الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة شادن:

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 04:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2023, 10:32 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة شادن:

    10:32 PM May, 13 2023 سودانيز اون لاين
    Bashasha-California, Los Angeles
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});@

    (عدل بواسطة Bashasha on 05-13-2023, 10:34 PM)







                  

05-13-2023, 10:36 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    حنحاول هنا، ندي نبذة، خلفية بسيطة، لارثنا الحضاري، النوبي الكوشي، العبرت عنو الراحلة العزيزة، المبدعة شادن، علي نحو تلقاي، علي روحا الرحمة..

    اصبرو شوية لمن نرجع للكمبيوتر والمكتبة بتاعتنا..
                  

05-13-2023, 10:47 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    الراحلة ككردفانية، فهي تاريخيا من اهلنا "المورز" الكان مقرهم في عصر اجدادنا، في كمت، اللي أضحت مصر الغزاة.

    بعد مافقدنا ارض اجدادنا كمت، بنهاية الأسرة 25 اجدادنا "المورز" كما غيرهم، هاجرو الي غرب افريقيا، اليوم، ثم عادو الي المهد، اي السودان الحالي، ارض اجدادم مرة اخري.

    هذا غير مطروق في السودان، بحروف عربية، اطلاقا، وهذا الجانب مذهل لابعد حد، اقلاه ده كان رد فعلي، لماعرفتا قدر الطشاش العرفتو، عن دور اهلنا المورز، اي "البقارة" بي تعابير وعينا الحالي، ولهذا سافرد بوست منفصل اتناول فيهو هذا الجانب، المذهل، لانو دور اهلنا المورز، بالذات في تاريخ أوربا ياللعجب، جد بشطب الراس!
                  

05-14-2023, 02:35 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    رحمها الله رحمة واسعة
    فنانة وإنسانة وسودانية
    أعز ما فقدنا
                  

05-14-2023, 06:46 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Nasr)

    كمدخل نبدا بكردفان، وارثنا الحضاري الكوشي المركوز فيها، لاني امغت تصوراتنا الحالية المسبقة، البتحصر ارثنا الحضاري في رقعة جغرافية بعينها، ومجموعة صغيرة بعينها، ده بفقع مرارتي لانو المعسكر الاخر هو اللي صاغ اللعبة القذرة، لاسباب محددة، نعم كتكتيك، في الحرب الكونية المدورة بطول وعرض ال200 سنة الماضية.

    اسم "كردفان" لم اشرع في البحث عن اصلو، ولكن العاصمة الابيض، عندي فكرة عن اصل الاسم الكوشي لعاصمة كردفان "الابيض" وهذا اجتهاد من بشاشا:

    في تقديري "الابيض" من Abydos بالمدونتر، اي الهيروغلوفية بالاغريقية واحيانا تكتب Abdju.

    كما كررنا القول مرارا هناك مشكلة منهجية حقيقة فيما اتصل بالاسماء في تاريخنا، لو لي افراد او اماكن، لانو لغتنا المكتوبة ما كانت حرفية بمعني منطوقة وانما رمزية ولهذا نطق المفردات المركزية الاوربية تعمدت او قصد او بي خبث تستخدم القبطية، او مش النوبية.

    القبطية مع انها من حيث الاصل لغة كوشية، ولكن تاثير الاغريقية عليها كان طاغي، واضيف الي هذا الانجليزية وهكذا.

    لهذا بميل الي اعتماد المتداول عندنا لهذه الاسماء من حيث النطق، وهذا مشروع ضخم ضخم جدا جدا لونعلم، نعم مشروع كتابة، نطق، قراءة هذه الاسماء بي لسانا احنا، كسودانيين:


                  

05-14-2023, 06:58 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    أحيييا يا بشاشا.
    حاسة بفقدها جوه حشايا واحييييا
    حنست الدموع وما عايزة تقيف.
    عايزة أقول كلام هسه
    لكن لا عيوني لا حيلي ماقادرين
                  

05-14-2023, 07:16 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: AMNA MUKHTAR)

    العزيزة امنة،
    ربنا يصبرك، فقد كهذا او موت بالطريقة دي والله مؤلم.
    شخصيا انتبهت للراحلة كمبدعة من زمن، او واضح انها كانت ماشة في خط خاص بيها هي.
    الرحمة علي روحا، والصبر للاهل.
                  

05-14-2023, 07:23 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)


    الابيض نعم Abydos، اسم لي واحدة من اقدم المواقع التاريخية المهمة للغاية في تاريخ كمت، ابنتنا الكبري.

    لسبب ما، هناك العديد من اسماء المناطق في الجزيرة نجدها تتردد في كمت العليا، ولا ادري لماذا مناطق الجزيرة تحديدا، او مش نواحي مروي مثلا او كريمة في الشمال كمثال او عبري، او دنقلا.

    من ابرذ الاثار في ابيض كمت نجد موقع/معبد جدنا ساتي الاول اي Seti I بالانجليزي (13,00 ق.م).
                  

05-14-2023, 07:20 AM

طلحة عبدالله
<aطلحة عبدالله
تاريخ التسجيل: 09-14-2007
مجموع المشاركات: 18040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: AMNA MUKHTAR)

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    ربي يتولاها برحمته ويغمد روحها الجنة
    البقاء لله يا بشاشا
                  

05-14-2023, 06:57 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: طلحة عبدالله)

    سلام ياطلحة.
    نعم الرحمة علي روح الراحلة، والصبر للاسرة.
                  

05-17-2023, 03:03 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    الراحلة العزيزة، اللفت نظري ليها هو اهتماما الشديد بي تراثنا، في المظهر، اي ارثنا الحضاري.

    نعم اعترف انا انقهمتا، لما شفتا ذات اذياء اماتي، في دنقلا في الستينات!!

    هذا يثبت كيف ريفنا، مقارنة بالمدن، لازال محتفظ بي اسلوب حياة اجدادنا، منذ عشرات الاف السنين، بطول وعرض المليون ميل، او مش محصور حصريا في منطقة بعينها كما نتصور علي نحو مسبق وانا امغت هذا.

    نعم اخيرا، او من كتب التاريخ عرفتا كيف الفتحتا عليهو في دنقلا، هو ذات اسلوب حياة اجدادنا منذ الاف السنين، وقناعتي هذا موجود في كل السودان.

    ياريت لو كنتا حينها ادري بعضا من الطشاش اللي عرفتو الان، اوياريت لو كنتا بوثق الفتحتا عليهو.

    لهذا، فكرتا كتير، في الاتصال بالراحلة، لما ارجع، زي ما كنتا مخطط، عشان اشتغل معاها، او نقدم معا، عملا ده، كارث كوشي.

    نعم عندنا مشروع محدد في الجانب ده، عزيزي القارئي في وكتو حنطرحو، لما الكارثة دي تنتهي، ونعود لارض "الالهة"، ارض القوس، واول قبلة، او نقضي باقي العمر متفرغين للعمل الثقافي، باذنه تعالي.

    قناعتي ورغم الرعب الجواي كاي سوداني، اننا عبرنا البحر الجديد ده!

    نعم بالقلب انا استبشر خير، وان كنتا بالعقل كماغيري مرعوب.
                  

05-17-2023, 03:26 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)



    الزمام:
                  

05-17-2023, 03:39 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    عزيزي القارئي،
    لو حاولت تبحث عن تاريخ "الزمام" ستجد انو منسوب لدي البعض للهند او اسيا مثلا!!

    الفايت علينا، انو مؤسسي الهند ذهبو الي الهند من السودان الحالي!!

    باختصار، هذا ارث روحي قديم جدا جدا في تاريخنا مرتبط ب"الالهة" Bastet or Bast كما في الصورة اعلاه، الكانت معبودة في الاسرة الكمتية، مش "المصرية" رجاءا، اي قبل قرابة ال5,000 سنة من تاريخ اليوم!

    مهم للغاية ننتبه للبعد الروحي اصل كل ما اتصل بي اسلوب حياة اجدادنا.

    الزمام الان عاد بقوة او منتشر بي كثافة حول العالم، او مكان اقامتي في كالفورنيا برضو منتشر شديد!!

    السؤال في كم في المليون في السودان بيعرف تاريخ الزمام؟

    بالذات انو بعضنا بكش، او برفض هكذا اداة تجميل بي مفاهيم عصرنا، اللي كان رمز محدد روحي في عصر اجدادنا او مش مجرد اداة زينة.
                  

05-17-2023, 04:59 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    Quote: الزمام وانواعه و الغير مقبول اجتماعيا؛
    حلية الأنف حلية تزين بها الأنف حيث تثقب في الجهة اليمنى في الغالب فوق فتحتة، يتنوع شكلها وحجمها واسمها حسب المجموعة الاثنية التي ينتمي لها.

    وهو لايزال منتشراً بين القبائل الأفريقية حيث تضع الفتاة في ثقب انفها حلية صغيرة في شكل حلقة مثل فتيات الدلنج بجبال النوبة.

    يسمونه العرب ب (الشنف) وتضعه المرأة البدوية في جزيرة العرب على جانب أنفها فيتدلى على الشفة العليا، وعرفته في كثير من الدول العربية الاخرى بالشناف مثل فلسطين.

    ويشابه زمام قبائل كردفان خاصة الكبابيش ولكن ذمامهم اكثر تفلطحاً واتساعا ويصنع من الفضة.

    كما عرفته المرأة من قبيلة النوبة بلنجا من جنوب كردفان بحلقة غليظة تتدلى على الشفة العليا .

    الزمام عند المرأة النوبية:
    يرجع استخدامه في النوبة الى عصر الدولة الحديثة وربما قبل ذلك، وكان يتخذ الشكل الهلالي وينتهي طرفه بمتمن صغير كمحبس اوقفل، وقد اسمته المرأة النوبية فاتدجا ب(سورنن تميم) اي تميم الانف، وقد كان لديهم حلية اذن هلالية تسمى( تميم)، ولديها زمام على شكل معين اسمتة( سورنن جسيم) او (جسيم شوكتين) او( خزام شوكتين) وقد لبسته المرأة البشارية في اسوان بهذا الشكل.(زين العابدين ، 2981م: 174)

    اما الكنوز يسمونه (زمام دبلة) وهي حلقة من الفضة او الذهب بها خرزة من المرجان.

    كما عرفته المرأة من قبيلة الكنوز و البشاريين والعبابدة ، وقد اشار بوركهارت في كتابه: “رحلات في بلاد النوبة” إلى استخدام النساء له في شندي وبربر، وقد اسماها اقراط الأنف لشبهها بالاقراط، لكن إذا نظرنا لنساء في منتصف القرن الماضي ممن تشلخن نجدهم لا يتزين بالزمام و (مرفقة صور لنساء بهن شلوخ).

    يمكن ان نقسم حلى الأنف لنوعين
    نتناول انواع الزمامات موضوع المنشور و الغير مقصود في ثنايا انواع الزمامات المستخدمة قديما:

    1/حلي الأنف المفردة:

    معظم تصميماتها في شكل حلقي وتسمى زمام او زميم او الخزام، وهي انواع مختلفة الشكل:

    – الخزام:
    خزام تعني حلقة من الشعر او سيور من جلد الغنم تقطع رقيقة وتصبغ باللون وتوضع على ثقب انوف الابقار ليشد بها زمامها، وقد لبسه بهذا الوصف كجور الاسبار بجبال النوبة، وهي زمام حلقي غليظ خام الحديد أو غيره لبعض قبائل دارفور وكردفان، وهذا النوع ليس موضوع نفسنا لانه لا يلبسه البنات أو النساء.

    كتب عنه التونسي في عهد مملكة الفور الاسلامية بأنة في بداية القرن ١٩ كان عندهم من الذهب للاغنياء والفضة لمتوسطي الحال و للفقراء من النحاس، وهو نوعين حلقي ويلتقي طرفاه بمرجانة والشوكي حلقة نصفها غليظ والآخر رفيع يجعلن فيه اربعة مرجانات بينهما حبة او ثلاثة حبات من ذهب ورأس طرفه الغليظ حبة مربعة، هذا النوع تغير شكله قليلا و لا يستخدم حاليا. (التونسي،1965: 212-216)

    الزمام المفرد الغير مقبول اجتماعيا:
    القشة:

    حلية صغيرة في،شكل قرص تنقش اطرافها وتزين بفاروزة في وسطها أو عدة فواربز و من أكثر الزمان انتشارا و سط الجامعيات و الشابات عموما، وهي منتشرة كفاروزة او شكل صغير من حلية ذهبية كموضة بين الشابات وقد اسميتها (القشة الشبابية).

    ويسميها العرب (الفريدة) مصغر مفردة وتتزين بها المرأة البدوية، وتسميها المرأة السعودبة ب (زمام ابو عصا).

    _ زمام حمصة:

    كذلك زمام له شكل البلية او الكرة الصغيرة،ةتستخدمه البنت بكثرة.

    _ زمام دبلة:

    وهو زمام على شكل حلقي وتسميه المرأة في شرق السودان ب (التلاي فاي) تستخدم المتزوجة في الشرق، ولا يستخدم عند البقية.

    – زمام خرزة:

    استخدمته المرأة الدارفورية بحيث تضع خرزة في فتحة أنفها في حالة لم تجد خزاماً، تلبسه البنات و له قاعدة من خام خفيف وعصا ببريمة.

    _ زمام طب:

    زمام يثبت بالضغط من غير ثقب الانف، وبنزين به حاليا بنات الحامعات والمتزوحات الشابات..

    استمرارية الزمام:
    لعل اختفاء زمام الانف في الشمال والوسط يرجع للفهم في فترة من الفترات ارتبط بمفهوم استخدامه كرمز للمرأة التي حادت عن جادة الطريق وارتبط بهذه الفئة لذلك منع استخدامه ايضا مع عادة مضغ اللبان في الشارع العام، و البلامة اي تغطية الوجه وكان قبل تعليم البنات وخروجهم للتعليم مسموح بالبلامة ومرغوب بها ولكن عندما كشفت المرأة وجهها أصبح علامة للتستر .

    لكن عاد به جيل الشابات من جديد تقليدا للمرأة الهندية وهي تستخدمه لأنه من تراثها الذي لم يتوقف وليس له هذا المفهوم.

    لكن لاتزال تتمسك به المرأة في شرق السودان وهو من صميم حليها التراثية ولكنها (تتقنع أو تتبلم) اي تغطي وجهها بثوبها و لا يظهر الزمام.

    2/حلي الأنف المتفرعة:
    وهو زمام يعلق به حبل اوحبلان او ثلاث حتى الشعر امام الاذن، و الحبل وهو سلسلة من ذهب او فضة تسمى (الرشمة) لذلك سمي ( الزمام ابو رشمة)، واذا وضعت خرزة عند قفل حلقة الانف من خرزة التيلة او القصيص يسمى (زمام بقصيصة)، هذا النوع هي من حلي زينة العروس لكثير من القبائل السودانية.

    وقد ذكره الضرير في كتابه:” العربية في السودان” : ” قد كانت العرب تلبس الزمام والرشمة و تسمي الزمام بالبرة، و الرشمة بالاقليد او القلادة.

    الجيل القديم ونحن من تلقينا هذا المفهوم منه تمسكنا برفضه و قاومنا رغبة البنات في التزين به لما ارتبط به من مفهوم وصمة للمرأة التي تتزين به و ربما بمرور الزمن تتغير النظرة اليه، إذ أن التغيير لأيتم بسرعة و يجد مقاومة لمحاربته لمفاهيم وعادات اخذت صفة الالزام ارتبطت بالمجتمع لفترة طويلة.


    المصدر

    من معتقداتنا وعاداتنا الشعبية السودانية .. زمام الأنف و عدم قبوله اجتماعيا
    https://vote-sd.com/author/mahmoud/https://vote-sd.com/author/mahmoud/

    د. سلوى عبد المجيد احمد المشلي.


    اعلاه نموذج لي ثنائية مرجعية وعينا الحالي، نعم ثنائية مرجعية مركزية عربية/اوربية!!

    (عدل بواسطة Bashasha on 05-17-2023, 04:59 AM)

                  

05-18-2023, 03:40 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    العزيزة امنة مختار، مطلوب حضورك للبوست ده، ضروري، محتاجين مساعدة.
                  

05-18-2023, 05:17 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)


    الودع او خاتم الجعران..

    معذرة لو الاسماء دي ماياها، وانا مابعرف شئ يذكر عن تراثنا الشعبي الحالي.

    بعرف كويس المتداول اليوم عندنا، اصلو او فصلو من وين.. ولكن المتداول في روحو من تراثنا الشعبي فما بعرف عنه بما يكفي.

    موضوع "الودع" او "خاتم الجعران" ده، ضخم جدا جدا او متشعب، ولهذ بيحتاج مش كتاب وانما سلسلة كتب، ولكن للاسف مافي وكت..

    موضوع الخاتم ده كما موضوع الزمام، المنطلق بتاعو روحي صرف اوما مجرد اداة تجميل والسلام بالفهم الحالي.

    الجعران باللون الازرق في تاريخنا هو رمز "الاله" Khepri
    (also spelled Khepra, Khepera, Khopri, Kheprer, or Chepera)
    ..يتبع....
                  

05-18-2023, 05:52 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)



    اعلاه خاتم الجعران الواحد ده، المتداول الي اليوم، بتاع جدنا تود عنخ امون، ابن او حفيد الملكة التاية..
                  

05-18-2023, 09:01 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    قبل المواصلة:مش غريب، عجيب، عزيزي القاري، انو اسلوب حياتنا كافراد، كمجتمع يكون بمثل هكذا عراقة، ضاربة، في اعماق، اعماق، تاريخ البشرية، أو من دون مانفقه عنه شي؟

    نعم مشكلتنا، احنا بنفهم بنفسر، عاداتنا، تقاليدنا، من منظور مرجعية ثقافة مستعبدينا، والكارثة كلها هنا!!

    البعد الاخر الاهما، كيف مصدر، مرجع كل شئ في حياتنا اليومية، كافراد، من حيث أصل عاداتنا اوتقاليدنا، هو الروحانية،عكس تصوراتنا الحالية، المسبقة، اللي مصدرا، الثقافة العربية، كقاعدة، أو الاوربية، بالنسبة للمثقفاتية، لو جو ينظرو، العنقالة!!!

    لازم تفهم النقطة دي، ياعزيزة، أو ياعزيزي!!نعم هم اجدادنا، نعم المحرك الذي لايتحرك، مصدر كل هذا، كان الفوذ بالجنة في الحياة الاخري!!

    ولهذا ماصدفة، كيف حتي "الغنا" و "الرقيص" بي مفاهيم وعينا الحالي، خرج للوجود، من معابدنا، لو بتصدقو!!

    حتواصل موضوع "خاتم جعران" هذا ورمزية "الككندارة" بي لسانا الكوشي، بعامة لانو موضوع ضخم مركب، أو عميق جدا جدا لو تعلمون!

    (عدل بواسطة Bashasha on 05-18-2023, 09:08 PM)

                  

05-19-2023, 04:46 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)


    بشاشا ..حبابك يا صديقي
    والتحية لروح شادن في مدارج البهاء..
    كتر خيرك على هذه الحفريات المهمة..
    مشروع الفنانة شادن ، على قصره احتوى على قيم ورموز كثيرة ، ومقاربات بين الحاضر والماضي.
    الزمام ، كما هو موضح في الشرح الذي جلبته ، عندنا في كردفان مثل الذي تلبسه شادن ، احيان تضاف اليه خرزة ، ويسمى (الزمام ابو تيلة) ، والنوع الآخر هو (الزمام ابورشمة ) ويتم وصله بعقد من الذهب من الآنف الى الأذن.
    والنوع الثالث (القشة) وهو زمام شكله اشبه بالزهرة.
    وضع الزمام في الأنف ايضا يختلف بين مجموعات البقارة والأبالة..فنساء البقارة تضعه كما في صورة شادن ، ونساء الأبالة تضعه كما في صورة القط المقدس التي على الشمال.
    في جنوب كردفان ، لاحظت بعض الشباب الذكور يلبسون الزمام ، ولكنه صغير ورقيق ، واحيانا يكون من الفضة أو الحديد.
    ايضا في ثقافة تسمية الأطفال ، يدخل الزمام ، فتسمى الطفلة (ام زمام، وهو شائع عند اهلنا الحوازمة في جنوب كردفان) ، ويسمى الطفل (ابوزمام أو زمام ، وهو شائع في كثير من قبائل جنوب كردفان ومناطق اخرى من السودان).
    ويستخدم في الثيران المروضة ،يكون من الحبل ، ومثل هذه الثيران هي التي تستغل كوسيلة نقل محلية.
    الزمام في ثقافتنا يكون جزء الزامي من شيلة العرس.
    كتر خيرك
    وتحياتي
    كبر
                  

05-19-2023, 08:27 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Kabar)

    كبر يامراحب،

    نعم نواحي كردفان، أو عكس التصور العام، مبستفة بي ارثنا الحضاري، الكوشي، وهذا غير مطروق.

    لبس الذكور للزمام، لاحظتا ليهو حتي هنا في كالفورنيا، أو لما اتكلمتا مع واحد بالزمام، عرفتا انو عندو المام بالموضوع ده، وهذا في تقديري هو الاقرب لي ارثنا ولكن ده عايز حفر!
    شلوم..
                  

05-20-2023, 02:22 AM

Daoud Adam
<aDaoud Adam
تاريخ التسجيل: 05-26-2005
مجموع المشاركات: 44

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    ........شادن.........
    @@@@@@@
    شعر/بهاء السنهوري
    @@@@@@
    الليلة تبكيك الغصون
    اطفالنا والوطن الحزين
    يا (شادن) الحلم الجميل
    يا واحة الفن الاصيل
    والوعي والصوت العميق
    فايتانا وين قبل الشروق
    قبال يغنينا الكنار
    قبال يصالحنا البريق
    وخطانا ترفل للأمل
    زي خطوتك تفتح طريق
    شيلي الصبر واتمهلي
    ادينا من روحك يقين
    واهدينا طل شدوك حنين
    اسقينا حن بسمة هديلك
    هزي غيمك واهطلي
    اروي المشاعر بالفرح
    جدب الارض ارواحنا
    وحشتنا والليل الخلي
    ما كنا فاكرين الأسى
    بشنق عصافيرنا ويصر
    يفتح مدارنا على الالم
    وعلي خطا الاحزان يمر
    يسقينا كاس فرقة وندم
    وحدتي كل الاثنيات
    ما افصح الشادي ورطن
    أشواقه توظيف التراث
    ابداع مؤسس لي وطن
    واعد يطول المستحيل
    يهزم جيوش العتمة بيك
    يمتد شموسا مشرقات
    تحضن ذرا وطنا نبيل
    مجدول طلاقة واغنيات
    @@@@@@
    بهاء السنهوري.
    @@@@
                  

05-20-2023, 04:07 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Daoud Adam)

    داؤود ادم مرحب بيك.
                  

05-22-2023, 09:34 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    .*.
                  

07-15-2023, 03:35 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الي روح الراحلة، اميرتنا المروية المبدعة (Re: Bashasha)

    الرحمة علي روحك ياعزيزة.
    الودع اعلاه، هو اكتر شئ لفت نظري لي فن المبدعة شادن. ده موضوع عميق او مركب، اقصد موضوع "الودع" في ارثنا الروحي، او مصدرو الاساسي هو "الاله" Khepera.


    قبل المواصلة، انبه القارئ العزيز، انو هناك مشكلة منهجية حقيقة في تناول سرد، بل نطق اسماء رموزنا لانو المتداول في كل المراجع، صياغة ارية، نعم اوربية والمشكلة هنا.

    بالذات مصطلحات "اله"، "الهة" وما اليه، لانو الموضوع من منطلق مرجعية اجدانا الروحي مختلف اختلاف جذري، لذي نرجو المعذرة، لاننا مضطرين حنستخدم المتداول في المراجع.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de