدالله)

    وبالفعل يا هدى اهون لجمل ان يلج من ثقب إبرة من اي يدخل الجنجويد ملكوت الله"'
    ...لماذا لانهم ليسوا بمؤمنين وليست لهم أخلاق ومروءة وشهامة السودانيين ...لان المؤمن
    والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ..وايدي الجنجويد تبطش للمدنيين العزل كل يوم
    وكل ساعة وكل دقيقة ،،،وليست لهم أخلاق ومروءة السودانيين لان السوداني لا يتهجم على
    امرأة غلبانة وفقيرة ويستلب جسدها ثم يستلب ممتلكاتها ومدخراتها ،وإذا عطف عليه لا
    يقتلها برصاصة في راسها وإنما يركلها بقدمه ويشج رأسها ويغادر منزلها والدماء تجرى من حولها..
    ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،،
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ،،،
                  

05-24-2023, 02:35 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: امتثال عبدالله)

    السلام والإحترام أخى بدر الدين~
    Quote: هدى ميرغنى
    لك ولامتثال
    الود والتقدير
    هل افهم من مقتبسك من رواية
    بركة ساكن مسيح دارفور
    انه لم تكن عمل ادبى روائى متخيل
    بل هى منفستو سياسى لبركة ساكن

    ولك من التقدير مثله وأضعاف~
    شايفة واحد من الوزراء السابقين كما جاء فى الراكوبة زعلان او ما شابه ذلك من المبدع بركة ساكن
    *
    مكتوب بركة ساكن المرفق أعتبره أيضا منفستو يضاف الى كل إنتاج بركة ساكن الناتج عن وعى عميق
    لقد كتب:
    Quote:
    سأله: لماذا يقف البعض في هذه الحرب مع الجنجويد؟
    قال، هؤلاء الذين جربوا حكم الكيزان ولم يختبروا حكم الجنجويد جيدًا، فهم الغافلون.
    سأله: لماذا يقف البعض أيضًا مع الكيزان؟
    قال: هم الذين ذاقوا يد الجنجويد ولم يختبروا يد الكيزان، ويُطلق عليهم:"الهالكون".
    سأله: لماذا البعض ليسوا ضد الجنجويد وليسوا ضد الكيزان.
    نهض الشيخ، ذهب للمرحاض ثم عاد وجلس، وقال: يُقال لهم الطامة.
    وما هي الطامة؟
    فبكى الشيخ
    سأله: لماذا يقف البعض مع الجنجويد ومع الكيزان في نفس الحال والمآل؟
    قال هم، من قِيل عنهم "ركاب سرجين وقييع"، الأرزقية واللصوص والسياسيين والمؤلفة قلوبهم.
    سأله: لماذا يقف البعض ضد الجنجويد وضد الكيزان معًا؟
    ابتسم الشيخ، ثم رشف من فنجان قهوته الباردة، انبس قائلًا
    هم الذين، هتفوا: العسكر للثكنات والجنجويد ينحل.
    وهم الذين تَمَّ ذكرهم في كتاب الثورة، ثلاث مرات، نسيت المرتين ولكن في الثالثة وصفوا بأنهم: من يرثون هذه الأرض.


    بركة ساكن
                  

05-24-2023, 03:05 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    العزيزة امتثال~
    Quote:
    [/وبالفعل يا هدى اهون لجمل ان يلج من ثقب إبرة من اي يدخل الجنجويد ملكوت الله"'
    ...لماذا لانهم ليسوا بمؤمنين وليست لهم أخلاق ومروءة وشهامة السودانيين ...لان المؤمن
    والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ..وايدي الجنجويد تبطش للمدنيين العزل كل يوم
    وكل ساعة وكل دقيقة ،،،وليست لهم أخلاق ومروءة السودانيين لان السوداني لا يتهجم على
    امرأة غلبانة وفقيرة ويستلب جسدها ثم يستلب ممتلكاتها ومدخراتها ،وإذا عطف عليه لا
    يقتلها برصاصة في راسها وإنما يركلها بقدمه ويشج رأسها ويغادر منزلها والدماء تجرى من حولها..
    ولا حول ولا قوة الا بالله ،،،،
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ،،،

    عارفة يا إمتثال ، الايام دى فى ظاهرة عجيبة وخاصة من "بعض" الناس - دى شوية من أنواعهم.:
    - راجين الجنجويد يدوهم كراسى وزارات لما "المجتمع الدولى" يخلص العملية السياسية😀
    -يا ما عندهم احساس بالحاصل على الشعب السودانى
    -أو يكونوا نوع ناس تفكيرهم بس "بعيد مننا ومن أهلنا ، نعمل ما فاهمين وما شايفين ونواصل فى تأييد الجنجويد رغما عما معروف عنهم ،
    طالما انهم ضد الكيزان…"
    ما عارفين انه الجنجويد لم ولن يفارقوا الكيزان لانهم نفس العينة
    وهسه زى الثعلب الجزولي الماسكنه وإعترف وشنو وشنو
    كل كلامه دا الجنجويد رددوه من أول يوم. أما قصة فض الاعتصام والقروش الاداها ليه البشير ما بيجيبوا سيرتها
    لأنهم هم كانوا الأداة الفعالة فى مجزرة الاعتصام
    ودقلو 2 قبض قروش زى هذا الجزولي من المخلوع البشير …

    ***لاحظى الترجمة لكلامه ، لإنه اعلامهم المزوراتى موجه لمجتمعهم الدولى

    *الجنجويد شغالين إحتلال ونهب مسلح وهم ما زالوا لهم مؤيدين!
    **يا رب يا رب ما يشوفوا ولا هم ولا أهلهم ولا معارفهم أيام مثل العايشين فيها "أهل الخرطوم"
    ولا "يذوقوا طعم الحنظل " على أيدى الجنجويد أو غيرهم أبدًا

    #العسكر للثكنات
    #الجنحويد لجهنم ، خالدين فيها أبدًا وبئس المصير
    #النصر حليف الشعوب ان قصر الزمن وان طال
                  

05-24-2023, 06:57 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    اخواتى العزيزات
    هدى ميرغنى وامتثال عبدالله
    داير اضيف لمعلوماتكم معلومات
    الروائى بركة ساكن ينتمى لقبيلة
    المساليت وهى قبيلة افريقية من
    قبايل دارفور وحميدتى من قبيلة
    الرزيقات وهم من عرب دار فور وهم
    كثر لهم نظارات وبيوت وعمد وعلى طريقة
    الشاعر صلاح احمد ابراهيم في رده على منفستو
    الشاعر الراحل النور عثمان ابكر (لست عربيا ولكن)
    كان رد صلاح نحن عرب العرب دا كان قبل قمة اللاءات
    الثلاثة بالخرطوم ياريت تقوقلو بيان النور ورد صلاح
    ونواصل الحوار والنقاش


    تنهدات/
    على فكرة القائد عبدالعزيز الحلو قائد الحركة الشعبية شمال
    وعاصمتها كاودا العصية هو من قبيلة المساليت
                  

05-24-2023, 07:06 AM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9390

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: بدر الدين الأمير)

    مصيبتنا في رص الكلام بدون فعل
    اين الجذريه و هذا اوانها
                  

05-24-2023, 03:29 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: جلالدونا)

    الأخ المحترم بدر الدين~
    طبعا المبدع بركة لا يمكن يكون جنحويدى
    والمساليت عانوا الأشد من الجنجويد ، ومجازر "معسكر" كرينك من إبادة وتهجير كما يحدث الآن بعاصمة السودان ما بعيدة
    ***الجنجويد متواجدين فى عدد من الدول الأفريقية كما تعلم …
                  

05-24-2023, 03:34 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    جلادونا كتب:
    Quote: [مصيبتنا في رص الكلام بدون فعل
    اين الجذريه و هذا اوانها

    بالله كلم المكتفك دا يفك قيدك وتمشى تنقذ أهلك من هذه الحرب التى تشابه معركة "وادى أم بقر "

    *رص الكلام أفضل من كلامك المشابه لحبوب القرع المشتتة
    الناس فى شنو وإنت فى شنو
                  

05-24-2023, 04:26 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)


    عزيزتنا
    هدي
    معركتنا هي في الأساس مع الكيزان وصنائعهم
    ضد مثلث الموت و الدمار
    كيزان وجنجويد وقيادة الجيش الكسيحة ومافيه سوس كيزاني
    كل من وقف ضد هذا الثالوث هو وطني ـ لايجب تخوين وتجريم إي عنصر وطني ـ

    تتفاوت تقديراتنا وجدول أولوياتنا ولكن سنظل سويا ضد مثلث الشر

    ــ نعم تتفاوت المواقف هناك بجانب الثوار ولجان المقاومة هناك قوي
    سياسية ظلت علي الدوام تنادي بحل الجنجويد ورجوع الجيش لثكناته مع ضرورة إصلاحه جذريا وهناك من شارك وتواثق مع البرهان وحميدتي ومن صنعهم
    ـ حماية المواطن وممتلكاته هي مهمة الشرطة والأجهزة الأمنية ـ أين هي
    الان ـ وأين قيادة الجيش التي ظلت تسير حملات تسميه نوعية وحملات تمشيط ـ تستمر بضعة ساعات ثم تعود من حيث أتت من دون بناء نقاط إرتكاز ليعود الجنجويد لمواقعهم
    ـ الجيش مختطف ومغلوب علي أمره ـ لم يكن جاهزا لساعة الصفر ـ وإنما أقحم في معركة لم يحدد زمانها ومكانه أقحمه علي كرتي وكوادرهم بالجيش
    وليس كل الجيش ـ وذلك لقطع الطريقة أمام تسوية سياسية

    ـ الجيش لم يعد يملك قوة مشاة كافية بعد إستهدافه لصالح الدعم السريع
    وهذه جريمة يسال عنها الكيزان والبرهان

    الان
    لا أحد عاقل يتمني إنتصار الجنجويد وسيطرتهم بالقوة علي الدولة
    ولاأحد يدعو أو يتمني أن تصبح الدولة بلا جيش وكلنا نعلم إن إنتهاكات الجنجوويد
    ظلت سمة وجين ملازم منذ الميلاد
    مع علمنا بأن قيادة الجيش كسيحة وتدير الحرب بطريقة فاشلة لذا نتمني صعود قيادة وطنية ــ تعيد للجيش هيبته إنحيازا للشعب لا إ إنقلاب
    ولكن مع تطاول أمد الحرب ولما كان المواطن هو الضحية سنظل نرفع شعار للحرب
                  

05-24-2023, 05:26 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: كمال عباس)

    أخى العزيز كمال~
    Quote: عزيزتنا
    هدي
    معركتنا هي في الأساس مع الكيزان وصنائعهم
    ضد مثلث الموت و الدمار
    كيزان وجنجويد وقيادة الجيش الكسيحة ومافيه سوس كيزاني
    كل من وقف ضد هذا الثالوث هو وطني ـ لايجب تخوين وتجريم إي عنصر وطني ـ

    تتفاوت تقديراتنا وجدول أولوياتنا ولكن سنظل سويا ضد مثلث الشر

    ــ نعم تتفاوت المواقف هناك بجانب الثوار ولجان المقاومة هناك قوي
    سياسية ظلت علي الدوام تنادي بحل الجنجويد ورجوع الجيش لثكناته مع ضرورة إصلاحه جذريا وهناك من شارك وتواثق مع البرهان وحميدتي ومن صنعهم
    ـ حماية المواطن وممتلكاته هي مهمة الشرطة والأجهزة الأمنية ـ أين هي
    الان ـ وأين قيادة الجيش التي ظلت تسير حملات تسميه نوعية وحملات تمشيط ـ تستمر بضعة ساعات ثم تعود من حيث أتت من دون بناء نقاط إرتكاز ليعود الجنجويد لمواقعهم
    ـ الجيش مختطف ومغلوب علي أمره ـ لم يكن جاهزا لساعة الصفر ـ وإنما أقحم في معركة لم يحدد زمانها ومكانه أقحمه علي كرتي وكوادرهم بالجيش
    وليس كل الجيش ـ وذلك لقطع الطريقة أمام تسوية سياسية

    ـ الجيش لم يعد يملك قوة مشاة كافية بعد إستهدافه لصالح الدعم السريع
    وهذه جريمة يسال عنها الكيزان والبرهان

    الان
    لا أحد عاقل يتمني إنتصار الجنجويد وسيطرتهم بالقوة علي الدولة
    ولاأحد يدعو أو يتمني أن تصبح الدولة بلا جيش وكلنا نعلم إن إنتهاكات الجنجوويد
    ظلت سمة وجين ملازم منذ الميلاد
    مع علمنا بأن قيادة الجيش كسيحة وتدير الحرب بطريقة فاشلة لذا نتمني صعود قيادة وطنية ــ تعيد للجيش هيبته إنحيازا للشعب لا إ إنقلاب
    ولكن مع تطاول أمد الحرب ولما كان المواطن هو الضحية سنظل نرفع شعار للحرب


    حسب ما قلت يا كمال ما أختلفنا، وأتفق مع كلامك ولا للحرب فى كل الأزمان والأمكنة.

    لكن الآن إختلف الواقع شديد عما قبل حرب الحقارة هذى -ولا يعلم تفاصيله الا من يعيش هناك
    #النهب المسلح (الجنجويد/الدعم السريع) لهم إعلام يُدار من الامارات بأموال طائلة، ليزور الحقائق ويخفى القتل الممنهج والإغتصابات
    #نوعية الفيديوهات البيطلعوها "للمجتمع الدولى" مدعاة للمزيد من الأسى من كمية التمثيل وإخفاء الحقيقة
    *يا عزيزى كمال ، ملاحظتى إنك لسه فى موقف الأيام الأولى من هذه الحرب المميتة
    قبل أن يغزو الجنجويد المنازل ويصبح النهب وإبادة شباب العاصمة وتحطيم الكنداكات هدفهم
    *كنت فى الأيام الأولى مثلك وكان عندى المنتصر مهزوم ، وسنسقطه - من يومها وما زلت عايشة فى كابوس
    الآن أتمنى أن نكون وطن وشعب موجود حتى نسقط من ياتينا أو الأثنين معا
    فقد اختلف الحال البيوت محتلة بواسطة الجنجويد - يحرسوك فى الشارع لأيام وبعدها يدخلوا ويقعدوا فى البيت وأصحاب المنزل يخرجوا من منازلهم معدمين!
    *الجيش - كيزان او غير كيزان ، قافل باب القيادة ويطلع ياهو يضرب بالطيارات
    *سألت يا كمال البوليس وين ؟ ما سمعت شعب الله المختار المدجج بأقوى وأحدث أنواع الأسلحة قال ليهم لو جيتوا معناها شاركتوا فى الحرب!
    حقيقة الحاصل الآن - ولا فى أفلام الحروب أو المافيا أو إى ارهاب ممكن ما موجود، ما عايزة أدخل فى تفاصيل روايات (يوم الحق يجئ ، أصحابها يسردوها)
    واحد من مستشارى الجنجويد الكذبة يغالط وينكر فى لقاء فى الجزيرة وسأل "وين حماية المدنين؟"
    يا لهم منافقين، وهم عارفين أكثر من أى شخص أن أفراد نهبهم المسلح ينفذوا فى خطة الخراب والإحتلال.
    *يا كمال الحاصل الآن - هو مواصلة خطة الجنجويد للسيادة وممكن أجيب كتابات دكتور ابراهيم مخير وتشوف بنفسك.

    #لا للحرب (التى وقفها بأيادى تلك البلاد )
    #الجنجويد لجهنم والعسكر للثكنات
    #النصر دائما وأبدًا حليف الشعوب
                  

05-24-2023, 09:55 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: هدى ميرغنى)

    سلام استاذة هدى و ضيوفك,
    و للاستاذ بدر الدين, ما فهمت مغزى ذكر اسم قبيلة الروائى عبدالعزيز بركة ساكن او عبدالعزيز الحلو.
                  

05-25-2023, 07:51 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: « أهون لجمل أن يَلج من ثُقب إِبْرة من أن ي� (Re: Mahjob Abdalla)

    السلام والإحترام إخى محجوب~
    Quote: سلام استاذة هدى و ضيوفك,
    و للاستاذ بدر الدين, ما فهمت مغزى ذكر اسم قبيلة الروائى عبدالعزيز بركة ساكن او عبدالعزيز الحلو.

    *المبدع عبد العزيز بركة ، نشيل كتاباته ونقوم بنسخها بسائل الذهب (موجود فى السودان) ونعلقها فى متحف السودان فى المستقبل - عند كتابة مآسى حروب السودان
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de