كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
الراحلة ككردفانية، فهي تاريخيا من اهلنا "المورز" الكان مقرهم في عصر اجدادنا، في كمت، اللي أضحت مصر الغزاة.
بعد مافقدنا ارض اجدادنا كمت، بنهاية الأسرة 25 اجدادنا "المورز" كما غيرهم، هاجرو الي غرب افريقيا، اليوم، ثم عادو الي المهد، اي السودان الحالي، ارض اجدادم مرة اخري.
هذا غير مطروق في السودان، بحروف عربية، اطلاقا، وهذا الجانب مذهل لابعد حد، اقلاه ده كان رد فعلي، لماعرفتا قدر الطشاش العرفتو، عن دور اهلنا المورز، اي "البقارة" بي تعابير وعينا الحالي، ولهذا سافرد بوست منفصل اتناول فيهو هذا الجانب، المذهل، لانو دور اهلنا المورز، بالذات في تاريخ أوربا ياللعجب، جد بشطب الراس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Nasr)
|
كمدخل نبدا بكردفان، وارثنا الحضاري الكوشي المركوز فيها، لاني امغت تصوراتنا الحالية المسبقة، البتحصر ارثنا الحضاري في رقعة جغرافية بعينها، ومجموعة صغيرة بعينها، ده بفقع مرارتي لانو المعسكر الاخر هو اللي صاغ اللعبة القذرة، لاسباب محددة، نعم كتكتيك، في الحرب الكونية المدورة بطول وعرض ال200 سنة الماضية.
اسم "كردفان" لم اشرع في البحث عن اصلو، ولكن العاصمة الابيض، عندي فكرة عن اصل الاسم الكوشي لعاصمة كردفان "الابيض" وهذا اجتهاد من بشاشا:
في تقديري "الابيض" من Abydos بالمدونتر، اي الهيروغلوفية بالاغريقية واحيانا تكتب Abdju.
كما كررنا القول مرارا هناك مشكلة منهجية حقيقة فيما اتصل بالاسماء في تاريخنا، لو لي افراد او اماكن، لانو لغتنا المكتوبة ما كانت حرفية بمعني منطوقة وانما رمزية ولهذا نطق المفردات المركزية الاوربية تعمدت او قصد او بي خبث تستخدم القبطية، او مش النوبية.
القبطية مع انها من حيث الاصل لغة كوشية، ولكن تاثير الاغريقية عليها كان طاغي، واضيف الي هذا الانجليزية وهكذا.
لهذا بميل الي اعتماد المتداول عندنا لهذه الاسماء من حيث النطق، وهذا مشروع ضخم ضخم جدا جدا لونعلم، نعم مشروع كتابة، نطق، قراءة هذه الاسماء بي لسانا احنا، كسودانيين:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
الابيض نعم Abydos، اسم لي واحدة من اقدم المواقع التاريخية المهمة للغاية في تاريخ كمت، ابنتنا الكبري.
لسبب ما، هناك العديد من اسماء المناطق في الجزيرة نجدها تتردد في كمت العليا، ولا ادري لماذا مناطق الجزيرة تحديدا، او مش نواحي مروي مثلا او كريمة في الشمال كمثال او عبري، او دنقلا.
من ابرذ الاثار في ابيض كمت نجد موقع/معبد جدنا ساتي الاول اي Seti I بالانجليزي (13,00 ق.م).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
الراحلة العزيزة، اللفت نظري ليها هو اهتماما الشديد بي تراثنا، في المظهر، اي ارثنا الحضاري.
نعم اعترف انا انقهمتا، لما شفتا ذات اذياء اماتي، في دنقلا في الستينات!!
هذا يثبت كيف ريفنا، مقارنة بالمدن، لازال محتفظ بي اسلوب حياة اجدادنا، منذ عشرات الاف السنين، بطول وعرض المليون ميل، او مش محصور حصريا في منطقة بعينها كما نتصور علي نحو مسبق وانا امغت هذا.
نعم اخيرا، او من كتب التاريخ عرفتا كيف الفتحتا عليهو في دنقلا، هو ذات اسلوب حياة اجدادنا منذ الاف السنين، وقناعتي هذا موجود في كل السودان.
ياريت لو كنتا حينها ادري بعضا من الطشاش اللي عرفتو الان، اوياريت لو كنتا بوثق الفتحتا عليهو.
لهذا، فكرتا كتير، في الاتصال بالراحلة، لما ارجع، زي ما كنتا مخطط، عشان اشتغل معاها، او نقدم معا، عملا ده، كارث كوشي.
نعم عندنا مشروع محدد في الجانب ده، عزيزي القارئي في وكتو حنطرحو، لما الكارثة دي تنتهي، ونعود لارض "الالهة"، ارض القوس، واول قبلة، او نقضي باقي العمر متفرغين للعمل الثقافي، باذنه تعالي.
قناعتي ورغم الرعب الجواي كاي سوداني، اننا عبرنا البحر الجديد ده!
نعم بالقلب انا استبشر خير، وان كنتا بالعقل كماغيري مرعوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
عزيزي القارئي، لو حاولت تبحث عن تاريخ "الزمام" ستجد انو منسوب لدي البعض للهند او اسيا مثلا!!
الفايت علينا، انو مؤسسي الهند ذهبو الي الهند من السودان الحالي!!
باختصار، هذا ارث روحي قديم جدا جدا في تاريخنا مرتبط ب"الالهة" Bastet or Bast كما في الصورة اعلاه، الكانت معبودة في الاسرة الكمتية، مش "المصرية" رجاءا، اي قبل قرابة ال5,000 سنة من تاريخ اليوم!
مهم للغاية ننتبه للبعد الروحي اصل كل ما اتصل بي اسلوب حياة اجدادنا.
الزمام الان عاد بقوة او منتشر بي كثافة حول العالم، او مكان اقامتي في كالفورنيا برضو منتشر شديد!!
السؤال في كم في المليون في السودان بيعرف تاريخ الزمام؟
بالذات انو بعضنا بكش، او برفض هكذا اداة تجميل بي مفاهيم عصرنا، اللي كان رمز محدد روحي في عصر اجدادنا او مش مجرد اداة زينة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
الودع او خاتم الجعران..
معذرة لو الاسماء دي ماياها، وانا مابعرف شئ يذكر عن تراثنا الشعبي الحالي.
بعرف كويس المتداول اليوم عندنا، اصلو او فصلو من وين.. ولكن المتداول في روحو من تراثنا الشعبي فما بعرف عنه بما يكفي.
موضوع "الودع" او "خاتم الجعران" ده، ضخم جدا جدا او متشعب، ولهذ بيحتاج مش كتاب وانما سلسلة كتب، ولكن للاسف مافي وكت..
موضوع الخاتم ده كما موضوع الزمام، المنطلق بتاعو روحي صرف اوما مجرد اداة تجميل والسلام بالفهم الحالي.
الجعران باللون الازرق في تاريخنا هو رمز "الاله" Khepri (also spelled Khepra, Khepera, Khopri, Kheprer, or Chepera) ..يتبع....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
بشاشا ..حبابك يا صديقي والتحية لروح شادن في مدارج البهاء.. كتر خيرك على هذه الحفريات المهمة.. مشروع الفنانة شادن ، على قصره احتوى على قيم ورموز كثيرة ، ومقاربات بين الحاضر والماضي. الزمام ، كما هو موضح في الشرح الذي جلبته ، عندنا في كردفان مثل الذي تلبسه شادن ، احيان تضاف اليه خرزة ، ويسمى (الزمام ابو تيلة) ، والنوع الآخر هو (الزمام ابورشمة ) ويتم وصله بعقد من الذهب من الآنف الى الأذن. والنوع الثالث (القشة) وهو زمام شكله اشبه بالزهرة. وضع الزمام في الأنف ايضا يختلف بين مجموعات البقارة والأبالة..فنساء البقارة تضعه كما في صورة شادن ، ونساء الأبالة تضعه كما في صورة القط المقدس التي على الشمال. في جنوب كردفان ، لاحظت بعض الشباب الذكور يلبسون الزمام ، ولكنه صغير ورقيق ، واحيانا يكون من الفضة أو الحديد. ايضا في ثقافة تسمية الأطفال ، يدخل الزمام ، فتسمى الطفلة (ام زمام، وهو شائع عند اهلنا الحوازمة في جنوب كردفان) ، ويسمى الطفل (ابوزمام أو زمام ، وهو شائع في كثير من قبائل جنوب كردفان ومناطق اخرى من السودان). ويستخدم في الثيران المروضة ،يكون من الحبل ، ومثل هذه الثيران هي التي تستغل كوسيلة نقل محلية. الزمام في ثقافتنا يكون جزء الزامي من شيلة العرس. كتر خيرك وتحياتي كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Kabar)
|
كبر يامراحب،
نعم نواحي كردفان، أو عكس التصور العام، مبستفة بي ارثنا الحضاري، الكوشي، وهذا غير مطروق.
لبس الذكور للزمام، لاحظتا ليهو حتي هنا في كالفورنيا، أو لما اتكلمتا مع واحد بالزمام، عرفتا انو عندو المام بالموضوع ده، وهذا في تقديري هو الاقرب لي ارثنا ولكن ده عايز حفر! شلوم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
........شادن......... @@@@@@@ شعر/بهاء السنهوري @@@@@@ الليلة تبكيك الغصون اطفالنا والوطن الحزين يا (شادن) الحلم الجميل يا واحة الفن الاصيل والوعي والصوت العميق فايتانا وين قبل الشروق قبال يغنينا الكنار قبال يصالحنا البريق وخطانا ترفل للأمل زي خطوتك تفتح طريق شيلي الصبر واتمهلي ادينا من روحك يقين واهدينا طل شدوك حنين اسقينا حن بسمة هديلك هزي غيمك واهطلي اروي المشاعر بالفرح جدب الارض ارواحنا وحشتنا والليل الخلي ما كنا فاكرين الأسى بشنق عصافيرنا ويصر يفتح مدارنا على الالم وعلي خطا الاحزان يمر يسقينا كاس فرقة وندم وحدتي كل الاثنيات ما افصح الشادي ورطن أشواقه توظيف التراث ابداع مؤسس لي وطن واعد يطول المستحيل يهزم جيوش العتمة بيك يمتد شموسا مشرقات تحضن ذرا وطنا نبيل مجدول طلاقة واغنيات @@@@@@ بهاء السنهوري. @@@@
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)
|
الرحمة علي روحك ياعزيزة. الودع اعلاه، هو اكتر شئ لفت نظري لي فن المبدعة شادن. ده موضوع عميق او مركب، اقصد موضوع "الودع" في ارثنا الروحي، او مصدرو الاساسي هو "الاله" Khepera.
قبل المواصلة، انبه القارئ العزيز، انو هناك مشكلة منهجية حقيقة في تناول سرد، بل نطق اسماء رموزنا لانو المتداول في كل المراجع، صياغة ارية، نعم اوربية والمشكلة هنا.
بالذات مصطلحات "اله"، "الهة" وما اليه، لانو الموضوع من منطلق مرجعية اجدانا الروحي مختلف اختلاف جذري، لذي نرجو المعذرة، لاننا مضطرين حنستخدم المتداول في المراجع.
| |
|
|
|
|
|
|
|