هل سوف يكون مصير حميدتي مثل مصير اصيل احمد اغبش؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 04:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2023, 03:21 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل سوف يكون مصير حميدتي مثل مصير اصيل احمد اغبش؟

    03:21 AM May, 21 2023

    سودانيز اون لاين
    بكرى ابوبكر-Peoria Arizona USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    سلام و اجترام للجميع

    هل سوف يكون مصير حميدتي مثل مصير اصيل احمد اغبش؟
    دا اذا افترضنا ان حميدتي حيا الي اليوم......



    اصيل احمد اغبش
    ، وُلد عام “1943” في قرية “الحميدية” التي تبعد 5 كيلومتر من محافظة “الجدعة” حاضرة إقليم البطحاء الذي يتوسط جمهورية تشاد.اغتيل في ١٩٨٢ في ظروف غامضة...






                  

05-22-2023, 03:36 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اصيل احمد اغبش (Re: بكرى ابوبكر)



                  

05-22-2023, 03:40 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل حميدتي يحلم بان يحقق حلم اصيل اغبش التشادي بان تكون هنالك دولة لعرب الصحراء من مالي مرورا بالنيج (Re: بكرى ابوبكر)

    هل حميدتي يحلم بان يحقق حلم اصيل اغبش التشادي بان تكون هنالك دولة لعرب الصحراء من مالي مرورا بالنيجر،افريقيا الوسطي و شاد الي البحر الاحمر؟؟؟؟؟؟؟
                  

05-22-2023, 03:42 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الحميدية (Re: بكرى ابوبكر)

    اصيل اغبش ولد في قرية اسمها الحميدية حاجة عجيبة
                  

05-22-2023, 04:42 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحميدية (Re: بكرى ابوبكر)


    الزول ده شكلو لا تشادي لا سوداني او كما قيل
                  

05-22-2023, 05:52 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحميدية (Re: ترهاقا)

    أصيل كتلوه ناسو جوكوني عويدي والليبين لأنه كان داير يصالح حسين هبري ( على حسب زعمهم مات بي سبب جزمته) زمان كانوا بسيطين حتى في التبرير 😅
                  

05-22-2023, 06:38 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحميدية (Re: muntasir)

    سلام وتحية أخي بكري

    بوست مهم... لأنه يُظهِر التشابه في الظروف والمواقف..

    فالرجلين لهما كاريزما قيادية...و الرجلان مدعومان من الخارج..

    الرجلان يحملان (تقريبا) رؤية ونوستالجيا واحدة لتكوين امبراطورية ذات منشأ قبلي واحد.

    ومصير أصيل كما ذكرت كان غامضا.... ولا زلنا في انتظار مصير حميدتي تأكيدا..

    ** كان موضوع حكم أو امبراطورية أو مملكة للجهينية/ الجنيدية موضوعا بعيدا عن أهتماماتنا...

    ولكن حان الآن الوقت لتوسيع الرؤية لاستيعاب هذه العوامل الاجتماعية و السياسية والثقافية ضمن اهتماماتنا

    فما كنا نغفل عنه أو نظنه بعيدا فقد عاد ليطرق أبوابنا بشدة..
                  

05-23-2023, 02:00 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لعرب المنسيون [2/2]... قبائل جنوب الصحراء الكبرى تتمسك بهويتها (Re: محمد عبد الله الحسين)

    جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، تعيش قبائل عربية في دول تشاد ومالي والنيجر، تتمسك بهويتها وثقافتها ولغتها العربية التي ازدهرت في عهد السلطنات والممالك الإسلامية واستمرت حتى القرن التاسع عشر، قبل أن يزحف الفرنسيون لاحتلال المنطقة في القرن الماضي، ما تسبب في القضاء على ممالك دارفور وكانم وسلطنة وداي وسلطنة برنو وسلطنة سونغاي التي تم تغيير حدودها القديمة، واستبدالها بخرائط استعمارية، ما لبثت أن تحولت إلى دول وطنية تم تغييب العربية فيها، بفعل سيطرة التيار الفرانكفوني على الحكم والإدارة بها عقب الاستقلال.

    عرب تشاد

    يمكن تقسيم عرب تشاد إلى قسمين، الأول: عرب أصليون. والثاني: مجموعات قريبة من العرب من القبائل التي فقدت لغتها العربية وثقافتها وأصبحت أفريقية، وفق ما أوضحه الروائي والكاتب التشادي آدم يوسف، والذي لفت إلى أن اللهجة العربية في تشاد أقرب ما يكون إلى اللهجة السودانية، فيما يختلف شمال تشاد عن الجنوب، قائلاً في تصريح خاص لـ"العربي الجديد": "كلما اتجهنا جنوباً كانت اللغة العربية أقل فصاحة عنها في الشمال بسبب كثافة المعاهد الدينية والخطاب الديني الموجود في الشمال والذي يهتم باللغة العربية أكثر من الجنوب".

    وينقسم عرب تشاد إلى مجموعتين الأولى: قبائل الحساونة التي جاءت إلى منطقة بحيرة تشاد عن طريق شمال أفريقيا خلال القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، وتضم تلك القبائل عرب الأصعالي، وأولاد سرار وأولاد علي، والدقنة وأولاد محارب، وبني وائل، وبني عامر، والعلوان، فيما تضم المجموعة الثانية: قبائل جهينة التي جاءت إلى تشاد عن طريق السودان خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين، وتضم تلك المجموعة عدداً كبيراً من القبائل، أكبرها أولاد راشد والحيماد، والحريكة، والسلامات والجعاتني وخزام، وبني هلبة.

    وأضاف آدم يوسف، أنه لا يوجد إحصاء دقيق لعدد العرب في تشاد، قائلاً "المسألة مرتبطة بصراع بين المؤيدين للعرب والفرانكفونيين، إذ يميل العرب إلى تضخيم عددهم في حين يميل الفرانكفونيين إلى التقليل من عدد العرب في تشاد"، لكن يمكن القول، إن دخول العرب إلى تشاد ترافق مع دخول الإسلام إلى المنطقة في القرن الأول الهجري، وخلال تلك الفترة ازدهرت حضارة عظيمة كان ذروتها مملكة كانم ومن بين أهم رموزها أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب الكانمي، الشاعر العربي والذي انتقل إلى بلاط الموحدين وأورد سيرته المؤرخون وكتاب السير العرب مثل ابن الأبار القضاعي، وابن خلكان.

    ويعتبر عيسى القرعاني الناشط السياسي التشادي أن العرب في تشاد يعانون ظلماً حكومياً إذ تم تهجير عدد من العرب من قراهم ومناطقهم في جبل تبتسي كونهم محسوبين على النظام التشادي السابق الذي كان على رأسه حسين هبري (من أبناء قبيلة القرعان)، كما تم فرض شيوخ قبائل معينين من قبل السلطة على القبائل العربية، بالإضافة إلى عدم تفعيل اللغة العربية في الجهاز الحكومي، الذي تجرى معاملاته بالفرنسية.

    ويختلف آدم يوسف مع القرعاني، قائلاً: "لا يوجد أي اضطهاد في تشاد، يمكن توصيف ما يجري بأنه صراع سياسي بين الحكومة والمعارضة والقبيلة تستخدم للحشد والاستقطاب، ومستقبل اللغة العربية في تشاد مبشر جداً، خصوصاً أن هناك إقبالاً كبيراً على الدراسة باللغة العربية في ظل تقديم العديد من المنح الدراسية من الدول العربية، ويضيف يوسف مبتسماً "لم يتبق إلا أن ننضم بشكل رسمي لجامعة الدول العربية حتى نصبح فعلياً دولة عربية، لكن حقيقة أنا لست من أنصار هذا الانضمام لأنه سوف يعزز الاستقطاب الثقافي في البلاد بين العرب والفرانكفونيين".

    سماسرة الدم [2/1]: التربح عبر "عتق الرقاب" في السعودية

    عرب النيجر

    تتمركز القبائل العربية في شمال وشمال شرق النيجر عند الحدود مع ليبيا والجزائر، وفق ما أفاد به "العربي الجديد" الكاتب والروائي الليبي الجنسية والمولود في النيجر، حسين بن قرين درمشاكي، والذي أوضح أن أهم القبائل العربية هي درمشاكي وكنته والبراريش والخنيشات وأولاد سليمان والجعافرة وبني عثمان، وينتشر العرب في مدن ومناطق مثل التضامن وبزوقر وازناق وبئر قصير ومدينة أجاوين وعين الجيفة ووادي الرقراق.

    وذكر درمشاكي، أن عرب النيجر لهم وجود قوي داخل مؤسسات الدولة والبرلمان والوزارات ومناصب مستشاري ومساعدي الرئيس، غير أن اللغة العربية لا تدرس بشكل رسمي في البلاد، وتابع موضحاً "فقط منظمات أهلية وخيرية هي التي تعنى بنشر الثقافة واللغة العربيتين، الأمر يحتاج إلى تبنٍ رسمي من قبل الدولة حتى تنتشر العربية أكثر".

    صراع القاعدة وداعش في موريتانيا.. لمن البيعة؟

    عرب مالي

    يقول الأكاديمي والباحث الأزوادي، سيد بن بلة، أن شعب أزواد الذي يبلغ عدده 4 ملايين نسمة ويقطن في الشمال المالي مكون من أربع قوميات، هي الطوارق والعرب والسونغاي والفولان، ويدين الأزواديون بالإسلام وينتمون إلى المذهب المالكي، ولفت إلى أن الأزواديين كانوا يتبعون التاج المغربي حتى جاء الاستعمار الفرنسي وألحقهم بالدولة المالية.

    ويؤكد الناشط العربي الأزوادي محمد كنته مع بن بلة، أن عرب الإقليم ينتمون إلى قبائل ينتسب بعضها إلى عقبة بن نافع فاتح المغرب العربي مثل قبيلة كنتة بالإضافة إلى قبائل عربية أخرى مثل البرابيش وأولاد سليمان وأولاد داوود وأهل أروان وتدبوكهو أولاد عمران وغيرهم ويضاف إلى هذه القبائل العربية الأصيلة قبائل الطوارق التي استعربت وتكلمت العربية.

    ولفت بن بلة إلى أن فرنسا لدى احتلالها أزواد فرضت لغتها على المجتمع وسيطر على الحكم عقب خروج الاستعمار تيار فرانكفوني محسوب عليها، ما دفع الأزواديين إلى إرسال أبنائهم إلى البلاد العربية للدراسة، حتى لا يفقدوا لسانهم وثقافتهم في حين أن أغلب الأزواديين الذي اندمجوا في التعليم فقدوا لغتهم العربية لصالح الفرنسية باستثناء القلة التي تدرس التعليم التقليدي.

    alaraby.co.uk
                  

05-23-2023, 05:30 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عرب المحاميد وتضارب الروايات (Re: بكرى ابوبكر)



    بالنظر إلى أصول عرب المحاميد الذين كانوا بؤرة الصراع ومحط الأزمة الأخيرة فهم ينتمون أساسا إلى بني سليم ، الذين وصلوا إلى القارة الأفريقية بعد الفتوحات الإسلامية في شمال القارة على يد القائد العربي عقبة بن نافع الفهري حيث أخذت هذه القبائل في الانتشار في عدد من البلدان الأفريقية خاصة في ليبيا والسودان وتشاد، وعندما شهدت الأخيرة حربا أهلية في ثمانينات القرن الماضي هاجر عدد كبير من عرب المحاميد إلى المناطق الشرقية من النيجر.

    ومع مضى الوقت استقرت قبائل عرب المحاميد في النيجر وحصلت على جنسيتها بل وصل بعضهم إلى مناصب قيادية سواء عسكرية أو سياسية فضلا عن تمثيلهم في برلمان البلاد. واستمر الأمر على ذلك دون أن يكون هناك ما يعكر صفو هذه العلاقة حتى أعلنت حكومة النيجر في 25 أكتوبر 2006 طرد 150 ألف شخص من أصول عربية إلى تشاد.


    ويبدو أن حكومة النيجر لم تعد نفسها جيدا لهذا القرار بحيث بدت التصريحات الصادرة من الحكومة متضاربة أو غير محددة، ففي البداية بررت الحكومة قرار الطرد بسبب مزاعم حول وجود توترات واشتباكات وقعت بين السكان المحليين والعرب حول مصادر المياه. حيث جاء على لسان وزير داخلية النيجر مونكايلا مودي أن "السكان الأصليون يشعرون بالاستياء من سلوك هؤلاء العرب، ولم يعد بإمكاننا التغاضي عن هذا الوضع"، مشيراً إلى أن الإبل التي يقوم العرب بتربيتها، تستنزف موارد الواحات المحلية في البلاد. فيما طالب محافظ ولاية "ديفا" الواقعة جنوب شرقي النيجر بالقرب من الحدود مع تشاد، "هؤلاء العرب بحزم حقائبهم والعودة إلى تشاد مرة أخرى، خلال خمسة أيام فقط" !!.

    ثم ذهبت الحكومة خطوة جديدة إلى الأمام حيث اتهمت عرب المحاميد بحيازة أسلحة غير مرخصة وتهديد أمن المجتمعات المحلية. ثم التصريح بأنها قضية تتعلق بالهجرة مشيرة إلى أنها ستطرد فقط أولئك الذين ليس بحوزتهم أوراق قانونية تخولهم البقاء في البلاد. وأخيرا اتهام عرب المحاميد بارتكاب جرائم سرقة واغتصاب. وهي نفس الجرائم التي ألصقت بالقبائل العربية في دارفور.!!

    تضارب الروايات يؤشر إلى أن الخطوة كان معد لها من قبل، وكان تنتظر فقط السيناريو والإخراج المناسبين لتبرير طرد القبائل العربية في النيجر.

    ورغم الدور الذي لعبته ليبيا في إنهاء هذه الأزمة، إلا أن حكومة النيجر وضعت القبائل العربية التي استوطنت شرق النيجر في منزلة بين المنزلتين حيث قالت: "سنعامل العرب المحاميد على أساس أنهم رحل، وهي منزلة متوافقة مع القوانين المعمول بها".

    وبعيدا عن تبريرات الحكومة النيجرية فإن الأمر برمته يمكن تلخيصه في تصريح المتحدث باسم عرب المحاميد الذي اعتبر "أن خطوة الطرد هذه اتخذت لأسباب سياسية".

    إعادة صياغة أفريقيا

    كانت وما زالت القارة الأفريقية أكثر البقع الجغرافية الهشة القابلة لإعادة التشكيل في العالم، حيث لا تحتضن بداخلها قوة كبرى قادرة على التصدي للمدى الاستعماري الغربي، مما جعل القارة مرتعا خصبا للقوى الغربية الصليبية.

    وحتى يمكن التعاطي بصورة صحيحة مع قرار النيجر بطرد 150 ألف عربي إلى تشاد لابد من ربط هذا القرار بما يحدث في شمال الجزائر حيث الحملات على أشدها لتنصر المسلمين وطرد العرب والانفصال عن دولة الجزائر وتأسيس دولة الأمازيغ. مرورا باللعب على الوتر نفسه في المغرب حيث ثنائية البربر والعرب ثم دارفور حيث اللعب على ثنائية الأفريقي والعربي وأخيرا في تشاد حيث "المواطنون الأصليون" في مقابل العرب الأغراب.


    هذه الثنائية وإن شئنا الدقة "القومية" الأفريقية الجديدة ولدت أساسا في مؤتمر كمبالا عاصمة أوغندا في عام 1994 الذي ناقش ورقة عنوانها " نحو خريطة جديدة لأفريقيا" والتي تهدف في الأساس إلى قيام 6 كيانات في أفريقيا هي:

    1- جمهورية الصحراء وتضم: مصر، وبلاد المغرب العربي حتى موريتانيا، إضافة إلى الجزء الشمالي من السودان.

    2- جمهورية أفريقيا الوسطى وتضم: أوغندا، كينيا، زائير، تشاد، الكاميرون، الكنغو، إفريقيا الوسطى، والجزء الجنوبي من جمهورية السودان.

    3- جمهورية سنغامبيريا وتضم: دول الحزام السوداني من السنغال إلى نيجيريا.

    4 -مهورية أريثوميا وتضم دول القرن الإفريقي: إثيوبيا إريتريا الصومال جيبوتي.

    5 - الجمهورية السواحيلية وتضم الدول الناطقة باللغة السواحيلية.

    6- جمهورية موزامبيا وتضم كل دول الجنوب الإفريقي.

    وبالنظر إلى الكيانات الست السابقة فهي تدشن إلى تقسيم السودان وهو الأمر الذي دخل حيز التنفيذ فعلا حيث اتفاقية نيفاشا الذي تعطي جنوب السودان حق الانفصال، ثم حرب دارفور التي تمهد أيضا إلى استقلال الإقليم وضمه إلى الغرب الأفريقي.

    كما أن بنود الاتفاقية السابقة تسعى أيضا إلى تنفيذ عملية غربلة حيث يقام كيان عربي في الشمال يبدأ من مصر إلى موريتانيا مرورا بشمال السودان، وهذا هو الجزء الهام الذي يخصنا في هذا المقال ، حيث أن عملية الغربلة هذه تقتضي إعادة توزيع القبائل العربية بعيدا عن الكيانات الأفريقية الخالصة سواء تحت تلك التي ستقام في الوسط أو الغرب أو الجنوب. وهو الأمر الذي بدأ في مسلسل جنوب وغرب السودان ثم أخيرا وليس أخرا في النيجر.

    لكن يبقى السؤال لماذا النيجر الآن ؟

    الإجابة على هذا التساؤل يجيب عليها القاموس الجغرافي فهذه المنطقة وإن كانت جدبة وتفتقر إلى المقومات الاقتصادية الضخمة إلا أنها استراتيجيا تمثل حلقة الوصل بين ساحل غرب أفريقيا المداري والصحراء الكبرى. كما أنها أكثر المناطق التي تضم تشكيلة متنوعة من القبائل العربية والأفريقية فضلا عن أنها تمثل المعبر الأساسي الذي يدخل منه الإسلام إلى بقية مناطق القارة في الوسط والجنوب.

    ومن ثم فإنه يمكن القول إن مشكلة عرب المحاميد وإن كانت قد مرت كسحابة صيف عابرة للصحراء الأفريقية، إلا أن سحابة الصيف هذه التي جاءت في غير أوانها ربما تنتظر فقط تلك العواصف الشتوية والرياح الغربية المشغولة بمناطق أخرى من الصراع في غرب القارة هناك في دارفور.!!

    marebpress.net/articles.php؟id=826
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de